أخبار

8 آذار: يوم الغضب كان تنفيسة ونتطلع إلى نجاح ميقاتي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بعد تكليف نجيب ميقاتي بتشكيل الحكومة المقبلة، هل سيكون صعبًا عليه الأمر في ظل رفض قوى 14 آذار المشاركة فيها، هل سنشهد حكومة من لون واحد، تحت شعار حكومة إنقاذ وطني، كيف سيتعامل ميقاتي مع المحكمة الدولية وهل ستحظى حكومته بتأييد دولي؟

بيروت: يقول النائب الدكتور سليم سلهب ( تكتل التغيير والإصلاح التابع للنائب ميشال عون) لإيلاف إنه يجب أن يكون لنا حكومة في لبنان بأسرع وقت ولا نترك مجالاً للتشكيك بعدم قدرة رئيس الحكومة المكلَّف نجيب ميقاتي على تشكيل الحكومة، من واجبنا كسياسيين في المرحلة الصعبة التي يمرّ بها لبنان حاليًا، ان نسهِّل تشكيل الحكومة، وأتمنى ذلك من جميع الفئات، إن كان في موقعهم كموالاة او معارضة، وآمل ان تبصر الحكومة النور خلال أسبوعين.

وردًا على سؤال بأن الفريق الآخر يتهم ميقاتي بأنه مرشح حزب الله وليس مرشحًا توافقيًا؟ يجيب:" أعتقد أنها شعارات يجب ان نتحدث اليوم بالامور الجدية، ويجب ان نأخذفي الإعتبار كيف يمكن لميقاتي بموقعه الداخلي اللبناني وعلاقاته الخارجية ان يساهم بقيام الدولة والمؤسسات اللبنانية، لا اعتقد ان التشكيك بميقاتي مفيد اليوم للبلد، بخاصة كشخص وكتاريخ، كلها لا تدل انه يمكن ان يكون تابعًا لأحد.

ولدى سؤاله هل يمكن أن نرى حكومة لبنانية من لون واحد في حال أصرت قوى 14 آذار/مارس على عدم المشاركة فيها يجيب:" اعتقد ان الارجحية والمطلوب هو حكومة اتحاد ووفاق وطني، واذا لم نصل لها فسيكون هناك حكومة انقاذ وطني، لا يجب ان نهمل موضوع المشاركة، وما طالبت به المعارضة في الماضي لن تغيره اليوم عندما تصبح موالاة.

عن امكانية تشكيل حكومة تكنوقراط يقول من المستحسن ان تكون الحكومة مريحة للبلد، وفي الظروف الحالية يجب ان يكون فيها سياسيون، ومطعَّمة ببعض التكنوقراط ولا إشكال في ذلك، ولكن الطابع السياسي اليوم مهم جدًا للقيام بالمهمة الصعبة التي تواجهها الحكومة.

حول تعليقه على خطاب رئيس الحكومة السابق سعد الحريري لتهدئة المتظاهرين امس يقول:"كنت آمل ان يطالب بتهدئة المتظاهرين وانسحابهم من الساحات خصوصًا ان الاعمال التي جرت فيها مسؤولية امنية ووطنية، من خلال الاعتداء على الإعلام والأملاك العامة والخاصة، كان يجب المطالبة بوقف التظاهر، خصوصًا ان المتظاهرين أقروا ان الامر لم يعد بيدهم، وكان يجب الطلب منهم الانسحاب من الشارع.

هل كان شارع 8 آذار/مارس سيواجه شارع مناصري المستقبل؟ يجيب:" لا اعرف لماذا سيتحرك الشارع إذا كنا استعملنا كل الطرق الدستورية، لا داعي ان يتحرك الشارع لا بالغضب ولا بالفرح، وهنا العمل الديمقراطي، ولكن للأسف الثقافة الديمقراطية ليست موجودة، فمن تغير الى موقع معارض يجب ان يتقبل الامر، لان موقع المعارضة مهم ايضًا، ونحن نتراجع الى الوراء لجهة الثقافة الديمقراطية، ولا نزال نعتقد ان من يترأس مركزًا لا يجب ان يبقى فيه لمدى الحياة.

ولدى سؤاله هل تعتقد ان الرئيس ميقاتي سيتعامل مع المحكمة الدولية كما يفرضه عليه حزب الله؟ يجيب:" كان واضحًا الرئيس ميقاتي في هذا الخصوص، وقال ان الامر يحدده مجلس الوزراء مجتمعًا، وهو مع تأليف الوزارة سيكون الموضوع حواريًا، والحل يكون بالحوار ضمن مؤسسات الدولة، خصوصًا مجلس الوزراء الذي سيأخذ موقفًا من الموضوع.

اما هل ستحظى حكومة ميقاتي بتأييد دولي؟ يجيب:" لا اشكال في ذلك، لانني اعتقد ان الدول الكبرى تهمها مصالحها، وعندما نثبت انفسنا داخليًا، لا شك ان كل الامور الخارجية ستتماشى مع الشرعية التي انبثقت ضمن القوانين والدستور.

عن تحركات قوى 14 آذار/مارس التي اعلنتها هل هناك خشية من إسقاطها في المستقبل لحكومة ميقاتي؟ يجيب:"اعتقد اننا شاهدنا ردة فعل في اليومين الاخيرين سميت بيوم الغضب، وكانت بمثابة تنفيسة للاحتقان، واليوم يجب العمل ضمن النطاق السياسي، وانا كسياسي يجب ان اعمل ان كان من خلال موقع الموالاة او المعارضة، ويجب عدم استعمال الشارع في المستقبل، بل يجب النظر كيف يمكننا ان نريح هذا الشارع من خلال العمل السياسي، وتكون هذه الراحة اجتماعية واقتصادية ومالية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ديمقراطية الاغتيالات
لبناني -

هل احد يصدق ان هذه ديمقراطيه يا سلهب بيك !!على مين عم تضحكو ؟ على حالكم وبس , ام تقصد ديمقراطية نصرالله الخاصه وديمقراطية حكم ولاية الفقيه في ايران ! وما ادراكم ما نوع ديمقراطيتهم المصونه اللتي يراها كل العالم !انها ديمقراطية الاغتيالات الترهيب والتهديد ومن ثم اثارة الفوضى كمحاوله يائسه لاخفاء الحقيقه والافلات من العقوبه ,ومن الحقيقه اللتي ستظهر قريبا وسيعرف العالم من هم المجرمين ومن هم الخونه ومن هم المتامرين على لبنان وعلى وحياة اللبنانيين .

هرطقة
محمد -

هرطقة فانتم من بدأ بلعبةالشارع

عيب
samar -

خوش امديد نجيب ميقاتي في ولاية الفقيه ولا خوش ولا امديد رئيسا لحكومة لبنان . ايها الخائن المصطاد في الماء العكر المغتنم للفرص....فافرح يا مرشح حزب اللات و8 اذار وانت فعلا رجل سوريا وايران معا.ونحن اهل السنة لا ولن نرضى بغير الحريري زعيما مثلما لا نرضى بغير محمد رسولا وخاصة يهذه الايام .فرحت قلب مجنون وشمتته بسعد .الله يشمتنا فيك وفي يلي دعموك وحطوك رئيس رغم انف كل سني حر وانا منهم واولهم .ولكن سياتي عليك يوم تشخص به الابصار فوقتها استعن بالمجوسي لانك ستحشر معهم باذن الله .وصدق قول الرسول صلى الله عليه وسلم :من خاننا ليس منا.ومين امنك ما تخون ولو كنت خوان .

أفكار خرافية
مجد -

قرفنا الحياة منكم يا عرب. ادفعوا الكذابين الى الجحيم هم واتباعهم و كل من نافح او ينافح عنهم بحرف او شق حرف

أيها الشعب الجاهل!
zouzou -

الى متى أيها الشعب الجاهل؟ تركضون وراء من هم سبب قهركم, فقركم، فقدانكم لمن تحبون, قتل مستقبلكم، تدمير وطنكم، هجرة شبابكم, استغلالكم, تجويعكم... هل سألتم نفسكم ماذا فعلوا لنا أشباه الرجال أو ماذا حققوا لنا؟ أنا لم أرى في حياتي أحد يحب شخصاً يسبب له القهر و الجوع، شخصاً لا يهمه سوى مصلحته، استفيقوا أيها الشعب الجاهل! أنت شعب أعمى البصيرة. تلهثون وراء الزعماء.هل فكرتم بالتظاهر في وجه الغلاء الفاحش الذي تعانون منه أو مشكلة الكهرباء أو قلة الخدمات أو أو أو..... لبنان: وطن لا هويّة له، لا حكومة له، لا ساسة ولا ممثّلين له، وطن لا شعب فيه، ولا حياة فيه، ولا أمل فيه...

