أخبار

تزايد حالات "العضل" في السعودية واتهامات للتقاليد والجهل والطمع

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مع ارتفاع أعداد حالات العضل في السعودية لجأت كثير من الفتيات للمحاكم لإنصافهن وفيما وجدت بعضهن تجاوباً مع قضاياهن من قبل المحاكم، قوبلت حالات أخرى بالرفض والاتهام بالعقوق، وكان آخرها قضية عضل طبيبة المدينة المنورة "الشهيرة" التي صُرف النظر عن قضيتها وألزمها القاضي بالعودة لوالدها واعتبارها عاقة .

الرياض:بعد عشر سنوات قضتها طبيبة اشتهرت قضيتها بـ "طبيبة المدينة المنورة" في إحدى دور الحماية الاجتماعية و خسرت مؤخراً قضيتها ضد والدها أثر مصادقة محكمة التمييز على الحكم الذي صدر ضدها سابقاً من المحكمة العامة بالمدينة المنورة بصرف النظر عن دعوى العضل، حيث صادقت المحكمة مؤخراً على الحكم الأول لمحكمة المدينة بإلزام الطبيبة بالعودة لوالدها، واعتبارها عاقة له لأنها رفعت ضده قضية عضل.
وقالت الكاتبة والناشطة الاجتماعية فوزية العيوني في تصريح لـ "إيلاف" تعليقاً على قضية طبيبة المدينة "في الوقت الذي يتزايد فيه حالات العضل وأعداد المطلقات نصدم بصرف النظر عن قضية الطبيبة واعتبارها عاقة"، وعبرت العيوني عن استيائها تجاه القضاء مضيفة أن "العضل موضوع مهم ولا يجب أن ينصف الولي الظالم" وقالت أوجه نداءً للقضاء الأعلى النظر في قضايا العضل والتفريق لعدم تكافؤ النسب.
وبحسب صحيفة الوطن السعودية أوضح محامي الطبيبة أحمد السديري أن قرار الحكم أحدث جدلا بين قضاة الاستئناف، وأن المحكمة لم تقرر الحكم بالإجماع وإنما بالأغلبية. وأضاف: "فيما وقع القاضيان سليمان المحمود والقاضي سالم العياد على تصديق الحكم، رفض القاضي الثالث في الدائرة الشيخ عبدالرحمن الحجيلان التوقيع على تصديق الحكم، وأصر على رأيه في رفض الحكم" .
من جهته يقول المحامي والمستشار القانوني وعضو منظمة العفو الدولية خالد الشهراني في حديث لـ" إيلاف " : " في بعض القضايا قد لا يكون الحكم في صالح الفتاة بالرغم من وجود إثباتات العضل، إذ أن هناك اختلاف في آراء القضاة خصوصا إذا أقام الولي في مواجهتها دعوى عقوق، إلا أنه في حال صدر حكم غير منصف للفتاة من المحكمة الابتدائية فلها أن تستأنف الحكم أمام محكمة الاستئناف ثم المحكمة العليا وغالبا ما يحكم لصالحها في هذا النوع من القضايا".
وأضاف "لجوء الفتيات للمحاكم في الفترة الأخيرة بسبب العضل لقي تجاوباً كبيرا من القضاة نظراً لخطورة هذه الظاهرة والأضرار الكبيرة التي تصيب منها الفتيات".
موضحا ً أن أغلب مشاكل العضل بسبب استحواذ الأهل على راتب الفتاة خاصة إذا كانت الفتاة متعلمة ولديها راتب كبير، والشيء الآخر منع الفتاة من الزواج بسبب رغبة الولي بقائها لديه لخدمته" .
ويضيف المحامي خالد الشهراني "العضل قد يكون من الولي الأقرب، وقد يكون من الولي الأبعد. ولكن إذا رضي الولي الأقرب بعقد النكاح، وبالخاطب فإنه يمنع الولي الأبعد. والعضل يسقط إذا ما زوج الولي وليته برضاها ولا يجوز طلب الفسخ".

