أخبار

"معركة" الاستشارات النيابيّة تبدأ غداً ولبنان بانتظار مواجهة حادة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
كبير مستشاري الرئيس التركي لـ إيلاف (1-2)
لبنان في خطر واستئناف وساطتنا رهن بترك أطرافه تعنتها

يبدو أن الأزمة اللبنانية لن تجد طريقها إلى الحل قبل 24 ساعة من الاستشارات النيابية الملزمة التي سيجريها الرئيس ميشال سليمان. ويتجه لبنان لمواجهة حادة في معركة اختيار رئيس جديد للحكومة بين سعد الحريري ومرشح تحالف حزب الله. وستكون المواجهة يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين متقاربة جدا، خصوصا بعد اعلان الزعيم الدرزي وليد جنبلاط الجمعة وقوفه الى جانب حزب الله.

بيروت: يبدأ الرئيس اللبناني ميشال سليمان ظهر غد الاستشارات النيابية الملزمة لاختيار رئيس الحكومة المكلف. وفي ظل ما تردد عن اتصالات داخلية وخارجية لتأجيل موعد الاستشارات، استبعد سليمان هذا التأجيل الذي وصفه بأنه "لا مبرر له باعتبار انه هو من دعا الى اجرائها ومن واجب كل من المعنيين ان يقوم بمسؤولياته وان يتحمل موجباتها".

وأضاف الرئيس اللبناني "ان لا شيء يدعو الى القلق من تداعيات الازمة السياسية على الاقتصاد"، منبهاً الى ضرورة "عدم تأثير الازمة على الحياة اليومية للناس على ان يكون عنوان المرحلة المقبلة حقوق المواطنين ومطالبهم". وكانت الأنباء تحدثت عن مصرف لبنان خلال الأسبوع الماضي مرات عدة بائعاً مئات الملايين من الدولارات للحفاظ على استقرار سعر صرف الليرة اللبنانية.

صورة لرئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري وأمين عام حزب الله حسن نصرالله في محل لبيع الهدايا في جنوب لبنان

وكانت الأزمة اللبنانية محور الاجتماع بين وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل والأمين العام للرئاسة الفرنسية كلود غيان في قصر الإليزيه، وكذلك المشروع الفرنسي لعقد اجتماع لمجموعة اتصال حول لبنان. وقالت مصادر فرنسية مطلعة إن اجتماع مجموعة الاتصال يتوقف على ما يجري في لبنان، لا سيما الاستشارات النيابية الاثنين والثلاثاء، والوقائع على الأرض.

وتتجه الأنظار اليوم إلى موقف نواب الشمال المستقلين الأربعة، رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي والوزير محمد الصفدي والنائبين أحمد كرامي وقاسم عبدالعزيز، حيث سيعقدون اجتماعا ويصدرون بياناً يحدد الموقف من الاستشارات غداً.

وعلى صعيد متمصل أعلنت العلاقات الاعلامية في "حزب الله" أن الأمين العام للحزب حسن نصرالله سيطل عند الثامنة والنصف مساء اليوم للتحدث عن "المستجدات والاوضاع الراهنة". وأفادت أوساط في 8 آذار لـ "النهار" ان السيد نصرالله سيركز في اطلالته على موقف النائب وليد جنبلاط ومسار التفاوض مع الرئيس الحريري وبنود التسوية التي ألمح اليها في اطلالته الاعلامية السابقة.

الحريري يؤكد انه لم يصادق على ورقة للتسوية مع حزب الله

هذا وأكد رئيس حكومة تصريف الاعمال في لبنان سعد الحريري امس السبت انه لم يوقع او يصادق على ورقة تفاهم مع حزب الله تتعلق بالتوصل الى تسوية بين الطرفين للازمة السياسية المستحكمة. وذكر مكتب الحريري "ان ما ورد خطأ عن مصادقة الرئيس سعد الحريري على بنود الاتفاق مع كل من الرئيس السوري بشار الاسد والامين العام لحزب الله حسن نصرالله، اوحى كما ولو انه جرى التوقيع" على وثيقة تتناول تسوية بين الطرفين.

