أخبار

اخوان سوريا يهدفون إلى أسلمة السياسة والسيطرة على المعارضة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

انتقد معارض سوري بارز تاريخ تيارات الإسلام السياسي وجماعة الأخوان المسلمين في سوريا، ورأى أنها تخوض معارك لأسلمة السياسة وتسييس الدين، وتحاول القفز على سدة قيادة الحركة السياسية وحرق المراحل للتأسيس لأمر واقع جديد والسيطرة على معارضة الخارج وصولاً إلى الداخل مستثمرة موقع تركيا.

يرى معارض سوري ان "الاخوان المسلمين" يخوضون معركة لأسلمة الإنتفاضة

باريس: اعتبر المعارض الكردي السوري البارز صلاح بدر الدين في تصريحات خاصة لـ"ايلاف" أنه "تاريخيًا، وبعدما حققت حركات التحرر الوطني في بلداننا، ومن بينها سوريا، خطوة الاستقلال وطرد المستعمر منذ نهاية القرن التاسع عشر أخفقت في انجاز المهام الأخرى من اقتصادية وتنموية واجتماعية، وعجزت عن حل المسألة القومية، وبالتالي عن ترسيخ الوحدة الوطنية وبناء الدولة الوطنية الجامعة لكل مكونات الوطن".

وأضاف: "لا شك أن المسؤولية في هذا الإخفاق المدوّي تقع على عاتق التيارات، التي اعتبرت نفسها من القوى القومية والشيوعية والاشتراكية، مما حفز التيارات الاسلامية السياسية للظهور على المسرح ومحاولة ملء الفراغ الناشىء في موجة أصولية متصاعدة، اختلطت فيها مفاهيم متعددة ومتمايزة في العمل التكتيكي، مجمعة على البحث عن السلطة بطرق شتى، عنفية وارهابية خيرية علنية وسرية، أفرزت أقصى التطرف، مثل تنظيم القاعدة وأشد أنواع الجهل والظلامية مثل حركة طالبان".

وأردف قائلا" إنها قدمت أيضًا منظمات سياسية شمولية، مثل الاخوان المسلمين والجماعات الاسلامية - المتناسلة - ورغم تنوع دروبها ظاهرًا إلا أنها تجمع على واجب استلام السلطة بكل السبل والوسائل على مبدأ " الاسلام هو الحل".

وأكد "منذ ما يقارب أربعة عقود نشطت جماعات الاسلام السياسي من دون القدرة على استلام الحكم في البلدان العربية سوى في حالة قطاع غزة، التي لم تكن بمعزل عن وسيلة الانقلاب العسكري واستخدام العنف، ومن ثم حجب الحريات بالقهر وانتهاك حقوق الانسان، وفرض قوانين جائرة على المواطنين".

وقال "في العديد من البلدان، ومن بينها سوريا، لم تبل جماعات الاسلام السياسي بلاء حسنًا في العمل المعارض، ولم تقطع صلاتها الخفية وشبه العلنية بالأنظمة الحاكمة في الكثير من المراحل، بالرغم من حدوث بعض الاستثناءات المتقطعة في بعض المراحل، عندما تمت المواجهات الدامية ذات الطابع المذهبي، التي أضرّت بالمعارضة الوطنية الديموقراطية، وأخلت بمعادلة صراعها مع نظام الأسد الأب.

وفي وقت لاحق انفردت حركة الاخوان السورية بنسج علاقات خاصة مع نظام الأسد الابن من وراء ظهر المعارضة السورية، وبوساطات من المركز الدولي للاخوان المسلمين وتركيا، الى درجة إنها أعلنت تجميد معارضتها على الملأ، ولكن النظام هو الذي رفض الاتفاق معها. كل ذلك خلق نوعًا من عدم الثقة والحذر بين معظم أطراف المعارضة الوطنية الديموقراطية من جهة وبين جماعات الاسلام السياسي وقوتها الأساسية حركة الاخوان السورية من الجهة الأخرى".

واعتبر بدر الدين أن "جماعات الاسلام السياسي، وبينها حركة الاخوان السورية، تخوض عمليًا معركة أسلمة السياسة وتسييس الدين، وترفض مبدأ فصل الدين عن الدولة والشعار التاريخي (الدين لله والوطن للجميع) وهي بذلك تبثّ الفرقة والانقسام عمليًا في المجتمع السوري، المعروف بتعدده الديني والمذهبي والقومي، من دون مراعاة نصف مكوناتهتقريبًا المشكل من غير المسلمين السنة ومن غير العرب، وهذا بحد ذاته يخلق إشكالية أخرى في وجه التوافق والاتفاق مع جماعات الاسلام السياسي، بل يضاعف الحذر وعدم الاطمئنان أكثر وأكثر، وينعكس سلبًا على هدف توحيد المعارضة السورية في هذه الظروف العصيبة".

ولفت الى أنه "أظهرت تطورات الأحداث في خضم الربيع العربي، وخاصة في تجارب الثورة والانتفاضة في تونس ومصر وليبيا، أن جماعات الاسلام السياسي، التي كانت أقل الأطياف مشاركة وتضحية، حاولت ركوب الموجة لتنال الحصة الأكبر من مغانم العهد الجديد، بل أكثر من ذلك، تجهر برغباتها في أسلمة الثورات، واقامة إمارات دينية بأجندة خاصة، بخلاف كل ادعاءاتها حول الحكم المدني واستخدام المصطلحات التي تفسر بأكثر من معنى، ماجعل القوى الشبابية الثائرة والتيارات الديموقراطية تشخصها بقوى الثورة المضادة، وتشير اليها بأصابع الاتهام حول تواطؤها مع بقايا مؤسسات النظم الاستبدادية المنهارة من عسكرية وأمنية وحزبية".

وأشار بدر الدين الى انه "منذ الآن ونحن مازلنا في أول الطريق وشعبنا ينزف وانتفاضتنا الثورية في منتصف الدرب، تحاول جماعات الاسلام السياسي، وخاصة حركة الاخوان السورية،القفز على سدة قيادة الحركة السياسية السورية، وحرق المراحل للتأسيس لأمر واقع جديد، والسيطرة على معارضة الخارج وصولاً الى الداخل مستثمرة موقع تركيا، التي يحكمها الآن حزب اسلامي، في غياب عربي واضح وتجاهل دولي فاضح، ومستغلة تشرذم الصف الوطني المعارض، وتعقيدات الحالة السورية وبأساليب ملتوية والكثير من اللف والدوران".

