أخبار

حربو: ندرس تشكيل قوة تحمي التركمان من التصفيات والتهجير

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
تركمان يتظاهرون في كركوك

اتهم نائب تركماني في الكتلة العراقية الكتل الكبيرة بالتآمر على مكونات البلاد السياسية والعرقية الصغيرة، وأكد أن التركمان يدرسون تشكيل قوات خاصة منهم، تتولى حمايتهم من استهداف كفاءاتهم العلمية والفكرية بالاغتيال والاختطاف، ومن محاولات إبعادهم عن مناطقهم الأصلية.

حمل النائب التركماني نبيل حربو في حديث مع "إيلاف" من أسماها بشخصيات كردية وعربية مسؤولية الضلوع في تصفية الكفاءات والعقول النيرة لأبناء الشعب التركماني، ملقيًا باللائمة على الحكومة العراقية في استمرار مسلسل الاغتيالات وعمليات التهجير، التي يتعرض لها التركمان، لعدم استجابتها لنداءات توفير الحماية الامنية لهم .. وفي ما يلي نص الحديث:

** من هي الجهات التي تتهمونها بتنفيذ الاغتيالات ضد الكفاءات والشخصيات التركمانية؟
... القضية التركمانية قضية مهمة داخليًا، على اعتبار أن التركمان يمثلون ثالث قومية في العراق،وهم معادلة التوازن في البلاد ومنذ تأسيس الدولة العراقية والى الآن هم معروفون بإخلاصهم الى الوطن، والدليل على ذلك أن التاريخ العراقي لم يذكر شائبة بحقهم.. ومسلسل الاغتيالات يحدث في محافظة كركوك حصرًا، وفي الموصل وتلعفر وفي قضاء الطوس في محافظة صلاح الدين، وفي محافظة ديالى، وتحديدًا في المناطق التي يقطنها التركمان بكثافة سكانية عالية.

وهناك عمليات أخرى، منهاإثارة الفتن الطائفية والمذهبية ما بين التركمان الشيعة والسنة،والحقيقية أن هناك ترابطًا وثيقًا ما بين بعض الأحزاب السياسية التي تعمل على تذويب القضية التركمانيةفي داخل العراق وعدم إعطاء فرصة للشعب التركماني لأخذ مكانتهم الطبيعية، سواء في الحكومة العراقية أو على مستوى مجلس النواب أو حتى على مستوى القضاء العراقي،خشيةمنظهور التركمان قوة فكرية، تعمل على ربط وإعادة نسيج العراق الواحد من الشمال الى الجنوب.

اننا نوجّه أصابع الاتهام إلى بعض الأطراف السياسية من شخصيات كردية وعربيةبالعمل على قتل الكفاءات والعقول النيرة من ابناء الشعب التركماني، ولو كانت هذه الجهات التي تنفذ عمليات الاغتيال لشخصيات عامة غير منظمة وغير مدعومة سياسيًا لكانت تعمل بشكل عشوائي، ولكن هذه الجهات تعمل بشكل منظم، وتختار شخصيات علمية وسياسية، وهذا دليل واضح على أن هناك تمويلاً سياسيًا منظمًا من قبل بعض الجهات لضرب الإنسان التركماني، وبالنتيجة ضرب الفكر التركماني.

النائب نبيل حربو

** هل تعتقدون بأن جهات خارجية وراء تلك الاستهدافات من أجل خلق فتن بين طوائف وقوميات الشعب العراقي؟
... إضافة الى الأجندة الداخلية هناك أجندة خارجية لبعض دول الجوار تشارك في هذه الاستهدافات، وليس فقط دول الجوار، وإنما هناك بعض الدول الأوروبية مرتبطة مع بعض الأحزاب السياسية داخل العراق، ومتورطة بذلك ولدينا إثباتات وأدلة على ذلك، لكون بعض الأحزاب ينقل معلومات بأن تركمان العراق لديهم علاقات وطيدة مع تركيا، وهذه الدول الأوروبية لديها علاقات سيئة مع تركيا.

ولكن نحن نقول لهذه الأجندات ولتلك الدول إن عليهم عدم خلط الاوراق فالشعب التركماني وطني.. صحيح هناك علاقات طيبة تربطنا مع تركيا وتركمانستان وأذربيجان وروابط القومية الواحدة والعرق الواحد، ولكن نحن أناس وطنيون، ولم نكن في يوم من الأيام جسرًا يتم العبور من خلاله للإضرار بالعراق.

** هل استجابت الحكومة المركزية لمطلبكم بتوفير الأمن؟ وما هو حجم تفاعلها معكم؟
... لا يوجد أي تجاوب من قبل الحكومةتجاه مطلبنا وهو توفير الحماية لأبناء الشعب التركماني، فقد قدمنا طلبات متكررة بشكل رسمي، ومن خلال اللقاءات الخاصة مع رئيس الوزراء نوري المالكي ومسؤولين كبار في الأجهزة الأمنية العراقية،تحدثنا عنمعاناة الشعب التركماني في مناطق كركوكونينوى وديالى، إلا أننا لمنجد أذانًا صاغية، لذا فإن هناك قرارًا شعبيًا تركمانيًابضرورة تشكيل قوى تركمانية وفرضها علىالحكومة كأمر واقع، فيما لو استمر هذا التجاهل.

** هل طلبتم مساعدات لتوفير الحماية والأمن للتركمان من دول تربطكم بها أصول عرقية؟
... لم نطلب مساعدات من هذه الدول لتوفير الحماية لنا، بل طلبنا ذلك ولأكثر من مرة من الحكومة العراقية بضرورة توفير الحماية لأبناء الشعب التركماني، ولكن ليس هناك اهتمام لمطالبنا المتكررة،لذا نحنندرس وبشكل جدي تشكيل قوة تركمانية خاصة بنا، يتم دعمها من قبل التجار والعشائر التركمانية، لتعمل هذه القوة على توفيرالأجواء الأمنية وحماية الشخصيات التركمانية وأصحاب الكفاءات العلمية والفكرية.

**هل تعتقد أن المسؤولين الأمنيين لم يوفروا الحماية للتركمان وانهم غير قادرين على حمايتهم؟
... هنالك شك، وخاصة في محافظة ديالى وكركوكبشكل خاص، نجد أن هناك إهمالاً متعمدًا ومقصودًا، حيث يتم ترك فراغ أمني واسع لارتكاب هذه الجرائم ضد الشعب التركماني، لان حالات كهذهتكررت أكثر من مرة، وهناك من ستة الى سبعة أطباء تم اختطافهم، اضافة الى الكثير من الشخصيات، التي تتعرض الى محاولات الاغتيال.. إذنفهنالك تجاهل مقصود في تعريض الشعب التركماني الى مثل هذه التصفيات.

** هل تفكرون بإقامة إقليم تركماني خاص بكم؟
... نحن كشعب تركماني لا نفكر بإقامة إقليم خاص بنا،لأننا نرى أن إقامة الأقاليم يؤدي بالنتيجة الى تفتيت العراق وتجزئته وإضعافه، وهذا يخدم أجندة الدول الخارجية، فنحن نرفض رفضًا قاطعًا إقامة الأقاليم، ولكن إن أقتنع الشعب العراقي بضرورة إقامة أقاليم، فمن حقنا كتركمان أن نقيم إقليمًا في المناطق التي نوجد فيها.. ولكن أن نكون سببًا في أقامة أقاليم وتجزئة العراق فهذا ما لا نفكر فيه إطلاقًا.