ويندرج العضل في السعودية بحسب الشهراني على عدة صور منها قيام الولي بعضل موليته بحجة احتياجه لها أما لخدمته أو طمعا في الراتب الذي تتقاضاه أو مغالاة في المهر لتعجيز الخاطب، وإما تحقيقا لمطالب الزوجة في حال كان أخ الفتاة وليا عليها، أو إرضاءً لزوجة الأب، ومنها ما هو موجود لدى بعض القبائل من الحجر على الفتاه لصالح قريب لها، أو يشترط الولي ألا يزوجها إلا من العائلة نفسها حتى لو جاء خاطب كفؤ .


وحول إن كان ارتفاع نسبة الوعي في المدن الكبرى أكثر من في القرى والهجر أوضح المحامي الشهراني قائلا "أعتقد أن الفتيات في القرى والهجر هن أكثر تعرضاً للعضل من فتيات المدن وذلك لعدة أسباب منها الجهل والفقر وتفشي العنصرية القبلية مما يؤدي إلى رفض تزويج الفتاة بحجج غير مقبولة طمعاً في الإبقاء عليها في محيط الأسرة" ويضيف " إن ضعف الثقافة الدينية والحقوقية وسيطرة مفهوم القبيلة وعدم قدرة الفتيات على مواجهة الولي المتعنت بإقامة دعوى العضل في مواجهته أمام المحاكم مع أن ذلك ممكن، ويدعم ذلك استحكام العادات والتقاليد وثقافة العيب التي قد تساهم في الضغط النفسي على الفتاة بعدم قدرتها على طلب حقها المشروع".
وحول إن كان العضل في المجتمع السعودي يُعد ظاهرة قال المحامي الشهراني "نظراً لعدم وجود دراسات مؤكدة بهذا الخصوص فلا يمكننا القول أن العضل أصبح ظاهرة في المجتمع، ولكنها مشكلة متواجدة بشكل أكبر في القرى والهجر للأسباب التي ذكرتها أعلاه، وتصنف قضايا العضل ضمن قضايا العنف الأسري".


وعن أبرز الخطوات القانونية التي يجب أن تتخذها الفتيات في حال تعرضهن العضل قال المحامي وعضو منظمة العفو الدولية خالد الشهراني في حديثه لـ "إيلاف" : "في البداية محاولة تقديم النصح والإرشاد لولي الفتاة للتخلص من العضل وشرح أضرار العضل من الناحية الشرعية والاجتماعية للولي قبل اللجوء إلى المحاكم،و إقامة الندوات والدورات التثقيفية وإدراج مناهج حقوق الإنسان في المواد الدراسية، و اللجوء إلى المحاكم الشرعية في حالة عجزهن من التخلص من العضل وتنزع حق الولاية من الولي المتعنت ويتولي القاضي تزويج الفتاة إذ أن القاضي ولي من لا ولي له" .
وعن هذا الموضوع قال الكاتب الصحافي عبد العزيز السويد في حديث لـ"إيلاف" : "أن العضل يكون أكثر انتشارا في القرى والبادية مقارنة بالمدن الكبرى، لأن الشروط الاجتماعية التقليدية تنتشر في الأطراف بعيدا عن المدينة وبذلك تكون أكثر قوة وسطوة" وأضاف السويد " إن عدم الدراية ومعرفة حقوق الإنسان في المناطق البعيدة عن المدن تكون أكثر ضعفا، وقد سمعت عن هذا من أحد المختصين ممن عملوا في مناطق بعيدة عن المدن عن مقدار الجهل بالحقوق وبالتالي استغلالها من قبل شرائح ضد أخرى".
ويضيف السويد "العلاقة الاجتماعية في المدينة أضعف من حيث استمرارية التواصل ونوعه ، في حين أنها أقوى في القرية والبادية، لقيمة العصبة الاجتماعية وعدة اعتبارات أخرى، ما يجعل للعلاقات الاجتماعية بما فيها من تقاليد سلطة أقوى، ويصعب الفكاك منها حتى لمن يرغب".
ورغم عدم وجود إحصائيات دقيقة حول قضايا العضل في السعودية ، إلا أن تقارير إعلامية قد توحي أن الأمر في ازدياد، حيث تلقت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان أكثر من 50 شكوى من سعوديات رفض أولياء أمورهن تزويجهن خلال العام المنصرم خلال خمسة أشهر فقط ، وأشارت إلى تأكيد مصادر قضائية أنه تم الفصل قي 213 قضية عضل في عام 2007 فقط، وتضاعف الرقم إلى أكثر من 480 قضية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ايش يعني
ريتا -