وأضاف: "لا بد من ايجاد حل للأزمة الراهنة بانحسار الاخوان المسلمين الى مواقع حجمهم الحقيقي كتيار بين قوى وأطياف عديدة والتخلي عن أحلامهم الخيالية في محاولات أسلمة الانتفاضة الثورية السورية ضمن خطة واسعة تشمل ساحات أخرى بمباركة الحكومة التركية الباحثة عن مصالحها القومية والاقتصادية وترك المعارضة الوطنية الديموقراطية لتقوم بإعادة رصّ صفوفها انطلاقًا من شرعية الداخل، وأرى أن السبيل الى ذلك يمر بالعودة الى اعلان أنقرة في اقامة "المجلس الوطني الانتقالي" بنسخة معدلة موسعة يسبق ذلك تشكيل لجنة تحضيرية من مختلف التيارات والمراكز من أجل تنظيم عملية اعادة بناء مجلس وطني انتقالي عبر الحوار والتشاور والتوافق يستمد الشرعية من الانتفاضة أولا وآخرًا".

معارض سوري: الموقف الروسي بين المصالح الخاصة والاستراتيجية

وردًا على سؤال حول الموقف الروسي، قال المعارض السوري خالد صطوف، المقيم في كندا،لـ"ايلاف"، "اننا نتفهم ان لروسيا مصلحة في الابقاء على قاعدتها في طرطوس، بعدما فقد معظمالحلفاء السابقين ايام الاتحاد السوفياتي، فأصبح معظمهمإما أعضاء في الحلف الاطلسي، أو استضافت قواعد له، ونفهم استماتتها في الحفاظ على سوق السلاح وقطع الغيار في سوريا وايران وغيرهما، ولكن أن يصل الموقف العار الى هذا الحد من التغاضي عن آلاف الادلة على دموية النظام في سوريا، ومساواة الضحية بالجلاد، فهذا غير مقبول، وكذلك التحذلق الساذج باعطائه المزيد من الوقت قبل اي تفكير بتأييد اي موقف حازم بحق النظام، ومنها دعوة المعارضة إلى الابتعاد عن "المتطرفين" من دون ان يحددوا من هم المتطرفين".

واعتبر "ان ذلك الموقف هو تكرار ساذج ووقح للمواقف الروسية المشينة في تمسكها بآخر معاقل الديكتاتورية، التي تحاول ان تركب لها اطرافاً من الخشب الذي لم يرثوا غيره من غابات الاتحاد السوفياتي الشاسعة".

وقال "ان الدلالة الأهم هو اما فقدان القيادة أية قدرة على التعلم من تجارب ليبيا ويوغسلافيا والعراق. واما البحث عن سعر افضل لتغيير الموقف وعلى الارجح السببين معًا، حيث ان المراقب يلاحظ بسهولة وجود اشارات للموقفين المتناقضين في ان واحد". وأكد "أجل يقولون انهم مع الشعب السوري، ولكن اي شعب؟ طبعًا" الخانع والذليل، والذي لايرتضوه لشعبهم ولكن هيهات"!! كما أشار.

وأكد "أن الشعب السوري عرف طريقه الى الحرية والكرامة والديموقراطية وسيعرف كيف يتعمل مع من خذلوه في داخل الوطن وخارجه فقد "جنت على نفسها براقش".

ما يجري في الرستن جريمة من النظام

وقال الناشط السوري عبد اللطيف المنيّر المقيم في الولايات المتحدة الاميركية لـ"ايلاف" "نستطيع أن نصف ما يجري في مدينة الرستن السورية قرب حمص، بأنها جريمة من الدرجة الأولى، إذ بتعريف القانون، هناك مجرم، وشاهد وضحية، وأداة الجريمة. ومن هنا نعتبر أن المجرم هو النظام السوري، وشهوده العالم بأجمعه، الذي يرى ويسمع عمّا يحصل في الرستن ويقف صامتاً من دون تحرك، ومعه بعض المدن السورية وناسها، الذين لم يهبوا لنجدة أهلهم في حمص والرستن!".

وأكد "أن هذه المدينة السورية، التي رفضت أن تقبل المذلة وطبقت شعار (الموت ولا المذلة) فعليًا على أرض الواقع". وقال "الضحية هم أهالي الرستن المقاومون لأشرس أنواع القتل عمداً مع سبق الإصرار. أما أداة الجريمة فهي جيش النظام السوري وآلياته وطيارنه، ويعزّ عليّ أن اقول هذا هو الجيش العربي السوري، كما أفهمونا في المدارس على أنه حامي الوطن".

وأوضح المنير "أن ما يجري هناك منذ أيام وارتفاع عدد الضحايا هو جريمة من الدرجة الأولى مع سبق الإصرار والترصد وأنتهاك صارخ أمام عيون العالم، وأكبر جرائم الإبادة الجماعية، واسفي على الجامعة العربية ومعها مجلس الأمن على صمتهم الغريب، لو كان الذي قتل مجموعة من الطيور، لوقف العالم معهم"، متسائلاً "هل تعلم أيها العالم، ان الذين يقتلون في سوريا هم بشر، لهم لون الدم نفسهوالتكوين نفسهلباقي شعوب العالم المتحضر؟".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شخصيه ... خطر
nero -

شخصيه خطر يعنى متخلفه اجتماعيا هذا ما ينظر له السكان مهم لمن يرى جماعة الاخوان المسلمين ان الانسان مثل الاجهزه فى المحلات صناعه صينى او صناعه المانى او صناعى امريكى الشخصيه و لا احد يحقد على نفسه لكن كل يعرف حجمه فـ فيه صناعه ركيكه صينى و صناعه غاليه شويه صينى ذات جوده معقوله

شكرا لبهية
سعيد الأزهري -

شكرا لبهيةولموقع ايلاف على طرحهما لعدة آراء نراها مفيدة للمجتمع السوري، حتىيستطيع أن يقارن ويقبل التعددية من الآن. كما نشكر السادة أعلاه وعلى اراءهم المستنيرة

شكرا لبهية
سعيد الأزهري -

شكرا لبهيةولموقع ايلاف على طرحهما لعدة آراء نراها مفيدة للمجتمع السوري، حتىيستطيع أن يقارن ويقبل التعددية من الآن. كما نشكر السادة أعلاه وعلى اراءهم المستنيرة

