أخبار

الحريري يدعو للمشاركة الديمقراطية وعدم الانسياق لمشاعر الغضب

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

آخر تحديث 25/1/2011 الساعة19:45 ت غ

ندد رئيس حكومة تصريف الاعمال في لبنان سعد الحريري اليوم الثلاثاء بـ "اعمال الشغب" التي يقوم بها أنصاره ردا على ما يعتبرونه "فرضا" من جانب حزب الله للمرشح نجيب ميقاتي لرئاسة الحكومة، داعيا الى التزام الوسائل الديمقراطية في التعبير.

ركان الفقيه، وكالات: قال رئيس حكومة تصريف الاعمال في لبنان سعد الحريري اليوم في خطاب نقل مباشرة عبر شاشات التلفزة "اعبر عن شكري وامتناني لكل مواطن حر (...) قرر المشاركة في رفع الصوت منددا بمحاولة الهيمنة على قرارنا الوطني وقررا مدينة طرابلس تحديدا".

واضاف "من واجبي في الوقت ذاته ان اعبر عن رفضي الكامل لكل مظاهر الشغب والخروج عن القانون التي رافقت التحركات الشعبية وشوهت الاهداف الوطنية النبيلة لهذه التحركات". وتابع ان "الغضب لا يكون ولا يصح ان يكون بقطع الطرق والدواليب والتعدي على حرية الاخرين مهما كانت الدوافع الى ذلك".

وعبر عن "الاسف الشديد للهجوم الذي تعرضت له السيارة التابعة لقناة "الجزيرة" ولأعمال الشغب والاشكالات مع القوى الامنية"، مناشدا "التزام اعلى درجات الهدوء والحذر". وكان حشد غاضب حطم وأحرق سيارة نقل وإرسال تابعة للجزيرة في مدينة طرابلس في شمال لبنان. كما قام المتظاهرون باقتحام مكتب تابع للنائب محمد الصفدي الذي صوت الى جانب ميقاتي وتحطيم محتوياته.

من جانبه دعا الامين العام لحزب الله حسن نصرالله فريق الحريري الى "التلاقي" ضمن حكومة واحدة برئاسة نجيب ميقاتي المدعوم من الحزب. وقال نصرالله في خطاب ألقاه عبر شاشة عملاقة خلال احتفال نظمه الحزب في بعلبك (شرق) لمناسبة اربعين الحسين، ان "اللبنانيين امام فرصة حقيقية للم الشمل. لا غالب ولا مغلوب". واضاف متوجها الى فريق الحريري من دون ان يسميه "تعالوا نلتقي في اطار حكومة واحدة".

وتابع ان "رفض المشاركة يعني انكم تريدون السلطة لوحدكم وتفعلون اي شيء لتكونوا في قلب السلطة". وكان سعد الحريري اعلن الاثنين رفضه المشاركة في حكومة يترأسها من رشحه حزب الله، في وقت يتهم فريقه الحزب الشيعي بالقيام "بانقلاب لوضع اليد على الجمهورية" بذريعة أن عددا من النواب صوت الى جانب حزب الله في الاستشارات التي قام بها رئيس الجمهورية لتسمية رئيس حكومة تحت وطأة "ترهيب" حزب الله.

وقال نصرالله ان "الحكومة المقبلة ليست حكومة حزب الله ولا يقودها حزب الله. هذا كله للتضليل في الداخل ولتحريض الخارج على لبنان"، داعيا الى "وقف التزوير".وجدد دعوة اللبنانيين الى "اللقاء والتعاون" و"إعطاء ميقاتي فرصة النجاح وتشكيل حكومة شراكة وإنقاذ".

وتابع "نحن لسنا طلاب سلطة ولا حكومة"، مضيفا "من لا يريد أن يشارك، فليعط حكومة الرئيس ميقاتي الفرصة ولو سنة واحدة وبعد ذلك يحاكمها. اما الانقضاض على هذه الحكومة في الاعلام والشارع فدليل على انه لا يريد لا لعبة ديمقراطية ولا تداول سلطة ولا عمل مؤسسات انما يريد ان يقول انا او لا احد".

وكلف الرئيس اللبناني ميشال سليمان رئيس الوزراء الاسبق والنائب الحالي نجيب ميقاتي الثلاثاء بتشكيل حكومة جديدة بعد حصوله على تأييد غالبية نواب البرلمان، بحسب ما أعلن ميقاتي في القصر الرئاسي. وقال ميقاتي للصحافيين "اطلعني الرئيس على نتيجة الاستشارات النيابية التي انتهت بتسميتي رئيسا مكلفا بتشكيل الحكومة الجديدة".

واضاف "التعاون سيكون كاملا باذن الله بيننا لتشكيل حكومة جديدة يريدها اللبنانيون، حكومة تحفظ وحدة بلدهم وسيادتهم". وعبر عن امله في "ولادة قريبة للحكومة الجديدة التي اتطلع إلى ان تكون حكومة تواجه بمسؤولية وطنية جامعة كل التحديات التي تنتظرنا".

واعتبر ميقاتي "ان نتيجة الاستشارات النيابية ليست انتصارا لفريق على آخر انما هي انتصار للاعتدال امام التطرف وانتصار للوحدة امام التشرذم". وتابع "لا مكان للكيدية في ممارستي (...) وسأبقى كما علمتني مدينتي طرابلس (شمال) وعلمني لبنان وسطيا في مواقفي". واعلن 68 نائبا من 128 تأييدهم لميقاتي خلال الاستشارات الاثنين والثلاثاء، فيما حصل رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري على تأييد 60 نائبا.

وسقطت حكومة الوحدة الوطنية برئاسة سعد الحريري قبل نحو أسبوعين نتيجة استقالة أحد عشر وزيرا بينهم عشرة يمثلون حزب الله وحلفاءه. بينما يقوم متظاهرون من انصار سعد الحريري باعمال شغب وعنف في عدد من المناطق التي تحصل فيها احتجاجات منذ الصباح ردا على ما يعتبرونه "فرضا" من جانب حزب الله الشيعي للمرشح نجيب ميقاتي لرئاسة الحكومة.

وافاد مصدر امني بأن الجيش اللبناني اضطر إلى إطلاق النار في الهواء لتفريق مجموعة كبيرة من المتظاهرين الذين كانوا يحاولون اقتحام مكتب للنائب السني محمد الصفدي في "ساحة النور" حيث بدأ اعتصام صباحا للمطالبة "بإعادة الحق الى اصحابه"، في اشارة الى ضرورة تولي الحريري، الشخصية السنية الاكثر شعبية رئاسة الحكومة.

واعلن الصفدي المتحدر من طرابلس تأييده لزميله ميقاتي في الاستشارات النيابية التي يقوم بها رئيس الجمهورية ميشال سليمان لتسمية رئيس حكومة جديد. وكان متظاهرون في طرابلس حطموا سيارة نقل وإرسال تابعة لقناة الجزيرة القطرية الفضائية مع قمر اصطناعي مثبت عليها بالعصي، ثم احرقوها. وفي عدد من احياء غرب بيروت، يحاول الجيش منع متظاهرين من قطع الطرق وإحراق الاطارات، لكنهم ينتقلون من منطقة الى منطقة، ويرشقون عناصر الجيش بالحجارة.

وتجمع مئات الاشخاص صباح الثلاثاء في طرابلس في شمال لبنان للمشاركة في "يوم غضب" احتجاجا على ما يعتبره "فرضا" من جانب حزب الله الشيعي لميقاتي في رئاسة الحكومة. ووصلت الى ساحة النور عند المدخل الجنوبي لمدينة طرابلس ذات الغالبية السنية، حافلات ومواكب سيارة تقل مواطنين من مناطق مختلفة في الشمال للمشاركة في تجمع دعا اليه تيار المستقبل الذي يتزعمه الحريري عند الساعة العاشرة (8:00 ت غ).

وقالت ام خضر (50 عاما) القادمة من بلدة القلمون الشمالية لوكالة فرانس برس "جئت اليوم لاشارك تضامنا مع الشيخ سعد الحريري لانني مسلمة سنية وارفض ان يفرض احد على طائفتي مرشحا لرئاسة الحكومة". واضافت ان "ترشيح نجيب ميقاتي جاء بضغوط سورية وايرانية، ونحن لن نترك الشارع حتى يترك خائن الطائفة السنية ميقاتي هذا المنصب".

ويوضح النائب في كتلة تيار المستقبل احمد فتفت لـ "ايلاف" ان ما حصل نهار امس وخلال اليوم الاول لبدء الاستشارات النيابية، كان مجرد ردة فعل عفوية من جمهور التيار، دون اي تخطيط منه واصدر بيانا، طالب فيه جميع مناصريه الى الالتزام بالقوانين والانسحاب من الطرقات وعدم التعدي على أمن المواطنين والمؤسسات.

ودعا التيار الى تنفيذ يوم غضب رمزي في مدينة طرابلس، وهي مدينة الرئيس السابق للحكومة نجيب ميقاتي، لابلاغه رسالة واضحة، بان عليه الالتزام بخيار ناخبيه، وعدم استغلال الفرصة لطعن حلفائه، وهو الذي يمكن ان يكون رئيس حكومة ناجحًا في ظروف اخرى، والتنبه الى ان وضع رئاسة الحكومة تحت مظلة حزب الله، يعني وضع لبنان كله في عهدة أمين عام حزب الله حسن نصرالله.

