أخبار

المجالس الوطنية السورية تكررت ولم تستطع توحيد نفسها

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اتهم ناشط كردي المعارضة السورية بالفشل في توحيد نفسها عبر مجلس انتقالي واحد يضم كافة الأطياف السياسية، هذا في وقت يعتقد البعض أن الأيام القليلة المقبلة ستكشف مدى نجاح المجلس الوطني الذي تشكل في اسطنبول على القيام بمهامه أم أنه سيبقى يعتمد على البيانات والوعود كغيره من المجالس.

الناطقة باسم المجلس الوطني بسمة قضماني تتحدث خلال مؤتمر الإعلان عن المجلس

رأى ناشطون سوريون أن المعارضة فشلت في توحيد نفسها عبر مجلس انتقالي واحد يضم كافة الأطياف السياسية، ويعبّر عن تطلعات الأقليات، وذلك في أثناء رحلة بحثها عن غطاء سياسي.

وقال شلال كدو، الكاتب والمعارض السوري الكردي لـ"ايلاف" إن البيان الختامي للمجلس الوطني السوري الأخير الذي أعلن عنه في اسطنبول أمس "لا يعبر عن تطلعات الكرد بأي شكل من الأشكال"، موضحاً "أنه لا يقرّ بالاعتراف الدستوري بوجود الأكراد كثاني أكبر قومية من حيث عدد السكان في سوريا، بل ربط حل القضية الكردية بالديمقراطية وبحقوق المواطنة، وهذا ما لا يرضى به المكون الكردي وحركته السياسية".

وأكد كدو أن "التشكيلة ايضاً ناقصة ولا تختزل اطياف المعارضة السورية في الداخل والخارج"، وعبّر عن اعتقاده "بأن هذا المجلس ايضاً لن يكون نهائياً وانما يدخل بدوره في سباق مع المجالس التي سبقته والتي ستليه، لكن اياً كان الامر فإنه يعد محاولة لتوحيد المعارضة السورية تحت الخيمة التركية التي تسعى الى التزاوج بين المعارضة والنظام".

وقال كدو "إن تركيا تخشى من دمقرطة سوريا وهي ترتعب كما نعلم من المسألة الكردية في سوريا لذلك فإنها تسعى بكل ثقلها ان تتمسك بالمعارضة السورية خشية ان تتفق هذه المعارضة على شكل حلّ المسألة الكردية بما يتناقض وتوجهات انقرة التي تسعى الى لبس رداء العثمانية ممزوجة بالعنصرية والشوفينية".

من جانبه، قال الناشط السوري هيثم بدرخان لـ"ايلاف" إنه منذ" أن بدأت الثورة السورية والقوى السياسية المعارضة في عملية بحث عن غطاء سياسي يحميها ويدافع عنها في الداخل والخارج والمحافل الدولية، ولذلك عُقدت المؤتمرات، وتشكلت المجالس الوطنية واللاوطنية، وهيئات وتنسيقيات لا حصر لها".

ونوه ب"أن هذا يعتبر أمرًا طبيعيًا بعد غياب العمل السياسي وسياسة الإنصياع والتفرقة التي مارستها السلطة خلال عقود من الزمن. ومن العطش السياسي والمصالح وركوب موجة المعارضة، بالإضافة الى أن السلطة أخرجت الكثير من الناس إلى الخارج ليتزعموا المعارضة".

وأشار إلى "قول المثل إذا لا تستطيع الوقوف بوجه التيار فقف على رأسه وسر به الى الطريق التي تبغيه".

وأوضح "لاحظنا الوجوه نفسها تتكرر والمؤتمرين أنفسهمفي كثير من الأحيان". وقال "تشكلت مجالس لا مكان للجلوس فيها أو التفريق بينها. وكما يقولون أصبحت الدلالة عن هذا المجلس أو ذاك هو مكان انعقاده للتفريق بينهم مؤتمر انطاليا، اسطنبول، برلين، بروكسل، القاهرة، الدوحة، سميراميس، ريف دمشق. وكل هذه المجالس والهيئات لعبت دوراً وضجة إعلامية ليومين أو ثلاثة وخلطت الحابل في النابل. والشارع ينزف دمًا ويستمر في التظاهرات".

وأشار إلى أن "قول الشارع أنه مع أي تجمع يوحّد المعارضة.. بحيث تنطق باسمه ولا تساوم على دماء شهدائه. ومع الحماية الدولية للشعب السوري".

وأضاف: "لكن لم تستطع كل هذه المجالس أن توحّد نفسها، وليست المعارضة، بل الشارع هو الذي يدفع الثمن غاليا كل لحظة".

وأكد بدرخان "أنه في ظل هذا الواقع المر يستمر البحث للخلاص من هذا النفق المظلم، والذي لا بد له أن يضيء في لحظة قريبة". ولفت من جانب آخر إلى إبداء بعض الشارع ارتياحًا اليوم من إعلان تشكيل المجلس الوطني السوري بقيادة موقتة له من قبل الدكتور برهان غليون وحاشية أكثرها من الإخوان المسلمين.

كما أبدى بعض الشارع الإرتياح من مدة لإعلان المجلس الوطني الإنتقالي السوري". وقال بدرخان يعاني اليوم الشعب السوري سياسة المد والجزر من قبل هذه المجالس". متسائلاً: "هل يكتب للمجلس الوطني السوري الجديد اليوم النجاح؟". ورأى أن "هذا سيظهر خلال أيام قليلة على الشارع وحراكه. أما اذا بقي في ظل بيان ووعود فسيسقط كما سقطت المجالس الأخرى".

من جانبه، استنكر البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان الوضع الإنساني الحالي وممارسة الإنتهاكات لحقوق الإنسان في الوطن العربي.

وأكد في بيان تلقت "إيلاف" نسخة منه، أن" أجهزة الأمن السورية والبلطجية قامت بقتل الناشط "فيصل حسن الكيلاني " في يوم الجمعة 23 سبتمبر حيث شاهدوه في تظاهرات الجمعة وتبعوه إلى أن دخل أحد الأبنية فألقوا عليه القنابل المتفجرة، وبعد ذلك أخرجوا جثته ممزقة صبوا عليها البنزين، وذلك لأن فيصل معروف بنشاطه السلمي في التظاهرات وإسعاف الحرجى" بحسب البرنامج العربي.