ممكن سؤال؟ ايش يعني عضل

ايش يعني
ريتا -

ممكن سؤال؟ ايش يعني عضل

Rita,1
Rizgar -

منع من الزواج الفتاة=عضل,قد يعتبر العضل من صور الاتجار بالأشخاص عندما يتعمد الولي أو يستغل ولايته بالمخالفة لمنع الزواج النسا,ويماطلون في تزويج الفتاة التي ترفع قضية عضل,..I couldnt find the word in my dicionary either, I think it is a local judicialSaudi vocabulary

Rita,1
Rizgar -

منع من الزواج الفتاة=عضل,قد يعتبر العضل من صور الاتجار بالأشخاص عندما يتعمد الولي أو يستغل ولايته بالمخالفة لمنع الزواج النسا,ويماطلون في تزويج الفتاة التي ترفع قضية عضل,..I couldnt find the word in my dicionary either, I think it is a local judicialSaudi vocabulary

cant tel
jaricamaka -

the above picture icant tel if these two woman are going or coming

cant tel
jaricamaka -

the above picture icant tel if these two woman are going or coming

العضل
الفاتح زهران -

معنى العضل عند اكثر الفقهاء هو منع المرأة من الزواج بكفء لها اذا رغب كل واحد بالاخر وهذا يحصل عادة عندما يطمع الزوج براتب ابنته او خدمته اومنافعا اخرى يحصل عليها وهو مناف للشريعة الاسلامية التي تحض على الزواج وانشاء الاسرة ويعد انانية وحب النفس .

ما العضل
العضل -

يا ايلاف وضحي معنى العضل , المفهوم غريب لكثير منا و انا وجدت صعوبة في ذلك

ساكن
من سكان العالم -

المس الروحانى ..... يعنى افكار تصل للطفل من حوارات اسريه المفروض فى النادى يتدرب و يجلس وحده او لو فى جلسه يستمتع بالنادى مثل امام فيلم فى السينما و ليس يتحرش احدهم بـ تحقيق او تشغيل حياه متخلفه عوره حياه الاسره و هذا كان جلوسى مع صديقى فى النادى لا حوارات لا كلام مثل المشهور فى مهنه لا يمس روحانيه من الكليه للبيت لا شئ اسمه صداقه و يحصل على 100% مهنيا بالمجلات يحصل على 100% اجتماعيا و من وصل لهذه المستويات سوف بهذا يكون حقه من الله و من هنا يقال دنيا الحق و فيها النفس سوف تكون راضيه يقال يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي )) فـ الرجوع من النفس الى الله فى رجعوع ليس لـ صديق المقهى او الكافى لكن لقوانين تمثلها حياه مناهج فى كليه مهنيه و هنا ان اتقن القوانين و هى تعنى لمن يذاكر ذكر الله يكون يشعر انه فى جنه مثل الرئيس مبارك المتفوق فى كل منصب من ايام الكليه اما فى حياه اجتماعيه ان المجلات مناهج من عقول مبرمجه من الله ان لم يعود لـ الله سوف يدخل فى حياه نار من صنع يده و فيها قد يستعين بالغريب الموظف يمسك له اسرته و هذا كفر و عيب الغريب يتدخل فى شؤون الاسره مثل كلمه ابنه عاصيه الغريب ان قالها يجب اعدامه خاصه من يردد ماما لمن ليست امه لانى لا اقول زوجتى لمن ليست زوجتى و كلمه حبيبى و حبيبتى حتى بين الجنسين هى من الشعبى اساسا الذى يتسحب لـ بعد سلام على ماما يردد الحقى ابنك عايز يسبقنى اقصد عايز.., مشهور الشعبى بهذا لكن الان على الجيل الحالى يتحمل مافيه و ينتبه لـ ابنائه اطفاله اذ ممكن تهوى الرقص و لا ترقص فـ تتمرن مع اطفالها ..... لكل انسان يكون سفير فى ترقيه دينيه من اليسا تقول يجب القبول بـ المحكمه الان لكن لا غريب يستفيد يعنى لا شئ اسمه ام تعمل توكيل لغريب او ام تتزوج او اب يتزوج او يحدث طلاق او لا توكيل من الاب لابنائه مثل فى مصر ام ممنوع تعمل توكيل لابنها و يردد لها للغريب اعمليه هكذا يكون خيانه و غريب يستغل خناقه لـ يدخل يسرق مال الاسره المس الروحانى مهم جدا جدا تفاديه لا شئ اسمه اعرف الناس من الشعبى الجاهل لكن اعرف الناس من الـ فوق مثل جريده الشبكه تقول تعرف الناس اقول نعم مجله سمر قصص رومانسيه مصوره تقول تعرف الناس اعرفهم مسلسل قلوب جائعه المكسيسكى بدون كلام يسأل تعرف

