أخبار

تونسيون من الجهات الداخليّة يزحفون نحو العاصمة لإسقاط الحكومة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تاريخ النشر: 23 يناير الساعة 1:00 ت. غ

وصلت "قافلة التحرير" التي أطلقها تونسيون من الجهات الداخليّة التي كانت مهداً لثورة الياسمين إلى العاصمة، وتشكّل هذه القافلة تحدياً جديداً أمام رئيس الوزراء في الحكومة المؤقتة محمد الغنوشي. المحتجون لهم وجهة واحدة... تونس العاصمة، وهدف واضح... إسقاط الحكومة.

الحكومة المؤقتة في تونس تجابه تحدّيا جديدا اسمه "قافلة التحرير"

تونس: وصل حوالى الف متظاهر قدموا من وسط جنوب تونس ويطالبون باستقالة الحكومة الانتقالية، صباح الاحد الى وسط العاصمة التونسية.

وردد المتظاهرون "الشعب يريد استقالة الحكومة" و"يسقط نظام السابع يسقط عميل وتابع" في اشارة الى نظام زين العابدين بن علي الذي تولى السلطة في السابع من تشرين الثاني/نوفمبر 1987 قبل ان تسقطه انتفاضة شعبية في 14 كانون الثاني/ يناير 2011.

وقال رجل مسن اتشح بعلم تونسي "جئنا من منزل بوزيان ومن سيدي بوزيد والرقاب لاسقاط بقايا الديكتاتورية". وكان يشير الى ابرز معاقل الاحتجاج في الوسط الغربي الفقير الذي شكل مهد "ثورة الياسمين" في تونس.

ووصل المتظاهرون عند الساعة 7:30 (6:30 تغ) الى العاصمة التونسية ودخلوا شارع الحبيب بورقيبة الرئيسي الذي يشهد تظاهرات يومية قبل ان يتجمعوا امام وزارة الداخلية حيث رفعوا صورة ضخمة لمحمد البوعزيزي.

وكان من المقرر ان تتقدم القافلة مشيا الى العاصمة لتصلها في أربعة أو خمسة أيام غير ان المتظاهرين قالوا الاحد انه "يجب اسقاط الحكومة باسرع ما يمكن".

ويبدو أنّ المسيرات المتواصلة المُحتجة على الحكومة الوطنيّة المؤقتة التي يترأسها رئيس الوزراء محمد الغنوشي، مصّرة على تنفيذ مطالبها بالكامل وعلى رأسها إقصاء الوزراء المنتمين إلى حزب "التجمع الدستوري الديمقراطي" الحاكم سابقا.

وفي تطوّر جديد رصدته "إيلاف"، أعلن المئات من المواطنين في محافظة سيدي بوزيد وأريافها، إطلاق "قافلة التحرير" التي وصلت العاصمة تونس لإسقاط الحكومة.

وفي إفادات لـ(إيلاف) قال الناشط النقابيّ محمد العيادي الناطق باسم" المرصد التونسي للحقوق والحريات النقابية" إنّ مسيرة شعبيّة انطلقت يوم السبت 22 جانفي/ يناير من قرية منزل بوزيان باتجاه تونس العاصمة، وذلك مرورا بمدن عديدة".

ويضيف العيادي: "مرت القافلة مساء السبت بمدينة الرقاب وكان مشهدا مؤثرا حيث توقفت السيارات التي تحمل المتظاهرين في مدخل المدينةوترجل منها الشباب والنقابيون وقطعوا الشارع الرئيسي وسط زغاريد النساء والتحام عدد كبير من الأهالي بهم وقد رفعت خلالها الشعارات المطالبة بحل الحزب الحاكم ورحيل الحكومة اللاّشرعية، وبعد إكمال دورتهم في مدينة الرقاب عاد الشباب والنقابيين إلى السيارات وانطلقوا في اتجاه مدينة القيروان".

ويقول المشرفون على "قافلة التحرير" التي بدأت تلفت الأنظار إليها، أنها مبادرة شبابية من المتوقع أن تستقطب الآلاف من الرافضين للحكومة الحالية ومن الداعين لحلها.