انا مسلم وسني
محمد رضوان -

لكن أنا وارفض ما قرأته هنا في ايلاف عن مانشر عن البيانوني يقول ونقلا عن الرأي الجملة:ونحن لا ننادي بفصل الدين عن الدولة، ولكن نطالب بدولة حديثة وليس دولة دينية يعني الإخوان لا يريدون فصل الدين عن الدولة، ما هذا التنقاض في العبارات والتلاعب على الجمل؟ هل هذا مايطالب به الشعب السوري؟

لا لركوب موجة الثور
syrishe kurd -

هذه التشكيلة المؤلفة من عبد الباقي اليوسف و عبدالباسط سيدا و مشعل التمو و كاميران حاجو لا تمثل ثورة الشباب الكوردي و ليست لها اي علاقة بالحراك الشبابي. رغم عدم اهمية للاسماء إلا ان عدم وجود اي ممثل عن ثورة الشباب الكوردي ضمن هذه التشكلية يقلل من وزنها الشعبي و الاخلاقي. الشباب الكوردي هم اصحاب الثورة و هم يغامرون بارواحهم من اجل إحداث حراك ثوري في الشارع الكوردي في سوريا و و يتعرضون لضغوظ كبيرة من قبل الاحزاب الكوردية و النظام. و من الاحسان كان لهؤلاء الاشخاص بترك ساحة النضال لاصحابها الحيقيقون

لا لركوب موجة الثور
syrishe kurd -

هذه التشكيلة المؤلفة من عبد الباقي اليوسف و عبدالباسط سيدا و مشعل التمو و كاميران حاجو لا تمثل ثورة الشباب الكوردي و ليست لها اي علاقة بالحراك الشبابي. رغم عدم اهمية للاسماء إلا ان عدم وجود اي ممثل عن ثورة الشباب الكوردي ضمن هذه التشكلية يقلل من وزنها الشعبي و الاخلاقي. الشباب الكوردي هم اصحاب الثورة و هم يغامرون بارواحهم من اجل إحداث حراك ثوري في الشارع الكوردي في سوريا و و يتعرضون لضغوظ كبيرة من قبل الاحزاب الكوردية و النظام. و من الاحسان كان لهؤلاء الاشخاص بترك ساحة النضال لاصحابها الحيقيقون

الدكتور بشار الأسد
أمريكي أصل سوري -

يعيش الجيش السوري البطل بقيادة الرئيس الدكتور بشار الأسد وليخسىء الخاسؤن ، نحن الأمريكان ذا الأصول السورية نطلب من القيادة السورية الحكيمة العمل بسرعة لمعاقبة الإرهابيين وزلزلة عروشهم وقنواتهم الإرهابية وخاصةً عرش الباكستاني . أمريكي أصل سوري

الدكتور بشار الأسد
أمريكي أصل سوري -

يعيش الجيش السوري البطل بقيادة الرئيس الدكتور بشار الأسد وليخسىء الخاسؤن ، نحن الأمريكان ذا الأصول السورية نطلب من القيادة السورية الحكيمة العمل بسرعة لمعاقبة الإرهابيين وزلزلة عروشهم وقنواتهم الإرهابية وخاصةً عرش الباكستاني . أمريكي أصل سوري

مدينة الرستن
Saminof -

حمص ..بدأ الهدوء يعود لشوارع مدينة الرستن بعد أن تصدت وحدات الجيش للمجموعات الإرهابية المسلحة ، ونفذت عملية نوعية تصلح لأن تدرس في الأكاديميات العسكرية نظراً لصعوبة جغرافية المنطقة من جهة ولقلة الخسائر في صفوف الجيش والمدنيين من جهة أخرى.فبعد أن تحولت الرستن إلى مدينة منكوبة إثر قيام المسلحون بتفخيخ الشوارع والبيوت والمؤسسات الحومية وحتى الدراجات النارية وترويع الأهالي ، إضافة لإقامة الحواجز بهدف قطع الطرقات أمام دخول وحدات الجيش للمدينة وإعاقة تقدمها وإيقاع عدد من الضحايا بين صفوفها عادت الحياة الطبيعية للمدينة وعاد الناس لممارسة أعمالهم الاعتيادية.إرهاب المواطنين الذي استمر سبعة اشهر وفقاً لما قاله الأهالي لم يمنع النسوة من الزغردة ونثر الأرز والورد على عناصر الجيش لإعادتهم الأمن والأمان للمدينة.

لا للاسلمة
بهاء -

أثبتت معظم حركات الاسلام السياسي انتهازية سياسية كبيرة وتبديل الوان وشعارات على مبدأ الغاية تبرر الوسيلة! فبمصر كانوا ضد الثورة قبل أن يتضح قوة التأييد الشعبي، ثم رجعوا وانقلبوا على فتاويهم وبدؤوا البيع والشراء باسم الشعب... والاخوان السوريون ذوو تاريخ اسود بالقتل المجاني بفترة الثمانينات، مما أدخل البلد بمرحلة ظلامية بوليسية مخابراتية أسسها النظام الحاكم لقطع الطريق على مغامرين محركين من قبل الخارج مثل الاخوان... وها هم الآن يستغلون رفض الشعب لاستمرار النظام الحاكم الدموي ليمرروا أجندتهم الخاصة ولينالوا الثأر لحرب الثمانينات بينهم وبين حافظ الاسد!!!! هؤلاء لا يمثلون مسلمي وسنة سوريا بل يمثلون أنفسهم مجموعة تجار بعواطف الشعب مثلهم مثل النظام الحالي، الهدف السلطة والسلطة............ يا حسرة على هذه الشعوب والاوطان

لا للاسلمة
بهاء -

أثبتت معظم حركات الاسلام السياسي انتهازية سياسية كبيرة وتبديل الوان وشعارات على مبدأ الغاية تبرر الوسيلة! فبمصر كانوا ضد الثورة قبل أن يتضح قوة التأييد الشعبي، ثم رجعوا وانقلبوا على فتاويهم وبدؤوا البيع والشراء باسم الشعب... والاخوان السوريون ذوو تاريخ اسود بالقتل المجاني بفترة الثمانينات، مما أدخل البلد بمرحلة ظلامية بوليسية مخابراتية أسسها النظام الحاكم لقطع الطريق على مغامرين محركين من قبل الخارج مثل الاخوان... وها هم الآن يستغلون رفض الشعب لاستمرار النظام الحاكم الدموي ليمرروا أجندتهم الخاصة ولينالوا الثأر لحرب الثمانينات بينهم وبين حافظ الاسد!!!! هؤلاء لا يمثلون مسلمي وسنة سوريا بل يمثلون أنفسهم مجموعة تجار بعواطف الشعب مثلهم مثل النظام الحالي، الهدف السلطة والسلطة............ يا حسرة على هذه الشعوب والاوطان