وأوح ان هذا الامر "لم يحصل حتما، ولا اساس له من الصحة. فليس هنا اي توقيع او مصادقة، والامور بقيت في اطار المداولة ومن خلال سلة متكاملة". وكان الزعيم الدرزي وليد جنبلاط اعلن ان الحريري وافق على ورقة تتعلق بتسوية مع حزب الله لحل الخلاف المستحكم على خلفية المحكمة الدولية المكلفة النظر في جريمة اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري عام 2005.

وقال جنبلاط في مؤتمر صحافي ان المبادرة السعودية السورية التي نشطت على مدى اشهر بهدف ايجاد مخرج للازمة في لبنان، "كانت بنودها واضحة كل الوضوح ولا تحتمل اي مراوغة، وتنص على الغاء ارتباط لبنان بالمحكمة الدولية من خلال الغاء بروتوكول التعاون ووقف التمويل وسحب القضاة". واكد انه اتفق مع الرئيس السوري بشار الاسد الذي التقاه السبت الماضي "على تثبيت بنود تلك المبادرة من خلال البيان الوزاري (للحكومة المقبلة) عبر النقاط الآنفة الذكر".

ويتهم حزب الله المحكمة الدولية بالتسييس ويطالب بوقف التعامل معها، متوقعا ان توجه الاتهام اليه في جريمة الحريري، والد سعد الحريري الذي يتمسك بالمحكمة سعيا وراء "العدالة". وتسبب الخلاف حول المحكمة بسقوط حكومة سعد الحريري الاسبوع الماضي اثر استقالة 11 وزيرا منها، بينهم عشرة وزراء لحزب الله وحلفائه.

يذكر أن جنبلاط أعلن وقوفه "الى جانب سوريا والمقاومة" في الازمة الحالية في لبنان، في اشارة الى تخليه عن حليفه السابق سعد الحريري وتبنيه مرشح حزب الله لرئاسة الحكومة المقبلة. وقال "اعلن الموقف السياسي المناسب لمواجهة هذه المرحلة وتعقيداتها وحيثياتها، مؤكدا ثبات الحزب (التقدمي الاشتراكي الذي يرأسه) الى جانب سوريا والمقاومة".

جعجع: مسار تسمية رئيس حكومة للبنان يشهد "صراعاً محموماً"

وأكد رئيس الهيئة التنفيذية لحزب القوات اللبنانية سمير جعجع السبت ان الاستشارات النيابية المقررة بداية الاسبوع المقبل بهدف تسمية رئيس جديد للحكومة في لبنان ستجري في ظل "صراع محموم من اجل كل صوت".

وقال جعجع في مؤتمر صحافي "نحن في سياق صراع كبير جدا ومحموم على كل صوت في المجلس النيابي". واضاف "سنسعى بكل قوتنا وبكل جهدنا لمحاولة تامين الاصوات اللازمة حتى يتم تكليف سعد الحريري بتشكيل الحكومة الجديدة".

وقال رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله نبيل قاووق بحسب بيان صادر عن الحزب ان "التطورات في لبنان كثيرة وخطيرة وقد دخلت البلاد في مرحلة جديدة عنوانها دفاع المقاومة عن كرامتها وسمعتها وانجازاتها".

وتوجه جعجع الذي ينتمي حزبه الى قوى 14 آذار، الى "نواب الامة" بالقول انه "يتوقف على تصرفاتكم بقاء هذه الامة او زوالها". وقال ان عملية تشكيل كرامي للحكومة اذا تمت تسميته "ستكون بين اللواء رستم غزالة والحاج وفيق صفا"، في اشارة الى مسؤول جهاز الامن والاستطلاع في القوات السورية قبيل انسحابها من لبنان اثر مقتل الحريري، ومسؤول لجنة الارتباط والتنسيق في حزب الله.

وحذر من ان وضع لبنان في ظل حكومة برئاسة كرامي "سيكون تقريبا كالوضع في غزة من ناحية الوضع الخارجي". وتقاطع معظم دول العالم الحكومة الفلسطينية المقالة في قطاع غزة بقيادة حركة حماس.