واعتبر البيان "تلك الانتهاكات مخالفة لكل الأعراف والمواثيق الدولية التي تحمي حقوق الإنسان منها حق الأمن الشخصي، وحرية الرأي والتعبير والتظاهر السلمي والحق في الحياة والتي تحميها نصوص العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ليش التشويش
عماد الدين -

ارجو منك يابهيه المارديني ان لاتشويشي على المجلس الجديد لان اغلب الشعب يؤيد هذا المجلس والمعنى ان الشعب سوف ينبذك ويتخلى عن جميع من يعارضو هذا المجلس

في كل الاحوال لايمثل الشعب الكردي في سوريا
حميد أوسي -

الشعب الكردي لا يدخل في اى مجلس وطني او اى تحالفناقص لا يمثل جميع المعارضة بكل اطيافية و دات رؤية واضيةو اليات شقاقية.

الأرض لنا ..ولكم السراب
حفيد التاريخ -

من أين جاء هذا المدعوا شلال كدو ببدعة أن الأكراد هم ثاني أكبر في سورية ??????,لماذا النفاق وسرقة لغة التاريخ ,ألا يكفي حصول الأكراد على أربعة مقاعد في المجلس وهم لايستحقون سوى مقعد واحد مقارنة بأصحاب الأرض والتاريخ التي اليهم تنتمي سورية .وكفاكم نفاقاا وبكاءً ودموع تماسيح ..لو منحوكم الكرة الأرضية بكل ماعليها أيهة الكرد,,,, ستقولون لم نحصل على شيئ .هذا مبدئكم وجشعكم المعروف عنه.

بماذا يرضى إذن المكون الكردي
المهاجر -

بل ربط حل القضية الكردية بالديمقراطية وبحقوق المواطنة، وهذا ما لا يرضى به المكون الكردي وحركته السياسية ياسيد كدو ..! إذا كنتم أنتم الأكراد منقسمون وليست لديكم كلمة واحدة وتصور مشترك موحد لما يريده المكون الكردي , حسب تعبيرك , إذن لايحق لك أن تتطالب المجلس الوطني بتوحيد الرؤية والكلمة لمستقبل سوريا القادم . الرؤية الوحيدة التي يجمع عليها كل السوريين والمعارضين منهم بشكل خاص هي إسقاط النظام وبعدها تحل الأمور ...نعم وألف نعم ..! بالديمقراطية وحقوق المواطنة بغض النظر عن العرق أو الدين . توقفوا عن هذه المهازل وقولوا كلمة واحدة لإسقاط النظام أولاً , رفقاً بالثوار على الأرض ورحمة بالدماء التي سالت وسوف تسيل في سبيل الحرية والكرامة ولا تجعلوها تسيل هدراً ..! كفى شرذمة أيتها المعارضة . إن كنت ياسيد كدو لست مع الديمقراطية وحق المواطنة كسبيل للمستقبل , فإما تتبع المخابرات السورية أو أنك مع مخطط لدولة كردية , يكون فيها شمال سوريا جزءٌ من تلك الدولة وهذا غير مقبول

العزيزة بهية
حسنن -

نعم نرجو ان لا تستمعوا لكل ناقص عقل وتروجوا له،،، الثورة السورية مع المعارضة ومن دون المعارضة سوف تجني ثمارها. الأكراد وغير الأكراد عليهم الاتحاد الان للتخلص من الفاشية السورية وهم مثل غيرهم مهضومي الحقوق، لا أحد في سوريا لديه حقوق مع النظام الحالي. وفي النهاية قرب نجاح الثورة متوقف على قوتها في مواجهة السلطة الغاشمة التي تروج للشائعات لكسب الوقت...

العنصرية ستندحر
كردي سوري -

الاكراد يبحثون عن الاعتراف بوجودهم كثاني اكبر قومية من حيث عدد السكان وهذا حق طبيعي كفله القوانين والشرائع.. بعكس ترّهات الشيوفينيين والحاقدين والعنصريين الذين يتهمون الناس يميناً وشمالاً ولا يعون ماذا يريدون.عيب ان يكون المرء بعثياً في هذا العصر ومن المعيب ايضاً ان ينكر وجود الآخرين.. الم تتعظوا من شنق رمزكم المفدى صدام يا ايها العنصريون؟؟؟؟؟؟؟؟

كردي لو اعطيتهم حلب
فسوف يطلبون بانياس -

حسام مطلق.اذكر في حديث قديم وكنت ادافع فيه عن الاكراد وحقوقهم المغتصبة كما يفعل كل كردي يحب شعبه وقومه ان احد الاصدقاء قال لي : لو اعطيتهم حلب فسوف يطلبون بانياس. المشكلة ليست في ما يريدون المشكلة في انهم لا يعرفون ماذا يريدون. طبعا يومها غضبت ولكنني بعد سنوات انتقلت للعيش في مدينة السليمانية شمال العراق وهي معقل التطرف الكردي في كردستان, هناك اتيحت لي الفرصة كي احتك بهم كممارسي سياسة لا كشعب طيب مقهور كما هم في سوريا, بصراحة : ان ما قاله صديقي قبل سنوات صحيح. لو اعطيتهم كركوك فسوف يطلبون بغداد. المشكلة ليست فيما يريدون المشكلة انهم لايعرفون ماذا يريدون.

العرب والاكراد واحد
أحمد الحموي -

يعني باختصار ..أنو يصير للأكراد حلم كردستان الغربية فهذا مستحيل ولن نسمح ببرزاني جديد ينهب البلاد - اربع مقاعد بكفي والاكراد هم من الشعب السوري واصلا هذه التسمية ليست مقبولة كل من يعيش على الارض السورية فهو سوري فقط -- بلاول روحوا اتفقوا هناك شي 200 حزب وحركة كردية وكلهم زعامات شي مام وشي كاكا ..

