أخبار

لائحة مطالب للحريري مقابل تخليه عن المحكمة الدولية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
شغل موقف النائب وليد جنبلاط الذي أعلنه أمس بوقوفه إلى جانب المقاومة وسوريا الصحف اللبنانية، وحتى العربية، الصادرة صباح اليوم 22 كانون الثاني يناير. كان بارزاً نشر صحيفتين للوثيقة التي أعلن جنبلاط عنها خلال مؤتمره الصحافي وتضمنت مطالب رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري مقابل قبوله بإعلان إلغاء بروتوكول التعاون مع المحكمة الدولية ووقف تمويلها وسحب القضاة اللبنانيين منها. مما يضع المعارضة والموالاة في موقف سيء أمام الرأي العام، نظراً لإستعداد الجميع للمقايضة في سبيل مصالحه بما يقوض أسس الدولة والقانون والمؤسسات.

عناوين الصحف اللبنانيةجاءت الصفحة الأولى من صحيفة الاخبار حاملة صورة النائب جنبلاط مع عناون "اللبناني الأخير"، واختارت مانشيتاً لها ""نصف" جنبلاط مع سوريا والمقاومة.. الأسد ونصر اللّه لتركيا وقطر: لا تعاون مع الحريري".
أما صحيفة النهار فعنونت "زار نصر الله ليلاً وتقديرات متباينة لأصوات "اللقاء الديموقراطي" الذي أبقى اجتماعاته مفتوحة للتشاور.. جنبلاط باسم الإشتراكي: إلى جانب سوريا والمقاومة ورفض إلغاء أي طرف"، مع عنوان "اقتراحات لتأجيل جديد والأكثرية تصرّ على الإستشارات في موعدها". وفي عنوانين فرعيين كتبت الصحيفة "السعودية نفت تغيير موقفها وحمد بن جاسم في دمشق" ، و"نصرالله يتحدث الثلثاء في ذكرى الامام الحسين".
وفي مانشيت صحيفة الديار "جنبلاط زار نصر الله ليلاً وقريباً الى دمشق وأسئلة تدور حول النواب غير الحزبيين في كتلته"، وفي مجال آخر تعقيباً على ما عرضته قناة الجديد التلفزيونية من تسريبات حول التحقيقات الخاصة بالمحكمة الدولية جاء عنوان "الحريري اتصل بشارل أيوب واعتذر منه على ما قاله... إلياس المر يوضح ويعتذر من الرئيس سليمان وشارل أيوب"
أما صحيفة البناء فجاء مانشيتها "حديث الموالاة عن غموضٍ في مواقف رئيس "التقدمي" ينمّ عن كونها لم تُحسِن القراءة .. جنبلاط: خَياري مع سورية والمقاومة ولا أحد في لبنان يلغي الآخر"، وعن موقف سوريا عنونت "دمشق: موقف ثابت وجريء كرّسَه حليفاً أساسياً للخط القومي".
وفي صحيفة السفير جاء المانشيت "السفير تنشر ورقة الحريري للمقايضة: كل السلطة ... مقابل المحكمة! .. جنبلاط يحسم موقفه فيقلب المعادلة: الحكومة للمعارضة"، و"دمشق ونصر الله مرتاحان للتحوّل "الاشتراكي" ... وميقاتي والصفدي يحدّدان خيارهما اليوم". إضافة إلى عناوين فرعية عن تسريبات قناة الجديد "جميل السيد أبلغنا معلومات السفارة الإيطالية عن محاولة تفجيرها والحريري أطلق الموقوفين لأسباب انتخابية" و"المر في شريط "الجديد": 14آذار مزرعة سياسية ولا أستطيع أن أكون صديقاً لجعجع".
وجاء مانشيت صحيفة صدى البلد "جنبلاط مع سورية والمقاومة.. ونوابه إلى أين؟"، بينما عنونت صحيفة الانوار "جنبلاط اختار المعارضة... وخيارات نواب كتلته تحسم الاستشارات بري يدعو الجميع الى الخضوع لاصول اللعبة الديمقراطية" و"المحكمة الدولية تعقد جلسة لتحديد مفهوم الارهاب.. فرانسين يؤكد على سرية القرار الاتهامي"، إلى جانب عنوان "الحريري الأقوى في الحكم والأقوى في المعارضة".
أما صحيفة اللواء "7 شباط جلسة علنية للمحكمة لمناقشة الأعمال الإرهابيةbull;bull;bull; والتحرك الدولي مستمر.. 14 آذار لا تشترك بحكومة تصطدم مع المجتمع الدولي".
ومن عناوين صحيفة المستقبل جاء المانشيت "جنبلاط يلتقي نصرالله بعد إعلان وقوفه "إلى جانب سوريا والمقاومة".. وفرنسا تدعو اللبنانيين إلى نبذ العنف".
أما صحيفة الشرق فعنونت "أعلن "ثباته" الى جانب المقاومة وسورية ووصف المحكمة بـ"مسار التخريب".. جنبلاط: لا تحملوني فوق طاقتي"، و"مصدر إقليمي لـ"الشرق ": حكومة كرامي إذا صحت انتقالية لـ 6 أشهر" و"المحكمة تنعقد 7 شباط وتشدد على سرية التحقيقات".
وكان مانشيت صحيفة البيرق "جنبلاط قلب المعادلة وزار نصرالله.. كرامي الأوفر حظاً.. بري: الاجواء "عال العال" وننظر الى مرحلة ما بعد التكليف" وعنوان "الفيصل: تصريحي أخرج عن سياقه الصحيح.. ولا تغيير في سياسة المملكة".
السفير: الورقة - الفضيحة لمطالب الحريري
نشرت صحيفة "السفير" نص الوثيقة التي كشفها جنبلاط، خلال مؤتمره الصحافي، وتضمنت مطالب الرئيس الحريري مقابل قبوله بإعلان إلغاء بروتوكول التعاون مع المحكمة الدولية ووقف تمويلها وسحب القضاة اللبنانيين منها.
ووفقاً لما أوردته الصحيفة فقد جاء في نص "الورقة - الفضيحة" كما سمتها التي جاءت تحت عنوان "المطالب التي تقدم بها دولة الرئيس الحريري" تحت بند "الشق الأول" أنه طلب ما يلي:- سحب ملف شهود الزور.- سحب الاستنابات القضائية السورية.- تعهد الضباط الأربعة (جميل السيد وعلي الحاج ومصطفى حمدان وريمون عازار) الذين أطلقوا بألا يتابعوا الموضوع لا في لبنان ولا خارجه.- عدم المس أو التهجم على فريق الرئيس الحريري (سعيد) ميرزا - (أشرف) ريفي ـ (وسام) الحسن...- المواكبة الإيجابية لكل خطواته (أي خطوات الحريري).
أما في "الشق السياسي" فطالب الحريري بما يلي:- سحب السلاح الفلسطيني من خارج المخيمات (الناعمة وقوسايا وينطا وحلوى ودير العشائر الخ..).- تحويل فرع المعلومات إلى شعبة.- تغيير نظام التصويت في مجلس قيادة الأمن الداخلي (النصف + واحدا بدل الثلثين كما هو معمول به حاليا).- إرسال الـ69 مشروع قانون المقرة في حكومة الرئيس (فؤاد) السنيورة إلى مجلس النواب من دون تمريرها عبر حكومة الرئيس الحريري.- تثبيت اتفاق الطائف.- معالجة البؤر الأمنية.
وتعهد الحريري في مقابل حصوله على المطالب المذكورة بما يلي:-إعلان إلغاء بروتوكول التعاون مع المحكمة الدولية.- وقف تمويل المحكمة.- سحب القضاة اللبنانيين من المحكمة.
