أخبار

مراقبون: علاقة سوريا بالسعودية وفرنسا مهددة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يرى مراقفون ان علاقة دمشق بباريس والرياض مهددة خاصة ان مشكلتين حقيقيتين تواجهانها بعد أزمة انهيار الحكومة اللبنانية.

دمشق: فشلت المبادرة السورية- السعودية تجاه لبنان، كما فشل التنسيق السوري ـ الفرنسي في هذا الملف، والكلام الوارد من العواصم المعنية في الأيام الأخيرة يؤكد أن النوايا الحسنة التي تبادلتها دمشق مع كل من الرياض وباريس خلال السنتين الأخيرتين دخلت في أفق تبادل الاتهامات والمسؤوليات عن سبب فشل التسوية اللبنانية، وباتت مرحلة التوافق السوري السعودي والسوري الفرنسي مهددة.

ويرى بعض المراقبين والإعلاميين في دمشق أن سوريا قد تكون من الرابحين في ما لو فازت المعارضة اللبنانية بحق تشكيل الحكومة الجديدة، إلا أن مشكلتين حقيقيتين ستواجهانها بعد أزمة انهيار الحكومة اللبنانية، سواء فازت المعارضة أم لم تفز، الأولى هي انتقال العلاقات السورية ـ السعودية من مرحلة التفاهم التي سادت طوال العامين الماضيين إلى مرحلة التخاصم التي يمكن أن تشكل عنواناً رئيسياً للمرحلة المقبلة بينهما، والثانية تردد فرنسا في الاستمرار بالانفتاح على سوريا واقترابها أكثر فأكثر من موقف الولايات المتحدة المتصلب.

أساس الخلاف بين سوريا والسعودية كان الملف اللبناني الذي أدى إلى تدهور العلاقات الثنائية واضطرابها على مدى أربع سنوات منذ عام 2005 عقب اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري الذي كان يُنظر إليه باعتباره رمزاً للنفوذ السعودي في البلاد، وكان هذا الملف نفسه هو المدخل للمصالحة بين البلدين، وكانت القمة الاقتصادية التي عقدت في الكويت عام 2009 بداية المصالحة، وساعدت هذه المصالحة في تمهيد الطريق أمام رئيس الوزراء سعد الحريري لتشكيل حكومته، واتفق البلدان قبل أشهر على أن يقومان سوية بجهود وساطة لاحتواء القرار الاتهامي الذي سلمته قبل أيام لجنة التحقيق الدولية للمحكمة المكلفة بقضية اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري والذي تسربت معلومات توحي أنه سيتهم عناصر من حزب الله بالمسؤولية عن الاغتيال.

أما بوادر الخلاف مع فرنسا فقد بدأت نهاية العام الماضي حين قام الأسد بزيارة إلى فرنسا وبحث مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الملف اللبناني والمحكمة الدولية الخاصة بلبنان وإمكانية تأجيل القرار الاتهامي ريثما يتفق اللبنانيون قبل صدوره، الأمر الذي لم يحققه ساركوزي، بل على العكس جدد تمسك فرنسا بالمحكمة واستقلالها.

عودة الخلافات بين سوريا من جهة والسعودية وفرنسا من جهة ثانية لا يعني تنامي الخصام بين البلدين، فلا أحد قادر على تجاهل الدور الفرنسي في لبنان والصداقات القوية التي تربطه بكتل سياسية لبنانية هامة، أو القفز فوق النفوذ السياسي السعودي في لبنان وعلاقاته المتينة والمؤثرة بقوى سياسية أساسية لا يمكن إغفالها، كما أن سوريا حريصة جداً على أن يبقى موقفها في لبنان متوازناً أمام هذه الدول.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فاشل
Adam* -

نظام فاشل لحزب قمعي يعتاش على اضطهاد شعبه و تهديد امن الدول المجاورة له..حرق لبنان و العراق و خرب القضية الفلسطينية.. حاول مع الاردن و فشل مرتد على اعقابه.. المراوغة و عدم الالتزام بالمواثيق الدولية شعاره.. باع جولانه و تنازل عن فسم من ارضه ثمن للبقاء بالسلطة, لكن بالنهاية عليه ان يدفع الثمن بالمقابل .. سلام بالمنطقة يسقط عرشه, لكن هل سينجح كل مرة بعصر التحرر من العبودية.

فاشل
Adam* -

نظام فاشل لحزب قمعي يعتاش على اضطهاد شعبه و تهديد امن الدول المجاورة له..حرق لبنان و العراق و خرب القضية الفلسطينية.. حاول مع الاردن و فشل مرتد على اعقابه.. المراوغة و عدم الالتزام بالمواثيق الدولية شعاره.. باع جولانه و تنازل عن فسم من ارضه ثمن للبقاء بالسلطة, لكن بالنهاية عليه ان يدفع الثمن بالمقابل .. سلام بالمنطقة يسقط عرشه, لكن هل سينجح كل مرة بعصر التحرر من العبودية.