الأردن ومصر وفرنسا يدعون الى الحفاظ على الاستقرار في لبنان

من جانب أخر، دعا الاردن ومصر وفرنسا الى الحفاظ على استقرار لبنان الذي يمر بازمة سياسية خطيرة. وقال وزير الخارجية الاردني ناصر جودة في ختام لقائه مع وزيرة الخارجية الفرنسية ميشال اليو ماري ان "الاردن يدعو الى المحافظة على لبنان وامنه ووئامه الوطني ووحدته وسلامة اراضيه".

واضاف ان "الاردن يشدد كذلك على ضرورة احترام الدستور والتقاليد السياسية هناك بما يحافظ على الامن والاستقرار وبما يحصن لبنان من كل التدخلات الخارجية في شؤونه الداخلية ويحفظ ويعزز سيادته تحت مظلة الشرعية الدولية وما تتضمنه من حقوق وضمانات للبنان والتزامات على عاتقه".

وكان وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط اكد السبت في القاهرة ضرورة الحفاظ على استقرار لبنان. وقال ابو الغيط في ختام لقائه مع اليو ماري "لقد بحثنا ضرورة احترام الشرعية (في لبنان) وتطبيق اتفاقات الطائف بالكامل" في اشارة الى الاتفاق الذي وضع حدا للحرب الاهلية في 1989 ونص على التوازن بين اقطاب السلطة.

وقالت اليو ماري "لدينا الرغبة ذاتها في تمكين المؤسسات الدستورية اللبنانية من اعادة اعمار البلاد وتحقيق الاستقرار". وقالت الوزيرة الفرنسية ان "تدخل المحكمة الخاصة بلبنان سيعزز المصالحة بين جميع اللبنانيين ويضمن الوحدة الوطنية".

من جهته أعلن الجيش اللبناني أنه اتخذ تدابير أمنية استثنائية في مختلف المناطق اللبنانية، بغية الحفاظ على الأمن والاستقرار. وقال بيان صادر عن قيادة الجيش اللبناني إنه "في إطار مهمة الحفاظ على الأمن والاستقرار، ومكافحة الجرائم المنظمة على أنواعها، وسعيا لطمأنة المواطنين في ظل ما يتداوله البعض من شائعات غير صحيحة، اتخذت وحدات الجيش المنتشرة في المناطق اللبنانية كافة، ولا تزال تدابير أمنية استثنائية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
allah ykhali saad
roro -

ya 3ayb alshoum 3ala 8azar keef 3am yikhorbo albalad allah yihmik ya shayhk saad ma hada yshouf raasat alhokoumi gayrak

allah ykhali saad
roro -

ya 3ayb alshoum 3ala 8azar keef 3am yikhorbo albalad allah yihmik ya shayhk saad ma hada yshouf raasat alhokoumi gayrak

الشيخ سعد
سعيد اللبناني -

هو رئيس الحكومة القادم. وكل من يتقدم غيره سيكون اداة بيد نصرالله: خائن لدماء شهداء ثورة الارز ويطعن طائفته السنية في الظهر ويعمل على استباحة لبنان وتسليمه لايران وسوريا.

الحريري اولا واخيرا
حفيدة صلاح الدين -

لا طعم لحكومة لا يراسها تاج راسنا الشيخ سعد الغالي ابن الغالي ولسنا متفاجئين من ....شلة 8 اذار ....لاسقاطه لاننا نعلم ان وجوده في الحكومة يمنعنا من التقدم فشخة واحدة في مشروعها المشبوه وهو فرسنة لبنان .لا ادري من سيكون رئيس حكومة لبنان المقبل مع اني اتمنى ان يكون سعدالحريري لانها لا تليق بغيره اما عمر ...كرامة فينتظر بلهفة .....تنتظر الانقضاض على الحريري وجنبلاط خائف على روحه واصبحت متيقتة انهم ماسكين عليه شيء ويبتزونه به ولا استغرب موقفه فهو متلون ولا امان له والافضل ان يبتعد عن الحريري كي لا يسلم رقبته لبشار وحسونة حتى يرضوا عليه.اتمنى ان تنتصر حكومة سعدالحريري ولكنني اعلم علم اليقين ان الزمن والمكان غير مناسبين له لانه بوجود حزب الله وعون وفرنجية وبقية العملاء لا يمكن قيام دولة وبغياب سعدالحريري يتحقق حلمهم المدمر ولبنان سيكون الى الوراء در.حزب ....اختطف لبنان على مراحل وهذه هي المرحلة الاخيرة ليستلم زمام الامور بالكامل ونصبح دولة يحكمها خامنئي ونجاد على الريمونت كونترول من قم وطهران.ارجو النشر