واعتبرت الصحيفة في معرض تحليلها للوقائع المتعلقة بالوساطة العربية لحل الأزمة اللبنانية أنه "لعل هذه الورقة ـ الفضيحة، تحمل في طياتها، الأسباب التي جعلت فريق المعارضة، يبلغ الجانبين القطري والتركي، اعتراضه أولا، لأن توقيت الموافقة جاء بعد صدور القرار الاتهامي، وثانيا، لأن مضمونها جاء مخالفا لما كانت قد تضمنته الورقة السعودية ـ السورية، والتي يشير مضمونها أيضا الى أن المعارضة كانت مستعدة إلى حد ما لمقايضة الحكم والحكومة لسعد الحريري مقابل، تنازله عن البنود الثلاثة نفسها". ورأت الصحيفة أن هذا الأمر "يطرح علامات استفهام كبيرة حول سلوك المعارضة في الشأن السياسي والاقتصادي والمالي والاجتماعي، فضلا عن أسئلة أكبر تطال الحريري نفسه، وكيف كان مستعدا لمقايضات مقابل الحصول على رزمة تجاوزات للدستور والقوانين، وهو الذي ما برح يردد ليلا ونهارا أنه المدافع الأول عن دولة القانون والمؤسسات".
وأوردت الصحيفة جملة تساؤلات عن سبب تحول أولويات الحريري لهذه المطالب ولماذا "سلم ورقة بتوقيعه يجاهر فيها بأن قاضي قضاة لبنان بالوكالة سعيد ميرزا حاليا، هو جزء من "فريقه السياسي"، مثله مثل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي ورئيس فرع المعلومات العقيد وسام الحسن؟". إلى جانب تساؤلها عن المقصود من قول الحريري بـ"المواكبة الايجابية لكل خطواتي"؟ مفترضة أنه قد يكون "يقصد مثلا تمرير زيادة الـtva الى 15% أم المصادقة على كل مشاريع الخصخصة، أم المزيد من استباحة أملاك الدولة في "السوليدير" أم المزيد من الهدر في مجلس الإنماء والإعمار وباقي "المجالس الطائفية"". طبعاً إلى جانب أسئلة كثيرة.
وتعقيبا على نشر جنبلاط للوثيقة، اعتبرت الصحيفة أنه يسجل للأميركيين دفعهم للحريري إلى "تفخيخ المبادرة السعودية ـ السورية، عندما سلم الجانبين القطري والتركي ورقة ـ فضيحة" قبل أن يودع نسخة منها مذيلة بتوقيع الحريري، في عهدة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله" في اللقاء الذي جمعهما، ليلاً وهو الثاني بينهما، خلال أسبوع تقريبا.
وأشارت الصحيفة إلى أن الوضع يستدعي "حبس اللبنانيون أنفاسهم ترقبا لما سترسو عليه لعبة حافة الهاوية التي تجري على ساحة استشارات التكليف الحكومي". ورأت أن المطلوب في فترة الصراع السياسي الحالي "تقتضي من جميع اللبنانيين، وفي المقدمة، من الجيش اللبناني وباقي الأجهزة الأمنية، عيونا ساهرة ومفتوحة على مدار الساعة، مخافة أن يحاول الأميركيون والإسرائيليون، التخريب بالأمن و"الحرب الناعمة"، تعويضا عما عجزوا عن فعله كاملا في السياسة".
أما حول موقف النائب جنبلاط فأشارت "السفير" إلى أنه حسم الوجهة السياسية التي سيسلكها مع عدد من نواب "اللقاء الديموقراطي" الحزبيين وغير الحزبيين، في تسمية رئيس الحكومة المقبل، وذلك بإعلانه "تموضعه النهائي حزبيا الى جانب المقاومة وسوريا"، معتبرة أنه "نجح بترك الموقف النهائي من حيث الأرقام في دائرة الغموض، وذلك من خلال الصياغة الذكية التي قدمها، والتي فرضت تلقيها إيجابا سواء من قبل فريق الرئيس سعد الحريري او قوى المعارضة".
وحسب معلومات "السفير"، فإن من جملة ما عرضه جنبلاط في الإجتماع تأكيده للنواب الوقوف مع المقاومة في لبنان في وجه ما تتعرض له"، و"الوقوف مع سوريا"، معلناً موقفه في الإستشارات "بتسمية الرئيس عمر كرامي لتشكيل الحكومة الجديدة، معلنا ان هذا الامر سيلتزم به النواب الحزبيون الأعضاء المنتمون الى الحزب التقدمي الاشتراكي، وهم خمسة إلا إذا إرتأى أن يعفي النائب علاء الدين ترو لإعتبارات خاصة بإقليم الخروب". ولفتت الصحيفة إلى أن هذا الطرح استدعى النقاش بين المجتمعين حيث دعا "فريق الى التريث وأخذ الوقت المتبقي حتى الاثنين من أجل المزيد من المشاورات" ومن أنصاره النائب مروان حمادة، وفريق "رفض الطرح" متبنياً ترشيح الرئيس سعد الحريري متمثلا بالنائبين محمد الحجار والكتائبي فادي الهبر، وفريق مؤيد "لطرح جنبلاط ومن بينهم النواب هنري حلو وانطوان سعد وإيلي عون".
واعتبرت الصحيفة أن هناك "حصة وازنة" لطرح جنبلاط التصويت للمرشح الذي تقرره المعارضة، "تبدأ من سبعة اعضاء أي أن "مرشح المعارضة وهو الرئيس عمر كرامي سيفوز بالتكليف بـ65 صوتا (57 صوتا + 7 من جنبلاط + النائب نقولا فتوش)، وهي نسبة مرشحة للتحرك تبعا لموقف كتلتي الرئيس نجيب ميقاتي والوزير محمد الصفدي، اليوم، مع بروز ميل الى اعتماد خيار عدم التسمية".
وتوقفت السفير عند المواقف السورية من قرار جنبلاط فنقلت عن "مصادر سورية بارزة ارتياحها الواضح لخيارات جنبلاط الوطنية والقومية"، بينما نقلت عن مصدر مقرب من الرئيس الحريري إحترامه خيارات النائب جنبلاط أيا كانت ونحن نقدر حجم الضغوط التي تعرض لها".
النهار: جنبلاط اتفق مع المعارضة على 8 أصوات
اعتبرت صحيفة "النهار" أن النائب وليد جنبلاط "أعطى فريق 8 آذار ما يرضيه وفريق 14 آذار ما لا يزعجه"، لافتة إلى "حركة مشاورات متعددة داخلياً وخارجياً لتدارس الاحتمالات قبل 48 ساعة من موعد اجراء رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان الاستشارات النيابية الملزمة"، لافتة إلى إصرار فريق 14 آذار على إجراء الاستشارات في موعدها وتأييده لترشيح سعد الحريري، "يواجه اقتراحات بدأت ترد من خارج الحدود بإرجاء الإستشارات على خلفية ان النتائج التي ستنتهي اليها لن تكون في مصلحة المرشح الذي سيدعمه فريق 8 آذار".
ولفتت الصحيفة إلى أن "اللقاء الديموقراطي" سيبقي اجتماعاته مفتوحة حتى يوم الاستشارات مع إلتزام كل أعضائه عدم الادلاء بأي موقف.
كما أوضحت الصحيفة إلى أنها تنشر الوثيقة أو "ورقة التسوية" التي رفعها جنبلاط في صفحاتها الداخلية موضحة أنه قرأ منها "إلغاء ارتباط لبنان بالمحكمة الدولية من خلال الغاء بروتوكول التعاون ووقف التمويل وسحب القضاة"، لكن الصحيفة تورد عدة مطالب اخرى من الواردة في الورقة، كما أنها تشير إلى أن "الورقة لا تحمل أية تواقيع".
ولفتت "النهار" إلى أن جنبلاط حرص على القول "ان أي محاولة إلغاء من طرف لطرف آخر هي مغامرة مستحيلة"، مشيرة إلى رفضه ما قاله الحريري من أنه "معرض لاغتيال سياسي"، وما قاله "أحدهم في المعارضة من أن ما قبل القرار الاتهامي شيء وما بعده شيء آخر".
