أخبار

"الجزيرة" القطرية متهمة بالإساءة إلى الثورة في تونس

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

وجه تونسيون انتقادات حادة إلى "الجزيرة" أو قناة قطر كما يسمونها، على خلفية تعاطيها مع ثورة تونس. في وقت لجأ التونسيون إلى قنواتهم المحلية للتعبير بحرية لم يسبق لها مثيل في العالم العربي.

تونس: "يا خويا إنت صحافي" بعد الرد بالإيجاب قال بغضب "انتوما كذابة وتنشرو أخبار مغلوطة عن تونس" بعد استفسار عما يريد قوله بدأ يشرح "الجزيرة" تكذب على التونسيين" ثم أضاف "لو التقيت صحافيا من تلك القناة، أخبرني سأريه ماذا يعني الكذب واختلاق الأخبار، سأريه ما يمكن للتونسيين فعله". هذا التونسي يعمل نادلا في فندق "الهناء" وسط العاصمة التونسية، يعتبر أن "الجزيرة" ضد الثورة التونسية.

"الجزيرة" ضد "الياسمين"

هذا ليس موقف هذا النادل فقط، بل يتقاسمه عدد من التونسيين، شباب وشيوخ متعلمون وغير متعلمين. فرمزي، 21 سنة، يؤكد أنه لا يشاهد "الجزيرة" القطرية، وفسر ذلك بكونها "القناة الوحيدة في العالم التي تعرف النتيجة مسبقا، تعرف النقاش أين سيوجه. في الحالة التونسية أعتبرها قد ساءت إلى الثورة بتسريبها أخبار خاطئة، لقد بثت القناة خبر اعتقال رموز النظام السابق وأقارب بنعلي بلحسن الطرابلسي وصخر الماطري وأضافوا إليه سليم شيبوب، واكتشف التونسيون أنه خبر لا أساس له من الصحة، فالشخصين الأولين الذين نهبوا ثورات البلاد غادروها أما سليم شيبوب فقد كذب بنفسه الخبر. تونسيون انتقدوا قناة لا تهتم بالشأن القطري، فمزغي عبد الحميد، محامي تونسي، قال إنه لا يبحث عن الأخبار من قطر، فذكر أنه لم يكن يتابع القنوات الوطنية ولا "الجزيرة" لأنها "بوق دعاية، لكل نظامه، الأولى كانت للنظام التونسي الديكتاتوري والثانية للحركات الإسلامية. وأوضح أنه امتنع عن مشاهدة قناة "تجرم العقل".

هذا المحامي الذي شارك، حسب قوله، في كل المسيرات التي شهدتها تونس، أضاف أن "الجزيرة" تدل بوضوح على وجود فكر عربي يوظف سلاح الإعلام لتوجيه العقل العربي"، وأنها قد "تلوث على الثورة التونسية". ودعا أصحاب "الجزيرة" إلى الاهتمام بالشأن القطري الداخلي وبالشأن الخليجي لأن هناك إصلاحات على جميع المستويات تحتاجها تلك الأقطار، وترك تونس والمغرب العربي لأناسه ينهون ما بدأوه".