أخوتي ثوار سورية
أحذرواهولوكوستا كردية -

لم تعرف سوريا يوما شيئا يسمى كردستان سوريا كون أغلب الأكراد في منطقة الجزيرة من الوافدين إليها من تركيا سنة 1925 هربا من الأتراك وأملا بحياة أفضل، والجزيرة السورية تاريخيا هي موطن العشائر السريانية والعربية، بيد أن الكوردويون يقفزون على حقائق الجغرافيا والتاريخ فيعتبرون أن كردستان الغربية قد ألحقت بسوريا وتتحدث أدبياتهم عن مساحة 18 ألف كيلومتر مربع أي ما يساوي 16 بالمئة من إجمالي مساحة سوريا تقريبا. بل ويذهب بعضهم أبعد من ذلك قائلا بكردية الشمال السوري إضافة إلى لواء الإسكندرون الذي سلخ عن سوريا. الإستقواء بالخارج يطبع العمل الكوردوي في سوريا منذ سقوط بغداد، فقد اجتمع في كانون الأول من هذا العام ممثلين عن الكوردويون السوريون مع أعضاء في الإدارة الأمريكية بهدف التنسيق لدعم قضية الشعب الكردي في سوريا، وسيعقد في واشنطن إجتماع آخر في آذار العام المقبل بمناسبة مرور عامين على أحداث الشغب الكوردوية والتي يدعونها بانتفاضة الشعب الكردي بهدف زيادة الضغط على النظام البعثي في سوريا ودفعه على الإعتراف بالقومية الكردية والحقوق الكردية في الجزيرة السورية. وحتى يحين الوقت المناسب للمطالبة بالحكم الذاتي كما حصل في العراق نرى القيادات الكوردوية وهي تمارس تكريد أسماء المدن والقرى في الجزيرة السورية كما فعل الأكراد في العراق، مع محاولة فرض مصطلح كردستان الغربية أو كردستان سوريا على قوى المعارضة السورية والتي وقع بعضها بهذا المطب، الأمر الذي سيمهد فرض هذا المصطلح على الرأي العام السوري كحقيقة واقعة لا تقبل المناقشة، كما حصل في العراق. يرفض الكوردويون الإعتراف بأن الوجود الكردي في الجزيرة السورية حديث العهد وتقفز ماكينة الدعاية الكوردوية على حقائق التاريخ جاعلة للأكراد جذورا ضاربة في عمق تاريخ الجزيرة السورية عن طريق ربطهم بالميديين وهو الأمر الذي لم يثبت إطلاقا، لتبرير ضم هذه المنطقة إلى مشروع كردستان الكبرى، بل ويحتكر الكوردويون أيضا الإضطهاد وغياب الديموقراطية وحالة الطوارئ وكأنها موجهة ضد الأكراد فقط، متناسين أنها سياسات مطبقة على كافة أفراد الشعب السوري بغض النظر عن الإثنية أو الطائفة، لكن لم العجب؟ ألم يقم الصهاينة باحتكارالهولوكوست الهتلري وجعله حقا حصريا للشعب اليهودي فقط؟ وكأنما الحرب العالمية الثانية قد قامت فقط للقضاء على اليهود متناسين ملايين الغجر والسلاف الذين قضوا نحبهم عل

اخوتي ثوار سوريا
احذروا البعث الكردي -

الكاتب سليم مطر :لكي لا يساء فهمي، اقول منذ البدء انا مع حقوق جميع القوميات والفئات الدينية في العالم، الثقافية واللغوية والايمانية، وكذلك مشاركتهم الفعالة في ادارة الدولة والوطن. لكني ضد التعصب القومي ودعوات التمرد والحروب الاهلية ومشاريع الانفصال واحلام تأسيس الامبراطورية على غرار مشاريع البعث (الدولة العربية من الخليج الثائر الى المحيط الهادر)، وكذلك مشروع(كردستان الكبرى) الذي يدعو الى تأسيس امبراطورية بعثية كردية تستولي على كل شمال العراق وغرب ايران وجنوب تركيا وشمال سوريا! لان هذه الدعاوي التعصبية والامبراطورية تبث الاحقاد وتبرر التصفيات العرقية والحروب الاهلية.من اكبر المخاطر التي تواجه الثورة السورية، مشكلة المشاريع التعصبية والتقسمية سواء منها القومية او الطائفية. ولكن لحسن الحظ ان هنالك شعور كبير لدى الغالبية الساحقة من السوريين وخصوصا الثوار بهذه المخاطر، ويبذلون كل الجهود الذكية والصبورة من اجل منع ظهورها.وبمناسبة الحديث عن الاكراد، فأننا شهدنا مبادرات وطنية رائعة من قبل الكثير من المثقفين والسياسيين الاكراد السوريين، التي تدل على روحهم الوطنية السورية واعتزازهم بالانتماء الى الشعب السوري مع اعتزازهم بخصوصيتهم الكردية.لكن كل هذا لا يمنعنا من الانتباه الى مخاطر استغلال القظية الكردية من قبل الجهات المعادية لسوريا، كما حصل في العراق عندما تم التحالف التاريخي الشيطاني بين البعث الكردي(الطلباني ـ البرزاني) والموساد الاسرائيلي بهدف تخريب العراق، وقد نجحوا بصورة فائقة حتى الآن.

زعيم عشائر
وتسمية كردستان -

قال الزعيم العشائري الكردي السوري مرشد الخزنوي من باريس ولا يمكن ان اقبل بان تكون تسمية البلاد ما بعد بشار الاسد الجمهورية العربية السورية ونقول له ليس بشار ولا حزب من سمى سورية عربية بل بسبب نسبة العرب.ونقول له لماذا ترضى بتسمية شمال العراق بكردستان أي أرض الأكراد رغم وجود نسبة من العرب والتركمان؟؟؟؟؟؟؟؟

من كوردستان الشرقية
سه ربه ست -

لا يهم الشعب الكوردي في اي جزء من اجزاءه الاربعة راي المحتلين من الاعرب والفرس و الاتراك.لديهم اجندتهم و مخططهم ومصالحهم يعملون لتحقيق ما يريدون , ويحققون و يشكلون دولتهم الكبيرة بمرور الايام بسبب انشغال العرب و الفرس و الاتراك بربيعهم((بل في الحقيقة ما هي الا شتاء نووي)) .ان الغد لناظره لقريب.ولا يهيبون ما يقوله المحتل لان ليس لن ينشغلوا انفسهم بالرد,

لنبارك المجلس
بسمان -

الأولوية الآن لإسقاط النظام فلنؤجل الخلافات و لنتوحد. أنا أؤيد المجلس و طالما رئيسه برهان غليون أنا مطمئن.

