أخبار

محلّلون: صعود حزب الله إلى السّلطة "كارثة على لبنان"

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
استطاع حزب الله تأكيد مكانته بإعتباره القوة السياسية الأقوى على الساحة اللبنانية مع فوز مرشحه لمنصب رئيس الوزراءنجيب ميقاتي بتكليف الحكومة الجديدة. وقد أجمع مُعلِّقون إعلاميون ألمان على أن تلك الخطوة من الممكن أن تزيد من النفوذ الإيراني في لبنان، مما ينبئ باحتمال قوع حرب مع إسرائيل، ودعوا الأمم المتحدة لفرض عقوبات من شأنها ضمان تمسك لبنان بالمحكمة الدولية الخاصة باغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري.
القاهرة، وكالات: نجح حزب الله في تأكيد مكانته بإعتباره القوة السياسية الأقوى على الساحة اللبنانية عن طريق تثبيته مرشحه نجيب ميقاتي، في منصب رئيس الوزراء. وقد أجمع مُعلِّقون إعلاميون ألمان على أن تلك الخطوة من الممكن أن تُحَوِّل لبنان إلى مخفر تابع لإيران على الحدود الشمالية لإسرائيل مما قد يؤدي إلى حرب.
نشبت احتجاجات عنيفة من قبل شباب من الطائفة السنية، بعدما أعلن رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال سليمان فوز ميقاتي بتأليف الحكومة الجديدة، وهو المرشح من قبل حزب الله. واتهم هؤلاء الشباب حزب الله بأنه يقوم بإنقلاب مع تمكن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله وحلفائه من الإطاحة برئيس الوزراء السابق سعد الحريري، مطلع الشهر الجاري، لتغرق البلاد في أزمة بسبب خلاف حول القرار الإتهامي الذي ستصدره المحكمة الدولية التي تحقق في اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري.
ورأت مجلة دير شبيغل الألمانية في تعليق نشرته حول هذا الشـأن أن صعود نجم حزب الله، مدعومًا من جانب إيران وسوريا، قد عزَّز نفوذ هاتين الدولتين داخل الحكومة اللبنانية. وأوضحت أن الجناح العسكري للحزب يعتبر أفضل وأحسن على صعيد التدريبات والأسلحة من الجيش اللبناني. وقد أعلنت إسرائيل من جهتها أنها لن تبدي تسامحاً تجاه حكومة لبنانية يقودها حزب الله. بينما تعهد ميقاتي بتكوين حكومة وحدة وطنية، لكنه إن فشل، فإنه قد يدمر التوازن الدقيق للسلطة الطائفية في لبنان.
وأشار مراقبون ومحللون في مجموعة من الصحف الألمانية إلى أن وصول حزب الله إلى السلطة أمر من الممكن أن يتسبب في نشوب حرب أهلية في لبنان وأيضًا إندلاع صراع جديد مع إسرائيل، ورأوا أن المجتمع الدولي مطالب بأن يدرس أو ينظر في فرض رزمة من العقوبات لضمان مواصلة المحكمة لعملها.
وعلّقت صحيفة "دي فيلت" المحافظة على ما يجري على الساحة اللبنانية "غالبًا ما يقع الأمل جنبًا إلى جنب مع الإكتئاب في الشرق الأوسط. فبينما يحتفل التونسيون بثورتهم التي يطق عليها "ثورة الياسمين" وينظرون إلى المستقبل بتفاؤل، يتم الآن إبطال انتفاضة شعبية أخرى. ففي لبنان، أدت حادثة اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري إلى اندلاع "ثورة الأرز" التي أخرجت سوريا من البلاد ودفعت حزب الله إلى الهامش. لكن كليهما قد عادا الآن. فقد تمكن تنظيم حزب الله من الدفع برجله لكي يشغل منصب رئيس الوزراء. ومعروف أن ميقاتي تربطه صلات جيدة مع دمشق".
وتابعت الصحيفة بقولها :"إن تثبيت ميقاتي في منصب رئيس الوزراء هو بمثابة العمل اليائس من جانب حزب الله لمنع توجيه الإتهام إلى اثنين من الموظفين الأمنيين التابعين له بشأن واقعة اغتيال الحريري أمام المحكمة الدولية الخاصة بلبنان". وختمت بالقول "هذه كارثة بالنسبة للبنان. فإذا أصبح حزب الله القوة المهيمنة في الحكومة، فسيكون من السهل عليه عن ذي قبل أن يخترق جميع أجزاء الحكومة، بما في ذلك الجيش. وهو ما يعني أن نفوذ إيران وراء حدود إسرائيل الشمالية سيستمر في الازدياد. وقد تعرضت مرة أخرى القوات الموالية للغرب في لبنان لهزيمة ساحقة. وهو ما زاد من أهمية مواصلة المحكمة الدولية لعملها. وإذا لم تتصدَّ نخب لبنان لإنذارات حزب الله، فعلى المجتمع الدولي أن يقوم بذلك على الأقل".
بينما قالت صحيفة "زود دويتشه تسايتونغ" أنه "من الممكن أن يقوم رئيس الوزراء الجديد بسحب دعم لبنان من المحكمة. فمن دون اللبنانيين، لن تكون للمحكمة قيمة. ومع تنصيب ميقاتي رئيساً للوزراء، من الممكن أن يقوم حزب الله بإضعاف المحكمة. لكن التنظيم الشيعي لابد أن يعطي أيضاً انطباعاً بأن جميع الأحزاب اللبنانية تدعم القرار، بحيث تبدو وكأنها حكومة وحدة وطنية. وإذا رفض رئيس الوزراء السني المخلوع سعد الحريري، وحلفاؤه المسيحيون، العروض الخاصة بتشكيل ائتلاف، فإن حزب الله سيواجه مشكلة. فهو لم يعد القوة التي تعمل في الكواليس، حيث يتحمل الآن المسؤولية الكاملة بوصفه حزب الحكومة ومن الممكن أن يهدد وحدة الدولة من خلال أفعاله. وهو ما يُشكِّل خطورة على لبنان. فإسرائيل ستنظر إلى جارتها من منطلق أن تنظيم إرهابي هو من يتولى مقاليد الحكم هناك، وأن لبنان هي المخفر الغربي للإيرانيين. وهو ما قد يؤدي لإندلاع حرب جديدة بين إسرائيل ولبنان".
في حين علَّقت صحيفة "فاينانشال تايمز دويتشلاند" بقولها :"رغم السمعة التي يحظى بها باعتباره تكنوقراط، فإن ميقاتي لن يكون بمقدوره التعاون مع محكمة الحريري ضد رغبة زعيم حزب الله، حسن نصر الله. لكن المحكمة يجب أن تواصل عملها وتستخدم نفوذها - وإن لزم الأمر، من خلال فرض عقوبات من جانب الأمم المتحدة ضد لبنان. وهذا لن يعمل على تهدئة الموقف. فمن الممكن أن تندلع أعمال عنف جديدة. لكن إن تم وصف نصر الله بأنه المسؤول عن قتل زعيم عربي شعبي، فإن ذلك قد يؤثر على سحره ويكشف عن وجهه الحقيقي: باعتباره ذلك الرجل الذي يتلقى الأوامر من إيران، وأنه يلقي قبضته على لبنان كرهينة من خلال التهديدات التي يلوح بها".إلى ذلك رأت "عكاظ" السعودية انه "إذا سارت الأمور في لبنان كما يريدها حزب الله، فإن الحكومة الموالية له سوف تأتمر بأمره فيكون الحزب هو الحاكم الفعلي للبنان، وبالتالي يكون من خلف الحزب من قوى إقليمية هم حكام لهذا البلد من وراء جدار".وأشارت الصحيفة في مقال نشر اليوم الى انه "من المتوقع أن يأمر الحزب الحكومة فتطيع أمره، وفي مقدمة هذه الأوامر الاصطفاف مع الحزب في موقفه من المحكمة الدولية وذلك عن طريق اتخاذ ثلاث خطوات ضد المحكمة، أولاها إلغاء العمل بمذكرة التفاهم الموقعة بين الحكومة اللبنانية والمحكمة، وثانيها قطع التمويل المالي اللبناني المقدم للمحكمة، وثالثها رفض القرار الظني أو أي قرار يصدر مستقبلا عن المحكمة، وهذه المطالب الثلاثة جاءت واضحة في إحدى خطب وحكم الأمين العام للحزب باعتبارها شرطا مفروضا على أي حكومة لبنانية، وإلا فإن الحزب سوف يسقط الحكومة التي لا تخضع لإرادته وهو حزب إذا قال فعل".من جانبها رأت صحيفة "الوطن" السعودية ان "الصورة في لبنان لا تبدو وردية، فالكل مأخوذ بما حصل في اليومين الأخيرين من انتقال الأكثرية النيابية إلى المعارضة، وتموضع الأكثرية التي تشكلت بعد الانتخابات البرلمانية في خندق المعارضة".ولفتت الصحيفة الى انه "بعد الانتخابات التشريعية التي جرت في لبنان صيف عام 2009 حققت قوى 14 آذار بزعامة سعد الحريري غالبية برلمانية، وكان من المفترض بحكم اللعبة الديمقراطية أن تتشكل حكومة من تياره، وتبقى الأقلية التي يمثلها حزب الله وقوى 8 آذار في موقع المعارضة"، مشية الى ان "الأمور لم تجر كما تشتهي الديمقراطية، واستطاعت المعارضة، ليس المشاركة في الحكومة، وإنما أخذ نصيب وافر من المقاعد سمح لها بالإمساك بتلابيب الحكومة وإسقاطها متى شاءت".وقالت الصحيفة ان "الغالية ارتضت ذلك، ومضت حكومة "الوفاق الوطني" في طريق صعب، لم تستطع خلاله التقدم على أي من المسارات، لا الداخلية ولا الإنمائية، وأضحت عبئًا ثقيلاً على المواطن العادي، فلا الكهرباء تأمّنت، ولا الماء، والغلاء مستحكم، والسياسيون متلهون بمشاكلهم التي لا تنتهي، والتي لا تقف عند حدود".بدورها اعتبرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الاميركية انّ تعيين نجيب ميقاتي لتشكيل الحكومة الجديدة يثبت أنّ حزب الله أصبح أكبر قوة عسكرية وسياسية في لبنان. وتخوفت من أن تتمثل "الحركات المتطرفة في المنطقة مثل حركة حماس ومناصري مقتدى الصدر في العراق بما حصل في لبنان، لكون (الأمين العام لحزب الله حسن) نصر الله هو مثالها الأعلى". وأعربت عن اعتقادها بأنّ أول ما سيفعله ميقاتي هو "تنفيذ رغبات حزب الله بقطع العلاقات مع المحكمة الدولية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تحليل
Adam* -