يا حقارتكم وحقدكم
تصحيح للصهيوني رقم ٦ -

بدأ الهدوء يعود لشوارع مدينة القدس بعد أن تصدت وحدات الجيش السوري لجيش الدفاع الاسرائيلي ، ونفذت عملية نوعية تصلح لأن تدرس في الأكاديميات العسكرية نظراً لصعوبة جغرافية المنطقة من جهة ولقلة الخسائر في صفوف الجيش والمدنيين من جهة أخرى. فبعد أن تحولت القدس إلى مدينة منكوبة إثر قيام الصهاينة بتفخيخ الشوارع والبيوت والمؤسسات الحكومية وحتى الدراجات النارية وترويع الأهالي ، إضافة لإقامة الحواجز بهدف قطع الطرقات أمام دخول وحدات الجيش للمدينة وإعاقة تقدمها وإيقاع عدد من الضحايا بين صفوفها عادت الحياة الطبيعية للمدينة وعاد الناس لممارسة أعمالهم الاعتيادية. إرهاب المواطنين الذي استمر ستون عاماً وفقاً لما قاله الأهالي لم يمنع النسوة من الزغردة ونثر الأرز والورد على عناصر الجيش لإعادتهم الأمن والأمان للمدينة

ههههههه
محمد عوض -

و طلعت الحقيقة - ههههههههه!

ههههههه
محمد عوض -

و طلعت الحقيقة - ههههههههه!

العدل اولا
سعيد حساني -

من باب العدل يجب ان يحاكم الإخوان والنظام عن ارتكاب جرائم حماة. لأنهما الإثنان قتل الشعب السوري،وسألوا أهل حماة.

العدل اولا
سعيد حساني -

من باب العدل يجب ان يحاكم الإخوان والنظام عن ارتكاب جرائم حماة. لأنهما الإثنان قتل الشعب السوري،وسألوا أهل حماة.

إلى رقم 10
George Habkeh -

هل صدقت أكاذيب النظام في عام 1982؟ القصة الوحيدة التي كانت في الإعلام هي قصة الإعلام الحاكم، والحقيقة أصبحنا نعرفها اليوم، وهي أن هذا الإعلام هو إعلام كاذب.

إلى رقم 10
George Habkeh -

هل صدقت أكاذيب النظام في عام 1982؟ القصة الوحيدة التي كانت في الإعلام هي قصة الإعلام الحاكم، والحقيقة أصبحنا نعرفها اليوم، وهي أن هذا الإعلام هو إعلام كاذب.

موقفكم معيب
د.يوسف الداية -

هؤلاء الأخوان السلفييون هم مجموعة من القتلة التكفيريون وباشروا بقتل المسيحين والعلوين والدروز وكل الطوائف المعارضة لهم في العقيدة وكذلك سوف يقتلون أبناء جلدتهم السنة لاتفه الاسباب و بل هم يقتلون أصحاب الشهادات العلمية و الثقافية فقط لأنهم لا يوافقوهم الرأي .

موقفكم معيب
د.يوسف الداية -

هؤلاء الأخوان السلفييون هم مجموعة من القتلة التكفيريون وباشروا بقتل المسيحين والعلوين والدروز وكل الطوائف المعارضة لهم في العقيدة وكذلك سوف يقتلون أبناء جلدتهم السنة لاتفه الاسباب و بل هم يقتلون أصحاب الشهادات العلمية و الثقافية فقط لأنهم لا يوافقوهم الرأي .

الخونة المسلمين
أخوانكم خوان -

يعني اللي بيتفصح و بيطالب الجيش السوري يحارب اسرائيل ليش من بيورجونا شطارتكم لم يقم حزب الأخوان المسلمين في سوريا بتارخيهم كله بعملية واحدة ضد أسرائيل و بتكلمون عن البطولة و بنفس الوقت قتل الأخوان الخوان أكثر من 400 عامل تنظيفات في شوراع سوريافي الثمانينات بحجة تمرين عناصرهم على القتل يعني ببساطة أوسخ من الأخوان لم نرى و لو ذهب الف بشار لن نسمح للخوان المسلمين أن يكون لهم مكان في سوريا الجديدة

الخونة المسلمين
أخوانكم خوان -

يعني اللي بيتفصح و بيطالب الجيش السوري يحارب اسرائيل ليش من بيورجونا شطارتكم لم يقم حزب الأخوان المسلمين في سوريا بتارخيهم كله بعملية واحدة ضد أسرائيل و بتكلمون عن البطولة و بنفس الوقت قتل الأخوان الخوان أكثر من 400 عامل تنظيفات في شوراع سوريافي الثمانينات بحجة تمرين عناصرهم على القتل يعني ببساطة أوسخ من الأخوان لم نرى و لو ذهب الف بشار لن نسمح للخوان المسلمين أن يكون لهم مكان في سوريا الجديدة

تحيا الثورة
محمد علي البكري -

تحيا الثورة .. تحيا الثورة.. تحيا الثورة ..في إطار استهدافها للكفاءات العلمية والطبية والتدريسية التي تعمل على تقديم كل ما لديها للنهوض بالوطن وتطويره أقدمت مجموعة مسلحة بعد ظهر أمس على اغتيال الدكتور محمد العمر أستاذ التاريخ في جامعة حلب بإطلاق النار عليه أثناء توجهه إلى الجامعة لأداء واجبه العلمي والتعليمي برفقة سارية حسون نجل المفتي العام للجمهورية الدكتور أحمد بدر الدين حسون الذي أصيب بجروح استشهد على أثرها بعد إسعافه إلى المشفى الوطني بإدلب. وذكر مصدر في قيادة شرطة إدلب أن المسلحين نصبوا كمينا لسيارة الدكتور العمر بالقرب من جامعة إيبلا على طريق إدلب حلب وقاموا بإطلاق النار عليها بكثافة ما أدى إلى استشهاد الدكتور العمر وإصابة نجل مفتي الجمهورية الذي نقل إلى المشفى الوطني بإدلب واستشهد متاثرا بجراحه. وأوضح الطبيب محمد ديب حاج مصطفى الاختصاصي في الجراحة الصدرية بالمشفى الوطني أن الشهيد حسون أصيب بطلق ناري في الظهر مما تسبب بنزيف حاد أدى إلى وفاته.

