أخبار

تحرّك الجيش المصريّ في الشارع قد يكون تمهيدًا لتولّي السّلطة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مع تواصل التّظاهرات الاحتجاجيّة في مصر مطالبة بإسقاط الرئيس حسني مبارك، كثرت التكهّنات حول دور الجيش في التّغيير المرتقب، مع الغموض الذي يحيط بتحركاته. وتكرس هذا الغموض بزيارة مبارك لمقر قيادة القوات المسلّحة للوقوف على الوضع الأمني في البلد.

لمتابعة أخبار ثورة مصر: انقر على الصورة

القاهرة: نزلت قوات الجيش المصري للمرة الأولىالى الشارع بالدبّابات، بينما أجرى سلاحه الجوي استعراض عضلات بتحليق طائرتين من طراز أف ـ 16 ومروحيات على إرتفاع منخفض فوق المتظاهرين في ميدان التحرير.

وتزايد موقف الجيش تعقيدًا خلال الساعات الماضية بعدما كان في البداية موضع ترحيب من الحشود عندما ظهرت عرباته المصفحة للمرة الأولىفي الشوارع ليل الجمعة.

وأخذت الظنون تساور الكثير من المصريين بشأن موقف الجيش.

وتكرس هذا الغموض بزيارة الرئيس حسني مبارك لمقر قيادة القوات المسلحة من أجل "الوقوف" على الوضع الأمني في البلد، كما يُفترض بعدما هاجم محتجون مبنى وزارة الداخلية.

وتوقع مراقبون ان يكون تحرك الجيش في الشارع تمهيدًا لأخذ مقاليد السّلطة بيده.ونقلت صحيفة الغارديان عن المواطن محمد علي الذي كان يقف أمام الدبابات أن المتظاهرين في البداية أولوا الجيش ثقتهم، لكنهم لا يثقون به الآن.

واتفق معه شرف جابر الذي يملك شركة مقاولات قائلا ان الجيش يحاول تخويف الشعب وهو الذي يُفترض ان يكون منقذه. وأكد الطبيب الشاب اشرف سبيع ان استعراض عضلات الجيش لن يرهب المتظاهرين "وسنبقى هنا حتى لو كلفنا ذلك حياتنا".

كما اختلطت الشكوك في دوافع الجيش بمشاهد عناق وتضامن بين الجنود والمتظاهرين الذين أعاروا الجنود هواتفهم الجوالة للإتصال بعائلاتهم وقدموا لهم السجائر. وقال نقيب في سلاح الجو يرتدي ملابسه العسكرية لمراسل الغارديان "أنا سعيد بإستمرارهم في الإحتجاج وإن شاء الله سيرحل" في إشارة الى مبارك.

وجسدت لافتة حملها المتظاهرون حيرة الجيش بعبارة "على الجيش أن يختار بين مصر ومبارك".

من جهته، تحدث المعارض محمد البرادعي (68 عامًا) الحائز على جائزة نوبل للسلام والذي تطالب حركات معارضة بتوليه رئاسة حكومة انتقالية، مخاطبًا المحتشدين بمكبر للصوت، متعهدًا بأن التغيير قادم في غضون أيام ومطالبًا بنهاية النظام. وأكد البرادعي ان لا رجعة عمّا تحقق وأن حقبة جديدة بدأت في تاريخ مصر.

ولاقى حضور البرادعي في ميدان التحرير تأييدًا من المتظاهرين الذين تدافعوا الى الأمام لسماع كلماته. لكن بعض المحتشدين أبدوا امتعاضهم منادين البرادعي: "هذه ثورتنا نحن وليست ثورتك"، لكن اصواتًا أخرى علت على أصواتهم.

وقال نور نجل المعارض المصري أيمن نور ان المواطنين "يصعِّدون مطالبهم داعين الى تقديم مبارك للمحاكمة".

وأضاف ان "هناك مشكلة مع بعض الشخصيات والقوى السياسية التي جاءت متأخرة الى هذه التظاهرات محاولة ان تركب الموجة. لكننا متفائلون على الرغم من ذلك، مشيرًا الى مظاهر التضامن الإجتماعي حيث يقوم المواطنون بتنظيف الشوارع وإطعام بعضهم البعض وحماية الغرباء. وقال نور ان هذه ظاهرة فريدة ليس في مصر فحسب بل في بقية العالم أيضًا.

وكانت أحداث ميدان التحرير يوم الأحد سبقتها مواجهات أمام مبنى وزارة الداخلية بين المتظاهرين وقوات مكافحة الشغب وأفراد مباحث أمن الدولة الذين رموا قنابل حارقة من الأسطح، في حين ردت الشرطة على المتظاهرين بالذخيرة الحية.

