أخبار

مجهول يؤسس "جدة ليكس" وينشر وثائق تتعلق بكوارث السيول

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

خلّف موقع أسسه مجهول على الانترنت تحت مسمى (جده ليكس) ونشر فيه مجموعة وثائق تتعلق بمناقصات واعتمادات ومخططات تضمنت أسماء مسؤولين في أمانة جدة ورجال أعمال، ردود فعل واسعة نظرا لما يتضمنه من معلومات ومستندات.

الرياض: لاقى موقع أسسه مجهول على الانترنت تحت مسمى (جده ليكس) ونشر فيه مجموعة وثائق تتعلق بمناقصات واعتمادات ومخططات تضمنت أسماء مسؤولين في أمانة جده ورجال أعمال ردود فعل واسعة، خصوصا مع حدوث كارثة جدة الثانية والتي تسببت حتى الآن في وفاة 10 أشخاص وإصابة 114 أربعة منهم في العناية المركزة ، فيما لازالت 3 حالات مفقودة حسب آخر إحصائية للدفاع المدني بجدة إضافة إلى الخسائر المادية والمعنوية.

وقال ناشر الوثائق "إن من عجائب كارثة سيول جدة أن أكبر موقعين تجلَّت فيهما الكارثة بوجهها الأليم ووقعت فيهما أكبر الخسائر في الأرواح والممتلكات لم يتم حتى الآن تقصي حقيقتها وأسباب وقوع الكارثة فيها، مشيرا إلى مخطط أم الخير الذي هلك فيه نحو 100 قتيل حسب الإحصاءات الرسمية، ومخطط الأجواد الذي يليه في حجم الأضرار في الأرواح والممتلكات، وهناك سؤالان بحجم الكارثة يبحثان عن إجابة حقيقية، الكل يبحث عنها، أولهما: من المسئول عن اعتماد هذين المخططين وكل واحد منهما يقع في قلب وادٍ معرض لمخاطر السيول؟! والسؤال الثاني: من هو المسئول عن التستر على هذه الجريمة وعدم التطرق إليها في التحقيق؟! ولأن الصمت ليس دائماً من ذهب، ولأن الكلام في بعض المواطن يكون أغلى من الذهب، فإننا لن نبخل بالحقيقة المدعمة بالوثائق الرسمية التي تكشف حقيقة ما جرى في أودية الموت".

ولم تعلق أي جهة رسمية على صحة هذه الوثائق أو اختلاقها، في وقت أشارت فيه الوثائق إلى مسؤولين حملتهم مسؤولية الموافقة على مخططات سكنية رغم وقوعها في مجاري السيول والإجراءات التي تمت حولهما، كما اتهمت الوثائق مسؤولاً بأنه المتسبب الرئيس في كوارث أمطار وسيول جدة، كما أوضحت الوثائق المزعومة أبرز الأحياء وأكثرها تضررا.

وعن ( مخطط أم الخير) المتضرر من السيول أوضحت إحدى الوثائق، أن المخطط كان لدى الأمانة ووزارة الشؤون البلدية علمت بأنه عرضة للسيول، وقامت الأمانة بدراسة الأمر والرفع به إلى وكالة الوزارة لتخطيط المدن للنظر في الطلب، موضحة أن الموقع عرضة للسيول، وبناء عليه تم إعداد دراسة من قبل استشاري لحماية الموقع من أخطار السيول، وتشمل أعمال ردم وتسوية وإنشاء عبارة صندوقية، وسد جديد وهدم السد القديم، وتنفيذ هذه الأعمال كفيل بدرء أخطار السيول عن الموقع، ما تسبب في التضليل على وزير الشؤون البلدية والقروية لاعتماد المخطط، مضيفا أن من اعتمد الدراسة هو مالك المخطط.

وبين ناشر الوثائق بأن هناك أوامر سامية تمنع إنشاء المخططات في مجاري الأودية، ويتساءل عن الدراسة التي أجريت لدرء أخطار السيول، إلا أن هناك تحايل وتلاعب لاعتماد المخطط.