انقلاب في الصورة

أستاذة جامعية التقتها "إيلاف" في إحدى مسيرات المطالبة بإسقاط الحكومة، أوضحت أنها كانت تتابع، أحيانا، "الجزيرة" قبل 14 يناير كانون الثاني، لكنها تخلت عنها لصالح القنوات المحلية بالإضافة إلى استمرار متابعة قناة "العربية"، لأنها حسب الأستاذة الجامعية، "لا تتدخل في شؤوننا ولا تنتصر لتوجه إسلامي متطرف شعبوي على توجه عقلاني"، أما أحمد، رجل تعليم، فحذر "الجزيرة" وأمثالها من استغلال الثورة التونسية لتصفية حساباتها والدفاع عن أصدقائها (في إشارة إلى الإسلاميين). طبعا لا يتفق التونسيون على موقف واحد من القناة، فهناك تونسيون يتابعونها ويدافعون عنها، كياسر، شاب يبلغ 19 سنة، الذي يرى في "الجزيرة" قناة حرة ساعدت التونسيين ولم يسئ لهم. ياسر الذي قال إنه سيصوت عندما يحق له ذلك على الإسلاميين، أوضح أن "القناة دافعت عن مطالب الشعب. وحاولت "إيلاف" ليلة الأربعاء 19 يناير كانون الثاني، معرفة موقف "الجزيرة" من هذه الاتهامات أثناء تصوير فريقها لوفقة نظمت تلك الليلة، لكن صحافيها الموريتاني محمد بابا ولد شفاعة، قال "أنا من يطرح الأسئلة، أنا صحافي، إذا أردت أن تعرف موقف "القناة" اتصل بمسؤوليها"، ثم انصرف.

بوح جماعي على التلفزيون

التونسيون نفروا من قناة "الجزيرة" وجدوا ضالتهم في إعلام تونسي لم يعش يوما تحررا كما يعيشه بعد طرد الديكتاتور زين العابدين بن علي يوم 14 يناير كانون الثاني. قنوات مثل "التلفزة الوطنية التونسية" التي غيرت اسمها. كانت تحمل اسم "7" (فرضها النظام السابق تخليدا لانقلابه يوم سابع نوفمبر 1987 على لحبيب بورقيبة) و"نسمة" أو "هنيبعل". قنوات تتابع طيلة اليوم نبض الشارع التونسي تنقل احتجاجاته. مقاهي العاصمة وحاناتها وفنادقها أصبحت تجد متنفسا لها في هذه القنوات "منذ أن بدأت الأحداث تحرر قطاع السمعي البصري، نعيش حرية غير مسبوقة في تاريخ العالم العربي، كل ما له رأي يعبر عنه، لذا يطلب منا الزبائن القنوات الوطنية" يقول أحمد، مسؤول مقهى وسط العاصمة التونسية. الزبائن يتابعون باهتمام ما تبثه القنوات، أصبحت بمثابة فضاء للقطع مع المرحلة الديكتاتورية، لكن الانتقال إلى تلك المرحلة يمر عبر "صيد الساحرات".

ما يميز القنوات التونسية التي دفع صحافيوها إلى حرية بين عشية وضحاها هو تلك العفوية في تقديم البرامج ومشاكل المواطنين وطلباتهم. في شارع محمد الخامس، وسط العاصمة تونس، التقت "إيلاف" بفريق تصوير من "التلفزيون الوطني"، كانت الصحافية المحجبة على الطريقة التونسية، تسأل مواطنا عن انتظاراته وموقفه مما يحدث خاصة من الحكومة، بعد أن أنهت أخذ التصريح، حملت الميكروفون عاليا وخاطبت المحيطين بها "من يريد أن يتحدث أن يشتكي؟"، تقدم مواطن وبدأ يخرج ما في جعبته من بقايا نظام ديكاتوري. ميكروفون التلفزيون مفتوح للجميع للمعارضين من الإعلاميين والأكاديميين ورجال الأعمال إلى الوزراء والمواطنين والراغبين في تقديم شكوى، فقد اتفقت القنوات مع الجيش والشرطة على تمرير اتصالات هاتفية حول المناطق التي مازالت تعرف تدهورا أمنيا، وفور نشر شكوى المواطنين تنتقل دوريات الشرطة أو الجيش إلى عين المكان. هذه البرامج لا تراعي الجانب المهني بشكل كبير، يحدث أن يأخذ صحافي تصريحا من مسؤول أو مواطن ويرن هاتف المستجوب ثم يبدأ الصحافي في حديث جانبي عن المكالمة، دون أن يتدخل المونتاج لتقطيع هذا الجزء رغم أن التصريح غير مباشر.