الحكم للشارع
حيدر -

ان ما حدث هو قرار من حزب تيار المستقبل مسبقا, وما هذا الفلكلور الذي شاهدناه على مدى يومين الا ليقول الحريري انا او فليحترق لبنان لانه يظن في عقله الباطني بان من بنى لبنان هو ابوه ولذلك عليه ان يكون ملك لآل الحريري ويفعلوا به ما يشاؤون. فعليه قام بهذه التمثلية وعندما رأى فشلها في اليوم الثاني ظهر ليكون هو من هدأ الشارع ولكن ان فعلا لا يريد اللجوء الى ا لشارع كان عليه من اول يوم وفي مساء الاثنين ان يدعوا مناصريه ومحزبيه بعدم الانجرار الى الشارع والنزول والمشهد كان خير دليل على ذلك.

رد الى 3
نور الدين جودت -

بسم الله الرحمن الرحيماولاً أن نجيب الميقاتي ليس من اقاربي واهلي بل انا من الاردن والذي احضره الى السياسية هو الشهيد رفيق الحريري وهو انسان نظيف وسني وصادق ووسطي ولم يخن سعد الحريري الذي تشبه بالرسول الله وهو لا صلة له بهوانت رضيتم بالديمقراطية والاستشارات النيابية.اما الكلام عن سوريا وايران فهذه ادعاءات لا اساس لها من الصحة

Who is Next ?
Talal -

Saddam ; Zein abedein bin ; Hariri -; who is next ?

walid
abolaila -

وليد بيك عميل محترف للمخبارات السورية دس في صفوف 14 اذار للتجسس عليهم وكما انه يتعامل مع الموساد الأسرائلية اي هو عميل مزدوج والتاريخ سيثبت لكم ذلك

قريبا التنفيس
احمد محمد -

سنرى قريبا كيف تنفس 8 اذار عن نفسها وقت صدور القرار الاتهامي!!! ونتمنى ان نرى تصاريح مهنس التعطيل نبية بري كيف ينفس عن نفسه بقفل المجلس والجلوس في صالون منزله !!!! اما جندي بشار الاداه ميشيل عون فلا داعي ان ينفس عن نفسه نتمنى ان يمارس ما يقوله عن الروح الرياضيه بدون ثقالة دمه مع صهره وزير التعطيل !!!

سقط القناع
كاره الكوكو -

أنتم يا عبدة الدينار و الدولار سقط القناع و ـاميط اللثام و عرفنا من خان و سرق دم الشهيد و باعه بـابخس الأثمان لأجل النتينياهو و هيلاريس أنقلع نتن و عرفنا أن الطفل لا يفقه أصول السياسة قدر فهمه بالبلطجة العمياء و تهجمه على أسياده و أولياء نعمته الذين لولاهم لما كان غير سباك و زياده عليه لاكن الزمن و الغباء هو أكثر خطر من الدهاء و لن تنفعك توسلاتك الآن و كويس أن خادم الحرمين رفع يده الكريمه لأنك لا تستحق الإحسان منه فهو شخصك و هو على فراش المرض أنك شخص غير أهل للثقة

لن نخضع
شوقي ابوزعني -

ان شعب لبنان لن يخضع لأكاذيب وتهديد حزب ......الأكبر حسن نصر .....وسيبقى هذا الشعب العظيم في رجالته المعادلة التي لا يفقه حلها جهلة العصر من الفرس واتباعهم .ان شعب لبنان قد فاض به الكيل من الكذب والنفاق من نصراللات وعصابته وبدعة المقاومة وحماية المقاومة التي صنعتها اسرأئيل وايران لأستنزاف قدرات عالمنا العربي .لم يعد احد في العالم يثق بكلام نصراللات واعوانه لأن الحقيقة انكشفت للعالم بانهم مخادعون مراوغون يمكثون العهود وكل الاتفاقيات .فهولأء الارهابيون اللذين يزرعون الرعب في شوارع بيروت وينهبون املاك العباد ليسوا سوى ... تحركهم اصابع اسيادهم من طهران وتل ابيب.ان المشروع الصهيوني الفارسي لن يجد له مكاننا في لبنان ولا في عالمنا العربي .وثقوا بان الشعوب العربية قد وعت من غفلتها واسيقظ الفارس العربي من كبوته ليقول لكم وباعلى الصوت لا والف لا

who is next
شوقي ابوزعني -

انشاء الله سيكون حسن نصرالله واعوانه من بيروت الى طهران ودمشق وبغداد عصابة الفرس

who is next
شوقي ابوزعني -

انشاء الله سيكون حسن نصرالله واعوانه من بيروت الى طهران ودمشق وبغداد عصابة الفرس

سالكن
من سكان العالم -

فيلم اعدام صدام فى قناه الجزيره نهر ثم اطفال تلعب فى حى مهدم يعنى نفوس وطيى صعدت تعاكس فى الناس و تتجاهل حياه و ناس مؤمنه راقيه الان النظام يمر لـ يشغل الحياه الراقيه و يقع بهدؤ و غيظ شديد النفوس هذه و هم يروا انفسهم فى اجساد تناسب مستوى ايمانهم بـ الله ليسوا مؤمنين بحياه راقيه من هنا الغضب

سالكن
من سكان العالم -

فيلم اعدام صدام فى قناه الجزيره نهر ثم اطفال تلعب فى حى مهدم يعنى نفوس وطيى صعدت تعاكس فى الناس و تتجاهل حياه و ناس مؤمنه راقيه الان النظام يمر لـ يشغل الحياه الراقيه و يقع بهدؤ و غيظ شديد النفوس هذه و هم يروا انفسهم فى اجساد تناسب مستوى ايمانهم بـ الله ليسوا مؤمنين بحياه راقيه من هنا الغضب

تحريض مذهبي نازي
F@di -

كشفت محطة (((( في تقرير ميداني ضمن نشرتها المسائية حصول إتصال بالنائب مصطفى علوش مباشرة على الهواء لإيقاف كلمة مسؤول التثقيفي في حزب المستقبل محمد سلام لتهجمّه على شخص الرئيس السوري بشار الأسد. وومّا جاء في التقرير المصوّر & ;خطابٌ طائفي من الطراز الأول وتحريض مذهبي مباشر، إضافة الى مجموعات شغبٍ تمّ استقدام بعضها من خارج طرابلس لتشعل ساحة النور بالإعتداءات على المواطنين والصحفيين والممتلكات. النائب في حزب المستقبل محمد كبارة يقول أمام المحتشدين في ساحة النور في طرابلس أنّ طرابلس عاصمة اللبنانيين السنّة وعلى وقع رقص المعتصمين إعتلى مسؤول في التثقيف السياسي في حزب المستقبل محمد سلام منبر الكلام، فصوّب نحو دمشق وايران. قال سلام: إسمعني يا بشار لن تحكم لبنان. لن تحكم لبنان. فليسمع أحمد نجاد لن يحكم لبنان ربّ الكعبة وفيما كان سلام يكمل وعيده وتهديده للرئيسين السوري والإيراني رنّ هاتف القيادي في المستقبل & مصطفى علوش. جاءه الأمر بايقاف سلام عن متابعة خطابه، فانسحب الأخير موجهاً تحية كشف هوية المتصّل لعيون الشيخ سعد ; السلام عليكم، أترككم في عهدة الله وأنتم تعلمون. فجأة بدأ تنفيذ الخطّة. ثارت ثائرة المعتصمين، شهرت العصي وحملت الحجارة. الضحية الأولى كانت وسائل الإعلام. تمّ تحطيم البثّ المباشر التابعة لقناة الجزيرة ثمّ أحرقت.... توزعت مجموعات الشغب في الأحياء. ترهيبٌ لأهالي طرابلس الذين التزموا منازلهم. استفزازٌ لمناصري الرئيس المكلّف نجيب ميقاتي. لكن دون جدوى. فالمناصرين ضبطوا الأنفس في طلبٍ مباشر من الرئيس ميقاتي.

تحريض مذهبي نازي
F@di -

كشفت محطة (((( في تقرير ميداني ضمن نشرتها المسائية حصول إتصال بالنائب مصطفى علوش مباشرة على الهواء لإيقاف كلمة مسؤول التثقيفي في حزب المستقبل محمد سلام لتهجمّه على شخص الرئيس السوري بشار الأسد. وومّا جاء في التقرير المصوّر & ;خطابٌ طائفي من الطراز الأول وتحريض مذهبي مباشر، إضافة الى مجموعات شغبٍ تمّ استقدام بعضها من خارج طرابلس لتشعل ساحة النور بالإعتداءات على المواطنين والصحفيين والممتلكات. النائب في حزب المستقبل محمد كبارة يقول أمام المحتشدين في ساحة النور في طرابلس أنّ طرابلس عاصمة اللبنانيين السنّة وعلى وقع رقص المعتصمين إعتلى مسؤول في التثقيف السياسي في حزب المستقبل محمد سلام منبر الكلام، فصوّب نحو دمشق وايران. قال سلام: إسمعني يا بشار لن تحكم لبنان. لن تحكم لبنان. فليسمع أحمد نجاد لن يحكم لبنان ربّ الكعبة وفيما كان سلام يكمل وعيده وتهديده للرئيسين السوري والإيراني رنّ هاتف القيادي في المستقبل & مصطفى علوش. جاءه الأمر بايقاف سلام عن متابعة خطابه، فانسحب الأخير موجهاً تحية كشف هوية المتصّل لعيون الشيخ سعد ; السلام عليكم، أترككم في عهدة الله وأنتم تعلمون. فجأة بدأ تنفيذ الخطّة. ثارت ثائرة المعتصمين، شهرت العصي وحملت الحجارة. الضحية الأولى كانت وسائل الإعلام. تمّ تحطيم البثّ المباشر التابعة لقناة الجزيرة ثمّ أحرقت.... توزعت مجموعات الشغب في الأحياء. ترهيبٌ لأهالي طرابلس الذين التزموا منازلهم. استفزازٌ لمناصري الرئيس المكلّف نجيب ميقاتي. لكن دون جدوى. فالمناصرين ضبطوا الأنفس في طلبٍ مباشر من الرئيس ميقاتي.