تحيا الثورة
محمد علي البكري -

تحيا الثورة .. تحيا الثورة.. تحيا الثورة ..في إطار استهدافها للكفاءات العلمية والطبية والتدريسية التي تعمل على تقديم كل ما لديها للنهوض بالوطن وتطويره أقدمت مجموعة مسلحة بعد ظهر أمس على اغتيال الدكتور محمد العمر أستاذ التاريخ في جامعة حلب بإطلاق النار عليه أثناء توجهه إلى الجامعة لأداء واجبه العلمي والتعليمي برفقة سارية حسون نجل المفتي العام للجمهورية الدكتور أحمد بدر الدين حسون الذي أصيب بجروح استشهد على أثرها بعد إسعافه إلى المشفى الوطني بإدلب. وذكر مصدر في قيادة شرطة إدلب أن المسلحين نصبوا كمينا لسيارة الدكتور العمر بالقرب من جامعة إيبلا على طريق إدلب حلب وقاموا بإطلاق النار عليها بكثافة ما أدى إلى استشهاد الدكتور العمر وإصابة نجل مفتي الجمهورية الذي نقل إلى المشفى الوطني بإدلب واستشهد متاثرا بجراحه. وأوضح الطبيب محمد ديب حاج مصطفى الاختصاصي في الجراحة الصدرية بالمشفى الوطني أن الشهيد حسون أصيب بطلق ناري في الظهر مما تسبب بنزيف حاد أدى إلى وفاته.

لا مكان
للطائفيين والقوميين -

المجلس الوطني الذي تشكل في اسطنبول يجب أن لا يسمح لأية جهة كانت وتحت أي ظرف من الظروف ان تدخل تحت مظلته منتحلة أسماء دينية أو طائفية أو قومية وكمثال على ذلك ( الاخوان المسلمون ) ... السوريون لا يريدون أن يقوموا من تحت دلف البعث ليجلسوا تحت مزراب الاخوان . على المجلس الوطني أن يعلنها واضحة وصريحة وغير قابلة للتأويل : ... أنها ستكون دولة مجتمع مدني , ديموقراطية , تعددية , علمانية لا طائفية ... نقطة من أول السطر

لا مكان
للطائفيين والقوميين -

المجلس الوطني الذي تشكل في اسطنبول يجب أن لا يسمح لأية جهة كانت وتحت أي ظرف من الظروف ان تدخل تحت مظلته منتحلة أسماء دينية أو طائفية أو قومية وكمثال على ذلك ( الاخوان المسلمون ) ... السوريون لا يريدون أن يقوموا من تحت دلف البعث ليجلسوا تحت مزراب الاخوان . على المجلس الوطني أن يعلنها واضحة وصريحة وغير قابلة للتأويل : ... أنها ستكون دولة مجتمع مدني , ديموقراطية , تعددية , علمانية لا طائفية ... نقطة من أول السطر

الله يحمي سوريا
النحل البري -

الله يلعن هيك ثورة إذا كانت عم تنادي بدخول قوات أجنبية أو بضربة على سوريا ف شو تتوقع من هيك ثورة؟؟؟. والى الجحيم كل عميل ضد بلدو وضد شعبو أمثال العرعور وغيرو على أشكالو . ناقصنا لحى وجلاليب وعقول مصدئة . شخصيا أنا ضد اللا نظام وضد الفوضى وضد تخريب البلد وضد أن تسفك قطرة دم سورية هذه دماء أبنائنا وإخوتنا وأهلنا وأصدقائنا وأحبائنا .الأفكار السلفية الوهابية مش عايزينها خلوها لأفغانستان وبلوشستان .سوريا دولة مدنية ولا يصلح أن يحكمها أي دين .سوريا للسوري الوطني فقط . بدك تصلي لربك إذهب إلى الجامع إلى الكنيسة إلى الحسينية وتعبد بالطريقة التي تعجبك ولكن عندما تصبح في الشارع فأنت مواطن مثلك مثل أي مواطن سوري آخر لديكم نفس الحقوق ويطبق عليكم نفس الحقوق . هذا بدو يصادر الوطن والثاني بدو يصادر الدين ولآخر بدو يصادر الأقتصاد شو هل المسخرة ؟ هيدي أسمها ثورة؟؟؟؟؟؟؟؟ الظاهر خربطوا بالأسم بين ثورة وفوضى

الله يحمي سوريا
النحل البري -

الله يلعن هيك ثورة إذا كانت عم تنادي بدخول قوات أجنبية أو بضربة على سوريا ف شو تتوقع من هيك ثورة؟؟؟. والى الجحيم كل عميل ضد بلدو وضد شعبو أمثال العرعور وغيرو على أشكالو . ناقصنا لحى وجلاليب وعقول مصدئة . شخصيا أنا ضد اللا نظام وضد الفوضى وضد تخريب البلد وضد أن تسفك قطرة دم سورية هذه دماء أبنائنا وإخوتنا وأهلنا وأصدقائنا وأحبائنا .الأفكار السلفية الوهابية مش عايزينها خلوها لأفغانستان وبلوشستان .سوريا دولة مدنية ولا يصلح أن يحكمها أي دين .سوريا للسوري الوطني فقط . بدك تصلي لربك إذهب إلى الجامع إلى الكنيسة إلى الحسينية وتعبد بالطريقة التي تعجبك ولكن عندما تصبح في الشارع فأنت مواطن مثلك مثل أي مواطن سوري آخر لديكم نفس الحقوق ويطبق عليكم نفس الحقوق . هذا بدو يصادر الوطن والثاني بدو يصادر الدين ولآخر بدو يصادر الأقتصاد شو هل المسخرة ؟ هيدي أسمها ثورة؟؟؟؟؟؟؟؟ الظاهر خربطوا بالأسم بين ثورة وفوضى