واكد فتفت ان نهار الثلاثاء سيكون يوم غضب، تعبيرا عن رفض الناس لتسمية ميقاتي رئيسا للحكومة الجديدة، ولكن بشكل منظم وضمن اطر الحرية التي يسمح بها القانون اللبناني، وبعد ان استدعى السيد نصرالله رئيس الحكومة السابق عمر كرامي الى الضاحية الجنوبية، وابلغه بانه يمكن ان يكون مرشحا لرئاسة الحكومة واختيار شخص اخر.

ويشير فتفت الى ان حزب الله قد تمكن من تعطيل الاكثرية التي كان يملكها الرئيس سعد الحريري من خلال إنزال ذوي "القمصان السوداء" الى الشارع، وأعلن رفض تيار المستقبل الاشتراك في أي حكومة يشكلها ميقاتي والتي ستكون حكومة قوى الثامن من آذار، ولأن التيار يعتبرسعد الحريري هو الشخص الوحيد المؤهل لتشكيل الحكومة.

وسأل فتفت ما اذا كان تكليف ميقاتي قد يؤدي الى عزل لبنان من قبل المجتمع الدولي، بسبب الشروط التي وضعت على ميقاتي واولها فك الارتباط بين لبنان والمحكمة الدولية، ويخلص فتفت الى الاستنتاج بعد استعراض التنازلات السياسية التي قدمتها قوى الرابع عشر من آذار والتي شملت القبول بحكومة الوحدة الوطنية رغم الفوز في الانتخابات النيابية، والقبول بانتخاب نبيه بري رئيسا للمجلس النيابي دون قيد او شرط، والزيارات الخمس التي قام بها سعد الحريري الى دمشق، ورفضه توجيه الاتهام السياسي لسوريا في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري، بان المطروح بات يتجاوز مواجهة القرار الظني في جريمة الاغتيال، نحو احكام السيطرة على النظام اللبناني الذي يقوم على الطائف والمناصفة بين المسلمين والمسيحيين، ما يجعل البلاد على حافة ازمة سياسية عميقة، تهدد وجود لبنان وبقائه كدولة، ويجعل المعركة تتجاوز المحكمة الدولية، وتتحول الى معركة الحريات والديمقراطية في لبنان، والحفاظ على الصيغة اللبنانية القائمة على التنوع والتعددية.

فرنسا "قلقة" على استقرار لبنان

من جانبها اعربت فرنسا الثلاثاء عن "قلقها" إزاء الاستقرار في لبنان كما اعلنت وزارة الخارجية، ودعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو في تصريح للصحافيين ايضا "كل الاطراف الى الهدوء وضبط النفس".

واضاف "فيما يشهد لبنان موجة تظاهرات عنيفة، تحرص فرنسا على التعبير عن قلقها على استقرار البلاد. ان كل شكل من اشكال العنف او الترهيب يجب ان يحظر". واضاف "من الضروري ان تكون الحلول التي ستقدم للازمة الحالية مبنية على الحوار والسعي الى التوافق وان تلبي توقعات وتطلعات كل الاطراف بما في ذلك احترام استقلال وسيادة لبنان".

كلينتون: تشكيل حكومة يتحكم بها حزب الله سيؤثر على العلاقات

بدورها، شددت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون على ان تشكيل حكومة يتحكم بها حزب الله في لبنان سيكون له "تأثير" على العلاقات مع الولايات المتحدة.

وقالت كلينتون في تصريح للصحافيين عقب اجتماعها بنظيرتها الاسبانية ترينيداد خيمينيز "نتابع الوضع في لبنان بعناية وعن كثب ونراقب احدث التطورات فيه".

واشارت كلينتون الى ان مشاورات تشكيل الحكومة بدأت للتو مشددة في الوقت نفسه على ان تشكيل "حكومة يتحكم فيها حزب الله سيكون له بالطبع تأثير على علاقاتنا الثنائية مع لبنان".

واضافت ان "خلاصة موقفنا يظل كما كان دائما .. في البداية نؤمن بضرورة السعي وراء العدالة وانهاء الافلات من العقاب عن جرائم القتل .. كما نؤمن بسيادة لبنان وانهاء التدخل الخارجي في شؤونه".واضافت "لذا فاننا سنتابع ما ستفعله الحكومة الجديدة وسنحكم عليها وفقا لهذا".

واشارت الى ان الولايات المتحدة واسبانيا "تتشاركان في المخاوف العميقة ازاء تدخل قوى خارجية ونأمل ان نرى بزوغ حكومة تخدم مصالح شعب لبنان وتحافظ على استقلال لبنان وسيادته".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
corruption
sal -

Nothing but a dysfunctional country. This is lebanon. Instead of bonding( sunni) like the sheit in lebanon, they are now being divided. That what Hizbullah, and Iran want us to do. I say, let us bond, and dissolve this issue forever by bonding

برلمان
ِAdam* -

البرلمان سقطت مصداقيته و بعض نوابه نقضوا العهد... على النواب الاحرار تقديم الاستقالة الجماعية عزل رئيس المجلس كما حصل باسقاط الحكومة, عندها يكون يوم غضب اسم على مسمى.

رد
د.سعد منصور القطبي -

مشكلة الوطنيين اللبنانيين انهم يجاملون العملاء من امثال حزب الله وغيره حرصا منهم على مصلحة او انهم يعتقدون ان ذلك يمكن ان يسحب هؤلاء العملاء الى الصف الوطني وهذا خطيء كبير والأفظل له اعتبار كل عميل في لبنان هو عدو لهم والى لبنان وعدم تسمية حزب الله بالمقاومة بل بالحزب العميل الذي وظيفته اثارة الأزمات في لبنان لأنه دولة ديمقراطية ومشكلتنا في العراق هي نفس مشكلة لبنان ومصدرها سورية وايران وعملائهم في الدولتين الديمقراطيتين وانا قلت سابقا واكرر انه لولا حزب الله وعملاء سورية في لبنان لأصبح لبنان دولة غنية اكثر من دول الخليج لأن اكثر اغنياء امريكا الاتينية وافريقيا هم لبنانيين كذلك في العراق فلولا البعثيين والقاعدة وجماعة مقتدى المسنودين من سورية وايران لأصبح العراق جنة فمعروف انه مادخلت امريكا دولة الا وحولتها الى جنة لذلك فمطلوب من الوطنيين في لبنان والعراق التعامل بحزم مع العصابات العميلة التي تستلم اوامرها من ايران وسورية .

يا ثوار الأرض
lebinq8 -

يا اهل طرابلس يا يا من يشهد التاريخ بوقفة عز ورجولة إزاء الحرب الأهلية و التي كنت الحصن الحصين ضدد الفتنة المذهبية ثوروا سلميا ديمقراطيا.قرار طرابلسي: ممنوع يدخل نجيب ميقاتي الى طرابلس لحتى يوم الدين والجاء التعميم

صرخة غضب
ابن طرابلس لبنان -

لنعلنها عالية في كل لبنان: لا لميقاتي المنقلب على الدستور خدمة لنصرالله وقتلا للحقيقة والمتاجر بكرامة طائفته تزلفا للجلوس حسب التعليمات على الكرسي. لا لملالي ايران المتاجرين بقضية فلسطين. لا لحسن نصرالله المتاجر بمزارع شبعا وميليشياته المخربة للبنان. لا للنظام السوري المتاجر بالحق العربي. نعم للمحكمة الدولية. نعم للحقيقة. نعم للعدالة . نعم للبنان الحر السيد العربي الديمقراطي المستقل

يا ثوار الأرض
lebinq8 -

يا اهل طرابلس يا يا من يشهد التاريخ بوقفة عز ورجولة إزاء الحرب الأهلية و التي كنت الحصن الحصين ضدد الفتنة المذهبية ثوروا سلميا ديمقراطيا.قرار طرابلسي: ممنوع يدخل نجيب ميقاتي الى طرابلس لحتى يوم الدين والجاء التعميم

اللبناني هو اللبناني
jadoo -

اللبناني هو اللبناني ، دائما عندما لا يحصل على ما يردي يصبح مجرد شوارعي يشتم ويحرق ، وعندما يحصل على ما يريد يدعو الآخر ليكون حضاريا .,. اليوم 14 اذار مثل 8 اذار نزلوا الى الشارع وبدأوا يخربون ويحرقون ويدعون للحرب على الفريق الآخر ، تماما كما فعلوا خصومهم سابقا ... كلهم مجرد ابناء حرب وشارع وجهل وتخلف ... والمستقبل اليوم يثبت أننا كلنا في التخلف شرق

اللبناني هو اللبناني
jadoo -

اللبناني هو اللبناني ، دائما عندما لا يحصل على ما يردي يصبح مجرد شوارعي يشتم ويحرق ، وعندما يحصل على ما يريد يدعو الآخر ليكون حضاريا .,. اليوم 14 اذار مثل 8 اذار نزلوا الى الشارع وبدأوا يخربون ويحرقون ويدعون للحرب على الفريق الآخر ، تماما كما فعلوا خصومهم سابقا ... كلهم مجرد ابناء حرب وشارع وجهل وتخلف ... والمستقبل اليوم يثبت أننا كلنا في التخلف شرق

توزيع الزيت
المستغرب -

ياالله يامستقبل وزعوا زيت وخلي التاريخ يعيد نفسه وأحداثه .....