ساكن
من سكان العالم -

القبائل من الحجر على الفتاه لصالح قريب لها، أو يشترط الولي ألا يزوجها إلا من العائلة نفسها حتى لو جاء خاطب كفؤ . هذا حلال و طبيعى بأمكانيات الاسره فقط و فى المستويات الراقيه و يجب يفهم الزواج بالمستوى الاجتماعى و يجب الاقارب لا تزور بعض و يعنى لا تخنق من بعضها لان ان اتصالهم قبل الزواج سوف يكون مثل اشتراك فى حياه ليست حياه زوجيه ايضا كل منهم لازم يكون له مجلاته التى تعمل له شخصيه و هذا الاحترام لـ زواج اقارب مثل زواج امراء او ملك او رئيس جمهوريه و يجب تفهم الفتاه ان مخترع كلمه حب كاذب ان كل يوم حب طبيعى يحب كل يوم اكله شكل و ايضا مفى الاسره و هذا حرام لانه باطل خلفه مخطط خائن يعمل الحرام ليس فيه آيه او قوانين تقول ان الحب مره واحده و هو معترف بهذا يردد محطه الجار محطه الجامعه فى الحب ان هذا مثل اعجاب بـ فساتين لكن فى الزواج تبحث فى مستواها الاجتماعى عن من يعجبها المهم ان كلمه حب و الشيخ الطيب و رجل الاعمال الغنى الشرير كذبه الشيخ هذا لئيم شاهدته و اعرفه يمثل انه مؤدب و هو صايع

ساكن
من سكان العالم -

آخرها قضية عضل طبيبة المدينة المنورةالشهيرة التي صُرف النظر عن قضيتها وألزمها القاضي بالعودة لوالدها واعتبارها عاقة . الاهل احزمه و لاحظت الاندفاع من الفتيات التى لم تتقن مجلات اجتماعيه اما التى تتقن مجلات اجتماعيه لا تقع فى اى جو يعنى اى روح او مس روحانى من متشعبط او مخادع و مشهور المرفوض او الخائن يمثل الطيبه انه طيب سعيد راضى ممكن تكون معجبه بـ وجه يمثل حياه حدث لى او بملابسى او ميداليه غاليه تمثل حياه مهم يعنى خلفه تتخيل شقه فى مجله شاهدتها بحسب برامج فى عقلها و تربيتها بنت اختى كانت مهتمه بالتشات بعد ان تستيقظ و شاهدتها و لم ابلغ عنها طب هى و كان من امامها و هى لا تفهم عامل كافتريا و كشفته لها و هو ليس مناسب لها نهائى و قلت لها و هى ليست مصريه قولى له انا نازله الان لك بالسياره فى محطه الكوربه مصر الجديده و قلت لها قولى اللون ميتالك لديها سياره لكن ليست هنا و قال لها الكافتريا مغلقه و قلت لها قولى فى كليه فى دوله كانت فى اوربا الشرقيه و بعد او وقع امامها من برامج فى عقلها ليست عندى هذه عاملته كأنها صاحبت عمل فهمت من امامها بسرعه من هنا الطبيبه يجب ان تدرس مجلات عالميه و ليس مسلسلات و كتب لغات بلاد مثل ايطاليا و اليونان بالذات بلاد راقيه اجتماعيه و متدينه من يدرسها يشعر بـ ان من حوله كلهم متخلفيه اجتماعيا و مثل اكله صعب يقبلها او يقبل طعمها هنا تعرف تختار سوف ترى من كانت تحبه الان تكره جدا او ترى انه ليس مناسب ممكن راقى تراه فجئ مثل بائعه الفجل