لم نسمع عن هذا المعارض من قبل
سمير -

بعد تشكيل المجلس الوطني السوري بدأت تخرج أصوات من أفواه عفنة بأن بعض التيارات تريد هذا أو ذاك. أنا مع دولة مدنية ولكنني ضد طرح أي أمور من هذا المنطلق لأنها تصب في مصلحة النظام الذي لا يريد بروز صوت واحد للمعارضة، وبالنسبة للاختلافات بين التيارات المعارضة فإنها لا تفسد للود قضية

لم نسمع عن هذا المعارض من قبل
سمير -

بعد تشكيل المجلس الوطني السوري بدأت تخرج أصوات من أفواه عفنة بأن بعض التيارات تريد هذا أو ذاك. أنا مع دولة مدنية ولكنني ضد طرح أي أمور من هذا المنطلق لأنها تصب في مصلحة النظام الذي لا يريد بروز صوت واحد للمعارضة، وبالنسبة للاختلافات بين التيارات المعارضة فإنها لا تفسد للود قضية

ياسر العظمه
نجوى - الكويت -

وفاة ياسر العظمه .. انا لله وانا اليه راجعون .. ولاحول ولاقوة الا بالله ..

ياسر العظمه
نجوى - الكويت -

وفاة ياسر العظمه .. انا لله وانا اليه راجعون .. ولاحول ولاقوة الا بالله ..

الى تعليق رقم 16 مع التحية
محمد العبيدي -

عزيزي النحل البري ، وانا عراقي ولدي نفس الاحساس اهنئك على وعيك الوطني ، والله لقد احسست من خلال كلماتك بأنك مواطن صالح وعربي شهم لم تصلك الطائفية الظلامية بعد ، اتمنى من الجميع ان يضعوا الوطن ووطنيتهم امام اعينهم وان يسيروا نحو الاصلاح ولهم الحق بمزاولة طقوسهم الدينية والاجتماعية والاجتهادية في الاماكن المخصصة لها كل حسب اعتناقه ومعتقداته وان ينسوها عندما يكونوا خارج تلك الاماكن الخاصة وان يتجنبوا كل ما يساعد على الفرقة والتشتت ، فالوطن يا اخوان غال غال غال لا يقدر بثمن وكما يقول المطرب العراقي سعدون جابر ( اللي امضيع ذهب ابسوك الذهب يلكاه .. بس اللي امضيع وطن وين الوطن يلكاه ) نتمنى للشعوب العربية اجمع بأن يلتفتوا الى اوطانهم و يرخصوا انفسهم اتجاه اوطانهم فالوطن كبير بعد الله سبحانه وتعالى .. والنصر للشعوب المحبة للسلام بعون الله وبركاته ...

الى تعليق رقم 16 مع التحية
محمد العبيدي -

عزيزي النحل البري ، وانا عراقي ولدي نفس الاحساس اهنئك على وعيك الوطني ، والله لقد احسست من خلال كلماتك بأنك مواطن صالح وعربي شهم لم تصلك الطائفية الظلامية بعد ، اتمنى من الجميع ان يضعوا الوطن ووطنيتهم امام اعينهم وان يسيروا نحو الاصلاح ولهم الحق بمزاولة طقوسهم الدينية والاجتماعية والاجتهادية في الاماكن المخصصة لها كل حسب اعتناقه ومعتقداته وان ينسوها عندما يكونوا خارج تلك الاماكن الخاصة وان يتجنبوا كل ما يساعد على الفرقة والتشتت ، فالوطن يا اخوان غال غال غال لا يقدر بثمن وكما يقول المطرب العراقي سعدون جابر ( اللي امضيع ذهب ابسوك الذهب يلكاه .. بس اللي امضيع وطن وين الوطن يلكاه ) نتمنى للشعوب العربية اجمع بأن يلتفتوا الى اوطانهم و يرخصوا انفسهم اتجاه اوطانهم فالوطن كبير بعد الله سبحانه وتعالى .. والنصر للشعوب المحبة للسلام بعون الله وبركاته ...

إخوام مسلمون
عربي حر -

;أظهرت تطورات الأحداث في خضم الربيع العربي وبخاصة في تجارب الثورة والانتفاضة بتونس ومصر وليبيا أن جماعات الاسلام السياسي التي كانت أقل الأطياف مشاركة وتضحية حاولت ركوب الموجة لتنال الحصة الأكبر من مغانم العهد الجديد;. سيدي صلاح بدر الدين.كلكم تحاولون ركوب موجة الثورة في سورية ولا تستثني أحدا. جربناكم جميعاً من قوميين وشيوعيين واشتراكيين ولصوص وما كسبنا غير مزيد من الدماء والقتل. السلطة ينكم وديدنكم وعندما تركبونها تسومون الناس سوء العذاب. حافظ الأسد أفرغ الحياة كلها في سورية من أي مضمون. وها هو ابنه يريد إكمال المسيرة، لكن هذا الشعب الذي دفع دمه لن يسكت. تفترون على الإسلاميين - أنا لست منهم - بأنهم لم يشاركوا، فماذا تقولون في المساجد التي تخرج منا المظاهرات. أعيرونا عقولاً غير التي لنا حتى نفهمكم.

إخوام مسلمون
عربي حر -

;أظهرت تطورات الأحداث في خضم الربيع العربي وبخاصة في تجارب الثورة والانتفاضة بتونس ومصر وليبيا أن جماعات الاسلام السياسي التي كانت أقل الأطياف مشاركة وتضحية حاولت ركوب الموجة لتنال الحصة الأكبر من مغانم العهد الجديد;. سيدي صلاح بدر الدين.كلكم تحاولون ركوب موجة الثورة في سورية ولا تستثني أحدا. جربناكم جميعاً من قوميين وشيوعيين واشتراكيين ولصوص وما كسبنا غير مزيد من الدماء والقتل. السلطة ينكم وديدنكم وعندما تركبونها تسومون الناس سوء العذاب. حافظ الأسد أفرغ الحياة كلها في سورية من أي مضمون. وها هو ابنه يريد إكمال المسيرة، لكن هذا الشعب الذي دفع دمه لن يسكت. تفترون على الإسلاميين - أنا لست منهم - بأنهم لم يشاركوا، فماذا تقولون في المساجد التي تخرج منا المظاهرات. أعيرونا عقولاً غير التي لنا حتى نفهمكم.