و هل يلزم هذا لمحللون لمعرفة هذا الامر.. الاطفال اصبحت تعرف هذا الامر من مشاهدة امير الدهاليز يهدد بقطع الايادي و رجاله تقف بمناظر ارهابية امام ابواب مدارسهم.. الصورة واضحة و لا يلزمها تحليلات.

اجندات تكفير وشعوذة
same -

..الرد خارج الموضوع

US and Israel
Lebanese -

US and Israel deliver Khaminiee orders hired the enemies of allah and assassins syrian regime Lebanon drugs, blood, weapons cowards factories owners for government , enough is enough denying what''s in dark devils media covering up the truth and brainwashed

اجندات تكفير وشعوذة
same -

..الرد خارج الموضوع

Persians and Jews
Lebanese -

Persians, Jews, cowards arab gave the green light to the enemies of allah and assassins syrian regime to take over our blood go to hell staffing brainwashed phrases is poissoned , go to hell blood Mafias

Persians and Jews
Lebanese -

Persians, Jews, cowards arab gave the green light to the enemies of allah and assassins syrian regime to take over our blood go to hell staffing brainwashed phrases is poissoned , go to hell blood Mafias

نحبك
IIIIIIIIIIIIIIII -

من الأفضل الا يشارك المستقبل وحلفائه في الحكومة ، هكذا سينكشف مخطط حزب الله بالكامل وهي كم أسبوع ونسمع القرار الإتهامي ونتأكد من غدرهم وإرهابهم، خلينا نشوف شو بدو يصير. ويا سعد الحريري نحبك ..... ولا يهمك الحق سيغلب.

كارثة لإسرائيل
Lubnani -

Stop this propaganda against Hizballah. The fact is that this is a desaster for Israel and NOT for Lebanon, because Hizballah is protecting Lebanon, and they are a wise and a peacefull resistance

كارثة لإسرائيل
Lubnani -

Stop this propaganda against Hizballah. The fact is that this is a desaster for Israel and NOT for Lebanon, because Hizballah is protecting Lebanon, and they are a wise and a peacefull resistance

كابوس عظيم
Youssef Haddad -

لقد قدر حزب الله أن يرهب البعض وأن يرغب البعض من محبي السلطة على الإصطفاف معه. ماذا الآن؟ سيأخذ الحزب لبنان إلى الزاوية الإيرانية . هذا يعطي إيران بلداً كاملاً في قلب العالم العربي لتمرير مخطات الحكم الإيراني. اللبنانيون سيدفعون الثمن. أيريد اللبنانيين حكم الملالي في لبنان؟ أيريدون عزلةً دولية؟ أيريدون مواجهة دائمة مع إسرائيل؟ سيستفيق كل من يصفق اليوم لحزبالله على كابوس عظيم.

السجن المؤبد لهم
F@di -

كشفت ,,,أن مخابرات الجيش أوقف 3 عناصر من تيار ;المستقبل اعترفوا باحراقهم منزلا في طريق الجديدة

السجن المؤبد لهم
F@di -

كشفت ,,,أن مخابرات الجيش أوقف 3 عناصر من تيار ;المستقبل اعترفوا باحراقهم منزلا في طريق الجديدة

حلو عن ضهرنا يا 14
مارون عون -

إنّه لبنان، لبنان الحضارة ، حضارة العصيّ والدواليب، حضارة مقاومة الجيش وإضطهاده، حضارة الغلاء الفاحش والسرقات المشروعة. إنّي وإذ حلمت مراراً بتظاهرات ضدّ الغلاء والسرقة والديكتاتوريّة، أرى اليوم شعب لبنان العظيم يستنفر ويقصد الشارع ليس بحثاً عن لقمةٍ ضائعة بين زواريب السياسة والسياسيّن بل بحثاً عن ملاذٍ أخير لديكتاتور الدولة ونجدةً للتقّسيم واستغاثة للدويلات لا للدولة. يا شعب لبناني العظيم، أحييّكم وأحيّي روح النضال فيكم، أحيّي نيّتكم الصادقة لتدمير ما بنيناه وهدفكم الثابت لتخييم الظلم وتعتيم الحقيقة، أحيّي مقاومتكم الباسلة ضدّ الإعلام والإعلاميّن، ضدّ الحقيقة والشفافيّة، ضدّ العدالة والعدل... هنيئاً لكم بشريعة الغاب، هنيئاً لكم بدويلة الطوائف وطائفيّة الدولة... لم ولن أحلم بهذا الوطن فهو لن يكون إلاّ في أحلامكم، فأنتم لم تتجذَّروا في هذه الأرض ولم تُسفك دماؤكم لأجلها بل جئتم زوّاراً لتتنعّموا بمغانمها وترحلوا.. أقولها ولو لم يبقَ رجلٌ ليقولها. خذوا ما شئتم من أموال وعقارات ووزارات لكن لا تظنّنا يوماً أنّكم تستطيعون شراء عقول الشرفاء في هذا الوطن الحبيب وبيعها بالمزاد لمن يريد، لأننا وُلدنا وترعرعنا على محبّة أرضنا والوفاء لها، ولن نسمح لأمثالكم مهما علا شأنهم أن يتحكّموا بإرادة شعبنا وبالتّالي سوقه إلى حتفه وجوعِهِ وغرقه في وادي أكاذيب جار الزمن عليها.. أخيراً وليس آخراً...إرحلوا عنّا...إرحلوا عنّا...إرحلوا عنّا...

