أخبار

معارضون سابقون مشاركون في الحكومة التونسية يدعون لليقظة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دعا معارضون سابقونيشاركون في الحكومة إلى اليقظة من المخاطر التي تهدد مكاسب ثورة الياسمين.

تونس: دعا معارضون سابقون يشاركون في الحكومة التونسية الموقتة، الاحد الى "اليقظة" للتصدي "للمخاطر" الداخلية والخارجية التي تهدد مكاسب "ثورة الياسمين"، وسط ضغط الشارع لاسقاط الحكومة.

وتكررت الدعوات الى "اليقظة" في اجتماع عام عقدته الاحد حركة التجديد (الحزب الشيوعي سابقا) في حي المنزه الراقي بالعاصمة، فيما وصلت الى العاصمة "قافلة التحرير" الاتية من مناطق الوسط الغربي الريفية بهدف معلن يتمثل في اسقاط الحكومة والتخلص من رموز حكومة زين العابدين بن علي فيها.

ودعا بيان لحركة التجديد وزع خلال الاجتماع الى "مواصلة اليقظة (...) بهدف الدفع الى تحقيق المطالب المشروعة وحماية مكاسب الثورة وانجاز مهام المرحلة الانتقالية نحو الاصلاح السياسي المنشود"، في حين اكد محمود بن رمضان عضو المكتب السياسي للحركة "نحن داخل الحكومة ونناضل من الداخل".

وفي الاتجاه ذاته، اكد احمد ابراهيم زعيم الحركة ووزير التعليم العالي "لقد دخلنا الحكومة لتفادي حدوث فراغ تام"، مضيفا ان "السلطة اليوم بيد الحكومة ولكن ليس لوحدها. هناك بالتوازي لجنة عليا للاصلاح السياسي مفتوحة لكل الحساسيات وهذه اللجنة هي مصدر الوحي وهي التي تصدر التوجيهات للحكومة".

واوضح ان اسقاط الحكومة الحالية "يعني الفوضى او تولي الجيش" مقاليد الحكم. كما اشار بوضوح الى الزعيم الليبي معمر القذافي كخطر خارجي، وقال في هذا السياق "وجدنا انفسنا امام فراغ كامل، اما ان نملا هذا الفراغ ونتحمل مهمة انقاذ الوطن والتحول الديموقراطي والا البدائل المغلوطة والفوضى التامة التي سعى اليها بن علي وحلفاؤه من القذافي وغيره".

ورغم دعوة الجنيدي عبد الجواد الناطق الرسمي باسم حركة التجديد الى اعادة النظر في تركيبة الحكومة بهدف انقاذها "من العناصر التي يمكن ان يشملها البحث في قضايا فساد اقتصادي او تلاعب باملاك الدولة (...) وتعزيزها بوجوه جديدة"، فقد شدد على "وضع اليد في اليد واليقظة لحماية الثورة من المخاطر الداخلية والخارجية".

وكان ماهر حنين ممثل الحزب الديموقراطي التقدمي الممثل في الحكومة الموقتة بزعيمه احمد نجيب الشابي، اكثر وضوحا في الاشارة الى المخاطر التي يعتبر انها محدقة بثورة الياسمين.

وقال في الاجتماع "بعد ساعات من سقوط بن علي (...) كانت قوة اقليمية جارة عبر العقيد معمر القذافي تهدد علنا ثورة الشعب التونسي، وكانت القوة الروحية القطرية القرضاوي تهدد الشعب التونسي"، في اشارة الى رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ يوسف القرضاوي.

وخاطب القرضاوي قائلا "يا شيخ، شباب تونس الحالي واحفاد الشيخ الطاهر الحداد (مصلح تونسي دعا الى تحرير المرأة في بداية القرن الماضي) والشيخ بن عاشور (صاحب تفسير التحرير والتنوير) وابو القاسم الشابي يقولون لك : لن تمروا".

كما انتقد بشدة قيادات من حزب النهضة الاسلامي مشيرا الى راشد الغنوشي وقائلا انه "بالامس هرول مسرعا لتهنئة صخر الماطري (صهر بن علي) باذاعته وبنكه الاسلامي". ومع ذلك دعا الى عدم منع اي جهة من العمل السياسي بمن فيهم الاسلاميون والحزب الحاكم سابقا مؤكدا ان "تونس للجميع وتتسع للجميع".

من جهتها دعت سناء بن عاشور رئيسة جمعية النساء الديموقراطيات الى "يقظة ديموقراطية للقطع التام مع الماضي ولكي يمر الوطن الى الديموقراطية ونعيش معا في تعددية"، مشددة على "يقظة ديموقراطية خاصة بشأن حقوق المراة".