**هل ترى أن هناك اتفاقًا في الخفاء بين قوى سياسية لتصفية الشخصيات التركمانية؟
... الأمر هذا محتمل ووارد جدًا، لأن هنالك سؤال يطرح نفسه فيمدينة كركوك: لماذا لا يتعرّض الإنسان العربي أو الكردي أو حتى المسيحي الى مثل هذه الاغتيالات، وان التركمان لهم النصيب الأكبر منها، ولهذا نحن نرى بأن هناك اتفاقات سياسية حول هذه القضية.

** هل تعتقد أن هذه التصفيات تقف وراءها الخلافات حول المادة 140؟
... ان المادة 140 تعني المناطق المتنازع عليها، وهنالك رابط قوي بين هذين الأمرين، لان عملية الاغتيال لهذه الكوادر والشخصيات تهدف الى تخويف الشعب التركماني، وإجباره على ترك مناطقه، والهجرة الى مناطق أخرى داخل العراق، او الهجرة الى خارجه، لذا فإن هذه الاغتيالاتمسيسة أكثر من كونها جرائم جنائية عادية.

** ما هو رد فعل التركمان في تلك المناطق حول موجة الاغتيالات؟
... هنالك الكثير من الأحياء السكنية في كركوك قد خلت من ساكنيها التركمان، وتم استغلالها من قبل قوميات أخرى.. كما إن هناك أحياء في منطقة ديالى تم تهجير التركمان منها، ليحلّ محلهم ساكنون من قوميات اخرى.

** هل لديكمأي شعوربأن هناك مؤامرة تحاك ضد الشعب التركماني تحديدا؟
... في بعض المناطق المتنازع عليها يوجد التركمان بكثافة سكانية أكثر من العرب والاكراد، لهذا نجد أن هناك مؤامرة لإخراج التركمان من تلك المناطق وإخلائها لكي تكون في المستقبل القريب مناطق غير متنازع عليها، وخاضعة لسلطة جهة معينة أو قومية معينة أو حزب معين.

** هل تمتلكون إحصاءات عن الكفاءات التي استهدفت؟ ام إن الاستهداف موجّه للشعب التركماني بشكل عام؟
... في مناطق استهداف الكفاءات، وخاصة في محافظة كركوك، يتم التركيز على استهداف الأطباء والمهندسين وأساتذة الجامعات، وحتى الموظفين الذين يعملون في دوائر العقارات والجنسية.. هذه الدوائر المهمة في مناطق أخرى التي يكون فيها منافسة ما بين الوجود التركماني والوجود العربي او الكردي، كما نجد أن عامة الشعب التركماني مستهدف، والغاية من ذلك هو إخراجه من تلك المناطق.

**هل تعتقد ان هذه التصفيات مسؤول عنها تنظيم القاعدة والمجاميع الإرهابية الأخرى؟
... إن تنظيم القاعدة وغيره هو أداة تنفيذية بيد بعض الأحزاب، حيث يدعمونهم سرًا، ويقومون بضرب من يريدون التخلص منه.. نحن لا ننزه تنظيم القاعدة من الضلوع في هذه القضية، ولكن هناك جهات أخرى مشتركة مع تنظيم القاعدة في تنفيذ تلك العمليات.

ونحن نعلم أن تنظيم القاعدة يستهدف الجميع،ولكن لماذا يكون الاستهداف لمناطق معينة؟، وللشعب التركماني حصرًا؟، فالغاية من هذا الاستهداف هو إحداث خلل سكاني في مناطق وجود التركمان بشكل مكثف، وإذا استمرت هذه الحالة لعام او اثنين، فأعتقد أن الكثير من المناطق سوف تخلو من التركمان، الذين سيضطرون الى الرحيل لمناطق أخرى.. لذا نحن مصرّون على إيجاد الحل الأنسب في إعادة المهجرين الى مناطقهم وتوفير الحماية للشعب التركماني.

**ماهي المناطق التي تستقطب الشعب التركماني في ما لو حدثت هجرة جماعية لهم؟
... قد يتجهون الى وسط العراق في محافظة صلاح الدين وبغداد والانبار والشيعة التركمان يتجهون الى مناطق النجف وكربلاء.

**هناك من يدعو الى إجراء تعديلات على الدستور .. هل تعتقد أن هذه التعديلات ستتعلقبالمناطق المتنازع عليها، مثل كركوك، وتشكل حلاً ناجعًا لإيقاف مسلسل الاغتيالات؟
... في الوقت القريب كلا .. لأن السياسة العراقية بشكل عام، وعمل الحكومة ومجلس النواب،مرتبط باتفاقات سياسية، تتم بين الكتل الكبيرة، وناتج هذه الاتفاقات هو الذي ينفذ، وطالما أن هناك عدم اتفاق بين القوى الكبرى على هذه التعديلات، لانها تعتقد ان التعديلات ستضرب مصالحها الحزبية او القومية، فإنه لايتوقع إجراء اي تعديل في الدستور حاليًا، ولا أتوقع أي مكسب لخير الشعب التركماني خلال الفترة الراهنة.

**هل ترى أنالشعب التركماني وقع ضحية الخلافات السياسية بين الكتل الكبيرة؟
... نعم لأن الخلافات السياسية بين الكتل الكبيرة ترغمها في النهاية على التراضي والتوافق في ما بينها على حساب الكتل او القوميات الصغيرة .. وعندما يحدث خلاف ما بين التحالف الوطني والكتلة العراقية، يضطر التحالف الوطني في بعض الأحيان الى محاباة التحالف الكردستاني، وإعطاء بعض الحقوق له، وهذا يضرّ بمصالح القوميات الأخرى، ومنها الشعب التركماني،ومكونات أخرى، مثل المسيحيين واليزيدية وغيرهم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الهدف تركيا
عبدالله حمدي -

استهداف التركمان في العراق ، وحصرا في مدينة كركوك ،محاولة لجر حكومة انقرة للمستنقع العراقي لاشغال تركيا بملف طالما تبجحت تركيا بانها لن تقف مكتوفة الايدي ازاء الدفاع عن حقوق التركمان . هذا جهد سوري ايراني مشترك لتخفيف الضغط على نظام البطش العفلقي وتوريط اردوغان في ملف شائك خرجت منه امريكا منه منهكة مثخنة الجراح ومنهارة الاقتصاد . اما محاولة الضيف ادراج محنة التركمان في خانة التامر الدولي واتفاق الكتل الكبيرة على تهميش دور التركمان واستهدافهم فهذا لعمرك لايستوي مع محنة العراق وشعبه الذي يعاني الامرين من كتله التي تتاجر بدمائه دون رادع وواقع الامر ان التركمان لم يتعرضوا لواح بالمئة مما اصاب العراق وشعبه من ويلات وتدمير

