أخبار

ريبال الاسد: المؤتمر سيجهز على آخر بقايا شرعية للحزب

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

راى رئيس منظمة الديمقراطية والحرية في سوريا ريبال الأسد أن الحالة لا يمكن أن تستمر ولم يعد الشعب السوري قادراً على تحمل هذا النهج الكارثي، وفي ذلك إشارة لاحتمالية تكرار النموذج التونسي في دمشق، وبين الأسد أن الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في بلاده متردية للغاية.

ريبال الاسد

لندن: دعا رئيس منظمة الديمقراطية والحرية في سوريا ريبال الأسد السلطات ال سوريا الى إعادة النظر في سياساتها التي وصفها بالخاطئة، وقال إنها جلبت المزيد من الأزمات التي تعاني منها البلاد، وأشار الى تردي الأوضاع الأقتصادية والأجتماعية وفشل السلطات في استيعاب منطق الاصلاح والتغيير والتكيف مع المتغيرات الجيوسياسية في المنطقة، مشيرًا إلى أن المؤتمر القطري لحزب البعث الحاكم الذي يجري الاعداد لانعقاده سيجهز على ماتبقى من شرعية للحزب.

سوريا وانتفاضة تونس

ورداً على سؤال لـ "أيلاف" حول الأحتجاجات التي تعم اقطاراً عربية حالياً ضد الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية فيها واحتمال امتدادها إلى سوريا، قال الأسد: "إن العالم كله يتغير وسوريا باقية على حالها". وقال إن "هذه الحالة لا يمكن أن تستمر ولم يعد الشعب السوري قادراً على تحمل هذا النهج الكارثي".

وأكد أن السلطات ال سوريا لا تزال تعتقل الناس، وتنتهك حقوق الانسان، وتحجب المواقع الالكترونية وتصادر الحريات وتلعب دورًا كبيرًا في انتشار الفقر والجهل والتطرف، ولا يزال النظام بعد 11 عاماً من الحكم غير الشرعي يمارس الأستبداد والقمع ويساهم في تدهور الأوضاع على كل الأصعدة السياسية والأقتصادية.

وشدد على ضرورة البدء بتحقيق مصالحة وطنية شاملة من خلال إطلاق الحريات العامة ومحاربة الفساد وإجراء إصلاحات حقيقية بما فيها السماح بوجود الأحزاب المعارضة وخلق وحدة وطنية متماسكة هي وحدها فقط القادرة على حماية الوطن وانقاذه من الأخطار المحدقة به
وفي السياق ذاته، دان ريبال الأسد وهو نجل نائب الرئيس الأسبق الدكتور رفعت الأسد الاختفاء القسري للمواطنين السوريين الذين اعتلقوا تعسفيا من قبل سلطات الأمن واعتبر ذلك انتهاكا فاضحاً لحقوق الانسان السوري.

واشار الى انه بعد 11 سنة فإن سلطة الأمر الواقع لاتزال تمارس الاعتقالات التعسفية بشكل روتيني ولا تزال السجون مليئة بذوي الرأي الآخر، ولا يزال الأقتصاد السوري يشهد مزيداً من التدهور. وتساءل قائلاً: "الى متى سينتظر المواطن السوي حتى تتوقف هذه الاعتقالات والحملات الأستبدادية ضد المواطنين؟".

الموقف من انعقاد المؤتمر القطري لحزب البعث

ورداً على سؤال يتعلق بقرب انعقاد المؤتمر القطري الحادي عشر لحزب البعث السوري وعما يشاع من وجود توجه "لإلغاء و تصفية القيادة القومية" قال ريبال الأسد "إن القيادة الحالية تعاني من أزمة الشرعية وهذه الأزمة لن ينفعهم الأستمرار في تجاهلها بل ستبقى تلاحقهم وستبقى تطعن بشرعيتهم أياً كانت طرق الإلتفاف عليها.

و قال إن الحديث عن امكانية "إلغاء القيادة القومية" التي هي أعلى سلطة حزبية يتنافى كلياً مع دستور وأسس حزب البعث. وشرح الأسد هذه المسألة بالقول "إن القيادة القومية هي أعلى سلطة حزبية، وهي التي تمتلك الصلاحيات المطلقة بعقد المؤتمرات على كل المستويات، والمحكمة القومية العليا هي أعلى هيئة حزبية، وهذه الهيئة لها نظامها الخاص، وهي التي تشرف على النظام الداخلي للحزب حيث يتم أنتخاب رئيس واعضاء هذه المحكمة من خلال المؤتمر القومي الأعلى، وحسب دستور الحزب فإن كل القيادات القومية والقطرية وبقية الهيئات الحزبية تخضع لهيئة المحكمة القومية العليا بما فيهم الأمين العام للحزب.

