أخبار

حمى التسريبات تجتاح الإعلام العربي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
المفاوض الفلسطيني صائب عريقات

يبدو أن حمى تسريب الوثائق السرية على غرار موقع ويكيليكس اجتاحت وسائل الإعلام العربية. وأثارت الوثائق المتعلقة بعملية السلام في الشرق الأوسط التي كشفت عنها قناة الجزيرة مساء الأحد اهتماماً واسعاً خاصة انها تكشف عن "تنازلات" قدمها المفاوض الفلسطيني في ما يتعلق بالقدس واللاجئين.

لندن، رام الله: تناولت الصحف البريطانية الصادرة صباح الاثنين تداعيات تسريب وثائق متعلقة بعملية السلام في الشرق الأوسط. وكشفت صحيفة الغارديان عن أكبر تسريبات لوثائق سرية في تاريخ الصراع في الشرق الاوسط مفادها أن مفاوضين فلسطينيين وافقوا سرا على قبول ضم إسرائيل لجميع المستوطنات التي بنيت بصورة غير قانونية في القدس الشرقية المحتلة ما عدا واحدة فقط.

وتمضي الصحيفة قائلة تحت عنوان "وثائق سرية تكشف عن الموت البطيء لعملية السلام في الشرق الأوسط" إن هذا المشروع الذي لم يسبق له مثيل من شأنه أن يسبب صدمة في أوساط الفلسطينيين وفي العالم العربي ككل.

من جانبه أعرب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس مساء الاحد عن استغرابه حيال الوثائق التي بدأت قناة الجزيرة الفضائية بعرضها الاحد والمتعلقة بالمفاوضات الفلسطينية-الاسرائيلية. وافادت وكالة الانباء الرسمية الفلسطينية وفا ان عباس ابدى "استغرابه مما تردده قناة الجزيرة القطرية عن وجود وثائق سرية لديها تخص الوضع الفلسطيني وعملية السلام".

ونقلت الوكالة عن عباس قوله في مستهل لقائه مع رؤساء تحرير الصحف المصرية ووكالتي انباء الشرق الأوسط المصرية ووفا الفلسطينية في القاهرة في مقر اقامته في العاصمة المصرية "كل ما قمنا به من نشاطات مع الجانب الاسرائيلي والاميركي، يبلغ بها العرب بالتفاصيل من خلال لجنة المتابعة، او الاتصالات الثنائية او من خلال امين عام الجامعة العربية (عمرو موسى) الذي لديه علم بكل شيء ويبلغ الاشقاء بتطورات الاوضاع باستمرار".

وتابع "لا اعلم من اين جاءت الجزيرة باشياء سرية، ولا يوجد شيء مخفي على الأشقاء العرب، وعندما يحصل شيء نتصل بعدد من الدول، وبالسيد عمرو موسى ونطلعهم على ما يجري". وكانت قناة الجزيرة الفضائية بدات مساء الاحد ببث مئات "الوثائق السرية" تناولت الدفعة الاولى منها ما وصفته المحطة بـ "التنازلات" التي قدمها المفاوض الفلسطيني في ما يتعلق بالقدس واللاجئين.

واكدت الجزيرة ان الوثاثق التي كشفت عنها في نشرتها الاخبارية المسائية الرئيسية انها تشكل "اكبر تسريب في تاريخ الصراع العربي الاسرائيلي". ومعظم الوثائق التي اوردتها مروسة باسم "دائرة شؤون المفاوضات" في منظمة التحرير الفلسطينية. ولم تكشف القناة كيف حصلت عليها.

وشددت الجزيرة في عرضها للوثائق على "التنازلات" التي ابدت القيادة الفلسطينية استعدادها لتقديمها فنقلت عن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات قوله خلال لقاء بوزيرة الخارجية الاسرائيلية السابقة تسيبي ليفني "ليس سرا اننا عرضنا عليكم اكبر يورشاليم (القدس باللغة العبرية) في التاريخ". كما اكدت الوثائق بحسب الجزيرة ان الجانب الفلسطيني "تنازل عن الحي اليهودي وعن جزء من الحي الارمني" خلال المفاوضات حول مستقبل البلدة القديمة في القدس الشرقية المحتلة.

