أخبار

اعلان البيان التأسيسي للمجلس الوطني المعارض الموحد في اسطنبول

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

آخر تحديث الساعة 18:15 بتوقيت غرينيتش

سيطرالجيش السوري على مدينة الرستن، بعد معارك استمرت أربعة أيام مع كتيبة انضمت إلى المتظاهرين المطالبين بإسقاط النظام، وتحولت المواجهات الى حرب حقيقية بين العسكريين وفارين من الجيش. هذا في وقت أعلنت فيه المعارضة من إسطنبول عن تشكيلأمانة عامة للمجلس الوطني.

صورة مأخوذة من فيديو تظهر بعض الجنود السوريين يعذبون متظاهراً

دمشق:رحب المراقب العام السابق للاخوان المسلمين في سوريا صدر الدين البيانوني الاحد بولادة المجلس الوطني السوري المعارض لنظام الرئيس السوري بشار الاسد، معتبرا انه يمثل "80% من المعارضة السورية".

وقال البيانوني في مداخلة له ضمن ندوة نظمها مركز بروكينغز في الدوحة في قطر "لقد كان البيان التاسيسي للمجلس الوطني اليوم في اسطنبول خبرا مفرحا جدا لانه حدث بعد مخاض عسير" مضيفا ان المجلس الوطني الوليد "يمثل 80% من المعارضة السورية وهو مفتوح لان يستكمل تشكيله".

وتابع قائلا "نرجو استكمال مؤسسات هذا المجلس (...) الذي جاء بعد مخاض عسير (,,,) حيث لم يكن من السهل تجاوز بعض الاشكاليات مع بعض الشخصيات المعارضة".

وقال البيانوني انه "مع بناء الدولة المدنية الديموقراطية الحديثة" التي اوجز فهمه لها بانها "الدولة المدنية التي تبقي على الاسس العامة للدولة الحديثة وفق ارقى ما توصل اليه الفكر الانساني".

واضاف في هذا الاطار ان "الجدلية الديموقراطية ستكون مقبولة لنا او علينا".

و طالب البيانوني اخيرا "المجتمع الدولي بان يوجد آليات سلمية تكفل حماية المدنيين من الجرائم الوحشية وتحيل مرتكبيها على العدالة الدولية" بحسب تعبيره.

وكانت المعارضة السورية شكت أمانة عامّة للمجلس الوطني الذي يضم خليطاً من أطياف المعارضة. وتتواصل اجتماعات المعارضة في اسطنبول في محاولة لتوحيد صفوفها في مواجهة نظام الرئيس بشار الاسد، فيما تتزايد المواجهات بين قوات الأمن السورية والجنود المنشقين عن الجيش.

واعلن المفكر السوري المستقل برهان غليون الاحد في اسطنبول البيان التاسيسي لتشكيل المجلس الوطني السوري المعارض الذي اكد انه يشكل "اطارا موحدا للمعارضة السورية" يضم كافة الاطياف السياسية من ليبراليين الى الاخوان المسلمين ولجان التنسيق المحلية واكراد واشوريين.

وقال برهان غليون "يشكل المجلس العنوان الرئيس للثورة السورية ويمثلها في الداخل والخارج، ويوفر الدعم اللازم بتحقيق تطلعات شعبنا باسقاط النظام القائم بكل اركانه بما فيه رأس النظام، واقامة دولة مدنية دون تمييز على اساس القومية او الجنس او المعتقد الديني او السياسي.. وهو مجلس منفتح على جميع السوريين الملتزمين بمبادئ الثورة السلمية واهدافها".

واكد برهان غليون ردا على سؤال حول السعي الى الاعتراف الدولي بالمجلس ان "تشكيل المجلس كان اصعب، الاعتراف الدولي سيكون اسهل. تنتظر دول عربية واجنبية اطارا (للمعارضة) يتحدث باسمها حتى تؤيده، كبديل للنظام الذي فقد ثقة العالم تماما".

ويضم المجلس بشكل خاص ممثلين عن الامانة العامة لاعلان دمشق للتغيير الديموقراطي، وبسمة قضماني الناطقة الاعلامية وعضو الهيئة الادارية للمجلس الوطني السوري، ومحمد رياض الشقفة المراقب العام للاخوان المسلمين، والمفكر عبد الباسط سيدا، وكذلك ممثلين عن الاقليتين الكردية والاشورية.

واكد برهان غليون الذي اختير رئيسا للمجلس انه يتوقع انضمام تيارات سورية اخرى للمجلس.

واعلنت بسمة قضماني عن تشكيل امانة عامة وهيئة تنفيذية.

وقال غليون ان المجلس يشكل "اطارا موحدا لقوى المعارضة في مواجهة المجازر اليومية التي يرتكبها النظام بحق المدنيين العزل واخرها في الرستن" في محافظة حمص.

وقال غليون ان المجلس "يرفض اي تدخل خارجي يمس السيادة الوطنية"، ولكنه اكد انه "يطالب المنظمات والهيئات الدولية المعنية بتحمل مسؤولياتها تجاه الشعب والعمل على حمايته من الحرب المعلنة عليه ووقف الجرائم والانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان التي يرتكبها النظام اللاشرعي القائم، عبر كل الوسائل المشروعة ومنها تفعيل المواد القانونية في القانون الدولي".

كما اكد ان المجلس "يدين سياسات التجييش الطائفي الذي يدفع بالبلاد نحو الحرب الاهلية والتدخل الخارجي".