بصراحه
الخوري شربل اعلامي -

للاسف بعد ما كان يسمى يوم الغضب كان يوم النهب و الرهب...و كانت السماء زرقاء فاصبحت سوداء....اكثر من الف طون حرقت دولايب في الشوارع و اكثر من 3000 ليتر بنزين سكبت في شوارغ بيروت و الحصيله 35 جندي لبناني مش اسرائيلي جرحوا في يوم النهب...و خسارة الصحافيين اللبنانيين اثر من 3 ملايين دولار بعد ما حرقها الارهابيون في تيار ما يسمى مستقبل...و الغريب ان نائبا للبيئه يدعى رحال كان يحرق بنفسه الدولايب في البقاع...في هكذا حاله و في بلد متحضر يستقيل المسبب من كل السياسه..اما في لبنان شيء اخر...انه عمل عفوي و ديمقراطي.. ;هلكونا و السماء سوداء...الاطفال نالوا نصيب كبير من دخان الدولايب و منهم من دخل المستشفيات بحالة اختناق و هذا كله كرمال عيونك يا شيخ الشيوخ....اطال الله عمرك

بصراحه
الخوري شربل اعلامي -

للاسف بعد ما كان يسمى يوم الغضب كان يوم النهب و الرهب...و كانت السماء زرقاء فاصبحت سوداء....اكثر من الف طون حرقت دولايب في الشوارع و اكثر من 3000 ليتر بنزين سكبت في شوارغ بيروت و الحصيله 35 جندي لبناني مش اسرائيلي جرحوا في يوم النهب...و خسارة الصحافيين اللبنانيين اثر من 3 ملايين دولار بعد ما حرقها الارهابيون في تيار ما يسمى مستقبل...و الغريب ان نائبا للبيئه يدعى رحال كان يحرق بنفسه الدولايب في البقاع...في هكذا حاله و في بلد متحضر يستقيل المسبب من كل السياسه..اما في لبنان شيء اخر...انه عمل عفوي و ديمقراطي.. ;هلكونا و السماء سوداء...الاطفال نالوا نصيب كبير من دخان الدولايب و منهم من دخل المستشفيات بحالة اختناق و هذا كله كرمال عيونك يا شيخ الشيوخ....اطال الله عمرك

للصبر حدود
ثورتنا اتيه با غجر -

عندما سمعت محمد سلام يصرخ الله اكبر...الله اكبر انتفض المارد السني....الله اكبر...و رايت كيف حرق الغوغائيون البنوك و السيارات..اعتقد اني اعيش في زمن النازيه البغيضه...و سلام هو هيتلر و الحارقون هم من الغستابو...و الضحايا يهود...هل هذه الدم قراطيه يا شيخ السنه ؟ ميش عيب تخرب الشوارع التي بناها اباك في عرق جبينه ,,طبعا من مال الشعب,,...ميش عيب تزهق ارواح البشر و ترشقوهم بالحجار فقط للتعبير عن الغضب....مش عيب ان تكون مسؤولا في تيار سياسي....بس فعلا هيك شعب بدو هيك مسؤول

للصبر حدود
ثورتنا اتيه با غجر -

عندما سمعت محمد سلام يصرخ الله اكبر...الله اكبر انتفض المارد السني....الله اكبر...و رايت كيف حرق الغوغائيون البنوك و السيارات..اعتقد اني اعيش في زمن النازيه البغيضه...و سلام هو هيتلر و الحارقون هم من الغستابو...و الضحايا يهود...هل هذه الدم قراطيه يا شيخ السنه ؟ ميش عيب تخرب الشوارع التي بناها اباك في عرق جبينه ,,طبعا من مال الشعب,,...ميش عيب تزهق ارواح البشر و ترشقوهم بالحجار فقط للتعبير عن الغضب....مش عيب ان تكون مسؤولا في تيار سياسي....بس فعلا هيك شعب بدو هيك مسؤول

الى سمر
منى -

روقي سمر عيب هالحكي تقارني الحريري بالرسول يا عيب الشوم عليكي شو هالمسخرة بس معذورة لانك محروقة لانو الحريري خارج السرايا وبالدستور والديمقراطية شو بدكم بعد وتحية لكل الشرفا بالمعارضة اللي داميا بيفرحونا بهيك انجازات

الى سمر
منى -

روقي سمر عيب هالحكي تقارني الحريري بالرسول يا عيب الشوم عليكي شو هالمسخرة بس معذورة لانك محروقة لانو الحريري خارج السرايا وبالدستور والديمقراطية شو بدكم بعد وتحية لكل الشرفا بالمعارضة اللي داميا بيفرحونا بهيك انجازات

اسامه الحريري
بن لدون -

فور الإعلان عن تسمية النائب محمد الصفدي لميقاتي خلال الاستشارات النيابية، اقتحم المتظاهرون مكاتب الصفدي قرب ساحة النور، وحطموا الأثاث وأحرقوه بالكامل، كما أحرقوا مبنى سينما كابيتول ومصرف جمال ترست ; ثم سمع تبادل لإطلاق النار قيل إن مصدره حرس مكتب الصفدي وأسفر عن وقوع جريحين أحدهما من عناصر الجيش اللبناني، لكن لم يتم التأكد من هويته. وما كادت دبابات الجيش اللبناني وفرق الدفاع المدني تصل إلى المبنى حتى سمع إطلاق نار كثيف لجهة منطقة التل، عرف لاحقاً إنها محاولة اقتحام لمكاتب ميقاتي تلتها مباشرة محاولة للهجوم على منزل الرئيس عمر كرامي أو ما يعرف محلياً بـ ;قصر كرامي وبعد أقل من نصف ساعة من الهدوء الحذر، عاد إطلاق النار بحدة أكثر وكثافة أعلى هذه المرة في الشارع المتفرع من ساحة النور والذي يؤدي إلى منطقة باب الرمل، وجاء على أثر اقتحام المتظاهرين مكاتب ميقاتي في تلك المنطقة ما اسفر بدوره عن سقوط جريح من موظفي المكتب. وقالت مصادر مقربة من ميقاتي لـ ;الحياة ;نحن نمارس ضبط النفس. مزقوا الصور، وأحرقوها وأطلقوا الشتائم ولم نرد. لكن عندما بدأ الاقتحام وقع تبادل لإطلاق النار من الطرفين ;. وكان المتظاهرون الذين يرفضون ;تهمة حملهم السلاح رفعوا الأعلام الزرق التي تخللتها بعض الأعلام اللبنانية، بالإضافة إلى شعارات ترفض الحكومة الفاشية ; ومحاولات شق الطائفة السنية واصفين ميقاتي بأنه رئيس حكومة الضاحية الجنوبية . وقال احد المتظاهرين المتحمسين: إذا أرادوا استعداء السنة بحجة أنهم مسلحون، فنحن لدينا أسامة بن لادن... وعندها لن يلوموا إلا أنفسهم ;....

اسامه الحريري
بن لدون -

فور الإعلان عن تسمية النائب محمد الصفدي لميقاتي خلال الاستشارات النيابية، اقتحم المتظاهرون مكاتب الصفدي قرب ساحة النور، وحطموا الأثاث وأحرقوه بالكامل، كما أحرقوا مبنى سينما كابيتول ومصرف جمال ترست ; ثم سمع تبادل لإطلاق النار قيل إن مصدره حرس مكتب الصفدي وأسفر عن وقوع جريحين أحدهما من عناصر الجيش اللبناني، لكن لم يتم التأكد من هويته. وما كادت دبابات الجيش اللبناني وفرق الدفاع المدني تصل إلى المبنى حتى سمع إطلاق نار كثيف لجهة منطقة التل، عرف لاحقاً إنها محاولة اقتحام لمكاتب ميقاتي تلتها مباشرة محاولة للهجوم على منزل الرئيس عمر كرامي أو ما يعرف محلياً بـ ;قصر كرامي وبعد أقل من نصف ساعة من الهدوء الحذر، عاد إطلاق النار بحدة أكثر وكثافة أعلى هذه المرة في الشارع المتفرع من ساحة النور والذي يؤدي إلى منطقة باب الرمل، وجاء على أثر اقتحام المتظاهرين مكاتب ميقاتي في تلك المنطقة ما اسفر بدوره عن سقوط جريح من موظفي المكتب. وقالت مصادر مقربة من ميقاتي لـ ;الحياة ;نحن نمارس ضبط النفس. مزقوا الصور، وأحرقوها وأطلقوا الشتائم ولم نرد. لكن عندما بدأ الاقتحام وقع تبادل لإطلاق النار من الطرفين ;. وكان المتظاهرون الذين يرفضون ;تهمة حملهم السلاح رفعوا الأعلام الزرق التي تخللتها بعض الأعلام اللبنانية، بالإضافة إلى شعارات ترفض الحكومة الفاشية ; ومحاولات شق الطائفة السنية واصفين ميقاتي بأنه رئيس حكومة الضاحية الجنوبية . وقال احد المتظاهرين المتحمسين: إذا أرادوا استعداء السنة بحجة أنهم مسلحون، فنحن لدينا أسامة بن لادن... وعندها لن يلوموا إلا أنفسهم ;....