وكان الملك عبد الله قد أمر في أعقاب كارثة جدة الأولى التي خلفت 113 قتيلاً بتشكيل لجنة برئاسة أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل لتقصي الحقائق في أسباب الفاجعة وبعد ثلاثة شهور من التحقيقات وتقصي المعلومات وسلسلة طويلة من قوائم المستدعين للمساءلة إثر ما عرف بكارثة جدة، تسلم العاهل السعودي تقرير اللجنة ويتكون أعضاء اللجنة من إمارة مكة والمباحث العامة وهيئة الرقابة والتحقيق والدفاع المدني ووزارة العدل وديوان المراقبة العامة مع استبعاد أمانة جدة ومجلسها البلدي.

وكانت اللجنة المكونة من عدة جهات حكومية وأعطيت صلاحيات واسعة، بدأت مهامها بعد يوم واحد منذ صدور الأمر الملكي الحاد اللهجة الذي ذكر في طياته إن كميات الأمطار التي هطلت على جدة يحدث مثلها في الكثير من مدن العالم وبكميات أكبر، ولم تتعرض لمثل ما تعرضت له أكبر مدن الغرب السعودي.

وأكد الملك عبد الله قبل عدة أيام، أن محافظة جدة تواجه خطر الغرق في كثير من المناطق، وأمر بتوفير كل التعزيزات وبشكل عاجل للحد من الأضرار التي واكبت الأمطار والسيول في المحافظة وما جاورها.ودعا جميع الجهات المختصة إلى العمل ليلاً ونهاراً لإنهاء هذا الأمر، وتوعد من يتهاون بأنه سيحاسب بشدة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
..................
قارئة -

هناك عديد من الحلول كان يمكن لحكومة السعودية العمل بها للاستفادة من هذه الامطار و حماية المواطنين. و الغريب انهم لم يستفيدوا من احداث السنة الماضية و لم يستعدوا لها هذا العام.

نحن في جدة
بدر الصالح -

اقول نحن في جدة نعلم كل صغيرة وكبيرة .....، لم نعد نكترث بهذا ، كل مافي الأمر أننا ننتظر ثورة الإنسان الذي يتواجد في الجهة المقابلة للبحر الذي نعيش بمحاذاته ، ننتظر منه أن يخترق البحر لينقذنا معه. صوت الناس في الجهة المقابلة من البحر نكاد نسمعه في تالي الليل ..... بالتأكيد هم سمعوا ندائنا ، سنستجيب لهم وسيستجيبون لنا ... هذا مؤكد لا محال

ماأجمل الحقيقة
محقق مصادر -

ماأجمل ظهور الحقائق ، وماأمر أثرها على النفسالله يحفظ ملكنا الملك عبدالله بن عبدالعزيز ، ويعاقب كل المسؤولين .. أنا فقدت عمي وأخي في السنة الماضية ، وأرجو من الله أن يوفق الحكومة في معالجة هذا الأمر بأسرع وقت ممكن ..

الفيصانات
علي -

الشعب يموت غرقا هذه الدولة

لابد من قرار
مراقب -

العقاب لابد وأن يطال المسئول ، والمسئول الأول في المحافظة هو الذي يجب أن يتم تنحيته ، والمسئول عن المخططات لابد من محاكمته ، ولابد من إعادة هيكلة آلية القرار في الأمانات ووزارة الشئون البلدية تحسبا لإستغلال السلطة من قبل البعض ، فهل يعقل أن يكون من وافق على المخطط هو مالك المخطط ..كفانا عبثا ولابد من وضع اليد على الجرح ..

هذا البلاء العظيم
ياسر -

امر لايصدق ان بلدا بهذا الثراء الهائل بينما شعبه يغرق بالمطر والأوحال ...وكنت اتمنى على المسؤولين الكبار ان ينزلوا الى الشارع ويشاركو الناس مأساتهم لاان يتفرجوا عليهم من ابراجهم العاجية ومن نافذة الطائرة وكأننا في رحلة سياحية ...