توزيع الزيت
المستغرب -

ياالله يامستقبل وزعوا زيت وخلي التاريخ يعيد نفسه وأحداثه .....

غضب
عبد الناصر -

تحية وبعد، لقد اصبح الكلام عن فتفت يستفز الرأي العام العربي الشريف، فهو اصبح عنوان هزيمة وصنو لرموز الخنوع في عصرنا الخالي، فهنيئاً له انه دخل التاريخ بهذه العناوين ليكون نسياً منسياً. فهو عن اي غضب يتحدث؟؟ فاليغضب عندما كان وزيراً للداخلية في حكومة السنيورة ابان حرب تموز على لبنان! اما اليوم فلن يجدي صراخه بعد نفعاً فالشعب اللبناني المقاوم قد اطاح بكم الى غير رجعة

غضب
عبد الناصر -

تحية وبعد، لقد اصبح الكلام عن فتفت يستفز الرأي العام العربي الشريف، فهو اصبح عنوان هزيمة وصنو لرموز الخنوع في عصرنا الخالي، فهنيئاً له انه دخل التاريخ بهذه العناوين ليكون نسياً منسياً. فهو عن اي غضب يتحدث؟؟ فاليغضب عندما كان وزيراً للداخلية في حكومة السنيورة ابان حرب تموز على لبنان! اما اليوم فلن يجدي صراخه بعد نفعاً فالشعب اللبناني المقاوم قد اطاح بكم الى غير رجعة

ميقاتي يحرق نفسه
Dani -

الرئيس ميقاتي له احترام و شعبية و لا غبار على ذلك إنما الزمان و المكان كان ليحرق أي شخصية سنية تقبل الترشح مما يظهره على أنه يشرع إنقلاب حزب الله على الدولة اللتي أنتخبت من قبل الشعب بأكثرية ساحقة و اليوم يجعلوهم أقلية بقوة التهديد و الوعيد كما تم تهديد جنبلاط بقتله و تدمير الجبل لينقلب على حلفائه و يرجح الكفة للمعارضة و لا أستبعد أبداً أن يكون الرئيس ميقاتي قبل بالترشح نتيجة تهديد بالقضاء على مصالحه الكبيرة و خاصة في سوريا التي هي أساس هذا الإنقلاب و السؤال هنا إن كان أساس إنقلاب حزب الله هو إلغاء المحكمة فهل سيقبل ميقاتي بهذا الأمر و لو قبل هل يعرف ما هي ردة فعل السنة في لبنان ؟؟؟؟

ميقاتي يحرق نفسه
Dani -

الرئيس ميقاتي له احترام و شعبية و لا غبار على ذلك إنما الزمان و المكان كان ليحرق أي شخصية سنية تقبل الترشح مما يظهره على أنه يشرع إنقلاب حزب الله على الدولة اللتي أنتخبت من قبل الشعب بأكثرية ساحقة و اليوم يجعلوهم أقلية بقوة التهديد و الوعيد كما تم تهديد جنبلاط بقتله و تدمير الجبل لينقلب على حلفائه و يرجح الكفة للمعارضة و لا أستبعد أبداً أن يكون الرئيس ميقاتي قبل بالترشح نتيجة تهديد بالقضاء على مصالحه الكبيرة و خاصة في سوريا التي هي أساس هذا الإنقلاب و السؤال هنا إن كان أساس إنقلاب حزب الله هو إلغاء المحكمة فهل سيقبل ميقاتي بهذا الأمر و لو قبل هل يعرف ما هي ردة فعل السنة في لبنان ؟؟؟؟

Pull out innocent
Lebanese -

Ararab dragged Hariri and forced him to provide Innocent for the assassins syrian and than deliver their deceiving, stabbing for their interest of protecting assassinations for occupation of Assassins Syrians, the enemies of allah , rented slaves and rented killers, arab afraid of assassin syrian and persian to death, sacrificing our blood spilled for 62 years on their behalf, Arab stabbed us but nothing can stop their living in dark caves for ever, Persians empire is at these cowards doorrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrr our bloodddddddddddddddddddddddddd worth the earthhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh after GOD, you cowards arab must pay your dead body and blood for your safetyyyyyyyyyyyyyyyyy not our blooddddddddddddddddddddddd for your cowards of dark cavesssssssssssssssssssssss

Pull out innocent
Lebanese -

Ararab dragged Hariri and forced him to provide Innocent for the assassins syrian and than deliver their deceiving, stabbing for their interest of protecting assassinations for occupation of Assassins Syrians, the enemies of allah , rented slaves and rented killers, arab afraid of assassin syrian and persian to death, sacrificing our blood spilled for 62 years on their behalf, Arab stabbed us but nothing can stop their living in dark caves for ever, Persians empire is at these cowards doorrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrr our bloodddddddddddddddddddddddddd worth the earthhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh after GOD, you cowards arab must pay your dead body and blood for your safetyyyyyyyyyyyyyyyyy not our blooddddddddddddddddddddddd for your cowards of dark cavesssssssssssssssssssssss

really????
assad -

enno 7adartak ma3ak mefte7 traBLOS wlo ste7o 3ala 7alkon

really????
assad -

enno 7adartak ma3ak mefte7 traBLOS wlo ste7o 3ala 7alkon

انتبه ما تفقع
نورا -

انتبه ما تفقع يا فتت انت ويوم الغضب تبعك .ساستشهد بجملة من مقال ابراهيم الامين اليوم ; هل هناك صفة أخرى تناسب شخصاً كهذا غير الأرعن؟;

انتبه ما تفقع
نورا -

انتبه ما تفقع يا فتت انت ويوم الغضب تبعك .ساستشهد بجملة من مقال ابراهيم الامين اليوم ; هل هناك صفة أخرى تناسب شخصاً كهذا غير الأرعن؟;

أنا مع ميقاتي
أشرف حسن -

بدلا من البكاء والنواح والعويل لماذا لا يتحد السنة ويلتفون حول ميقاتي على برنامج واحد يحفظ الثوابت ومن اهمها دم الشهيد رفيق طيب الله ثراه ثم إن حرق سعد الحريري الشاب حديث التجربة كان عن طريق وضعه في الصدارة ليكون العوبة في يد جيش من المنتفعين المتاجرين بدم شهيد لبنان ولو كانوا يعقلون لرشحوا أخت الرجال السيدة الفضلى صاحبة المواقف بهية الحريري تاج لبنان ودرته المصونةأعتقد ان المصلحة العليا للسنة تقتضي الالتفاف حول ميقاتي لأنه الآن مرشح الجميع ويحظى باجماع وطني وستكون مواقفه وقراراته ملزمة للجميع وأمام سعد الحريري العمر كله ليقف مجددا على قدميه ويدخل التاريخ من أوسع ابوابه مسلحا بالتجربة والخبرة وطهارة القلب واللسان واليد

أنا مع ميقاتي
أشرف حسن -

بدلا من البكاء والنواح والعويل لماذا لا يتحد السنة ويلتفون حول ميقاتي على برنامج واحد يحفظ الثوابت ومن اهمها دم الشهيد رفيق طيب الله ثراه ثم إن حرق سعد الحريري الشاب حديث التجربة كان عن طريق وضعه في الصدارة ليكون العوبة في يد جيش من المنتفعين المتاجرين بدم شهيد لبنان ولو كانوا يعقلون لرشحوا أخت الرجال السيدة الفضلى صاحبة المواقف بهية الحريري تاج لبنان ودرته المصونةأعتقد ان المصلحة العليا للسنة تقتضي الالتفاف حول ميقاتي لأنه الآن مرشح الجميع ويحظى باجماع وطني وستكون مواقفه وقراراته ملزمة للجميع وأمام سعد الحريري العمر كله ليقف مجددا على قدميه ويدخل التاريخ من أوسع ابوابه مسلحا بالتجربة والخبرة وطهارة القلب واللسان واليد

MIkati
Robert -

نريد أن نطرح سؤالاً، هل يرضى حزب الله أو حركة أمل في أن يجتمع النواب السنة ويقولون لا نريد السيد نبيه بري رئيساً للبرلمان؟ ، إذاً كيف يحصر السيد نصرالله حق الترشيح بنفسه ويلغي كل المؤسسات اللبنانية وكل الفئات اللبنانية ؟ ، فيقول إنه اختار في البداية السيد عمر كرامي الذي اعتذر لأسباب صحية ثم يقول أن اختياره وقع على نجيب ميقاتي.فيا سيد نجيب كيف تدير ظهرك لأبناء طائفتك وتقبل هذا الترشيح ؟، ثم تتوجه إلى دمشق للحصول على المباركة مع أن من رشحك كان ينتقد زيارات الحريري إلى عواصم العالم مدعيا أنها تمثل تدخلا في الشئون اللبنانية، فهل التدخل في الشئون اللبنانية حكر على سورية وإيران ؟.فيا سيد نجيب لا يقنعنا الزعم أن سبب الموافقة هو حماية الوحدة الوطنية ولوأد الفتنة ، ذلك أن عليك أن تسأل نفسك من يسعى إلى الفتنة ، وهل أن الخضوع للتهديدات هو السبيل الوحيد لمنع الفتنة أم الوقوف صفا متراصاً في وجه من يهدد بالفتنة في وقفة وطنية يشارك فيها السنة وكل الرافضين للتهديدات وهيمنة السلاح ؟ .وأخيراً هل يبقى شيء من الصيغة اللبنانية الفريدة إذا كان حزب الله هو الذي يختار رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس الوزراء.. إنها دولة حزب الله إذاً، وهذا هو الانقلاب.. !!