الهدف تركيا
عبدالله حمدي -

استهداف التركمان في العراق ، وحصرا في مدينة كركوك ،محاولة لجر حكومة انقرة للمستنقع العراقي لاشغال تركيا بملف طالما تبجحت تركيا بانها لن تقف مكتوفة الايدي ازاء الدفاع عن حقوق التركمان . هذا جهد سوري ايراني مشترك لتخفيف الضغط على نظام البطش العفلقي وتوريط اردوغان في ملف شائك خرجت منه امريكا منه منهكة مثخنة الجراح ومنهارة الاقتصاد . اما محاولة الضيف ادراج محنة التركمان في خانة التامر الدولي واتفاق الكتل الكبيرة على تهميش دور التركمان واستهدافهم فهذا لعمرك لايستوي مع محنة العراق وشعبه الذي يعاني الامرين من كتله التي تتاجر بدمائه دون رادع وواقع الامر ان التركمان لم يتعرضوا لواح بالمئة مما اصاب العراق وشعبه من ويلات وتدمير

احفاد هولاكو وجنكيز
محمد الاعظمى -

مناطق التركمان الاصلية معروفة وهى مناطق وسط اسيا من تركمانيتان واوزباكيتان وقرغيستان وتتارستان التى تتبع جمهورية روسيا الفدرالية وقد تم اسكانهم من قبل الدولة العثمانية لحراسة الحدود الشرقية من الدولة الصفوية يعنى نواطير وهم الان نواطير لتركيا حيث ان ولائهم التام لتركيا قبل العراق وهذا معروف لدى اغلب العراقيين وبعد عام 2003 وفى غياب القانون اصبحت اللغة التركية تدرس فى مدارسهم بالحروف اللاتينية وليست بالحروف العربية ويتم رفع العلم التركى فيها

احفاد هولاكو وجنكيز
محمد الاعظمى -

مناطق التركمان الاصلية معروفة وهى مناطق وسط اسيا من تركمانيتان واوزباكيتان وقرغيستان وتتارستان التى تتبع جمهورية روسيا الفدرالية وقد تم اسكانهم من قبل الدولة العثمانية لحراسة الحدود الشرقية من الدولة الصفوية يعنى نواطير وهم الان نواطير لتركيا حيث ان ولائهم التام لتركيا قبل العراق وهذا معروف لدى اغلب العراقيين وبعد عام 2003 وفى غياب القانون اصبحت اللغة التركية تدرس فى مدارسهم بالحروف اللاتينية وليست بالحروف العربية ويتم رفع العلم التركى فيها

وآخرهم دكتور يلدرم
آتيلا علي تركماني -

نعم هناك استهداف (منظم جدا) للتركمان وعلى الخصوص التركمان (الشيعة) بالذات، فلاحظوا أن كل العمليات الإرهابية بالسيارات المفخخة والأحزمة الناسفة الانتحارية استهدفت التركمان (الشيعة) فقط ولم تستهدف التركمان (السنة) على الإطلاق ، سواء في تلعفر وقراها والموصل وفي كركوك وتازة وداقوق وطوزخورماتو وآمرلي وقرى البيات وديالى ، كان المستهدف دائما هو التركماني (الشيعي) بالتحديد، بحيث استشهد وجرح وفقد الألاف منهم في عملية تصفية مزدوجة(مذهبية وعرقية) في آن واحد، وآخر من تم استهدافه قبل حوالي الشهر هو الطبيب الماهر جراح الجملة العصبية والرأس الدكتور يلدرم عباس جعفر الداقوقلي وهو تركماني (شيعي) ، وقد كان من أشهر الجراحين ليس في العراق فقط بل في المنطقة كلها وبشهادة أطباء كبار ومنهم أطباء أتراك ، ولكن للأسف الشديد فالقنوات العراقية وخصوصا الرسمية لم تعر هذا الموضوع الخطير الاهتمام المطلوب واكتفت بنقل خبر اغتياله واستشهاده ، فقبل أشهر تم خطف شقيقه زين العابدين من قبل إرهابيين (مجهولين!!) وأطلقوا سراحه بعد دفع فدية ، ثم كانوا يتصلون بالدكتور بشكل شبه يومي ويطلبون منه المال أو القتل وكان يقول لهم افعلوا ما شئتم وتعالوا اقتلوني فلن أدفع لكم شيئا ، وقد نصحه ناس كثيرون بضرورة أن يوفر لنفسه حماية مسلحة وعدم التنقل بسيارة واحدة ، ولكنه رحمه الله كان يقول لهم: لقد أجريت في حياتي آلاف العمليات الجراحية ومنها لأشخاص إصيبوا بعمليات إرهابية ورأيت من أهاليهم حالات إنسانية وعاطفية تدمي القلب وتبكي العيون ورأيت أطفالا صغارا ونساء يموتون أمام عيني أو يصابون بعوق دائمي وشلل ، فما قيمة حياتي الشخصية في مقابل حياة كل هؤلاء ، أليسوا بشرا مثلي ، رحمك الله يا دكتور يلدرم فقد كنت متواضعا جدا ومن لم يعرفك لم يعتقد للحظة أنك طبيب من شدة تواضعك وبساطتك بين الناس وتعاملك الطيب مع مرضاك ، وقد سأله أحد أسدقائي لماذا تتعامل بهذه الإٌريحية مع مرضاك فكان جوابه هكذا تعلمت من رسول الله وأهل بيته المعصومين (عليهم السلام) أن نتواضع للناس أكثر كلما ازددنا علما ومكانة ، رحمك الله وأسكنك فسيح جناته مع محمد وآل محمد ولعن الله قاتليك، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

وآخرهم دكتور يلدرم
آتيلا علي تركماني -

نعم هناك استهداف (منظم جدا) للتركمان وعلى الخصوص التركمان (الشيعة) بالذات، فلاحظوا أن كل العمليات الإرهابية بالسيارات المفخخة والأحزمة الناسفة الانتحارية استهدفت التركمان (الشيعة) فقط ولم تستهدف التركمان (السنة) على الإطلاق ، سواء في تلعفر وقراها والموصل وفي كركوك وتازة وداقوق وطوزخورماتو وآمرلي وقرى البيات وديالى ، كان المستهدف دائما هو التركماني (الشيعي) بالتحديد، بحيث استشهد وجرح وفقد الألاف منهم في عملية تصفية مزدوجة(مذهبية وعرقية) في آن واحد، وآخر من تم استهدافه قبل حوالي الشهر هو الطبيب الماهر جراح الجملة العصبية والرأس الدكتور يلدرم عباس جعفر الداقوقلي وهو تركماني (شيعي) ، وقد كان من أشهر الجراحين ليس في العراق فقط بل في المنطقة كلها وبشهادة أطباء كبار ومنهم أطباء أتراك ، ولكن للأسف الشديد فالقنوات العراقية وخصوصا الرسمية لم تعر هذا الموضوع الخطير الاهتمام المطلوب واكتفت بنقل خبر اغتياله واستشهاده ، فقبل أشهر تم خطف شقيقه زين العابدين من قبل إرهابيين (مجهولين!!) وأطلقوا سراحه بعد دفع فدية ، ثم كانوا يتصلون بالدكتور بشكل شبه يومي ويطلبون منه المال أو القتل وكان يقول لهم افعلوا ما شئتم وتعالوا اقتلوني فلن أدفع لكم شيئا ، وقد نصحه ناس كثيرون بضرورة أن يوفر لنفسه حماية مسلحة وعدم التنقل بسيارة واحدة ، ولكنه رحمه الله كان يقول لهم: لقد أجريت في حياتي آلاف العمليات الجراحية ومنها لأشخاص إصيبوا بعمليات إرهابية ورأيت من أهاليهم حالات إنسانية وعاطفية تدمي القلب وتبكي العيون ورأيت أطفالا صغارا ونساء يموتون أمام عيني أو يصابون بعوق دائمي وشلل ، فما قيمة حياتي الشخصية في مقابل حياة كل هؤلاء ، أليسوا بشرا مثلي ، رحمك الله يا دكتور يلدرم فقد كنت متواضعا جدا ومن لم يعرفك لم يعتقد للحظة أنك طبيب من شدة تواضعك وبساطتك بين الناس وتعاملك الطيب مع مرضاك ، وقد سأله أحد أسدقائي لماذا تتعامل بهذه الإٌريحية مع مرضاك فكان جوابه هكذا تعلمت من رسول الله وأهل بيته المعصومين (عليهم السلام) أن نتواضع للناس أكثر كلما ازددنا علما ومكانة ، رحمك الله وأسكنك فسيح جناته مع محمد وآل محمد ولعن الله قاتليك، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