وأسفرت الاشتباكات عن وقوع قتلى. لكن الجيش بسط سيطرته صباح اليوم التالي في هذا الموقع أيضًا. وشوهد 20 ضابطًا من الوزارة يغادرون المبنى فجرًا ويحرقون ملابسهم الرسمية فيما هربت 20 سيارة شرطة في موكب بعد نحو ساعتين.وكانت نتائج المواجهات ظاهرة بشكل مأسوي في مسجد صغير على مقربة من الوزارة تحول إلى مركز إسعاف موقت لاستقبال القتلى والجرحى.

في غضون ذلك نظر بعض المراقبين الى ظهور العديد من المصريين الذين عبروا بوضوح عن توجههم الإسلامي في ميدان التحرير على أنه مؤشر الى حضور جماعة الاخوان المسلمين المحظورة. وتبدى هذا التوجه حين أدى مئات منهم صلاة العشاء، كما أدتها نساء منقبات في مكان منفصل.

وقال القيادي في الجماعة عصام العريان لوكالة اسوشيتد برس انه متوجه الى ميدان التحرير للقاء قادة المعارضة الآخرين. وصرح عريان لمحطة تلفزيونية مصرية ان جماعة الأخوان مستعدة للإتصال بالجيش والتحاور معه واصفًا القوات المسلحة بأنها حامية الأمة.

في هذه الأثناء أفادت تقارير ان قوات الشرطة بدأت تفرض حضورها من جديدة عائدة الى بعض احياء القاهرة. وعلى النقيض من اشتباكات الاسبوع الماضي فإن عودتها تُقابل هذه المرة بصيحات الإستهجان وصفير الإحتجاج بدلاً من المواجهات الجسدية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الجيوش مع الشعوب
كوثر -

تحية إكبار وإجلال لنبظ قلب الأمتين العربية والإسلامية لمن أيقظ الشعور بالثقة والكرامة إلى أبناء أم الدنيا مصر الحبيبة...الجيوش تقف دائماً مع إرادة الشعوب ولا مجال للمقامرة على شخص كرس حياته في خدمة أعداء الوطن والله .....

الجيوش مع الشعوب
كوثر -

تحية إكبار وإجلال لنبظ قلب الأمتين العربية والإسلامية لمن أيقظ الشعور بالثقة والكرامة إلى أبناء أم الدنيا مصر الحبيبة...الجيوش تقف دائماً مع إرادة الشعوب ولا مجال للمقامرة على شخص كرس حياته في خدمة أعداء الوطن والله .....

viva mubarak
mohammad. -

viva mubarak

viva mubarak
mohammad. -

viva mubarak

GOD BLESS U
ali al iraqi -

God bless you Mubarak

GOD BLESS U
ali al iraqi -

God bless you Mubarak

He will survive
Othman Abou Taka -

This is the only way the US could make a change in Egypt. Mubarak knows very well that he is facing people influenced by the US. I believe he is not going to yield, nor relinquish his power to anyone. He is a fighter, a decent man, true Egyptian. He will survive.

He will survive
Othman Abou Taka -

This is the only way the US could make a change in Egypt. Mubarak knows very well that he is facing people influenced by the US. I believe he is not going to yield, nor relinquish his power to anyone. He is a fighter, a decent man, true Egyptian. He will survive.

enough
Mona -

God bless the Egyptians, they proved they are really heros. It is enough, more than 30 years? If it was me I would be so bored doing the same thing for 30 years.

...
الاســ بقلم ــــتاذ -

مبارك صحياً وسنياً إنتهى، وما ازاد ذلك هو وجود نائب له الأن، وأنا لأ أعتقد أنه سيتمكن من أداء فترة حكم أخرى، لذلك أعتقد أن الرئيس الفعلي الجديد هو عمر سليمان الذي يملك من الحنكة والخبرة والقدرة أعظم بكثير من أعظم شخص من احزاب المعارضة أو شباب الفيسبوك أو أي ممن يقفون الأن في ميدان التحرير، ومن الغباوة المفرطة أن نشطب كل من تعاون مع مبارك من خانة الشرف والأمانة، وإلا شطبنا كل ما أعطى شيء جيد لهذا البلد على مدار سنوات طويلة، من أين ستأتون بوجوه جديدة تماماً لا تملك أي تاريخ وطني وكيف ستثقون فيها؟ إلا بقى لو عايزين شيخ إخوانجي يطلع يعلن مصر إمارة إسلامية تستعد للهجوم على إسرائيل

All Iraqi poeple wit
Hassan -

All Iraqi poeple with egyipt poeple. we very support egyipt poeple aqainst Mubarak regim

منك لله يا حسني
sasao -

لقد حكم حسني مبارك على عمر سليمان و احمد شفيق بالفناء باختيارهم معاونين له ضد الشعب المصري مبارك موش عايز يمشي الا ما يلغي ويدمر كل رمز وكيان من رموز مصر الحرة منك لله و عقابك عند رب كريم

الى(الاستاذ)
ابو حسين -

منذ بداية الثوره الشعبيه في مصر ام الدنيا وانا اراقب تعليقاتك ,سؤالي لك لماذا انت خائف من التغيير ؟هلانت احد المستفيدين من نظام مبارك؟ هل اشتركت معه في جرائم ضد ابناء شعبك ؟ اذا كان جوابك لا فلا تخف .عند صديق تكريتي (مسقط مدينة صدام حسين) ولكنه انسان بسيط وليس له اي علاقه مع النظام السابق ولا زال يسكن في منطقه شيعيه ويحظى باحترام وحماية جيرانه واهل الحي ,ببساطه لانه انسان لم يؤذ احد.

