أخبار

منظمات سورية تطالب بحق الزيارة لمعتقلين سياسيين أكراد

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دمشق: طالبت منظمات حقوقية سورية الثلاثاء السلطات السورية بتمكين معتقلين سياسيين ينتمون الى حزب يكيتي الكردي المحظور من التمتع بحق الزيارة بعدما حرموا منها منذ اعتقالهم في 26 كانون الاول /ديسمبر 2009.

وطالبت المنظمات في بيان السلطات السورية "بتمكين المعتقلين الثلاثة حسن إبراهيم صالح ومحمد مصطفى ومعروف ملا احمد من التمتع بحقهم المشروع بالزيارة والتواصل مع عائلاتهم". وابدت المنظمات "قلقها البالغ إزاء استمرار إدارة القسم السياسي في سجن دمشق المركزي في عدرا من حرمان الأعضاء الثلاثة للجنة السياسية في حزب يكيتي الكردي في سوريا من حق الزيارة وذلك منذ تاريخ اعتقالهم في 26 كانون الاول/ديسمبر 2009".

ورأت المنظمات في بيانها ان حرمان المعتقلين الثلاثة من هذا الحق "يندرج ضمن السياسة العقابية المتشددة التي تتبعها إدارة الجناح السياسي مع المعتقلين السياسيين وبشكل يخالف كافة الأنظمة والقوانين والمعاهدات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان التي انضمت إليها الحكومة السورية".

واعتبرت ان هذا الاجراء "يتعارض مع قانون السجون السوري ويخالف بشكل واضح القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء والتي أقرها المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة في 13 أيار/مايو 1977". وتنص هذه القواعد على السماح "للسجين في ظل الرقابة الضرورية، بالاتصال بأسرته وبذوي السمعة الحسنة من أصدقائه على فترات منتظمة، وبالمراسلة وبتلقي الزيارات على السواء" بحسب البيان.

وذكر البيان ان المعتقلين الثلاثة "كانوا قد اعتقلوا بتاريخ 26 كانون الاول/ديسمبر 2009 بعد استدعائهم من قبل مدير منطقة القامشلي "..." وتم تحويلهم إلى محكمة أمن الدولة العليا لمحاكمتهم بتهمة الانتساب لجمعية سرية ذات طابع دولي وبجناية محاولة إقتطاع جزء من سوريا وضمها لدولة أجنبية".

والمنظمات الموقعة على البيان هي "الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الانسان" و"المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سوريا" و"المرصد السوري لحقوق الانسان" و"مركز دمشق للدراسات النظرية والحقوق المدنية" و"المنظمة العربية للاصلاح الجنائي في سوريا" و"المركز السوري لمساعدة السجناء".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاعتقالات .
جمو روباري . -

اعتقال الفنان الكوردي عبدالرحمن عمر من اكراد سوريا بافي صلاح,بتاريخ 24.1.2011 . وفي تمام الساعة الثامنة مساء داهمت دورية امنية مدججة بالسلاح في مدينة حلب شمال سوريا محلة الاشرفية ذات الاغلبية الكوردية منزل الفنان الكبير عبدالرحمن عمر الملقب بأبو صلاح واقتادته الى جهة غير معلومة حيث كان مريضا يرقد في الفراش ويعاني ايضا من مرض السكري وبحاجة الى اخذ الدواء وبشكل يومي ولا ندري حتى كتابة هذا الخبر الجهة الامنية التي اعتقلت الفنان القدير بافي صلاح وفي صباح اليوم ذهبت عائلة الفنان بافي صلاح الى عدة جهات امنية للسؤال عنه لكنها انكرت وجوده لديهم لذا نحن عائلة الفنان بافي صلاح واصدقائه ومحبيه نوجه هذا النداء الى كل القوىو المنظمات الحقوقية والانسانية للضغط على تلك الجهات للافراج عن الفنان بافي صلاح ليعود بين اهله ومحبيه .اصدقاء ومحبي الفنان الكبير بافي صلاح .

الأیام المعدودة
هادی -

أتمنی من اللە بأن یهزم البعث الفاشی و قائدە بشار أسد مثل بن علی فی تونس و أعتقد أیام حکمە المعدودة بعون اللە.و شکرآ لإلاف النشر