لا تنسي يا بهيه
souri -

لا تنسي يا بهيه أن أكثر من نصف الشعب السوري هو مسلم مؤمن بمبادئ الاسلام ولا يمكن اقتلاع النظام المجرم بالاعتماد عليك وعلى أمثالك من النخب المثقفه المؤمنه بالعلمانيه...لسبب بسيط جدا هو أنكم غير مستعدين للموت في سبيل مبادئكم اللتي تؤمنون بها...؟؟؟

لا تنسي يا بهيه
souri -

لا تنسي يا بهيه أن أكثر من نصف الشعب السوري هو مسلم مؤمن بمبادئ الاسلام ولا يمكن اقتلاع النظام المجرم بالاعتماد عليك وعلى أمثالك من النخب المثقفه المؤمنه بالعلمانيه...لسبب بسيط جدا هو أنكم غير مستعدين للموت في سبيل مبادئكم اللتي تؤمنون بها...؟؟؟

الى رفم 21
كفى وكفى مزايدة -

الايمان بمبادىء الاسلام شيء , والايمان بمبادىء الاخوان المسلمون الهدامة والتي لا تعترف بالاخر شيء اخر . لا أحد في سوريا الجديدة يريد لأي وجه طائفي أو متستر باسم الدين أو القومية ان يطل عليهم , فقد سئم الناس جميع هذه المسميات وبريدون دولة حرة,ديموقراطية بكل معنى الكلمة ....

الى رفم 21
كفى وكفى مزايدة -

الايمان بمبادىء الاسلام شيء , والايمان بمبادىء الاخوان المسلمون الهدامة والتي لا تعترف بالاخر شيء اخر . لا أحد في سوريا الجديدة يريد لأي وجه طائفي أو متستر باسم الدين أو القومية ان يطل عليهم , فقد سئم الناس جميع هذه المسميات وبريدون دولة حرة,ديموقراطية بكل معنى الكلمة ....

ألأخوان السلفيين وألأوروبيين
حسن جابر -

ألأخوان والسلفيين وألأوروبيين المسيحيين يعتبرون حالهم من ألمؤمنيين وليس عندهم الهة هم ناكرو ألألوهية

ألأخوان السلفيين وألأوروبيين
حسن جابر -

ألأخوان والسلفيين وألأوروبيين المسيحيين يعتبرون حالهم من ألمؤمنيين وليس عندهم الهة هم ناكرو ألألوهية

لا النحل البري ولا Saminof
المهاجر -

مخابرات غير متمرسين في أصول عمل المخبرين. سامينوف يهزأ من سكان تلبيسة ويمتدح الجيش . إذهبوا وحرروا الجولان أو إحموا قصور الرئاسة في القرداحة واللاذقية. أما الأطفال الذين يتظاهرون مطالبين بإعدام الرئيس فمن واجب المجتمع الدولي حمايتهم ياأيها النحل البري . اما إذا أشركوا الدين وبالتحديد الشريعة الإسلامية في دستور سوريا القادم فعلى سوريا السلام . لقد صدق الراحل لينين , ان الدين أفيون الشعوب . اقول لجماعة الإخوان الذين هم سوريون قبل أن يكونوا مسلمين :إخرجوا من هذه العباءة الفضفاضة واعبدوا ربكم بينكم وبينه ولاتحاولون شريعتكم على غير السوريين غير المسلمين فبذالك نكون انتقلنا من تحت الدلف إلى تحت المزراب

لا النحل البري ولا Saminof
المهاجر -

مخابرات غير متمرسين في أصول عمل المخبرين. سامينوف يهزأ من سكان تلبيسة ويمتدح الجيش . إذهبوا وحرروا الجولان أو إحموا قصور الرئاسة في القرداحة واللاذقية. أما الأطفال الذين يتظاهرون مطالبين بإعدام الرئيس فمن واجب المجتمع الدولي حمايتهم ياأيها النحل البري . اما إذا أشركوا الدين وبالتحديد الشريعة الإسلامية في دستور سوريا القادم فعلى سوريا السلام . لقد صدق الراحل لينين , ان الدين أفيون الشعوب . اقول لجماعة الإخوان الذين هم سوريون قبل أن يكونوا مسلمين :إخرجوا من هذه العباءة الفضفاضة واعبدوا ربكم بينكم وبينه ولاتحاولون شريعتكم على غير السوريين غير المسلمين فبذالك نكون انتقلنا من تحت الدلف إلى تحت المزراب

مؤتمر الإسلام السياسي وجماعة الأخوان المسلمين
imad sawi -

مؤتمر الاسلام السياسي اعزائي الكرام الاشخاص ودورهم في مجلس او مؤتمر مهم جدا, لماذا نتهرب من السؤال المهم, المؤتمرات بحاجة الى اناس معتبرين من الدرجة الاولى, الذين حضروا المؤتمر هم بائسون, ولا يمثلون حتى عائلاتهم, نحن بحاجة الى مخضرمين من الساسة, يجب ان لا نكون بسطاء لهذه الدرجة من الحماقة, المسألة ليست بسيطة لهذه الدرجة, اي واحد كان بامكانه الحضور في المؤتمر, ولكن التمثيل مهم جدا في النوعية, اقول هؤلاء لا يمثلون واحد بالمائة. وشكرا لكم.

مؤتمر الإسلام السياسي وجماعة الأخوان المسلمين
imad sawi -

مؤتمر الاسلام السياسي اعزائي الكرام الاشخاص ودورهم في مجلس او مؤتمر مهم جدا, لماذا نتهرب من السؤال المهم, المؤتمرات بحاجة الى اناس معتبرين من الدرجة الاولى, الذين حضروا المؤتمر هم بائسون, ولا يمثلون حتى عائلاتهم, نحن بحاجة الى مخضرمين من الساسة, يجب ان لا نكون بسطاء لهذه الدرجة من الحماقة, المسألة ليست بسيطة لهذه الدرجة, اي واحد كان بامكانه الحضور في المؤتمر, ولكن التمثيل مهم جدا في النوعية, اقول هؤلاء لا يمثلون واحد بالمائة. وشكرا لكم.

سيرة صلاح بدرالدين
سوريا حرة حرة -

تحت هذا العنوان كتبت ليلة امس تعليقا كشفت فيه المخبوء من سيرة المشبوه صلاح بدرالدين. ولكن محرر الصفحة لم ينشره، ربما لأنه كان نائما؟ لأنه بالعادة حينما يمتنع عن نشر تعليقا لقاريء فانه ينوه بان التعليق مخالف لشروط النشر؟ بحذفكم التعليقات المهمة، فإنكم تسيئون للثورة السورية، فالضرر هذه المرحلة يأتي من هؤلاء المشبوهين الذين يدعون انهم معارضة.