واكد انه يسعى الى الحفاظ على وحدة سوريا و"على مؤسسات الدولة ولاسيما مؤسسة الجيش".

واعلنت لجان التنسيق المحلية، التي تنشط في الداخل السوري، ان قوى سورية معارضة اتفقت بعد يومين من الاجتماعات في اسطنبول على اسس توزع القوى داخل المجلس الوطني.

وقالت لجان التنسيق في بيان "بعد اجتماعات دامت يومين، شاركت فيها قوى إعلان دمشق وجماعة الاخوان المسلمين والهيئة الإدارية المؤقتة للمجلس الوطني السوري، وعدد من القوى والأحزاب الكردية والمنظمة الآشورية والهيئة العامة للثورة السورية ولجان التنسيق المحلية والمجلس الاعلى للثورة السورية والدكتور برهان غليون، تم الاتفاق على تشكيل المجلس الوطني على أساس المشاركة المتساوية، على ان يعلن التشكيل النهائي في بيان رسمي يصدر خلال اليومين المقبلين".

وفي تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية، قال العضو في المجلس الوطني السوري خالد خوجة في اسطنبول "نجري مناقشات منذ بضعة أيام مع برهان غليون" الاستاذ الجامعي في باريس، والمعارض منذ فترة طويلة، "ومع أكراد ومندوبين عن العشائر".

واضاف خوجة "عندما سيجتمع المجلس الوطني السوري، سيفعل ذلك في إطار جمعية جديدة موسعة، تضم كل هذه التيارات الجديدة". واوضح ان اجتماع المجلس الوطني السوري، الذي كان مقررًا في الأصل السبت، لا يمكن ان يعقد "قبل الاحد في افضل الاحوال" بعد انتهاء المحادثات.

وسينتخب في هذا الاجتماع رئيس للمجلس الوطني السوري ورؤساء مختلف اللجان. وذكرت مصادر دبلوماسية في دمشق ان تنامي قوة المجلس الوطني السوري ناجم على ما يبدو من اتفاق بين الاميركيين والاتراك والاخوان المسلمين، واتحاد الاتجاهات الثلاثة: القوميون والليبراليون والاسلاميون.

الجيش السوري يسيطر على الرستن

سيطر الجيش السوري الاحد على مدينة الرستن في منطقة حمص (وسط) والتي ارسل اليها الجمعة 250 دبابة بعد ايام من المواجهات التي تحولت الى حرب حقيقية بين العسكريين وفارين من الجيش.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان "الجيش السوري سيطر بالكامل على الرستن" المدينة التي تبعد 160 كلم شمال دمشق، موضحا ان "خمسين دبابة غادرت المدينة الاحد".

واضاف ان "عدة منازل دمرت والوضع الانساني سيء جدا. لدينا معلومات عن عشرات المدنيين الذين قتلوا ودفنوا في حدائق المنازل خلال قصف الجيش الذي استمر اربعة ايام للمدينة".

واعلن ضباط منشقون عن الجيش مساء الجمعة في بيان "الانسحاب من الرستن" بسبب "التعزيزات الكبيرة والاسلحة التي تستخدمها عصابات الاسد (..) فقررنا الانسحاب كي نواصل الكفاح من اجل الحرية".

من جهتها، قالت وكالة الانباء السورية (سانا) ان "الامن والهدوء عادا الى الرستن وبدأت المدينة باستعادة عافيتها ودورة حياتها الطبيعية بعد دخول وحدات من قوات حفظ النظام مدعومة بوحدات من الجيش اليها وتصديها للمجموعات الارهابية المسلحة".

واضافت الوكالة ان هذه المجموعات "روعت الاهالي واعتدت بمختلف صنوف الاسلحة على قوات حفظ النظام والجيش والمواطنين واقامت الحواجز في المدينة واغلقت طرقاتها الرئيسية والفرعية وعزلتها عن محيطها".

وسقط سبعة قتلى جدد السبت بين المحتجين على نظام الرئيس بشار الاسد ثلاثة منهم في معارك بين العسكر والمنشقين في الرستن.

وفي "محافظة ادلب سلمت السلطات السورية جثماني مواطنين اثنين الى ذويهما في مدينة خان شيخون كانت السلطات الامنية السورية قد اعتقلتهما قبل ايام خلال ملاحقة مطلوبين للاجهزة الامنية" كما اضاف المصدر.

وتابع المرصد السوري لحقوق الانسان انه "علم ان دروية تابعة لفرع المخابرات الجوية في حمص اعتقلت ظهر امس السبت المعارض منصور الاتاسي من مكتبه في حي الخالدية ولايزال مصيره مجهولا".

ودعا المركز الى الافراج عن المعارض منصور الاتاسي (63 سنة) القيادي في هيئة التنسيق لقوى التغير الوطني الديمقراطي، "وعن كافة معتقلي الرأي والضمير في السجون والمعتقلات السورية ويدين المرصد بشدة استمرار السلطات الأمنية السورية ممارسة سياسة الاعتقال التعسفي بحق المعارضين السياسيين ونشطاء المجتمع المدني وحقوق الإنسان والمتظاهرين السلميين على الرغم من رفع حالة الطوارئ".

من جانب اخر دعا ناشطون من اجل الديمقراطية على فيسبوك جامعات دمشق وتشرين (اللاذقية) وحلب وحمص والفرات (دير الزور)الى التظاهر الاحد الثاني من تشرين الاول/اكتوبر.