الشيخ سعد
سعيد اللبناني -

هو رئيس الحكومة القادم. وكل من يتقدم غيره سيكون اداة بيد نصرالله: خائن لدماء شهداء ثورة الارز ويطعن طائفته السنية في الظهر ويعمل على استباحة لبنان وتسليمه لايران وسوريا.

صدّام جديد
علي السوري -

حسن نصر الله، صار صداماً جديداً.. كل كم يوم خطاب للأمة من جحره السري. إذا كان رجلاً فعلاً، ويؤمن بالشهادة في سبيل الله والحور العين وعددهم 70، فلماذا يخبيء نفسه .... ولا يظهر أمام جماهيره علناً وبكل شجاعة؟ لو أرادت اسرائيل قتله لما قصّرت، ولكنه هو من يحمي حدودها بعدما سبق له أن طرد منظمة التحرير الفلسطينية من جنوب لبنان بالتعاون مع أمل والنظام السوري. واسرائيل تعرف جيداً، بأن مناوشات حزب الله معها ليست ذات قيمة، بل هي بأوامر من دمشق وطهران لآشغال العالم عن المحكمة الدولية والملف النووي. وكما أخرج صدّام من حفرته القذرة تحت الارض، هكذا سيكون نصر الله غداً.

للنواب العونيين
خوليو -

نرفض أن نصنفكم بخانة الذين يريدون تدمير لبنان الوطن من أجل العيون الجميلة لولاية الفقيه، نراهن على حبكم لبلدكم وعلى أن جلد لبنان لايحكه سوى ظفره، ها هم قسم من نواب الخائف وليد بيك سيدلون بأصواتهم لترشيح الحريري الذي يمكن الثقة فيه لأن كشف جريمة قتل أبيه وكل اللبنانيين الذين سقطوا برصاص التخريب، سيكون العامل الأهم لمنع القتل في المستقبل، أعطوا فرصة للمحكمة لنرى عدالتها، وأنتم وغيركم لاينقصكم الذكاء لتمييز الأدلة الجنائية الخالصة عن الأدلة المسيسة، الجميع يفهم ما يطرحه الشيخ المختبئ، حيث كانت سمعته كبطل تحرير لحد عام الألفين وبإدانة بعض أفراد من حزبه بعلمه أو بدون علمه، ستنحدر هذه السمعة، ونفس الشيئ نقول للنطام الممانع، قيادات أخرى في بلاد الحريات ينتحرون لمجرد تدهور سمعتهم ، في البلاد التي يتعلق كثير من سكانها بجنات الوهم يلجؤون للتكذيب والمعاندة وتدمير أوطانهم بدل أن ينتحروا أو يهربون،فهل أنتم يانواب الجنرال كلكم مع هذا النوع من القيادات؟ وطنكم في خطر فانتبهوا، مع فائق الاحترام.

كفانا
[جهاد -

بعد مرور خمس سنوات على اغتيال الرئيس الشهيد رغما عن أنف الجميع بات واضحا ضلوع فريق قوي في هذه العملية . لقد قدم الشيخ سعد تنازلات قد لا تسامحه عليها الطائفة و لكنه قدمها نزولا عند رغبة الحفاظ على الوطن طبعا للجميع و ليس للطائفة فقط. كفانا غطرسة الفريق الآخر الذي يعترض دوما بمفرده على القرار و على المحكمة فقد اصبح مؤكدا قيامه و ليس فقط ضلوع أحد افراده الغير منضبطين بهذا العمل و الحساب للتاريخ و لرب العباد

