أخبار

وزيرة الداخلية البريطانية تسعى لإلغاء قوانين حقوق الإنسان

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تقول الحكومة البريطانية إنها عاجزة عن ترحيل عدد من الأجانب المُدانين بالإرهاب أو بالهجرة غير الشرعية بفضل تمسكهم بقوانين حقوق الإنسان، ولهذا أعلنت أنها ربما تبطل هذه القوانين، على أن المنتقدين يتصدون بقوة لهذا الأمر.

شامي شامرابارتي مديرة "ليبيرتي" لحقوق الإنسان

يبدو أن حكومة المحافظين في بريطانيا قررت السير في اتجاه سيجرّ عليها نقمة واسعة النطاق تشمل ايضا شركاءهم في الحكم الليبراليين الديمقراطيين.

فقد أعلنت وزيرة الداخلية، تيريزا ماي، أنها قد تلقي بثقلها وراء دعوات لإلغاء تلك الأجزاء من حقوق الإنسان التي تمس بشكل خاص مستويات الهجرة الى البلاد واولئك المتهمين بمختلف أشكال الإرهاب والإجرام. وقالت الوزيرة في حوار أجرته معها صحيفة "تليغراف" إنها "شخصيا" تفضل إلغاءها بسبب "المشاكل الهائلة التي تُغرق فيها وزارة الداخلية. فهي تكبّل ايدينا عندما يتعلق الأمر بالمتهمين بالإرهاب والجرائم الخطرة".

وما لا شك فيه هو ان تصريحات الوزيرة - التي تأتي عشية بدء مؤتمر حزبها السنوي في مانشستر - ستروق للعديد من المحافظين الذين طالما اشتكوا من استغلال الأجانب المدانين بأعمال إجرامية لقوانين حقوق الإنسان سعياً الى تجنب ترحيلهم من البلاد.

ويذكر أن قطاعا كبيرا من المجرمين الأجانب المدانين يتمسكون بالبقاء داخل الأراضي البريطانية لأنهم يعلمون أن نوع قوانين حقوق الإنسان التي تسود فيها تغيب في بلادهم، وأنهم سيتعرضون على الأرجح الى أقسى أنواع المعاملة في حال عودتهم اليها.

وقد ظل هذا الأمر يثير جدلا حامي الوطيس بين ولاة الدفاع عن حقوق الإنسان بأي ثمن - بما في ذلك إيواء المجرمين الأجانب الذين قد يتعرضون للتعذيب في حال إعادتهم الى أوطانهم - واولئك الذين يقولون إن أمن الأمة يأتي قبل كل شيء آخر.

وعلى رأس الفريق الأول تقول شامي شامرابارتي، مديرة جماعة "ليبيرتي" المعنية بحقوق الإنسان: "على المحافظين التفكير في قيم حقوق الإنسان التي يمكن اعتبارها حقا بين أهم التركات التي خلّفها ونستون تشيرتشل وراءه. ومن ازدواج المعايير ان يدعو أي حزب بريطاني رئيس لترقية هذه القيم في دول الشرق الأوسط وفي الوقت نفسه يبطل مفعولها في بلاده".

وكان نِك كليغ، زعيم الديمقراطيين الليبراليين الشركاء في الحكم، قد قال أمام مؤتمر حزبه السنوي في بيرمنغهام قبل اسبوعين إن قوانين حقوق الإنسان البريطانية، المستقاة من الميثاق الأوروبي لحقوق الإنسان "ستظل باقية ما دمنا في السلطة".

وزيرة الداخلية تيريزا ماي

وشرح، كريس هون، وزير الطاقة وأحد أعمدة الليبراليين هذه الكلمات بصريح العبارة قائلا: "حقوق الإنسان من الأهمية بحيث إن إصرار المحافظين على المضي في مشروعهم هذا، قد يعني أن نفضّ الائتلاف بيننا". وقال إن حقوق الإنسان هي "أقوى حصون رجل الشارع في وجه سلطة الدولة، ولذا فلا سبيل البتة الى إلغائها وإن وعدت الحكومة ببدائل معدّلة لها".