ونوهت الصحيفة بأن مصادر مطلعة في المعارضة أشارت إلى أن "إتفاقاً تمّ مع النائب وليد جنبلاط، وهو ملتزم بموجبه اعطاء سبعة اصوات من تكتله لمرشح المعارضة الرئيس عمر كرامي، مع العمل على تأمين النائب الثامن".
وأشارت أيصاً نقلاً عن مصادر في قوى 14 آذار أن نواب التكتل من غير الحزبيين وهم: محمد الحجار، فؤاد السعد، هنري حلو، مروان حماده وانطوان سعد "أبلغوا جنبلاط خلال اجتماعه بهم انهم سيصوّتون للرئيس سعد الحريري".
وأوضحت الصحيفة أنها علمت أن "رئيس مجلس النواب نبيه بري استقبل أمس في مقر الرئاسة الثانية بعين التينة مرتين وزير الدولة وائل أبو فاعور موفداً من جنبلاط"، لافتة إلى أنه "خص قناة "المنار" التلفزيونية التابعة لـ"حزب الله" بتعليق على مواقف جنبلاط، فقال عنه أنه "لم يغير قناعته منذ بداية الازمة، لكنه كما حركة "أمل" و"حزب الله" وسائر الاطراف في المعارضة، أراد اعطاء فرصة للحل حتى اللحظة الاخيرة لما قبل صدور القرار الظني".
وتوقفت الصحيفة عند جملة التحركات التي أعغقبت موقف جنبلاط، ومنها سفر رئيس حزب الكتائب الرئيس أمين الجميل الى القاهرة للقاء الرئيس المصري حسني مبارك، وتوجه وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الاعمال محمد الصفدي الى الرياض. إضافة إلى انعقاد المجلس الشرعي الاسلامي الاعلى برئاسة المفتي محمد رشيد قباني لتدارس الاوضاع. إلى جانب مؤتمر صحافي لرئيس الهيئة التنفيذية لحزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع.
المستقبل: إتجاهان داخل اللقاء الديموقراطي
اعتبرت صحيفة المستقبل أنه بانتظار الاستشارات النيابية المقررة يوم الاثنين المقبل، "تردد احتمال تأجيل هذه الاستشارات مرة ثانية"، لافتة إلى أن "التطورات الداخلية تسير في تسارع كبير وبوتيرة عالية من الترقب والحذر، على وقع حراك دولي وإقليمي وعربي متصل بالأزمة ومحاولات احتوائها بعد توقف المساعي والوساطات".
وحول موقف رئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب وليد جنبلاط لفتت إلى أنه "حسم الجدل حول موقفه، معلناً التزام الحزب الوقوف "الى جانب سوريا والمقاومة"، متوقفة عند حديث جنبلاط "عن التزام "الحزب" ولم يذكر شيئاً عن الأعضاء الآخرين في "اللقاء الديموقراطي" ما أوحى بأن هناك اتجاهين داخله". ولم تذكر الصحيفة شيئاً في افتتاحيتها عن الورقة التي كشف عنها جنبلاط في مؤتمره الصحافي حول مطالب الحريري مقابل ما قدمه من تنازلات.
وأبرزت الصحيفة ما أكده وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل أمس حول موقف السعودية بأنه "سيظل مؤيداً للشرعية اللبنانية باعتبارها الأساس لاستقرار لبنان وحفظ أمنه وسلامته، وتأييد الأغلبية".
وتحدثت الصسحفة عن إعلان قيادة الجيش اتخاذ "تدابير أمنية استثنائية حفاظاً على الاستقرار".
كما أشارت إلى الإتصال الهاتفي الرئيس اللبناني ميشال سليمان وأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.
واستعرضت المستقبل جملة "مواقف من الأزمة" كما عنونتها مشيرة إلى أن الولايات المتحدة أشارت إلى أنها "لا تزال تراقب تطورات الوضع في لبنان"، وأكدت مجدداً "الالتزام بشدة بدعم المحكمة الخاصة بلبنان، حيث أن عمل المحكمة يجب أن يتواصل بدون تدخل خارجي". إضافة إلى تأكيد وزيرة الخارجية الفرنسية ميشيل إليو ماري على ضرورة تسوية الأزمة اللبنانية، مشددة على أن "سوريا هي لاعب مهم في المنطقة".
ونقلت عن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد قوله أمس أن "المستكبرين أدركوا اليوم أن الشعب اللبناني هو شعب مضحٍ، وقد أفزعهم ذلك ودفعهم للتآمر على هذا البلد".
الأخبار: نعي اللقاء الديموقراطي واجب
استعرضت صحيفة "الأخبار" بشكل مفصل اللحظات التي شهدها المؤتمر الصحافي للنائب وليد جنبلاط، واصفة كل ما كان يجري في القاعة. دون أن تغفل عن أن حدد في كلامها عن موقف جنبلاط أنه "فعلها ولم يفعلها"، لافتة إلى أنه "حدّد بوضوح موقف حزبه التقدمي الاشتراكي إلى جانب سوريا والمقاومة، لكنّه لم يتحدّث عن موقف اللقاء الديموقراطي، الذي بات لزاماً نعيه في أقرب فرصة".
واعتبرت الصحيفة أن "الثابت الوحيد أن الرجل غادر وسطيّته، والتحق بمشروع من مشروعيْن لا يحملان أفقاً واضحاً، ويُمكن أن يجرّا البلد إلى نهايات غير محسوبة". ونوهت بأن جنبلاط كان حتى ظهر أمس "يُراهن على شيء ما يجري في دمشق. راهن على زيارة أمير قطر. أجّل مؤتمره الصحافي أربع ساعات ونصف الساعة بسبب هذا الرهان. وسقط، كما سقط كلّ ما سبقه من رهانات". موضحة أن جنبلاط رفع في مؤتمره الصحافي، ما اتفق عليه ووقّع عليه الرئيس بشار الأسد والسيد حسن نصر الله والرئيس سعد الحريري.
ولفتت الصحيفة إلى أن جنبلاط هاجم في المؤتمر المحكمة الدوليّة معتبراً أنها "أخذت بُعداً سياسياً بامتياز صار يهدّد الوحدة الوطنيّة والأمن القومي، وما التسريبات المتنوّعة والمتكرّرة في صحف عربيّة ودوليّة إلا لتؤكد هذا البعد السياسي المشبوه، وبعدما تحوّل مسار هذه المحكمة ليصبح بمثابة أداة تخريب وقد خرجت عن مسار العدالة لتدخل في بازار السياسة وسوق الابتزاز والابتزاز المضاد"، مشيراً إلى أن "المبادرة العربيّة كانت بنودها واضحة كل الوضوح ولا تحتمل أية مناورة وتنصّ على إلغاء ارتباط لبنان بالمحكمة الدوليّة من خلال إلغاء بروتوكول التعاون ووقف التمويل وسحب القضاة".
ونقلت "الأخبار" عن جنبلاط أنه رأى جنبلاط أنه في سياق التخريب على المبادرة العربيّة حصل تزامن مريب ومشبوه بين تسليم القرار الاتهامي وموعد الاستشارات النيابيّة، مشيرا إلى إن "أي قهر أو قهر مضاد هو مخالف لأعراف التوافق والتقاليد اللبنانية بعيداً عن الحسابات العددية في الاستشارات النيابية"، وأن "أي محاولة إلغاء من طرف لطرف آخر هي مغامرة مستحيلة لا يمكن إلا أن تولّد المزيد من التشرذم والانقسام، لذلك من الأفضل أن يفسح المجال لتفاعل الأمور بهدوء". ونقلت عنه أن موقفه في الوسط كان لتأكيد التواصل مع الآخرين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
جنبلاط اكبر منافق
SAMA -

