أخبار

الشرطة تلجأ الى الرصاص لتفريق المتظاهرين في ميدان التحرير

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عمدت قوات الامن المصرية الى استخدام قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص لتفريق المتظاهرين المشاركين في يوم الغضب الذي شهد مشاركة نحو 20 ألف شخص تواجدوا في ميدان التحرير أكبر ميادين منطقة القاهرة.
مصر على موعد الثلاثاء مع "يوم الغضب"

احتجاجات مناهضة للسلطة تطالب بإصلاحات سياسيّة واجتماعيّة

استخدمت قوات الأمن المصرية القنابل المسيلة للدموع والرصاص لتفريق المتظاهرين الذين تجمعوا في ميدان التحرير، وقد شنت الشرطة هجومها عند الساعة الواحدة من فجر الاربعاء وانتهت عمليات التفريق من منطقة وسط القاهرة بالكامل مع حلول الساعة الثالثة بالتوقيت المحلي، حيث قام رجال الشرطة بمطاردة المحتجين في مناطق عدة بالشوارع وشهدت ارتباكات مرورية ضخمة على "كوبري أكتوبر" بالإضافة الى محاولة جديدة لاقتحام مبنى الحزب الوطني الرئيسي إلا أن العنف الأمني في التعامل أجبر المتظاهرين على الهروب سريعا لاسيما بعد وقوع اعتداءات من قبل رجال الأمن أسفرت عن تقل نحو 8 مصابين على الأقل الى المستشفيات فيما تم إلقاء القبض على العشرات لم يعلم عددهم حتى اللحظة.

وخرج المتظاهرون مهرولين في مناطق عدة فور انطلاق القنابل المسيلة للدموع مما دفع قوات الأمن الى إحكام السيطرة على ميدان التحرير بصورة كبيرة واستمر إطلاق القنابل نحو 15 دقيقة اندفع خلالها جنود الامن المركزي بعنف تجاه المتظاهرين وضربوهم بالعصيان الخشبية.

وبحسب نشطاء سياسيين هرولوا على كوبري أكتوبر فإن الدكتور مصطفى النجار ونور نجل الدكتور أيمن نور من ضمن المعتقلين بالإضافة الى عدد من قيادات الحملة الشعبية لدعم البرادعي ومطالب التغيير.

وكان المحتجون نجحوا في السيطرة على ميدان التحرير في وسط القاهرة حيث تم إغلاق كافة الطرق المؤدية اليه والسيطرة على مداخل ومخارج الميدان بالجنود فيما تواجد اللواء اسماعيل الشاعر مدير أمن القاهرة بالمنطقة لمتابعة التطورات من على أرض الواقع.

وشكل المحتجون وحدة إعاشة تعتمد على جمع التبرعات من المشاركين كل فرد حسب مقدرته المالية من أجل توفير المياه والطعام في منطقة الاعتصام التي أغلقت فيها المحلات أبوابها بينما حاول النشطاء تخطي مشكلة عوائق الاتصال حيث فقد الاتصال بشبكات المحمول والانترنت في ميدان التحرير بشكل كامل.

كذلك، قام عدد من النشطاء بتشكيل إذاعة لنقل أخبار التظاهرة فيما يتواصل توافد المواطنين للمشاركة مع تأكيدات على قدوم مواطنين آخرين من المحافظات القريبة مثل بني سويف والفيوم خلال الساعات المقبلة.

وأعلن كل من الدكتور أيمن نور رئيس حزب الغد والدكتور عبد الجليل مصطفى المنسق العام للجمعية الوطنية للتغيير والدكتور مصطفى النجار المنسق العام للحملة الشعبية لدعم محمد البرادعي ومطالب التغيير استمرارهم في الاحتجاجات ومشاركتهم للشباب في المبيت في الشارع. وأصدر المحتجون بيانا طالبوا فيه بتنحي الرئيس حسني مبارك فورا وإقالة الحكومة التي يترأسها الدكتور أحمد نظيف وحل مجلسي الشعب والشورى وتشكيل حكومة وحدة وطنية لوضع دستور جديد وإجراء انتخابات نزيهة والإفراج عن كافة المعتقلين نتيحة مشاركتهم في مظاهرات الغضب والذين وصل عددهم الى نحو 50 شخصا.