be wise & join
arab -

I believe that all of us now Syrians should be united as long as we will be going eventually to national vote under international criteria where the democratic process will be initiated in Syria , Syrian citizens should be guaranteed the same rights and the same access to political office as anyone else , thus the Syrian National Council, the Local Coordination Committees, with their nonviolent line is what we are supporting ,we wish them wisdom and long live Syria

ركوب الموجة
حميد -

ركوب موجة المعارضة من قبل الاكراد.يعني هؤلاء الذين يسمون انفسهم ممثلين اكراد خل يطلعوا يوم و يقولوا لشعبهن و خل نشوف مليونية كردية اذا يدعي الاخ الاكراد بالملايين (ما بعرف يمكن اكثر من الصين).يعني اينما وجد بلد في العالم قالواالاكراد انها ارض اجدادنا و نحن القومية الثانية.شو هالمهزلة

كفى تعصباً وشوفينية
كوردي سوري -

الى من يسمي نفسه بحفيد التاريخ .. اين انت والتاريخ ايها العروبي فبداية نحن الكورد لا نطالب منك منحة او نتسول اما بيتك حتى تتكرم علينا ببعض المطالب . فأحذر نحن الكورد لسنا القومية الثانية في سوريا بل نحن القومية الاساسية الى جانب القومية العربية اي سوريا تتكون من قوميتين فسوريا ليست ملكا لك ولأجدادك فهي ملك الشعب السوري بكل اطيافه كورده وعربه. وعد الى تاريخك وابحث عن اصلك واعلم من اين انت جئت وسكنت هذه البلاد . فكفى لكم هذه بلادنا ونحن لم نطالب بشيء ليس من حقنا فلا انت ولا بعثك وعروبتك تستطيع ان تمنعنا من نيل كافة حقوقنا الشرعية

اخوتي قادة الثورة السورية
الحل الوحيد امامكم -

ان الحل الوحيد امامكم من اجل تجنب مخاطر التعصب القومي والطائفي والانقاسمات التي ستجعلكون مستقبلا تتأسفون من قيامكم بالثورة وتتحسرون على حكم الاسد، انكم تتمسكون بالقرارات التاريخية التالية:اولا، الرفض القاطع والجازم والمطلق لكل المشاريع والشعارات والاحزاب الانعزالية القومية والطائفية، التي تدعوا الى خلق مناطق حكم ذاتي او كانتونات او غيرها. بل يكون الشعار الوحيد المرفوع: (كل سوريا للسوريين، ودولة سورية واحدة ومركزية على كل الوطن السوري)!ثانيا، الرفض الجازم والقاطع والمطلق، لكل الاحزاب التي تحمل تسمية او علم او هوية او قومية او طائفية. بل يجب ان يكون هنالك شرطا مقدسا مفروضا على كل الاحزاب: انها يجب ان تمثل كل الشعب السوري، وان شعاراتها واهدافها وبرامجها تمثل كل الشعب السوري. طبعا مع حق أي حزب بالاختلاف والتخصص بعقائد وبرامج سياسية واجتماعية وثقافية مختلفة. يعني مثل غالبية بلدان العالم، يكون الانتماء لكل الوطن شرطا مقدسا ومقرورا في الدستور والاعراف .اياكم اياكم، التسامح وتقبل الاحزاب القومية الكردية التي ترفع اعلام كردية قومية وتدعوا بكل صراحة وفي كل برامجها الى فصل شمال سوريا وضمها الى مشروع(كردستان الكبرى). بل انهم يرفضون تماما اعتبار الاكراد ضمن شعب سوريا بل هم قومية محتلة، وان شمال سوريا هي(كردستان الغربية)!!اكرر، اياكم التسامح والتخاذل امام الضغوط القومية والطائفية، لانكم سوف تتأسفون كثيرا وتعيشون من الشقاق والتشرذم، كما حصل في العراق، ما يجعلكم تشتاقون الى حكم البعث والاسد..مع تمنياتي لكم ولثورتكم كل النجاح والسلام..

طوابير كردستان المتصهينة
كفاكم مزايدات على دماء شهداءنا -

يا طوابير كردستان المتصهينة، كفاكم مزايدات على دماء شهداء سوريا لتصلوا الى اهدافكم التي لن ترى النور باقامة دولة مزعومة لايعرف عنها التاريخ شيئا على ارض سوريا كما فعلتم خاصرة صهيونية في شمال العراق .حيث اظهرتم اعلى درجات الخيانة بولائكم المطلق لاميركا ومن ثم لاسرائيل ولاتظنوا ان وجودكم في شمال العراق سيدوم فسيزول مع زوال مسبباته لانه ما بني على باطل فهو باطل ، واذكركم ان كنتم نسيتم فلم يمضي على ذلك الابضعة سنوات كيف كنتم عملاء وخداما لاجهزة الامن في محافظة الحسكة وكنتم يومئذ العصا بيدها لضرب العرب والمسيحيين و أكراد سورية الأصليين الشرفاء، الذين يريدون العيش في ظل سورية وحدة موحدة. فهل ياترى الغدر من شيمكم فعلى مدى العصور لانسمع الا بغدركم لمن وقف معكم ؟

ليس هناك اتفاق
azad -

مع احترامي الي المعارضة السورية اذا وجدة لن ولم ولن تتفقوا لكونكم ليس ناضجون سياسيين كلكم تبحثون عن مصالحكم الشخصية وليس بينكم انسان سياسى السيد عبد غدام هو انسان غدم النظام ثلاثون سنة وفي النهاية0000000000000000000000000

صهيوني مسيحي حاقد
الباتيفي -

اغلب التعليقات تعود للمدعو ابو قواد جاسم ايلاف شكرا وهي تتهجم وتتهم الكورد ولكنه فاشل مثل تعلقياته ان شئتم او ابيتم فالكورد ثاني قوميه في سوريا وكوردستان الغربيه موجوده ولو كرهه المنافقون ورغم انوف العنصرين والشوفينين واذا لم تحل قضيه الكورد بمنحهم حقوقهم الكامله في سوريا فدراليه موحده فلن ولن تهدء وترتاح سوريا وسوف يؤل حالها الئ حال عراق صدام حسين ونحن امه وشعب وتاريخ وارض اما السريان والاشورين فهم في خبر كان ولم يعد لهم وجود علئ ارض الواقع بل اصبحو منقرضين مثل الدينوصورات ربما نفتح متحف ونحتفظ بابي قواد النعصري فيه لكي يعرف االناس مدئ درجه انقراضهم اليوم والغد لنا ولكم ان تلطمو انفسكم وتشربو من البحر الميت ان لم يعجبكم الامر ونشكر ايلاف علئ هذه الفسحه