نقطة أخرى جعلت التونسيون يقبلون على مشاهدة قنواتهم هو مشاهد صيد تونسيين لمسؤولين في إدارات كبيرة كان عينهم الرئيس المطرود، تنقل القنوات أحيانا مشاهد لعمليات طرد لكبار المسؤولين وتنقل تصريحات موظفين وعمال عانوا مشاكل كبيرة. حدث هذا حتى في الصحافة، إذ طرد صحافيون مسؤولو إدارة وتحرير بعض الصحف لأنهم كانوا على ارتباط مباشر ببن علي.

تنقل القنوات نقاشات ساخنة تستضيف أكاديميين وفنانين وسياسيين تخرجهم بأسئلة حول علاقاتهم بالنظام السابق، بعضهم يعتذر عما بدا منه والبعض الآخر يدافع عن نفسه. هذه الحركية في الإعلام السمعي البصري تتسم بالعفوية تساهم في تصالح التونسيين مع ماضيهم تسمح لهم باستشراف مستقبل جديد. مستقبل "لا وجود لقنوات شعبوية مثل "الجزيرة" فيه" كما يصرح إعلامي تونسي ل"إيلاف" فضل عدم ذكر اسمه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مساء الفل
اخو الشلن -

عندي تحفظ على مسألة مهنية قناة الجزيرة كونها قناة اخبارية بروباغاندوية من الدرجة الاولى , تعتبر جامعة تحمل شعار تابعني و تسيس في 10 ايام ! البواب اصبح سياسي , سائق الاجرة اصبح سياسي , بائع الخضار تسيس هو الاخر !!! عند التحاور مع اي شخص في الامور السياسية تستطيع معرفة الشخص ان كان سياسي محنك او ان قناة الجزيرة تحتل الرقم 1 في جهاز استقباله الفضائي .. فمتابع هذة القناة يحمل بصمتها في فكرة و و ارائه كمسجل الصوت

tunisienne
tunisienne -

oui c notre nouvelle tunisie. rabbi m3ana.

الجزيرة قناة القاعدة
MIDO -

الجزيرة قناة القاعدة و الاسلامين و تطرف

قناة بزنسية
مغربية -

نعم فعلا هدا صحيح لان قناة الجزيرة هي مادية (البزنيس) والمشكل الكبير انها دائما تدعي انها القناة الوحيدة في العالم التي تضهر الحقيقة رغم ان هدا ليس بحقيقة والعاقل سوف يعرف هدا بسرعة اولا بسببها الفقراء لم يتمكنوا من مشاهدة مباريات كاس العالم,2الدي يريد ان يشاهد برامجها لبد ان يدفع3لاتنتقد قطروحكومتها واميرها هم اولياء صالحين ومعصومين من الاخطاء انا من قراء ايلاف والعربية رغم ان الاولى في بعض الاحيان لاتنشر تعليقي وبالرغم من دالك مجلتي المفضلة اما التانية فليدهب من لايتفق معي ويرى بعينه تعليقات القراء تصل في بعض الاحيان الى 1000 في حين الجزيرة لاتتعدى الربع شكرا لناشر

مساكين
dscom -

.... انكم مثل الذي يحاول تغطية الشمس بغربال فالجزيره هي قناة المواطن العربي. كلما حدث امر في مكان ما تجد الجزيره تتبنى مطالب الناس ومشاعرهم وهذا سر حب الناس لها. ....نصيحه لاتقربوا الجزيره والا كنتم كالفأر الذي ينطح جبلا.

الى إيلاف !!
عراقي - كندا -

أين تعليقي بشأن قناة الجزيرة ؟؟ أم أنكم لاتطيقون سماع صوت الحق في معاداة الجزيرة ؟ لماذا تفتحون باب التعليقات إذن , إذا كان النشر بشكل إنتقائي ؟ أتمنى ألا تكونوا في إيلاف من أتباع الجزيرة وشبكتها الإخطبوطية .