وكانت مظاهرات كبيرة وحاشدة خرجت السبت في العاصمة تونس وعدد من الجهات لمناهضة الحكومة في الوقت الذي بدأت فيه تونس حدادا لمدة ثلاثة أيام على عشرات الأشخاص الذين قتلوا خلال الإطاحة بزين العابدين بن علي.

وواجهت الحكومة المؤقتة التي تولت السلطة بعد فرار بن علي إلى السعودية الأسبوع الماضي في مواجهة ثورة شعبية عارمة احتجاجات متواصلة من قبل حشود غاضبة من استمرار وجود أعضاء الحرس القديم في الحكومة.

رئيس الوزراء في الحكومة المؤقتة محمد الغنوشي

وبثّت الشبكات الاجتماعية على الانترنت صورا لقافلة التحرير التي تضمّ بضع مئات من المواطنين من منزل بوزيان والرقاب والمكناسي، ويقول النقابيّ محمد العيادي إنّ القافلة تستعمل السيارات للتنقل بين المدن، ولدى وصولها إلى مدخل كل مدينة يترجّل المتظاهرون الذين يحضون باستقبال وترحاب كبيرين من الأهالي".

لكنّ النقابيّ يؤكد أنّ حظر التجوال الذي تفرضه السلطات، يعيق سرعة تنقّل القافلة، وتفرض الحكومة الحالية منذ أكثر من أسبوع حظرا للتجوال الليلي يبدأ عند الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المحليّ (7 بتوقيت غرينتش) وينتهي عند الخامسة فجرا.

وأطلقت دعوات عبر المواقع الاجتماعية على الانترنت لانضمام متظاهرين آخرين من مناطق أخرى إلى "قافلة التحرير" التي يتوقع أن تصل إلى العاصمة التونسية خلال خمسة أيام. وينوي المشاركون في المسيرة أن يمضوا الليل في مدينة الرقاب حيث ينتظرهم نحو 2500 من السكان قال بعضهم أنهم ينوون الانضمام إليهم عند استئناف المسيرة صباح الأحد.

وتستأنف القافلة التي بدأت عفوية ثم انضم إليها نقابيون ومدافعون عن حقوق الإنسان، مسيرتها الأحد من الرقاب باتجاه مدينة القيروان (وسط، 153 كلم جنوبي العاصمة). ومن المقرر أن تنطلق مسيرات مماثلة من القصرين (وسط غربي) المدينة الأخرى التي كانت مهد الانتفاضة الشعبية التي أنهت نظام الرئيس زين العابدين بن علي، ومن مدينة قفصة المنجمية (الجنوب الغربي) بحسب بعض الأهالي.

وزير التعليم العالي يدعو المدرسين الى عدم الاضراب الاثنين

lrm;دعا وزير التعليم العالي التونسي احمد ابراهيم الاحد مدرسي التعليم الابتدائي الى عدم الاستجابة لدعوة المركزية النقابية الى "اضراب غير مسؤول" غدا الاثنين، اليوم المقرر لاستئناف تدريجي للدراسة في تونس.

وقال ابراهيم خلال اجتماع لحزبه، حزب التجديد (شيوعي سابقا-معارض في عهد بن علي) "اني ادعو المدرسين الى الوقوف ضد المغامرات والى كسر الدعوة الى الاضراب غير المسؤول".

واضاف خلال الاجتماع العام الذي حضره نحو الف شخص في قاعة بحي المنزه الراقي بالعاصمة "هناك اناس غير مسؤولين (...) مسؤوليتنا هي ان تفتح المدارس مجددا".

واكد الوزير "اجد انه امر غير مسؤول ان تتم الدعوة الى اضراب مفتوح في يوم العودة الدراسية لان البلاد في حاجة الى استقرار"، مضيفا "ادعو النقابيين النزهاء والمدرسين المسؤولين الى عدم تلبية الدعوة للاضراب".

ومن المقرر ان تستأنف الدراسة في المدارس الابتدائية والثانوية والجامعات في تونس تدريجا اعتبارا من غد الاثنين، وذلك بعد تعليقها في 10 كانون الثاني/يناير من قبل حكومة الرئيس السابق زين العابدين بن علي في اوج التظاهرات التي اسقطت نظامه في 14 كانون الثاني/يناير.