حلو عن ضهرنا يا 14
مارون عون -

إنّه لبنان، لبنان الحضارة ، حضارة العصيّ والدواليب، حضارة مقاومة الجيش وإضطهاده، حضارة الغلاء الفاحش والسرقات المشروعة. إنّي وإذ حلمت مراراً بتظاهرات ضدّ الغلاء والسرقة والديكتاتوريّة، أرى اليوم شعب لبنان العظيم يستنفر ويقصد الشارع ليس بحثاً عن لقمةٍ ضائعة بين زواريب السياسة والسياسيّن بل بحثاً عن ملاذٍ أخير لديكتاتور الدولة ونجدةً للتقّسيم واستغاثة للدويلات لا للدولة. يا شعب لبناني العظيم، أحييّكم وأحيّي روح النضال فيكم، أحيّي نيّتكم الصادقة لتدمير ما بنيناه وهدفكم الثابت لتخييم الظلم وتعتيم الحقيقة، أحيّي مقاومتكم الباسلة ضدّ الإعلام والإعلاميّن، ضدّ الحقيقة والشفافيّة، ضدّ العدالة والعدل... هنيئاً لكم بشريعة الغاب، هنيئاً لكم بدويلة الطوائف وطائفيّة الدولة... لم ولن أحلم بهذا الوطن فهو لن يكون إلاّ في أحلامكم، فأنتم لم تتجذَّروا في هذه الأرض ولم تُسفك دماؤكم لأجلها بل جئتم زوّاراً لتتنعّموا بمغانمها وترحلوا.. أقولها ولو لم يبقَ رجلٌ ليقولها. خذوا ما شئتم من أموال وعقارات ووزارات لكن لا تظنّنا يوماً أنّكم تستطيعون شراء عقول الشرفاء في هذا الوطن الحبيب وبيعها بالمزاد لمن يريد، لأننا وُلدنا وترعرعنا على محبّة أرضنا والوفاء لها، ولن نسمح لأمثالكم مهما علا شأنهم أن يتحكّموا بإرادة شعبنا وبالتّالي سوقه إلى حتفه وجوعِهِ وغرقه في وادي أكاذيب جار الزمن عليها.. أخيراً وليس آخراً...إرحلوا عنّا...إرحلوا عنّا...إرحلوا عنّا...

كلام فاضي
N.T.B.L.P -

استغرب كلام بان حزب الله هو الحكومه الفعليه الان. هذا كلام مقصود منه خلق شوشره واشاعات. حزب الله اصبح الان بعيد كل البعد عن حزب الله الماضي الان حزب الله اصبح شيعي درزي سني مسيحي ومن الصعب ان ينقلب عليهم. وفي نقطه اخري وهي ان كل نقاط حزب الله هي من اجل لبنان فلما لا! هل سنغضب حين ينادي حزب الله بدوله قويه وحكم قوي وعادل ؟ لا.. فاعتقد ان خوف امريكا وحلفائها هو خوفهم على اسرائيل وليس لبنان.. الان لا يوجد سنيوره او مر او غيرهم من يتعاملون مع اسرائيل تحت غطاء المفاوضات.

كلام فاضي
N.T.B.L.P -

استغرب كلام بان حزب الله هو الحكومه الفعليه الان. هذا كلام مقصود منه خلق شوشره واشاعات. حزب الله اصبح الان بعيد كل البعد عن حزب الله الماضي الان حزب الله اصبح شيعي درزي سني مسيحي ومن الصعب ان ينقلب عليهم. وفي نقطه اخري وهي ان كل نقاط حزب الله هي من اجل لبنان فلما لا! هل سنغضب حين ينادي حزب الله بدوله قويه وحكم قوي وعادل ؟ لا.. فاعتقد ان خوف امريكا وحلفائها هو خوفهم على اسرائيل وليس لبنان.. الان لا يوجد سنيوره او مر او غيرهم من يتعاملون مع اسرائيل تحت غطاء المفاوضات.

السلفيه خطر كبير
لبناني غير سلفي -

الذي حصل في اليومين الأخيرين يثبت التحليلالاتي : ان ما رافق إستشارات التكليف من تصعيد في الخطاب الفتنوي واللجوء إلى الشارع، والذي انطلق من الشمال تماماً كما حصل في 5 شباط ال 2006 حيث قاد أعمال الشغب في الإشرفية وقتها، التيار السلفي، وهو نفسه الذي يقود اليوم حملة دعم سعد الحريري من خلال الشارع؛ بعد كل ما تقدّم، هل نشكّ كلبنانيين ، أنّ السلفي التكفيري يمكن أن يزيل لحيته ويعلّق ربطة عنق ويدخّن السيغار، ومع ذلك يبقى تكفيري؟

السلفيه خطر كبير
لبناني غير سلفي -

الذي حصل في اليومين الأخيرين يثبت التحليلالاتي : ان ما رافق إستشارات التكليف من تصعيد في الخطاب الفتنوي واللجوء إلى الشارع، والذي انطلق من الشمال تماماً كما حصل في 5 شباط ال 2006 حيث قاد أعمال الشغب في الإشرفية وقتها، التيار السلفي، وهو نفسه الذي يقود اليوم حملة دعم سعد الحريري من خلال الشارع؛ بعد كل ما تقدّم، هل نشكّ كلبنانيين ، أنّ السلفي التكفيري يمكن أن يزيل لحيته ويعلّق ربطة عنق ويدخّن السيغار، ومع ذلك يبقى تكفيري؟

to number 6
أحمد توفيق -

إنشاء الله يكون الكلام صحيح، من يعتقد أن اللبنانيون كافة يكرهون حزب الله فأقول له أنت مخطئ بالصميم، لا يوجد أحد يكره حزب الله المقاوم الشريف، ما يكرهه اللبنانيون سيطرة الحزب على مفاصل الحكومة اللبنانية وممارسات حزب الله وأفراده ومحازيبه في الزواريب الداخلية للدولة اللبنانية، مَن مِن اللبنانين لا يكره إسرائيل؟ كلنا مسيحي ومسلم شيعي وسني نكره إسرائيل ونتمنى زوالها، لكن الحزب بسياساته الداخلية وإرتباطاته بولاية الفقيه التي لا يؤمن بها حتى معظم الشيعة يريد فرض هيمنته على الدولة اللبنانية والشعب برمته بحجة المقاومة وهذا شيء لا أظنك ترضى عنه وإذا رضيت أنت فأكثرية الشعب لا يرضى، سوريا تريد بقاء الوطن اللبناني للمقاومة بينما لا تريد سوريا أن تقاوم الإحتلال الواقع على الجولان، المعنى واضح لا يحتاج لتفسير.....

to number 6
أحمد توفيق -

إنشاء الله يكون الكلام صحيح، من يعتقد أن اللبنانيون كافة يكرهون حزب الله فأقول له أنت مخطئ بالصميم، لا يوجد أحد يكره حزب الله المقاوم الشريف، ما يكرهه اللبنانيون سيطرة الحزب على مفاصل الحكومة اللبنانية وممارسات حزب الله وأفراده ومحازيبه في الزواريب الداخلية للدولة اللبنانية، مَن مِن اللبنانين لا يكره إسرائيل؟ كلنا مسيحي ومسلم شيعي وسني نكره إسرائيل ونتمنى زوالها، لكن الحزب بسياساته الداخلية وإرتباطاته بولاية الفقيه التي لا يؤمن بها حتى معظم الشيعة يريد فرض هيمنته على الدولة اللبنانية والشعب برمته بحجة المقاومة وهذا شيء لا أظنك ترضى عنه وإذا رضيت أنت فأكثرية الشعب لا يرضى، سوريا تريد بقاء الوطن اللبناني للمقاومة بينما لا تريد سوريا أن تقاوم الإحتلال الواقع على الجولان، المعنى واضح لا يحتاج لتفسير.....