حرية السماء الزرقا
F@di -

استيقظوا صباح أمس الباكر استعداداً لمواكبة الحدث. توزعوا بين مناطق بيروت، البقاع والشمال. وهدفهم الوحيد هو نقل الصورة والخبر الى الرأي العام. هم مراسلون يمثلون عدة قنوات محلية، يختلفون بمذاهبهم وطوائفهم وربما انتماءاتهم السياسية، ولكن حكم عليهم المتظاهرون في الشارع احتجاجاً على نتائج الاستشارات النيابية، من خلال سياسة المحطات التي يعملون فيها. وهي محطات محسوبة على المعارضة. من هنا، تعرض عدد منهم، مراسلين ومصورين، لاعتداءات تارة بطريقة مباشرة عبر الضرب ومصادرة معداتهم، وطوراً من خلال المضايقة وإعاقة عملهم. الزميلة شيرين ناصر في قناة أو.تي.في كانت أولى المستهدفات في ساحة ;النور في طرابلس. وتروي لـ السفير أنه منذ وصولها مع فريق القناة الى طرابلس، تعمّدوا عدم ذكر اسم القناة أو إظهار شعارها على الميكروفون، ;تجنباً لأي استفزازات وقالت أنه رغم ;التوصية ; التي خصها بها مسؤول الإعلام في تيار المستقبل الا أنها تعرضت وزملاؤها في القناة للإهانة، ومن دون معرفة هوية القناة. وتابعت: ;لدى وصولنا تمركزنا قرب سيارة البث المباشر التابعة لقناة ;الجزيرة ;. حاولنا التصوير فمنعونا، تحدثت معهم بهدوء. وبعد دقائق، وبينما كنت أتحدث مع امرأة طلبت منّا تصويرها وهي تصرخ، باغتونا وانهالوا علينا بالضرب بأسلوب بشع، ولم يفرقوا بين رجل وامرأة، وانتزعوا الكاميرا من زميلي المصور& وأكدت أن سيلاً من الشتائم نال فريق القناة، ;لم يفلت منها النائب ميشال عون ;. بدوره، تعرض مراسل القناة ذاتها غابريال مراد الى المضايقات أثناء تغطيته للأحداث في منطقة الكولا - كورنيش المزرعة. ولفت الى أن مجموعة مشاغبة هجمت عليه وعلى زميله المصور، وانتزعوا الكاميرا وحطّموها. كما حاولوا الاعتداء علينا، فاحتمينا بعناصر من الجيش اللبناني ;. وأشار مراد الى أنّ الصحافيين كانوا جميعهم مستهدفين بغض النظر عن القناة التي يمثلونها كون الاعتداء حصل عشوائيا ومن دون التعرف على اسم القناة التي يعمل فيها ;. ونالت محطة أن.بي.أن ; حصتها من خلال اعتداء مناصري ;تيار المستقبل& ; على الزميلة رشا الزين، أثناء نقلها رسالة هاتفية مباشرة من تحت جسر الكولا، كبديل عن الكاميرا خشية التعرّف على هوية فريق المحطة. وحين سمعها أحدهم تنقل رسالتها، دعا أصدقاءه إلى التوجه نحوها لأنها أن.بي.أن وعم بتقول ;المستقبل عم بشاغبوا ;. وأشا

حرية السماء الزرقا
F@di -

استيقظوا صباح أمس الباكر استعداداً لمواكبة الحدث. توزعوا بين مناطق بيروت، البقاع والشمال. وهدفهم الوحيد هو نقل الصورة والخبر الى الرأي العام. هم مراسلون يمثلون عدة قنوات محلية، يختلفون بمذاهبهم وطوائفهم وربما انتماءاتهم السياسية، ولكن حكم عليهم المتظاهرون في الشارع احتجاجاً على نتائج الاستشارات النيابية، من خلال سياسة المحطات التي يعملون فيها. وهي محطات محسوبة على المعارضة. من هنا، تعرض عدد منهم، مراسلين ومصورين، لاعتداءات تارة بطريقة مباشرة عبر الضرب ومصادرة معداتهم، وطوراً من خلال المضايقة وإعاقة عملهم. الزميلة شيرين ناصر في قناة أو.تي.في كانت أولى المستهدفات في ساحة ;النور في طرابلس. وتروي لـ السفير أنه منذ وصولها مع فريق القناة الى طرابلس، تعمّدوا عدم ذكر اسم القناة أو إظهار شعارها على الميكروفون، ;تجنباً لأي استفزازات وقالت أنه رغم ;التوصية ; التي خصها بها مسؤول الإعلام في تيار المستقبل الا أنها تعرضت وزملاؤها في القناة للإهانة، ومن دون معرفة هوية القناة. وتابعت: ;لدى وصولنا تمركزنا قرب سيارة البث المباشر التابعة لقناة ;الجزيرة ;. حاولنا التصوير فمنعونا، تحدثت معهم بهدوء. وبعد دقائق، وبينما كنت أتحدث مع امرأة طلبت منّا تصويرها وهي تصرخ، باغتونا وانهالوا علينا بالضرب بأسلوب بشع، ولم يفرقوا بين رجل وامرأة، وانتزعوا الكاميرا من زميلي المصور& وأكدت أن سيلاً من الشتائم نال فريق القناة، ;لم يفلت منها النائب ميشال عون ;. بدوره، تعرض مراسل القناة ذاتها غابريال مراد الى المضايقات أثناء تغطيته للأحداث في منطقة الكولا - كورنيش المزرعة. ولفت الى أن مجموعة مشاغبة هجمت عليه وعلى زميله المصور، وانتزعوا الكاميرا وحطّموها. كما حاولوا الاعتداء علينا، فاحتمينا بعناصر من الجيش اللبناني ;. وأشار مراد الى أنّ الصحافيين كانوا جميعهم مستهدفين بغض النظر عن القناة التي يمثلونها كون الاعتداء حصل عشوائيا ومن دون التعرف على اسم القناة التي يعمل فيها ;. ونالت محطة أن.بي.أن ; حصتها من خلال اعتداء مناصري ;تيار المستقبل& ; على الزميلة رشا الزين، أثناء نقلها رسالة هاتفية مباشرة من تحت جسر الكولا، كبديل عن الكاميرا خشية التعرّف على هوية فريق المحطة. وحين سمعها أحدهم تنقل رسالتها، دعا أصدقاءه إلى التوجه نحوها لأنها أن.بي.أن وعم بتقول ;المستقبل عم بشاغبوا ;. وأشا

جوقة الشتامين
منى -

اي اشتموا واحرقوا الواليب وانهبوا ارزاق الناس لانوا ما عاد عندكم شي صرتوا اقلية وامريكا تخلت عنكم ما عاد عندكم غير الشتيمة والسب يا عيب الشوم عليكم يا اذناب 14 اذار عن جد عرفنا اخيرا شو مستواكم الحرق والترهيب والسرقة والنهب حتى الاعلام بدكم تحرقوه

جوقة الشتامين
منى -

اي اشتموا واحرقوا الواليب وانهبوا ارزاق الناس لانوا ما عاد عندكم شي صرتوا اقلية وامريكا تخلت عنكم ما عاد عندكم غير الشتيمة والسب يا عيب الشوم عليكم يا اذناب 14 اذار عن جد عرفنا اخيرا شو مستواكم الحرق والترهيب والسرقة والنهب حتى الاعلام بدكم تحرقوه