من جهة اخرى، انتهز الوزير المناسبة لتبرير دخول حزبه الحكومة الموقتة التي تتعرض لاحتجاجات واسعة في الشارع الذي يطالب بحلها بسبب وجود رموز من فريق حكومة بن علي السابقة فيها وتوليهم المناصب الاساسية.

وقال المعارض السابق في هذا السياق "لقد دخلنا الحكومة لتفادي حدوث فراغ تام" مضيفا ان "مهمتنا داخل الحكومة الانتقالية مزدوجة وتتمثل في استعادة الحياة الطبيعية (في البلاد) وخصوصا انجاح الانتقال الديموقراطي، يجب التفريق بين الدولة والسلطة".

وتابع ان "السلطة اليوم بيد الحكومة ولكن ليس لوحدها. هناك بالتوازي لجنة عليا للاصلاح السياسي مفتوحة لكل الحساسيات وهذه اللجنة هي مصدر الوحي وهي التي تصدر التوجيهات للحكومة".

وقال ان "مهمتنا الملحة اليوم هي انقاذ البلاد من الفوضى وعدم ترك فراغ".

غير ان الجنيدي عبد الجواد الناطق الرسمي باسم حزب التجديد دعا الى اعادة النظر في تركيبة الحكومة.

وقال خلال الاجتماع "نحن نريد اعادة النظر في تركيبة الحكومة (...) حتى تكون القطيعة مع النظام السابق واذنابه واضحة، وتخليص الحكومة من العناصر التي يمكن ان يشملها البحث في قضايا فساد اقتصادي او تلاعب باملاك الدولة".

من جهته، قال احمد ابراهيم انه بعد سقوط نظام بن علي "وجدنا انفسنا امام فراغ كامل، اما ان نملا هذا الفراغ ونتحمل مهمة انقاذ الوطن والتحول الديموقراطي والا البدائل المغلوطة والفوضى التامة التي سعى اليها بن علي وحلفاؤه من (الزعيم الليبي معمر) القذافي وغيره".

وكان مسلحون يؤيدون الرئيس المخلوع حاولوا بث الفوضى في تونس بعيد هروبه الى السعودية من خلال ارتكاب اعتداءات.

وتعرض الزعيم الليبي معمر القذافي لانتقاد شديد في تونس بسبب موقفه المؤيد لبن علي بعيد سقوط نظامه، ما غذى مخاوف من محاولة سعي طرابلس الى زعزعة "ثورة الياسمين".

واعلن القذافي غداة الانتفاضة الشعبية في تونس انه "متألم جدا" للاطاحة بالرئيس التونسي الذي "لا يوجد احسن منه في هذه الفترة" لرئاسة تونس.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
العراق وتونس
انصيف -

في تونس الواعدة مسيرات من اجل تثبيت حقوق الانسان ونصرة الديمقراطية وفي العراق مسيرات طائفية لزيارة القبور لاشخاص ماتو قيل اكثر من الف عام .الفرق هوكالفرق بين الارض والسماء .كال العراق العظيم كال !!!!!!!!!!

الفرق
حاتم -

الفرق بين التجربة التونسية والعراقية هي مسالة الحداثة : فتونس بحكمة بورقيبة صنعت واسست لمفاهيم عصرية حديثة كنشر التعليم ومحو الامية وصيانه حقوق المراة. وقطعت اشواطا كبيرة في ذلك . وفي بلد مثل العراق ويرغم الانقلابات الثورية اليسارية والقومية والبعثية الا ان مسائل التعليم وحقوق المراة وتحديث المجتمع لم يتم تطويرها على الاطلاق .واليوم وبعد خروج العراق من اعتى نظام دكتاتوري بوليسى وهونظام صدام حسين نراة يسقط في حضن نظام رجعى طائفي متخلف معاد لكل مفاهيم الحداثة التى يراها اكبر خطر يواجهه فلذا نرى هذا النظام الطائفي يمارس نفس سياسة صدام في الانغلاق ومحاربة التفتح الاجتماعى ويحارب توسيع فضاءات الديمقراطية والنشاط الاجتماعى ويحارب توسيع قاعدة حقوق المراة ويضيق على ممارسة النشاطات االفنية والاجتماعية بحجة انها معادية للدين او مايسمى بالمذهب ...................