الشيعة التركمان فقط
علي تازلي -

الأخ نبيل حربو مع احترامي الشديد لك فإن الاستهداف هو فقط للتركمان الشيعة وليس السنة ، وهذا غير خاف عليك ، فإخواننا التركمان السنة يعيشون في بحبوحة ولم يستهدف أي مسجد من مساحدهم ، بينما كل الاستهداف والقتل والذبح والخطف والتفجير هو فقط ضد التركمان الشيعة، لذلك الاستهداف له بعد طائفي أكثر مما هو قومي، وهذا غير خاف علينا نحن التركمان الشيعة.

الشيعة التركمان فقط
علي تازلي -

الأخ نبيل حربو مع احترامي الشديد لك فإن الاستهداف هو فقط للتركمان الشيعة وليس السنة ، وهذا غير خاف عليك ، فإخواننا التركمان السنة يعيشون في بحبوحة ولم يستهدف أي مسجد من مساحدهم ، بينما كل الاستهداف والقتل والذبح والخطف والتفجير هو فقط ضد التركمان الشيعة، لذلك الاستهداف له بعد طائفي أكثر مما هو قومي، وهذا غير خاف علينا نحن التركمان الشيعة.

Turk''s imperialism
Nazim Mousli -

Turks would interfere in Irak by making thier puppet traitor turkumani a political power, as they did in syria by making pro-ardogan islamic brotherhood the future political power in syria. turks are invading irak,syria, egyppt and even lybia

Turk''s imperialism
Nazim Mousli -

Turks would interfere in Irak by making thier puppet traitor turkumani a political power, as they did in syria by making pro-ardogan islamic brotherhood the future political power in syria. turks are invading irak,syria, egyppt and even lybia

نحن الترکمان
یلدرم جنکیز -

دعنا نکون صریحین نحن الترکمان..ورقتنا لیست رابحه لا للترک ولا للعرب ولا للکرد..نحن قومیه قلیله العدد فی العراق ومسالمین مع الکل ولیست لدینا القدره القتالیه فی المدن ولیست لدینا حدود مشترکه مع ترکیا ونحن بایولوجیا شعب یبتع عن الصدامات وخاصه مع الاکراد اللذین معروفین بعنادهم وولائهم لشعبهم وارضهم.. اقولها بصراح علینا الاندماج مع الاکراد فهو افضل بکثیر من الاندماج مع العرب سوا الشیعه او السنه منهم..نحن والاکراد من اصل واحد..آریین..لغتهم قریبه من لغتنا ومطبخهم اقرب مطبخ لنا وتزاوجنا فی السابق بدون مشاکل والخ..اقترحت علی زمیلی الفاضل الاستاذ الصالحی هذه الفکره وقال بالحرف الواحد اذا عملناها فان الاکراد سوف یبلعوننا وقلت لهم افضل من ان یبلعنا الکردی من الترکی البعید الصدی والعربی الغارق فی المشاکل..المساله الثانیه هو اننا فقدنا کل مدننا فهاهی کفری وخانقین ومندلی وطوز والخ ذهبت مع الریح ولم یبق منها الا 2% من الترکمان وسکاننا فی کرکوک بدأ یقل واصبحنا نفکر بالهجره الجماعیه الی ترکیا.. لم یبقی لنا سوی 500.000 ترکمانی حالیا بینما کنا ملیونیین عام2003 هذه المأساه سوف تستمر ان لم نضع حدا لها وهو بنظری التحالف مع الاکراد ستراتیجیا ولا اننا سوف نکون من الخاسرین.. تحیات یلدرم جنکیز من کرکوک

نحن الترکمان
یلدرم جنکیز -

دعنا نکون صریحین نحن الترکمان..ورقتنا لیست رابحه لا للترک ولا للعرب ولا للکرد..نحن قومیه قلیله العدد فی العراق ومسالمین مع الکل ولیست لدینا القدره القتالیه فی المدن ولیست لدینا حدود مشترکه مع ترکیا ونحن بایولوجیا شعب یبتع عن الصدامات وخاصه مع الاکراد اللذین معروفین بعنادهم وولائهم لشعبهم وارضهم.. اقولها بصراح علینا الاندماج مع الاکراد فهو افضل بکثیر من الاندماج مع العرب سوا الشیعه او السنه منهم..نحن والاکراد من اصل واحد..آریین..لغتهم قریبه من لغتنا ومطبخهم اقرب مطبخ لنا وتزاوجنا فی السابق بدون مشاکل والخ..اقترحت علی زمیلی الفاضل الاستاذ الصالحی هذه الفکره وقال بالحرف الواحد اذا عملناها فان الاکراد سوف یبلعوننا وقلت لهم افضل من ان یبلعنا الکردی من الترکی البعید الصدی والعربی الغارق فی المشاکل..المساله الثانیه هو اننا فقدنا کل مدننا فهاهی کفری وخانقین ومندلی وطوز والخ ذهبت مع الریح ولم یبق منها الا 2% من الترکمان وسکاننا فی کرکوک بدأ یقل واصبحنا نفکر بالهجره الجماعیه الی ترکیا.. لم یبقی لنا سوی 500.000 ترکمانی حالیا بینما کنا ملیونیین عام2003 هذه المأساه سوف تستمر ان لم نضع حدا لها وهو بنظری التحالف مع الاکراد ستراتیجیا ولا اننا سوف نکون من الخاسرین.. تحیات یلدرم جنکیز من کرکوک