أما كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات علق على هذه الوثائق التي ورد اسمه في الكثير منها اكد ان القيادة الفلسطينية "ليس لديها ما تخفيه" واصفا ما ورد بـ "مجموعة اكاذيب". وقال عريقات "انا على استعداد لوضع كل الوثائق الحقيقية بين يديكم".

حماس: الوثائق تدل على "تورط" السلطة الفلسطينية

من جانبها اعتبرت حركة المقاومة الاسلامية حماس الاثنين وثائق المفاوضات الاسرائيلية-الفلسطينية "خطيرة" وتدل على "تورط" السلطة الفلسطينية في محاولات تصفية القضية الفلسطينية.

وقال سامي ابو زهري الناطق باسم حماس في تصريح صحافي ان هذه "الوثائق السرية خطيرة للغاية وتدلل على تورط سلطة فتح في محاولات تصفية القضية الفلسطينية خاصة في ملفي القدس واللاجئين". واشار الى ان الوثائق تدل ايضا على "التورط ضد المقاومة في الضفة الغربية وقطاع غزة والتعاون مع إسرائيل في الحصار المفروض على غزة والتورط في الحرب" نهاية 2008 وبداية 2009.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
موأمرة؟
فاروق الحلالشة -

لقد سمعناها منذ بدىء المفاوضات ومرارا بانها قد ماتت من جميع المسؤلين او انها في الانعاش حسب البعض او ذهبت بلا عودة وانها ماتت قبل ان تولد...لغيرها من الاوصاف لنعتها. لقد هددوا انفسهم بالاستقالة وعدم المضي في المفاوضات من خلال الاستعانة بتخفيض سقف المطالبات بالحقوق الوطنية المنصوص عليها دوليا مع المطالبة بتغطية من دول الاعتدال او الولايات المتحدة لاعادة الذهاب او اعادة المفاوض الاسرائيلي... الجميع فينا يعرف بأن المفاوضات قد ولدت ميتة حتى باعتقادي الذين راهنوا على نجاحها. الغريب عندما قرأنا وثائق ويكليكس قبل عدة اسابيع ذهب البعض للتشكيك في صحتها وذهبوا لوضعها تحت بند الموأمرة على الدول العربية.... لم يصبح شيء سري ومحتفظ به من الوثائق امام الثورة المعلوماتية والتنصت والتجسس والقرصنة.... فالمعلومة تنتشر اليوم على ارجاء العالم خلال ثوان معدودة بدلا من حصرها على نطاقها الضيق

دحلان
مهند -

فتش عن دور دحلان في مسألة التسريب ؟!

من لا يملك اعطى لمن
عبد الله ابراهيم -

انا شاهدت النشرة بالامس وقد دافع الدكتور صائب دفاعا مستميتا عن موقفة وموقف السلطة واعتقد ان الدكتور صائب وزمرتة لا حول لهم ولا قوة كيف لسلطة صغيرة مكونة من بضع اشخاص ان يفاوضوا امريكا واسرائييل والاتحاد الاوربى ومن لف لفهم بالرغم من ان تلك التنازلات كانت كبيرة جدا الااننى اعتقد انها كانت مناورةتفاوضيية فيجب ان لا نلومهم فهمن كمن يحاول اخراج فريسة من بين فكى اسد فالامر جد صعب

اين الجزيرة من كل هذ
احمد عبد -

للوهلة الاولى يصدم المشاهد وبالطريقه التي عرضت فيها الوثائق تجد نفسك امام اكبر الخونه القدس تضيع وابو مازن باعها ..حقيقة لما لانسأل انفسنا عن توقيت اشاعه مثل هذه الوثائق المدمسه (المكذوبه) ولما الحديث الان ومصدر هذه الوثائق وهل مصادر الجزيرة موثوق فيها وهل يمكن لي كمواطن فلسطيني ان اصدق ما تبثه قناة اكثرنا يضع علامة استفهام كبيرة عليهاهذه وثائق جاءت في وقت مدروس لان ما سيجري خلال الفترة القصيره المقبله هو اعتراف دولي بعدم شرعيه المستوطنات واعلان الدولة من جانب واحد هذه خطوه استباقيه من الطرف الاسرائيلي لاعاقة التقدم في مجال السياسه الخارجيه ارجو من الجميع عدم التسرع والفهم الصحيح لما يدور