ثورة الحسين
محمد الفيلي -

الى انصيف !!! هل ان المسيره المليونيه لاحياء ذكرى شهادة سيد شباب اهل الجنه هي لاجل اشخاص ماتوا منذ اكثر الف عام !!!هل ان سبط الرسول محمد (ص) هو شخص عادي !! لقد استشهد الامام الحسين لاحياء روح الثوره في الامه ضد الظلم والطغيان والتسلط وان مبادىء ثورة الامام الحسين لاتموت بمرور الزمن بل تتجدد لانها ثورة من اجل الكرامه والحريه . ارجو ان تكون قد فهمت فكره احياء شهادة الامام الحسين (ع).

المفهوم الخاطئ
عبد عون -

تصور جماعات الاسلام المذهبى في العراق بشقيها ان الحداثة تعنى تناول الخمور وفتح النوادي والاختلاط بين الجنسين .والواقع ان ذلك هو ليس مفهوما خاطئا فقط بل انه مفهوم القصد منه التقليل من شان الحداثة فالحداثة بمفهومها الحقيقى هي محاربة الفقر ونشر التعليم ومكافحة الامية وتنشيط العمل النقابي والحرفي وتوسيع حريات المراة وضمان الامن الاجتماعي بضمان وجود حكومة تسمع صوت شعبها بمختلف شرائحه و انتماءاته بعكس الحكومة الحالية التى لاتسمع الا نفسها وتسد اذانها وتوسع امتيازات خدامها من برلمانيين وشرطة وجيش ومعممين وتدعم الانتهازيين الذين يصفقون لكل حاكم مهما كان جنسه او لونه شريطة ضمان مصالحهم وتتناسى في الوقت ذاته هموم ومشاكل الاف الايتام والفقراء والارامل ومن لايجد سكنا يحميه او رزقا يشبعه.

نعم العراق عظيم
سالم بوحامد -

الشعب العراقي عظيم نعم، ومع احترامي لاحبائي التوانسة لكن العراق يبقى العراق، الملايين الزاحفة الى كربلاء ملايين عاشقة للحسين، نعم طافية ان شئت تسميتها طائفية ضد طوائف التكفير وقطع الرؤوس وسبي النساء. هي جماهير تذكر بمسيرة ابو الاحرار الامام الحسين ع كانت مسيرته لكربلاء بقلة الناصر والعدد لمقارعة الظلم والطغيان والفساد. نجح الحسين بأن جعل ملايين واعية بحركة الكون والتاريخ تزحف لتخلد مسيرته وتحي أهدافه بوعي أو لا وعي منها. انها حركة الكون والتخطيط الالهي الذي قام به الانبياء وخاتمهم محمد وآله ويختمها مهديهم وهو حجة الله الذي سيملأ الدنيا قسطا وعدلا كما ملأت ظلما وجورا، والذي سيقضي على ظلم المستكبرين من الصهاينة والماسونية والامبريالية والرأسمالية الجشعة وطغاة الأرض. وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون والعاقبة للمتقين. انشروا اخوتي بايلاف جزيتم خيار

تصحيح-جزيتم خيرا
سالم بوحامد -

اقصد لايلاف جزيتم خيرا واعتذر عن الخطأ المطبعي

الى4
انصيف -

انتم تتاجرون بالحسين وهو لايعرفكم .