ولأول مرة في التظاهرات الاحتجاجية لم يقم المشاركون برفع رايات أو أعلام أي جبهة سياسية حيث رددوا هتافات واحدة منها "يا مبارك أرحل أرحل بين علي مستنايك "و يا مبارك يا طيار الطيارة في الانتظار". وسجل التعب والإرهاق الواضح على جنود الأمن المركزي الذين كلفوا بتتبع المظاهرات حيث ظهر التعب عليهم وتم إراحة عدد كبير في الشوارع الجانبية كما تم توفير وجبات طعام لهم من قبل الشرطة.

وقال الدكتور عبد الجليل مصطفي في تصريح لـ"إيلاف" إن من يشاركون اليوم في التظاهرات عدد ليس قليلا من المواطنين الذين قاموا بكسر حاجز الخوف والخروج من منازلهم للمرة الأولى والمشاركة في العمل السياسي لافتا الى أن الثورة تحركت ولا يمكن لأحد إيقافها لأن التغيير قادم لا محالة. كما أكد أن المشاركة في التظاهرات واستمرارها يؤكد قرب رحيل النظام الموجود حاليا.

وكان مصدر أمني قد صرح لـ"إيلاف" بأن هناك مخاوف من إستمرار الاعتصام بهذه الطريقة مشيرا الى أن القاهرة يمكن ان تشهد إضطرابات عنيفة في حال استمرار التظاهرات نظرا لحيوية وخطورة المكان الذي يتواجد فيه المعتصمون إذ لا يبعد سوى أمتارا عن مقار كل من مجلس الوزراء ومجلسي الشعب والشورى والسفارة الأميركية ومواجه لمجمع التحرير الذي يعتبر أكبر مجمع خدمي في وسط القاهرة.

من جهة أخرى، أعلن موقع هرديكت.اورغ الأميركي انه يتعذر الدخول الى موقع تويتر في مصر الثلاثاء.

وافاد الموقع المتخصص هرديكت.اورغ انه قد تعذر استعمال موقع المدونات الصغرى الذي يسمح بتبادل الرسائل بمعدل 140 حرفا كحد اقصى، من مصر، لكن متحدثا باسم تويتر رفض تقديم اي سبب لتعليق الخدمة.

يوم الغضب - تصويراحمد سعد

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
bravo
lena -

bravoooooooooget all the *** out,Good job go go

اهلا بالمصريين
الشيخ عبد الحميد سنو -

هذه مصر عبد الناصر ،هذه مصر التي نعرفها، ارض الفراعنة والتاريخ الشامخ ،ارض الكنانة والعروبة الابية، انطلقوا ياثوار مصر ياانصار ثورة الياسمين هذه فرصتكم الاخيرة، وان لم تنجحوااليوم لن تقوم لكم قائمة في الغد ،فاعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ،آن للظلم ان ينتهي، وآن للدكتاتور ان يرحل كسلفه التونسي، واعلموا ان الله سينصركم على فرعون هذه الامة، اليوم عيدك يامصر ياام الدنيا، اليوم عرسك وزفافك على الحرية والديمقراطية، ليسقط فرعون مصر ويااهلا بالمعارك والتصدي للطغمة الحاكمة، لن تكون ياشعب مصر اقل جرأة من اخوانك التونسيون، لقد كسرتم شوكة المحتلين الانكليز والفرنسيين، وآن لكم الآن ان تكسروا الصنم وتحطموه، فاهلا اهلا بالمصريين.

Nothing
Mario -

Believe me Nothing will happen in Egypt, they are not like the the real men the Tunisians, The Egyptians are only good at talking and boasting but in reality they are chicken

Free syria soon
سوري -

سيتحرك البركان شرقا الى سوريا قريبا و تسقط الطغمة الحاكمة الظالمة التي اذلت الشعب 41 سنة .

لا تراجع
لوركا -

لا تراجع ولا تصالح يا ثوار مصر العظماء فالى الامام حتى يسقط الديكتاتور الصنم ،فدوام حكمه من رضاكم وسكوتكم ضد فساده وظلمه فخلدوا اسم ثورتكم في التاريخ لتتغنى بها الاجيال القادمة .

النهائي
الجنرال بوحة -

لو كسب المصريون اليوم ثورتهم فسيلعبون النهائي مع تونس

what will happened
refaat australia -

i expect tomorrow the demonestration of pro mobarak will start not let only opposition on the street,God bless Egypt

ألتالي
Adam* -

هل سيجد السوريين الجرأة للنزول الى الشارع و من دون حمل صور الرئيس هذه المرة.. الا يكفي 41 سنه من الحرمان ام ان الحرية هي بالرد المناسب و المكان المناسب.