الى اين نتجه يا العالم
AhmadTurkmen -

أن التركمان في العراق يعانون من الإبادة الجماعية والتطهير العرقي؛ ويفتقرون الى الأمان في مناطقهم، يتدهور وضعهم الاقتصادي ويهجرون أراضيهم. وبما أن الأحزاب الكردية وقواتها المتمثلة في البشمركة والاسايش وغيرهما تتحكم في مناطق واسعة من الأراضي التي يسكنها التركمانن لذلك فأنهم مسؤولون بشكل مشارك في ما يتعرض له التركمان من تطهير عرقي. ان المشاركة بصورة متساوية لجميع مكونات المنطقة في الجيش والشرطة والأجهزة الأمنية الأخرى هو احد الحلول المناسبة لاستقرار الأمن في المنطقة . يجب على السياسيين التركمان إعادة ترتيب البيت السياسي التركماني وهيكلة البناء السياسي التركمان العام وتطوير وسائل الإعلام وتأسيس مراكز اختصاصية من اجل تعريف المجتمع الدولي بما يتعرض له التركمان من عمليات تطهير عرقية. تتحمل الحكومة العراقية المسؤولية المباشرة، بينما تتحمل القوات الأمريكية العاملة في العراق والأمم المتحدة مسؤولية قانونية وأخلاقية في العمل على إيقاف العمليات الوحشية التي يتعرض لها التركمان وحمايتهم. لم تساعد السياسة التركية لتركمان العراق في بناء النظام السياسي التركماني العام يتماشى مع الوضع العراقي الجديد، وفشلت في إيقاف عمليات التطهير العرقي التي يتعرض لها التركمان ومنذ عقود. يتعين على الساسة والمؤسسات التركمانية العراقية العمل على كسب الدعم السياسي واللوجستيكي للبلدان التركية الأخرى، على سبيل المثال، أذربيجان و تركمانستان. ينبغي لمنظمات التمويل الدولية التي لها وجود في العراق والتي اعتادت على دعم منظمات المجتمع المدني الكردية ووسائل الإعلام المستقلة الكردية دون استثناء ايقاف هذه السياسة، وتقديم الدعم أيضا للتركمان وغيرهم من المكونات غير الحاكمة.تعتيم وسائل الإعلام عن الانتهاكات التي يتعرض لها التركمان من قبل السلطات الكردية التي تحكم المناطق التي يسكنها التركمان؛ الخامس من أيلول2011، يلدرم عباس دميرجي، طبيب جراحة الجملة العصبية، وشقيقة زين العابدين-.شيعي - السابع من أيلول2011، مقتل إسماعيل محمد حقي، صاحب مكتب عقارات -سني - تسعة أيلول2011، محاولة اختطاف كمال اكبر-شيعي- العاشر من أيلول2011، اختطاف أكرم شاكر، موظف صحي -سني- الحادي عشر من أيلول2011، محاولة اغتيال عبد الأمير، احد حراس رئيس مجلس محافظة كركوك- سني- الثالث عشر من أيلول2011، محاولة اختطاف هشام بهجت حكيم، مدير معمل غاز

وشهد شاهد من أهلها
عراقي متابع -

أولا للتصحيح الصورة اعلاه للتركمان في ألمانيا وليست في كركوك,هاهم التركمان يعترفون أولا أنهم طائفيين هذا تركماني شيعي وهذا سني وثانيا هناك من يستهدف التركمان الشيعة وليس السنة وهذا يبطل أتهاماتهم المتكررة للاكراد بأنهم وراء أغتيال وتهجير التركمان.فلوا أراد ألكورد تهجيرهم لاستهدف تاتركمان على السواء,ويتهمون الكورد بتمزيق العراق بينما هم ألان يتكلمون باللغة التركية وليس اللهجة التركمانية المعروفة ولهم علمهم المشابه للعلم التركي عدا اللون حتى كي لا بتهموا بالعمالة مدارسهم باللغة التركية الصرفة قراءة وكتابة وهم يستنجدون بالحكومة المركزية ظنا منهم أن وقوف المالكي بوجه الكورد سيوقف التمدد الكوردي فتصبح كركوك تركمانية100%,

الاراضى تابعة للتركمان
للاكراد طموح -

لما كان للاكراد طموح فى كركوك لذا اقاموا الدنيا ولم يقعدوها لسياسة التعريب واسكان العرب فيها، ولم تكن للاكراد اراضى اغتصبت منهم، بل كانت اكثر الاراضى تابعة للتركمان العراقيين. ان الحاح الكرد لاخراج العرب من كركوك هو ليس لتوطيد العدالة، وارجاع الحقوق لاصحابها الشرعيين، وانما لجلب الاكراد من مناطق اخرى واسكانهم فى الاراضى العائدة للعوائل العربية المرحلة. لقد بدأ الاكراد بالسكن حول اطراف كركوك فى الثلاثينات من القرن الماضى، حيث بدأوا بشراء الاراضى السكنية بسعر رخيص جدا للمتر الواحد، من يصدق عندما نقول ان المتر المربع الواحد كان سعره اربعة فلوس. وفى الخمسينات اصبح للاكراد احياء كردية فقيرة داخل المدينة، ولم يتجاوز الاكراد داخل كركوك اكثر من 10 بالمئة، والان تطالب هذه القيادة الكردية بضم كركوك الى حدودهم، وجعلها عاصمتهم الابدية المقدسة، التى يصلون ويبكون ويلطمون الخدود، ويهددون استقواء بالامريكان واولاد اعمامهم اليهود من اجل ارجاعها. وعندما ثبت الاكراد مادة 58 فى قانون ادارة الدولة الذى كتبه بريمر وفيلدمان اليهودى، فأنهم يستعجلون الان فى تطبيق هذه المادة، وهدفهم واضح للعيان، وهو اخراج السكان العرب من المدينة واسكان الاكراد مكانهم.لم يكن للقيادة الكردية هما اخر سوى تحقيق هذا الهدف، وهم يجاهدون بشتى الوسائل الممكنة لضم كركوك لافليمهم، ويعتبرونها فرصة تاريخية فى ظل الاحتلال الامريكى ودعمه لهم، وعدم وجود حكومة مركزية قوية، لان عراق ضعيف عراق احسن بالنسبة لهم.ولكن هذه المادة لاتعنى مطلقا ربط كركوك بأقليم كردستان، ولايمكن ابدا اطلاق عليها مصطلح (قدس كردستان) حسب ماجاء فى احاديث الطالبانى، او مصطلح (قلب كردستان) مثلما يدعى البرزانى. وهى شبيهة ايضا فى نظرهم بقدس الاقداس المقدسة عند المسلمين والعرب. وسوف يبحرون من قدس كردستان فى سفينة نوح ومعهم الحجاج الاكراد المؤمنين لزيارة حائط المبكى فى القدس، يؤدون صلاة البكاء والندامة على روح جدهم الكردى ابراهيم عليه السلام. لقد نسوا قرأنهم واتبعوا توراة الشوفينية وتعلموا منه، واستكبروا استقواءا بقوات الغزو الامريكية الصهيونية، وتعالوا على امة لا اله الا الله محمد رسول الله، واستكبارهم هذا لايولد منه لدى اجيالهم القادمة الا الكره والحقد الاعمى على كل ماهو عربى مسلم.