شكوى أم ...؟
بنت الشاطئ -

الصحافية المحجبة على الطريقة التونسية

اشوف فيك يوم ياجزيرة
عدنان فارس -

قناة الجزيرة (المحايدة من جانب واحد) هي القناة الاعلامية رقم واحد في العالم في احتوائها على عدد لابأس به من العناصر العاملة فيها ولها ممن هم على علاقة بشكل او بآخر بالتنظيمات الارهابية، الاسلامية والعروبية، تحت مُسمى حرية الرأي والرأي الآخر... ولقد تمت فعلاً محاسبة ومقاضاة بعض هذه العناصر ولا اعتقد ان البعض الآخر سيفلت من الملاحقة والايقاف القضائي... قناة الجزيرة هي شبكة اعلامية ضخمة وقد تكون نافعة ومثمرة لو ان القائمين عليها يضعون الله والانسانية نصب اعينهم كي تكون جزيرتهم محايدة بصدق وبحق وبعينين اثنتينِ لا بعين واحدة!

قناة الارهاب
محمد عمر العراقي -

الجزيرة القطرية دعمت الارهاب في العراق ضد حرية الشعب العراقي من الدكتاتور المقبور صدام .. واليوم تدعم الفوضى في تونس ضد حرية الشعب التونسي من الدكتاتور زين الهاربين بن علي

أسفي على إيلاف !!
عراقي - كندا -

أعتقد أن ( إيلاف ) لاتختلف كثيرا عن الجزيرة , فكما أن الجزيرة ترفع شعار ( الرأي والرأي الآخر ) زورا وكذبا , فأن إيلاف تلجأ الى إسلوب مماثل تقريبا , تضع شروطها الخاصة للنشر وبالتالي لاتنشر أي تعليق إلا وفق مزاج المحرر والشروط الخاصة للنشر , كنت أتمنى ( مجرد أمنية ) من القائمين على موقع إيلاف , إبداء ولو القدر اليسير من الإحترام تجاه قرائها , ولكن يبدو أن تلك الآمنية مستحيلة التحقق !! أخيرا لاداعي إذن للتعليق , لآن النتيجة إما إستغفال القارىء وعدم الإشارة حتى الى تعليقه أو حذف 90% من التعليق حتى يبدو مضحكا لمن يقرأه ؟ لست مستعدا بعد الآن لإضاعة وقتي مع تعليقات إيلاف , إنشروا أو لاتنشروا فالنتيجة أضحت واحدة عندي والسلام .

الجزيرة ايضا تسقط
tamar -

يبدو سابيع قليلة ان قناة الجزيرة لم تعد تستطع ان تحجب نفاقها وكذبها بغربال شمس شجاعة واسطورة التوانسة ،الجزيرة داعمة الارهاب في العراق والدكتاتور صدام ،وكانوا يقولون على الشعب العراقي انهم لا يحبون الجزيرة لاسباب لا يعرفونها رغم ان اتل العراقيين يعرفون بان للجزيرة دور كبير في الارهاب في العراق ...طيب التوانسة الذين جعلوا العدو قبل الصديق يؤيد حقهم اكتشفوا بعد تحررهم من دكتاتور بغيض بان الجزيرة تشجع الفوضى وضرب الثورة ،واكتشفوا ان الجزيرة بوق نشاز للدكتاتوريات القائمة والزائلة لكن كما ان وسائل النقل الاخرة عضدت من الثورة التونسية المجيدة فان شر الجزيرة سيكون مصيره مصير زين الهاربين اي السقوط .الحمد لله الان حصحص الحق ...وها ان الاف التوانسة يعبرون عن عدم ثقتهم بالجزيرة والمشترك بين التوانسة والعراقيين تخلصهم من دكتاتور ..يا ترى لماذا قطر والجزيرة لا تحب سقوط الدكتاتوريات في العالم العربي ؟؟؟سؤال مجاب طبعا على الاقل من قبل العراقيين والتوانسة