وتساءل قائلا: "كيف يمكن للقيادة القطرية أن تلغي دور القيادة القومية أو أن تعمل على تصفيتها؟ واشار إلى أنه في حين أن رئيس المحكمة القومية العليا هو الدكتور رفعت الأسد فإن انعقاد المؤتمرات القطرية دون غطاء وإشراف قومي يمثل استمراراً في انتهاك دستور الحزب أما "إلغاء وتصفية القيادة القومية" فهو عمل أخرق سيجهز على آخر ماتبقى من شرعية للحزب".

وتسائل الأسد قائلاً "لماذا لم ينعقد المؤتمر القومي منذ 1980 ولماذا توقفت المؤتمرات القطرية عن الانعقاد منذ عام 1985 ولم تستأنف الا بعد وفاة الرئيس حافظ الأسد رحمه الله؟".

وأضاف إن ما حصل في مؤتمر عام 1985 هو الذي رسم طريقة تعامل السلطة في سوريا مع حزب البعث، وذلك عندما اكتشف الأمين العام السابق ألتفاف أكثر من 90% من أعضاء المؤتمر حول رؤية ومفاهيم رئيس المحكمة القومية العليا الدكتور رفعت الأسد حيث كان يؤيد إجراء السلام مقابل الأرض بالتزامن مع مصر وينبه القيادة ال سوريا من خطر الإفراط بالوثوق والأعتماد على الدعم السوفياتي الذي كان يراه آيلاً للسقوط.

وأيضاً كان رفعت الاسد يقف ضد التحالف السوري الإيراني الذي قام على حساب العلاقات ال سوريا العربية بالإضافة إلى مطالباته القديمة الجديدة المتمثلة بالإنفتاح الإقتصادي وإنهاء حالة الطوارئ وإطلاق الحريات العامة والسماح بالتعددية الحزبية والمشاركة بالسلطة.

فقام الأمين العام السابق بركن حزب البعث جانباً و منذ 1985 انتهى الحزب عملياً وانتهت شرعية القائمين عليه، وهكذا باتت الطريق معبدة وممهدة للقيادة الحالية لاستلام السلطة حيث إن المؤتمر القطري عام 2000 قد انعقد فقط لتمكين القيادة الحالية من الأحتيال على الدستور بغطاء حزبي شكلي بغية الإستيلاء على السلطة بطريقة غير شرعية.

مؤتمر الحزب سيلغي دور القيادة القومية

يذكر ان مصادر موثوقة في حزب البعث في سوريا قالت مؤخرًا إن أهم بند على أجندة المؤتمر سيكون "إلغاء وتصفية دور القيادة القومية الذي لم يعد ممكناً استمراره ولإ استمرار نشاطه بشكله الحالي داخل سوريا نظرًا للعديد من الإعتبارات.

ونقلت وكالة الانباء الالمانية عن هذه المصادر قولها إن أول هذه الاعتبارات اعتراض العديد من الدول العربية على أن يكون هناك نشاط لحزب البعث فيها سواء بشكل معلن أو غير معلن ورفضها وجود حزب خارجي "مرجعيته في سوريا" على أراضيها على إعتبار أن سوريا أيضاً لا تقبل بنشاط علني أو غير علني للحزب الحاكم سواء في مصر أو في تونس أو في لبنان مثلا".

وكان الياس مراد رئيس تحرير صحيفة البعث السابق الناطقة بإسم حزب البعث العربي الاشتراكي الحاكم في سوريا، قد قال "إن الموضوعات المطروحة حول شكل القيادة القومية وما ستؤول اليه تتم الإجابة عنها من خلال إنعقاد المؤتمر القومي الذي تجري الاستعدادات لعقده وفي ضوء ما يتخذه من قرارات تتعلق بالنشاط الحزبي على صعيد الوطن العربي" إلا انه ليس هناك موعد محدد بعد لعقد المؤتمر".

وبحسب المصادر ذاتها فسيتم "الإستعاضة عن فروع القيادة القومية للبعث في الخارج عنها بمكاتب تمثيل صغيرة تعنى بشؤون القيادة القطرية في سوريا فيما ستؤول مرجعية صحيفة ''البعث'' من القيادة القومية إلى القيادة القطرية، بحيث تضع خطها العام وتراقب نشاطها وتشرف عليها مالياً وإدارياً".

وأوضح مراد إن "القضايا المطروحة في المؤتمر القومي المقبل والذي سيحضره ممثلون عن حزب البعث في سوريا وبقية الدول العربية التي يتواجد فيها لاشك سيكون الشأن التنظيمي على رأسها وتفعيل دور الحزب السياسي في الدول التي يتواجد فيها الحزب على أن تتحول مرجعيته الى القيادة المحلية داخل كل قطر ويعمل ضمن الإطار السياسي لهذا القطر ونشاط الساحة السياسية له وهي التي تحدد إطار عمله".