البحر الأسود
يقع شمال تركيا -

المجلس الوطني أعلنها صريحة أنه لا يمثل كل أطياف المعارضة وان كان يمثل أغلبها , واستدرك أنه يبقي بابه مفتوحا لجميع من يريد الانضواء تحت لوائه في المستقبل , هذا كلام مسؤول وعلينا تقبله والأهم ان لا ننجر الى التشكيك بنواياه منذ اللحظة الأولى أو التشويش عليه . المهمة العاجلة للمجلس الان أن يعلنها صريحة وبدون مجال للتاويل أن الدولة القادمة ستكون : دولة مجتمع مدني , ديموقراطي , تعددي , علماني وليس طائفي , ومن لم يعجبه تلك المبادىء السامية فيمكنه أن يشرب من البحر الأسود في شمال تركيا الى أن تسود لحيته البيضاء ..!!.

لماذا الاكراد دوما
فراس دقاق -

لماذا الاكراد يريدون في كل عرس قرص ؟أفهم أن مجلسنا هذا هو مجلس وطني سوري انتقالي بقصد الانتقال الى سوريا جديدة بعيدا عن حكم الاسد ووحشيتهم و عصابتهم و لكن ما لا أفهمه لماذا الاكرار يريدون دوما حصة اكبر من حصتهم ؟هم حتى الان لم يقدموا شيئا للثورة السورية و مناطقهم هادئة ولا يوجد فيها اي معارضة ؟

بهية ظاهرة صوتية!
محمد السوري -

بهية كيف ومتى ولماذا ؟كيف صرت معارضة ؟ ومتى عارضت ؟ ولماذا ؟من قبل كانت تقاريرك ترويج للنظام ومع اندلاع الثورة اقتربت من المعارضة ومن ثم اسضافتك بعض المحطات كمعارضة !ومن ثم خرجت علينا رئيسة اللجنة ... للدفاع عن حرية التعبير ومن ثم تنقلت بين دبي وفرنسا ومصر !هل هذه هي المعارضة ؟فلماذا بعد إعلان المجلس بساعات على فرانس 24 تشككين بالمجلس و الأسماء ما زالت سرية حتى اليوم , ومع ذلك لا يمكن جمع كل السوريين بمجلس واحد , ولكن يكفي أن يعبر المجلس عن الشعب ويحمل أمانة الدم ورسالة الثائرين المضحين , لا يشترط وجود جميع السوريين في المجلس لإعطائه الشرعية , الشرعية تأتي من تبني مطالب الناس وهذا واضح في لافتات الثوار في مختلف أنحاء سورية ومعظم رموز المعارضة , المعارضة الحقيقية التي تقول بإسقاط الإرهابي بشار البربري , هل أنت مجرد صوت نشاز لأهداف مشبوهة مثل هيثم مناع وحسن عبد العظيم وسمير عيطة ,هذه الجوقة ظاهرة صوتية وللأسف بعض المحطات تروجها لأهداف تضر بوحدة المعارضة السورية مثل فرانس 24 , لذلك يصدق تسمية هذه الجوقة بالمعارضة الصوتية !

فاشيون ومرتزقة
نهرو غاندي يوسف -

هنالك من يهاجمون الاكراد في التعليقات فقد اتضح امرهم لجميع القراء بأنهم موظفون في الامن السياسي السوري براتب 15 الف ليرة سورية اي ثلاثمئة دولار ومهمتهم هو الرد على كل من يقول الحقيقة بالنسبة للكرد السوريين ووجودهم وبين هؤلاء بعض المرتزقة المسيحيين السوريين ايضاً. وفي كل الاحوال فأنهم وجه آخر للشبيحة اي;شبيحة الاعلام; لكنهم لا يستطيعوا اخفاء الحقيقة الساطعة بغربال البعث والشبيحة، فالحقيقة الكردية الساطعة لا تحجب بغربال هؤلاء المرتزقة الذين يأخذون اجراً زهيداً مقابل نشر الاكاذيب لتضليل القراء، لكن الرأي العام وقراء ايلاف بالذات اوعى من يتأثروا بهذه الخزعبلات البعثية الفاشية المقبورة.

نحن الشعب السوري
souri -

نحن الشعب السوري نؤيد المجلس الوطني السوري ونعتبره الممثل الشرعي والوحيد للشعب السوري في هذه المرحله وعلى من يدعي الشرف و النزاهه الإنضمام لهذا المجلس.

العرب اشد كفرا ونفاقا
kurdo -

بداية ردي على العنصرين والفاشين الجدد من (الاعراب والاتراك والصفويون )لقد باع اجدادكم الاراضي التي تسميونها بالعربية بحفنة من الدولارات وصرفوها و اليوم تحت راية الدين والوطنية والديمقراطية المزيفة توريدون الرجوع بنا الى زمان لارجعة له فنحن اصحاب حق ولن نتنازل عن شبر واحد من ترابناالكردي ولتحيا الكرد وكردستان (الكبرى)

العرب اشد كفرا ونفاقا
kurdo -

بداية ردي على العنصرين والفاشين الجدد من (الاعراب والاتراك والصفويون )لقد باع اجدادكم الاراضي التي تسميونها بالعربية بحفنة من الدولارات وصرفوها و اليوم تحت راية الدين والوطنية والديمقراطية المزيفة توريدون الرجوع بنا الى زمان لارجعة له فنحن اصحاب حق ولن نتنازل عن شبر واحد من ترابناالكردي ولتحيا الكرد وكردستان (الكبرى)

حاضر وغائب
تيمور شرقي -

على النظام السوري وعلى كافة البعثيين في العالم وازلامهم ومرتزقتهم من المجرمين والشبيحة والفاسدين والعنصريين الفاشيين.. عليكم ان تعلموا جميعاً بأن كردستان سوريا حقيقة موجودة على الارض ويعيش على ترابها اربعة ملايين كردي من احفاد البطل الخالد صلاح الدين الايوبي وان لم تجد هذه القضية طريقها الى الحل فسوف يكون مصيركم كمصير اقرانكم في العراق حيث كانت القضية الكردية سبباً رئيسياً في ما جرى للعراق وخاصة انخلاع حزبكم البعثي التافه عن الحكم وشنق رمزكم المجرم صدام.اذا لم يحل الاسد الابن القضية الكردية في سوريا حلاً منطقياً فلا شك ان مصيره سيكون مصير صدام ومصير سوريا سيكون مصير العراق والحاضر منكم يبلغ الغائب.