بصراحه صدمني الي اسمه جنبلاط فقط ضرب مثلا لأرفع معاني النفاق والغدر

اختاروا التطرف
انطوان -

محمود أحمدي نجاد قوله أمس أن ;المستكبرين أدركوا اليوم أن الشعب اللبناني هو شعب مضحٍ، وقد أفزعهم ذلك ودفعهم للتآمر على هذا البلد;.... لينصبوه رئيسا!! قريبا صورة الولي الفقيه في كل مؤسسة ودائرة حكومية حتى في الكنيسية!! احسنت ميشيل عون!! تدعم التطرف الاسلامي على العلمانية الاسلاميةّ! تريد من الطرف الآخر ان يمسك زمامه المتطرفون حتى لايبقى احد من المسيحيين في لبنان! يصبحوا بين كماشتي متطرفين تطرف شيعي مسلح وتطرف سني بدل ماكان علماني يقبل بالتعدديه

اثبت يا حريري
حفيدة صلاح الدين -

المحكمة مقابل سلاح الغدر

روليت روسي أو يوكر
المستغرب -

حبيبي هيدي أصول اللعب البوكر بس بالرؤوس والكراسي والمناصب وكل واحد حر بلعيووووا وماتزعل ياجميل ومن اللأخر الأخر روليت روسي وأنت وحظك وعلى عينك ياتاجر.......؟؟؟

اجرام بحد زاته
hanadi -

مش بس وليد جنبلاط اله صدمك صدم الكل بس نحنا الشعب اللبناني مش عم نتعلم كيف نختار سياسي بحب وطنه ما في انقرده السياسين اله بحبو وطنهم ونحنا اللبنانية منعرف هلا وليد جنبلاط لان كل ساعة برئي مش ثابت على رئي واحد وثانيا مش بس جنبلاط اله منافق وخائن لا وطنه لا في منه كتار بلبنان عندك ميشال عون مثلا عندك حسن نصرالله عندك وئام وهاب عندك طلال ارسلان كتار بلبنان هن المنافقين وبيلعبو على مليون حبل بقولو هيدي سياسة لاء هيدي مش سياسة هيدا اسمه تلاعب ونفاق وكره وعنصرية وتفرقة يعني السياسين بلبنان مثلهم الاعلى اناومن بعدي الطوفان علي او على اعدائي او بقلب الطاولة عليكم هيك تفكير كل سياسي بلبنان او كل زعيم يا الكرسي او بحرق لبنان يعني لا مصالحهم الخاصة مش لا وطنهم لبنان المهم ترضى عنهم سوريا وايران احسن ما تغتالهم واحد واحد وكل سياسي بلبنان بفكر احسن ما نموت نحناالسياسين لا خلي الشعب يتعزب ويموت ويتشرد ويجوع هيدا تفكير كل سياسي بلبنان وشكرا

SAMA
F@di -

التهجم على الاخرين و اتهامهم بالنفاق يدل على سوء تربيه و عدم اخلاق....اكثر اللبنانين و خاصة من تيار ما يسمى الحكيم ليس عندهم الا الشتم ,,,عيب

ليش سميته سفاح ؟
شاطر -

توسّط الرئيس سعد الحريري لدى رئيس الاستخبارات السعودية الأمير مقرن بن عبد العزيز وأمير الرياض سلمان بن عبد العزيز لترتيب لقاء قريب له مع الأمير محمد بن نايف الذي أشار إليه الحريري في إفادته أمام لجنة التحقيق الدولية التي بثتها قناة الجديد. ويبدو أن المسؤول السعودي لا يزال غاضباً وخصوصاً أن الحريري حاول إطلاق نعوت عليه لا يجرؤ أفراد من العائلة الحاكمة في المملكة على إطلاقها بحقه.

ليش الخوف
F@di -

علمت ;الحياة; أن السفارة السعودية لدى لبنان قامت بتحديث بياناتها بإضافة أرقام هواتف 1000 مواطن سعودي يقيمون في الأراضي اللبنانية، وتحذيرهم باتخاذ أقصى درجات الحيطة حيال الأوضاع الأمنية في بيروت، وما قد ينجم عنها من تطورات أمنية خلال الفترة المقبلة. وأوضح مصدر رفض ذكر اسمه أن السفارة أرسلت رسائل نصية عبر الهواتف المحمولة إلى رعاياها، تضمنت تحذيراً جاء فيه: ;نظراً لتطور الأوضاع، وما قد يترتب عليها من تطورات أمنية، نأمل باتخاذ أقصى درجات الحيطة والتواصل مع السفارة لمعرفة ما يجب اتخاذه على الرقم المذكور;. وأشار المصدر إلى أنه جرى إبلاغ المواطنين السعوديين الموجودين في لبنان للسياحة أو العمل أو الدراسة، لتبليغ من يوجد من السعوديين في الأراضي اللبنانية بتسجيل رقم هاتفه إذا لم يكن مدوناً لدى السفارة السعودية.