والمؤتمر القومي هو أعلى سلطة في الحزب ويمثل تنظيمات الحزب القومية في الأقطار العربية كافة ويتكون من أعضاء القيادة القومية الأصلاء والاحتياط وأعضاء القيادات القطرية وممثلو الأقطار المتممون المنتخبون من بين أعضاء المؤتمرات القطرية وممثلو المنظمات القومية، إضافة لأعضاء المحكمة الحزبية.

وترسم المؤتمرات القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي المناهج والسياسات وتتخذ القرارات والتوصيات المتعلقة في المجالات الثقافية والتنظيمية والسياسية والاقتصادية إضافة لتطوير القاعدة التنظيمية للحزب بما يتناسب مع كل مرحلة. وعقد حزب البعث منذ تأسيسه في عام 1947 ثلاثة عشر مؤتمراً قومياً عادياً ومؤتمران استثنائيان. والرئيس بشار الاسد هو الأمين القطري في سوريا وللحزب تواجد في بعض الاقطار العربية منها إضافة الى سوريا في لبنان العراق والأردن واليمن والسودان.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تعليق
أبو الزلف -

مثلما فهمت فإن الحزب كله طلع فاقد للشرعية فلماذا لا يقبروه و يريحون السوريون من عبئه و ثقل دمه؟

تعليق
أبو الزلف -

مثلما فهمت فإن الحزب كله طلع فاقد للشرعية فلماذا لا يقبروه و يريحون السوريون من عبئه و ثقل دمه؟

أرحل يا بشار
خليل -

أي أنو حزب هاد الي موشاطرين فيه الحزبيين غير يكتبو تقارير ببعضون؟؟؟ كان الحزبي بالزمانات قدوة أما هلئ أقسم بالله أنو الشعب السوري موطايق يسمع بكلمة بعثي من كتر ماشاف نماذج بعثية وصولية و تافهة من أعلى القيادات لأصفر الأعضاء. أرجوا نشر رأيي و شكراً.

أرحل يا بشار
خليل -

أي أنو حزب هاد الي موشاطرين فيه الحزبيين غير يكتبو تقارير ببعضون؟؟؟ كان الحزبي بالزمانات قدوة أما هلئ أقسم بالله أنو الشعب السوري موطايق يسمع بكلمة بعثي من كتر ماشاف نماذج بعثية وصولية و تافهة من أعلى القيادات لأصفر الأعضاء. أرجوا نشر رأيي و شكراً.

نعم أرحل
شاكر -

الشعب السوري مل الإنتظار و تسونامي تونس قادم قادم قادم. قال 600 ليرة مازوت قال والله شي بجنن!! و عاد أبصر مين الي دفعهون بس أكيد من جيبة رامي مخلوف الي هي أصلاً جيبة الشعب المنهوب و المنكوب بحكامو.

نعم أرحل
شاكر -

الشعب السوري مل الإنتظار و تسونامي تونس قادم قادم قادم. قال 600 ليرة مازوت قال والله شي بجنن!! و عاد أبصر مين الي دفعهون بس أكيد من جيبة رامي مخلوف الي هي أصلاً جيبة الشعب المنهوب و المنكوب بحكامو.

واضح
قاريء -

الحزب تدهور بعد عام 1985 كما هو واضح في التقرير.

واضح
قاريء -

الحزب تدهور بعد عام 1985 كما هو واضح في التقرير.

القائد صمام الامان
رامي الصارم -

ما كان على القائدالدكتور رفعت الاسد ان يترك البلاد كل تلك الفترة فوجوده كان صمام امان لسوريا والثقل الذي كان يمثله على الساحة السورية لا يمكن تعويضه باي شخص اخر فهو ذو النظرة الثاقبه مخضرم باللعبة السياسية الدولية والاقليمية كان يسير بسوريا نحو مستقبل افضل وسوريا في الثمانينات هي اقوى بكثير من سوريا اليوم في جميع النواحي الاقتصادية والسياسية والاجتماعية كان المواطن يعيش في بحبوحة وكان المواطن يشعر بالامان رغم كل الاحداث التي حصلت لانه على علم انه يوجد قائد قوي يمسك بزمام الامور ولا يدعها تنزلق نحو الهاوية فماذا سيحصل الان اذ تعرضة سوريا لاي هزة كانت صغيرة ام كبيرة وربان سفينتها غائب عنهااليس من الاحرى على النظام ان يعمل على عودة الدكتور رفعت الاسد الى وطنه لان وجوده داخل الوطن يعني الامان يعني الاستقرار يعني الرخاء يعني العدل والسلام والحرية

نعم لرفعت الاسد
كمال -

نعم لرفعت الاسد فقد ثبت للعالم كله أنه هو الصحيح.