MIkati
Robert -

نريد أن نطرح سؤالاً، هل يرضى حزب الله أو حركة أمل في أن يجتمع النواب السنة ويقولون لا نريد السيد نبيه بري رئيساً للبرلمان؟ ، إذاً كيف يحصر السيد نصرالله حق الترشيح بنفسه ويلغي كل المؤسسات اللبنانية وكل الفئات اللبنانية ؟ ، فيقول إنه اختار في البداية السيد عمر كرامي الذي اعتذر لأسباب صحية ثم يقول أن اختياره وقع على نجيب ميقاتي.فيا سيد نجيب كيف تدير ظهرك لأبناء طائفتك وتقبل هذا الترشيح ؟، ثم تتوجه إلى دمشق للحصول على المباركة مع أن من رشحك كان ينتقد زيارات الحريري إلى عواصم العالم مدعيا أنها تمثل تدخلا في الشئون اللبنانية، فهل التدخل في الشئون اللبنانية حكر على سورية وإيران ؟.فيا سيد نجيب لا يقنعنا الزعم أن سبب الموافقة هو حماية الوحدة الوطنية ولوأد الفتنة ، ذلك أن عليك أن تسأل نفسك من يسعى إلى الفتنة ، وهل أن الخضوع للتهديدات هو السبيل الوحيد لمنع الفتنة أم الوقوف صفا متراصاً في وجه من يهدد بالفتنة في وقفة وطنية يشارك فيها السنة وكل الرافضين للتهديدات وهيمنة السلاح ؟ .وأخيراً هل يبقى شيء من الصيغة اللبنانية الفريدة إذا كان حزب الله هو الذي يختار رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس الوزراء.. إنها دولة حزب الله إذاً، وهذا هو الانقلاب.. !!

المستقبل يحرق نفسه
أشرف حسن -

يا تيار المستقبل هدوا اللعبة شوي ارجعوا الى قواعدكم نظموا صفوفكم توافقوا على برنامج واحد يحقق رغبات وتطلعات السنة وجربوا المعارضة الرصينة البعيدة عن الاجندات عندها سيعود الامر كله لكم بعد بضعة سنوات ...الانفعال والحرق لن يفيد

المستقبل يحرق نفسه
أشرف حسن -

يا تيار المستقبل هدوا اللعبة شوي ارجعوا الى قواعدكم نظموا صفوفكم توافقوا على برنامج واحد يحقق رغبات وتطلعات السنة وجربوا المعارضة الرصينة البعيدة عن الاجندات عندها سيعود الامر كله لكم بعد بضعة سنوات ...الانفعال والحرق لن يفيد

فتفت العميل
سني ناصري -

فتفت فتفت ييا ئبضاي واحد قهوة تنين شاي

فتفت العميل
سني ناصري -

فتفت فتفت ييا ئبضاي واحد قهوة تنين شاي

انتهى لبنان
متابع -

انتهى كل شي وانتهى الامل الذي كان يحدو اللبنانيين طوال الخمس سنوت الفائتة من اعادة بناء لبنان الدولة المستقلة ذات السيادة الكاملة ..لبنان المزدهر اقتصاديا وثقافيا وسياسيا.... وعاد النفوذ السوري ومعه الإيراني هذه المرة وبقوة ليحكم لبنان من جديد وليصبغوا هذا البلد الجميل بكل ماهو منبوذ وموجود لديهم... الوادع يالبنان بلد الجمال وبلد النور الوحيد في هذاالعالم العربي والشرق اوسطي المظلم.... ويبدو ان ما من حل الا تقسيم البلد ليرتاحوا ويريحوا الباقيين

انتهى لبنان
متابع -

انتهى كل شي وانتهى الامل الذي كان يحدو اللبنانيين طوال الخمس سنوت الفائتة من اعادة بناء لبنان الدولة المستقلة ذات السيادة الكاملة ..لبنان المزدهر اقتصاديا وثقافيا وسياسيا.... وعاد النفوذ السوري ومعه الإيراني هذه المرة وبقوة ليحكم لبنان من جديد وليصبغوا هذا البلد الجميل بكل ماهو منبوذ وموجود لديهم... الوادع يالبنان بلد الجمال وبلد النور الوحيد في هذاالعالم العربي والشرق اوسطي المظلم.... ويبدو ان ما من حل الا تقسيم البلد ليرتاحوا ويريحوا الباقيين

......
JAMAL NASER -

وهابية تريد نشر ثقافة آل سعود تريدون تحويل لبنان الى سعودية؟طويلة ع رقابكن.

......
JAMAL NASER -

وهابية تريد نشر ثقافة آل سعود تريدون تحويل لبنان الى سعودية؟طويلة ع رقابكن.

نجيب ميقاتي وبس
منى -

موقفكم مضحك يا جماعة 14 اذار ماذا تريدونهي قمة الديمقراطية مش ميقاتي صوت عليه البرلمان شو بدكم بعد بدكم تفرضوا علينا فرض هذا الصبي الحريري اللي ما عاد يلزمنا بعدما ما انفضح امره فالتسجيلات المسربة من ملفات التحقيق وعيب كيف كان يحكي على حلفاؤه قبل خصومه نحنا شفنا كيف قال على الامير نايف بانو سفاح وقتال وكيف وصف شارل ايوب بالعاهرعيب هالحكي يا جماعة من رجل دولةاما ميقاتي فهو الرجل السياسي والمحنك اللي لابق لحكومة لبنان

نجيب ميقاتي وبس
منى -

موقفكم مضحك يا جماعة 14 اذار ماذا تريدونهي قمة الديمقراطية مش ميقاتي صوت عليه البرلمان شو بدكم بعد بدكم تفرضوا علينا فرض هذا الصبي الحريري اللي ما عاد يلزمنا بعدما ما انفضح امره فالتسجيلات المسربة من ملفات التحقيق وعيب كيف كان يحكي على حلفاؤه قبل خصومه نحنا شفنا كيف قال على الامير نايف بانو سفاح وقتال وكيف وصف شارل ايوب بالعاهرعيب هالحكي يا جماعة من رجل دولةاما ميقاتي فهو الرجل السياسي والمحنك اللي لابق لحكومة لبنان

اما عرب
سرحان -

ميقاتي يجب ان ينتبه من ان لا تغتاله المخابرات الاسدية النصيرية لانه بالنسبة لعصابات الاسد و المزعوم بالمقاومة الكاذبة الرجل المناسب لاشعال النار بين اهل السنة و نحن لا نعتبره من اهل السنة و ليس مرغوب في طرابلس و يجب ان يحاسب الشارع السني اهل السنة و جميعا تحت راية دار الافتاء الا خطر الفرس و النصيرين يزداد

اما عرب
سرحان -

ميقاتي يجب ان ينتبه من ان لا تغتاله المخابرات الاسدية النصيرية لانه بالنسبة لعصابات الاسد و المزعوم بالمقاومة الكاذبة الرجل المناسب لاشعال النار بين اهل السنة و نحن لا نعتبره من اهل السنة و ليس مرغوب في طرابلس و يجب ان يحاسب الشارع السني اهل السنة و جميعا تحت راية دار الافتاء الا خطر الفرس و النصيرين يزداد

إللي ختشوا ماتوا
noemeh -

والله,نحن في آخر الزمان,السفهاء والقتلة تسلطوا وحكموا بس,يبقى العتب على;نجيب;الذي إرتضى أن يكون سلمآ للظلمة والأشرار كي يتمادوا في غيهم,ليتك كنت كالنخلة ولكن خاوي.

إللي ختشوا ماتوا
noemeh -

والله,نحن في آخر الزمان,السفهاء والقتلة تسلطوا وحكموا بس,يبقى العتب على;نجيب;الذي إرتضى أن يكون سلمآ للظلمة والأشرار كي يتمادوا في غيهم,ليتك كنت كالنخلة ولكن خاوي.

جميل
رامي -

لقد انتصر لبنان في التغلب على الحكمة و وعلى وقد الحضارة واهل الفكر و العلم والا اطل علينا بوجه جديد من المافيات و العصابات الارهابية السورية النصيرية و سيزداد عدد الارامل وخطف الشباب الاحرار والسرقة و الاعتدائات على املاك الناس و التهجير هذه حكومة ايران والاسد و ليس حكومة لبنان الحقيقي الى السجون يا لبنانين واما الجهر في الحقيقة و قهر الموت و الخوف

طبعآ
noemeh -

ما في شك أنها ديمقراطية السلاح,لو تعرفين السياسة,تكلمي ولكن أنت كمن تناصريهم,لاتتكلمون إلا بالعهر والسفه.;لو سكتي,كنت سعدتي;ولكن هذا هو زمنكم,زمن الكذب والنفاق الذي أصبح ديمقراطية.