الى العراقي في كندا
slim -

أووففففففف منك !!! هو انت ما حرمتش تشكي و تبكي كل مرة تمنع إيلاف نشر تعاليقك التافهة ؟؟!! ما هذه الصبيانية و هذه التفاهة ؟؟!! مع كل التعليقات المتخلفة و العبيطة التي نشرتها لك ايلاف مازلت تشكي و تبكي !!!؟؟ لا و المصيبة انك كم مرة قررت مقاطعة ايلاف و عدم إضاعة وقتك معها و لكنها ما تلبث أن تعود !! نتمنى تبقى على قد وعدك و تريحنا !!

المُعلق رقم 10
عدنان فارس -

كلامك صحيح ومُحق 100% ولا فض فوك.. وعلى ايلاف ان تدرك الانتقادات في نبذ المحايدة الأحادية الجانب!

الى عراقي في كندا
حسان -

اخونا انا اقرأ لك تعليقات متشنجة وعصبية للغاية واحيانا تخدش فيها مشاعر ابناء دول عربية لاذنب لهم مما يجعلهم ينتفظون ويسيئون الى العراقيين جميعا بسبب استخدامك كلمة (عراقي ) ، فأنصحك ان تستخدم اسما آخر لايخلق لك ولنا المشاكل ونتلقى بسببك وبسبب عصبيتك وتهجمك المستمر مايزعجنا من الآخرين ...فكف عنا مشاكلك رجاءا ..رجاءا ...وارفع اسم (العراقي) عن اسمك..

..
jasim -

الى عراقي كندا .اريد ان اسئلك سؤال ماذا تعمل ف كندا لانك تفضي ليلك ونهارك في الردود في ايلاف ....ارجو عدم استعمال لفظه عراقي

الى كل من يختلف
مغربية -

مع كامل احتراماتي الى كل من يختلف مع ارائنا لان الله سبحانه وتعالى عندما خلق البشر فرق الرؤوس كل راس يفكر ويعبر بما يحلو له فلهدا يجب على كل من يختلف معنا ان لا يهاجمنا ولاداعي للكلمات السيئة يجب عليه ان يحترم الطرف التاني وحتى لايسقط في (المحايدة من جانب واحد) كما تفعل الجزيرة انا اراها محايدة تنتقد من ارادت وتترك من ارادت فلا داعي للمهجامة هده وجهة نضري ولن اغيرها مثلا لمادا بثت خبراعتقال رموز النظام السابق واقارب بن علي والماطري في حين هدا الاخير يوجد في قطرولم تنشر خبره

كندي وليس عراقي
الريحاني -

اخي يبدو انك مريض شافاك الله ...فاذهب وارتاح ولكن لاتحمل العراقيين الثرثرة التي تكتبها وتقعد تشتم في الناس ...العراقيين ليسوا كذلك وانت دخيل عليهم ...لاتزعل الصراحة راحة ياكندي ..

ماهذا
انور المغربي -

انا ايضا اين تعليقي يا ايلاف,الانسان يعصر دماغه لكي يوصل فكرته وبكل بساطة لا ينشر التعليق!!!!!!!