حاضر وغائب
تيمور شرقي -

على النظام السوري وعلى كافة البعثيين في العالم وازلامهم ومرتزقتهم من المجرمين والشبيحة والفاسدين والعنصريين الفاشيين.. عليكم ان تعلموا جميعاً بأن كردستان سوريا حقيقة موجودة على الارض ويعيش على ترابها اربعة ملايين كردي من احفاد البطل الخالد صلاح الدين الايوبي وان لم تجد هذه القضية طريقها الى الحل فسوف يكون مصيركم كمصير اقرانكم في العراق حيث كانت القضية الكردية سبباً رئيسياً في ما جرى للعراق وخاصة انخلاع حزبكم البعثي التافه عن الحكم وشنق رمزكم المجرم صدام.اذا لم يحل الاسد الابن القضية الكردية في سوريا حلاً منطقياً فلا شك ان مصيره سيكون مصير صدام ومصير سوريا سيكون مصير العراق والحاضر منكم يبلغ الغائب.

الكرد وكردستان
سوري -

اغلب التعليقات تعود للمدعو ابو قواد جاسم ايلاف شكرا وهي تتهجم وتتهم الكورد ولكنه فاشل مثل تعلقياته ان شئتم او ابيتم فالكورد ثاني قوميه في سوريا وكوردستان الغربيه موجوده ولو كرهه المنافقون ورغم انوف العنصرين والشوفينين واذا لم تحل قضيه الكورد بمنحهم حقوقهم الكامله في سوريا فدراليه موحده فلن ولن تهدء وترتاح سوريا وسوف يؤل حالها الئ حال عراق صدام حسين ونحن امه وشعب وتاريخ وارض اما السريان والاشورين فهم في خبر كان ولم يعد لهم وجود علئ ارض الواقع بل اصبحو منقرضين مثل الدينوصورات ربما نفتح متحف ونحتفظ بابي قواد النعصري فيه لكي يعرف االناس مدئ درجه انقراضهم اليوم والغد لنا ولكم ان تلطمو انفسكم وتشربو من البحر الميت ان لم يعجبكم الامر ونشكر ايلاف علئ هذه الفسحه

الكرد وكردستان
سوري -

اغلب التعليقات تعود للمدعو ابو قواد جاسم ايلاف شكرا وهي تتهجم وتتهم الكورد ولكنه فاشل مثل تعلقياته ان شئتم او ابيتم فالكورد ثاني قوميه في سوريا وكوردستان الغربيه موجوده ولو كرهه المنافقون ورغم انوف العنصرين والشوفينين واذا لم تحل قضيه الكورد بمنحهم حقوقهم الكامله في سوريا فدراليه موحده فلن ولن تهدء وترتاح سوريا وسوف يؤل حالها الئ حال عراق صدام حسين ونحن امه وشعب وتاريخ وارض اما السريان والاشورين فهم في خبر كان ولم يعد لهم وجود علئ ارض الواقع بل اصبحو منقرضين مثل الدينوصورات ربما نفتح متحف ونحتفظ بابي قواد النعصري فيه لكي يعرف االناس مدئ درجه انقراضهم اليوم والغد لنا ولكم ان تلطمو انفسكم وتشربو من البحر الميت ان لم يعجبكم الامر ونشكر ايلاف علئ هذه الفسحه

عرف أكراد سوريا
لهذا قتلوه الأكرار -

البروفسور الكردي عمر ميران:اما بالنسبة للاكراد في سوريا فتاريخهم واضح ومعروف جدا ولكن هناك من يريد ان يصوره بغير حقيقته. ان الأكراد في سوريا هم في الأصل من الأكراد الذين كانوا يسكنون في شمال العراق او في جنوب شرق تركيا حاليا, وبسبب الظروف الأقتصاديه والتوسع السكاني في المنطقه, بدا الكرد بالهجره الى سوريا وكذلك توجه بعضهم نحو الجنوب مثل كركوك او الموصل. حدث هذه الهجرات على مراحل وفي فترات متأخره جدا حسب المفهوم التاريخي.

عرف أكراد سوريا
لهذا قتلوه الأكرار -

البروفسور الكردي عمر ميران:اما بالنسبة للاكراد في سوريا فتاريخهم واضح ومعروف جدا ولكن هناك من يريد ان يصوره بغير حقيقته. ان الأكراد في سوريا هم في الأصل من الأكراد الذين كانوا يسكنون في شمال العراق او في جنوب شرق تركيا حاليا, وبسبب الظروف الأقتصاديه والتوسع السكاني في المنطقه, بدا الكرد بالهجره الى سوريا وكذلك توجه بعضهم نحو الجنوب مثل كركوك او الموصل. حدث هذه الهجرات على مراحل وفي فترات متأخره جدا حسب المفهوم التاريخي.

لأنه قال سورية عربية
لهذا قتلوه الأكرار -

البروفسور الكردي عمر ميران:ما بالنسبه للملاحظه التي وردت في استفسارات اخواني واصدقائي , فمنها مثلا عندما اشرت الى اسم العراق العربي وضربت مثلا (سوريا) فانا لم اقصد ما قد يفهم من ذلك حيث ان ما هو موجود في سوريا هو غير ما موجود في العراق, حيث ان سوريا يسكنها سكانها من العرب والمستعربين وكذلك الارمن والأكراد ولكن هنا يجب ان اشير الى ان الأكراد والأرمن هم ليس من السكان الأصليين لسوريا ولكنهم هاجروا الى هناك ولأسباب شتى.