الى الرقم واحد
محمد مهنا -

ان سورية لم تتنازل عن الجولان,ولو كانت قد تنازلت لرضيت عنها كل دول العالم المنحازة الى اسرائيل,ايضا هو من يحاول ان ينقذ لبنان من الشر الذي يحكمه والممثل بالعصابة الحاكمة التي نهبت خيرات البلد,يا سيد ادام اخترت لكتابتك عنوان فاشل,ولقد كان تحليلك فاشل,كما تفكيرك وكتابتك,ان سورية تمشي على مقولة لا يصح الا الصحيح.

الى الرقم واحد
محمد مهنا -

ان سورية لم تتنازل عن الجولان,ولو كانت قد تنازلت لرضيت عنها كل دول العالم المنحازة الى اسرائيل,ايضا هو من يحاول ان ينقذ لبنان من الشر الذي يحكمه والممثل بالعصابة الحاكمة التي نهبت خيرات البلد,يا سيد ادام اخترت لكتابتك عنوان فاشل,ولقد كان تحليلك فاشل,كما تفكيرك وكتابتك,ان سورية تمشي على مقولة لا يصح الا الصحيح.

ساكن
من سكان العالم -

الرد خارج الموضوع

صراحه
صامد -

بصراحه ومن دون مواربه ان النظام العلوي في سوريا لا يحتمل او يتحمل طائفه سنيه قويه ومتينه في لبنان لان هده القوه والمتانه هي حافز وقوه للشعب السوري الصابر ولان هدا الشعب سيستمد قوته من محيطه الاقرب وهم سنة لبنان وهدا يشكل الخطر الاكبر على النظام العلوي

سوريا ارهابية
kurdo -

الفوضى *النظام *السوري غارق حتى اذنيه في الارهاب و الفشل,اين اسكندرون؟حصل اسرائيل على الجولان مقابل حصول و ابقاء النظام بيد البعث العربوي,نحن في عام2011 و لازال اكثر من 400000 كردي مجردون من الجنسية العربوية الارهابية منذ 1962 و لايحق لهم حتى مراجعة المشافي ,ولكن يابشار ,انت و من حولك اين المفر من المحكمة؟لايفيدك بشيء سواء بقي سعد الحريري على الحكم ام لا.لانريد العيش تحت ظل النظام الاجرامي و انفصال غربي كردستان*كردستان سوريا* هي الحل الامثل لشعبنا.من غربي كردستان

لا للثقة بنظام الأسد
منذر -

رغم النصح المصري بأن نظام الأسد ليس جديراً بالثقة إلا إن الملك عبدالله حفظه الله أصر على أن يذهب مع الأسد ....لا سيما بعد وقفته العروبية الشامخة في موتمر الكويت .. قبل أيام عقدت قمة مصغرة في دمشق بين سوريا وتركيا وقطر !!! لماذا ؟ هل لتنجح فيقال أنها أحرزت النجاح لأن السعودية استبعدت منها ؟ أليس في ذلك غدراً بالسعودية ؟ السعودية عضو شريف في المجتمع الدولي أما سوريا فدولة لا تحوز ثقة أحداً في مفاعيل ذلك المجتمع وليس هناك من لا يعلم أنها باقية بنظامها فقط لأنها تؤمن أمن اسرائيل ولكن متى كان العقل العربي مدركاً لأي حقيقة بمدارك العقل لا مدارك العواطف

الى الرفم 2
Adam* -

أنا قلت ان النظام السوري باع الجولان و لم يتنازل عنه, لكنه تنازل عن لواء اسكندرون لأرضاء تركيا بعد ان حشدت جيوشها على الحدود السورية ابان حكم حافظ الاسد.. سوريا تزرع الشر بلبنان و سرقت خيراته لبان حكم الوصاية عليه, الان تحلم بالعودة لمعاودة السرقة كما تسرق خيرات سوريا و العراق.. 6 ملايين فقير بسوريا عدا عن من هاجروا.. عن اي صحيح تتكلم ؟.

إلى رقم 2 محمد مهنا
Amar -

آدم محق بكل ما قاله، و ماذا تسمي إذاً الشعب العاطل الجائع، و المشرد خارج أراضيه، في حين أن خزائن جلاديه تمتلئ بالأموال المكدسة من نهب المواطنين، ألا يدل ذلك على أنه تخلى عن الجولان كما تخلى عن اسكندرون؟ و تفرغ للقمع و النهب فقط.

عودة الخلافات .
سوري عتيق . -

يوجد أمامنا طريق واحد للوصول إلى دمشق , وكلما طال الوقت كلما قلت فرصة النجاح , فبريق ثورة أهلنا في تونس , دخلت قلوب مئات الملايين , وقبل أن تطفأ تلك الشعلة الربانية والمنفذة , والمحمولة بصدور الشباب التونسي , ووصلت لنا جميعا , علينا التحرك سريعا جدا .