الموضوعية والتعصب
عزت -

...... أن الجزيرة قناة مثالية ، وإن كان يعني في المقابل أنها ليست سيئة ولا منفّرة كما وصفها البعض . الحقيقة التي لا يمكن طمسها ،سواء كان المرء مع السلطات القطرية أم ضدّها أن قناة الجزيرة بكل ما لها وعليها متفوّقة مهنيا على غيرها بكثير كثير ، الأمر الذي ينسف ـ بالعقل وحده ـ فبركة المقابلات والآراء الواردة في هذا الموضوع . أما فيما يتعلّق بنقها أخبارا عن الداخل التونسي تبيّن فيما بعد أنها ليست دقيقة فهذا صحيح أيضا ، وفي هذه الحالة استثناء . ويعود ذلك الى أن هذه القناة قد لوحق وشّرّد كل مراسليها في عهد زين الهاربين ، وقد اعترفت هي في الأيام الأولى للثورة بعدم وجود مراسل لها داخل تونس ، وأنها مضطرة لتلقى الأخبار الواردة من مصادر صحافية ليست على كادرها ولا تربطها بها أية علاقة عمل . لذا اقتضي التنويه ، مع عدم الإغفال أنها قريبة من الإخوان المسلمين ، وثمة العديد منهم ضمن كادرها الذي نعرفه جميعا . هذه هي الحقيقة في رأيي دون تعصّب ضدّها أو معها ، ودون انسياق وراء هذيان الحقد الخارج عن سياق الحقيقة ولبّ الموضوع ، كما أتحفنا بذلك صاحب تعليق ;قناة الإرهاب .. رقم 9 .

ماهذا
انور المغربي -

انا ايضا اين تعليقي يا ايلاف,الانسان يعصر دماغه لكي يوصل فكرته وبكل بساطة لا ينشر التعليق!!!!!!!

تنشر ماتريد
مغربي -

مغربي انا مع بنت بلادي المغربية الجزيرة تنشر ماتريد وتخفي ماتريد قناة الازدواجية وهمها الوحيد البزنس والشهرة ادخلوا الى المجلة اللاكترونية العربية وسوف تجدون خبر الماطري كيف يتجول في قطر هو وابنته والحراسة المشددة على الفندق الدي ينزل فيه وكدلك سفر امير قطر الى اسراءيل فالجزيرة هنا لادت بالصمت ولكل من لا يصدق هدا ادخل الى (googl) واكتب زيارة اميرقطر السرية لاسرائيل لكي يشاهد الفديو

مع بنت بلادي
marocain -

مغربي انا مع بنت بلادي المغربية الجزيرة تنشر ماتريد وتخفي ماتريد قناة الازدواجية وهمها الوحيد البزنس والشهرة ادخلوا الى المجلة اللاكترونية العربية وسوف تجدون خبر الماطري كيف يتجول في قطر هو وابنته والحراسة المشددة على الفندق الدي ينزل فيه وكدلك سفر امير قطر الى اسراءيل فالجزيرة هنا لادت بالصمت ولكل من لا يصدق هدا ادخل الى (googl) واكتب زيارة اميرقطر السرية لاسرائيل لكي يشاهد الفديو سفر اميرقطر الى اسرائيل

تنشر ماتريد
مغربي -

مغربي انا مع بنت بلادي المغربية الجزيرة تنشر ماتريد وتخفي ماتريد قناة الازدواجية وهمها الوحيد البزنس والشهرة ادخلوا الى المجلة اللاكترونية العربية وسوف تجدون خبر الماطري كيف يتجول في قطر هو وابنته والحراسة المشددة على الفندق الدي ينزل فيه وكدلك سفر امير قطر الى اسراءيل فالجزيرة هنا لادت بالصمت ولكل من لا يصدق هدا ادخل الى (googl) واكتب زيارة اميرقطر السرية لاسرائيل لكي يشاهد الفديو