ارحل عنا و ريح البلد
حبيب قلبي يا سعد بس -

سياسي لبناني : هناك خارطة جديدة ونحن لن نتحدث بشكل قاسٍ بحق سعد الحريري وهو ربما يخرج من الحياة السياسية. الفريق الحاكم خسر بسبب سياسته وعدم قراءته للتطورات الإقليمية والدولية، ومثلاً طرابلس عاصمة العروبة لم تكن في المظاهرة، وأهلها كانوا منزعجين مما حصل وأحييهم على موقفهم على الأقل بعدم مشاركتهم، ونحيي أبناء بيروت والمناطق المسيحية على موقفهم بعدم مشاركتهم بما حصل في اليومين الماضيين وأضاف ;نحن قمنا بالتظاهر في الفترة السابقة هل أسأنا إلى الممتلكات العامة أو الخاصة أو إلى أي صحافي؟ أحداث 7 أيار كانت معركة رد على تصرفات ميليشيات مختلفة عن هذه وحتى تلك كانت ضمن ضوابط كبيرة. لم يفهم سعد الحريري التطورات في لبنان والمنطقة ونحن كنا حريصون على رفيق الحريري أكثر منه وعن ;حقيقة-ليكس ; الذي عرضه قناة ;الجديد ;، قال السياسي: ;الطريقة التي كان يتكلم بها الشاهد محمد زهير الصديق مع الحريري مهينة وكنت تفهمتها لو أنها حصلت عام 2005 ;، مضيفا: ;حتى نظرتنا للأمراء السعوديين أولياء نعمته أفضل من نظرته ;.

ارحل عنا و ريح البلد
حبيب قلبي يا سعد بس -

سياسي لبناني : هناك خارطة جديدة ونحن لن نتحدث بشكل قاسٍ بحق سعد الحريري وهو ربما يخرج من الحياة السياسية. الفريق الحاكم خسر بسبب سياسته وعدم قراءته للتطورات الإقليمية والدولية، ومثلاً طرابلس عاصمة العروبة لم تكن في المظاهرة، وأهلها كانوا منزعجين مما حصل وأحييهم على موقفهم على الأقل بعدم مشاركتهم، ونحيي أبناء بيروت والمناطق المسيحية على موقفهم بعدم مشاركتهم بما حصل في اليومين الماضيين وأضاف ;نحن قمنا بالتظاهر في الفترة السابقة هل أسأنا إلى الممتلكات العامة أو الخاصة أو إلى أي صحافي؟ أحداث 7 أيار كانت معركة رد على تصرفات ميليشيات مختلفة عن هذه وحتى تلك كانت ضمن ضوابط كبيرة. لم يفهم سعد الحريري التطورات في لبنان والمنطقة ونحن كنا حريصون على رفيق الحريري أكثر منه وعن ;حقيقة-ليكس ; الذي عرضه قناة ;الجديد ;، قال السياسي: ;الطريقة التي كان يتكلم بها الشاهد محمد زهير الصديق مع الحريري مهينة وكنت تفهمتها لو أنها حصلت عام 2005 ;، مضيفا: ;حتى نظرتنا للأمراء السعوديين أولياء نعمته أفضل من نظرته ;.

Adam*
عمر حسين \بيروت -

يا وطواط ليش بعدك قاعد في نهاريا؟؟؟الجرءاة يا وطواط مش من وراء الحاسوب...و الاختباء وراء الحدود لا يا وطواط...الشجاعه هي في المعركه و قد اثبتت المقاومه ذلك...بس غلطة اسجلها للسيد حسن...: ترككم تفرون...و مش كل مرة بتسلم الجرة

Adam*
عمر حسين \بيروت -

يا وطواط ليش بعدك قاعد في نهاريا؟؟؟الجرءاة يا وطواط مش من وراء الحاسوب...و الاختباء وراء الحدود لا يا وطواط...الشجاعه هي في المعركه و قد اثبتت المقاومه ذلك...بس غلطة اسجلها للسيد حسن...: ترككم تفرون...و مش كل مرة بتسلم الجرة

لا للتعصب الديني
مسيحي لبناني -

هجوم عنيف شنه نائب تكتل ;لبنان أولاً ; خالد الضاهر و المتعصب سنيا على فريق المعارضة وبالأخص حزب الله، وأكد أن أي مرشح من قبل المعارضة يقبل برئاسة الحكومة سيرجم من قبل أهل السنة ونساء السنة، وسيكونون مثل شمشوم وشعارهم سيصبح ; على نفسي وعلى أعدائي ;....اما كبارة وعد اللبنانين بتقطيع الايادي و شق العيون و اقتلاع الاظافر.....يعني الله لا يعطيكن عافيه اذا كان هذا هو الاسلام

لا للتعصب الديني
مسيحي لبناني -

هجوم عنيف شنه نائب تكتل ;لبنان أولاً ; خالد الضاهر و المتعصب سنيا على فريق المعارضة وبالأخص حزب الله، وأكد أن أي مرشح من قبل المعارضة يقبل برئاسة الحكومة سيرجم من قبل أهل السنة ونساء السنة، وسيكونون مثل شمشوم وشعارهم سيصبح ; على نفسي وعلى أعدائي ;....اما كبارة وعد اللبنانين بتقطيع الايادي و شق العيون و اقتلاع الاظافر.....يعني الله لا يعطيكن عافيه اذا كان هذا هو الاسلام

ثورة تونس
محمد بالحاج -

انا تونسي احي الشعب اللبناني على تخلصهم من سعد الحريري لانه كان العوبه بيد امريكا...كما احي شعب مصر الذي قال لصديق الحريري مبارك...: ارحل...و انشاء الله تعم ثورة الياسمين كل الانظمه المعتله

ثورة تونس
محمد بالحاج -

انا تونسي احي الشعب اللبناني على تخلصهم من سعد الحريري لانه كان العوبه بيد امريكا...كما احي شعب مصر الذي قال لصديق الحريري مبارك...: ارحل...و انشاء الله تعم ثورة الياسمين كل الانظمه المعتله

خانوه حلفاؤه
George -

بعد أن عمت الاحتجاجات في يوم الغضب كافة المناطق “ذات الطابع السني”، وبعد فشلها في تحقيق أي نتيجة ممّا أدى الى تكليف الرئيس نجيب ميقاتي لتشكيل الحكومة المقبلة، وفي معلومات غير مؤكدة لاحدى المواقع اللبنانية، اتصل الرئيس سعد الحريري بحلفائه المسيحيين الدكتور سمير جعجع والرئيس أمين الجميل متنيًا عليهم دعوة الشارع المسيحي الى الشارع.. الاّ وأنهما اعتذرا منه مؤكدين أنه، وفي حال تطورت الأمور وتدخل الفريق الآخر (أي 8 آذار) في المواجهات، لن يتأخروا في النزول الى الشارع! ولكنهم لم يبادروا في التحرّك والنزول الى الشارع لأن هكذا خطوة قد تؤدي الى خسارة سياسية وشعبية كبيرة بالاضافة الى انقسام حاد في الشارع المسيحي..