الهدف التكريدى
على حساب التركمان والعرب -

القيادة الكردية تمارس الان وبوتيرة عالية عمليات الترحيل للعرب واسكان العوائل الكردية بدلا عنهم، وراحت تحذر العرب من تغيير الواقع الديموغرافى فى كركوك، لان مايقوم به العرب غير مقبول بالنسبة للقيادة الكردية الانفصالية، لان هذه الاعمال حسب منطقهم العقيم تعتبر تمديدا لسياسة التعريب ضد الشعب الكردى، كأن مدينة كركوك مسجلة بأسم هذه القيادة فى دوائر الطابو منذ الخليقة . وقد اكد بعض السياسين من الاكراد انهم على استعداد لاستخدام السلاح ضد اى جهة تحاول بسط سيطرتها على المدينة. ونقول لهم من حق العرب البقاء فى كركوك، وشراء او استئجار البيوت والسكن فيها، مثلما تفعل القيادة الكردية الان. ولم تكتفى هذه القيادة الكردية المتعنصرة من السيطرة على كركوك، بل انها تحاول تغيير جهاز التعليم والثقافة فيها، ولايخفى على المواطن العراقى وخاصة فى كركوك بأن الاكراد بذلوا جهودا كبيرة للسيطرة على جهاز التربية والتعليم عام 1959، ونظرا لاهمية هذا الجهاز التربوى ووضعه تحت تصرفهم، وهم يحاولون الان بذل جهودهم من اجل تحقيق هذا الهدف التكريدى على حساب التركمان والعرب

التركمان ليسو عراقيين
Kurdi عراقي -

يا سيد نبيل حربو أولا أنت تركماني لذا أنت لست من سكان العراق الأصليين ولا يحق لك التحدث حول العراق لأن المهاجرين (التركمان)الذين سكنو العراق في العهد العثماني كخدم وحشم ليسو بعراقيين،,عندما تأسست الدولة العراقية سنة1921 لم يكن هناك عربي ولا تركماني واحد يعيش في كركوك وفي إحصاء سنة1957 كانت تعيش في كركوك 3عوائل فقط كانو خدما عند بعض ألأثرياء الكورد , يخدمون في البيت و في المزارع مقابل راتب سنوي وليس شهري،كانو يستلمون سنويا خمسة دنانير في حينه زائدا ما يكفيهم من القمح والخضراوات المجففة مع الملابس الشتوية والصيفية للخادمين فقط وليس لأطفالهم.

تعترف بلسانك
Kurdi عراقي -

أنتم التركمان لستم من سكان العراق الأصليين لذا لن تشاركون في الحكم ولاتصبحون عراقيين أقحاح ولا يحق لكم إنتزاع ترابنا أو تراب العرب،موطنكم وسط آسيا منغوليا وتركمنستان وليس لكم تراب ولا حقوق في العراق لأنكم جئتم كخدم وحشم للعثمانيين سماكم بالتركمان أي تابع الأتراك بدل كلمة خدم الأتراك ،ياسيد نبيل حربو تقول وتعترف صحيح هناك علاقات طيبة تربطنا مع تركيا وتركمانستان وأذربيجان وروابط القومية الواحدة والعرق الواحد ؟؟؟؟,إن كانت تربطكم روابط القومية الواحدة والعرق الواحد مع تركيا وتركمانستان وأذربيجان فهذا دليل على عدم عراقيتكم لأن العراق ليس تراب تركيا ولا تراب تركمانستان ولاتراب أذربيجان إنها تراب للعرب والأكراد والمسيحيين فقط،لا يحقلكم بشيئ سوى العمل برواتب لتأمين لقمة الخبز لكم ولعوائلكم،لا يحق للمهاجر الذي جاء للعمل أنيطلب السلطة وأن يصبح سيد البلد ويستولي على تراب الآخرين.

تعترف بلسانك
Kurdi عراقي -

أنتم التركمان لستم من سكان العراق الأصليين لذا لن تشاركون في الحكم ولاتصبحون عراقيين أقحاح ولا يحق لكم إنتزاع ترابنا أو تراب العرب،موطنكم وسط آسيا منغوليا وتركمنستان وليس لكم تراب ولا حقوق في العراق لأنكم جئتم كخدم وحشم للعثمانيين سماكم بالتركمان أي تابع الأتراك بدل كلمة خدم الأتراك ،ياسيد نبيل حربو تقول وتعترف صحيح هناك علاقات طيبة تربطنا مع تركيا وتركمانستان وأذربيجان وروابط القومية الواحدة والعرق الواحد ؟؟؟؟,إن كانت تربطكم روابط القومية الواحدة والعرق الواحد مع تركيا وتركمانستان وأذربيجان فهذا دليل على عدم عراقيتكم لأن العراق ليس تراب تركيا ولا تراب تركمانستان ولاتراب أذربيجان إنها تراب للعرب والأكراد والمسيحيين فقط،لا يحقلكم بشيئ سوى العمل برواتب لتأمين لقمة الخبز لكم ولعوائلكم،لا يحق للمهاجر الذي جاء للعمل أنيطلب السلطة وأن يصبح سيد البلد ويستولي على تراب الآخرين.

شلون وشوكت راح تنحل هذه المعادلة
مثنى بن حارث الشيباني -

شلون وشوكت راح تنحل هذه المعادلة... السيد نوري المالكي يكره الدكتور أياد علاوي، والدكتور أياد علاوي يكره السيد نوري المالكي، ويتوسط بينهما سماحة السيد مقتدى الصدر الذي يكره الأثنين معا، وهما يكرهانه.. رغم ذلك فهو يطرح مبادرة يراد لها أن تندمج مع مبادرتي الرئيس جلال الطالباني الذي يكره الثلاثة مجتمعين.. ويقال أنه (قائدنا البطل او البستوكه) يحب الدكتور أحمد الجلبي، والرئيس مسعود البارزاني الذي..... يكره الجميع.. ويقال أنه يحب الدكتور أياد علاوي، الذي لا يطيق (الوسيط الدائم) الدكتور ابراهيم الاشيقر الجعفري، الذي يكره الدكتور عادل عبد المهدي الذي لا يعرف لماذا يجتمع جميع الأسلاميين والعلمانيين على كراهيته.. برغم أن (الأخوة الكورد) يحبونه، ويكرهون الدكتور صالح المطلك الذي يكرههم جميعا، ويكره هيئة المسائلة والعدالة، التي تكره كل البعثيين.. وما اريد احجيلكم على البعثيين منو يحبون ويكرهون.. لان السالفة طالت وعشعشت

الحقائق التاريخية
الثابتة -

من الحقائق التاريخية الثابتة ان قوات البشمركة نشأت في بادئ الامر في صورة عصابات صغيرة العدد في شمال العراق وفرضت سطوتها وإرهابها على المواطنين وحين تحالفت مع نظام قاسم حيث قامت تلك القوات بارتكاب مذبحة مروعة ضد أهالي الموصل من العرب في 8 مارس1959 تم فيها قتل العقيد عبد الوهاب الشواف على يد أحد البشمركة الاكراد وبعد ذلك بقليل ارتكبت تلك التنظيمات الكردية الارهابية مذبحة أخرى ضد التركمان العزل في كركوك بتاريخ 14-7-1959 جرى خلالها قتل وسحل الضحايا وتعليق جثثهم على الاشجار لمدة ثلاثة أيام في بربرية مشهودة لهم في التاريخ البشري وظلت القيادات الكردية تتلقى الدعم الشيوعي وتعمل على اثارة القلاقل في المنطقة لحساب الشيوعية الدولية حتى قيام حكومة البعث في 17/7/1968 واتجاه تلك الحكومة الى التحالف مع المعسكر الاشتراكي حينها أخذت القيادة الكردية في تغيير ولائها بأتجاه أمريكا والمعسكر الغربي ووصل الامر بالبشمركة في عام 1973 الى حد ارتكاب مجازر مروعة بحق رفاق السلاح من الشيوعيين المنضمين الى بشمركة الحزب الديمقراطي الكردستاني وتم طرد الوحدات الشيوعية خارج منطقة/ دربند خان/ وفي هورنه وه زان قرب كركوك عزلت المجموعة الكبرى من الشيوعيين وبلغ عددهم 500 شخص استسلموا لرجال البارزاني بعد ان تكبدت خسائر جسيمة من قبل اصدقاء الامس.