البغثيين
اموي -

ان سبب مصائب الشرق هو .... البعث, لقد ولى البعث العراقي ذو التاريخ الدموي المجرم و بقي ما تبقى من ..... في سوريا التي اصبحت رمزا للشر و الارهاب ..... و الالاعيب الرذيلة, فمن فلسطين الى لبنان و العراق همهم الوحيد جعل المنطقة العربية تعيش في فوضى ليتسنى لهم سرقة ما تبقى و اذلال من لم يذل بعد, الشعب السوري الابي اصبح يبحث في القمامة عن خبز يابس بعج ان كانت سوريا مصدر الخبز و كانت دمشق الاموية مركزا للعلوم والفن فأصبحت العبودية و الاذلال والخنوع وبيع الضمير من سمات عهد البعث السوري الفاشي, لقد باع ال اسد لواء اسكندرون بعد اعوام من ....و صراخهم عن اللواء السليب وكأن شيئأ لم يكن, اليست سوريا هي ملك لال اسد وللمخلوف؟ ولكن ليعلم الجميع, الشعب السوري يحتاج فقط لشرارة و عندها سيكون مصير البعثيين و كل المجرمين الذين يعيثون في سوريا فسادا ليس افضل من مصير رفاقهم بعثيي العراق الذين اصبحوا اليوم سماسرة و .... في ملاهي العالم و منها ملاهي عاصمة البعث والاسد.مصير الطغاة واحد مهما طال الزمن, و ال اسد سيكون ليسوا بأبديين.. والله يمهل و لا يهمل

صح النوم
أبو عرب -

السعودية أعطت النظام السوري ..فرصة لا يستحقها, فهو نظام ...خرب ويخرب سوريا وامتدت أياديه ......الى لبنان. مجموع من قتلهم النظام السوري الطائفي الحاقد من السنة السوريين واللبنانيين والفلسطينيين والعراقيين يزيد بأضعاف مضاعفة عمن قتلتهم اسرائيل منذ نشأتها وحتى اليوم.نطلب من المملكة العربية السعودية والتي هي زعيمة العالم العربي والاسلامي رفع الغطاء عن النظام السوري الطائفي ...., تمهيدا لاسقاطه ومحاكمته وتنفيذ حكم الاعدام بالمجرم...... على ما ارتكبيت أياديه ...

وجه بشار الحقيقي
جورج صدقني -

المملكة العربية السعودية أمدت بعمر النظام العلوي النصيري المحتل لسورياعندما أعطته فرصة لا يستحقها.النظام السوري لا يستحق أن يعامل الا ..... على راسه كما تفعل أمريكا ومصر واسرائيل.منذ استيلاء العلويين على الحكم في سوريا بقوة السلاح وبغفلة من الزمان, وهم يستبيحون سوريا ...., حتى صارت سوريا في مؤخرة دول العالم في كل شيء.أيادي النظام العلوي المحتل لسوريا امتدت الى لبنان تريد تخريبه كما فعلت وتفعل بسوريا منذ عام 1970 وحتى اليوم, الا أننا نتمنى أن تتصدى له المملكة ومصر والأردن وتمنعه من ذلك.عندما ورث بشار الحكم عن أبيه ........حافظ عام 2000 كان دخل المواطن السوري يماثل دخل المواطن في الأردن ومل يزيد عن دخل المواطن في مصر.اليوم وبعد 10 سنين من حكم واستبداد بشار تراجع دخل المواطن في سوريا وصار يساوي دخل المواطن الصومالي.سوريا تتعرض لعملية تخريب منظم منذ عام 1970 وحتى اليوم عندما اجتاحت جحافل العلويين سوريا وسيطرة على الحكم بقوة السلاح وصارت سوريا تحت احتلال علوي حقيقي لا يقل سوء وكارثية عن احتلال فلسطين من قبل الاسرائيليين.ولفائدة القراء نعطي لمحة عن العلويينالعلويون, واسمهم الحقيقي النيصيريون (وقد غيرته لهم فرنسا أثناء احتلالها لسوريا تقديرا لوقوفهم مع الاحتلال ضد أبناء سوريا الذين ثاروا ضد الاحتلال) هم ليسوا شيعة أبدا, فالنصيريون لا يصومون ولا يصلون ولا يحجون الى البيت العتيق ونسائهم سافرات ولا يوجد مساجد في القرى النصيرية, والخمر مباح عند النصيريون وهم يؤمنون يتناسخ الأرواح, كما الهندوس.شيخ الاسلام ابن تيمية كفر النصيريون واعتبرهم من أشد الطوائف على المسلمين, وذلك بسبب تحالف النصيريين مع الصليبيين وقتالهم المسلمين الى جانب الصليبيين طوال فترة الحروب الصليبية.تاريخيا وقف النصيريون دائما مع أعداء المسلمين, فهم تحالفوا مع المغول والتتار, وعندما احتلت فرنسا سوريا, كرروا فعلتهم.في أرشيف الحزب الاشتراكي الفرنسي, رسالة موثقة أرسلها سليمان الأسد (جد بشار الأسد) يطالب فيها فرنسا بابقاء احتلالها لسورية خوفا من بطش المسلمين.تحالف النظام النصيري مع ايران منذ عهد الأسد الأب ووقوفهم الى جانبها واستمراره في أيام الأسد الأبن هو خير دليل على حقيقة النصيريين.موقف النصيريين من الاسلام واضح ويردده الأسد الأبن في مقابلاته مع كل السياسيين الغربيين بتكراره لمقولة أن النظام ف