التقسيم
مسيحي خائف -

هناك مؤامرة لتقسيم لبنان الى 3 كنتونات....الاول مسلم سني في الشمال و يكون نواة للامارة الاسلاميه الوهابيه السلفيه...و الثاني شيعيه...في الجنوب و البقاع....و الثالثه مسيحيه في الجبل و معها الدروز...الا ان الثالثه ليست ثابته...و ستكون من حصة امارة طرابلس بعد تهجير كل مسيحي الكانتون و معهم الدروز..يعني سيبقى في لبنان دولتين : دوله تابه للسعوديه و اخرى لايران..

جنبلاط اكبر قومي
حميد -

بصراحة ابهرني السيد وليد جنبلاط فقد ضرب مثلا لارفع معاني القومية العربية المستمدة من تاريخ عائلته الطويل

wefefwerf
wfweec -

but we will never stop the trail of the killer of alhareerey we will follow the killers

كفى 53 سنة عذاب
سيف ألعرب -

منذ عام 1958 ولبنان يعانى المشاكل السياسية من الذى قتل ألمعلم يابيك ؟كفى أعطوا هذه ألدولة الى ألأمم ألمتحدة لأن ألشعب أللبنانى له ألحق كغيره من الشعوب فى العيشةالمريحةو ألحرية فى بلده كفى من الزعامات السياسيةوالديانات التى جميعها ضد ألوطنية وضد هذا الوطن اعطوا الحكم الى ألأمم ألمتحدة لكى يستريح الشعب أللبنانى من جيرانه وخاصة اءسرائيل

we are lebanese
libanais -

only country in the world who has forgein people to gourven: form KSA and Iran!! 100 years we didn''t lebanese people in gourverment, we have to put it in Guiness for records!!!Hezeb allah future you distroy our country our lebanon, its OURS!!

المليارات
أنطون اللبناني -

الحريري وحكوماته ...منذ العام 1992وحتى الان يريدون تغطية سرقاتهم للمليارات واغراق لبنان في الديون. ولما رفض الجنرال عون و الحزب تغطية سرقاتهم ضد شعب لبنان قام الحريري و حلفاؤه بتلفيق شهود الزور لتوريط حزب الله ثم ابتزازه ليتراجع عن المطالبة بحقوق الشعب. سعد الحريري مستعد لان يورط الحزب في اغتيال ابيه ويحرق لبنان اذا أصر شرفاء لبنان على فضح سرقة الدولة من قبل الحريري و حلفائة. وهو أعلن مطالبه الواضحة حيث يريد السلطة و تغطية سرقاته مقابل تخليه عن المحكمة

to history
samer -

to hell ... of history to junblatt and all his followers

الصراع في لبنان
سعيد اللبناني -

بين الحضارة ممثلة بقوى 14 اذار و.... ممثلة .....بين رجل الدولة ممثلا برئيس الحكومة الشيخ سعد الحريري ورجل الشارع ممثلا بالميليشيات المسلحة والعصابات المنفلتة بين المظلوم ممثلا بالشهداء والضحيا والظالم ممثلا بالقاتلبين المحكمة الدولية وشريعة الغاب والاغتيالاتوفي هذا الصراع خاف جنبلاط على راسه فاطاع

سابق 14 و الان مستقل
الشيخ بو طوني -

حقيقة ليكس اظهرت حقائق لم اكن اعرفها و كنت من المؤيدين للشيخ الحريري....و لكن للاسف اصبحت مع اكثرية الشعب الصامت , الذين يطلبون محاكمته على ما فعله من ... فبركة شهود الزور و حماية من نهب ال 11 مليارو انا اطالب له...محاكمه عادله و بعيده عن التسييس

سابق 14 و الان مستقل
الشيخ بو طوني -

حقيقة ليكس اظهرت حقائق لم اكن اعرفها و كنت من المؤيدين للشيخ الحريري....و لكن للاسف اصبحت مع اكثرية الشعب الصامت , الذين يطلبون محاكمته على ما فعله من ... فبركة شهود الزور و حماية من نهب ال 11 مليارو انا اطالب له...محاكمه عادله و بعيده عن التسييس

ياسمين
الشيخ بو طوني -

من المسؤول عن نهب اموال الشعب..؟ لماذا اشترت سوليدير كل املاك البيروتيين تحت الترغيب و الترهيب ؟ لماذا تملك عائلة الحريري من سعد و اخواته و عماته و ابناء عمومته المليارات و الشعب ليس عنده ما ياكله.....مع الشعب التونسي تربطنا به علاقات تاريخيه و صلات دم...و اعتقد بجزم اننا عندنا نفس التفكير....يعني سنقوم ايضا بثورة الياسمين على الاقطاع ...طبعا بدون حرق للاجساد...لانني مسيحي المعتقد و لا اؤمن بال 72 فتاة بالجنه

ياسمين
الشيخ بو طوني -

من المسؤول عن نهب اموال الشعب..؟ لماذا اشترت سوليدير كل املاك البيروتيين تحت الترغيب و الترهيب ؟ لماذا تملك عائلة الحريري من سعد و اخواته و عماته و ابناء عمومته المليارات و الشعب ليس عنده ما ياكله.....مع الشعب التونسي تربطنا به علاقات تاريخيه و صلات دم...و اعتقد بجزم اننا عندنا نفس التفكير....يعني سنقوم ايضا بثورة الياسمين على الاقطاع ...طبعا بدون حرق للاجساد...لانني مسيحي المعتقد و لا اؤمن بال 72 فتاة بالجنه

ممكن
قطري صريح -

هل هي بداية التقسيم-اعتقد هذا.3 دول#-(سنيه مع درزية)#-( مسيحيه)#-(شيعيه ).

ممكن
قطري صريح -

هل هي بداية التقسيم-اعتقد هذا.3 دول#-(سنيه مع درزية)#-( مسيحيه)#-(شيعيه ).