الله لا يعطيكن عافيه
محمد احمد -

نزل تيار المستقبل على الأرض فأحدث تخريباً وشغباً وتكسيراً واعتداءاً على العسكريين والمدنيين والصحافيين والأملاك العامة. والآن... القافلة الدستورية تتابع سيرها. هو التيار نفسه الذي كانت قياداته تقول في السابق انه يقاوم بالفكر، وتنتقد اي تحرك ديموقراطي سلمي للمعارضة التي كانت تطالب بالشراكة وبالعودة الى روحية الدستور وميثاقيته. انتهى المشهد اللاديموقراطي، المرفوض من اي جهة أتى، الذي اسقط القناع عن وجوه من كان ينادي طوال سنوات بالإحتكام الى الدستور والمؤسسات. وعندما دقّت ساعة حقيقة التسميات في الإستشارات النيابية، واخرجت بالضربة الدستورية القاضية سعد الدين الحريري من السراي الحكومي، نزل المستقبليون الى الشارع، ليظهروا بتحركات مجموعات الشغب التابعة لهم، انهم يحسنون لعبة الشارع، يعتدون على الإعلاميين والمصورين لمنعهم من نقل الصورة السوداء عن تحويل العاصمة الى ما يشبه ساحة الحرب. والتيار نفسه الذي كان ينادي بنزع سلاح المقاومة، وبدعم الجيش، رشق عناصر المؤسسة العسكرية بالحجارة. والتيار نفسه الذي رفع شعار العبور الى الدولة، عبر فوق الدولة وشوارعها وناسها واشغالها ومدارسها وبيئتها واستقرارها، فقط لأن هناك من يظن ان الدولة ملكية شخصية، رافعاً شعار ;يا ارض اشتدي ما حدا قدّي متناسياً الشعار المحفور على حجارة السراي الحكومي لو دامت لغيرك ما وصلت اليك انتهى الهرج والمرج، ومهما اختلفت التأويلات والتبريرات والتفسيرات، فقد اوجد صورة قاتمة عمن يحب الحياة. هي حياة انا او لا احد على ما اظهرته ردود الفعل، فأين كان الدستور؟ واين كانت الديموقراطية؟ وماذا عن اشغال الناس؟ وماذا عن الممتلكات العامة في التكسير وقطع الطرقات ومنع الناس من الوصول الى اشغالهم؟ الأجوبة تؤكد ان الفريق نفسه الذي خدع الناس بربيع بيروت الآتي وبالبحبوحة والغد المشرق، فناموا على حرير، واستيقظوا على مليارات من الهدر والديون، هو نفسه يتابع خداعهم بالإنقلاب على شعارات الإستقرار والعيش المشترك. في كل الأحوال، انتهب لعبة الشارع وحان وقت العودة الى المؤسسات. انتهت الإستشارات، والخميس موعد جديد مع تأليف الحكومة. والملعب السياسي يتسع للجميع، الا لمن يفضل ان يستمر في اللعب في الشارع.

الله لا يعطيكن عافيه
محمد احمد -

نزل تيار المستقبل على الأرض فأحدث تخريباً وشغباً وتكسيراً واعتداءاً على العسكريين والمدنيين والصحافيين والأملاك العامة. والآن... القافلة الدستورية تتابع سيرها. هو التيار نفسه الذي كانت قياداته تقول في السابق انه يقاوم بالفكر، وتنتقد اي تحرك ديموقراطي سلمي للمعارضة التي كانت تطالب بالشراكة وبالعودة الى روحية الدستور وميثاقيته. انتهى المشهد اللاديموقراطي، المرفوض من اي جهة أتى، الذي اسقط القناع عن وجوه من كان ينادي طوال سنوات بالإحتكام الى الدستور والمؤسسات. وعندما دقّت ساعة حقيقة التسميات في الإستشارات النيابية، واخرجت بالضربة الدستورية القاضية سعد الدين الحريري من السراي الحكومي، نزل المستقبليون الى الشارع، ليظهروا بتحركات مجموعات الشغب التابعة لهم، انهم يحسنون لعبة الشارع، يعتدون على الإعلاميين والمصورين لمنعهم من نقل الصورة السوداء عن تحويل العاصمة الى ما يشبه ساحة الحرب. والتيار نفسه الذي كان ينادي بنزع سلاح المقاومة، وبدعم الجيش، رشق عناصر المؤسسة العسكرية بالحجارة. والتيار نفسه الذي رفع شعار العبور الى الدولة، عبر فوق الدولة وشوارعها وناسها واشغالها ومدارسها وبيئتها واستقرارها، فقط لأن هناك من يظن ان الدولة ملكية شخصية، رافعاً شعار ;يا ارض اشتدي ما حدا قدّي متناسياً الشعار المحفور على حجارة السراي الحكومي لو دامت لغيرك ما وصلت اليك انتهى الهرج والمرج، ومهما اختلفت التأويلات والتبريرات والتفسيرات، فقد اوجد صورة قاتمة عمن يحب الحياة. هي حياة انا او لا احد على ما اظهرته ردود الفعل، فأين كان الدستور؟ واين كانت الديموقراطية؟ وماذا عن اشغال الناس؟ وماذا عن الممتلكات العامة في التكسير وقطع الطرقات ومنع الناس من الوصول الى اشغالهم؟ الأجوبة تؤكد ان الفريق نفسه الذي خدع الناس بربيع بيروت الآتي وبالبحبوحة والغد المشرق، فناموا على حرير، واستيقظوا على مليارات من الهدر والديون، هو نفسه يتابع خداعهم بالإنقلاب على شعارات الإستقرار والعيش المشترك. في كل الأحوال، انتهب لعبة الشارع وحان وقت العودة الى المؤسسات. انتهت الإستشارات، والخميس موعد جديد مع تأليف الحكومة. والملعب السياسي يتسع للجميع، الا لمن يفضل ان يستمر في اللعب في الشارع.

كلمة حق
مصري في لبنان -

يوم الغضب كان ايضا في مصر...و لكن شتان بين الغضب الحريري..غضب مصر للاصلاح و الاطاحه بحاكم مستبد بالشعب ( صديق سعد الحريري ) اما في لبنان فكان يوم الغضب فقط للارهاب و التخريب....على كل حال هناك طائرات جاهزه للتحليق في مطار القاهرة و بيروت....و بن علي ناطركن على احر من الجمر...فلوا الشعب لا يريد لا حكمكم و لا مالكم

كلمة حق
مصري في لبنان -

يوم الغضب كان ايضا في مصر...و لكن شتان بين الغضب الحريري..غضب مصر للاصلاح و الاطاحه بحاكم مستبد بالشعب ( صديق سعد الحريري ) اما في لبنان فكان يوم الغضب فقط للارهاب و التخريب....على كل حال هناك طائرات جاهزه للتحليق في مطار القاهرة و بيروت....و بن علي ناطركن على احر من الجمر...فلوا الشعب لا يريد لا حكمكم و لا مالكم

ببغاء يحكي
ولايه الفقيه -

ترداد لكلمه ليس لها معنى سياسي مثل ولاية الفقيه يرددها علوش و منتوش و فشفوش ....فزاعه يعني مثلها مثل الشادور الشيعي و الهلال الشيعي و الفارسي,,,,يعني شي بيقرف هذا المستوى من الثقافه الدينيه و الساسيه...و صاروا يشبهون حزب الله الذي روى ارض لبنان يدماء شبابه ضد الصهيوني بالصهيونيه...مضحك مبك. هذا التشبيه..حتى التقيء لهؤلاء المرتزقه اللحديون الببغائيون

ببغاء يحكي
ولايه الفقيه -

ترداد لكلمه ليس لها معنى سياسي مثل ولاية الفقيه يرددها علوش و منتوش و فشفوش ....فزاعه يعني مثلها مثل الشادور الشيعي و الهلال الشيعي و الفارسي,,,,يعني شي بيقرف هذا المستوى من الثقافه الدينيه و الساسيه...و صاروا يشبهون حزب الله الذي روى ارض لبنان يدماء شبابه ضد الصهيوني بالصهيونيه...مضحك مبك. هذا التشبيه..حتى التقيء لهؤلاء المرتزقه اللحديون الببغائيون

LOL
George -

اكثر الغوغائيون جائوا من جرود عكار بشاحنات الى طرابلس و هم لم يزورها مرة واحد في حياتهم...لانهم لا يملكون المال...و طبعا لهذا اليوم اخذوا يوميتهم...و المضحك بالموضوع انهم ضربوا مصور تلفزيون المستقبل بالغلط...و هذا يذكرني بمرتزقة الحريري الذين اتوا من الاردن في 7 ايار الى شارع الحمرا و كانت جيوبهم مليئه بالمال و كان عليهم ان يجابهوا المعارضه باسلحه رشاشه امريكيه الصنع...لكنهم تاهوا في شوارع الحمرا و كانوا مصيده سهله للمعارضه حينذاك...و عند اعتقالهم بكوا من شده خوفهم...مش حرام يا شيخ سعد

LOL
George -

اكثر الغوغائيون جائوا من جرود عكار بشاحنات الى طرابلس و هم لم يزورها مرة واحد في حياتهم...لانهم لا يملكون المال...و طبعا لهذا اليوم اخذوا يوميتهم...و المضحك بالموضوع انهم ضربوا مصور تلفزيون المستقبل بالغلط...و هذا يذكرني بمرتزقة الحريري الذين اتوا من الاردن في 7 ايار الى شارع الحمرا و كانت جيوبهم مليئه بالمال و كان عليهم ان يجابهوا المعارضه باسلحه رشاشه امريكيه الصنع...لكنهم تاهوا في شوارع الحمرا و كانوا مصيده سهله للمعارضه حينذاك...و عند اعتقالهم بكوا من شده خوفهم...مش حرام يا شيخ سعد

بن علي ينتظر
عدو الاغبياء -

شعار شعب مصر ليوم الغضب كان : لا للتجديد ..لا للتوريث...مصادفه جميله للبنان...و علينا ان نرفع ايضا هذا الشعار ...لا لتجديد الحريري و لا لتوريثه السياسه...شكرا يا مصر..و اتمنى ان تغنوا معي يا اهل مصر : يا مبارك الطائرة بانتظارك...