لأنه قال سورية عربية
لهذا قتلوه الأكرار -

البروفسور الكردي عمر ميران:ما بالنسبه للملاحظه التي وردت في استفسارات اخواني واصدقائي , فمنها مثلا عندما اشرت الى اسم العراق العربي وضربت مثلا (سوريا) فانا لم اقصد ما قد يفهم من ذلك حيث ان ما هو موجود في سوريا هو غير ما موجود في العراق, حيث ان سوريا يسكنها سكانها من العرب والمستعربين وكذلك الارمن والأكراد ولكن هنا يجب ان اشير الى ان الأكراد والأرمن هم ليس من السكان الأصليين لسوريا ولكنهم هاجروا الى هناك ولأسباب شتى.

اخوتي قادة الثورة السورية
لا تكروا هذه التجربة -

كان يا ما كان أقليم في جزء من شمال بلد عربي كان رئيسه ديكتاتوري،وسقط هذا الديكتاتور ولكن مع الآسف الآن هو أقليم فوزية المتصهين.وتسألوني لماذا فوزية المتصهين؟ فوزية هي قابلة قانونية صرحت أنها أعادت الغشاء لأكثر من عشرة آلاف فتاة في هذا الأقليم، أكثرهن بعن أجسادهن لمسؤولين كبار في الإقليم، مقابل الحصول على المال لتوفير ضرورات المعيشة لعوائلهن!!!ولذلك عينت مستشارة لقواد هذا الأقليم لما قدمته من استشارات للقيادات العليا في هذا الإقليم،وعلى ذمة الراوي فوزية هي رفيقة في البعث القديم،والأن هي ديمقراطية.أما لماذا متصهين؟منذ سنوات يضغط اليهود في اتجاه اعطاء الأكراد الاستقلال ومزيدا من السلطة وكان مسعود البرزاني هو الذي أسس العلاقة بين الأكراد واليهود والذي استمر على نهج أبيه كما ذكرنا سابقاً وقد درَّب اسرائيليون الجماعات الكردية المقاتلة البشمركة التي بلغ تعدادها أكثر من 130 ألف عسكرياً في مقابل معلومات وخدمات أفادت الاسرائيليون وحول هذا الموضوع قال د. محمود عثمان: كان الاسرائيليون يطلبون منا معلومات عن الجيش العراقي وكذلك جمع أسرار استخبارية عن العراق لمصلحة اسرائيل.أرجو من الشعب السوري ألا تكروا هذه التجربة في سوريا

اخوتي قادة الثورة السورية
لا تكروا هذه التجربة -

كان يا ما كان أقليم في جزء من شمال بلد عربي كان رئيسه ديكتاتوري،وسقط هذا الديكتاتور ولكن مع الآسف الآن هو أقليم فوزية المتصهين.وتسألوني لماذا فوزية المتصهين؟ فوزية هي قابلة قانونية صرحت أنها أعادت الغشاء لأكثر من عشرة آلاف فتاة في هذا الأقليم، أكثرهن بعن أجسادهن لمسؤولين كبار في الإقليم، مقابل الحصول على المال لتوفير ضرورات المعيشة لعوائلهن!!!ولذلك عينت مستشارة لقواد هذا الأقليم لما قدمته من استشارات للقيادات العليا في هذا الإقليم،وعلى ذمة الراوي فوزية هي رفيقة في البعث القديم،والأن هي ديمقراطية.أما لماذا متصهين؟منذ سنوات يضغط اليهود في اتجاه اعطاء الأكراد الاستقلال ومزيدا من السلطة وكان مسعود البرزاني هو الذي أسس العلاقة بين الأكراد واليهود والذي استمر على نهج أبيه كما ذكرنا سابقاً وقد درَّب اسرائيليون الجماعات الكردية المقاتلة البشمركة التي بلغ تعدادها أكثر من 130 ألف عسكرياً في مقابل معلومات وخدمات أفادت الاسرائيليون وحول هذا الموضوع قال د. محمود عثمان: كان الاسرائيليون يطلبون منا معلومات عن الجيش العراقي وكذلك جمع أسرار استخبارية عن العراق لمصلحة اسرائيل.أرجو من الشعب السوري ألا تكروا هذه التجربة في سوريا

ايلاف لقد سئمنا منكم
طلال الكوردي -

والله ياايلاف انا استغرب منكم من نشر تعليقات مكرره ومكرره اكثر من اربعين مره للمدعو جاسم ابو قواد لماذا هل المدعو اعلاه يعمل لديكم ثم هل انتم موقع حيادي اذا لماذا تنشرون هذه التعاليق المسيئه للشعب الكوردي بااكمله نحن نحترم النقض البناء ولكننا نعتب على موقع محترم وهام مثل ايلاف بان تنشر هذه التعليقات الكاذبه للمدعو المذكور يرجى اخذ العلم وشكرا

ايلاف لقد سئمنا منكم
طلال الكوردي -

والله ياايلاف انا استغرب منكم من نشر تعليقات مكرره ومكرره اكثر من اربعين مره للمدعو جاسم ابو قواد لماذا هل المدعو اعلاه يعمل لديكم ثم هل انتم موقع حيادي اذا لماذا تنشرون هذه التعاليق المسيئه للشعب الكوردي بااكمله نحن نحترم النقض البناء ولكننا نعتب على موقع محترم وهام مثل ايلاف بان تنشر هذه التعليقات الكاذبه للمدعو المذكور يرجى اخذ العلم وشكرا