المذهل هو عون
أحمد طه -

وليد جنبلاط معروف بتحوله ..... أما ما يدهشني أكثر فهو ميشيل عون الذي يكره المسلمين ويدعم حزب الله وحارب سوريا ويدافع عنها ويكره إيران وقريبا سيرفع رايتها في لبنان

المذهل هو عون
أحمد طه -

وليد جنبلاط معروف بتحوله ..... أما ما يدهشني أكثر فهو ميشيل عون الذي يكره المسلمين ويدعم حزب الله وحارب سوريا ويدافع عنها ويكره إيران وقريبا سيرفع رايتها في لبنان

الحرباء ذات الألوان
ابو عبدالرحمن -

مخالف لشروط النشر

الحرباء ذات الألوان
ابو عبدالرحمن -

مخالف لشروط النشر

جنبلاط ومواقف مشرفة
غسان القداح -

وأخير حسم ابو تيمور موقفه الشجاع الى جانب المقاومة البطلة وسورياوهذا ليس بغريب عن شبل البطل الراحل كمال جنبلاط وامل ان يبقى على موقفه البطولي دون ان يتزحزح قيد أنملة وهذه هي امنيةالدروز المعروفون عبر التاريح بوطنيتهم فتحية لوقفته الوطنية وقبله ال ارسلان والجنرال العتيد عون .غسان القداح

جنبلاط ومواقف مشرفة
غسان القداح -

وأخير حسم ابو تيمور موقفه الشجاع الى جانب المقاومة البطلة وسورياوهذا ليس بغريب عن شبل البطل الراحل كمال جنبلاط وامل ان يبقى على موقفه البطولي دون ان يتزحزح قيد أنملة وهذه هي امنيةالدروز المعروفون عبر التاريح بوطنيتهم فتحية لوقفته الوطنية وقبله ال ارسلان والجنرال العتيد عون .غسان القداح

WHY not
gULF -

في لبنان حوالي مليون ونصف من المسيحيينوفي المهجر اكثر من 12 مليون مغترب مهاجرالاغلبية العظمى من المسيحيين واغلبهم ذو اصول وامتداد لقبائل عربيه من اكثر 2500 سنة-لماذا لاتشكل لجان من السياسيين ورجال الاعمال ومنظمات المجتمع المدني من اجل حث من يربد العودة لكي يبنى لبنان ويصبح سويسرا الشرق---؟؟؟؟؟

WHY not
gULF -

في لبنان حوالي مليون ونصف من المسيحيينوفي المهجر اكثر من 12 مليون مغترب مهاجرالاغلبية العظمى من المسيحيين واغلبهم ذو اصول وامتداد لقبائل عربيه من اكثر 2500 سنة-لماذا لاتشكل لجان من السياسيين ورجال الاعمال ومنظمات المجتمع المدني من اجل حث من يربد العودة لكي يبنى لبنان ويصبح سويسرا الشرق---؟؟؟؟؟

أحمد طه
الشيخ بو طوني -

بث الشائعات بغية التحريض هو محرم عند الاسلام يا حج احمد...و عيب على المسلم الكذب و الافتراء و هناك اخرة ..على ما اعتقد...لذلك حرام عليك ان تبث شائعه بان عون يكره الاسلام...و عيب على كل مسلم الافتراء...و ذهولك يا اخ هو لعدم معرفتك و جهلك السياسي و ليس قصدا سامحك الله فقط

أحمد طه
الشيخ بو طوني -

بث الشائعات بغية التحريض هو محرم عند الاسلام يا حج احمد...و عيب على المسلم الكذب و الافتراء و هناك اخرة ..على ما اعتقد...لذلك حرام عليك ان تبث شائعه بان عون يكره الاسلام...و عيب على كل مسلم الافتراء...و ذهولك يا اخ هو لعدم معرفتك و جهلك السياسي و ليس قصدا سامحك الله فقط

قمة الانتهازية والتف
عادل -

وليد حنبلاط قمة الانتهازية السياسية و.... واللعب على الحبال. بعد ان اشبع الدنيا كلاما عن ضرورة المحكمة وكشف الحقيقة وشعاراته بدنا التار من لحود ومن بشار ; ووصفه ايران وميلشياتها في لبنان بالقوى الظلامية, ها هو يكمل انقلابه الذي بدأه بسلسلة من الرجاء وتبويس الايادي بأن يرضوا عليه معسكر القوى الظلامية. جنبلاط يساهم في طمس الحقيقة ويبيع دم الحريري. لقد باع دم أياه, فليس غريبا أن يبيع دم الحريري وثورة 14 آذار التي كان رأسها وصوته. وااشفي على لبنان الذي لديه أمثال هدة الطبقة ..... استمروا يا لبنانيين في الانسياق وراء هذه الطبقة وسيوصلونكم الى جهنم وبئس المصير!!!!!!!

قمة الانتهازية والتف
عادل -

وليد حنبلاط قمة الانتهازية السياسية و.... واللعب على الحبال. بعد ان اشبع الدنيا كلاما عن ضرورة المحكمة وكشف الحقيقة وشعاراته بدنا التار من لحود ومن بشار ; ووصفه ايران وميلشياتها في لبنان بالقوى الظلامية, ها هو يكمل انقلابه الذي بدأه بسلسلة من الرجاء وتبويس الايادي بأن يرضوا عليه معسكر القوى الظلامية. جنبلاط يساهم في طمس الحقيقة ويبيع دم الحريري. لقد باع دم أياه, فليس غريبا أن يبيع دم الحريري وثورة 14 آذار التي كان رأسها وصوته. وااشفي على لبنان الذي لديه أمثال هدة الطبقة ..... استمروا يا لبنانيين في الانسياق وراء هذه الطبقة وسيوصلونكم الى جهنم وبئس المصير!!!!!!!

hanadi
حفيدة صلاح الدين -

ليش مصدومه ...؟ الصدمه تؤثر على الصحه و تصبح مرضا يجب معالجته سريعا..الله يشفي كل مريض

hanadi
حفيدة صلاح الدين -

ليش مصدومه ...؟ الصدمه تؤثر على الصحه و تصبح مرضا يجب معالجته سريعا..الله يشفي كل مريض

الصدق واجب وطني
راغدة الرجي -

لسنا ممن يتحدَّثون بهدف الإتِّهام الشخصي أو لإهانة الآخرين من الناحية الإنسانيّة و إنَّ جُلَّ ما نبغيه هو ايجاد الحقيقة الحقيقيّة إذ أنَّ الحقائق كَثُرَت هذه الأيّام و الكلّ يريدها بشفافية لإقناع العدد الأكبر من اللبنانيين، فلا يعود الطرف الآخَر يشعر وكأنّ الحقيقة المُعدّ لها مفبركة ضدّ فريق لبناني. إستمعنا إلى الحديث الذي أدلى به رئيس حكومة تصريف الأعمال سعدالدين الحريري و قال فيه إنَّه يتوجَّه بخطى ثابتة إلى الإستِشارات النيابيّة الأسبوع المقبِل وأنَّ مُلتَزِم عمل المؤسسات والدستور ومساعي التسوية الطيّبة من س-س و سواها و أنَّه لن يخل بأيٍّ من مبادئ الرئيس الراحل رفيق الحريري. وهنا يخطر لنا جملةً من الأسئلة: 1- هل التحليق بالطائرة من بلد إلى آخر تحت شعار الزيارات الخاصّة في أصعب الظروف التي يمرّ بها لبنان هو التزام للدستور و القوانين؟ 2- هل الإصغاء إلى الخارج بين السعوديّة و أميركا يراعي ميثاق الوحدة الوطنيّة و مبدأ العيش المُشتَرَك؟ 3- هل التغاضي عن ملف شهود للزور إعترفوا بأنفسهم بأنَّهم ضلّلوا التحقيق و ساروا به في المسار الخطأ هو حفاظ على العدالة والإنصاف الحقيقي؟ ثمَّ لنَفرض إحتمال وجود عناصر غير منضَبِطة من ;حزب الله ; شاركت في إغتيال الرئيس رفيق الحريري، هل يعتبر سعد الحريري أنَّ تغييب طائفة كاملة من لبنان قدّمت ما قدَّمت من رجالات وطنيةن و مواقف وطنيّة في تاريخ الوطن يُعَدُّ صَوناً للعيش المشتَرَك؟ إنَّ رفيق الحريري كان إلى جانب المقاومة و ;حزب لله في نضاله ووقوفه في وجه العدو الإسرائيلي و مشاريعه التوسُّعيّة للسيطرة على الشرق الأوسط و لا ينسى أحد أنَّ الحريري الأب ترأس الحكومة غير مرّة أثناء وجود الوصاية السوريّة في لبنان و ;حزب الله دون أن ننسى أنّ تجهيز الحزب بعتاده وعتاده حصل أثناء وجود رفيق الحريري في رئاسة الحكومة فلا يسألنا أحد عن سلاح كان هو في أساس صنعه و سبباً رئيسيّاً في وجوده ثمَّ إنَّ الهدف الأساسي منه وقف أطماع اليهود الطامعين في الشرق. ليتَ الحريري يصغي إلى إخوته في الوطن و تسير محكمة عادلة دوليّة كانت أم محلّيّة تضع حدّاً للإغتيلات المدنيّة والسياسيّة فلا سوريا و لا أميركا و لا ايران و لا السعوديّة يحبّون الوطن مثل أبنائه الحقيقيين، هذا الوطن يحق لشعبه أن يعيش مُطمئنّاً على أرضه وهو بامكانه تخطّي الأزمات كنهضة العصفور من بين ال