خانوه حلفاؤه
George -

بعد أن عمت الاحتجاجات في يوم الغضب كافة المناطق “ذات الطابع السني”، وبعد فشلها في تحقيق أي نتيجة ممّا أدى الى تكليف الرئيس نجيب ميقاتي لتشكيل الحكومة المقبلة، وفي معلومات غير مؤكدة لاحدى المواقع اللبنانية، اتصل الرئيس سعد الحريري بحلفائه المسيحيين الدكتور سمير جعجع والرئيس أمين الجميل متنيًا عليهم دعوة الشارع المسيحي الى الشارع.. الاّ وأنهما اعتذرا منه مؤكدين أنه، وفي حال تطورت الأمور وتدخل الفريق الآخر (أي 8 آذار) في المواجهات، لن يتأخروا في النزول الى الشارع! ولكنهم لم يبادروا في التحرّك والنزول الى الشارع لأن هكذا خطوة قد تؤدي الى خسارة سياسية وشعبية كبيرة بالاضافة الى انقسام حاد في الشارع المسيحي..

شباب الطائفة
rami -

بل قل غوغاء و.... الطائفة السنية في لبنان لان شباب الطائفة السنية ارقى واكبر من القيام بهذه الاعمال الغوغائية والتحريض على الفتنة الطائفية

شباب الطائفة
rami -

بل قل غوغاء و.... الطائفة السنية في لبنان لان شباب الطائفة السنية ارقى واكبر من القيام بهذه الاعمال الغوغائية والتحريض على الفتنة الطائفية

الفرس الخونة
hanadi -

حسن نصرالله .... ما بشوف ابعد من انفه وهو عارف ان الحكومة العراقية بتحميها الامريكان ليش ما قال عن الحكومة العراقية ان خائنة وباطلة او لان حاميها حراميها متله شيعة المالكي وموالي لي ايران وليش ما بيحكي عن سوريا العروبة ان حامية اسرائيل من الجولان وان باعة ارضها من 35 سنة لا اسرائيل او لان حليفتهم او بس بشوف حسونة ان حكومة سعد الحريري مواليه لا امريكا واسرائيل والمحكمة باطلة استغفر الله العظيم من هيك رجل الايراني الموجوسي والله وثم والله نهاية حسن نصرالله هو واله معه وسلاحه انشالله عما قريب وكا يوم بدنا نكتب عن حسن نصرالله وحزبه حتى ينكشف هو والاعيبه

الفرس الخونة
hanadi -

حسن نصرالله .... ما بشوف ابعد من انفه وهو عارف ان الحكومة العراقية بتحميها الامريكان ليش ما قال عن الحكومة العراقية ان خائنة وباطلة او لان حاميها حراميها متله شيعة المالكي وموالي لي ايران وليش ما بيحكي عن سوريا العروبة ان حامية اسرائيل من الجولان وان باعة ارضها من 35 سنة لا اسرائيل او لان حليفتهم او بس بشوف حسونة ان حكومة سعد الحريري مواليه لا امريكا واسرائيل والمحكمة باطلة استغفر الله العظيم من هيك رجل الايراني الموجوسي والله وثم والله نهاية حسن نصرالله هو واله معه وسلاحه انشالله عما قريب وكا يوم بدنا نكتب عن حسن نصرالله وحزبه حتى ينكشف هو والاعيبه

اصحوا
احمد -

اصحوا يا عرب ما في فرق بين اسرائيل وايران الاثنين هدفهم العرب للاسف ما في بعد نظر حتى عند السياسين

اصحوا
احمد -

اصحوا يا عرب ما في فرق بين اسرائيل وايران الاثنين هدفهم العرب للاسف ما في بعد نظر حتى عند السياسين

مجكمة؟
عبد الله صقر -

ارثي لحال البعض ال1ي ينكلو عم المحكمة الدولية .لقد فقدت هذه المحكمة صدقيتها من زمان وذلك للاسباب التالية:1-عذع المحكمة تضع التشريعات الملائنة لاهوائها ثم تتبعها وهذا اغرب ما يكون فيالعالم الحديث والقديم حيث السلطة التشريعية منفصلة تماما عن القضاء . ومن اغرب التشريعات اعتبار موضوع شهود الزور خارج اختصاص المحكمة اي ان الشهود الذين تقدموا من تلقاء انفسهم وضللوا التحقيق واخذوه الى جهة غير صحيحة من اجل افلات القتلة الحقيقيين من العقاب هم خارج اختصاصها! 2-لايوجد اجماع لبناني حول المحكمةسياسيا ودستوريا تم تهريبها خلافا لاحكام الدستور اللبناني من حكومة مختلف على شرعيتها الى الامم المتحدة وجرى استعمالها لابتزاز سوريا ولما اتفقت اميركا وفرنسا مع شوريا يجري استعمالها ضد حزب الله.اي انها اداة سياسية بيد الاميركيين.3-استقال من المحكمة اكثر من 10 من كبار المسؤولين من دون سبب مقنع سوى ما يسربون عن التحيز والتلفيق في المحكمة.4-سرب المدعي العام بلمار عبر التلقزيون الكندي محضرا رسميا للتحقيق مع رئيس جهاز المعلومات وسام الحسن يبين فيه ان الحسن خدع اللجنة ولم يعترف بحقيقة مكان وجوده يوم حدوث الجريمة وهي رسالة واضحة لمن يقف وراء الحسن ان المحكمة جاهزة لتغيير التهمة الى وسام الحسن اذا لم تلب تلك الجهة مطالب معينة.5- بثت محطة الجديد شريطا يظهر نائب رئيس لجنة التحقيق مجتمعا مع الشاهد الزور محمد زهير الصديق وسعد الحريري ووسام الحسن وهم يركبون امورا تتعلق بالتحقيق من دون ان يقدم بلمار تفسيرا للشعب اللبناني حول هذه الجناية الخطيرة.6- وبعد 6 ملايين دولار سنويا مصاريف قرطاسيةوانعدام الشفافية في الانفاق ,حديث عن رواتب خيالية 100 الف يورو شهريا ونفقات سفر غير طبيعية.وبعد يا اخوتي هل هذه محكمة ؟تذكرنا بالمهداوي او بقراقوش في التاريخ القديم.

مجكمة؟
عبد الله صقر -

ارثي لحال البعض ال1ي ينكلو عم المحكمة الدولية .لقد فقدت هذه المحكمة صدقيتها من زمان وذلك للاسباب التالية:1-عذع المحكمة تضع التشريعات الملائنة لاهوائها ثم تتبعها وهذا اغرب ما يكون فيالعالم الحديث والقديم حيث السلطة التشريعية منفصلة تماما عن القضاء . ومن اغرب التشريعات اعتبار موضوع شهود الزور خارج اختصاص المحكمة اي ان الشهود الذين تقدموا من تلقاء انفسهم وضللوا التحقيق واخذوه الى جهة غير صحيحة من اجل افلات القتلة الحقيقيين من العقاب هم خارج اختصاصها! 2-لايوجد اجماع لبناني حول المحكمةسياسيا ودستوريا تم تهريبها خلافا لاحكام الدستور اللبناني من حكومة مختلف على شرعيتها الى الامم المتحدة وجرى استعمالها لابتزاز سوريا ولما اتفقت اميركا وفرنسا مع شوريا يجري استعمالها ضد حزب الله.اي انها اداة سياسية بيد الاميركيين.3-استقال من المحكمة اكثر من 10 من كبار المسؤولين من دون سبب مقنع سوى ما يسربون عن التحيز والتلفيق في المحكمة.4-سرب المدعي العام بلمار عبر التلقزيون الكندي محضرا رسميا للتحقيق مع رئيس جهاز المعلومات وسام الحسن يبين فيه ان الحسن خدع اللجنة ولم يعترف بحقيقة مكان وجوده يوم حدوث الجريمة وهي رسالة واضحة لمن يقف وراء الحسن ان المحكمة جاهزة لتغيير التهمة الى وسام الحسن اذا لم تلب تلك الجهة مطالب معينة.5- بثت محطة الجديد شريطا يظهر نائب رئيس لجنة التحقيق مجتمعا مع الشاهد الزور محمد زهير الصديق وسعد الحريري ووسام الحسن وهم يركبون امورا تتعلق بالتحقيق من دون ان يقدم بلمار تفسيرا للشعب اللبناني حول هذه الجناية الخطيرة.6- وبعد 6 ملايين دولار سنويا مصاريف قرطاسيةوانعدام الشفافية في الانفاق ,حديث عن رواتب خيالية 100 الف يورو شهريا ونفقات سفر غير طبيعية.وبعد يا اخوتي هل هذه محكمة ؟تذكرنا بالمهداوي او بقراقوش في التاريخ القديم.