للنواب العونيين
خوليو -

نرفض أن نصنفكم بخانة الذين يريدون تدمير لبنان الوطن من أجل العيون الجميلة لولاية الفقيه، نراهن على حبكم لبلدكم وعلى أن جلد لبنان لايحكه سوى ظفره، ها هم قسم من نواب الخائف وليد بيك سيدلون بأصواتهم لترشيح الحريري الذي يمكن الثقة فيه لأن كشف جريمة قتل أبيه وكل اللبنانيين الذين سقطوا برصاص التخريب، سيكون العامل الأهم لمنع القتل في المستقبل، أعطوا فرصة للمحكمة لنرى عدالتها، وأنتم وغيركم لاينقصكم الذكاء لتمييز الأدلة الجنائية الخالصة عن الأدلة المسيسة، الجميع يفهم ما يطرحه الشيخ المختبئ، حيث كانت سمعته كبطل تحرير لحد عام الألفين وبإدانة بعض أفراد من حزبه بعلمه أو بدون علمه، ستنحدر هذه السمعة، ونفس الشيئ نقول للنطام الممانع، قيادات أخرى في بلاد الحريات ينتحرون لمجرد تدهور سمعتهم ، في البلاد التي يتعلق كثير من سكانها بجنات الوهم يلجؤون للتكذيب والمعاندة وتدمير أوطانهم بدل أن ينتحروا أو يهربون،فهل أنتم يانواب الجنرال كلكم مع هذا النوع من القيادات؟ وطنكم في خطر فانتبهوا، مع فائق الاحترام.

في لبنان
أبوخالد -

في لبنان يبيع السياسيين دمائهم ودماء ابائهم ويضعون ايديهم في ايدي قتلتهم كما هي الحال مع جنبلاط,, لذلك لا تستغربوا لو باع كرامي كرامة الطائفة السنية وقبل الترشيح ,, لبنان ذاهب الى الهاوية في جميع المجالات ,, اقتصاديا يعتمد على السياحة ولن يكون هناك سياحة بعد اليوم وسوف يصبح البلد مرتعا للمخابرات السورية والأيرانية وسلملي على ولاية الفقية.

في لبنان
أبوخالد -

في لبنان يبيع السياسيين دمائهم ودماء ابائهم ويضعون ايديهم في ايدي قتلتهم كما هي الحال مع جنبلاط,, لذلك لا تستغربوا لو باع كرامي كرامة الطائفة السنية وقبل الترشيح ,, لبنان ذاهب الى الهاوية في جميع المجالات ,, اقتصاديا يعتمد على السياحة ولن يكون هناك سياحة بعد اليوم وسوف يصبح البلد مرتعا للمخابرات السورية والأيرانية وسلملي على ولاية الفقية.

راح الحريري
الفاتحزهران -

سينتهي عهد شراء الذمم وتزول غمة آل الحريري عن لبنان الى الابد ويعود لبنان الى دوره المقاوم وستكشف ملفات الزور من وراء مقتل الشهيد الحريري الاب .

سعد المقدس
خالد حشمة -

الى صاحب التعليق رقم 1 ليش اللي خلقو لسعد الحريري ما خلق غيرو يعني بالطائفة السنبةانا كالبناني سني كنت مغشوش فيه بس لما شفت انو داير على مصالحه الشخصية ويتامر على وطنه وعروبته ارفض رفض قاطع ان يستلم رئاسة الوزراء

لحفيدتو
عمر الاسماعيل -

للي مسمليي حالها حفيدة صلاح الدين بئللك سعد الحريري تاج راسك لوحدك انتي واللي منتفعين بمصرياتو بس انا كسني فقير شريف مخلص لوطنو وعروبتو مابرضا ناطور عندي