وجاء في البيان "اليوم يوم انتفاضة جامعاتنا، الجميع يعلم الخوف الذي يتملك نظام الجامعيين".

وقد اوقع قمع حركة الاحتجاج منذ منتصف اذار/مارس اكثر من 2700 قتيل حسب اخر تقرير صدر عن الامم المتحدة قبل اسبوع.

من جهتها، قالت وكالة الانباء السورية (سانا) ان "الامن والهدوء عادا الى الرستن وبدأت المدينة باستعادة عافيتها ودورة حياتها الطبيعية بعد دخول وحدات من قوات حفظ النظام مدعومة بوحدات من الجيش اليها وتصديها للمجموعات الارهابية المسلحة".

واضافت الوكالة ان هذه المجموعات "روعت الاهالي واعتدت بمختلف صنوف الاسلحة على قوات حفظ النظام والجيش والمواطنين واقامت الحواجز في المدينة واغلقت طرقاتها الرئيسية والفرعية وعزلتها عن محيطها".

ووكانت قد أصدرت مساء أول من أمس "قيادة كتيبة خالد بن الوليد" بيانًا أعلنت فيه انسحابها من الرستن، وذلك "نظرًا إلى التعزيزات الكبيرة والأسلحة الضخمة التي استخدمها الجيش في قصف الرستن".

وقال البيان: "بعد مقاومة الأبطال لأربعة أيام والخسائر الكبيرة للعصابة الأسدية على مشارف الرستن، ازداد جنون الكتائب الأسدية واستخدام الطيران الحربي والمدفعية وكل الوسائل، وقد قررت قيادة كتيبة خالد بن الوليد الانسحاب والخروج من الرستن، ليس خوفًا على حياتهم، ولكن ليستمروا في النضال في طريق الحرية".

وأكد البيان دخول كتائب الجيش السوري إلى الرستن، والبدء بحملة تفتيش تمشيط للمدينة. وقال إن "شوارع الرستن خالية".

وكانت القوات الحكومية المدعومة بدبابات وطائرات هليكوبتر قد تحركت الى المدينة التي يقطنها 40 الف نسمة، وتقع على بعد 180 كيلومترًا شمال دمشق على الطريق الرئيس الى حلب يوم الثلاثاء.

وقال نشطاء محليون ان افراد كتيبة خالد بن الوليد، وهي الوحدة الرئيسة للمنشقين، التي تدافع عن الرستن، انسحبوا من البلدة بعد تعرضها لقصف بالدبابات والمدافع الآلية الثقيلة.

وبدأ المنشقون في تنظيم أنفسهم وشنّ هجمات ضد قوات الأمن والميليشيات المؤيدة للأسد والمعروفة باسم الشبيحة. وينتمي الأسد الى الاقلية العلوية التي اصبحت تهيمن منذ عهد ابيه الرئيس السابق حافظ الاسد على الجيش والاجهزة الامنية ومؤسسات السلطة في سوريا ذات الغالبية السنية.

ويظهر شريط فيديو، بثّه ناشطون سوريون على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، ملازم أول في الجيش السوري، يدعى أحمد الخلف، وينتمي إلى الفرقة 15 (قوات خاصة)، وهو يعلن انشقاقه عن الجيش السوري، وانضمامه إلى الانتفاضة السورية المستمرة منذ 15 مارس (آذار) الماضي.

أحمد الخلف، الذي يتحدر من مدينة دير الزور، في شرق سوريا، ليس الوحيد من المنطقة، الذي أعلن انشقاقه عن الجيش السوري. ويكشف أحد أعضاء تنسيقية دير الزور، ويُدعى أبو صالح، لـ"الشرق الأوسط"، أن "عدد المنشقين من الجيش الذين ينتمون إلى عشائر دير الزور أصبح كبيرًا جدًا، ومعظمهم يلجأ إلى المدينة، وينضم إلى (كتيبة عمر بن الخطاب العسكرية) المتمركزة داخل أحياء الدير".

ويشير أبو صالح إلى أنه "لا معلومات عن أسلوب عمل الكتيبة وأماكن توزع عناصرها"، لافتًا إلى "أنها قامت بعمليات نوعية، وأحدثت أضرارًا في آليات الجيش والعصابات الملحقة به". ويتحدث عن عمليتين نفذتهما عناصر الكتيبة المنشقة ضد مقر المخابرات الجوية وضد مقر الأمن العسكري داخل المدينة.

ويعرب محللون عن مخاوفهم من أن تتحول الاحتجاجات المستمرة منذ ستة أشهر في سوريا إلى نزاع مسلح على نطاق واسع.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تفاهة
علي العلوي -

مقال فارغ وتافه كنت في سوريا قبل ايام والاوضاع هادئة تماما ولاحظوا الاسماء الطائفية للكتيبة تارة خالد بن الوليد وتارة عمر بن الخطاب ...انها السعودية تريد تمزيق الشعب السوري الى طوائف كما فعلوا في العراق ...نعم ان نظام الاسد بالي وفاسد ولكن يجب ان يكون التغيير من الداخل وبتكاتف الشعب السوري لا بتمزيقه مسبقا