الصدق واجب وطني
راغدة الرجي -

لسنا ممن يتحدَّثون بهدف الإتِّهام الشخصي أو لإهانة الآخرين من الناحية الإنسانيّة و إنَّ جُلَّ ما نبغيه هو ايجاد الحقيقة الحقيقيّة إذ أنَّ الحقائق كَثُرَت هذه الأيّام و الكلّ يريدها بشفافية لإقناع العدد الأكبر من اللبنانيين، فلا يعود الطرف الآخَر يشعر وكأنّ الحقيقة المُعدّ لها مفبركة ضدّ فريق لبناني. إستمعنا إلى الحديث الذي أدلى به رئيس حكومة تصريف الأعمال سعدالدين الحريري و قال فيه إنَّه يتوجَّه بخطى ثابتة إلى الإستِشارات النيابيّة الأسبوع المقبِل وأنَّ مُلتَزِم عمل المؤسسات والدستور ومساعي التسوية الطيّبة من س-س و سواها و أنَّه لن يخل بأيٍّ من مبادئ الرئيس الراحل رفيق الحريري. وهنا يخطر لنا جملةً من الأسئلة: 1- هل التحليق بالطائرة من بلد إلى آخر تحت شعار الزيارات الخاصّة في أصعب الظروف التي يمرّ بها لبنان هو التزام للدستور و القوانين؟ 2- هل الإصغاء إلى الخارج بين السعوديّة و أميركا يراعي ميثاق الوحدة الوطنيّة و مبدأ العيش المُشتَرَك؟ 3- هل التغاضي عن ملف شهود للزور إعترفوا بأنفسهم بأنَّهم ضلّلوا التحقيق و ساروا به في المسار الخطأ هو حفاظ على العدالة والإنصاف الحقيقي؟ ثمَّ لنَفرض إحتمال وجود عناصر غير منضَبِطة من ;حزب الله ; شاركت في إغتيال الرئيس رفيق الحريري، هل يعتبر سعد الحريري أنَّ تغييب طائفة كاملة من لبنان قدّمت ما قدَّمت من رجالات وطنيةن و مواقف وطنيّة في تاريخ الوطن يُعَدُّ صَوناً للعيش المشتَرَك؟ إنَّ رفيق الحريري كان إلى جانب المقاومة و ;حزب لله في نضاله ووقوفه في وجه العدو الإسرائيلي و مشاريعه التوسُّعيّة للسيطرة على الشرق الأوسط و لا ينسى أحد أنَّ الحريري الأب ترأس الحكومة غير مرّة أثناء وجود الوصاية السوريّة في لبنان و ;حزب الله دون أن ننسى أنّ تجهيز الحزب بعتاده وعتاده حصل أثناء وجود رفيق الحريري في رئاسة الحكومة فلا يسألنا أحد عن سلاح كان هو في أساس صنعه و سبباً رئيسيّاً في وجوده ثمَّ إنَّ الهدف الأساسي منه وقف أطماع اليهود الطامعين في الشرق. ليتَ الحريري يصغي إلى إخوته في الوطن و تسير محكمة عادلة دوليّة كانت أم محلّيّة تضع حدّاً للإغتيلات المدنيّة والسياسيّة فلا سوريا و لا أميركا و لا ايران و لا السعوديّة يحبّون الوطن مثل أبنائه الحقيقيين، هذا الوطن يحق لشعبه أن يعيش مُطمئنّاً على أرضه وهو بامكانه تخطّي الأزمات كنهضة العصفور من بين ال

gULF 22
الشيخ بو طوني -

خطاء ما كتبته يا 22...في لبنان 4 مليون مسيحي ...لان معظم المسلمين دخلوا الديانه المسيحيه بخلال 40 سنه....و في المهجر ما فوق ال 100 مليون مسيحي لبناني ;تطير الفيوله جمع فيل شو حلو...و لبنان مساحته ليس بالعرض و الطول...لا ...من الارض الى السماء,,,,و عد لتعد قديش مساحته..يعني اكبر من امركا كلها....و لا تنسى ان اللبناني اول من وصل الى القمر...ايه قبل الروس و الامريكان...مش مصدق...؟ عندي عرق سعدى ...كباية و بتصير بالمريخ

gULF 22
الشيخ بو طوني -

خطاء ما كتبته يا 22...في لبنان 4 مليون مسيحي ...لان معظم المسلمين دخلوا الديانه المسيحيه بخلال 40 سنه....و في المهجر ما فوق ال 100 مليون مسيحي لبناني ;تطير الفيوله جمع فيل شو حلو...و لبنان مساحته ليس بالعرض و الطول...لا ...من الارض الى السماء,,,,و عد لتعد قديش مساحته..يعني اكبر من امركا كلها....و لا تنسى ان اللبناني اول من وصل الى القمر...ايه قبل الروس و الامريكان...مش مصدق...؟ عندي عرق سعدى ...كباية و بتصير بالمريخ

معروفين القتلة مين
مصرية فرعونية -

عايزينو يسحب القضاة البنانيين ويقاطع المحكمة الدولية عشان حسو بالخطر ..... .. يا نصرالله ..... والعالم كله بيعرف ..... وتاريخك يشهد لك بجرايمك ضد البنانين السنة الراقيين

معروفين القتلة مين
مصرية فرعونية -

عايزينو يسحب القضاة البنانيين ويقاطع المحكمة الدولية عشان حسو بالخطر ..... .. يا نصرالله ..... والعالم كله بيعرف ..... وتاريخك يشهد لك بجرايمك ضد البنانين السنة الراقيين

ونعم الرجال
egyptian -

بصراحة ونعم الرجال اذا كان الشيخ سعد متاكد فعلا ان المحكمة شرعية و ستؤدي فعلا الى كشف الحقيقة في حادث اغتيال الشهيد رفيق الحريري وعرض هذه الشروط لنسفها وابطالها فيكون فعلا ونعم الرجال والان يجب ان نبكي على دم الشهيد الذي ذهب هدرا.اما اذا كان اصلا الشيخ سعد غير مقتنع بشرعية المحكمة ويستخدمها فقط لتحقيق مصالحه فنستطيع ان نستنتج من الذي يسعى لزعزعة الاستقرار في لبنان.

