أخبار

الفلسطينيون يطالبون اللجنة الرباعية بإشارة واضحة لتجميد الاستيطان

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

غزة، رام الله: دعا المفاوض الفلسطيني نبيل شعث السبت اللجنة الرباعية حول الشرق الاوسط الى الاشارة بشكل واضح الى ضرورة تجميد الاستيطان الاسرائيلي قبل استئناف المفاوضات مع اسرائيل، كما طالب بان يعلن رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو موافقته العلنية على بيان للرباعية بهذا الصدد.

ووجه شعث في مؤتمر صحافي عقده في رام الله انتقادات لاذعة الى الموفد الخاص للجنة الرباعية توني بلير متهما اياه بالانحياز الى الجانب الاسرائيلي.

وقال شعث "لن نقبل بالبيان ما دام نتانياهو لم يوافق علنا عليه وعلى تفسيره".

وكان شعث يشير بذلك الى بيان للرباعية صدر في الثالث والعشرين من ايلول/سبتمبر يقترح استئناف مفاوضات السلام بين الطرفين للوصول الى اتفاق نهائي بنهاية العام 2012.

واضاف شعث "على الرباعية ان توضح، بعدما اعلن نتانياهو العزم على بناء 1100 وحدة سكنية (في حي جيلو في القدس الشرقية)، ما تقصده باشارتها الى المرجعيات، وبعدها نريد من نتانياهو ان يقول انه يوافق عليها".

وتابع "لن نعود الى المفاوضات قبل وقف كامل للاستيطان، ومن الطبيعي ايضا ان يكون هناك وقف كامل للعنف وقبول واضح بالمرجعيات" في اشارة الى مرجعيات عملية السلام وخصوصا خريطة الطريق.

وكان امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه لاحظ "عناصر مشجعة" في بيان الرباعية لاشارته الى مرجعية خريطة الطريق.

وكانت خريطة الطريق التي اصدرتها اللجنة الرباعية العام 2003 تطالب ب"بوقف للعنف والارهاب" وفي الوقت نفسه ب"تجميد الاستيطان" الاسرائيلي.

واعتبر شعث ان اشارة الرباعية في بيانها الى "واجبات الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي الواردة في خريطة الطريق وحثهما على تجنب الاعمال الاستفزازية تشكل نداء واضحا لوقف كامل للاستيطان بكل اشكاله".

الا ان الحكومة الاسرائيلية رفضت اعتبار بيان الرباعية دعوة الى وقف الاستيطان.

واضاف شعث "لن نقوم بما اقترحه بلير قبلا عندما قال لنا +لديكم تفسيركم ولديهم تفسيرهم وعليكما ان تتفاوضا لمناقشة التفسيرين+ لان هذا الامر سيتسغرق عشرين عاما".

وتابع شعث مهاجما بلير "قلت اخيرا في نيويورك انه يتكلم احيانا وكأنه دبلوماسي اسرائيلي وهو امر صحيح. همه الاساسي عدم ازعاج الاسرائيليين لذلك يكتفي بالتسويق لمشاريعهم وهذا ما يجعله قليل الفائدة بالنسبة الينا".

واضاف شعث ردا على سؤال حول ما اذا كان الفلسطينيون عازمين على طلب استبدال بلير بشخص آخر "لم نتقدم بعد بطلب رسمي لاستبداله. نفضل مناقشة الامر مع اللجنة الرباعية عندما تسنح لنا فرصة لقاء اعضائها".

حماس: لا انقسام في موقفنا من توجه عباس الى الأمم المتحدة

ومن جهة أخرى، نفت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) اليوم تقارير صحافية عن وجود انقسام في موقفها بشأن توجه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الى الأمم المتحدة للحصول على اعتراف رسمي بدولة فلسطينية.

وقال المتحدث باسم حماس في غزة سامي أبو زهري في بيان ان الحركة تستهجن المعلومات التي وردت في تقارير صحافية حول وجود انقسام بشأن "خطوة ايلول" في اشارة الى الطلب الذي قدمه الفلسطينيون في سبتمبر الماضي للأمم المتحدة للاعتراف بدولتهم.

وأكد أبو زهري في البيان "انه لا اساس لهذه المعلومات من الصحة".
وأضاف أن موقف الحركة الرسمي يتمثل في التأكيد على انها خطوة منفردة وشكلية وتتضمن مخاطر عديدة وانه يجب اولا اقامة الدولة المستقلة على الأراضي المحررة وليس اعلان الدولة في ظل استمرار الاحتلال

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تصريحات شعث وحماس
أحمد ألحيح -

تصريحات شعث وحماستقرير خاصشعث: على الرباعية إيضاح ما جاء في بيناها بخصوص المرجعيات رام الله 1-10-2011 - طالب عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير نبيل شعث، اللجنة الرباعية بتوضيح ما جاء في بيانها من حديث عن وقف الاستيطان والمرجعيات الدولية لعملية السلام في الشرق الأوسط.وأضاف في مؤتمر صحفي عقده في مقر منظمة التحرير في رام الله، اليوم السبت، أن بيان الرباعية الدولية يعتبر بيانا جيدا مقارنة بما سبقه إذ تضمن مطالبة بوقف الاستيطان، وحدد المرجعيات الدولية كأساس للمفاوضات بين الجانبين.وقال شعث إن القيادة درست بدقة بيان اللجنة الرباعية الدولية الأخير، حيث لحظت توافر عدد من العناصر المشجعة وخاصة وجود جدول زمني محدد لتقديم خطة مفصلة وملموسة لموضوعي الحدود والأمن بما لا يتجاوز ثلاثة أشهر، بالاستناد إلى مرجعيات تشمل جميع قرارات مجلس الأمن الدولي وخطة خارطة الطريق ومبادرة السلام العربية ورؤية الرئيس الأميركي باراك اوباما التي عرضها في خطابه يوم 19 أيار الماضي التي اعتبرت حدود عام 1967 أساسا للتفاوض والحل، إضافة إلى الإشارة الواضحة إلى التزامات الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في خطة خارطة الطريق والامتناع عن القيام بإعمال استفزازية، مما يعني بوضوح قاطع وقف النشاطات الاستيطانية بجميع أشكالها''.وطالب اللجنة الرباعية بالـتأكيد على ما جاء في بيانها وتوضيح المرجعيات التي تحدث عنها البيان الأخير، مشيرا إلى أن الجانب الفلسطيني ينظر بإيجابية إلى هذا البيان لكنه لم يحدد موقفه بالقبول أو الرفض لهذا البيان.وأوضح شعث أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيانين نتنياهو وافق على ما جاء في بيان الرباعية لكن وزير خارجيته أفغدور لبيرمان رفضه، لذا على اللجنة الرباعية توضيح المرجعيات التي تحدثت عنها هل كانت بالفعل تقصدها أم لا.وأضاف أنه رغم مطالبة الرباعية بوقف الاستيطان إلا أن إسرائيل واصلت الاستهتار بالرباعية وقررت بناء 1100 وحدة استيطانية في القدس الشرقية المحتلة، وهو ما لقي إدانات دولية وعربية.وشدد شعث على أن الفلسطينيين لن يذهبوا إلى مفاوضات دون مرجعيات واضحة وعلى العالم إجبار إسرائيل على قبول المرجعيات الدولية الخاصة بعملية السلام بين الجانين الفلسطيني والإسرائيلي.وفي موضوع التوجه الفلسطيني إلى مجلس الأمن، قال شعث إن القيادة مصممة على إبقاء الطلب الفلسطيني أمام مجلس الأمن الدولي ليقر فيه، و