كتيبة خالد بن الولي
Ahmed -

كتيبة خالد بن الولي... comes from Arab Saudi

كتيبة خالد بن الولي
Ahmed -

كتيبة خالد بن الولي... comes from Arab Saudi

مخربون
safwan -

وهذه الجماعات التي تطلع على نفسها منشقون من الجيش من اين تحصل على السلاح وكيف ستوؤمن خطوط الامداد وهي في الداخل وكيف ستقاتل وتستمر بالقتال مع انه انشقاقاتهم كما يقولون بلافراد ... يعني مجنون يحكي وعاقل يسمع .. كل هالمقالات والاخبار الصحفية والتلفزيونية عن شي اسمو منشقين فقط لاظهار للناس ان من يقتل الجيش والمدنيين هم جنود منشقون وليش عصابات مخبربة ولكي يقنعونا بعد فترة انه هناك جيش سوري كبير اصبح جاهزا للقيام بعمليات ضد الجيش بعد ان تقوم بعض الدول التي كانت تمد المسلحين في ليبيا بالسلاح وهم في حقيقة الامر جيش مرتزقة لا اكثر ولا اقل

أنسحبنا
منسحب -

أنسحبت قوات جيش خالد أبن الوليد هههه ألى أين ؟ يعني شوفوا الكذب يعني حين ما يقول أحدهم أنسحبنا هذا يعني هناك خطوط خلفية و امامية فكيف تنسحوا و الجيش يحاصر الرستن يعني بصراحة كذبات مقالات أيلاف فريدة و الجيش السوري تكبد خسائر فادحة و كتيبة خالد أبن الوليد هل بقي منها مخبر ؟ يعني أبادوكم و بتعملوا حالكم منتصرين شر الكذب ما يضحك يلا الدور على مين على جيش الحشاشين خريجي العرعور

أنسحبنا
منسحب -

أنسحبت قوات جيش خالد أبن الوليد هههه ألى أين ؟ يعني شوفوا الكذب يعني حين ما يقول أحدهم أنسحبنا هذا يعني هناك خطوط خلفية و امامية فكيف تنسحوا و الجيش يحاصر الرستن يعني بصراحة كذبات مقالات أيلاف فريدة و الجيش السوري تكبد خسائر فادحة و كتيبة خالد أبن الوليد هل بقي منها مخبر ؟ يعني أبادوكم و بتعملوا حالكم منتصرين شر الكذب ما يضحك يلا الدور على مين على جيش الحشاشين خريجي العرعور

@ علي السفلي رقم (1)
Hasan -

السعودية تريد تمزيق الشعب السوري!!! آآآآه أيها الملك عبد الله، انظر و اسمع ما يتهمون به قيادتك، مع انك الأحرص على عدم التدخل و التفوه و لو بكلمة عن الأحداث، لو كنت متحدثاً بلسان الشعب السوري لوجهت رسالة للملك، اعتب فيها عليه لصمته المطلق عن الأحداث في سورية! لكنت سألته من خلالها أين الدبلوماسيةالسعودية التي طارت إلى نيويورك يومي حرب غزة و لبنان، و كل من الحربين لم تستغرق أكثر من شهر، و الحرب على الشعب السوري اليوم مستمرة منذ ستة أشهر و نصف و لم نر دبلوماسيتكم الفاعلة تتحرك إلا في كلمة منكم و سحب السفير، و كأنه لا يهمكم شأننا، و احتلال سورية مستمر منذ أربعين عاماً و لم تساعدوا السوريين على التخلص من هذا الاحتلال، و على العكس! للأسف كنتم دوماً إلى جانب حافظ و بشار رغم جرائمهم في المنطقة ككل و سورية و لبنان بشكل خاص!!! جلالة الملك... الملك لله، و التوكل على الله... و الله معنا... و لكن لا ضير أن تساندونا أيضاً... و اهلاً بكم في سورية المحررة قريباً.

civil war
maria al -

Are they really fight ing the Syrian Arab army,,,,they can never Prevail,,,,,,this is another chapter of the Americans Ok,,,,,use the muslem brothers,,and Qatari jazeera lies and propaganda,,,,,to create kaos,,,to weaken the Syrian state. Not Bashar,,,,but whole Syria ,,,,,first the people of Syria,,,with the sanctions,,,which killed. Millions of Iraqi children during 10years of sanctions On Iraq,,,remember when Madeline Albright said what if a million Iraqi child die a ,,,month,,,,,they are now saying the same regarding the Syrian children,,,,,the Americans do not take the human rights seriously,,,,they protect their interest,,,and Israe,,,,,l. This deserters calling themselves Khalid ibn al waliald,,,he is now rolling in his Grave ,,,for what is happening in Syria ,,,,,,,,,

@ علي السفلي رقم (1)
Hasan -

السعودية تريد تمزيق الشعب السوري!!! آآآآه أيها الملك عبد الله، انظر و اسمع ما يتهمون به قيادتك، مع انك الأحرص على عدم التدخل و التفوه و لو بكلمة عن الأحداث، لو كنت متحدثاً بلسان الشعب السوري لوجهت رسالة للملك، اعتب فيها عليه لصمته المطلق عن الأحداث في سورية! لكنت سألته من خلالها أين الدبلوماسيةالسعودية التي طارت إلى نيويورك يومي حرب غزة و لبنان، و كل من الحربين لم تستغرق أكثر من شهر، و الحرب على الشعب السوري اليوم مستمرة منذ ستة أشهر و نصف و لم نر دبلوماسيتكم الفاعلة تتحرك إلا في كلمة منكم و سحب السفير، و كأنه لا يهمكم شأننا، و احتلال سورية مستمر منذ أربعين عاماً و لم تساعدوا السوريين على التخلص من هذا الاحتلال، و على العكس! للأسف كنتم دوماً إلى جانب حافظ و بشار رغم جرائمهم في المنطقة ككل و سورية و لبنان بشكل خاص!!! جلالة الملك... الملك لله، و التوكل على الله... و الله معنا... و لكن لا ضير أن تساندونا أيضاً... و اهلاً بكم في سورية المحررة قريباً.