لا لامريكا واسرئيل
عربي حر -

عاش لبنان عاشت المقاومه..بالفعل من يدعون الديمقراطيه سقطوا في الوحلوبانت حقيقتهم.. ابناء السنة الكرام انتم عظماء وفيكم رجال عظماء.. وسعد الحريري ليس الاول والاخير... اتقوا الله ولاتنجروا خلف قيادات مواليه لاسرائيل وامريكا وعملائهم.. اصطفوا مع الحق والمقاومه .. والصدق والخير ... امريكا مايهمها لبنان ولا اي بلد مسلم يهمها اسرائيل وانتم تعلمون علم اليقين...السيد المقاوم الفاضل حسن نصر الله يريد الخير لكم.. ليس عدوكم لم تستطع اسرائيل للمقاومه بالحرب فدبرت اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري لتنال من المقاومه.. انتبهوا للمؤامره.. اتمنى لكم الخير والصلاحوسحقا للخونه والعملاء والمرتزقه وعاش لبنان ومقاومته

طبعآ
noemeh -

ما في شك أنها ديمقراطية السلاح,لو تعرفين السياسة,تكلمي ولكن أنت كمن تناصريهم,لاتتكلمون إلا بالعهر والسفه.;لو سكتي,كنت سعدتي;ولكن هذا هو زمنكم,زمن الكذب والنفاق الذي أصبح ديمقراطية.

لا يا سنه
مواطن عادي -

من الواضح جدا بما لايدع مجالا للشك ان مايسمى المحكمه الدوليه هي لعبه ومؤامره امريكيه اسرائيلية لضرب المقاومة اللبنانية وضرب القوى الوطنية بل هي محاوله صهيوينة لانجاز مالم تستطع اسرائيل انجازه في العام 2008 ، والى متى يبقى سعد الحريري منساقا وراء مشاريع امريكيه وصهيونيه هدفها تقسيم لبنان وضرب المقاومه ومحاولة ضرب سوريا الى متى يبقى سعد الحريري يطالب بدم والده رفيق الحريري وقد مضى على استشهاده اكثر من 5 سنوات ولم نصل الى نتيجه حتى اليوم هل فعلا يريد سعد الحريري الحقيقه ، اذا كان هذا مايبحث عنه سعد الحريري لماذا لم يكشف شهود الزور ويفتح ملفهم ويحاسبهم ، اذا كان فعلا راغبا في معرفة من قتل والده لماذا تبرء اسرائيل من هذه الجريمه على الرغم ان كل الدلائل تشير الى الكيان الصهيوني ، الى متى يبقى لبنان مرتهن من اجل شخص واحد هل كون سعد الحريري ملياردير يتيح له تخريب وتدمير وطنه لبنان هل يتيح له ضرب المقاومه ، رفيق الحريري استشهد رحمه الله قبل 5 سنوات والان سعد الحريري يتاجر بدم والده وينفذ اجندات اجنبيه هل رفيق الحريري اكبر من لبنان واغلى من لبنان عشرات الالاف من اللبنانيين استشهدوا ولم يتم التعرف على القتلة في الحرب الاهليه رشيد كرامي رئيس وزراء لبنان استشهد رينيه معوض رئيس جمهورية لبنان استشهد كمال جنبلاط زعيم الحركة الوطنية استشهد وغيرهم الكثير من الزعماء اللبنانيين استشهدوا فهل دم رفيق الحريري أغلى من دماء كل هؤولاء هل دم رفيق الحريري اغلى من لبنان اذا كان ثمن السعي وراء معرفة من قتل رفيق الحريري هو تقسيم لبنان وحرب طائفيه فلا نريد ان نعرف من قتل الحريري فدمه ليس اغلى من تراب لبنان ، يجب على سعد الحريري ان يتوقف عن كل هذه الافعال التي لاتخدم احدا فقد اصبح سعد الحريري العوبه بيد سمير جعجع وامين الجميل وبيد امريكا وبيد فرنسا وغيرهم اساء لسمعة والده واساء الى لبنان يجب أن يتوقف عن هذا العبث وليترحم على والده رفيق الحريري ويطوي ملف استشهاده نهائيا فلبنان اكبر من رفيق الحريري ولبنان اغلى من رفيق الحريري ، يجب على سعد الحريري ان يعي تماما ان اصابع اسرائيل هي وراء اغتيال والده ووراء المحكمة الدولية تحاول تقسيم لبنان وضرب المقاومه واحداث البلبلة والخراب في لبنان يجب على سعد الحريري ان يطوي هذا الملف نهائيا من اجل لبنان ومن اجل شعب لبنان واحتراما لذكرى والده رفيق الحرير

خوش امديد
samar -

خوش امديد ميقاتي في ولاية الفقيه .... يا رجل حزب اللات وسوريا وايران .فالشعب ليس غبيا يا طويل فالشعب اذكى منك .

لا يا سنه
مواطن عادي -

من الواضح جدا بما لايدع مجالا للشك ان مايسمى المحكمه الدوليه هي لعبه ومؤامره امريكيه اسرائيلية لضرب المقاومة اللبنانية وضرب القوى الوطنية بل هي محاوله صهيوينة لانجاز مالم تستطع اسرائيل انجازه في العام 2008 ، والى متى يبقى سعد الحريري منساقا وراء مشاريع امريكيه وصهيونيه هدفها تقسيم لبنان وضرب المقاومه ومحاولة ضرب سوريا الى متى يبقى سعد الحريري يطالب بدم والده رفيق الحريري وقد مضى على استشهاده اكثر من 5 سنوات ولم نصل الى نتيجه حتى اليوم هل فعلا يريد سعد الحريري الحقيقه ، اذا كان هذا مايبحث عنه سعد الحريري لماذا لم يكشف شهود الزور ويفتح ملفهم ويحاسبهم ، اذا كان فعلا راغبا في معرفة من قتل والده لماذا تبرء اسرائيل من هذه الجريمه على الرغم ان كل الدلائل تشير الى الكيان الصهيوني ، الى متى يبقى لبنان مرتهن من اجل شخص واحد هل كون سعد الحريري ملياردير يتيح له تخريب وتدمير وطنه لبنان هل يتيح له ضرب المقاومه ، رفيق الحريري استشهد رحمه الله قبل 5 سنوات والان سعد الحريري يتاجر بدم والده وينفذ اجندات اجنبيه هل رفيق الحريري اكبر من لبنان واغلى من لبنان عشرات الالاف من اللبنانيين استشهدوا ولم يتم التعرف على القتلة في الحرب الاهليه رشيد كرامي رئيس وزراء لبنان استشهد رينيه معوض رئيس جمهورية لبنان استشهد كمال جنبلاط زعيم الحركة الوطنية استشهد وغيرهم الكثير من الزعماء اللبنانيين استشهدوا فهل دم رفيق الحريري أغلى من دماء كل هؤولاء هل دم رفيق الحريري اغلى من لبنان اذا كان ثمن السعي وراء معرفة من قتل رفيق الحريري هو تقسيم لبنان وحرب طائفيه فلا نريد ان نعرف من قتل الحريري فدمه ليس اغلى من تراب لبنان ، يجب على سعد الحريري ان يتوقف عن كل هذه الافعال التي لاتخدم احدا فقد اصبح سعد الحريري العوبه بيد سمير جعجع وامين الجميل وبيد امريكا وبيد فرنسا وغيرهم اساء لسمعة والده واساء الى لبنان يجب أن يتوقف عن هذا العبث وليترحم على والده رفيق الحريري ويطوي ملف استشهاده نهائيا فلبنان اكبر من رفيق الحريري ولبنان اغلى من رفيق الحريري ، يجب على سعد الحريري ان يعي تماما ان اصابع اسرائيل هي وراء اغتيال والده ووراء المحكمة الدولية تحاول تقسيم لبنان وضرب المقاومه واحداث البلبلة والخراب في لبنان يجب على سعد الحريري ان يطوي هذا الملف نهائيا من اجل لبنان ومن اجل شعب لبنان واحتراما لذكرى والده رفيق الحرير

Bravoo
christian -

Mabrouk Mikati

حقيقة محزنة.
Ali, Alex -

المشكلة ليست فى سقوط سعدالحريرى وأستبدالة, المشكلة أنة سقط لرفضة منع عرقلة التحقيق فى جريمة أرهابية قتل فيها عشرين مواطن لبنانى من بينهم والده..

Bravoo
christian -

Mabrouk Mikati

الى العربي اللا حر
samar -

ما انت الا فارسي مجوسي ولست تعرف من الحرية شيء.انتم يا حركة صهيوشيعي لستم الا اعداء اهل السنة وانتم غافلون بان للسنة رب يحميهم .نحن من بعد النبي محمد واصحابه الكرام نفتخر بان للسنة رجال مثل سعد الدين الحريري .فالى مغتنم الفرص مياركا لك كونك مرشح حزب اللات و8 اذار وسوريا وايران .فلو بقيت لغيركم ما وصلت اليكم .وان كان للمجرم جولة فللحق الف جولة وجولة والله يمدهم في طغيانهم يعمهون .واوجه كلمة للطويل .خوش امديد لك يا ميقاتي في ولاية الفقيه.