الحلقة الاضعف
khalil -

لماذا تروج الالة الاعلامية الضخمة بقيادة الجزيرة الى ان الشعب الفلسطيني هو شعب جاهل وعقيم لماذا تحارب السلطة الفلسطينية وتسخر ضدها كل هذه الالة الاعلامية لاحظوا اكتمال اركان النجمة ديرشبيغل الجزيرة الغارديان نيوزويك بي بي سي والان ويكي ليكس لقد اكتملت اركان النجمة ست بالكامل لا تنسوا ان احلام اسرائيل هو من النيل الى الفرات ولم يتصدى لهم سوى شعب فلسطين والشرفاء من هذه اللامة معركتنا ليست سهلة نخوضها مع اذكى شعب استطاع ان يحطم المانيا ويجعلها تدفع الجزية الى يوم الدين

تورط دحلان
أحمد ألحيح -

مصادر فتحاوية تؤكد تورط دحلان بتسريب وثائق امنية لقناة الجزيرة كلف الرئيس الفلسطيني محمود عباس مجموعة من القياديين المقربين منه بإجراء تحقيق داخلي لمعرفة من قام بتسريب وثائق التنسيق الأمني مع اسرائيل إلى قناة ;الجزيرة;. وتؤكد مصادر قيادية فلسطينية مقربة من عباس ان كل المؤشرات تدل على ان القيادي في حركة;فتح; محمد دحلان هو من قام بالالتقاء سراً مع مراسل قناة ;الجزيرة; في احدى الدول العربية وسلمه كنز معلومات ووثائق تفضح طاقم (عباس) وتصوره امام الرأي العام على انهم مجموعة من العملاء وذلك انتقاما من الرئيس الفلسطيني محمود عباس واحمد قريع وصائب عريقات الذين يعتقد دحلان انهم قادوا مؤامرة محاكمته وتجميد سلطته داخل الضفة الغربية المحتلة. يشار إلى أن الجزيرة; بدأت أمس (الأحد) بنشر 1600 وثيقة تتحدث عن خفايا التنسيق الأمني بين الفلسطينيين والاسرائيليين, اضافة لوثائق سرية عن المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية حول القدس المحتلة.

تجار أراضي لا غير
بياع أوطان وجنسية -

شراء الاراضي باالاردن أكبر دليل على نفاقهم

اللوم على السعودية
تفاحة ادم -

السعودية كانت على علم بهذا كله من دون تسريبات, و هي التي كانت المتبرع الاكبر لتلك المنظمة. هل من المعقول ان تقوم السعودية بدفع كل تلك الاموال الى منظمة غير عالمة بكل شاردة و واردة عن افعال تلك المنظمة؟؟!! في حال لم تكن تعلم فالمصيبة اكبر إذ ان هذا قد يحرج السياسة السعودية بأنها غير كفؤ للتعامل او التدخل في امور هي اكبر منها. نريد تفسيرات من الجانب السعودي على كل ما حدث, اوليست هي حامي الحماه و زعيمة العرب

Secret Documents
Ayoob -

Aljazerah is surprising the Arab world again , with what they called confidential and secrete documents related to the Israeli Palestinian talks.It is really amazing and questionable how Alajazerah handles the subject.I think ,they bet on the facts, that people in the Arab world either forgot the details ,or many of them didn''t follow or paid attention to this matter from the very beginning. Before the related program took place on Sunday January 23ed it was announced by Aljazerah that, confidential and secret documents will be released related to the Israeli Palestinian talks . As a matter of fact I was one of the many people who was waiting anxiously for new information related to those secrete documents. When the program started and the documents were released I got amazed and astonished , because the documents are not confidential nor secret ,those documents were known to any one who was following the subject from the beginning since the time of Arafat, and Camp Davide .lot of information including maps were published by the media at that time all over the world . Every person who was concerned , and following up on the matter, knew that Israeli and Palestinian were negotiating about Jerusalem , Refugees, Borders,and the Settlements in the West Bank, etc,. I personally have a copy of the old Jerusalem map (copied from a newspaper at the Camp David time) showing the Jewish and the Armenian Quarters and the Israeli settlements around Jerusalem , this map was not confidential nor secret. It was also raised in Camp David ,that Israel will control the Jewish quarter and part of the Armenian quarter, with a special situation for Al- Aqsa mosque, in the final solution ,and after the creation of an independent Palestinian state, this was not secret, it was published in the media ,local and international. This in short, was in line with Clinton project and ideas, the US President at that time . However, the plan didn''''t work and the whole project was rejected by Israe