الى الشبيحة
سوري -

الشبيحة اذا مو عاجبكن مقالات ايلاف ليش عم تفوفتو لهون ويلي اسمك علي العلوي وعم تتهم الناس بالطائفية روح غير اسمك اول شي كنت بسوريا ولا بالضاحية الجنوبيةكتيبة خالد بن الوليد امر واقع وانتصاراتها صارت معروفة واذا متل ماعم تقولو مو موجودة ليش حتى يستخدم الجيش السوري 250 دبابة في الرستن لوحدها بنصحكن تروحو تشبحو على مواقع الاعلام السوري الكاذب ولا بقا تجو لهون لانو الحرية مابتلبقلكن

الى الشبيحة
سوري -

الشبيحة اذا مو عاجبكن مقالات ايلاف ليش عم تفوفتو لهون ويلي اسمك علي العلوي وعم تتهم الناس بالطائفية روح غير اسمك اول شي كنت بسوريا ولا بالضاحية الجنوبيةكتيبة خالد بن الوليد امر واقع وانتصاراتها صارت معروفة واذا متل ماعم تقولو مو موجودة ليش حتى يستخدم الجيش السوري 250 دبابة في الرستن لوحدها بنصحكن تروحو تشبحو على مواقع الاعلام السوري الكاذب ولا بقا تجو لهون لانو الحرية مابتلبقلكن

الموامرة انتهت
جورج ق -

الموامرة انتهت كما كنت افكر كتبها 5.4.3.2.1. وشكرا

الشعب السوري العظيم
ابن المدينة المنورة -

اعتذر للشعب السوري وانتقد بشدة عدم تدخل حكومتنا وباقي الحكومات العربية لازالة الاحتلال العلوي لسوريا وادعوا الله ان تتحرر فلسطين من الاحتلال الاسرائيلي وان تتحرر سوريا من الاحتلال العلوي البغيض اتمنى من ايلاف الصحيفة المحترمة ان تحجب تعليقات شيعة جبل عامل الذين كانوا يشكلون 90%من جيش انطوان لحد لهذا حسن نصر لم يعاقبهم

الى علي العلوي
الياس الياس -

السيد المسمي نفسه علي العلوي صاحب التعليق رقم 1، اولا تصنف نفسك طائفيا وتتهم الاخرين بالطائفية، ثانيا تريد من الشعب السوري أن يشطب تراثه وتاريخه ليطمئن قلبك على وهم كل شي عال العال ثالثا وهو الأهم: زعيم العصابة في دمشق يحارب شعبه بمن؟ بأخيه واولاد خاله من مخلوف وحلوف وابن خالته عاطف نجيب وبأخيه السفاح الصغير الذي ينادي باسمه قتلة مأجورون بلحى التشبيح وتضحكون على البشر بوجود شاليش وعصابة عفنة من مرتزقة الطوائف ثم تأتي حضرتك لتتحدث عن طائفية الشعب؟ اصبح الامر مسخرة وفضيحة حقيقية أن لا يجد (>>>) القرداحة إلا صبيانا ليسيرهم امام كنيسة في حلب وباب توما ليشي بأن المسيحيين معه؟ ثم يذهب نظام العلماني بعيدا للاحتماء بعباءة خامنئي وحسن نصر الله والمقيت في بغداد؟ ما هذا التحالف المفضوح؟ أهو قومي عربي مثلا بوجود نظام الملالي الموجه الرئيسي.؟يا علي العلوي إما تخاطب بالعقل أو لا تستخدم عقل غيرك ليسيرك، العلويون كانوا من اشد اعداء الاستبداد وعانوا الامرين سجنا وقتلا واغتيالا وتصفية منذ اللحظة الاولى لاعتلاء ال الاسد بانقلاب على صلاح جديد ومحمد عمران وزج الباقيين في السجون بالمزة وغيرها ليتعفنوا هناك..إسأل العلويين الشيوعيين ما الذي فعله بهم نظام "الخالد" حافظ الأسد.. وابتعد قليلا عن رائحة الطائفية التي تزكم انوفنا.. تقول حضرتك كنت في سوريا قبل ايام وانه " ما في شي" وأنا كنت في الشام واقول لك في كل شي.. في القمع والتشبيح والارهاب والترهيب وفي شبيحة يفترشون الارصفة امام كل مكان في دمشق يحتمل ان يشهد تحركا.. في عصابات التشبيح التي يعرفها العلويون قبل غيرهم في اللاذقية وطرطوس والذين تجدهم يتحالفون اقذر تحالف مع المنتفعين من كل الطوائف.. هناك يا سيدي الكثير مما لا يمكنك تكذيبه بمجرد حلم التكذيب والشعب الذي يرى بعينيه لا يحتاج لمن يقضي وقته في مقاهي معينة وينظر من النافذة كنظرة تلفزيون على ساحة الامويين ليقال: مافي شي كل شي هادئ.. ثم بالمناسبة، هل تعتقد أنك أكثر حرصا على ابعاد الطائفية بنسب ما يجري إلى السنة مواربة؟ سوريا ليست ملكا لال الاسد ولا لطائفة.. سوريا لها تاريخ يسبق ولادة هذه العائلة المافيوية وقوميتها وعروبتها ليست مشروطة بصبي تسلم الحكم وراثة بعمر يصغر عمر اي مفكر سوري بعشرات السنوات.. اقعد اعوج وتكلم جالس.. ليتك تتعمق بأن قادم الايام والسنوات هي لسوريا