المهزلة
د. عماد -

مخالف لشروط النشر

مليارات النفط
بو احمد -

اليس من المخجل ان تفرق مدينه متل جده وكيف والعربيه السعوديه من اغنى دول العالم واكثر مصدر نفط في العالم .....اعتقد من المعيب ان نرى هكذا خدمات موجوده في بلدان يعتمد اقصادها على تصدير .............الى دول العالم ,,, ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

Democracy
samar -

Democracy is spreading its wings throughout the Middle East.

مبروك لهكذا شعوب
hanaa -

مخالف لشروط النشر

سيول جده
جكحيلان من الرياض -

الاخ بدر الصالح يمدحون الفول والمعصوب .........

سيول جده
كحيلان من الرياض -

الاخ بدر الصالحالله الاول وعزك يالوطن ثاني لهل الجزيه سلام وللملك طاعه.هذا ماقلته ايها الرقيب وللي مؤ عاجبه حال البلد يرجع من حيث اتئ فيها شي السعودي مايرضى الفتنه على ولاة امره حنا دون مقدساتنا وحكامنا اخوان نوره .تعرف بن دحيم وش يقول.ياهبيل الراي وين انت ونا خبراللي طامع في وطنا

please we do not nee
jreer -

يجب علئ الحكومات ان تتغير .........

بدر الصالح وكحيلان
العتيبي -

الاخ بدر الصالح كلامك مليون في الميه صحيح ولا دايم الا وجه الله سبحانه وتعالى لابيدومون اخوان نوره ولا كحيلانهم هزازة الاذناب هزة ذنبها..لابد من التغيير ولو طال الزمان او قصر نهاية الفساد معروفه اوباما شوية تسرب نفط بالبحر راح يتفقد الاوضاع واحنا تغرق بيوت وتموت ناس ولا احد عندك قبل سنه اصدر اخو نوره قرارات لمحاسبة المتسببين بكارثة جده الاولى الين اليوم والين ماجات الكارثه مره ثانيه وماعندك احد كلام في الهوا يا كحيلان اتقي الله والله لو اخوانك واخواتك اللي تشردوا بجده كان عرفت مقدار الفساد والفساد اصلا من قمة الهرم...ايلاف الحريه انشري بامانه ترا ماخالفنا شروط النشر

ليش يا ايلاف
العتيبي -

......

ok
naji -

بيض الله وجهك

محاسبة رأس الفساد
المحتسب -

ياناس كارثة جده المتسبب الرثييسي فيهاوزيرالشثون البلديه والقرويه والاشغال العامه السابق الذي شغل هذه الوزاره لعدةعقودوهمه الاكبرالاستيلاءعلى الاراضي وبيعهاعلى تجارجده وبعدذلك تخطيطهاوبيعهاعلى المواطنين بدون بنيه تحتيه وهمه مصلحته الشخصيه وقس على ذلك بقية المناطق. ووريثه في نفس الوزاره ابنه يجب محاسبته واقالته. وحسبي الله هونعم الوكيل.

سيول جدة
ابو دقة -

للمرة الثانية تحصل كارثة جدة وتسبب خسائر فادحةلماذا لم نتعلم من ما حصل في المرة الاولىيجب محاسبة المسئولين عن ذالك اين البنية التحتية يا جدة

الحل
خبير مشاريع -

نريد خبراء من تونس ومصر لوضع حل نهائي لهذه المشكله.

الحل
خبير مشاريع -

نريد خبراء من تونس ومصر لوضع حل نهائي لهذه المشكله.

جده الثالثه ثابته...
محمد -

ما راح يكون في تتطور ابد .... ما نقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل ... ....

جده الثالثه ثابته...
محمد -

ما راح يكون في تتطور ابد .... ما نقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل ... ....

فهمتكم الآن!!
فهمان -

أنا متأكد أن ولاة الأمر ()يفهمون الوضع في جدة وفي كل المملكةالآن.. خصوصاً وأن عدم الفهم قد يكون له عواقب وخيمة.. وهناك شخص تونسي فهمان يسكن في جدة الآن و يستطيع أن يؤكد ذلك..