الحقائق التاريخية
الثابتة -

من الحقائق التاريخية الثابتة ان قوات البشمركة نشأت في بادئ الامر في صورة عصابات صغيرة العدد في شمال العراق وفرضت سطوتها وإرهابها على المواطنين وحين تحالفت مع نظام قاسم حيث قامت تلك القوات بارتكاب مذبحة مروعة ضد أهالي الموصل من العرب في 8 مارس1959 تم فيها قتل العقيد عبد الوهاب الشواف على يد أحد البشمركة الاكراد وبعد ذلك بقليل ارتكبت تلك التنظيمات الكردية الارهابية مذبحة أخرى ضد التركمان العزل في كركوك بتاريخ 14-7-1959 جرى خلالها قتل وسحل الضحايا وتعليق جثثهم على الاشجار لمدة ثلاثة أيام في بربرية مشهودة لهم في التاريخ البشري وظلت القيادات الكردية تتلقى الدعم الشيوعي وتعمل على اثارة القلاقل في المنطقة لحساب الشيوعية الدولية حتى قيام حكومة البعث في 17/7/1968 واتجاه تلك الحكومة الى التحالف مع المعسكر الاشتراكي حينها أخذت القيادة الكردية في تغيير ولائها بأتجاه أمريكا والمعسكر الغربي ووصل الامر بالبشمركة في عام 1973 الى حد ارتكاب مجازر مروعة بحق رفاق السلاح من الشيوعيين المنضمين الى بشمركة الحزب الديمقراطي الكردستاني وتم طرد الوحدات الشيوعية خارج منطقة/ دربند خان/ وفي هورنه وه زان قرب كركوك عزلت المجموعة الكبرى من الشيوعيين وبلغ عددهم 500 شخص استسلموا لرجال البارزاني بعد ان تكبدت خسائر جسيمة من قبل اصدقاء الامس.

لماذا يعود اليهود
الى كركوك؟ -

وجدي أنور مردان.(خبر يمر عادياً اليهود الاسرائيليون من أصل عراقي يعودون وبكثافة الى العراق، ويتمركزون بشكل خاص في كركوك حيث يشترون الاراضي بخمسة أضعاف ثمنها الحقيقي). هذه الفقرة الاستهلالية، كانت مدخلاً لمقال الكاتبة الاردنية المبدعة، حياة الحويك عطية، في الاردنية، قبل بضعة أيام. ثم طرحت سؤالاً، بألم بالغ أحسست بمرارتها، لماذا كركوك؟ وقبل أن نجيب على سؤالها،، نود أن نشير الى أن ألخبر ليس بجديد، فبعد أحتلال العراق في 9 نيسان (أبريل) 2003، تدفق مجموعة من عناصر الموساد الاسرائيلي الى العراق، تحت مسمى شركة الرافدين، وشركات وهمية أخرى. بلغ عدد الدفعة الاولى 900 جاسوساً، قامت بتشكيل فرقة خاصة لتنفيذ مهام الاغتيالات لكوادر وشخصيات عراقية، سياسية وعسكرية واعلامية وعلمية وقضائية، بالتعاون مع ميليشيات أحد الاحزاب العراقية المعروفة، طالت 1000 عالم ومتخصص عراقي خلال عام واحد. ثم انتقل (450 عنصراً) منهم، من العاصمة بغداد الى مدينة كركوك. يقع مركز ادارة عمليات فرقة الاغتيالات الاسرائيلية فى مدينة كركوك، حالياً، فى منزل قريب من مبنى محافظة كركوك وتضم ضمن عناصرها عدداً من الأكراد الذين كانت المخابرات المركزية الأمريكية قد نقلتهم من شمال العراق عام 1996 الى جزيرة (غوام). يتحدث معظم أفرادها اللغة العربية باللهجة العراقية بطلاقة اضافة للغة الانجليزية. كثفت الفرقة الاسرائيلية جهودها منذ بداية العام الحالي في شراء الاراضي والدور السكنية والمزارع في كركوك وضواحيها، فضلاً عن استمرارها في تنفيذ عمليات الاغتيالات التي طالت شخصيات سياسية تركمانية وعربية وكردية وقصف المقرات الحزبية للتركمان والاكراد في كركوك، بهدف إشعال الفتنة العرقية. انتبهت المقاومة الوطنية العراقية لفعلهم الجبان وقامت بقتل 6 أفراد من عناصرها في المدينة في بداية العام الجاري. وما زالت هذه العناصر نشطة في كركوك وبغداد وبابل بالاضافة الى شمال العراق.

إلى 9للاكراد طموح
Kurdi -

إتفاقيةآذار لسنــ1970ـة ينص على قيام تعداد سكاني في كركوك ويحسم للأغلبية في نهاية ســـ1975ـنة،لهذ إمتلئ صدام كركوك بالعرب والتركمان ليجعلها مدينة متنوعة القوميات،علما في إحصاء سنــ1957ـةلم يكن في كركوك عائلة عربية واحدة وكانت هناك ثلاثة عوائل يعملون خدما في بيوت الأثرياء الكرد وفي مزارعهم،إذن من الذي قام بتعريب وتتريك المدينة،وإن الذين عادو الى كركوك هم الذين طردو منها من الأكراد بفعل صدام وحزب البعث،كركوك كانت وتكون وستبقى كردية الى الأبد وإن تراب كركوك لا تعرف لغة إلا الكردية.التركمان ليسو من سكان العراق الأصليين، جلبهم العثمانيون كخدم وحشم لهم.,كركوك مدينة كردية ولم تكن في يوم ما عربية أو تركمانية، الأكراد بنو كركوك في كردستان قبل مجيئ الإسلام والعرب الى العراق،لكن صدام قام بتعريبها وتتريكها من سنـ1972ــة،في سنة 1957لم يكن في كركوك عائلة عربية واحدة،وكان فيها ثلاثة عوائل تركمانية يعملون كخدم وحشم للأثياء الكرد في كركوك ،لأن هذه الشريحة (التركمان)جائو كخدم وحشم مع العثمانيين وهم ليسو من سكان العراق الأصليين.