وفي هذا الشأن، قال احمد ابراهيم ان "هناك من هو مستعد للتراجع عن مكاسب الحداثة وحرية المراة" في اشارة واضحة الى الاسلاميين. وتأتي الدعوات الى "اليقظة" مع الحفاظ على الحكومة الموقتة غداة مطالبة قوى اخرى منها حزب المؤتمر من اجل الجمهورية بزعامة منصف المرزوقي بحل الحكومة التي يهيمن عليها رموز من فريق حكومة بن علي والابقاء فقط على الرئيس الموقت فؤاد المبزع "من اجل استمرارية الدولة".

وندد حزب المرزوقي بما سماه "علة" الخوف من الفراغ معتبرا انه "فزاعة لا تخرج عن اطار الخطاب القديم الذي يحاول اخافة الناس لشل حركتهم". في المقابل، قال عادل الشاوش عضو مجلس النواب عن حركة التجديد لفرانس برس "قلنا ان الحكومة الموقتة لا تمثل الشعب انما من اجل عدم السقوط في الفوضى ولتوفير اطار للمسار الديموقراطي والاصلاح السياسي".

واضاف ان "معرفة نبض الشارع لا يتم بالمظاهرات مهما كان عددها بل عبر الانتخاب، فليتركوا هذه الحكومة، مع التزام اليقظة، تجري انتخابات وحينها بامكان من ينجح في انتخابات حرة ونزيهة ان يقول انا امثل الشعب ويتحدث باسمه".

وتأتي هذه التجاذبات السياسية في تونس حول مستقبل البلاد بعد سقوط نظام زين العابدين بن علي، وسط تواصل التظاهرات يوميا في مختلف المناطق وخصوصا في العاصمة.

ويطالب المتظاهرون بحل الحكومة فيما تطالب المركزية النقابية ذات الثقل الكبير والتي سحبت وزراءها الثلاثة من الحكومة الموقتة، باخراج رموز النظام السابق منها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
دلالات فشل نظام
أحمد ألحيح -

دلالات فشل سياسة العهد البائد ألتي قادت للانتفاضة؟اقتضى التذكير:في الحالة التونسية هنالك حزب حاكم فاسد ودكتاتور حقيقي لم تكتشف فظائع حكمه الا بعد ما اسقطته الجماهير, وعمليا فانه كان لا بد من ان يسقط ولو طال الزمن لنكتشف بعد سقوطه ان الالاف من مواطني تونس مبعدون مهجرون من دون وثائق وطنية والالاف غيرهم يقبعون في السجون ولنكتشف ان اموالا طائلة ومجوهرات منهوبة من الرئيس وحاشيته وعوائلهم ومهربة الى الخارج وان هناك قمعا وتغييبا للحريات باسم الديمقراطية. وهناك نظام جمهوري تحول الى نظام امبراطوري, وهناك تنصل من الشعارات التي طرحها هذا النظام, وبالتالي من الصحيح المطالبة بعد رحيل الطاغية زين العرب الذي هرب’بن علي بن هنية . ويطالب الشعب اجتثاث انصاره وحزبه وبقايا حكمه من الحياة السياسية, وهذا لا يغير من طبيعة النظام ولكنه يغير من ادواته وممارسات سلطاته التنفيذية والتشريعية, في 13 تشرين الثاني/ نوفمبر 2007 استضاف مركز الحقوق ومعهد حقوق الانسان بجامعة جورج تاون مؤتمرا شاركت فيه كبرى المنظمات العالمية والامريكية المتخصصة بحثا عن حل لهذه المعضلة بعنوان تونس: نموذج للاستقرار في الشرق الأوسط أم حاضنة للتطرف? وكانت الانتفاضة التونسية الراهنة هي الجواب, فتونس لا هذه ولا تلك, فقد أسقطت النموذج الامريكي للاستقرار لكنها لم تسقط في حمأة التطرف. إنه جواب عربي أصيل دون أي تدخل خارجي,1:كتب المعلق الامريكي ستيفنس زيونس في الثالث عشر من الشهر الجاري يقول’ إن تونس أكثر من أي بلد آخر في إقليمها اتبعت إملاءات واشنطن وصندوف النقد الدولي لخصخصة الاقتصاد وتحرير تجارته, مما وسع البطالة وزاد في &غنى الأسر الحاكمة, 2:دعمت الولايات المتحدة جهود الصندوق لدفع الحكومة التونسية إلى إلغاء ما كان قد تبقى من دعم مالي للمحروقات والمواد الغذائية الأساسية وما تبقى من قيود على القطاع المالي.3: الناشر اليهودي الامريكي لـ كولورادو بروغريسيف جويش نيوز روب برينس, كتب في نشرة معهد دراسات السياسات في الرابع من الشهر يقول إن "تونس قد تحولت إلى طفل إعلانات صندوق النقد والبنك الدوليين&4:في عام 2005 تغنى التقرير السنوي للتنمية البشرية العربية بتونس باعتبارها نموذجا لتحرير المرأة, 5:في العام التالي تغنى بها وزير الدفاع الامريكي السابق دونالد رامسفيلد باعتبارها ;نموذجا ناجحا في الاعتدال والعلاقات مع الولايات ا