بن علي ينتظر
عدو الاغبياء -

شعار شعب مصر ليوم الغضب كان : لا للتجديد ..لا للتوريث...مصادفه جميله للبنان...و علينا ان نرفع ايضا هذا الشعار ...لا لتجديد الحريري و لا لتوريثه السياسه...شكرا يا مصر..و اتمنى ان تغنوا معي يا اهل مصر : يا مبارك الطائرة بانتظارك...

عاش الملك
الخوري شربل اعلامي -

اصبحنا نعيش في لبنان في زمان الملوك....الملك الشهيد يورث العرش و الجاه و السياسه لولده...و اذا كان الولد معاق جسديا او عقليا على الشعب ان يتحمله و لا يحق له بالتغيير...و لا يحق لهم بالثورة...و ان ثاروا عليه ليبدلوه سلاحان :هناك الترغيب بالمال و الترهيب بامريكا و اسرائيل...و في الحالتين الشعب هو الخاسر...و ان قامت ثورة عارمه للياسمين يهرب الملك و حاشيته بالطائره و ياخذ معه مال الشعب ليعيش مرفها سعيدا بعيدا عن السياسه...يا سعد الحريري بلاش كل هذه الطرق ..انت عندك المال و الطائره و تعرف ما تفعله...و شكرا لايلاف

عاش الملك
الخوري شربل اعلامي -

اصبحنا نعيش في لبنان في زمان الملوك....الملك الشهيد يورث العرش و الجاه و السياسه لولده...و اذا كان الولد معاق جسديا او عقليا على الشعب ان يتحمله و لا يحق له بالتغيير...و لا يحق لهم بالثورة...و ان ثاروا عليه ليبدلوه سلاحان :هناك الترغيب بالمال و الترهيب بامريكا و اسرائيل...و في الحالتين الشعب هو الخاسر...و ان قامت ثورة عارمه للياسمين يهرب الملك و حاشيته بالطائره و ياخذ معه مال الشعب ليعيش مرفها سعيدا بعيدا عن السياسه...يا سعد الحريري بلاش كل هذه الطرق ..انت عندك المال و الطائره و تعرف ما تفعله...و شكرا لايلاف

للاسف
Adam* -

للاسف اوراقك محروقة منذ البداية مهما تشدق بك امير الدهاليز فالاخير لا يمثلنا و ولائه لايران معروف فما عندك لتظهر لنا ؟؟ لخيانة الوسيلة الاقضل للبقاء, ام الوسيلة الاقرب للفناء... لا نريدك عبرة لاجيالنا مع الاسف.

للاسف
Adam* -

للاسف اوراقك محروقة منذ البداية مهما تشدق بك امير الدهاليز فالاخير لا يمثلنا و ولائه لايران معروف فما عندك لتظهر لنا ؟؟ لخيانة الوسيلة الاقضل للبقاء, ام الوسيلة الاقرب للفناء... لا نريدك عبرة لاجيالنا مع الاسف.

شكرا للسعوديه
محب للملك -

إنتقد الكاتب الصحفي السعودي في جريدة الحياة& داوود الشريان الرئيس سعد الحريري على خلفية أعمال الشغب أمس إحتجاجاً على عدم تكليفه تأليف الحكومة. وكتب الشريان تحت عنوان معارضة لبنانية مستنسخة أنّ أحداً لم يفرض على قوى الرابع عشر من آذار اللعب بادوات سلفها وخطابه. ففعلت وبطريقة لا تُحسد عليها& واضاف: إنّ المعارضة ايّ الرابع عشر من آذار بعد فقدانها الأكثرية سعت بالإكراه الى فرض شخصٍ رئيساً للحكومة بلغة الشارع. وحرق إطارات ومارست ما كانت تنه خصومها عنه وتُعيرّهم به واشار الشريان الى ان الحريري المدعوم من السعودية هددّ بلغّة الوعيد بيومٍ آخر وتمسّك بعض نواب كتلته بخطاب مذهبي صارخ... وبحسب الشريان فانّ إقصاء الحريري ليس آخر المطاف وهو يعتقد انّ قانون المحكمة يشترط إستمراره رئيساً ابدياً للوزارة كما أنّ الحريري يمارس إختصار السنّة في لبنان. وإعتبر الشريان أنّه كان المطلوب ان يقبل الحريري قواعد اللعبة الديمقراطية ويترك للمعارضة السابقة مهمة تاليف الحكومة ويتبنى الحقيقة من موقعه الجديد، لكنّ خبرة الحريري لم تسعفه.

شكرا للسعوديه
محب للملك -

إنتقد الكاتب الصحفي السعودي في جريدة الحياة& داوود الشريان الرئيس سعد الحريري على خلفية أعمال الشغب أمس إحتجاجاً على عدم تكليفه تأليف الحكومة. وكتب الشريان تحت عنوان معارضة لبنانية مستنسخة أنّ أحداً لم يفرض على قوى الرابع عشر من آذار اللعب بادوات سلفها وخطابه. ففعلت وبطريقة لا تُحسد عليها& واضاف: إنّ المعارضة ايّ الرابع عشر من آذار بعد فقدانها الأكثرية سعت بالإكراه الى فرض شخصٍ رئيساً للحكومة بلغة الشارع. وحرق إطارات ومارست ما كانت تنه خصومها عنه وتُعيرّهم به واشار الشريان الى ان الحريري المدعوم من السعودية هددّ بلغّة الوعيد بيومٍ آخر وتمسّك بعض نواب كتلته بخطاب مذهبي صارخ... وبحسب الشريان فانّ إقصاء الحريري ليس آخر المطاف وهو يعتقد انّ قانون المحكمة يشترط إستمراره رئيساً ابدياً للوزارة كما أنّ الحريري يمارس إختصار السنّة في لبنان. وإعتبر الشريان أنّه كان المطلوب ان يقبل الحريري قواعد اللعبة الديمقراطية ويترك للمعارضة السابقة مهمة تاليف الحكومة ويتبنى الحقيقة من موقعه الجديد، لكنّ خبرة الحريري لم تسعفه.

الرجال الحقيقيون
عدو اولاد السياسه -

دعا وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الاعمال محمد الصفدي إلى تجاوز ما جرى من احتجاجات في المناطق يوم الاستشارات النيابية ، مبديا أسفه وشجبه ;لأعمال الشغب والاعتداءات التي طاولت صحافيين ومكاتب تابعة لمؤسسات تنموية وخدماتية، ولا سيما منها مكاتب مؤسسة الصفدي في طرابلس وقال: إن المكتب الذي تم إحراقه هو مكتب يقدم الخدمات لأهل طرابلس والشمال منذ أكثر من عشر سنوات وهم أكثر الناس حرصا عليه، ولذلك فإن ما حدث لا صلة له مطلقا، لا بأخلاقيات أبناء طرابلس ولا بعاداتهم ولا بمبادئهم أضاف: إن أهل طرابلس حريصون على وحدة مدينتهم وعلى إظهار صورتهاالحقيقية كمدينة منفتحة تحضن التنوع والعيش المشترك، واننا مستمرون الى جانب أهلنا ونرفض أي تشويه لمدينتنا أو مصادرة لقرارها وناشد الوزير الصفدي أبناء طرابلس واللبنانيين جميعا تعزيز روح الألفة& ;، ودعا أنصاره إلى ;نسيان أي إساءة أو أذى ومد يد التعاون إلى الجميع& وشكر كل الذين استنكروا وتضامنوا من رؤساء قيادات سياسية ودينية وفعاليات اجتماعية، كما حيا ;أبناء طرابلس جميعا على وقفتهم التضامنية

الرجال الحقيقيون
عدو اولاد السياسه -

دعا وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الاعمال محمد الصفدي إلى تجاوز ما جرى من احتجاجات في المناطق يوم الاستشارات النيابية ، مبديا أسفه وشجبه ;لأعمال الشغب والاعتداءات التي طاولت صحافيين ومكاتب تابعة لمؤسسات تنموية وخدماتية، ولا سيما منها مكاتب مؤسسة الصفدي في طرابلس وقال: إن المكتب الذي تم إحراقه هو مكتب يقدم الخدمات لأهل طرابلس والشمال منذ أكثر من عشر سنوات وهم أكثر الناس حرصا عليه، ولذلك فإن ما حدث لا صلة له مطلقا، لا بأخلاقيات أبناء طرابلس ولا بعاداتهم ولا بمبادئهم أضاف: إن أهل طرابلس حريصون على وحدة مدينتهم وعلى إظهار صورتهاالحقيقية كمدينة منفتحة تحضن التنوع والعيش المشترك، واننا مستمرون الى جانب أهلنا ونرفض أي تشويه لمدينتنا أو مصادرة لقرارها وناشد الوزير الصفدي أبناء طرابلس واللبنانيين جميعا تعزيز روح الألفة& ;، ودعا أنصاره إلى ;نسيان أي إساءة أو أذى ومد يد التعاون إلى الجميع& وشكر كل الذين استنكروا وتضامنوا من رؤساء قيادات سياسية ودينية وفعاليات اجتماعية، كما حيا ;أبناء طرابلس جميعا على وقفتهم التضامنية