اصحوا.....
abou el-fad -

يبدو مناصرو التيار الوطني الحر ; في كوما سياسية فعلية بشكل لم يسبق لها مثيل. يقفون متفرجين على الكارثة السياسية التي ينفذها النائب ميشال عون لمصلحة سوريا و ;حزب الله ;. فهذا التيار السياسي الذي ولد من رحم النضال ضد الاحتلال السوري في نهاية الثمانينات يؤدي اليوم أكبر خدمة للنظام السوري من خلال العمل على إعادته وصيا على لبنان وتسليمه مفاتيح القرار اللبناني. نعم، فموقف نواب تكتل التغيير والإصلاح مع التصويت لمرشح 8 آذار الرئيس عمر كرامي لتشكيل الحكومة العتيدة، يصب في خانة تسليم البلد بالكامل ومجددا الى السوريين وأدواتهم، وإعادة عقارب الساعة الى ما قبل 26 نيسان 2005 لناحية إحكام القبضة السورية على مفاصل الحياة السياسية اللبنانية. وللتذكير فقط، مع السوريين لا رأي يخالف رأيهم. لا قضايا ومصالح لبنانية. لا معتقلين لبنانيين في السجون السورية. لا ضرورة لترسيم أي حدود لأن لبنان الدولة غير موجود في قاموسهم. وللحفاظ على الحريات العامة لا بدّ من تعيين جميل السيد وزيرا للداخلية تنويها بإنجازاته على صعيد الحريات العامة والخاصة منذ عمله في مديرية المخابرات في الجيش اللبناني وصولا الى عمله كمدير عام للأمن العام. وعندها سيضطر النواب العونيين الى الاصطفاف ساعات يوميا في المكتب المحاذي لمكتب السيد لتقديم فروض الطاعة والتقارير المكتوبة وتقبيل الأيدي. ولن يكون بعد ذلك ;التيار الوطني الحر ; في حاجة لأي نظام داخلي ولا الى انتخابات حزبية، بل سيكتفي العونيون بتوزيع السيّد للمناصب الحزبية بحسب درجة العمالة للنظام الأمني الجديد الذي سيقيمه السيّد خدمة للسوريين في حال نجحوا بتسمية كرامي. الحريات الإعلامية، حدّث ولا حرج، ستكون في عرس بهي تحت حكم أمثال ميشال سماحة وناصر قنديل، وسيتعيّن على الإعلاميين أن يتذكروا جيدا مصير الشهيد سمير قصير قبل كتابة أي حرف وقبل الدخول الى أي استديو. أما الاقتصاد فسيشهد قفزات نوعية... في المجهول. فرئيس الحكومة العتيد خبير جدا في مختلف الميادين، وهو المتخصص في إسقاط حكومتيه السابقتين في الشارع. لا يهمّ مصير سعر صرف الليرة، ولا مصير النمو الاقتصادي، لأن النائب نواف الموسوي أعلن جهارا أنه لا يهمّ اللبنانيين أي شيء ولو عانوا حصار الدواء والرغيف... فالمهم أن ;يقاوموا ; ويشكلوا جبهة عريضة تمتدّ من غزة وصولا الى العراق وأفغانستان مرورا بلبنان حتما. لن يهتم اللبناني

للي مسمى حالو علي ال
ابو خالد -

كذاب في عيونك انك تكون تمت لسوريا بشئ انما انت اعرفك جيدا انت محمد من طرابلس كنت منسق تيار المستقبل بالشمال شو عم تنسب لحالك الجنسية السورية حلم هيدي عليك يا فقير

lebaon
farayalib_88 -

لماذا لا نترك اللعبة الديمقراطية تأخذ مداها... و ماذا لو جاء رئيس حكومة غير سعد الحريري؟؟ هل هو منزل من السماء؟؟؟ ماذا لو إختارت المعارضة الحكومة؟ اليسوا بلبنانيين ؟ الا يحق لهم ذلك و خاصة بعد فضائح الفساد التي كشف عنها في عهد سعد الحريري و السنيورة. سعد الحريري و حلفائه يدطرون على إقتصاد البلاد و خير دليل هو ردة مصرف لبنان.. فسعد الحريري سيعمد إلى إسلوب والده الذي اسقط حكومة كرامي في التسعينات عبر العب بإقتصاد لبنان... نعم لرئيس حكومة غير الحريري لأننا في نظام ديمقراطي و ليس شمولي كما في باقي الدول العربية