ال اسد
دمشقي -

سيأتي يوم يحاسب فية الشعب السوري الابي طغمة ال اسد و تنظف سوريا من فسادهم و غيهم.يتحدثون عن سوريا و كأنها ملك لابائهم

رفعت الاسد
مراقب للملف السوري -

رقم 7 يعمم ويخطيء وينسى او يتناسى انه لولا رفعت الأسد لتحولت سوريا الى دويلات متناحرة مثل الصومال وافغانستان والعراق. لولا رفعت الاسد لكانت سوريا مثل غزة او اقغانستان يحكمها متشددين ومتطرفين وارهابيين.

Rif3at
Shami -

Rif3at is more criminal than basharI hope one day we get rid of all this family

really?!
Marwi -

Maybe I was living in other Syria, but during 80''s even the kleenex and cola were smuggled as there were none in Syria!

القيادة القومية
حمزة -

المؤتمر القومي التي تجتمع فية القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي لم يعقد منذ اكثر من 25 سنة وهذا يثير اكثر من علامة استفهام و يضع البلد و الحزب في وضع لا يحسد عليه

نعم لرفعت الاسد
حموي اصيل -

نعـــــــــــم نعـــــــــــم نعـــــــــــم نعـــــــــــم نعـــــــــــم نعـــــــــــم نعـــــــــــم نعـــــــــــمللقائد رفعـــــــت الاســـــد

الشرعية
خالد خضير -

شرعية النظام غائبة لأن المحكمة الدستورية العليا للحزب غائبة و التي رئيسها الدكتور رفعت الاسد

تنبيه هاااااااااااام
تحسين دعبول -

الدكتور رفعت الاسد من الأوائل الذين نادوا بالديمقراطية قبل ان يكون هناك فضائيات و انترنت و هو اول من ادخل هذا المفهوم للتداول في الوسط السياسي السوري

قناعة وطنية
جورج حنا -

الشرعية الوحيدة هي شرعية المحكمة الدستورية العليا

المنطق بقول
اسماعيل -

لا احد ينكر اهمية و محورية حزب البعث لكن السؤال الذي يطرح نفسه بقوة هو استمرار غياب الدكتور رفعت الاسد عن قيادة الحزب و هو بنفس الوقت رئيس المحكمة الدستورية مما انعكس سلبا على قوة الحزب و تنظيمه و قوة البلد وحصانتها

ملاحظة
حسام -

ملاحظة..غير انو الدكتور رفعت الاسد هو رئيس المحكمة الدستورية هو مطالب بوجودة من قبل الشعب السوري ولا احد يستطيع ان ينكر هذا فأنزلوا الى الشارع و اسالوا وسوف تلقون الجواب الكامل و الصريح و الشرعي و هو ان رفعت الاسد هو حبيب الشعب و امل الشعب

سورية
كمال -

في الليلة الظلماء يفتقد البدر و سورية تفتقد و تحن وبحاجة ماسة للقائد رفعت الاسد رئيس المحكمة الدستورية العليا لحزب البعث العربي الاشتراكي

الشعب ينادي
سوري -

ناهيك عن ان رفعت الاسد هو سياسي محنك و اقتصادي بارز و ذو عمق عربي و اقليمي و دولي فأنة ابو الفقراء و المنادي الاول بحقوق الانسان السوري و العربي

سورية
كمال -

في الليلة الظلماء يفتقد البدر و سورية تفتقد و تحن وبحاجة ماسة للقائد رفعت الاسد رئيس المحكمة الدستورية العليا لحزب البعث العربي الاشتراكي