اللهم احمي بلاد نا
عبدالغني سالم -

اللهم احمي بلاد المسلمين مما يحاك بها يااخوتي هل تذكرون دولة الصومال المسلمه كان سياد بري طاغيه فانهو حكم الطاغيه لتحم الصومال عصابات هل تذكرون الطاغيه صدام قتلوه لتحك العراق بالف طاغيه وانتهت العراق اين السودان وحق تقريرالمصير لتقسم البلد اين لبنان التي اصبحت لعبه في يد المناضل الاعظم حسن نصرالله اتقوالله في بلادنا

PARTICIPATE
shoot -

Shame that Mohamed El-Baradei is out of the country and did not participate. Shame that the Christian Egyptian listened to the church and did not participate. And shame that the brotherhood did not participate. Complacency is a shame. We are all in it together.

ندم
عدنان العراقي -

سوف يندم الشعب المصري على تغيير النظام بهذه الطريقة لان الاسلاميين سوف يسيطرون على البلد ومافيش يمة ارحميني

التغيير قادم كالرياح
بحب مصر -

الشعب المصري انتفض ضد الضلم ولا يهمه حتى الموت في سبيل كرامته -*--اما الاقباط فلم يشاركوا لانهم الطفل المدلل من قبل النظام وكل ما فعلوه هو جلوسهم في الكنائس وبدعوه من رجال دينهم واقول لهم :عندما يأتي التغيير لن تجدوا من يقف معكم لان اباكم الذي يدللكم سيتم خلعه .اما الشعب فلن ينسى بأنكم لستم منه بل انتم تضنون انفسكم بأنكم في دوله مستقله لوحدكم -التغيير قادم كالرياح القويه

يمن مصرسوريا
فرحان الاسمر -

ياحكام العرب احسنوا اداءكم في حكم البلاد ورفع الظلم وقمع الفساد واعطاء الحقوق للمواطن والوطن واخذ الحق من المواطن .اطلاق الحريات .تظيف السجون من السجناء السياسيين.وستجدون الشعب معكم .ان اعطاء الفرص للعمل سيحعل منكم ابطال وحكايات للاجيال بدلا من العار.والا الشعب قادم....واعتبروا فان الحكيم من يعتبر

الى الامام
الفرعوون -

لن تصمت حناجرنا مادام الكهل مبارك يحكم مصر لن تخمد ثورتنا مادام الفاسدون هم من يحكمون مصر مهما قتلتم منا لن نستعبد بعد اليوم لقد انطلقت شرارة الثوره ولن تطفئها جحافل امنكم لن نتراجع حتى يهرب مبارك وعائلته والفاسدون من حولهم تحيا مصر ويسقط مبارك الطاغيه

فكروا قبل ان تحكموا
محب للوطن -

الجميع اتفقوا علي ثورة ومظاهرات واحده ولكن هل سيتم الاتفاق فيما بينكم علي رئيس للاسف فان هذه استحالة اي من الاحزاب سوف ينتصر ليرأس البلاد وهل في هذا الحزب نفسة لاتكون فيه صراعات الحكم وتبدا الجبهات والصراعات والتكتلات .لا تعطوا الفرصة للذي يريد الشر بنا الذي يتمني حرب اهلية وصراعات وتوترات داخلية لماذا لانفكر قليلا لنعرف لماذا يحدث هذا في الدول العربية في وقت واحد مظاهرات في وقت واحد انفجارات في وقت واحد فكروا بالله عليكم بالايدي الخفية التي تحركنا كقطع الشطرنج ونحن معصمون الاعين

هم دول المصريين
siham -

فى مظاهرات 25 يناير فوجئوا برجل سنه تعدى الثمانين بيشترك بسالوه ليه وانه لايستحمل قال انا لما وجدت الجموع دى حسيت بالعار والخجل لعدم مشاركتى هما دول المصريين يد واحدة فى المحن والحق

هبوا يا احرار سوريا
مشرقي -

يبدو الاخوان السوريين نائمين في العسل ولحد الان لم يسمعوا بثورة الشعوب التي هزت عرش تونس وستهز عرش المبارك متى ستهبون يا احرار سوريا لاسقاط العرش الاسدي الجاثم على صدوركم لاكثر من نصف قرن متى سنراكم ثائرين على طغاتكم كما ثرتم سابقا على المستعمر الفرنسي ثوروا يا احرار سوريا على جلادكم لتنعموا بالحرية الخنوع والذل لن يفيدكم ابدا

اين المشاركة الحزبية
ياسر -

هذا يوم الفرح - بدأ الاحساس يدب فى المصريين بعدما ظننت اتهم فارقوا الحياة - وهذه ارهاصة هامة تنبئ بأن الشعب ما زال ينبض بالحياة - ورغم ضآلة الاعداد وعدم مشاركة الاحزاب الا ان معظم النار من مستصغر الشرر .