ببغاوات عرب دائما
عدو الأغبياء -

ليت باستطاعة أي من المعلقين الفطاحل يستطيع أن يفسر لنا معنى كلمة (الولي الفقيه)ويدلنا على الفرق بينها وبين المسميات الأخرى في العالم العربي مثل (ولي أمر المسلمين - السعوديه)أو أمير المؤمنين-المغرب)(أو الرئيس الدكتاتور مدى الحياة مصر سوريا تونس اليمن الأردن وكل دول الخليج العربية)وما علاقة السلفية بالوهابية وعلاقة السلفية بابن لادن وعلاقة بن لادن بأمريكا وبعض المتمولين الخليجيين? هل من يجيب..!!.والأهم من كل ذلك ما هو الأذى الذي أصاب العرب من ايران وهل استطاع العرب الدفاع عن أنفسهم بالرغم من كل ترسانات الأسلحة الموجودة لديهم؟؟ وهل قالوا لأمريكا( لا)واحدة في يوم من الأيام ايران قالت وتقول فما ذنبها الا أن قالت لا..واأسفاه يا عربان

ببغاوات عرب دائما
عدو الأغبياء -

ليت باستطاعة أي من المعلقين الفطاحل يستطيع أن يفسر لنا معنى كلمة (الولي الفقيه)ويدلنا على الفرق بينها وبين المسميات الأخرى في العالم العربي مثل (ولي أمر المسلمين - السعوديه)أو أمير المؤمنين-المغرب)(أو الرئيس الدكتاتور مدى الحياة مصر سوريا تونس اليمن الأردن وكل دول الخليج العربية)وما علاقة السلفية بالوهابية وعلاقة السلفية بابن لادن وعلاقة بن لادن بأمريكا وبعض المتمولين الخليجيين? هل من يجيب..!!.والأهم من كل ذلك ما هو الأذى الذي أصاب العرب من ايران وهل استطاع العرب الدفاع عن أنفسهم بالرغم من كل ترسانات الأسلحة الموجودة لديهم؟؟ وهل قالوا لأمريكا( لا)واحدة في يوم من الأيام ايران قالت وتقول فما ذنبها الا أن قالت لا..واأسفاه يا عربان

hanadi
samar -

اذا كان الفرس الذين ساعدوا لبنان على التحرير من عدوة البشر اسرائيل خونه ؟ ؟

hanadi
samar -

اذا كان الفرس الذين ساعدوا لبنان على التحرير من عدوة البشر اسرائيل خونه ؟ ؟

الى اللبنانين
هدى -

اذا حقق حسونة ماربه ومارب ايران فباي باي لبنان الجميلة؟

الى اللبنانين
هدى -

اذا حقق حسونة ماربه ومارب ايران فباي باي لبنان الجميلة؟

عمرحسين/بيروت
ِAdam* -

أحب ان ابدأ بانك لا اسمك عمر و لا انت بيروتي.. بيروت قتحت صدرها لكم و انتم طعنتن بها و من طريقة ردك تثبت مدى غوغائية انصار امير الدهاليز و لعلمك هو لم يترك اتباع لحد تفر, لاتهم كانوا من جماعتكم انتم و الدلائل كثيرة.. فهمت ام تريد شرحها لك بالفارسية ؟؟؟

عمرحسين/بيروت
ِAdam* -

أحب ان ابدأ بانك لا اسمك عمر و لا انت بيروتي.. بيروت قتحت صدرها لكم و انتم طعنتن بها و من طريقة ردك تثبت مدى غوغائية انصار امير الدهاليز و لعلمك هو لم يترك اتباع لحد تفر, لاتهم كانوا من جماعتكم انتم و الدلائل كثيرة.. فهمت ام تريد شرحها لك بالفارسية ؟؟؟

تقاعس
ضاري -

ان سبب قوة ما يسمى بحزب الله ليس ايران بل قوة حزب الله مصدرها العرب وخاصةالسعوديةبسكوتهم طوال الفترة عن تنامي قوة حزب .....عن طريق الدعم الأيراني وتقاعسهم عن مساعدة الأحزاب الأخرى ماديا وأدبيا كما فعلت ايران للحد من أهداف حزب ....الشريرة التي ستدمر الأخضر واليابس والعرب الآخرين

تقاعس
ضاري -

ان سبب قوة ما يسمى بحزب الله ليس ايران بل قوة حزب الله مصدرها العرب وخاصةالسعوديةبسكوتهم طوال الفترة عن تنامي قوة حزب .....عن طريق الدعم الأيراني وتقاعسهم عن مساعدة الأحزاب الأخرى ماديا وأدبيا كما فعلت ايران للحد من أهداف حزب ....الشريرة التي ستدمر الأخضر واليابس والعرب الآخرين

ثالوث الشر
hossam -

السلاح هو من يحكم لبنان ومن المعروف والمؤكد ان الحزب المجوسى هو ورراء كل التفجيرات فى لبنان من 1982كما ان ايران الخمينى هى وراء التفجيرات التى تضرب العالم عامة والعالم الاسلامى خصوصا -ايران هى اساس الشروع الامريكى لنشر الفوضى والحروب الاهلية فى الدول الاسلامية فبدون ايران يفشل المشروع الامريكى وللتونسى لاتقارن مايحدث فى تونس بشيعة لبنان فهولاء العملاء المرتزقة لاسرائيل قبل ان يكونوا لايران ياحبيبى هولاء اخذوا السلاح من اسرائيل قبل ان ياخذوة من اسرائيل لمحاربة المقاومة الفليسطينيية وهذا ما حصل وقاتلوا المقاومة الوطنية والحزب الشيوعى وحزب اليسار وارجعوا للتاريخ واقراءواخبرك من الان انتظر الحرب الاهلية فى لبنان

ثالوث الشر
hossam -

السلاح هو من يحكم لبنان ومن المعروف والمؤكد ان الحزب المجوسى هو ورراء كل التفجيرات فى لبنان من 1982كما ان ايران الخمينى هى وراء التفجيرات التى تضرب العالم عامة والعالم الاسلامى خصوصا -ايران هى اساس الشروع الامريكى لنشر الفوضى والحروب الاهلية فى الدول الاسلامية فبدون ايران يفشل المشروع الامريكى وللتونسى لاتقارن مايحدث فى تونس بشيعة لبنان فهولاء العملاء المرتزقة لاسرائيل قبل ان يكونوا لايران ياحبيبى هولاء اخذوا السلاح من اسرائيل قبل ان ياخذوة من اسرائيل لمحاربة المقاومة الفليسطينيية وهذا ما حصل وقاتلوا المقاومة الوطنية والحزب الشيوعى وحزب اليسار وارجعوا للتاريخ واقراءواخبرك من الان انتظر الحرب الاهلية فى لبنان

ِAdam*
ابوخالد -

هواء تونس سوف صبح رياح لتطيح بكل حكام العرب الموظفون لدى اسرائيل...من مبارك و صديقه سعد ...ابو مازن...و نحن في لبنان تطهير بلدنا من كل موساد لعين...