ونعم الرجال
egyptian -

بصراحة ونعم الرجال اذا كان الشيخ سعد متاكد فعلا ان المحكمة شرعية و ستؤدي فعلا الى كشف الحقيقة في حادث اغتيال الشهيد رفيق الحريري وعرض هذه الشروط لنسفها وابطالها فيكون فعلا ونعم الرجال والان يجب ان نبكي على دم الشهيد الذي ذهب هدرا.اما اذا كان اصلا الشيخ سعد غير مقتنع بشرعية المحكمة ويستخدمها فقط لتحقيق مصالحه فنستطيع ان نستنتج من الذي يسعى لزعزعة الاستقرار في لبنان.

مصرية فرعونية
الشيخ بو طوني -

كان من الافضل ان تهتم ببلدك الفرعوني يا مصري....عندكم مشاكل لا تعد و لا تحصى...اكفي ان اقول قتل المسيحيين حرم في الاسلام...ختان الاطفال يعد جريمه....حرياتكم المباركيه هي دونكيشوط و كرزاي حريه...لا اريد ان اعد لك الجواب معروف.....الله يرحم عبد الناصر ...فعلا ليس بعده زعيم

مصرية فرعونية
الشيخ بو طوني -

كان من الافضل ان تهتم ببلدك الفرعوني يا مصري....عندكم مشاكل لا تعد و لا تحصى...اكفي ان اقول قتل المسيحيين حرم في الاسلام...ختان الاطفال يعد جريمه....حرياتكم المباركيه هي دونكيشوط و كرزاي حريه...لا اريد ان اعد لك الجواب معروف.....الله يرحم عبد الناصر ...فعلا ليس بعده زعيم

لا جديد
Adam* -

أن عائلة جنبلاط تعود الى جزور كردية و ليست عربية, كما فعل الاكراد بالعراق يفعلوه بلبنان.. فما الجديد ؟.

لا جديد
Adam* -

أن عائلة جنبلاط تعود الى جزور كردية و ليست عربية, كما فعل الاكراد بالعراق يفعلوه بلبنان.. فما الجديد ؟.

الي الشيخ بو طوني
مصرية فرعونية -

زي ما مصر تهمني كمان لبنان بتهمني زي مصر لانها دولة عربية ...المسيحين والمسلمين فى مصر اخوة ويد واحدة ضد الارهاب وضد اي حد عايز يعمل فتنة بينا..وياريت اسلوب العنصرية ده يا استاذ بوطوني تبطلوه لانو من اسلوبك باين انك متطرف وعنصري وضد الاسلام الحنيف..وربنا يستر علي الوضع فى لبنان وفي مصر وبالدول العربية كلها

الي الشيخ بو طوني
مصرية فرعونية -

زي ما مصر تهمني كمان لبنان بتهمني زي مصر لانها دولة عربية ...المسيحين والمسلمين فى مصر اخوة ويد واحدة ضد الارهاب وضد اي حد عايز يعمل فتنة بينا..وياريت اسلوب العنصرية ده يا استاذ بوطوني تبطلوه لانو من اسلوبك باين انك متطرف وعنصري وضد الاسلام الحنيف..وربنا يستر علي الوضع فى لبنان وفي مصر وبالدول العربية كلها

حريري؟
عبد الله صقر -

كنت متعاطفا مع الرئيس سعد الدين الحريري لكن في الاونة الاخيرة تراجعت لسببين:اولا عدم تبرير انفاق 11مليار دولار من اموال الشعب اللبناني .سألت في الموضوع وعلمت انه يرفض حتى تقديم لائحة بالمصاريف.ثم انه يمنع افشاء قيمة عقد سوكلين منذ 16 عاما .الكل يبصم ولا احد يعرف الرقم.ثانيا:سمعت الحريري في جلسته مع الشاهد الزور محمد زهير الصديق فخجلت من نفسي كيف يصرخ الصديق بوجهه ومن هو هذا الصعلوك كي يصرخ على زعيم لبناني؟وكيف يرضى هذا الزعيم بهذه الاهانة .انه شريك في فبركة الشهود والتزوير.لهذا فقدت ثقتي بسعد الحريري.

حريري؟
عبد الله صقر -

كنت متعاطفا مع الرئيس سعد الدين الحريري لكن في الاونة الاخيرة تراجعت لسببين:اولا عدم تبرير انفاق 11مليار دولار من اموال الشعب اللبناني .سألت في الموضوع وعلمت انه يرفض حتى تقديم لائحة بالمصاريف.ثم انه يمنع افشاء قيمة عقد سوكلين منذ 16 عاما .الكل يبصم ولا احد يعرف الرقم.ثانيا:سمعت الحريري في جلسته مع الشاهد الزور محمد زهير الصديق فخجلت من نفسي كيف يصرخ الصديق بوجهه ومن هو هذا الصعلوك كي يصرخ على زعيم لبناني؟وكيف يرضى هذا الزعيم بهذه الاهانة .انه شريك في فبركة الشهود والتزوير.لهذا فقدت ثقتي بسعد الحريري.

جعجع هو القاتل
جعفر اليافي -

كل المحكمة ومجرياتها قائمة على الزور وشهادات الزور.وجعجع وكل الزبانية هي تعلم تماما ان من قتل الحريري هي اسرائيل.لكن لو يرموها باسم حسن نصرالله لو ميصير.لكن فاليعلم الحريري ان حزب الله اشرف منهم كلهم وراح ينتصر عليهم لانه مع الحق.

جعجع هو القاتل
جعفر اليافي -

كل المحكمة ومجرياتها قائمة على الزور وشهادات الزور.وجعجع وكل الزبانية هي تعلم تماما ان من قتل الحريري هي اسرائيل.لكن لو يرموها باسم حسن نصرالله لو ميصير.لكن فاليعلم الحريري ان حزب الله اشرف منهم كلهم وراح ينتصر عليهم لانه مع الحق.

kurde
umed -

تحية للسيد جنبلاط الذي يضحي من اجل شعبه الابي ولبنان فالى الامام

kurde
umed -

تحية للسيد جنبلاط الذي يضحي من اجل شعبه الابي ولبنان فالى الامام

8 اذار قتلة الحريري
ابن الخليج العربي -

قاتل الحريري معروف لذالك يرتعب هو عصاباته من تداعيات المحكمة

8 اذار قتلة الحريري
ابن الخليج العربي -

قاتل الحريري معروف لذالك يرتعب هو عصاباته من تداعيات المحكمة