الشعب السوري العظيم
ابن المدينة المنورة -

اعتذر للشعب السوري وانتقد بشدة عدم تدخل حكومتنا وباقي الحكومات العربية لازالة الاحتلال العلوي لسوريا وادعوا الله ان تتحرر فلسطين من الاحتلال الاسرائيلي وان تتحرر سوريا من الاحتلال العلوي البغيض اتمنى من ايلاف الصحيفة المحترمة ان تحجب تعليقات شيعة جبل عامل الذين كانوا يشكلون 90%من جيش انطوان لحد لهذا حسن نصر لم يعاقبهم

الشبيحة يكذبون
محمود الكردي -

قبل يوم عيد الفطر بيومين كنت في حرستا لأطمئن على بعض أقاربي الذين يعملون هناك وشاءت الأقدار أن أكون شاهدا على عملية انشقاق هناك ما يقارب ال10 جنود كانوا متمركزين في بستان قريب ويطلقون النار بكثافة على حاجز للشبيحة والأمن وكان صراخ أحد الشبيحة وعويله نتيجة الأصابة يخرق آذاننا.

إلى 4 المنسحب
المهاجر -

تقول أن ذلك كذب !! كنت أتابع التلفزيون السوري مساء أمس وأنا أعيش مهجراً في بلد أوروبي . إنه أمر مضحك ومبكي في آن واحد . لقد عددوا أكثر من خمسة عشر عسكري بالأسماء مع نقل مراسم دفنهم من دير الزور إلى اللاذقية وطرطوس ومن جميع أنحاء سوريا . رحمهم الله جميعاً وقد اتهم مذيع الأخبار القنوات من العربية إلى الجزيرة ومن ال BBC إلى فرانس24 أنهم يأمرون ويوجهون (المجموعات الإرهابية) لترويع الأهالي ثم يأتون بشباب يعترفون بأنهم مأجورون للقيام بأعمال إرهابية . أما المظاهرات الكبيرة وطلاب المدارس الصغار كالزهور والذين يحملون لافتات تطالب برحيل الأسد بل وبإعدامه كل ذلك لاوجود له في قاموس التلفزيون السوري الذي عرغناه يكذب ويخادع منذ نصف قرن تقريباً. فهل(فبركة) هذه المظاهرات من قبل(أمريكا وقناة الجزيرة) أمر يسهل تصديقه . وأما مايقوله هذا (الإرهابي المأجور) على شاشة التلفزيون السوري لايسهل تكذيبه على أنه فبركة اعتاد عليها النظام منذ عقود!!؟؟ يا4 يامنسحب إرحم عقلك وعقول القارئين وعلى التلفزيون السوري ومن وراءه أن يرحم عقول العباد كذلك

الشبيحة يكذبون
محمود الكردي -

قبل يوم عيد الفطر بيومين كنت في حرستا لأطمئن على بعض أقاربي الذين يعملون هناك وشاءت الأقدار أن أكون شاهدا على عملية انشقاق هناك ما يقارب ال10 جنود كانوا متمركزين في بستان قريب ويطلقون النار بكثافة على حاجز للشبيحة والأمن وكان صراخ أحد الشبيحة وعويله نتيجة الأصابة يخرق آذاننا.

احرارنا الى الامام
سعيد العربي -

لقد الت نظرية الممانعة الكاذبة وسوف ينتهي مروجيها على يد شعبنا البطل في ارض الشاموما ذلك على بعزيز

احرارنا الى الامام
سعيد العربي -

لقد الت نظرية الممانعة الكاذبة وسوف ينتهي مروجيها على يد شعبنا البطل في ارض الشاموما ذلك على بعزيز

stop talking , unity
arab -

The only thing that bothered me in this article is that in two days we shall know the result , I say to all of you in Istanbul stop talking , people are getting killed in Syria , Syria is for all