ما في مال ؟
orange -

150 فقط لا غير شخص لبّوا نداء فارس سعيد للاعتصام في ساحة الشهداء هذا المساء الله يزيدهم.....شو ما عادا في مصاري ؟ و لا عاد في زيت زيتون ؟ و لا اعاشات...؟ شو بدكن انو ننزل ببلاش ؟

ما في مال ؟
orange -

150 فقط لا غير شخص لبّوا نداء فارس سعيد للاعتصام في ساحة الشهداء هذا المساء الله يزيدهم.....شو ما عادا في مصاري ؟ و لا عاد في زيت زيتون ؟ و لا اعاشات...؟ شو بدكن انو ننزل ببلاش ؟

samar
الخوري شربل اعلامي -

يا سمر تورا بورا تناديكن...فلبو النداء...نحن في لبنان لبنانيون و لسنا شيعه او سنه او موارنه..الله يخليك لاهلك في السويد لا تحاولي ان تبثي الفرقة في بلدنا...اللبناني لا يهمه الدين يريد لاولاده لقمة العيش المدرسه الطبابه...نحن لا نريد سلف و حنف و لا بن لادن..احيانا تسمي نفسك هنادي و احيانا اخرى حفيده الكردي و الان اصبحت سمر...انه اسم جميل ,,,و لكن لا يكفي ...الاسماء تتبدل و تذهب ادراج الرياح و لبنان باقي ...و كما قال شهيد العروبه : ما في حدا اكبر من بلده...امل ان تكوني يا هنادي فهمتيني...اذا كنت مسلمه عليك عباده ربك بينك و بين الله..لا تغطية الراس تكفي اذا كان القلب اعمى...و لا الشادور يكفي اذا كان الانسان متعصب و عنصري...انا مسيحي في بيتي و لبناني في بلدي و عربي في العالم العربي و شكرا لايلاف العزيزة

samar
الخوري شربل اعلامي -

يا سمر تورا بورا تناديكن...فلبو النداء...نحن في لبنان لبنانيون و لسنا شيعه او سنه او موارنه..الله يخليك لاهلك في السويد لا تحاولي ان تبثي الفرقة في بلدنا...اللبناني لا يهمه الدين يريد لاولاده لقمة العيش المدرسه الطبابه...نحن لا نريد سلف و حنف و لا بن لادن..احيانا تسمي نفسك هنادي و احيانا اخرى حفيده الكردي و الان اصبحت سمر...انه اسم جميل ,,,و لكن لا يكفي ...الاسماء تتبدل و تذهب ادراج الرياح و لبنان باقي ...و كما قال شهيد العروبه : ما في حدا اكبر من بلده...امل ان تكوني يا هنادي فهمتيني...اذا كنت مسلمه عليك عباده ربك بينك و بين الله..لا تغطية الراس تكفي اذا كان القلب اعمى...و لا الشادور يكفي اذا كان الانسان متعصب و عنصري...انا مسيحي في بيتي و لبناني في بلدي و عربي في العالم العربي و شكرا لايلاف العزيزة

سوريا وايران السبب .
سوري عتيق . -

دخل لبنان مرة أخرى نفق الأزمة، فبعد سقوط حكومة سعد الحريري ، وترشيح رئيس وزراء لبنان الأسبق نجيب ميقاتي المدعوم من ائتلاف يقوده حزب الله لتشكيل حكومة جديدة ، اندفع أنصار الحريري من تيار المستقبل إلى شوارع طرابلس وشوارع بيروت وهاجموا بعض مكاتب الإعلام وكذلك فريق الفضائية العربية الذي يقوم بالتغطية كما احرقوا سيارة البث الخاصة بفضائية الجزيرة.

سوريا وايران السبب .
سوري عتيق . -

دخل لبنان مرة أخرى نفق الأزمة، فبعد سقوط حكومة سعد الحريري ، وترشيح رئيس وزراء لبنان الأسبق نجيب ميقاتي المدعوم من ائتلاف يقوده حزب الله لتشكيل حكومة جديدة ، اندفع أنصار الحريري من تيار المستقبل إلى شوارع طرابلس وشوارع بيروت وهاجموا بعض مكاتب الإعلام وكذلك فريق الفضائية العربية الذي يقوم بالتغطية كما احرقوا سيارة البث الخاصة بفضائية الجزيرة.

الى المتفرسنين
حفيدة صلاح الدين -

عجيب امركم اذ اراكم اليوم تقولون عن غضب البارحة وان تخلله بعض الشغب وتنسون ما قمتم به ايام غضبكم فانتم رويتم الارض يوم غضبكم في 7 ايار بدماء المئات من الابرياء الذين لا ذنب لهم الا انهم من اهل السنة والبارحة ورغم اني ضد كل عمل تخريبي لان من نخربه هو وطننا لبنان ولا يجوز ان نخربه واما انصار الفرس فلو كان الامر معكوس البارحة فما كان شفى غليلهم الا دماء اهل السنة في بيروت والشماللحزب اللات اقول الحريري تعرض لخيانتكم اولا لانكم عمركم ما انتخبتوه ولم تحبوا والده ولا اتعجب ان تكونوا انتم من اغتاله ولا اتعجب ان تغتالوا اليوم الشيخ سعد لا سمح الله ولكني اقول هذا زمنكم فاستفيدوا منه بقدر ما تستطيعون ولكن الغد وبعد الغد والى ابد الابدين لنا ولسوف ننتقم منكم شر انتقام.الى الاخوة العرب المنغشين بحزب اللات الشيعي الذي ينتشر في اقصاع البلدان السنية ويقومون بتشييع ابناءنا الفقراء ولو ذهبوا لمصر لوجدنا نصف سكان مصر تشيعوا لانهم فقراء والولي الفقيه كريم جدا فيقومون بتجويع شعبهم واشباع شعوب العالم مقابل ان يحولوا الناس لمذهب الخرافات واللطم ولا ادري ما يعجبهم بهذاالمذهب الذي اشك انهم مسلمين اصلا بل لهم ديانة خاصة بهم .يا شيخ سعد انت تاج راسنا برضانا وتاج راسهم غصبن عنهم ولعيونك بتمون ونحن فداء الك وللشهيد ولكل بيت الحريري الكرام.خسرت الوزارة بخيانة اصدقاء خدعوك وباعوك بارخص الاسعار فلا تهتم وانت زعيمنا وقمر لبنان والقمر لو يوم ما ظهر ما معناته انه مش موجود بل هو موجود بس في ناس لا يستاهلون انهم يتمتعوا بنورك يا غالي يا ابن الغالي .بالنهاية تحية للاخت سمر واما الست منى اقول هالمرة خدعتونا ولكن المرة الجايي راح نحط ....مكان بري بمجلس النواب فافرحوا الان وان شاءالله نهاية حزبك االلاتي قريبة جدا ولسوف لا تجدون طائرات تقلكم الى طهران لانكم يتذهبون جميعا لان وطننا لا يستقبل عملاء ايران وسوريا واسرائيل كمان وكمان\ارجو النشر

الى المتفرسنين
حفيدة صلاح الدين -

عجيب امركم اذ اراكم اليوم تقولون عن غضب البارحة وان تخلله بعض الشغب وتنسون ما قمتم به ايام غضبكم فانتم رويتم الارض يوم غضبكم في 7 ايار بدماء المئات من الابرياء الذين لا ذنب لهم الا انهم من اهل السنة والبارحة ورغم اني ضد كل عمل تخريبي لان من نخربه هو وطننا لبنان ولا يجوز ان نخربه واما انصار الفرس فلو كان الامر معكوس البارحة فما كان شفى غليلهم الا دماء اهل السنة في بيروت والشماللحزب اللات اقول الحريري تعرض لخيانتكم اولا لانكم عمركم ما انتخبتوه ولم تحبوا والده ولا اتعجب ان تكونوا انتم من اغتاله ولا اتعجب ان تغتالوا اليوم الشيخ سعد لا سمح الله ولكني اقول هذا زمنكم فاستفيدوا منه بقدر ما تستطيعون ولكن الغد وبعد الغد والى ابد الابدين لنا ولسوف ننتقم منكم شر انتقام.الى الاخوة العرب المنغشين بحزب اللات الشيعي الذي ينتشر في اقصاع البلدان السنية ويقومون بتشييع ابناءنا الفقراء ولو ذهبوا لمصر لوجدنا نصف سكان مصر تشيعوا لانهم فقراء والولي الفقيه كريم جدا فيقومون بتجويع شعبهم واشباع شعوب العالم مقابل ان يحولوا الناس لمذهب الخرافات واللطم ولا ادري ما يعجبهم بهذاالمذهب الذي اشك انهم مسلمين اصلا بل لهم ديانة خاصة بهم .يا شيخ سعد انت تاج راسنا برضانا وتاج راسهم غصبن عنهم ولعيونك بتمون ونحن فداء الك وللشهيد ولكل بيت الحريري الكرام.خسرت الوزارة بخيانة اصدقاء خدعوك وباعوك بارخص الاسعار فلا تهتم وانت زعيمنا وقمر لبنان والقمر لو يوم ما ظهر ما معناته انه مش موجود بل هو موجود بس في ناس لا يستاهلون انهم يتمتعوا بنورك يا غالي يا ابن الغالي .بالنهاية تحية للاخت سمر واما الست منى اقول هالمرة خدعتونا ولكن المرة الجايي راح نحط ....مكان بري بمجلس النواب فافرحوا الان وان شاءالله نهاية حزبك االلاتي قريبة جدا ولسوف لا تجدون طائرات تقلكم الى طهران لانكم يتذهبون جميعا لان وطننا لا يستقبل عملاء ايران وسوريا واسرائيل كمان وكمان\ارجو النشر