الى العربي اللا حر
samar -

ما انت الا فارسي مجوسي ولست تعرف من الحرية شيء.انتم يا حركة صهيوشيعي لستم الا اعداء اهل السنة وانتم غافلون بان للسنة رب يحميهم .نحن من بعد النبي محمد واصحابه الكرام نفتخر بان للسنة رجال مثل سعد الدين الحريري .فالى مغتنم الفرص مياركا لك كونك مرشح حزب اللات و8 اذار وسوريا وايران .فلو بقيت لغيركم ما وصلت اليكم .وان كان للمجرم جولة فللحق الف جولة وجولة والله يمدهم في طغيانهم يعمهون .واوجه كلمة للطويل .خوش امديد لك يا ميقاتي في ولاية الفقيه.

شعب يعشق المشاكل
محمد علي -

لا اعرف مالذي يجعل شعب لبنان يثير كل هذه الضجة ويثير المشاكل دائما. لا يوجد في لبنان ما يثير الانتباه سوى ناس بلطجية وامراء حرب يخلقون مشكلة اثر مشكلة كي يعيشوا على مأدب الملوك والامراء فدعوهم يا دول ويا عرب واحسن شيء فعلته السعودية حينما انسحبت من الحل اللبناني دعوهم حتى يفلسوا وبعد ذلك يستجدوا السلام والدعم الدولي. شعب متلون يحب المظاهر وعقول فارغة لا تستحق الحياة الا من اناس وعقول قليلة لها مني كل التقدير والاحترام.

هذه هيه الديمقراطيه
ربيع العبادي -

هذه هيه اللعبه الديمقراطيه يا جماعه الحريري والي ما يعجبه خلي يشرب ماء البحر وحزب الله رفع روسكم يا لبنانيين ويا عرب كل تارخكم هزائم وجبن وموئمرات بعضكم علي بعض اليس انتم من يكره امريكا لانها غيرت النطام في العراق رغم علمكم انه نظام ظالم وقاتل للشعب ولكنكم كرهتم امريكا لانها جعلت الاكثريه تحكم في العراق الحريري ايضا ذهب الي امريكا وتئامر علي اللبنانيين لماذا لاتدينون هذا ثم انه ميقاتي سني ايضا لماذا لاتقبلون به لانه لايملك مال كما يملك الحريري ام انه شيخ الاسلام او هو المهدي المنتظر هو حاله حال اي انسان له جماعته وميقاتي له جماعته واخيرا الي مايعجبه الوضع يبلط البحر

شعب يعشق المشاكل
محمد علي -

لا اعرف مالذي يجعل شعب لبنان يثير كل هذه الضجة ويثير المشاكل دائما. لا يوجد في لبنان ما يثير الانتباه سوى ناس بلطجية وامراء حرب يخلقون مشكلة اثر مشكلة كي يعيشوا على مأدب الملوك والامراء فدعوهم يا دول ويا عرب واحسن شيء فعلته السعودية حينما انسحبت من الحل اللبناني دعوهم حتى يفلسوا وبعد ذلك يستجدوا السلام والدعم الدولي. شعب متلون يحب المظاهر وعقول فارغة لا تستحق الحياة الا من اناس وعقول قليلة لها مني كل التقدير والاحترام.

Our Blood is our hon
Lebanese -

Our blood is our honor, dignity, values and history, we have the right to speak and condemn the assassins cowardssssssssssssssssssssssss stolen our rights for 62 years, war is at your doorsssssssssssssssss cowardssssssssssss of earth, leave us alone and trade with your countriesssssssssssssssssssssss and bloodddddddddddddddddddddddd

Our Blood is our hon
Lebanese -

Our blood is our honor, dignity, values and history, we have the right to speak and condemn the assassins cowardssssssssssssssssssssssss stolen our rights for 62 years, war is at your doorsssssssssssssssss cowardssssssssssss of earth, leave us alone and trade with your countriesssssssssssssssssssssss and bloodddddddddddddddddddddddd

سقوط سعدالحريرى
samar -

ترداد كلمة الفقيه من البعض يدل على افلاس سياسي و جهل ديني

منصور يا شيخ سعد
سعيد اللبناني -

ليس من يربح معركة ميليشياوية بامتياز ومزيفة ومفبركة كما فعل نصرالله هو المنصور وانما من يربح حرب قيامة لبنان دولة سيدة حرة مستقلة عادلة قوية هو في النهاية المنصور.فالحريري يعمل للسلم ونصرالله يعمل للهدمالحريري يرفع شعار الوحدة بين كل اللبنانيين ونصرالله يعمل بخبث ضمن شعار فرق تسد بين طوائف لبنان.المحكمة قائمة والعدالة قادمة والنصر للاحرار في لبنان الحرية وليس لعملاء ايران المذهبية وسوريا البعثية.

منصور يا شيخ سعد
سعيد اللبناني -

ليس من يربح معركة ميليشياوية بامتياز ومزيفة ومفبركة كما فعل نصرالله هو المنصور وانما من يربح حرب قيامة لبنان دولة سيدة حرة مستقلة عادلة قوية هو في النهاية المنصور.فالحريري يعمل للسلم ونصرالله يعمل للهدمالحريري يرفع شعار الوحدة بين كل اللبنانيين ونصرالله يعمل بخبث ضمن شعار فرق تسد بين طوائف لبنان.المحكمة قائمة والعدالة قادمة والنصر للاحرار في لبنان الحرية وليس لعملاء ايران المذهبية وسوريا البعثية.

سعيد اللبناني
الاشرفيه -

لا للارهاب الحريري في الشارع نعم للقانون و عاش جيش لبنان المدافع عن كرامتنا....

سعيد اللبناني
Christian -

انتهاك حرمة البيوت في طرابلس و قطع الطرقات و سرقة بنك جمال ترست و الاعتداء على الصحافيين هو عمل تخريبي اصولي و ارهابي,,,هذه ديمقراطية علوش كبارة و سعد ؟

الى رقم 21
هيمن صلاح الدين -

وإلى متى يبقى الشيعة يبكون على الحسين وقد قتلتموه قبل اكثر من الف عام؟

سعيد اللبناني
Christian -

انتهاك حرمة البيوت في طرابلس و قطع الطرقات و سرقة بنك جمال ترست و الاعتداء على الصحافيين هو عمل تخريبي اصولي و ارهابي,,,هذه ديمقراطية علوش كبارة و سعد ؟

سعد
George -

للاسف سعد الحريري ليس عنده مؤهلات سياسيه , لغويه و قياديه ليقود بلد...و قد اظهر كيف انفلت شارعه الاصولي...و كيف اصبح يوم الغضب يوم الرهب...

راي مخالف
Shady-Paraguay -

غريب امر اللبنانيين يقدسون من يملك المال وصل بهم لتاليه الحريري فقط لانه وارث ثروة ابيه بالله عليكم وتددعون الوطنية والاخلاق كيف لكم بان تتركوا بعد هذه التجربة طوال السنين شخص مثل سعد ليمثلكم ام انكم مرتزقة وضميركم للبيع كيف تتركون ....يتحكم بمصيركم وهو ليس له ادراك بالامور ومنفعل وليس له كلمة و لا موقف سياسي الم تعلمكم السنين بان ال الحريري الذين نهبوا بلدكم ليسوا اكثر من رجال اعمال وكل شي له ثمنه؟ انا لست مع حزب الله ولن اؤيده ولكن من منظوري انتم ستحرقون بلدكم

سعد
George -

للاسف سعد الحريري ليس عنده مؤهلات سياسيه , لغويه و قياديه ليقود بلد...و قد اظهر كيف انفلت شارعه الاصولي...و كيف اصبح يوم الغضب يوم الرهب...

يا عيب الشوم عليهم
منى -

واخيرا صار للبنان رجل دولة مثل الرئيس نجيب ميقاتي رجل مثقف وواعي وعنده حكمة مو مثل ...الحريري اللي كل يوم بيطلع علينا بفضيحة منيح انو السعودية نفضت ايدها منو لانو مثل ما وصفه الامير نايف ......وبعدين من امبارح وهن عم يحرضوا الشارع ويأججوا الفتنة الطائفية وهلق عم يتبروا منه فعلا ان لم تستحي فاصنع ما شئت

سقط القناع
samar -

الان عاد سعد لبنان الى مركزه الحقيقي بعيدا عن حكومة مليئة بالمجرمين وانتم يا عناصر في ولاية الفقيه لا يستحق لكم التكلم عن الافلاس السياسي والديني يا اهل التقية و... انتم اخر من يتكلم بامور الدين انتظروا مهديكم المنتظر

يا عيب الشوم عليهم
منى -

واخيرا صار للبنان رجل دولة مثل الرئيس نجيب ميقاتي رجل مثقف وواعي وعنده حكمة مو مثل ...الحريري اللي كل يوم بيطلع علينا بفضيحة منيح انو السعودية نفضت ايدها منو لانو مثل ما وصفه الامير نايف ......وبعدين من امبارح وهن عم يحرضوا الشارع ويأججوا الفتنة الطائفية وهلق عم يتبروا منه فعلا ان لم تستحي فاصنع ما شئت

يا عيب الشوم
الباب -

والله طلع في ناس بتنباع وبتنشرى فعلا اولهن عون ثم جنبلاط وآخرهن ميقاتي.. بس يا عيب الشوم ، طالبوا بانتخابات مبكرة جديدة وهو الحل الوحيد لاثبات من هم الاكثرية في لبنان

يا عيب الشوم
الباب -

والله طلع في ناس بتنباع وبتنشرى فعلا اولهن عون ثم جنبلاط وآخرهن ميقاتي.. بس يا عيب الشوم ، طالبوا بانتخابات مبكرة جديدة وهو الحل الوحيد لاثبات من هم الاكثرية في لبنان

نجيب ميقاتي
سوري ورافع راسي -

لبنان بلد صغير ... لكن فيه ملايين الشياطين .. خاصة الذين ظهروا في طرابلس بحجة الدفاع عن سعد الحريري... فبدلا من ان يلتفوا حول الديمقراطية وشرعيتها ... لحماية لبنان من الانقسام والحروب الطائفية ..يذهبون لقطع طرقات وحرق الدواليب المطاطية ونشر الذعر في بلد امن .. لا يتحمل هبة ريح ضعيفة ... ماذا فعل الحريري حتى الان من اجل لبنان؟ هل تنتخبون رئيسا للسنة فقط؟ ام رئيسا لكل الشعب؟ الحريري لم كن رئيسا لرفع راية لبنان فوق شعبه .. بل كان يسعى لتبيان شخصيته وهو مرتديا ذلك اللباس الانيق البراق والشعر المصفف بالجلاتين ... ليستقبل هذا ويودع ذاك .. مفتخرا بكم دولار له في بنوك سويسرا ... حتى انه لا يطيق تكلم العربية ... تعلموا دروسا من جارتكم سوريا .. اجمل بلد في الشرق.. يكفيكم جنونا ... يكفيكم ضياع ..