ساكن
من سكان العالم -

التقاليد حياه قديمه يعنى تمثل قوانين قديمه و الخروج منها يجب لا يلمس احزمتها يعنى ابيها امها غرباء او اقارب خاصه موظف الدوله بـ الاعلام الذى ليس من حقه يردد ابعد عن ابنتك لان هذه الاحزمه لو مفكوكه ....يعنى الام لا تشعر بها من هنا الاحزمه ان الام تمسك فى ابنها او ابنتها و الاقارب ايضا والجهل هذا بـ حياه حديثه و ليس بـ حياتهم التى درسوها و مقررها عليهم فقط و ليس على الابناء من هنا من يردد من الاعلام ابن عاق عليه يخرس لان الام بوابه للشيطان فى مصر هذا الاعلامى ابن الحى الشعبى الذى يعاكس سيده متزوجه لها زوج رجل محترم و يتجاهل الزوج ..... هى فقط تأخذ مصروف معروف الكبير بعد الزواج كل ماله بيكون لابنائه او نظرى فقط ان كان فى مشروع هذا مهم لان الشعبى شكله لم يرى حياه ولاد الناس من هنا وقع فى الكلام امس مثل ابن البواب يردد من قناه السودان اعطى زوجتك مال تهادى به صديقاتها و هذا ليس من حقه السجاده التى يحتاجها البيت تحرم على المسجد و السجاده يعنى ابنته نفسها التى يطمع الغريب يأخذها زوجه المهم ان الغبى الشعبى لا يفهم لو ام ارمله اخذت معاش و ابنها رفض تعطى الغريب هدايا سوف الموظف فى مصر يردد طمع الابن و ليه لا تعمل و ابعد عن امك فى مصر هذا لو نحسبها كل صديقه عندها اطفال من يمرض و من نجح و من وصل من رحله من منتخب له هديه اذا لن يتبقى شئ للبيت غير الاقارب و الابناء اهم فيه كتب الات موسيقيه مصاريف هيئه الابناء فى الشارع اهم من شرائ هدايا هى و الاخرين كأن كل النساء اشترت هدايا من المستفيد البائع الشعبى الذى يردد للحكومه ارسلى لى الزبائن فـ الحكومه تعتمد على العبيطه التى سوف... تبكى مثل الطفله حتى تأخذ الفلوس تعطيه للحكومى الذى كلمه حكومى موظف صوته فى الاسره دعاره لانه تهديد بسجن فيه كلام ينتهى بسجن ابن فى مصر هذا ان تكلم مع امه اذا يجب العالم يفصل الموظف عن الاسره لان الموظف ابن شعبيه حقير كاذب و خائن و عايز يعاكس النساء و يضرب مال الاسره حقد و ليس معقول ابن الحاره الشعبيه يمسك الاسره و النساء بالذات لماذا اذا الزواج ان كان الغريب يعمل محكمه و يردد انا احكم بينكم ليست لعبه اعراض الناس يجب محكمه الاسره تحاكم فقط المتحرش بـ الاسره و ليس تحاكم الاسره لانها مقدسه فيها افرادها بالنسبه لبعض الام مثل الابنه ان الابنه ضربه امها مثل الام بالضبط لا مدير و غفير ابن و مدير حلوه اسمها ام كما يرد