ِAdam*
ابوخالد -

هواء تونس سوف صبح رياح لتطيح بكل حكام العرب الموظفون لدى اسرائيل...من مبارك و صديقه سعد ...ابو مازن...و نحن في لبنان تطهير بلدنا من كل موساد لعين...

الى hanadi
wissam -

الفرس لم يساعدو لبنان في التحرير. احضروا صواريخهم الى لبنان بعد التحرير من اجل الملف النووي و ليس قبل التحربر. القوى الوطنية اللبنانية بمساعدة سورية هي من اسهمت في التحرير و الانسحاب الاسرائيلي من لبنان

الى hanadi
wissam -

الفرس لم يساعدو لبنان في التحرير. احضروا صواريخهم الى لبنان بعد التحرير من اجل الملف النووي و ليس قبل التحربر. القوى الوطنية اللبنانية بمساعدة سورية هي من اسهمت في التحرير و الانسحاب الاسرائيلي من لبنان

ارهابي
Jim -

هذا الحزب لا يتورع عن عمل أي شيء فمازلت أذكر اختطافه للطائرات و قتله المدنيين في الكويت ومحاولت قتل أمير الكويت في الثمانينات

ارهابي
Jim -

هذا الحزب لا يتورع عن عمل أي شيء فمازلت أذكر اختطافه للطائرات و قتله المدنيين في الكويت ومحاولت قتل أمير الكويت في الثمانينات

أبو خالد 28
Adam* -

واضح وضوح الشمس انك نتتحل اسم ابو خالد, فأرائه معروفة... هواء تونس هو هواء المارد السني الذي غلب على امره لعقود...الانظمة التي شتت قومه و سرقت قوته و تمادت مع النمدد الفارسي بالمنطقة.. هوائه سوف يزلزل الارض تحت اقدام المجوس و اعوانهم بغزة و لبنان, اليمن, سوريا و العراق يعيدهم الى جحورحم يلطمون و ستكون قادسية جديدة و ارى رؤوسا كثيرة قد حان قطفها.

أبو خالد 28
Adam* -

واضح وضوح الشمس انك نتتحل اسم ابو خالد, فأرائه معروفة... هواء تونس هو هواء المارد السني الذي غلب على امره لعقود...الانظمة التي شتت قومه و سرقت قوته و تمادت مع النمدد الفارسي بالمنطقة.. هوائه سوف يزلزل الارض تحت اقدام المجوس و اعوانهم بغزة و لبنان, اليمن, سوريا و العراق يعيدهم الى جحورحم يلطمون و ستكون قادسية جديدة و ارى رؤوسا كثيرة قد حان قطفها.

الى متى
عربي /عراقي -

الى متى تبقى عقولكم مغلقةيا اهل لبنان .ماهي مصلحة مقتل الحريري رحمه الله من قبل حزب الله مقابل مصلحة اسرائيل في جعلكم تتطاحنون فيما بينكم ولا حاجة لحربكم انتم تقضون على انفسكم بانفسكم سني وشيعي ومسيحي ودرزي .نفس سيناريو العراق .على غفلة اكتشفنا اننا طوائف ومذاهب والصراع ابتدى فانزاح همنا عن المدللة اسرائيل .اعتبروا قبل تجروا الى الهاوية .

الى متى
عربي /عراقي -

الى متى تبقى عقولكم مغلقةيا اهل لبنان .ماهي مصلحة مقتل الحريري رحمه الله من قبل حزب الله مقابل مصلحة اسرائيل في جعلكم تتطاحنون فيما بينكم ولا حاجة لحربكم انتم تقضون على انفسكم بانفسكم سني وشيعي ومسيحي ودرزي .نفس سيناريو العراق .على غفلة اكتشفنا اننا طوائف ومذاهب والصراع ابتدى فانزاح همنا عن المدللة اسرائيل .اعتبروا قبل تجروا الى الهاوية .

ادم الصهيوني
بـــــــا سيل -

سبق وقلت لك ايها الصهيوني لا تنسب نفسك الي طائفتنا السنية المقاومة والتي تجل وتحترم وتقف وترفع راسها عاليا وبشموخ بسماحة القائد المجاهد السيد حسن نصرلله سيد الامة العربية والاسلامية من مشرقها الي مغربها .ايها الصهيوني كلامك عن غزة اثبت عمالتك وقذارتك وثبت لنا انك عميل صغير ذليل لا قيمة لك سوا انك تنفس حقدك من وراء شاشة كومبيوتر .لكن عندما واجهنا اسيادك الصهاينة في تحرير 2000 هربت كاالفأر المذعور لا تلتفت ورائك خوفا ورعبا منا ان يلتقطك اي من الاخوة المجاهدين وتكون عبرة لمن اعتبر .لكن الايام باتت قريبة والحرب النهائية بيننا وبين اسيادك بني صهيون باتت وشيكة وحينها لن يعود لك اي مفر ايها الصهيوني الصغير سنقطع راسك ونعلقه وستصوره شاشات التلفزة وسنتكتب تحته انظروا كيف تكون نهاية كل عميل بني صهيـــــــــون .. مع تحيات ابن مروحيين الجنوبية المقاومة

ادم الصهيوني
بـــــــا سيل -

سبق وقلت لك ايها الصهيوني لا تنسب نفسك الي طائفتنا السنية المقاومة والتي تجل وتحترم وتقف وترفع راسها عاليا وبشموخ بسماحة القائد المجاهد السيد حسن نصرلله سيد الامة العربية والاسلامية من مشرقها الي مغربها .ايها الصهيوني كلامك عن غزة اثبت عمالتك وقذارتك وثبت لنا انك عميل صغير ذليل لا قيمة لك سوا انك تنفس حقدك من وراء شاشة كومبيوتر .لكن عندما واجهنا اسيادك الصهاينة في تحرير 2000 هربت كاالفأر المذعور لا تلتفت ورائك خوفا ورعبا منا ان يلتقطك اي من الاخوة المجاهدين وتكون عبرة لمن اعتبر .لكن الايام باتت قريبة والحرب النهائية بيننا وبين اسيادك بني صهيون باتت وشيكة وحينها لن يعود لك اي مفر ايها الصهيوني الصغير سنقطع راسك ونعلقه وستصوره شاشات التلفزة وسنتكتب تحته انظروا كيف تكون نهاية كل عميل بني صهيـــــــــون .. مع تحيات ابن مروحيين الجنوبية المقاومة

turkey
immegrant -

i may add turkey to your list israel iran and turkey

البعد الثالث
أبو عرب -

لبنان كان ولايزال مرآة مايجري تحت سطح المنطقةوهو العينة وحقل التجارب. واليوم ومع الصراع القائم على النفوذ بعد أن سقطت للأسف كل الأنظمة العربيةبشقيها التقدمي والرجعي (حسب التصنيفات الثورية في حينه)بما في ذلك كل التنظيمات والتيارات الشعبية مهما كانت مسمياتها من تقدميةومحافظةبما في ذلك منظمة التحرير الفلصطينية وكل فصائلها وان كانت التنظيمات الاسلاميةلازالت تحاول , وهنا تكمن مشكلة اليوم في شقي الأسلام السياسي السني والشيعي الذي استطاع اصحاب النفوذ في القوى الخارجية من وأده ونجحوا في ايقاظ الفتن المذهبية لتتصارع فيما بينها لتسهيل الأنقضاض الأخير وهنا يأتي دور الرموز المحيطة كأيران وتركيا وأسرائيل كورثة طبيعيين للجسد العربي المحتضر. لهذا فانه لابد اليوم من استحضار بعد ثالث كقوة عربيةجديدة واليوم ماتحرك الشعوب في تونس ومصر واليمن الا خطوة طبيعية بهذا الأتجاه وما خوفي الا باحتضان هذه الموجة واستغلالهالصنع الفوضى كما حصل ويحصل بالعراق والصومال وفلسطين ومايحضر لباقي الدويلات العربية من شرذمة كالسودان والقادم اعظم؟؟؟ فهل نعتبر كشعوب ونعمل للبعد الثالث ونفوت الانشقاق المذهبي والطائفي والاقليمي والاثني وحتى السياسي المسنورد..