الأمية ;نورن;!
عزت -

الموضوعية والتعصب عزت - GMT 0:31:31 2011 الإثنين 24 يناير لقد تم قطع الجزء الأول من هذا التعليق بالمقص . تمّ قص انتقادي للكاتب بكلمات ليس فيها مسّا ولا تجريحا شخصيا له ، بل رأيت في موضوعه هذا تزييفا وفبركة واضحتين ، ثم تابعت القول : علما بأن قناة الجزيرة ليست مثالية بالطبع .... ، فجاءت تدخّل المشرف ; التحفة; ليؤكد العكس في أول سطر منشور من التعليق كما ترون أدناه أو أعلاه رقم 18: ـــــــــــــــــــــ ...... أن الجزيرة قناة مثالية ، وإن كان يعني في المقابل أنها ليست سيئة ولا منفّرة كما وصفها البعض . الحقيقة التي لا يمكن طمسها ،سواء كان المرء مع السلطات القطرية أم ضدّها أن قناة الجزيرة بكل ما لها وعليها متفوّقة مهنيا على غيرها بكثير كثير ، الأمر الذي ينسف ـ بالعقل وحده ـ فبركة المقابلات والآراء الواردة في هذا الموضوع . أما فيما يتعلّق بنقها أخبارا عن الداخل التونسي تبيّن فيما بعد أنها ليست دقيقة فهذا صحيح أيضا ، وفي هذه الحالة استثناء . ويعود ذلك الى أن هذه القناة قد لوحق وشّرّد كل مراسليها في عهد زين الهاربين ، وقد اعترفت هي في الأيام الأولى للثورة بعدم وجود مراسل لها داخل تونس ، وأنها مضطرة لتلقى الأخبار الواردة من مصادر صحافية ليست على كادرها ولا تربطها بها أية علاقة عمل . لذا اقتضي التنويه ، مع عدم الإغفال أنها قريبة من الإخوان المسلمين ، وثمة العديد منهم ضمن كادرها الذي نعرفه جميعا . هذه هي الحقيقة في رأيي دون تعصّب ضدّها أو معها ، ودون انسياق وراء هذيان الحقد الخارج عن سياق الحقيقة ولبّ الموضوع ، كما أتحفنا بذلك صاحب تعليق ;قناة الإرهاب .. رقم 9 .

الأمية ;نورن;!
عزت -

الموضوعية والتعصب عزت - GMT 0:31:31 2011 الإثنين 24 يناير لقد تم قطع الجزء الأول من هذا التعليق بالمقص . تمّ قص انتقادي للكاتب بكلمات ليس فيها مسّا ولا تجريحا شخصيا له ، بل رأيت في موضوعه هذا تزييفا وفبركة واضحتين ، ثم تابعت القول : علما بأن قناة الجزيرة ليست مثالية بالطبع .... ، فجاءت تدخّل المشرف ; التحفة; ليؤكد العكس في أول سطر منشور من التعليق كما ترون أدناه أو أعلاه رقم 18: ـــــــــــــــــــــ ...... أن الجزيرة قناة مثالية ، وإن كان يعني في المقابل أنها ليست سيئة ولا منفّرة كما وصفها البعض . الحقيقة التي لا يمكن طمسها ،سواء كان المرء مع السلطات القطرية أم ضدّها أن قناة الجزيرة بكل ما لها وعليها متفوّقة مهنيا على غيرها بكثير كثير ، الأمر الذي ينسف ـ بالعقل وحده ـ فبركة المقابلات والآراء الواردة في هذا الموضوع . أما فيما يتعلّق بنقها أخبارا عن الداخل التونسي تبيّن فيما بعد أنها ليست دقيقة فهذا صحيح أيضا ، وفي هذه الحالة استثناء . ويعود ذلك الى أن هذه القناة قد لوحق وشّرّد كل مراسليها في عهد زين الهاربين ، وقد اعترفت هي في الأيام الأولى للثورة بعدم وجود مراسل لها داخل تونس ، وأنها مضطرة لتلقى الأخبار الواردة من مصادر صحافية ليست على كادرها ولا تربطها بها أية علاقة عمل . لذا اقتضي التنويه ، مع عدم الإغفال أنها قريبة من الإخوان المسلمين ، وثمة العديد منهم ضمن كادرها الذي نعرفه جميعا . هذه هي الحقيقة في رأيي دون تعصّب ضدّها أو معها ، ودون انسياق وراء هذيان الحقد الخارج عن سياق الحقيقة ولبّ الموضوع ، كما أتحفنا بذلك صاحب تعليق ;قناة الإرهاب .. رقم 9 .