سيرة صلاح بدرالدين
سوريا حرة حرة -

تحت هذا العنوان كتبت ليلة امس تعليقا كشفت فيه المخبوء من سيرة المشبوه صلاح بدرالدين. ولكن محرر الصفحة لم ينشره، ربما لأنه كان نائما؟ لأنه بالعادة حينما يمتنع عن نشر تعليقا لقاريء فانه ينوه بان التعليق مخالف لشروط النشر؟ بحذفكم التعليقات المهمة، فإنكم تسيئون للثورة السورية، فالضرر هذه المرحلة يأتي من هؤلاء المشبوهين الذين يدعون انهم معارضة.

إلى 21
النحل البري -

إلى رقم21 souri . الموت ليس من ثقافة العلمانيين بل الحياة بالحوار والقناعة والإقتناع هل فهمت ؟

إلى 21
النحل البري -

إلى رقم21 souri . الموت ليس من ثقافة العلمانيين بل الحياة بالحوار والقناعة والإقتناع هل فهمت ؟

إلى24 المهاجر
النحل البري -

إلى المهاجر 24 .ومن قال لك نريد إشراك الشريعة الإسلامية في دستور سوريا ؟؟؟ لايصلح أن تشرك أي دين وتقحمه وتقحم نصوصه وآياته التي تعتبرها مقدسة في خضم القوانين السياسية لأنك بهكذا تصرف ستعرض نصوصك الدينية للنقض في البرلمان .تصور لوحكمت بنص ديني السارق تقطع يده ومن خلاف تكون قد شوهت نصف المجتمع ولكن عندما تأتي بقانون مدني يقول السارق يسجن ويعالج ويخضع لدورات تأهيلية وتدريب مهني في السجن تكون قد قدمت للمجتمع عنصرا منتجا جديدا.والأمثال كثيرة بدك مين يشغل عقله في خدمة المواطن والمجتمع مش يغسل عقول الناس بفتاوى وتفاسير أنا لا يهمني أن أدخل الحمام برجلي الشمال أو اليمين بقدر ما يهمني أن أقضي حاجتي وأرتاح

ديمقراطية لا دينية
على -

موقعة الجمل.يبدو ان شيخنا الجليل لايدرى شيئا عن التاريخ والخلافةوهل من اختلف على الامام على اول من اسلم ونام فى فراش النبى يوم انتوى الكفار قتلة وزوج فاطمة الزهراء عقيلة بنى هاشم وامام العارفين واب الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة وسبطا الرسول وريحانتى بيت النبوة.اتعلم من خرج علية فى موقعة الجمل..السيدة عائشة ام المؤمنين وكانت تركب جمل علية هودج حديد .وعبد الة بن الزبير بن العوام وطلحة.ولم يبايعوةوقتل عبد الة وطلحة وعادت السيدة عائشة الى بيتها.ثم اختلف على الامام ولم يبايعة معاوية بن ابى سفيان وحاربةفى موقعة صفين وعندما قبل التحكيم اختلفو وبايعو معاوية اما اهل الكوفة فبايعو الامام انشق علية الخوارج لقبولة التحكيم وقتلة ابن ملجم .وتولى الخلافة بعد معاوية يزيد الذى قتل الحسن والحسين ثم اختلف الاموين مع العباسين على الخلافة ثم الطولنين ثم الاخشيد ثم الفاطمين ثم الايوبين ثم المماليك ثم العثمانين ولم يمت خليفة على فراشة سوى الصديق ومن لم يمت يالسم فى العسل مات بالسيف ومن لم يمت بالسيف مات بغيرة .فهل من اختلف على علماءالصحابة امس يتفق اليوم على سفهاء القوم.كفانا الة شر القتال

الرجاء محاولة الصدق فالكلمة أمانة
متحسر عالأمة -

أبدأ ب29 وأنبهك على خطأ ادعائك ان تاريخ الحكام يبين أنه لم يمت على فراشه الا الصديق وهذا خطأ واليك المثال عمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم اغتيلوا ولكن الحسن ..مختلف فيه ومعاوية ويزيد ومروان وعبد الملك والوليد وسليمان وهشام على فراشهم وكذلك أول عشرة من العباسيين ...ولايوجد تاريخ بشري الا وكان القتل موجودا فيه من عهد ابني آدم ولا داعي لتعليق العنف بالدين فأجرم الدول تاريخيا ..دول لاتعترف بالدين ....أعود للكاتب الذي زعم أن مواجهة الأخوان مع الأسد سببت غياب المعارضات تلو الأخرى وهذا غير صحيح فنظام الأسدين لم يفسح مجالا لأي معارضة ..أما أن الشعب السوري ،صفه غير مسلم أو غير عربي فهذه أيضا فرية بدأت تتكرر كثيرا في صحافة اليوم ومع غياب احصائيات طائفية وعرقية دقيقة يمكن لمن يشاء أن يدعي ما يشاء ولكنني أزعم أن المسلمين العرب السنة يشكلون 75-80% والمسلمين السنة من كل الأعراق أكثر من 85% وهذه ليست سببا للمطالبة بأن يسيطر أحد على أحد وواقع الحال يقول أن الأغلبية تعاني من ظلم الأقلية -الأقليات ...أما الحديث أن الأخوان يريدون أسلمة السياسة فمن حقهم ومن حق غيرهم اثبات وجهة نظرهم ديمقراطيا واذا رفض الناس أو قبلوا فهذا حقهم كما يحاول الأخرين اثبات وجهات نظرهم ....والحقيقة التي يحاول الكثيريين الهروب منها هي أن سورية بجميع أطيافها مجتكع أقرب الى الالتزام الديني من التفلت الديني وغيره ..أما الرستن وما جرى فيها فلا يوجد من يخبرنا الا الأنترنت ..وفيها مافيها وهي متاحة للصادق والكذاب ..أو الاعلام الرسمي الذي لايحظى بمصداقية كافية ..على كل الأيام ستكشف المخفي ..والذي يعرفه كل البشر أن الظلم لايدوم ...ولكل ظالم نهاية ..وسورية بدها حرية غصبا عن كل من يرفضها