حلوه دي
مراقب -

هل يغفل الأخ عبدالمجيد أن الجيش المصري يحكم منذ الإنقلاب المشئوم الذي سماه الناس ثورة وصدقوا أن هكذا تكون الثورات !! ما نراه اليوم ماهو إلا نتاج طبيعي لإنقلاب الأمس ، ذاك الإنقلاب الذي دمر الإقتصاد وكمم الأفواه وأخذ يضحك على الدقون إن لم يكن يحلقها بإسم القومية والعروبة والاشتراكية وخلافه من الشعارات البالية التي تسببت في دمار المنطقة وإستفشاء التخلف والتدهور في المعايير الأخلاقية والقيمية لدى الشعوب وإذلالها لتصبح ممسوخة من كل المعايير الحضارية التي حفل بها ماضيها العريق.

الى 6 الاستاذ
نبهان بن جهلان -

هل حضرتكم احمد عز او من شركائه؟؟ و هل حضرتك في مصر؟؟ و كيف لم يقطعوا عنك النت؟ و ان كنت في الخارج مارايك في قطع النت عن الناس ام تعتبرهم من الارذال على راي المرحوم السادات؟؟ نرجو منك الرد و شكرا و اللي ما يعرفك يجهلك...

الملكيةكانت أفضل جدا
أحبكم جميعا -

هذه نتائج إزالة الملكية من مصر. في زمن الملكية كان المصريون ينعمون بالرخاء والفيلات الجميلة والشوارع النظيفة الأنيقة والسيارات الفارهة. وأرجو أن لايخرج علينا أحد المتشدقين من القراء الكرام ويقول أنه كان هناك إستبداد ضد الناس وتجويع للناس وطبقية في عهد الملكية...كل هذا كلام مردود على صاحبه فاأغلب الناس كانت تنعم بالرخاء في عهد الملكية في مصر ولابد من وجود الفقراء في أي دولة وفي أي زمن فهذه سنة الله ولن تجد لسنة الله تبديلا ولكنهم أي الفقراء في العهد الملكي في مصر كانوا بنسبة ضئيلة وهذا طبيعي فلايمكن أن تكون الناس كلهم أحوالهم طيبة. قد يكون هناك إستئثار نوعا ما بجزء من الأموال وبناء القصور في عهد الملكية في مصر ولكن هذا طبيعي لأن الحاكم بعد حقبة الخلافة الأسلامية الراشدة يميل أن يكون له نوع من التميز لأن الذي كان يحكم في عهد الملكية في مصر مهما كان فهو ليس سيدنا الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه ولكن هذا التميز في عهد الملكية في مصر لم يكن مثل الذين جاءوا بعد الثورة من حيث تفقير وتجويع الشعب المصري ففي العهد الملكي في مصر كانت العائلة الملكية تبذخ نوعا ما ولكن بدون تجويع للشعب وكان الملك فاروق يستقبل مقرئيئ القرآن الكريم في قصره بشكل دوري ويجلهم حسب ماوصلني ولاأقول أن العهد الملكي في مصر كان مثاليا ولكنه بالتأكيد مقارنة بمرحلة حكم مايسمى بالضباط الأحرار فإنه نسبيا أفضل بكثير ولاشك في ذلك. والثورة على فاروق في مصر لم تكن شعبية من داخل الشعب ولكنها كانت إنقلابا عسكريا وبعدها سكت الشعب المصري لأن مرحلة القمع بدأت وأفتتحت في مصر على يد مايسمى بالضباط الأحرار حتى يومنا هذا حتى وصل الفقر في مصر في أيامنا هذه إلى ماوصل عليه الآن. وأكرر ماقلته أن كلامي هذا ليس تمجيدا للعهد الملكي في مصر ولكن الذي أريد أن أقوله وأؤكد عليه أنه مقارنة بالعهد الجمهوري فإن العهد الملكي أفضل بكثير مع محاولة البعض من أذناب العهد العسكري وأبواقه الإعلامية تصوير العهد الملكي أنه كان يستعبد الناس فهذا غير صحيح وإنما هو محاولات يائسة لتشويه العهد الملكي. وعندما جاء هؤلاء الضباط إلى فاروق يوم مايسمى بثورة يولية وطلبوا منه خلع نفسه لم يتردد ثانية واحدة حفاظا على روحه وأرواح الناس وحمل حاله وذهب مع أسرته ولم يأخذ معه أمواله المزعومة لأنه لم تكن هناك أموالا أصلا وإنما بضعة قصور كان يعيش فيها برفاهية وهذا ص