تسلم يا مثنى
حسين الورد -

والله كلامك ذهب وهي الحقيقة التي نتحاشى ذكرها، انه نوع من النفاق نمارسه وتمارسه الكتل السياسية جمعاء. اما مسألة الاخوة التركمان فالمستهدفون منهم هم الشيعة الذين لا تطيقهم الاقلية السنية منهم المتعاونة مع ذيول البعث وجماعة علاوي، هؤلاء لم يذكروا لمرة واحدة ان صدام سحب اسمهم من مكونات الشعب العراقي ويلعنون الكورد ليلا نهارا خفية وجهارا، لان التعليمات تاتي من الويلاد وكطريقة مظمونة لبث روح التفرقة والشقاق وخصوصا في كركوك، اخرجوا الجبهة التركمانية من المعادلة وسوف ترون ان البعثيين هم الوحيدين الباقين في معادلة معاداة الكورد في كركوك والمناطق المستقطعة.

إلى 9للاكراد طموح
Kurdi -

إتفاقيةآذار لسنــ1970ـة ينص على قيام تعداد سكاني في كركوك ويحسم للأغلبية في نهاية ســـ1975ـنة،لهذ إمتلئ صدام كركوك بالعرب والتركمان ليجعلها مدينة متنوعة القوميات،علما في إحصاء سنــ1957ـةلم يكن في كركوك عائلة عربية واحدة وكانت هناك ثلاثة عوائل يعملون خدما في بيوت الأثرياء الكرد وفي مزارعهم،إذن من الذي قام بتعريب وتتريك المدينة،وإن الذين عادو الى كركوك هم الذين طردو منها من الأكراد بفعل صدام وحزب البعث،كركوك كانت وتكون وستبقى كردية الى الأبد وإن تراب كركوك لا تعرف لغة إلا الكردية.التركمان ليسو من سكان العراق الأصليين، جلبهم العثمانيون كخدم وحشم لهم.,كركوك مدينة كردية ولم تكن في يوم ما عربية أو تركمانية، الأكراد بنو كركوك في كردستان قبل مجيئ الإسلام والعرب الى العراق،لكن صدام قام بتعريبها وتتريكها من سنـ1972ــة،في سنة 1957لم يكن في كركوك عائلة عربية واحدة،وكان فيها ثلاثة عوائل تركمانية يعملون كخدم وحشم للأثياء الكرد في كركوك ،لأن هذه الشريحة (التركمان)جائو كخدم وحشم مع العثمانيين وهم ليسو من سكان العراق الأصليين.

الى 14 الثابتة
Kurdi عراقي -

كلامك كلها كذب وإفتراءبحق الأكراد وجيشها المنظم البيشمركة والله شهيد على مااقوله وما كتبتها هنا في هذا التعليق..، والله ثم والله عندما كان يقع الجنود العراقيين أسرى في يد البيشمركة ,كان البيشمركة يعطونهم أفضل ما لديهم من الأغذية المتوفرة عندهم وكان طبيب البيشمركة يعالج الأسرى المجروحين ويصرف عليهم أدويتهم بالرغم من قلة الأغذية والأدويـة عند البيشمركة,هذا بشهادة العديد من الضباط والجنودالعرب الذين وقعو في الأسرى وكان بعد المعالجة يسلمون الى اقرب معسكر (كان البيشمركة يصدر فقط سلاحهم) وفي حرب سنـــ1976.86ــة الحرب الإسرائيلية العربية وقف الأكراد الحرب مع الحكومة العراقية بأمر من القائد الأب الروحي ملامصطفى البارزاني فشكره الرئيس عارف آنذاك وقال سوف نحل القضية الكردية لكنه لم يلتزم بوعده،وهناك آلاف الجنود العراقيين الذين وقعو في الأسرى بيد البيشمركة وهم يشكرون البيشمركة والشعب الكردي على إعتنائهم بتلك الأسرى إسألهم فهناك الكثير من تلك الجنود والضباط على قيد الحياة،واخيرا في سنــ1991ـة في الإنتفاضة الكردية مئات العوائل الكردية إستقلو الجنود الهاربين وآواهم في بيوتهم واطعموهم عدة أيام ومن ضمن تلك العوائل عائلتي وعائلة زوجتي في دهوك وبسيارتنا وصلناهم بالقرب من الموصل مع اسلحتهم ولا يزال العديد من تلك الجنود()وعوائلهم تربطنا صداق إنسانية ،لذا لاتكذب على الأكراد نحن نملك الرحمة والشفقة والله شهيد على مااقوله وما كتبتها هنا في هذا التعليق.

الى 14 الثابتة
Kurdi عراقي -

كلامك كلها كذب وإفتراءبحق الأكراد وجيشها المنظم البيشمركة والله شهيد على مااقوله وما كتبتها هنا في هذا التعليق..، والله ثم والله عندما كان يقع الجنود العراقيين أسرى في يد البيشمركة ,كان البيشمركة يعطونهم أفضل ما لديهم من الأغذية المتوفرة عندهم وكان طبيب البيشمركة يعالج الأسرى المجروحين ويصرف عليهم أدويتهم بالرغم من قلة الأغذية والأدويـة عند البيشمركة,هذا بشهادة العديد من الضباط والجنودالعرب الذين وقعو في الأسرى وكان بعد المعالجة يسلمون الى اقرب معسكر (كان البيشمركة يصدر فقط سلاحهم) وفي حرب سنـــ1976.86ــة الحرب الإسرائيلية العربية وقف الأكراد الحرب مع الحكومة العراقية بأمر من القائد الأب الروحي ملامصطفى البارزاني فشكره الرئيس عارف آنذاك وقال سوف نحل القضية الكردية لكنه لم يلتزم بوعده،وهناك آلاف الجنود العراقيين الذين وقعو في الأسرى بيد البيشمركة وهم يشكرون البيشمركة والشعب الكردي على إعتنائهم بتلك الأسرى إسألهم فهناك الكثير من تلك الجنود والضباط على قيد الحياة،واخيرا في سنــ1991ـة في الإنتفاضة الكردية مئات العوائل الكردية إستقلو الجنود الهاربين وآواهم في بيوتهم واطعموهم عدة أيام ومن ضمن تلك العوائل عائلتي وعائلة زوجتي في دهوك وبسيارتنا وصلناهم بالقرب من الموصل مع اسلحتهم ولا يزال العديد من تلك الجنود()وعوائلهم تربطنا صداق إنسانية ،لذا لاتكذب على الأكراد نحن نملك الرحمة والشفقة والله شهيد على مااقوله وما كتبتها هنا في هذا التعليق.

Extincted assyrian -turkumani
Extincted Assyrian -

Tartar Turkumani and extincted assyrians should accept bieng part of Kurdistan country, similar to turkey or Irak, kurdistan is greater than small minorities, turk-men and assyr-kldanians could accept be a honoured citizines in kurdistan or leave kurdistan to Turkey ataturk or Rome , the Pope

Extincted assyrian -turkumani
Extincted Assyrian -

Tartar Turkumani and extincted assyrians should accept bieng part of Kurdistan country, similar to turkey or Irak, kurdistan is greater than small minorities, turk-men and assyr-kldanians could accept be a honoured citizines in kurdistan or leave kurdistan to Turkey ataturk or Rome , the Pope