لا والف لا لسعد
سليم ميقاتي -

اخاطب شعبنا اللبناني وبالاخص الطائفة السنية الكريمة لاتصدقو سعد الحريري لانه يفضل المصالح الغربية على امن واستقرار بلده

lebanon
farayalib_88 -

نعم لرئيس حكومة لبناني يبقى في لبنان و ليس في الجو و يتابع شركاته في باقي دول العالم... موقع الحكومة هو ليس ملك لطائفة بل هو لكل الشعب... و رئئيس الحكومة هو الدي يسيطر فعليا على الدولة ليس كرئيس الجمهورية او رئس مجلس النواب... فلا يحق لأحد السيطرة على هذا الموقع بحجة انه لطائفة معينة... نظام الحريري جعل من الدولة حكر لتياره و لحلفائه و سيطر على الكثير من المراكز الأمنية و العدلية و الإدارات العامة للدولة و مارس من خلالها ديكتاتورية مبطنة... فلا لم يريد ان يسيطر على الدولة بحجة مقتل والده إن كان حريص على دم والده فليخرج من السياسة و يتابع قضية والده في المحاكم الدولية فلبنان لم يعد يتحمل و شعب لبنان يريد ان يعيش لا يهمه من قتل والدك

To farayalib_88
Wassim -

Ok, I agree with you, let the democracy game starts and let''s see how your BERRY will come again as Chairman of the House of Representatives

لك يوم يا ظالم
hanadi -

عمر كرامة صحيح سني بس كان سنة من السنين رئيس حكومة بس شو عمل وقتها لا لبنان ولا شي وايضا كان سنة من السنين سليم الحص رئيس حكومة كمان شو عمل لا لبنان او لا السنة اللبنانية ولا شي 8 اذار بدهم عمر كرامه منظر على الكرسي لان عارفينه ان لا بحل ولا بيربط ولا حتى بيطلع في ايده شي مجرد منظر ما اكتر واشمعنا هلئ يا 8 اذار حابين عمر كرامه ما الشيعة ما بحبو شي اسمه عمر او نكاية بشيخ سعد يا خونة يا ظالمين الكم يوم يا 8 اذار ما في شي بدوم وشكرا

hanadi
جورج مالمو\السويد -

يا هنادي صحيح انو الللي خلف ما مات...يعني صار لانطوان لحد انصار ...و صار الانصار سنه و طائفيون..يجب عليك تعلم اللغه العربيه...يكفينا سعد باشا الذي لا يعرف لغتنا و يريد ان يحكم.....

يتبع
Adam* -

من الظاهر من ان حسون يريد منازعة المسلسلات التركية بعدد الحلقات و اطلالته على الشاشة اصبحت جهاده الاكبر.. لا ادري الى اي حلقة وصلنا, لكن السيناريو يكرر تفسه, شيء ممل ولو يعمل فيديو كليب لكسب على الاقل بعض المشاهدين... تنصيب كرامي بالظرف الراهن هو كتنصيب العطري السوري بلبنان رئيسا للوزراء, اي رمز دون اي دور يزكر... على كل لم ينتهي المسلسل بعد...يتبع بالحلقة القادمة.

الى عمر اسماعيل
حفيدة تاج راسك -

اصلا انت لا اسمك عمر ولا يحزنون انا بعرف انو المسلم السني وحتى ان كان بيكره الحريري هالايام اكيد انه شاف انه الافتراء الي عم يطال الطائفة السنية وتهميشها راح دمو يغلي غلي وتثور ثائرته وهو يرى الشيعي الفارسي يسيطر على لبنان بمسيحييه ومسلميه وكل طوائفه حتى الطائفة الشيعية العربية الي فيه لا كلام ولا حول ولا قوة لها.ان سعدالحريري تاج راسي ولي الشرف لانه انسان مثقف ووطني ومشروعه اقامة دولة لبنان ليس للطائفة السنية فقط وانما لكل اللبنانيين وليس كما سيدك وتاج راسك نصرالله الي يريد السيطرة على لبنان لجعله تحت قيادة خامنئي وللاسف بغطاء امثالك ايها الغبي.السنة في لبنان شئت ام ابيت اكتر من 70 بالمئة منهم يعتبرون سعدالحريري تاج راسهم وزعيمهم كمان ان حوالي 70 بالمئة من الشيعة يعتبرون نصرالله تاج راسهم وحوالي 70 بالمئة من المسيحيين يعتبرون جعجع تاج راسهم و70 بالمئة من الدروز يعتبرون جنبلاط زعيمهم.سواء طلع الحريري رئيسا للوزراء او لاء فهو زعيمنا وسنتحول الى افشال مشاريعكم من خارج الحكومة ولن نسمح للحزب الايراني بالسيطرة على البلد ونشر افكاره السوداء والقول بعداءه لاسرائيل وهم اصدقاء مخلصين لبعضهم البعض.ارجو النشر