الحق يقال
حيدرة اسماعيل -

للانصاف اقول وبعد قرائتي للموضوع ان ماحدث من تجاوزات في تلك الفترة من الغاء دور القائد الدكتور رفعت الاسد وتغييبه عن الحياة السياسية في سوريا هو كمن يدق مسمار في نعش الوطن و الحزب فحزب البعث ومن خلال اهدافه الذي اذ تم العمل بها هو حزب لا غبار عليه ولاكن التلاعب باهدافه والقفز فوق مقرراته هو الجنون بعينه فكيف يقال رئيس المحكمة الحزبيه بتلك الطريقة التي تخلوا من الاسس التي بني عليها ومن له الحق بامتلاك الحزب فحزب البعث ليس بحزب الفرد الواحد ولاكن بعض القيادات التي كانت موجودة على الهامش والتي لم تكن لتستطيع التنفس بوجود سلطة الفرد الذي يحكم على هواه هي من اوصلت الامور الى تهميش الادوار القيادية الواعدة المتواصلة مع محيطها العربي والتي تحترم الانسان العربي وتقدر طموحاته كان الدور الذي يلعبه القائد رفعت الاسد هو دور الاب المحب لابناء شعبه والذي كان كل همه النهوض بامته وشعبه نحو مستقبل افضل وذالك من خلال تبنيه لرابطة الدراسات العليا التي كانت تضم غالبية المثقفين والكوادر العلمية والاقتصادية في سوريا والتي كانت تلعب دور النهوض بالوطن نحوا التطوير وعدم الانغماس في الفساد بينما كان الاخرون يهتمون بالنهب والتخريب وانشاء الصفقات التجارية ولان همه الوطن وحمايته اسس القائد رفعت الاسد جيش عقائدي كان له الدور الكبير في تحرير القنيطرة وقام على تأسيس العلاقات الاخوية مع اخوته الزعماء العرب وحارب التدخل السوري في لبنان وعارض الكيل في مكيالين مع الاخوة الفلسطينين وكان يحذر من العلاقة المفرطة مع ايران على حساب اخوتنا العرب وكان يعترض على العلاقة الاحادية الجانب مع الاتحاد السوفييتي من خلال عتماد القيادة السورية في ذالك الوقت على الاتحاد السوفييتي الذي كان يزود سوريا بالسلاح بالقطارة كما يقال بينما كانت اسرائيل تحصل على افضل الاسلحة من اميركا والغرب كان القائد رفعت الاسد له نظرة مستقبليه لما ستؤول اليه الامور اذما بقي النظام على سياسته ولانه القوي والملهم والمحب لوطنه وشعبه تم التأمر عليه من قبل الذين لايريدون ان يرو قائد يحظى بشعبية وبقوة لا مثيل لها في الشرق الاوسط له فكره ومنهجه الخاص همه الوطن والشعب ولهذا ضحى بكل ما يمتلكه من قوة من اجل الوطن والشعب تحية لفارسنا وقائدنا وملهمنا نرسلها وكلنا امل بان يستفيق هذا النظام ويدرك مدى الخطأالذي ارتكبه بتغييب القائد رفعت الاسد عن لعب دوره

الحصن القومي
السموؤل -

من أقوال الدكتور رفعت الأسد; السلاح هو الّذي يعبّر عن مصطلح الفتنة الفتنة مرفوضة ويجب العودة والإحتكام إلى العقللدينا حصن قومي ولا داعي للحصن المذهبيليس هناك من يستطيع محاسبتنا على التزامنا بقوميتنا نعــــم نعــم للقائد رفعت الاسد

الحق يقال
حيدرة اسماعيل -

للانصاف اقول وبعد قرائتي للموضوع ان ماحدث من تجاوزات في تلك الفترة من الغاء دور القائد الدكتور رفعت الاسد وتغييبه عن الحياة السياسية في سوريا هو كمن يدق مسمار في نعش الوطن و الحزب فحزب البعث ومن خلال اهدافه الذي اذ تم العمل بها هو حزب لا غبار عليه ولاكن التلاعب باهدافه والقفز فوق مقرراته هو الجنون بعينه فكيف يقال رئيس المحكمة الحزبيه بتلك الطريقة التي تخلوا من الاسس التي بني عليها ومن له الحق بامتلاك الحزب فحزب البعث ليس بحزب الفرد الواحد ولاكن بعض القيادات التي كانت موجودة على الهامش والتي لم تكن لتستطيع التنفس بوجود سلطة الفرد الذي يحكم على هواه هي من اوصلت الامور الى تهميش الادوار القيادية الواعدة المتواصلة مع محيطها العربي والتي تحترم الانسان العربي وتقدر طموحاته كان الدور الذي يلعبه القائد رفعت الاسد هو دور الاب المحب لابناء شعبه والذي كان كل همه النهوض بامته وشعبه نحو مستقبل افضل وذالك من خلال تبنيه لرابطة الدراسات العليا التي كانت تضم غالبية المثقفين والكوادر العلمية والاقتصادية في سوريا والتي كانت تلعب دور النهوض بالوطن نحوا التطوير وعدم الانغماس في الفساد بينما كان الاخرون يهتمون بالنهب والتخريب وانشاء الصفقات التجارية ولان همه الوطن وحمايته اسس القائد رفعت الاسد جيش عقائدي كان له الدور الكبير في تحرير القنيطرة وقام على تأسيس العلاقات الاخوية مع اخوته الزعماء العرب وحارب التدخل السوري في لبنان وعارض الكيل في مكيالين مع الاخوة الفلسطينين وكان يحذر من العلاقة المفرطة مع ايران على حساب اخوتنا العرب وكان يعترض على العلاقة الاحادية الجانب مع الاتحاد السوفييتي من خلال عتماد القيادة السورية في ذالك الوقت على الاتحاد السوفييتي الذي كان يزود سوريا بالسلاح بالقطارة كما يقال بينما كانت اسرائيل تحصل على افضل الاسلحة من اميركا والغرب كان القائد رفعت الاسد له نظرة مستقبليه لما ستؤول اليه الامور اذما بقي النظام على سياسته ولانه القوي والملهم والمحب لوطنه وشعبه تم التأمر عليه من قبل الذين لايريدون ان يرو قائد يحظى بشعبية وبقوة لا مثيل لها في الشرق الاوسط له فكره ومنهجه الخاص همه الوطن والشعب ولهذا ضحى بكل ما يمتلكه من قوة من اجل الوطن والشعب تحية لفارسنا وقائدنا وملهمنا نرسلها وكلنا امل بان يستفيق هذا النظام ويدرك مدى الخطأالذي ارتكبه بتغييب القائد رفعت الاسد عن لعب دوره