الشعب المخدوع!!
مخلص -

اولاً لمعلومية المعقبين والمتصفحين ان أفقر الشعب اللبناني هم السنة وبالتحديد اهل طرابلس وصيدا وبالمقابل ال الحريري من اثريا العالم ولانهم مستحوذين على مصادر المال في لبنان!! .................................................................... فلابد ان يزعل على خسارة كرسي الرئاسة (مؤقتاً)وأقول مؤقت لان المليارات السعودية ستقطع عن لبنان اذا استبعد الحريري عن الحكم نهائي!!وفي كل الحالات لن يستفيد من الهيمنة الحريرية إلا مليشيات المرتزقه وسيبقى 89 من السنة تحت خط الفقر عاد الحريري أو لم يعود لانهم خارج حسابات المتباكون على السنة وهم الذين لم يهتمون بسنة رعاياهم فكيف بسنة لبنان!ولكن لان الجميع يجيدون اللعب على النعرات المذهبية والطائفية فأكيد مثل ماهم عندهم مغفلين سيجدون عند غيرهم كذلك وبالنهاية الله يرحم حال السنة إلا الذين لشيء أخر يتسننون!!!

الشعب المخدوع!!
مخلص -

اولاً لمعلومية المعقبين والمتصفحين ان أفقر الشعب اللبناني هم السنة وبالتحديد اهل طرابلس وصيدا وبالمقابل ال الحريري من اثريا العالم ولانهم مستحوذين على مصادر المال في لبنان!! .................................................................... فلابد ان يزعل على خسارة كرسي الرئاسة (مؤقتاً)وأقول مؤقت لان المليارات السعودية ستقطع عن لبنان اذا استبعد الحريري عن الحكم نهائي!!وفي كل الحالات لن يستفيد من الهيمنة الحريرية إلا مليشيات المرتزقه وسيبقى 89 من السنة تحت خط الفقر عاد الحريري أو لم يعود لانهم خارج حسابات المتباكون على السنة وهم الذين لم يهتمون بسنة رعاياهم فكيف بسنة لبنان!ولكن لان الجميع يجيدون اللعب على النعرات المذهبية والطائفية فأكيد مثل ماهم عندهم مغفلين سيجدون عند غيرهم كذلك وبالنهاية الله يرحم حال السنة إلا الذين لشيء أخر يتسننون!!!

لبناني من الجنوب
محمد سحمراني -

لبنان باقي بفضل الله ومقاومته ومجاهديه الابطال نحن من صنعنا التاريخ وهزمنا الكيان الصهيوني الغاصب ونحن من ندافع عن فلسطين وجنوب لبنان مرفوع الراس ومحمي من الله عز وجل ومن دولة الرئيس نبيه بري وسيد المقاومة حسن نصرالله ولا احد بيقدر يمس بكرامتنا ولا بشرفنا وجنوب لبنان سبظل مقبرة للاعداء والخونى والمعارضة رشحة رئيسا سني عادل هو الرئيس المقاتي وسينجح باذن الله وما في فرق بين سني وشيعي كلنا مسلمون واذا اراد البعض ان يجعل بتصريحاته فتنة فهذا شانه لبنان سيبقى لبنان لا سعودي ولا ايراني وهذا الكلام بان لبنان سيصبح فارسي هيدا دليل على فشل الاعداءوالمهزومين .

لبناني من الجنوب
محمد سحمراني -

لبنان باقي بفضل الله ومقاومته ومجاهديه الابطال نحن من صنعنا التاريخ وهزمنا الكيان الصهيوني الغاصب ونحن من ندافع عن فلسطين وجنوب لبنان مرفوع الراس ومحمي من الله عز وجل ومن دولة الرئيس نبيه بري وسيد المقاومة حسن نصرالله ولا احد بيقدر يمس بكرامتنا ولا بشرفنا وجنوب لبنان سبظل مقبرة للاعداء والخونى والمعارضة رشحة رئيسا سني عادل هو الرئيس المقاتي وسينجح باذن الله وما في فرق بين سني وشيعي كلنا مسلمون واذا اراد البعض ان يجعل بتصريحاته فتنة فهذا شانه لبنان سيبقى لبنان لا سعودي ولا ايراني وهذا الكلام بان لبنان سيصبح فارسي هيدا دليل على فشل الاعداءوالمهزومين .

هواء تونس
مصري في لبنان -

هواء تونس يهب الان في مصر...و مبارك سيكون هو صديقه سعد الحريري جيران لبن علي الرئيس المخلوع..لا ينسى مبارك ابنه جمال و لا الحريري فتفت و علوش و كبارة...هنيئا لكم...ارحتونا...

هواء تونس
مصري في لبنان -

هواء تونس يهب الان في مصر...و مبارك سيكون هو صديقه سعد الحريري جيران لبن علي الرئيس المخلوع..لا ينسى مبارك ابنه جمال و لا الحريري فتفت و علوش و كبارة...هنيئا لكم...ارحتونا...

the truth
orange -

الخارجُ الذي يتكل عليه الفريق الحريري الذي تجمع في طرابلس أمس، منهمكٌ في أزماته الكبرى. فالقاهرة تضجُّ بصراخ: يا مبارك، الطيارة في انتظارك... والرياض موزعة، كلُ روضةٍ لأمير... أما واشنطن فتحتفلُ غداً بدخولِ سفيرِها الى قصر الشعب في دمشق، وكلها أملٌ أن يساهمَ ذلك في خروجِ جنودِها من مستنقعاتِ الوحل والقتل في بغداد... لهذا، لم يردَّ أحدٌ من تلك العواصم على استغاثاتِ رجال سعد الدين. خصوصاً بعدما اعتمد الحريري لغة لا يفهمها الغرب، على طريقة: الله أكبر، وربُّ الكعبة، وشارعُ أبي بكر وعمر وعثمان... تبقى مؤشراتُ الداخل، وكلُّها إيجابية. فالطلبُ على الدولار عاد فوراً الى هوامشه الطبيعية. وسهمُ سوليدير مستمرٌ في الارتفاع حتى 20 دولاراً. هكذا بدا كأن الناسَ يريدون أن يعيشوا. بلا ديون، وبلا صفيحة بنزين بأربعين ألفاً، وبلا فاتورتين للكهرباء، وثلاثة فواتير للماء، وبلا فقراءَ يموتون، فيما مسؤولوهم يدخلون نوادي أصحاب المليارات... في الداخل، بدا صحيحاً أن اللبناني يحبُ الحياة. لكنه يحبُّها بكرامة. وهو يشعرُ اليومَ أن أمامه فرصة لذلك، للمرة الأولى منذ أعوام... وفي مقابل هذا التفاؤل، تؤكد معلوماتٌ لمحطتنا، أن المعسكرَ الحريري يراهن على استدامة الاعتصامات، طيلة أسبوعين، كي يتوِّجَها بحركة شغبٍ جديدة في 14 شباط، علها تبدل الموازينَ الجديدة، أو تُخربطُها... غير أن الوقائع على الأرض، تُظهر أن النصرَ في النهاية لإرادة الحياة، في كلِ مكان، بدءاً من طرابلسَ الفيحاء بالذات...

اعوذ بالله
عدنان فارس -

اعوذ بالله من مُرتزقٍ ايراني جديد... لقد افلحَ حزب نصر ايران في تجنيدك.. ولكن الى حين ياميقاتي.. فالباروكة الايرانية لاتدوم!

TO NR 21
FADI -

WHATS HAPPENING IN LEBANON ITS NOT UR PROBLEM GO AND TAKE CARE OF UR COUNTRY.

عدنان فارس
اعوذ بالله -

اعوذ بالله من شر النسناس في قلوب الناس...اعوذ بالله من شر الوسواس و شر من يبث الفرقه و الضغينه ....اعوذ بالله من عملاء بني صهيون و زملاؤهم جماعة لحد العميله

DIFFRENCE
sarah -

TO NB 3 THERE IS A LOT DIFFRENT BETWEEN PROPHET MOHAMED "S" AND SAAD ALHARIRI SO DON''T SAY THAT PLEASE.