أخبار

السلطة الفلسطينية تتهم موظفا بديوان أمير قطر بتسريب الوثائق

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

رام الله: اتهمت مصادر في السلطة الفلسطينية الثلاثاء موظفا سابقا في مكتب كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات يعمل حاليا في ديوان امير قطر بسرقة وتسريب "الوثائق السرية" التي تبثها قناة الجزيرة.

وقالت المصادر ان الموظف كان يعمل في دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية في رام الله بالضفة الغربية و"تم انهاء خدماته قبل سبعة اشهر". واضافت المصادر ان المشتبه به فرنسي الجنسية من اصل فلسطيني وانه يعمل حاليا "في ديوان القصر الاميري في قطر".

وقال مسؤول فلسطيني ان المشتبه بتسريبه الوثائق "محام قوي جدا ومتمكن". واضاف انه تم التخلي عن خدماته "اثر قرار بتعريب دائرة المفاوضات اي احلال موظفين فلسطينيين وعرب مكان الاجانب".

وكانت قناة الجزيرة بدأت مساء الاحد ببث مئات "الوثائق السرية" المتعلقة بالمفاوضات الفلسطينية-الاسرائيلية تناولت الدفعة الاولى منها ما وصفته المحطة القطرية ب"التنازلات" التي قدمها المفاوض الفلسطيني في ما يتعلق بالقدس واللاجئين.

فلسطينون يحرقون صورا لامير قطر ويهتفون ضد قناة الجزيرة

إلى ذلك أحرق شبان فلسطينيون الثلاثاء في ساحة المقاطعة، مقر الرئيس محمود عباس في رام الله، صورا لامير قطر حمد بن خليفة ال ثاني واعلاما اسرائيلة رسم عليها شعار قناة الجزيرة القطرية، وذلك بسبب بثها لـ "الوثائق السرية".

وتجمع مئات الشبان وصلوا الى مقر عباس حاملين صوره ومرددين هتافات تاييد له وضد ما تبثه قناة الجزيرة من وثائق. وقام الشبان باحراق صور لامير قطر وعلما اسرائيليا توسطه شعار الجزيرة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هذه الحقيقه
احمد اليافعي العين -

اليست يا مسؤولي السلطه هي الحقيقة بعينها ولو كانت تلك الوثائق على عكس مانشر وفيها كما نقول: بياض الوجه الن تفرحوا وتهللوا وتقولوا انظروا مواقفنا حين تتهمونا بالتخاذل . ولكن هذه حال القضيه الفلسطينيه لستم انتم ولكن الكل بلا استثناء سبقكم

أصل الحكاية
أحمد ألحيح -

متهمون بسرقة الوثائق من كمبيوتر صائب عريقات25/01/2011 مصادر كبيرة في السلطة توجه أصابع الاتهام لموظفيّن سابقيّن في مكتب الدكتور صائب عريقات. وقال إن المتهمين الاثنين هما: ..... العاملان السابقان في وحدة دعم المفاوضات. 1: ك س هو موظف سابق في احدى الشركات الامريكية - مرافق لوزيرة الخارجية الامريكية ، وقد ترك عمله قبل فترة وذهب للعمل في الجزيرة باللغة الانجليزية، وانه اعد رسالة الماجستير حول المفاوضات النهائية واللاجئين2:المتهم ز ك فهو فلسطيني من حيفا ويحمل الجنسية الفرنسية، وقد ترك عمله قبل ستة اشهر في دائرة المفاوضات وذهب للعمل في ديوان القصر الاميري في قطر. ونفى المصدر أن تكون السلطة قد تعاطت مع إشاعات سابقة تقول إن قياديا فلسطينيا غاضبا هو الذي سرّب الوثائق، كما نفى اشاعة أن احد اقرباء الدكتور عزمي بشارة هو المتهم، وكان عريقات قد رفض التعقيب على اية اتهامات تتعلق بموظفي مكتبه، ثم عاد وقال لتلفزيون فلسطين خلال لقاء ليلة امس (نعم إن الوثائق سرقت من كمبيوترات الدائرة). ثم قال خلال مقابلة صباحا انه يفكر بمقاضاة قناة الجزيرة على ما فعلته. وفي تعقيب على الخبر يقول الناس : المطلوب اجراءات على الارض، ومن الحري أن يقوم الدكتور صائب عريقات بمحاكمة الموظفين اللصوص في مكتبه وليس قناة الجزيرة إن كان يريد استخلاص العبر، وأن يتم تشكيل لجنة تحقيق وطنية من كل القوى والفصائل والمؤسسات لمعرفة تفاصيل الحملة التي تسببت باهانة الشعب الفلسطيني على شاشات التلفزة. و فتح أعلنوا مقاطعة قناة الجزيرة ولكنهم لم يستطيعوا ان يمسكوا حالهم.. فهل كان من اللازم ان يخرجوا للحديث على قناة الجزيرة في نفس الليلة؟؟؟