الحق يقال
حيدرة اسماعيل -

للانصاف اقول وبعد قرائتي للموضوع ان ماحدث من تجاوزات في تلك الفترة من الغاء دور القائد الدكتور رفعت الاسد وتغييبه عن الحياة السياسية في سوريا هو كمن يدق مسمار في نعش الوطن و الحزب فحزب البعث ومن خلال اهدافه الذي اذ تم العمل بها هو حزب لا غبار عليه ولاكن التلاعب باهدافه والقفز فوق مقرراته هو الجنون بعينه فكيف يقال رئيس المحكمة الحزبيه بتلك الطريقة التي تخلوا من الاسس التي بني عليها ومن له الحق بامتلاك الحزب فحزب البعث ليس بحزب الفرد الواحد ولاكن بعض القيادات التي كانت موجودة على الهامش والتي لم تكن لتستطيع التنفس بوجود سلطة الفرد الذي يحكم على هواه هي من اوصلت الامور الى تهميش الادوار القيادية الواعدة المتواصلة مع محيطها العربي والتي تحترم الانسان العربي وتقدر طموحاته كان الدور الذي يلعبه القائد رفعت الاسد هو دور الاب المحب لابناء شعبه والذي كان كل همه النهوض بامته وشعبه نحو مستقبل افضل وذالك من خلال تبنيه لرابطة الدراسات العليا التي كانت تضم غالبية المثقفين والكوادر العلمية والاقتصادية في سوريا والتي كانت تلعب دور النهوض بالوطن نحوا التطوير وعدم الانغماس في الفساد بينما كان الاخرون يهتمون بالنهب والتخريب وانشاء الصفقات التجارية ولان همه الوطن وحمايته اسس القائد رفعت الاسد جيش عقائدي كان له الدور الكبير في تحرير القنيطرة وقام على تأسيس العلاقات الاخوية مع اخوته الزعماء العرب وحارب التدخل السوري في لبنان وعارض الكيل في مكيالين مع الاخوة الفلسطينين وكان يحذر من العلاقة المفرطة مع ايران على حساب اخوتنا العرب وكان يعترض على العلاقة الاحادية الجانب مع الاتحاد السوفييتي من خلال عتماد القيادة السورية في ذالك الوقت على الاتحاد السوفييتي الذي كان يزود سوريا بالسلاح بالقطارة كما يقال بينما كانت اسرائيل تحصل على افضل الاسلحة من اميركا والغرب كان القائد رفعت الاسد له نظرة مستقبليه لما ستؤول اليه الامور اذما بقي النظام على سياسته ولانه القوي والملهم والمحب لوطنه وشعبه تم التأمر عليه من قبل الذين لايريدون ان يرو قائد يحظى بشعبية وبقوة لا مثيل لها في الشرق الاوسط له فكره ومنهجه الخاص همه الوطن والشعب ولهذا ضحى بكل ما يمتلكه من قوة من اجل الوطن والشعب تحية لفارسنا وقائدنا وملهمنا نرسلها وكلنا امل بان يستفيق هذا النظام ويدرك مدى الخطأالذي ارتكبه بتغييب القائد رفعت الاسد عن لعب دوره

تغيير لا إصلاح
سوري حر -

لا للإصلاح و نعم للتغيير لقد أخذ الرئيس بشار وقته كاملاً و لم يعد ينفع الأنتظار. في أمريكا يأخذ الرئيس 4 سنوات يبذل خلالها كل جهوده و يعمل بكل طاقاته لإرضاء شعبه. بينما في سوريا فالآية معكوسة تماماً أي أن الشعب هو الذي يجب أن يخدم الرئيس!!!!! إلى متى نعيش هذه المهزلة في بلدنا؟ أليس الرئيس هو موظف عند الشعب و يقبض مرتبه مضروب بعشرة ملايين من قوت و دم الشعب.