Adam*
مروبس -

عندما ارى السيد جعجع على التلفاز حفظه له لنا جميعا...لا اقدر انام....ارى احلام مزعجه ....حرب...تدمير ...قصف ...اغتيال...يعني الله لا يعطيه عافيه لما بيطل بصلعته ...الملمعه بالزيت...ياخذ النوم من عيني...و كانني امام فيلم زومبي بامتياز...لو كانت هناك رقابه في لبنان يجب عليهم منعه من الظهور...الا بعد منتصف الليل ...عندما ينام الجميع

حزورة شباط
معتر -

سينتخب رئيس وزراء يسكن في لبنان....يتكلم لغه عربيه و بالفصحه...عنده سرعة الكلام و التصميم...لا يركب الطائرات....ليس صديقا لشيراك و لا لنتانياهو....يحمل الجنسيه اللبنانيه فقط....مفلس و معتر و ما عنده فلوس.........من هو يا ترى ؟ احزرواها يا شباب و يا صبايا...انتظر الرد على ...الايلاف و شكرا...حزازير شباطيه

مروبس
Adam* -

سلامتك من الروبسة, لكن انصحك بالابتعاد عن مشاهدة المنار الليلة لأنك ستصاب بتقيوء شديد لو فعلت.

Karami
Wassim -

أكيد كرامي للي عندو بنايه من ثلاث طوابق بل رمله البيضه قيمة 27 مليون دولار

التاريخ سيثبت للجميع
لؤي -

التاريخ سيثبت للجميع أن قوات المجرم سمير جعجع هم من قتلوا المرحوم الشهيد رفيق الحريري طيَّب الله سراه وبعلم النائب فارس وأمين الجمَيِّل وبمباركه ومشاركه مصريه وتمويل وتخطيط من إدارة المجرم جورج دبليو بوش الإبن وبتخطيط وبإمداد وتنفيذ إستخباراتي إسرائيلي . إن هذا مبني على معلومات وتحليلات قرأتها من مواقع عديده ومختلفه على الإنترنت وهي مقنعة للإحساس الداخلي وإذا تلاحظ معي أن جميع المذكورين أعلاه هم من إستفادوا من مقتل المرحوم الحريري ألا ترى أن هذا الكلام منطقي للغايه وأن ما آلت إليه القضيه إلى يومنا هذا يثبت ذلك. لنفتح قلوبنا جميعاً لأجل الحقيقه.

هنادي اللحدية
بــــــــــا سيل -

لك يا هنادي يا لحدية كم مرة قلتلك لا تجيبي سيرة السنى على لسانك لك بالاول عرفي كتبي وبعدين تبقي تفلسفي انت استغربتي هيدك المرة انه ليش بنسميكي لحدية شو نسيتي حالك كيف هربتي من الجنوب انتي ويلي معك من خوفكم ورعبكم من رجال الله في المقاومة وعم تكذبي وتقولي انك بي اوروبا يعني مش بس لحدية وعميلة كمان كذابة لا هيك شي كثير ..اما بالنسبة لا سعدك هيدا اسمعي منيح .. لا بيشرفنا انه يكون من طائفتنا السنية هو علماني ي مصالحه اهم من كل شي حتى دينه اما بالنسبة لا مثلنا الاعلى وقائدنا هو سماحة القائد المجاهد سيد الامة العربية والاسلامية سماحة السيد حسن نصرلله الله يحفظه ع راسنا جميع وهو تاج راسك وراسك شجرة عائلتك فردا فردا .... ,,.؟

To Basel
Wassim -

So you think all Sunna agree with you? If Hanadi is Lahdeye, then you are Irani with no honor to your Country.

Hariri
Wassim -

By the way, all sunna are with Mokawama, but it should not be only for hezbollah and shite, why don''t they merge with the lebanese army?