خاص وهام :ايلاف
أحمد ألحيح -

ان رد الفعل الفلسطيني الرسمي على نشر الجزيرة وثائق وصلت اليها,تتعلق بالمفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية, تجاوز حدود العقلانية من بعض القيادات الفلسطينية .وان دل هذا فانما يدل على ان تفجير الغضب الفلسطيني قد تم توجيهه بعيدا عن المسبب الرئيسي في الكشف عن المعلومات.ويبدو ان هناكا اختراقا امنيا في مجال أمن المعلومات , ويتضح هذا من خلال قول احد القياديين ,,نحن نعلم ان التسريب تم من خلال مكتب المفاوضات ومن قبل احد العاملين وبمقابل مالي .. اذن لماذا الغضب من الاعلام الذي يترصد السبق الصحفي دوما في اي مجال.. والاعلام يخفي مصادر معلوماته وهذا من حقه.يقول الرئيس الفلسطيني ابو مازن: نود أن نؤكد‏-‏ مجددا‏-‏ أنه ليس لدينا سر نخفيه‏,‏ وكل ما نتفاوض عليه أو يعرض علينا أو نعرضه من مقترحات نقدمه بالتفصيل للدول العربية مشفوعا بالوثائق‏,‏ والعرب جميعا يعرفون ذلك‏.‏نفي مسئول كبير في السلطة الفلسطينية أمس صحة هذه الوثائق‏.‏وقال صائب عريقات رئيس دائرة شئون المفاوضات في منظمة التحرير‏-‏ في تصريحات إذاعية‏-‏ إن ما نشرته قناة الجزيرة الفضائية القطرية أمس الأول ليس سوي أكاذيب وأنصاف حقائق‏.‏؟ ونفي عريقات الكثير من المعلومات التي وردت في التقارير التي بثتها الجزيرة بما فيها الحديث عن تنازلات في القدس واللاجئين الفلسطينيين‏,‏ مضيفا أنه لم يحدث أن تحدثنا مع الجانب الإسرائيلي إطلاقا عن أية أعداد للاجئين‏.‏ياسر عبد ربه :أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية:نفى أن تكون شخصية فلسطينية كبيرة وراء تسريب هذه الوثائق، ولكنه قال رداً على سؤال إن ;السلطة الفلسطينية تعرف من سرب هذه الوثائق وهم موظفين صغار في دائرة شؤون المفاوضات وقبضوا الثمن& ولم ينف عبد ربه بشكل واضح صحة الوثائق التي عرضتها الجزيرة، ولكنه اتهمها باقتطاع بعض الكلمات وتركيب بعض النصوص ونسب كلام وخرائط إسرائيلية للجانب الفلسطيني. واعتبر أن السياسة التفاوضية الفلسطينية ;استندت إلى ما هو أكثر كشف المستور إنما شفافية كاملة ومصارحة ومكاشفة بما يؤدي لتصحيح مسارنا الوطني بيان فتح محاولة اغتيال سياسي للقيادةحركة فتح حذرت في بيان من محاولة اغتيال سياسي للرئيس أبو مازن والقيادة الفلسطينية، دشنتها قناة الجزيرة ببرنامجها الهادف إلى تشويه وعي الجمهور الفلسطيني والعربي، وضرب ثبات وصمود الرئيس والقيادة الفلسطينية واعتبرت

اللي استحوا ماتوا
محمودعطيه -

يقول المثل العربي الجميل والذي ينطبق على هذه الزمرة ...والتي لايوجدلها مثيل على الارض ان لم تستحي فاصنع ماشئت الاعتراف علني انها سرقت من ملفات الادارة فاختيار الفاسدين للفاسدين نعمه للاخرين فهل عرفوا ذلك بعد فوات الاوان انه عذر اقبح من ذنب وللأسف جمعوا رجال الشرطة والمخابرات وتوابعهاالمسكينة والمستكينةليقوموا بالاحتجاج على قول الحقيقة حقيقة زعامتنا الفلسطينية من ايام انتهاكاتهم بالاردن الى يومنا هذا خيانه تضاف اليها خيانه