المعارضة
محمد علي البكري -

حتى الآن لم تتوحد المعارضة؟! وحتى الآن لم تتفق على برنامج معين؟ فأين هي الثورة إذا!، وإلى أين تريدون التوجه بالبلد؟! يقول المثل الإسباني: لا رياح مواتية لمن لا يعرف أين يذهب، فلا يكفي الانتفاضة على الحاكم، فالثيران الذين كانوا يضيقون ذرعاً بالحظيرة وأرادوا الحرية وهدموا الجدار الذي يفصلهم عنها وجدوا أن ذلك الجدار كان الذي يفصلهم عن المسلخ، فقبل ان يتحرك أحدنا ويريد التبديل والتغيير والحريات والديموقراطية والنمو والازدهار وكل هذه الأقانيم المثالية عليه أن يعرف ما يمكنه أن يقدّم من بديل، فنحن الآن أمام وضع حرج وخطير بمنتهى الخطورة بل ومصيري، والشعب الذي يرى كل هذا الخراب والموت من هذا الطرف وذاك لا يمكنه أن يصبر ليرى ما إذا كانت هذه المعارضة ستتفق أم لا ، فلو فرضنا أنها فشلت في الاتفاق وهو أغلب الاحتمال، فماذا ينتظرنا، هل سنبقى ضحية العمليات العسكرية من هذا الطرف وذاك، وهل سيتحتم علينا ترك البلد وهجرانه.أخبرونا ياسادة يامعارضين إلى أين تريدون أخذنا، ونقولها فعلاً فنحن لسنا من أتباع الحكومة، ونحن فعلاً نؤيد الديموقراطية والحرية، ونكره القمع، ونحن نحب أن نعيش أحراراً مثلنا مثل شعوب العالم، ولكن خبرونا على أي خازوق سيستقر وضعنا؟! حتى نعرف ماذا يحصل، فكل ما نسمعه أن أمريكا وفرنسا وبريطانيا وتركيا تسعى إلى توحيدكم ودعمكم ، ونحن نخشى هذه القوى أكثر بكثير وكثير وكثير وكثير وكثير وكثير من الحكومة السورية فما قتلته في تاريخها في الجزائر ومصر وسوريا وليبيا والعراق، وما قتلته في تاريخها الحديث في العراق وليبيا ولبنان وفلسطين وغيرها يجلعنا نوجس خيفة من كل من يمد يده إليها، ونرجوكم رجاء حاراً أو توضحوا لنا انتماءاتكم حتى نعرف ما إذا كنا سنحبكم أم أننا سنصفق لكل من يقوض ظهركم.

المعارضة
محمد علي البكري -

حتى الآن لم تتوحد المعارضة؟! وحتى الآن لم تتفق على برنامج معين؟ فأين هي الثورة إذا!، وإلى أين تريدون التوجه بالبلد؟! يقول المثل الإسباني: لا رياح مواتية لمن لا يعرف أين يذهب، فلا يكفي الانتفاضة على الحاكم، فالثيران الذين كانوا يضيقون ذرعاً بالحظيرة وأرادوا الحرية وهدموا الجدار الذي يفصلهم عنها وجدوا أن ذلك الجدار كان الذي يفصلهم عن المسلخ، فقبل ان يتحرك أحدنا ويريد التبديل والتغيير والحريات والديموقراطية والنمو والازدهار وكل هذه الأقانيم المثالية عليه أن يعرف ما يمكنه أن يقدّم من بديل، فنحن الآن أمام وضع حرج وخطير بمنتهى الخطورة بل ومصيري، والشعب الذي يرى كل هذا الخراب والموت من هذا الطرف وذاك لا يمكنه أن يصبر ليرى ما إذا كانت هذه المعارضة ستتفق أم لا ، فلو فرضنا أنها فشلت في الاتفاق وهو أغلب الاحتمال، فماذا ينتظرنا، هل سنبقى ضحية العمليات العسكرية من هذا الطرف وذاك، وهل سيتحتم علينا ترك البلد وهجرانه.أخبرونا ياسادة يامعارضين إلى أين تريدون أخذنا، ونقولها فعلاً فنحن لسنا من أتباع الحكومة، ونحن فعلاً نؤيد الديموقراطية والحرية، ونكره القمع، ونحن نحب أن نعيش أحراراً مثلنا مثل شعوب العالم، ولكن خبرونا على أي خازوق سيستقر وضعنا؟! حتى نعرف ماذا يحصل، فكل ما نسمعه أن أمريكا وفرنسا وبريطانيا وتركيا تسعى إلى توحيدكم ودعمكم ، ونحن نخشى هذه القوى أكثر بكثير وكثير وكثير وكثير وكثير وكثير من الحكومة السورية فما قتلته في تاريخها في الجزائر ومصر وسوريا وليبيا والعراق، وما قتلته في تاريخها الحديث في العراق وليبيا ولبنان وفلسطين وغيرها يجلعنا نوجس خيفة من كل من يمد يده إليها، ونرجوكم رجاء حاراً أو توضحوا لنا انتماءاتكم حتى نعرف ما إذا كنا سنحبكم أم أننا سنصفق لكل من يقوض ظهركم.

finaly the new born
arab -

نحن السوريون، نعترف بالمجلس الوطني السوري ممثلاً شرعياً ووحيداً للشعب السوري، إلى أن يسقط هذا النظام المجلس الوطني السوري، بعد أن ضمّ إليه مختلف الأطراف، يمثّل الآن الحراك السياسي السوري بكامل أطيافه، وينبغي العمل على دعم المجلس، وأي محاولة للتشويش أو التعطيل من أي طرف، ستكون بمثابة تعطيل للثورة وحراكها. لقد عملت صفحة الثورة السورية على دعم هذا المجلس منذ البداية، لأنه المنسجم مع مبادئ الثورة السورية، ولأنه مثّل المحاولة الأكثر جدية لتمثيل وتوحيد المعارضة. صفحة الثورة السورية وإذ تبارك توسيع المجلس، فإنّها تتمنّى من كل الأطراف في الداخل والخارج أن تتعاون وتدعم هذا المجلس، من أجل تحقيق أهداف ثورتنا العظيمة في إسقاط النظام، وإقامة دولة مدنية ديمقراطية. عاشت سورية حرّة أبية