رؤساء ملوك
طفاش -

لقد اصبح الرؤساء العرب ملوك على شعوبهم ولايريدون الرحيل الا بقتل الناس الأبرياء وردعهم بقوات الأمن .فهل قوات الأمن راضية على دكتاتورية الحكام والحامين لكراسيهم . اين الضمير الوطني عند العسكر زلماذا لاتتركون الشعب يتحرر من القيود .اليست مهمتكم الدفاع العسكري عن كرامة مصر من اليهود وتنقلبون مدافعين عن الحاكم وكرسيه وهو يجوعكم ويحرمكم حقوقكم الطبيعية وتموتون كل يوم الف مرة بسبب ديكتاتوريته . اين الضمائر العسكرية الوطنية المساندة لطلبات الشعب المصري

لخخلمث
nadadream32 -

ياريت نكون ايد وحده ونقدر نعمل حاجه

الشيخ عبد الحميد
nadadream32 -

ايه رايك ياشيخ المصرين ما يسيبو حقهم مهما طال الزمن الشعب البطل

مسيرة للامام
مصر حرة -

يريت المسلمين يمسكو البلد ويحكموا بشرع اللة ويخلصونا من ظلم ..

ساكن
من سكان العالم -

مطالبات برحيل مبارك من راسب ابتدائيه لان اى رئيس قادم لن يصرف على فقراء مصر و ايضا الانجازات لا يسأل فيها الحكومه لكن مجلس الامن الامم المتحده الهيئات الدوله مثل فتح الحدود و موظفين اجانب لـ نخلص مثل ديليسبس يلبس الحذاء و ينزل ليس يلعب لكن يحفر قناه السويس و هو بريطانى و مثله امريكى فى الخليج لسرعه انتاج بترول

ساكن
من سكان العالم -

مطالبات برحيل مبارك من راسب ابتدائيه لان اى رئيس قادم لن يصرف على فقراء مصر و ايضا الانجازات لا يسأل فيها الحكومه لكن مجلس الامن الامم المتحده الهيئات الدوله مثل فتح الحدود و موظفين اجانب لـ نخلص مثل ديليسبس يلبس الحذاء و ينزل ليس يلعب لكن يحفر قناه السويس و هو بريطانى و مثله امريكى فى الخليج لسرعه انتاج بترول

سيروا على بركة الله
True Col. M.I.Makkaw -

ايها الشباب الثائر على الظلم والذل والقهر والاستبداد والفساد سيروا على بركة الله والله يرعاكم ولا تهنوا ولا تحزنوا وانتم الاعلون ٠يا شباب مصر العظيمة تذكروا ان سبعة الاف عاماً تطل عليكم من فوق هذا المفترق الفاصل بين مرحلتين حاسمتين لهذا البلد الامين ، مرحلة الهُون والُذل والفساد والظلم والتبعية والانكسار ومرحلة الثورة والعزة والكرامة والحرية والتحرر، هذا يومكم وهذا ما تقتضيه الرجولة والكرامة منكم ، وهذا ما امركم به الله عز وجل الذى كرم بنى ادم ، وهذا ما دعاكم اليه رسله اجمعين صلوات الله عليهم وسلامه ٠انفضوا عنكم الخوف والعجز والخور والوهن فان كنتم تألمون فانهم يألمون كما تألمون وترجون من الله مالا يرجون ، فانتم الشهداء ان قٌتلتم ومأوكم الجنه وهم الظلمة الفجرة سدنة فرعون وجنده ومأوهم النار فثوروا ولا تبالوا وابشروا برضى من الله وفوز عظيم ٠واعلموا ان الله هو القائل (إنا لننصرن رسلنا والذين امنوا فى الحياة الدنيا ويوم يقوم الاشهاد يوم لا ينفع الظالمين معذرتهم ولهم اللعنة ولهم سؤ الدار ) اخوكم عقيد محمد ابراهيم مكاوى