ساكن
من سكان العالم -

طبيه مهنيا لكن اجتماعيا تختلف نرى كثير شعبيه طبيبه ارى انا شاهدت منهم و مبرمجه يعنى تشترى فتره كتب اسطوانات مدرسه ليس مكتبه لغات و اعجبت بكتاب يعلم العزف على الاورج عندى هى ليست شعبيه اساسا و كلامها كلام اخر قال تأخذ كتاب استعير كتاب و تركت كل الكتب التى طلبت تشاهدها و مسكت كتاب الموسيقى يعنى هى مهنيه تريد مهنه لابنائها و سألتنى تعلمته قلت لها هو تحت يدى لكن مؤجله لان فيه امامى صفوف كتب لغات اهم من حى راقى طبيبه ايضا رفضت لاحظت هذا اى تلميح بـ مكتبه لغات او زياده على المنهج و لمحت فى طبيبه راقيه مثل الراقيه الثانيه ترمى بسرعه كتب لغات مدرسيه خوف من بعد الابناء تحليلى من تربيه على الاعلام المصرى لكن الاولى ليست شعبيه لانها تربت فى شبرا فى الزواج بالمستوى الاجتماعى كان من ممن اعرفه سعيد بهذا اما الجاهله التى طبيب تزوج مهندس هذا طمع و مشاكل يوميا من اختلاف مستوى اجتماعى الاولى التى كانت عندى و قالت هذه المحلات مميزه قلت لها غاليه قالت كيف عرفت قلت لها الاعلان بقى له فتره طويله لو رخيصه فرصه كان التجار جروا عليها و هى فى مكان مميز جدا جدا و كان هذا طلب زوجها و هى رفضت طلبه كل يوم يتكلم فى هذا لانه لا يحترم مستوى اجتماعى من هنا طمعا في الراتب الذي تتقاضاه ..... لا امان فى البيت لان هذا خطر على البشريه ان لا يشعر احد بأسره او غدا امه لانها مطلقه يتزوجها اى احد و هذا مرض خطير جدا لـ الابناء و يصل لـ الاحفاد ان يقلق فقط على امه فى خروجها لعمل من زميل خائن لا يحترم الام و يمثل الحب و الاهتمام لان هذا حقد و غل تمثل الاهتمام يعنى انسان ذئب بشرى مهم هذا يحاصر من امامه بـ الاهتمام و الاحترام ليس يقف عدل و يردد ماذا يريد مثل من يحرض الشباب تمثل الحب الصداقه الاهتمام بس يا خساره هاوى لا سلكى ليس عنده محطه فـ يردد لهم الغنى اغنى اغنياء العالم عنده محطه لاسلكى فـ لكى تتكلم معه يرسل لك محطه هديه الفقراء بيعلموا بعض هذا يمثل الحب الاحترام الاهتمام سنوات حدث معى هذا من كثير حتى شعر ان مستقبله ضاع لم اساعده يسافر للخليج و هو لم يقل لى فقط جالس يمثل انه صديق و فجئ الكل جرى على عمل اى عمل ان الزواج بالمستوى الاجتماعى هكذا طبيعى و طيب اى طمع فى اى شئ جنس مال هذا عادى فى مصر الشعبى يردد فى من تزوج فى شقه اهل زوجته لجؤ اسرى يعنى لجئ فقير و هذا ليس من حقه لان الزوجه مثل الام ليس مثلها يعنى ام

الجاهليه بعينها
احمد القرشي -

العضل و العوق و النشوز و العفور و تكافئ النسب كلها من بقايا الجهاليه التي يفتخر بها المجتمع السعودي المحافظ . مبروك عليكم هل محاكم و القضاة

ساكن
من سكان العالم -

الاهل غالبا يعتبروا جهله هذا الجيل من هنا من يريد يعرف كل شئ من المجلات خاصه اللبنانيه و القنوات اللبنانيه و قناه دبى من اليسا هذا محمد اشعرته انى ام ليكتب لا يلغى هذا و اشعره اقول له واللهى معك اكتب محمد الـ تراها محرجه لا تكتبها انا اليسا اقول له اكتب محمد كان بعض الاحيان معاشر جهله فى الشارع و كنت ارى انا كذلك من هنا فريت له مكتبته و كنت كل يوم اقوم الصبح انا اليسا اقومه معى فـ روحانيا ينشر كتبه و يفكر ماذا يقراء و اشترى كتب كثير لم يتعلم منها شئ لانى لغيت كل هذا لانه مراقب و عندما يمسك اللغه الان اذا هو قريب منه خائن مراقب من هنا الفتيات امك الجاهله ه لان فيه مثل الذئاب منتظرك يمثل الحب من هنا منزله الام جاهله لـ تمسكك افهمى الان ممكن تنطلقى مثل من يتعلم لغه لا يتعلم الا و هو كبير لان كان خلفه من منتظر يصل لشئ فـ يقفظ له فيه خدعه كبره من الاتحاد السوفيتى الام

انا فكرته
ريم -

انا فكرته مرض هههههههههه العضل والبنت ماتبي تخدم ابوها المريض بالعضل من جد غباء فيني هههه بس شنو هذا الواحد يكرهونه في الاسلام بسبب هالمشايخ اللي تفسر على كيفها اه بس ياقلبي لو حنا بس نرتاح منهم ومن فتاويهم كان حنا بالف نعمة خلو الاسلام مثل ما هو مافيه احلى منه

