أخبار

مولاي هشام: المغرب لن يُستثنى من حركة الاحتجاجات

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مدريد: اعلن ابن عم العاهل المغربي الامير مولاي هشام الاثنين ان المغرب "لن يستثنى على الارجح" من حركة الاحتجاجات الشعبية في الدول العربية بعد الثورة التونسية وتظاهرات مصر. وقال مولاي هشام في حديث مع صحيفة الباييس الاسبانية ان موجة الاحتجاجات الاجتماعية والسياسية التي تهز بعض الدول العربية "لم تصل بعد الى المغرب".

واضاف ابن عم ملك المغرب محمد السادس "لكن يجب ان لا نخطئ: ان موجة الاحتجاجات ستطال كافة الانظمة والمغرب لن يستثنى على الارجح". وعلق مولاي هشام (46 سنة) المصنف الثالث في ترتيب الوراثة الملكية في المغرب "يبقى ان نعرف ان كانت الاحتجاجات ستتخذ طابعا اجتماعيا او سياسيا ايضا، وان كانت الاحزاب السياسية ستتحرك تحت تاثير الاحداث الاخيرة".

واعتبر الامير ان "ديناميكية الانفتاح التي بدات (في المغرب) في نهاية التسعينيات قد انتهت تقريبا وان اعادة تحفيز الحياة السياسية المغربية في ظل الوضع الاقليمي مع تفادي التطرف على انواعه، سيكون تحديا كبيرا".

واعتبر ان الثورة التونسية والتظاهرات المصرية تشكل "قطيعة بالنسبة للمفاهيم السابقة" اذ لا تتسم "باي طابع ديني" او "مناهض للامبريالية" او "الاستعمار". وخلص مولاي هشام الى القول "يجب على اوروبا ان تستيقظ وتكف عن دعم الانظمة الدكتاتورية التي لا مستقبل لها وان تدعم بالكامل الحركات التي تتطلع الى تغيير دائم".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تغيير دائم
دافنشي -

ماذا يريد المولى هشام؟ تغيير دائم لمفاهيم الوراثة

تعليق
احسان -

انا متاكدة اننا لن نصل الى ما وصل اليه تونس و مصر اولا لاننا نحب ملكنا و هو اول مشجع في بلدنا الحبيب على انجاز المشاريع التنموية . ممكن ان تتغير الحكومة لكن الملك لا فهو ملكنا الذي نحب اضافة الى نظام الحكم بالمغرب فهو ملكي .