سيروا على بركة الله
True Col. M.I.Makkaw -

ايها الشباب الثائر على الظلم والذل والقهر والاستبداد والفساد سيروا على بركة الله والله يرعاكم ولا تهنوا ولا تحزنوا وانتم الاعلون ٠يا شباب مصر العظيمة تذكروا ان سبعة الاف عاماً تطل عليكم من فوق هذا المفترق الفاصل بين مرحلتين حاسمتين لهذا البلد الامين ، مرحلة الهُون والُذل والفساد والظلم والتبعية والانكسار ومرحلة الثورة والعزة والكرامة والحرية والتحرر، هذا يومكم وهذا ما تقتضيه الرجولة والكرامة منكم ، وهذا ما امركم به الله عز وجل الذى كرم بنى ادم ، وهذا ما دعاكم اليه رسله اجمعين صلوات الله عليهم وسلامه ٠انفضوا عنكم الخوف والعجز والخور والوهن فان كنتم تألمون فانهم يألمون كما تألمون وترجون من الله مالا يرجون ، فانتم الشهداء ان قٌتلتم ومأوكم الجنه وهم الظلمة الفجرة سدنة فرعون وجنده ومأوهم النار فثوروا ولا تبالوا وابشروا برضى من الله وفوز عظيم ٠واعلموا ان الله هو القائل (إنا لننصرن رسلنا والذين امنوا فى الحياة الدنيا ويوم يقوم الاشهاد يوم لا ينفع الظالمين معذرتهم ولهم اللعنة ولهم سؤ الدار ) اخوكم عقيد محمد ابراهيم مكاوى

I told You so
Mario -

I told you yesterday that nothing will happen, Well, I was right, Egyptians are only good when it comes to talking, yes no one can beat them there but no actions.

I told You so
Mario -

I told you yesterday that nothing will happen, Well, I was right, Egyptians are only good when it comes to talking, yes no one can beat them there but no actions.

سيندمون
نبهان بن جهلان -

ستندم هذه الشعوب على الفوضى التي ادخلوا نفسهم فيها فهذا كفر بنعمة الامن و الامان و سياتي يوم يتحسر فيه التونسيون على زين العابدين ابن علي و المصريون على محمد حسني مبارك

سيندمون
نبهان بن جهلان -

ستندم هذه الشعوب على الفوضى التي ادخلوا نفسهم فيها فهذا كفر بنعمة الامن و الامان و سياتي يوم يتحسر فيه التونسيون على زين العابدين ابن علي و المصريون على محمد حسني مبارك

النصر مع الصبر
amany -

المهم ان العالم كله شاهد خروج مصر وان شباب مصر موش ضعيف زى ما بيقولواقالوا ان عمر ما مصر هتكون زى تونس وان تونس احسن مننا ومتحضر عننادلوقت أثبتنا للعالم كله ان مصر موش ضعيفه وأهم حاجه الاستمراروعشان نكسب حاجه لازم نخسر ومفيش حاجه بتيجى بالساهلالنصر قريبان شاء اللهاتحدوا فإن فى الاتحاد قوه والذئاب لا تأكل الا الغنم الشارده فاتحدواوالله يحمينا وينصرنا ويقوينا

النصر مع الصبر
amany -

المهم ان العالم كله شاهد خروج مصر وان شباب مصر موش ضعيف زى ما بيقولواقالوا ان عمر ما مصر هتكون زى تونس وان تونس احسن مننا ومتحضر عننادلوقت أثبتنا للعالم كله ان مصر موش ضعيفه وأهم حاجه الاستمراروعشان نكسب حاجه لازم نخسر ومفيش حاجه بتيجى بالساهلالنصر قريبان شاء اللهاتحدوا فإن فى الاتحاد قوه والذئاب لا تأكل الا الغنم الشارده فاتحدواوالله يحمينا وينصرنا ويقوينا

الحرية
ابو محسن -

حسبي اللة ونعم الوكيل في حسني واعوانة

الحرية
ابو محسن -

حسبي اللة ونعم الوكيل في حسني واعوانة

رصيد مبارك فى ضياع
ahmed -

الرئيس محمد حسنى مبارك له رصيد فى قلوب المصريين لسنوات طوال كان أباَ للمصررين الدعوة هنا للرئيس يا سيادة الرئيس حافظ على رصيدك عند الشعباقل الحكومةأقل حكومة الفسادأقل حكومة الفقر عد اباَ للمصريين

رصيد مبارك فى ضياع
ahmed -

الرئيس محمد حسنى مبارك له رصيد فى قلوب المصريين لسنوات طوال كان أباَ للمصررين الدعوة هنا للرئيس يا سيادة الرئيس حافظ على رصيدك عند الشعباقل الحكومةأقل حكومة الفسادأقل حكومة الفقر عد اباَ للمصريين