ميقاتي بيض الجوجه
احمد -

ميقاتي انضم الى الفريق المجاهد والرجال و وحد الامه العربيه والاسلاميه في وجه الفرنسي الحريري

مسلم سني
ابو معاوية -

لااقبل ان اكون رافضي تبع لحزب الله ولااقبل ان اكون علماني تبع للحريري والقوات الخالصراع ليس الان بين السنة من جهى وبين الشيعة من جهة الصراع الان بين الرافضة والعلمانية المممثلة ب14 اذار من ذبح اهل السنة في الشمال والى الان معتقليهم بتهمة الارهاب وهم منه براءة . من ذبحهم اليس حكومة الحريري ولكن الرافضة يدافعون عن مشروعهم الهلال الشيعي . والنصارى يدافعون عن الصليب والدروز والاقليات الا زعماء المنتمين للسنة في البطاقة لسان حالهم نحن لبنانين وكل الطوائف تقول انهم ابناء طوائفهم الا المنتمين للسنة يستحون ان يدافعو عن اهل السنة لماذا الحرب على الامة الاسلامية السنية

ميقاتي بيض الجوجه
احمد -

ميقاتي انضم الى الفريق المجاهد والرجال و وحد الامه العربيه والاسلاميه في وجه الفرنسي الحريري

what if
sunni -

If you have nothing to lose, go blow yourself, and in this way things will change 180 degrees. Shee3a will get scared. Sunni rules.

what if
sunni -

If you have nothing to lose, go blow yourself, and in this way things will change 180 degrees. Shee3a will get scared. Sunni rules.

سألوني الناس
ddd -

سألوني الناس عنك يا حريري أخدها نجيب وفرفطها الهوا ما عز علي قلك يا حريري لآخر مرة رح بنكون سوا

الى رقم 43
مصطفى -

سألوني الناس عنك ياحسونه قلتلن ليكوا بالجحر هربان

الى رقم 43
مصطفى -

سألوني الناس عنك ياحسونه قلتلن ليكوا بالجحر هربان

الى الشامتين الفرس
حفيدة صلاح الدين -

الحريري رغما عن انوفكم لم يسقط بطريقة ديمقراطية لانه تعرض لتكالبكم عليه وانقلابكم عليه وشراء ذمم من اواهم الحريري تحت لوائحه في طرابلس ثم انقلبوا عليه لان الميقاتي وكرامي عمر واحمد والصفدي عمرهم ما كانوا وطنيين وطول عمرهم عملاء لسوريا وانا كطرابلسية اعرف الاصيل ابن البلد واعرف العملاء وهؤلاء كانوا غلطة العمر يا شيخ سعد لانك استبدلت مصطفى علوش والاحدب بهؤلاء العملاء.ثانيا شوفوا من يتكلم عن الديمفراطية قال نصرالله يتحدث عن الديمقراطية ويطالبنا باعطاء ميقاتي سنة ثم نحكم عليه وهو الذي لم ينتخب يوما ال الحريري ولم يعطهم صوتا ولا ثقة مع ان الحريري الاب هو من اعطاهم الشرعية بلبنان رحمه الله قلبه طيب كابنه ولكن لا ينفع مع هؤلاء الحاقدين.انك يا سعد الحريري تذكرههم بمعاوية وابو بكر وعمر لانك ترفض سيطرتهم على البلاد والعباد وتمنعهم من الوصول الى اعلان ولاية الفقيه بلبنان ولكنهم سيعلنوها قريبا بمباركة اية الله ميشال عون وميقاتي ربما .يقولون ان ميقاتي مسلم سني نعم انه مسلم سني وكذلك الامر بمحمد بيضون وابن شمس الدين شيعة فلماذا رفضتم توليهم رئاسة مجلس النواب واليوم تفرضون سني مكان من يستحق المنصب والذي عددتتم انصاره وجعلتموهم ينقلبون عليه بلا احم ولا دستور وكلنا يعلم ان جنبلاط ما كان لينتقل الى ضفتكم لولا تهديدكم له باغتياله او اغتيال ابناءه وتخريب الجبل.نعم لم يكن جنبلا ليقف الى جانب قتلة والده ابدا لولا انه احس ب 7 ايار انكم قادرون على تصفيته باية لحظة.نعم قادرين على تصفيته وتصفية كل لبنان ونعلم ان لديكم القدرة على احتلال لبنان بساعه واحدة ونعلم انكم لو فكرتم مجرد تفكير وانتم اذكياء بما فيه الكفاية لتعلموا ان حولكم البلاد كلها سنية وكل ابناءها مستعدون للجهاد ضدكم اذا اكتشفا انكم تحاربون الحريري لانه سني لهذا نراكم على الشاشات تحاولون ان تخدعوا الناس بانكم والسنة واحد وتحبون عمر كرامي وميقاتي وانتم تحبون شارون اكثر منهم لان شارون قاتل الاطفال والمجرم لم يقتل الحسين بحسب تخاريفكم اما يزيد فقتله ويزيد يذكركم بسعد الحريري حفظه الله .الله يرحمك يا هتلر يا ريتك عملت بطريقك محرقة بشيعة الولي الفقيه وتركت لنا الشيعة المعتدلون والشرفاء واحرقت العملاء.تحية للاخت سمر وسعيد اللبناني وادم الحقيقي واقول انكم تتعرضون للكتابة على لسانكم من خلال بعض من اهل التقية الرافضة.ارجو النشر بلا

الى ddd وسوري رافع
حفيدة صلاح الدين -

اذا كنت مزعوج من وجود الحريري اليك نصيحتي فما عليك الا التوجه لاقرب مكتب سفريات وتحجز بطاقة والى ايران طر والله معك وياريت بس توصل بالسلامة تعمل دعوة زيارة لكل عملاء ايران بلبنان وعلى حسابي بدفع لهم ثمن البطاقة روحة بلا رجعة الى ارض الفساد والتقية ايران ترحب بكم وروحوا وخليكم تحت جناح خامنئي المجرم كاره السنة والفاتي باغتيال الحريري لانه رجل سني وعم يكبر فافتيتم باغتياله.عليه الرحمة اما الاخ سوري رافع راسه ولا اظنه كذلك لان نظام بعثك ما بيقبل الا يكون ......فوق راسكم فلا تقول رافع راسك لانك مش قادر ترفعه وبعدين خليك ببلدك وبسياسة بلدك وقريبا راح تتحول سوريا الى ولاية للولي الفقيه وساعتها اضحك وقول سعدالحريري كذا ومذا وهو داعس راسك وراسك اسدك الكبير والصغير.\ارجو النشر