50 مليون من دون دولةkk
50 مليون من دون دولة -

انت تتهم من دون اي دليل , ان اتهمك لكورد العراق بنهم انفصاليين وهم متحالون مع الاسرائيليين محض افتراء . هل العلم الاسرائيل يوجد في كوردستان اما في دولكم العربية , ومن الذي حافظ على وحدة العراق اليس الكورد من المدافعين عن العراق . ولكنكم تردون ان ننسى كل شيء عن قوميتنا وان نكون عربنا ان الله صبحانه وتعالى هو الذي خاقنا كوردا , واذا كان لكم الحق في ان تفتخروا بقوميتكم لماذا تمنعوها على غيركم . ولكن لا نلومكم لان صلاح الدي الذي دمر الامبرطورية المسحية هو السبب في هذا الوضع الذي نحن فيه وان يكون لمثلك ان يتهمنا لان الدول التى اقامت انتفاقية سكس سبيكو هم نفسهم الذي قاتلهم صلاح الدي لهذا نحن الكورد من دون دولة . اليس من المعيب انه يوجد 50 مليون كوردي من دون دولة وانت كل زعيم عشيرة اصبحى له دولة . ولكن اقول لك رغم ذلك كله نحن نعتبر نفسنا سورين ولكن لنا حق خصوصينتا القومية يجب على كل السورين ان يعترفوا بها .....؟ نحن طالبنا هذا الحق من حزب البعث ايضا لم نخاف ولن نخاف ابدا لاننا نطلب بحقنا في ان نكون ضمنا سورية واحدة ولكن بخصوصيتنا . اذا انت تقول التحالف الشيطاني بيين اسرائيل الكورد اذهب ودور في اي الدول ترفع العلم الصهيوني وفي اي دول فيها قواعد للامركيين . ولكنكم لا تستطيعون ان تروا الحقيقة ................؟؟!!!!

50 مليون من دون دولةkk
50 مليون من دون دولة -

انت تتهم من دون اي دليل , ان اتهمك لكورد العراق بنهم انفصاليين وهم متحالون مع الاسرائيليين محض افتراء . هل العلم الاسرائيل يوجد في كوردستان اما في دولكم العربية , ومن الذي حافظ على وحدة العراق اليس الكورد من المدافعين عن العراق . ولكنكم تردون ان ننسى كل شيء عن قوميتنا وان نكون عربنا ان الله صبحانه وتعالى هو الذي خاقنا كوردا , واذا كان لكم الحق في ان تفتخروا بقوميتكم لماذا تمنعوها على غيركم . ولكن لا نلومكم لان صلاح الدي الذي دمر الامبرطورية المسحية هو السبب في هذا الوضع الذي نحن فيه وان يكون لمثلك ان يتهمنا لان الدول التى اقامت انتفاقية سكس سبيكو هم نفسهم الذي قاتلهم صلاح الدي لهذا نحن الكورد من دون دولة . اليس من المعيب انه يوجد 50 مليون كوردي من دون دولة وانت كل زعيم عشيرة اصبحى له دولة . ولكن اقول لك رغم ذلك كله نحن نعتبر نفسنا سورين ولكن لنا حق خصوصينتا القومية يجب على كل السورين ان يعترفوا بها .....؟ نحن طالبنا هذا الحق من حزب البعث ايضا لم نخاف ولن نخاف ابدا لاننا نطلب بحقنا في ان نكون ضمنا سورية واحدة ولكن بخصوصيتنا . اذا انت تقول التحالف الشيطاني بيين اسرائيل الكورد اذهب ودور في اي الدول ترفع العلم الصهيوني وفي اي دول فيها قواعد للامركيين . ولكنكم لا تستطيعون ان تروا الحقيقة ................؟؟!!!!

مستغرب جداً
د. نبيل الناشد -

أنا مستغرب جداً من الموقف العدائي للسيدة بهية من هذا المجلس الذي انتظره السوريين طويلاً! يمثّل هذا المجلس الثورة السورية بأفضل طريقة ممكنة في ظل بربرية الأسد ونظام العصابات التي يقودها. ثم إذا كان السيد بدرخان يطعن بتمثيل هذا المجلس، فلماذا لا يقترح علينا طريقة لتوسيع مشاركة المجلس؟؟ لقد أكد د. غليون أن المجلس منفتح على كل من لم يشارك، فليشارك السيد بدرخان وبهية إذا كانوا يمثلون أحداً.

مستغرب جداً
د. نبيل الناشد -

أنا مستغرب جداً من الموقف العدائي للسيدة بهية من هذا المجلس الذي انتظره السوريين طويلاً! يمثّل هذا المجلس الثورة السورية بأفضل طريقة ممكنة في ظل بربرية الأسد ونظام العصابات التي يقودها. ثم إذا كان السيد بدرخان يطعن بتمثيل هذا المجلس، فلماذا لا يقترح علينا طريقة لتوسيع مشاركة المجلس؟؟ لقد أكد د. غليون أن المجلس منفتح على كل من لم يشارك، فليشارك السيد بدرخان وبهية إذا كانوا يمثلون أحداً.

هذا المجلس الذي نريد
سارة اسماعيل -

الدكتور برهان غليون نال اجماعا كبيرا كما انه شخصية محترمة جدا لا غبار عليها و لست بصدد تقييمه لانه غني عن التعريف و بالتالي فان مجلسا انتقاليا برئاسته ناجح مليون بالمية. هذا المجلس هو ما كنا نريد.

هذا المجلس الذي نريد
سارة اسماعيل -

الدكتور برهان غليون نال اجماعا كبيرا كما انه شخصية محترمة جدا لا غبار عليها و لست بصدد تقييمه لانه غني عن التعريف و بالتالي فان مجلسا انتقاليا برئاسته ناجح مليون بالمية. هذا المجلس هو ما كنا نريد.

الوحدة الوطنية
جمال الشبوح -

يا جماعة الهدف من المجلس إسقاط النظام والجميع متفق على ذلك، إذاً دعونا نتحد تحت لواء واحد وذلك ليعترف بثورتنا الجميع ويمدوا لنا المساعدة ونعلم أن النصر بإذن الله الواحد الأحد ولكن يجب علينا الأخذ بالأسباب، فلذلك ندعو الأخوة عدم الخوض في جدال عقيم لا فائدة منه ووافقو على المجلس الإنتقالي وهم لم يختارهم الشعب السوري ليكونو الحكام الجدد بل هم مرحلة إنتقالية لا أقل ولا أكثر

الوحدة الوطنية
جمال الشبوح -

يا جماعة الهدف من المجلس إسقاط النظام والجميع متفق على ذلك، إذاً دعونا نتحد تحت لواء واحد وذلك ليعترف بثورتنا الجميع ويمدوا لنا المساعدة ونعلم أن النصر بإذن الله الواحد الأحد ولكن يجب علينا الأخذ بالأسباب، فلذلك ندعو الأخوة عدم الخوض في جدال عقيم لا فائدة منه ووافقو على المجلس الإنتقالي وهم لم يختارهم الشعب السوري ليكونو الحكام الجدد بل هم مرحلة إنتقالية لا أقل ولا أكثر