حزب المختبئ
خوليو -

لاعتب على هذا الحزب وشيخه لأن مهمته خدمة ولاية الفقيه الذي يريد حكم ديني على طريقته، هذا الحزب لايهمه لبنان وحضارته واستقرار العيش فيه، هذا واضح من حربه التحركشية التموزية التي لم تبق حجر على حجر في الجنوب، وعندما توقفت الحرب اختبئ المنتصر، العتب يقع على الأحزاب والشخصيات التي تستمتع بوصفها بأنها وطنية وقومية ، هذه الأحزاب التي تتحالف مع نظام إقليمي، عندما تسأل قياداته لماذا لاتفتحون جبهة حرب على العدو الصهيوني لتحرير الجولان الذي يكاد ينساه الجيل الجديد؟ فيأتي الجواب هل تريد تدمير سوريا؟ وتسأل بدورك من سيدمرها؟ والجواب هو أن اسرائيل سترد بقوة وتقصف كل شيء إن فتحنا جبهة الجولان، هنا يصمت السائل ويفكر: ولكنهم يدعمون الشيخ المختبئ لإبقاء جبهة لبنان حامية( بغياب استراتجية اقليمية لتحرير الجولان وفلسطين)، ويدعمون المختبئ في الأقبية ليخدم أغراض ايران في صراعها مع الدول الغربية في قضية قنبلتها الذرية، دون أن يرف لهم جفن في تدمير لبنان على من فيه، لماذا هذا الموقف المزدوج؟ أي دعم نظام يرفض فتح جبهته الجولانية خوفاً من التدمير بينما يحللون دعم الشيخ المختبئ لإبقاء جبهة لبنان ساخنة قد يؤدي لتدمير لبنان؟ الجواب واضح أن الهدف من دعم هذا الشيخ وحزبه الانكشاري لاعلاقة له بتحرير فلسطين بل لتغطية سلسلة اغتيالات حدثت في لبنان ويريدون تغطيتها بأي ثمن ولو على حساب بلدهم الذي يقولون عن أنفسهم أنهم وطنيون ويحاربون العدو الصهيوني من أجله، الجنرال الذي يعيش خارج الحلبة وكأنه دمية يحركون خيوطه من خلف الستار، وأحزاب قومية المفروض أنها أوعى من الجنرال، ينجرون وراء الشيخ وقد يكون دعمهم هذا، للتغطية على اشتراكهم بالجرائم، أو لرغبتهم بالوصول لكرسي الرئاسة ولو على حساب الوطن، يفضلون تدمير بلدهم على أن ينفضح أمرهم، هل تريدون الرهان على أن الشيخ الممختبئ الذي يحرك السيد ميقاتي والجنرال معه، إن استتب له الحكم وأحكم السيطرة على قيادة لبنان لن يطلق طلقة واحدة ضد اسرائيل؟ عندها سيحذو حذو سياسة حليفه: أطلق شعارات رنانة واعمل عكسها كما حدث مع حماس :ستون سنة هدنة بعد اطلاقها مفرقعات عبثية، كفى مزاودة ياشيخ ويا أحزاب قومجية، فتحرير فلسطين ليس بهذه الطريقة.قد تتخذ اسرائيل الذريعة بوصول المختبئ للتحكم بمصير الوطن، وتقوم بتدمير لبنان بالكامل وهذا هو مبتغى الشيخ محرك الخيوط : التغطية على أفعاله التدميرية بحق

إلى الطائرة
يونس -

التداول على السلطة جوهر الممارسة الديمقراطية. البارحة كانت الأغلبية النيابية مع سعد الحريري فشكل الحكومة ولكنه فشل في تحقيق إنجازات لفائدة الشعب اللبناني وفشل في الحفاظ على أغلبيته، وقضى مجمل وقت رئاسته للحكومة يتجول بين العواصم على متن طائرته الخاصة .. اليوم صارت الأغلبية لميقاتي، دعوه يشكل الحكومة ويشتغل وسنحكم عليه بعد فترة. لبنان ليس محطة بنزين في ملك الحريري، يفتح أبوابها متى يشاء ويغلقها متي يشاء، ويشغل فيها فقط أمين جميل صاحب اتفاق 17 آيار الشهير، و سمير جعجع قاتل رشيد كرامي..

Evil Israel
Lubnani -

Beware many who send comment on this page, because they could be Israelis who want to fire Sunna against Shiaa, and Arabs against Iranians. The Moussad have spesial agents for this evil propaganda. Arabs wake up and unite, stop this sunni/shia/christian conflict. Your only enemy is Israel and the zionists. Support Hizballah to stand against the aggression of Israel, and don t stab them inthe back.

A bunch of traitors
Lubnani -

Who is ever against Sayyed Nasrallah and Hizballah is a traitor, and against God and Lebanon. Stop using Iran as an excuse.

باسيل
Adam* -

لقد سبق و رديت عليك بما يليق, لكن ردي لك للاسف لم ينشر... أشك بأنك من الضيعه التي زكرت لان اسمها مروحين و ليس مروحيين و بكلا الحالتين فلا الومك فالضيعة اياها تلقى الويل من الحزب الطائفي فقط لانهم من غير طائفة كما حصل مع اهالي بيروت و الجبل و ليس كل من دافع عن حقه يتهم بالصهيوتية و نحن اصلا من ابتدأ المقاومة ضد العدو الصهيوني... المقاومة الشريفة لا تكن حكرا على فئة معينة و فهمك كفاية...على كل تحياتي ايضا لمروحين.

Adam*
F@di -

معرفتك يا ادمي لمروحين يدل على انك كنت هناك ايام لحد...على كل حال لا تفرح كثيرا....الايام القادمه سوف تشم رائحه المقاومه قريبا من نهاريا..رائحة صواريخها..فابشر

F@di
Adam* -

تسمي نفسك بفادي, لكن دعني اناديك بفاضي عوضا.. لا يهمني ان ضربت نهاريا بالصواريخ او تل ابيب لسترجع فلسطين للأهلها و هذا ما نتوق له, لكن ما يهمني قبلا هو سلامة لبنان من اناس يدخلونه بمناهات بحجة المقاومة و حينما يكون قرار السلم و الحرب اتيا من طهران لمصالح اقليمية بحتة... افتحوا جبهة الجولان و قاوموا كما يحلو لكم و ليأت الحرس النوري من هناك ليجاهد لو كان يريد الجهاد.

bazaf
assea -

لمادا عقلية احكم او احرق

المطلوب هو الصبر
سيلوس العرقي -

تحية لجميع المعلقين، من مؤيدي أو معارضي الحزب الالهي، فان سلسلة الاضطرابات والتغييرات ستشمل كل المنطقة، المطلوب الصبر، اليوم تونس ومصر، وفي القريب لبنان وسوريا وغزة واليمن والجزائر...، ولكن آخر العنقود سيكون مع حبيبة قلب الحزب الالهي،ايران، التي سوف لن يحدث فيها ما يحدث في تونس، بل سيحدث فيها حمامات دم ستكون بديلا عن الحرب الغربية الامريكية التي كانت منتظرة ضدها، عيشوا وحتشوفوا بس عليكم بالصبر، فان اسرائيل سوف تلهي كافة شعوب المنطقة بمصائبها وتبعدها عنهاخلال عام 2011، والسلام