الى الشامتين الفرس
حفيدة صلاح الدين -

الحريري رغما عن انوفكم لم يسقط بطريقة ديمقراطية لانه تعرض لتكالبكم عليه وانقلابكم عليه وشراء ذمم من اواهم الحريري تحت لوائحه في طرابلس ثم انقلبوا عليه لان الميقاتي وكرامي عمر واحمد والصفدي عمرهم ما كانوا وطنيين وطول عمرهم عملاء لسوريا وانا كطرابلسية اعرف الاصيل ابن البلد واعرف العملاء وهؤلاء كانوا غلطة العمر يا شيخ سعد لانك استبدلت مصطفى علوش والاحدب بهؤلاء العملاء.ثانيا شوفوا من يتكلم عن الديمفراطية قال نصرالله يتحدث عن الديمقراطية ويطالبنا باعطاء ميقاتي سنة ثم نحكم عليه وهو الذي لم ينتخب يوما ال الحريري ولم يعطهم صوتا ولا ثقة مع ان الحريري الاب هو من اعطاهم الشرعية بلبنان رحمه الله قلبه طيب كابنه ولكن لا ينفع مع هؤلاء الحاقدين.انك يا سعد الحريري تذكرههم بمعاوية وابو بكر وعمر لانك ترفض سيطرتهم على البلاد والعباد وتمنعهم من الوصول الى اعلان ولاية الفقيه بلبنان ولكنهم سيعلنوها قريبا بمباركة اية الله ميشال عون وميقاتي ربما .يقولون ان ميقاتي مسلم سني نعم انه مسلم سني وكذلك الامر بمحمد بيضون وابن شمس الدين شيعة فلماذا رفضتم توليهم رئاسة مجلس النواب واليوم تفرضون سني مكان من يستحق المنصب والذي عددتتم انصاره وجعلتموهم ينقلبون عليه بلا احم ولا دستور وكلنا يعلم ان جنبلاط ما كان لينتقل الى ضفتكم لولا تهديدكم له باغتياله او اغتيال ابناءه وتخريب الجبل.نعم لم يكن جنبلا ليقف الى جانب قتلة والده ابدا لولا انه احس ب 7 ايار انكم قادرون على تصفيته باية لحظة.نعم قادرين على تصفيته وتصفية كل لبنان ونعلم ان لديكم القدرة على احتلال لبنان بساعه واحدة ونعلم انكم لو فكرتم مجرد تفكير وانتم اذكياء بما فيه الكفاية لتعلموا ان حولكم البلاد كلها سنية وكل ابناءها مستعدون للجهاد ضدكم اذا اكتشفا انكم تحاربون الحريري لانه سني لهذا نراكم على الشاشات تحاولون ان تخدعوا الناس بانكم والسنة واحد وتحبون عمر كرامي وميقاتي وانتم تحبون شارون اكثر منهم لان شارون قاتل الاطفال والمجرم لم يقتل الحسين بحسب تخاريفكم اما يزيد فقتله ويزيد يذكركم بسعد الحريري حفظه الله .الله يرحمك يا هتلر يا ريتك عملت بطريقك محرقة بشيعة الولي الفقيه وتركت لنا الشيعة المعتدلون والشرفاء واحرقت العملاء.تحية للاخت سمر وسعيد اللبناني وادم الحقيقي واقول انكم تتعرضون للكتابة على لسانكم من خلال بعض من اهل التقية الرافضة.ارجو النشر بلا

حزب ..................
مسلم عربي -

عملوهاحزب .....................

bye bye
omar -

باي باي.....عمو سعد!!!!!!!! تعيش وتاكل غيرها...............

حزب ..................
مسلم عربي -

عملوهاحزب .....................

باي باي
حفيدة صلاح الدين -

سعد و صديقك مبارك....بن علي يغني انا بانتظارك...في السعوديه

باي باي
حفيدة صلاح الدين -

سعد و صديقك مبارك....بن علي يغني انا بانتظارك...في السعوديه

Long life to Hariri!
Rosa -

Iran and hezbollah are a big problem in Lebanon!!!! Long life to Hariri Allah ye7fado!!!!

حفيدة صلاح الدين
Shady-Paraguay -

فعلا انك .... وناكرة الجميل ومن اين لك سعر بطاقات الطائرة لايران ايا ترى من سعدك الله يسعده ولا تتكلمي عن سورية نهائيا ........ناقصة عقل ودين وتتكلمبن بالسياسة

حفيدة صلاح الدين
Shady-Paraguay -

فعلا انك .... وناكرة الجميل ومن اين لك سعر بطاقات الطائرة لايران ايا ترى من سعدك الله يسعده ولا تتكلمي عن سورية نهائيا ........ناقصة عقل ودين وتتكلمبن بالسياسة

الى حفيدة صلاح الدين
لبناني حر -

الحريري و السنيورة وعصابتهم سرقوا البلد, ونحن نتحدث عن فترة بعد الانسحاب السوري من لبنان. فلماذا يرفضون حتى الساعة تقديم كشف الحساب 11 مليار للجان النيابية؟؟ نعم العدالة اتية وستكون هناك محطمة دولية مهما اعترضتم لمحاكمة الحريري وعصابته.إن محاولة الحريري الهروب الى الامام وتحويل الانتباه الى الشيعة و المسيحيين لن تمر, والعدالة سوف تكون فوق الجميع

شيء مخجل
N.T.B.L.P -

عن اي ديمقراطيه واين وطن ووطنيه يتكلم عنها سعد الحريري وجيشه؟ هل ضرب الجيش حصل يوما فى لبنان؟ اتمني من قيادة الجيش ان تعطي امر باطلاق النار وبل قطع يد كل من يتجرء على جندي لبناني. حقا شعب لا يعرف ما هي الديمقراطيه. واستغرب من قيادة المستقبل هل ظهرت قيم الطائفيه فى هذه القياده التى لم ياتي منها سوي الدمار والسرقه والانحراف والطائفيه.. يجب ان يخجلو قليلا.

بتهون
أبوصلاح الدين -

بيعجبني نَفَس القهر اللي عم تحكي فيه لأنو بيبين انو وصلنا لنتيجة. و عالأقل نحن بسوريا نظام البعث رافع لنا راسنا و اذا كان عم يشد علينا و ياخد من دمنا ف نحن بنعطيه دمنا فدوى من غير ما يطلبها و الغالي بيرخص لو . والأسد فوق الجميع مع صغر عمرو بس عندو دهاء معاوية و قداسة علي و الله من عندو من فوق حاميه و الأسد للأبد و على راس الجميع و اللي بدو ياه بلبنان و بغيرها بدو يصير ان قلتو اي و ان قلتو لأ انتو و اللي وراكن بأمريكا و اسرائيل

شيء مخجل
N.T.B.L.P -

عن اي ديمقراطيه واين وطن ووطنيه يتكلم عنها سعد الحريري وجيشه؟ هل ضرب الجيش حصل يوما فى لبنان؟ اتمني من قيادة الجيش ان تعطي امر باطلاق النار وبل قطع يد كل من يتجرء على جندي لبناني. حقا شعب لا يعرف ما هي الديمقراطيه. واستغرب من قيادة المستقبل هل ظهرت قيم الطائفيه فى هذه القياده التى لم ياتي منها سوي الدمار والسرقه والانحراف والطائفيه.. يجب ان يخجلو قليلا.

الى 53
Adam* -

أنتم آخر من يتكلم عن الجيش الذي ممنوع عليه دخول مربعاتكم العصابية و لا حتى جابي ضرائب عادي.. زعرنتكم بالشوارع و ترهيب الناس في بيوتها حتى و تعطيل البلد كلما ارادت منكم دمشق و قم ذلك... اجبرتم الناس النزول الى مستواكم الحضيضي و الان تتمسكنون.. أين كان الجيش ب 7 ايار و اين كان حينما حرقنم برج ابي حيدر او اثناء اعتدآتكم على المتظاهرين ب 14 شباط كل سنة... المجرم يتمسكن الان و مناطقكم تسرق الدولة و تحمي المجرمين.

الى 53
Adam* -

أنتم آخر من يتكلم عن الجيش الذي ممنوع عليه دخول مربعاتكم العصابية و لا حتى جابي ضرائب عادي.. زعرنتكم بالشوارع و ترهيب الناس في بيوتها حتى و تعطيل البلد كلما ارادت منكم دمشق و قم ذلك... اجبرتم الناس النزول الى مستواكم الحضيضي و الان تتمسكنون.. أين كان الجيش ب 7 ايار و اين كان حينما حرقنم برج ابي حيدر او اثناء اعتدآتكم على المتظاهرين ب 14 شباط كل سنة... المجرم يتمسكن الان و مناطقكم تسرق الدولة و تحمي المجرمين.

شو دخل الحسين بهل ال
عتوي -

شو دخل الحسين بمشاكل الجهله . مااعتقد انت فاهم شي

والله عيب
samar -

والله يلي استحوا ماتوا فموتوا بغيظكم سؤال لماذا تكرهون سعد الحريري؟ اليس لانه سني ، اذا كنتم حقيقة تتبعون علي بن ابي طالب كرم الله وجهه ،فهل كان زمن علي شيعي انتم لسيم الا منظمة ارهابية تتبعون اوامر الخامنئي .فالله سبحانه وتعالى سيجمعكم ويحشركم معه باذن الله تعالى ومن تبعكم .هددتني بالشيب وهو وقار الا ليتك هددتني بما هو عار . فنحن لا نطلب سوى ان نموت بارض نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وحرام ان تذكر سعد الحريري مع هؤلاء فهؤلاء يذكرون مع السيء حسن مولاكم .فسعد لبنان اشرف من عليها حفظه الله ورعاه .وحسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا اعداء السنة .يا مجوس ارجو اانشر وشكرا ايلاف

والله عيب
samar -

والله يلي استحوا ماتوا فموتوا بغيظكم سؤال لماذا تكرهون سعد الحريري؟ اليس لانه سني ، اذا كنتم حقيقة تتبعون علي بن ابي طالب كرم الله وجهه ،فهل كان زمن علي شيعي انتم لسيم الا منظمة ارهابية تتبعون اوامر الخامنئي .فالله سبحانه وتعالى سيجمعكم ويحشركم معه باذن الله تعالى ومن تبعكم .هددتني بالشيب وهو وقار الا ليتك هددتني بما هو عار . فنحن لا نطلب سوى ان نموت بارض نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وحرام ان تذكر سعد الحريري مع هؤلاء فهؤلاء يذكرون مع السيء حسن مولاكم .فسعد لبنان اشرف من عليها حفظه الله ورعاه .وحسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا اعداء السنة .يا مجوس ارجو اانشر وشكرا ايلاف