ساكن
من سكان العالم -

فى التربيه فى حياه اجتماعيه لـ اب ام و ابناء كل منهم لا يؤلم الاخر هذا فى الخبر شاب تعرض لـ مس روحانى من حياه مختلفه تخص حياه عامه مخالفه للقانون لو كان درس حياه عامه قانونيه قوانين بلادنا لما حدث هذا و لا هو تعرض لــ ماسوف يتعرض له ممكن تعذيب او اعدام المهم فى حياه اسريه يجب حتى لا يكون مثل الارهابى فى البيت او قليل الادب ان يتقن مجلات راقيه و لا يترك نفسه لـ شله او كلام اخرين حتى لو رقيين فيه ورده الجزائريه زوجه سفير و ابناء تم مس روحى لها و وقعت زوجه لـ الموسيقار بليغ حمدى اسمه لو اسم عادى و حى عادى يتبقى مشكله اذ الاسم عند الشعبى يجعله ينسى الاصول و يرى الزواج هذا حلال و هو جريمه جمع رجلين حتى لو احدهم ميت او جمع ابناء مع رجل غريب حتى لو تزوجها بعيد هذا المس الروحانى منتشر فى اوساط فنانين الطمع فى اجساد محرمه عليهم لانها مثل مكان عرق فلان اختلط عرقه بها عيب يلبس ملابس الاخرينفى خبر فى ايلاف بعنوان - اعتداء الاسكندرية: توقيف مصري مرتبط بجيش الاسلام- أ. ف. ب. بتاريخ GMT 19:46:00 2011 الأحد 23 يناير عبوة متفجرة وضعت امام الكنيسة. واوضح البيان ان احمد لطفي ابراهيم محمد اعترف كتابة انه سبق له التردد على قطاع غزة عام 2008 متسللا في اطار قناعته بافكار القاعدة وفرضية الجهاد من خلال (قراءاته على) شبكة المعلومات الدولية (الانترنت).

Nero
Rizgar -

Nero, many thanks, great comments, I , admire your vocabulary ...تنزل تسرق سياره اسعاف سرقه شنطه التمريض منها ..well said

هههههههههههههههههههه
>>>>>>>>!<<<<<<<<< -

خارج الموضوع

excuse me
hana -

ya shatreen bas tektbo makal lazim tektbo betare2a yefhama kil il nas . al3adellllllllllllllllllll what the hak is this ????? how can u be called a magazine

بنتين ماسكات بعض
عراقي حكيم -

خارج الموضوع

يا ايلاف
بوسعود -

يا ايلاف الله يرحم واليكم ارحمونا من هذا سكان العالم سكنوه الجنة ان شاء قولوا آمين بس تعبنا ياجماعهة

الي رقم 3 jaricamaka
youda -

Are you blind?

الي العراقي الحكيم
youda -

.......

ارجعوا الى القرآن
المواطن مسلم -

قال تعالى فى كتابة العظيم{وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَن يَنكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْاْ بَيْنَهُم بِالْمَعْرُوفِ ذَلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَن كَانَ مِنكُمْ يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكُمْ أَزْكَى لَكُمْ وَأَطْهَرُ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ }البقرة232

ارجعوا الى القرآن
المواطن مسلم -

قال تعالى فى كتابة العظيم{وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَن يَنكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْاْ بَيْنَهُم بِالْمَعْرُوفِ ذَلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَن كَانَ مِنكُمْ يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكُمْ أَزْكَى لَكُمْ وَأَطْهَرُ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ }البقرة232

جهل
May -

ما يحطوا هاالنوع من القوانين الا بسبب الخوف الشديد من المرأة لأنهم يعرفون ان المرأة انسان قوي ويخافون منها

جهل
May -

ما يحطوا هاالنوع من القوانين الا بسبب الخوف الشديد من المرأة لأنهم يعرفون ان المرأة انسان قوي ويخافون منها

اووص
ريـومه -

ساكن شكلك من كوكب ثاني وربي ما افهم ولاشي من تعليقاتك هههه

اووص
ريـومه -

ساكن شكلك من كوكب ثاني وربي ما افهم ولاشي من تعليقاتك هههه