تشكيل موفق ولو أنّه
معارض كوردي مستقل -

تشكيل موفق ولو أنّه متأخّر، والمهم قد تمّ وننتظر الأفعال؟ أحيي وأبارك هذا المجلس كما باركت ماسبقه أيضا مع إحساس غريب هذه المرّة فيه الكثير من التّفاؤل وآمله خيرا لسوريتنا في المستقبل القريب. أما ماأريد أن أُعرّج عليه هنا للإستفسار والتذكير فقط وبعيدا عن النقد وماشابه،حيث أريد أن أستفسر عن:ـ ماهي الإستراتيجية الكفيلة بإسقاط النّظام؟ والرّجاء أن لاتكون فقط بالمظاهرات السلمية، فالثائرين قدّموا كل شيئ ومازالوا يفعلونـ مامعنى أن لايقبل المجلس بالتدخل الخارجي الذي يمس بسيادة الوطن، في حين أنّه سيسعى لإسقاط النّظام بالعمل لدى الهيئات الدولية وطلب الدعم عربياً وإقليمياً ودولياً؟ـ مامعنى حل القضية الكوردية والآشورية حلاً ديمقراطياً عادلاً ضمن وحدة الوطن، في حين أنّ أغلب الكورد والآشوريين يربطون قضيّتهم بتاريخ شعب على أرضه؟ وهل نعتبر الكورد الذين يشكّلون مع الآشوريين مايقارب ال25 بالمائة من سكان سوريا، هل هم أقلّية أم قومية ثانية في سوريا؟ (للتذكير فقط: الكورد في إحصاء ال1959 كانوا 800000 نسمة من أصل 4 ملايين سوري أي نسبة الكورد لاتقل عن ال20 بالمائة في سوريا،إن لم تكن أكثر اليوم)ـ أتمنى أن تكون الثقة والوطنية لدى جميع أعضاء المجلس، أمانةً وهيئةً وأعضاء، أن تكون من أجل الوطن وليس من أجل الطموحات الشخصية المستقبلية’ وياحبذا أن يتعهّد جميع الأعضاء على إنتهاء مهمّتهم بإنتهاء هذه المرحلة عند سقوط النّظام، حيث ستبدأ مرحلة جديدة لاحقة أساسها الإنتخاب الديمقراطي التّوافقي الإيجابي والمًطمئن لجميع السوريين، فلقد شبعنا إستبداداً وتهميشاً؟ هناك إستفسارات أخرى لكنها ثانوية بالنسبة لما أسلفت.أدعو النجاح والتوفيق للمجلس وأعتبره ثمرة ناضجة من أجل إنتصار الثورة، تحيا سوريا حرّة للجميع.

بدون تعليك
سلوم -

كل هذه المقالات و التحليلات لا تقدم ولا تؤخر و رأي كل المعلقين هنا لا تعبر عن واقع ما يجري بسوريا .... سوريا بخير

تشكيل موفق ولو أنّه
معارض كوردي مستقل -

تشكيل موفق ولو أنّه متأخّر، والمهم قد تمّ وننتظر الأفعال؟ أحيي وأبارك هذا المجلس كما باركت ماسبقه أيضا مع إحساس غريب هذه المرّة فيه الكثير من التّفاؤل وآمله خيرا لسوريتنا في المستقبل القريب. أما ماأريد أن أُعرّج عليه هنا للإستفسار والتذكير فقط وبعيدا عن النقد وماشابه،حيث أريد أن أستفسر عن:ـ ماهي الإستراتيجية الكفيلة بإسقاط النّظام؟ والرّجاء أن لاتكون فقط بالمظاهرات السلمية، فالثائرين قدّموا كل شيئ ومازالوا يفعلونـ مامعنى أن لايقبل المجلس بالتدخل الخارجي الذي يمس بسيادة الوطن، في حين أنّه سيسعى لإسقاط النّظام بالعمل لدى الهيئات الدولية وطلب الدعم عربياً وإقليمياً ودولياً؟ـ مامعنى حل القضية الكوردية والآشورية حلاً ديمقراطياً عادلاً ضمن وحدة الوطن، في حين أنّ أغلب الكورد والآشوريين يربطون قضيّتهم بتاريخ شعب على أرضه؟ وهل نعتبر الكورد الذين يشكّلون مع الآشوريين مايقارب ال25 بالمائة من سكان سوريا، هل هم أقلّية أم قومية ثانية في سوريا؟ (للتذكير فقط: الكورد في إحصاء ال1959 كانوا 800000 نسمة من أصل 4 ملايين سوري أي نسبة الكورد لاتقل عن ال20 بالمائة في سوريا،إن لم تكن أكثر اليوم)ـ أتمنى أن تكون الثقة والوطنية لدى جميع أعضاء المجلس، أمانةً وهيئةً وأعضاء، أن تكون من أجل الوطن وليس من أجل الطموحات الشخصية المستقبلية’ وياحبذا أن يتعهّد جميع الأعضاء على إنتهاء مهمّتهم بإنتهاء هذه المرحلة عند سقوط النّظام، حيث ستبدأ مرحلة جديدة لاحقة أساسها الإنتخاب الديمقراطي التّوافقي الإيجابي والمًطمئن لجميع السوريين، فلقد شبعنا إستبداداً وتهميشاً؟ هناك إستفسارات أخرى لكنها ثانوية بالنسبة لما أسلفت.أدعو النجاح والتوفيق للمجلس وأعتبره ثمرة ناضجة من أجل إنتصار الثورة، تحيا سوريا حرّة للجميع.