تغيير لا إصلاح
سوري حر -

لا للإصلاح و نعم للتغيير لقد أخذ الرئيس بشار وقته كاملاً و لم يعد ينفع الأنتظار. في أمريكا يأخذ الرئيس 4 سنوات يبذل خلالها كل جهوده و يعمل بكل طاقاته لإرضاء شعبه. بينما في سوريا فالآية معكوسة تماماً أي أن الشعب هو الذي يجب أن يخدم الرئيس!!!!! إلى متى نعيش هذه المهزلة في بلدنا؟ أليس الرئيس هو موظف عند الشعب و يقبض مرتبه مضروب بعشرة ملايين من قوت و دم الشعب.

البعث والتغيير
حازم -

حكم حزب البعث سوريا منذ 1963 بكل مراحل قياد\ته والى الان فهي 48 سنه الى 2011 بتاريخ اليوم الا يستحق التغيير ؟؟؟ انها سنوات جيل وربع بحاجة الى تجديد وتغيير والاهم الانفتاح بالتعددية السياسية والحزبية وحرية تشكيل الاحزاب والجمعيات والمنظمات المدنية وكل اشكال التجمع بدون سلاح !!!!! مع احترام حرية الغير التي صادرها البعث طوال هذه المدة ؟؟؟ لا يمكن ان يكون كل الناس بعقل وقلب وقالب واحد دعوا الناس تفكر بما تريد بحرية كلامية وتصرفات بدون سلاح او تريدون استخدام السلاح قبل الكلام ؟؟؟؟؟ دعوا الناس يتكلمون ولا تخافوا منهم فهم حريصون على شعبهم ربما افضل من المتحزبين الذين لاينظرون الا لحجم المصلحة وكمية الاستفادة قبل اي شيء اخر !!!!قد يقول قائل بان مشاكل الخارج كبيرة وصعبة واولها واخرها لبنان ولكن الى متى يتجاهل الداخل من اجل اللعب في الخارج ؟؟؟ سياتي يوم للداخل يطلب الحساب لمى فاتته من فرص تاريخية فهل سينعع الخارج حينئذ الداخل ؟؟؟ يفترض للداخل اولوية على الخارج بتحصينه وتطويره وترسيخة وتعميقة فهل نحن فاعلون ؟؟؟؟

البعث والتغيير
حازم -

حكم حزب البعث سوريا منذ 1963 بكل مراحل قياد\ته والى الان فهي 48 سنه الى 2011 بتاريخ اليوم الا يستحق التغيير ؟؟؟ انها سنوات جيل وربع بحاجة الى تجديد وتغيير والاهم الانفتاح بالتعددية السياسية والحزبية وحرية تشكيل الاحزاب والجمعيات والمنظمات المدنية وكل اشكال التجمع بدون سلاح !!!!! مع احترام حرية الغير التي صادرها البعث طوال هذه المدة ؟؟؟ لا يمكن ان يكون كل الناس بعقل وقلب وقالب واحد دعوا الناس تفكر بما تريد بحرية كلامية وتصرفات بدون سلاح او تريدون استخدام السلاح قبل الكلام ؟؟؟؟؟ دعوا الناس يتكلمون ولا تخافوا منهم فهم حريصون على شعبهم ربما افضل من المتحزبين الذين لاينظرون الا لحجم المصلحة وكمية الاستفادة قبل اي شيء اخر !!!!قد يقول قائل بان مشاكل الخارج كبيرة وصعبة واولها واخرها لبنان ولكن الى متى يتجاهل الداخل من اجل اللعب في الخارج ؟؟؟ سياتي يوم للداخل يطلب الحساب لمى فاتته من فرص تاريخية فهل سينعع الخارج حينئذ الداخل ؟؟؟ يفترض للداخل اولوية على الخارج بتحصينه وتطويره وترسيخة وتعميقة فهل نحن فاعلون ؟؟؟؟

تحية للدكتور رفعت
الدكتور عيسى حمود -

تحية إلى الدكتور رفعت الأسد راعي العلم الذي بفضله تعلمت في الخارج فوالله لا أنسى فضله علي ماحييت. بصراحة أنا لا أفهم بالسياسية و لكن الدكتور رفعت صاحب أفضال على ملايين السوريين و أنا واحد منهم.

تحية للدكتور رفعت
الدكتور عيسى حمود -

تحية إلى الدكتور رفعت الأسد راعي العلم الذي بفضله تعلمت في الخارج فوالله لا أنسى فضله علي ماحييت. بصراحة أنا لا أفهم بالسياسية و لكن الدكتور رفعت صاحب أفضال على ملايين السوريين و أنا واحد منهم.