الصبر طيب
wael -

مرت سبع سنوات علي تولي الطائفيين الشيعة و الاكراد حكم العراق و الامور من سيء الي اسواء فبدلا من محو مظالم صدام زادوا عليها سننتظر سبع سنين عجاف اخرى و سنرى نتيجة من يتاجر اليوم بمظلومية الحسن قبل 1400 سنة

الى الاخ نصيف
سالم بوحامد -

اخي نصيف انت تقول نحن نتاجر بالحسين، ملايين الناس اسود وابيض عرب وفرس واتراك من جميع الدول، كيف يجتمعون ليتاجروا بأي قضية، الموضوع موضوع ايمان بشيئ قد تتفق معه او تختلف. يعني ممكن غير مسلم مثلا يهاجم الحج، لكن لا يمكن لاحد اتهام المسلمين بالمتاجرة بشيئ، او يتهم المسيحيين بالاتجار بقضية عيسى ع اذا ذهبوا لبيت لحم. هناك اشخاص من جميع الفرق والملل يتاجرون بالدين انا معك، لكن الجمهور عفوى، ويكون احيانا على حق واحيان اخرى على باطل، وسلامتك يا اخ نصيف.

شو نعمل لهم
اسد -

ذبحتونا بتونس وتونس شو نعمل لهم راح رئيس ولا جاء رئيس شو نعمل لهم يعني

صدام رمز قومي
مناضل قومي -

ان الرئيس الشهيد صدام حسين رحمه الله كان وطنيا مخلصا وقوميا عروبيا صاحب مشروع قومي ناضل ضد الاستعمار والامبريالية وحارب النفوذ الامريكي والصهيوني في الخليج وفي العالم العربي وقف سدا منيعا في وجه الأطماع الصهيونية والامريكية بنى العراق بكل قوة فكان يمتلك واحدا من أحدث الجيوش في العالم واقام في العراق مشروعا تنمويا مدهشا فقضى على الامية حتى اصبح العراق الدولة الوحيدة في العالم العربي والعالم الثالث الخالية من الامية بشهادة الامم المتحدة وحارب الفقر فكان لديه افضل نظام رعاية صحية واجتماعية في العالم بشهادة الامم المتحدة وكان لديه افضل نظام تعليم ارسل الاف العراقيين الى اوروبا وامريكا ليتعلموا على حساب الدولة حتى ان العراق امتلك في اوائل الثمانينيات جيشا من العلماء الذين اقاموا نهضة علمية في مختلف الميادين الصحية والاجتماعية والعسكرية والثقافية حتى انتقل العراق من دول العالم الثالث الى دول العالم الثاني وبشهادة واعتراف من منظمة الامم المتحدة ، الا أن التامر الامريكي الصهيوني والذي كان يخشى من قوة العراق المتنامية عسكريا واقتصاديا ومن نظام صدام حسين الوطني القومي الذي كان يشكل نهديدا حقيقيا لوجود اسرائيل والذي كان يمتلك مشروعا قوميا حقيقيا ان هذا التامر الذي تكشفت صفحاته في حصار العراق 13 عاما حتى انهك وقتل اطفاله وشيوخه ودمرت كل منجزاته وتوج التامر بالعدوان الذي تم عام 2003 حيث احتلت الجيوش الامريكية العراق ودمرت الدولة العراقية والمشروع القومي الذي كانت تمثله وعاث الموساد الاسرائيلي وعملائه فسادا في كل انحاء العراق قتلوا العلماء وسرقوا الاف الوثائق والمعلومات ودمروا الدولة واحتل العراق ، ان التامر الكردي الواضح والمكشوف مع اسرائيل والموساد من اجل تقسيم العراق واقامة دولة كردية في الشمال وتامر بعض قيادات الشيعية الدينية مع ايران ومع المخابرات المركزية الامريكية ساهم في احتلال العراق وتدميره واما الشهيد صدام حسين ورفاقه في القيادة العراقية لم يهربوا ولم يستسلموا بل قاتلوا دفاعا عن العراق وعن الامة وعن الثوابت الوطنية حتى اخر لحظة ووقف الرئيس صدام شامخا قويا امام حبل المشنقة كما وقف من سبقه من المناضلين الشهيد عمر المختار وعز الدين القسام وملايين الشهداء الذين قدمتهم الامة العربية قوافل تتلوها قوافل في سبيل الحرية والاستقلال فكان صدام حسين ثابتا رابط الج

كلامك عين العقل
لكن من يفهم؟ -

والله كلامك عين العقل.... بس المشكله انك تخاطب شعوب هي ضحايا محدودية الفكر الذين نشؤ في عصر الانضمه التي غسلت عقولهم بناهج التعليم السطحيه والثقافه الطائفيه