إلى إدارة الموقع
أنور ساطع أصفري -

بعد التحية --- لماذا لم ينشر تعليقي ؟

إلى إدارة الموقع
أنور ساطع أصفري -

بعد التحية --- لماذا لم ينشر تعليقي ؟

أملنا بنهج القائد
أنور ساطع أصفري -

إن القمع والفساد ومصادرة الحريات هو الممارسة السائدة في ظل نظام الأمر الواقع في دمشق ، الذي يصادر الكلمة الحرة الجريئة وينتهك أبسط مبادىء حقوق الإنسان ، ويحجب المواقع الالكترونية لصدّ المواطن عن ممارسة حقه الطبيعي في التعبير عن حريته الفكرية والسياسيّة .إنّ القائد الدكتور رفعت الأسد رئيس المحكمة القومية العليا لا بدّ سيكون له دوراً تأثيرياً فاعلاً إن كان في المؤتمر القطري القادم ، أو في المؤتمر القومي الذي تجرى الاستعدادات لعقده دون تحديد موعده بعد .علماً أن القائد الدكتور رفعت الأسد لفت إنتباه الجميع منذ المؤتمر الذي إنعقد في عام 1985 حيث إلتفّت الغالبية العظمى من أعضاء المؤتمر حوله ، وهذا ما يخيف النظام الحالي ، لأنه يخشى التأييد الجماهيري للقائد وهذا مما يجعل النظام يتصرف خارج نطاق الشرعية والمفهوم السياسي العام ، ويمارس ولا يزال سياسة القمع والفساد في البلاد ، ولكن في النهاية لا بد في نهاية المطاف من إنتصار الحق وبزوغ راية العدل والسلام والحرية على كل أرض الوطن .

أملنا بنهج القائد
أنور ساطع أصفري -

إن القمع والفساد ومصادرة الحريات هو الممارسة السائدة في ظل نظام الأمر الواقع في دمشق ، الذي يصادر الكلمة الحرة الجريئة وينتهك أبسط مبادىء حقوق الإنسان ، ويحجب المواقع الالكترونية لصدّ المواطن عن ممارسة حقه الطبيعي في التعبير عن حريته الفكرية والسياسيّة .إنّ القائد الدكتور رفعت الأسد رئيس المحكمة القومية العليا لا بدّ سيكون له دوراً تأثيرياً فاعلاً إن كان في المؤتمر القطري القادم ، أو في المؤتمر القومي الذي تجرى الاستعدادات لعقده دون تحديد موعده بعد .علماً أن القائد الدكتور رفعت الأسد لفت إنتباه الجميع منذ المؤتمر الذي إنعقد في عام 1985 حيث إلتفّت الغالبية العظمى من أعضاء المؤتمر حوله ، وهذا ما يخيف النظام الحالي ، لأنه يخشى التأييد الجماهيري للقائد وهذا مما يجعل النظام يتصرف خارج نطاق الشرعية والمفهوم السياسي العام ، ويمارس ولا يزال سياسة القمع والفساد في البلاد ، ولكن في النهاية لا بد في نهاية المطاف من إنتصار الحق وبزوغ راية العدل والسلام والحرية على كل أرض الوطن .

corruption
hghg -

did anybody asked from where get rif3t and his son his wealth,what is this national court, its is an organ wich doesnt exist and doesnt work, tell rif3t to send back his milliards to his country.

corruption
hghg -

did anybody asked from where get rif3t and his son his wealth,what is this national court, its is an organ wich doesnt exist and doesnt work, tell rif3t to send back his milliards to his country.

to 26
syrian in qatar -

مللنا هذه الاسطوانة المشروخة وهذه الافتراءات المملة والمقرفة وتاني شي يا رقم 26 اتعلم تحكي عربي قبل ما تفتري عل الناس

to 26
syrian in qatar -

مللنا هذه الاسطوانة المشروخة وهذه الافتراءات المملة والمقرفة وتاني شي يا رقم 26 اتعلم تحكي عربي قبل ما تفتري عل الناس

اذا عرف السبب..
سوري -

اذا عرف السبب بطل العجب!!جزار تدمر هو رئيس المحكمه البعثيه!!الآن فقط فهمت سبب فشل الحزب وتدهوره فليس فقط حاميها حراميها وانما هو الخصم والحكم بنفس الوقت فياسبحان الله!!

اذا عرف السبب..
سوري -

اذا عرف السبب بطل العجب!!جزار تدمر هو رئيس المحكمه البعثيه!!الآن فقط فهمت سبب فشل الحزب وتدهوره فليس فقط حاميها حراميها وانما هو الخصم والحكم بنفس الوقت فياسبحان الله!!

وأيضا..
سوري -

هو مؤسس عصابات سرايا الدفاع وجزار تدمر وصاحب الشهامات ...............و..تعداد مواصفاته يحتاج الى كتاب.

وأيضا..
سوري -

هو مؤسس عصابات سرايا الدفاع وجزار تدمر وصاحب الشهامات ...............و..تعداد مواصفاته يحتاج الى كتاب.

للقائد الكبير تحية
عمران أدهم -

للقائد الكبير تحية

للقائد الكبير تحية
عمران أدهم -

للقائد الكبير تحية