ومن جهة العمال اتهم صديق خان، وزير العدل في حكومة الظل، تيريزا ماي بـ"الانصياع لنزوات اليمينين داخل حزبها". وأضاف قوله: "سياسات الحكومة في كل ما يتعلق بالهجرة والإرهاب وحقوق الإنسان ركام هائل من الفوضى. وتصريحات وزيرة الداخلية تظهر بجلاء ضعف حكومتها وكونها ذات وجهين في مجال حقوق الإنسان الأساسية".

لكن المحافظين يشيرون الى حوادث عدة أمضى فيها مجرمون أجانب مدانون بالإرهاب عقوباتهم في السجن وأفرج عنهم من دون إعادتهم الى بلادهم فقط لدفعهم بأنهم قد يتعرضون للتعذيب في أوطانهم. وعادة ما يقول هؤلاء إن قوانين حقوق الإنسان البريطانية تكفل لهم حق البقاء في البلاد، وإن كان هذا ينطوي على خطر قيامهم بأعمال إرهابية وإجرامية أخرى أو التخطيط لتنفيذها.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فيهم الخير والله !!
صومالية وبفخر امريكا -

يعني ارهابي هرب من بلده الي في اغلب الظن فاشلة وجاء لكي ينعم بالفرصة الجديدة للحياة الكريمة له ولاولاده ومن يعزون عليه ويعطيه البلد المستضيف الجنسية والفرصة في التعليم والعمل ورده لكي نعرف ان الارهابي يختلف عن تفكير الناس العادية يفكر بقتل وتدمير وهدم وكل شئ سلبي يخطر ببال الارهابي قبل ان يصل الي ابليس نفسه ولكن الفرق بينه وبين القاتل العادي التبريرات الدينية وتحقير الاخرين بتسميات مثل الكفار والمشركين والسؤال هل يستحق مثل هؤلاء فرصة للعيش بالمجتمع الي كانوا يريدون به الشر او يرجعوا لمجتمعهم وبلد الاصل هي فعلا جوابه سهل لي انا اعتقد كما تدين تدان ولكن هؤلاء من كثر تطورهم الفكري والانساني لا يريدون قرارات عاطفية بل مدروسة ارجو ان لا نؤذي الناس بكلام لا الله ولا النبي قالوا اقتلو ودمروا وكفروا الاوادم استغفر الله من هكذا بشر

عندي الحل !
طارق -

قديما تخلصت بريطانيا من المشاغبين والمهرطقين والمجذموين واعداء الملكية برميهم في احدى الجزر النائية في المحيط الهاديء مثل هذا التصرف يمكن اعادة تنفيذه وارسال هؤلاء الى احدى الجزر التي تملكها بريطانيا !

بي بي سي
Rizgar -

فضائية بي بي سي التي كانت تسمي المتنصرين بـ(المرتد) وهي تسمية اسلامية اصولية ارهابية تعني وتوافق على المفهوم الاسلامي التي تفرض (اقامة الحد) على الشخص المعني او الاشخاص المعنيين بقتلهم ذبحا بحد السيف على الطريقة الاسلامية الثابتة في القران ، بينما القناة المذكورة تدعي الحيادية وحقوق الانسان وما شابهها من المفاهيم الانسانية المتحضرة، والقناة المذكورة تعج بما بالمسلمين المتطرفين الذين يعرفون بسكان لندنستان، لا يكلون ولا يملون من العويل والصراخ لابسط تعرض للارهابيين الاسلاميين الذين يحرضون على الارهاب في بلدان المسيحيين ومنها بريطانيا، واسماؤهم خير دليل على ذلك، كـ(اسلام محي الدين ومسلم الشافعي العلوي) وغيرهما.

لندنستان
Rizgar -

اليس غريبا ان تكون فضائية (العربية) السعودية اقل تطرفا اسلاميا من فضائية (بي بي سي العربية)؟! نعم، اذا اعتبرنا ان لندن مدينة اوروبية متحضرة، ولا اذا عرفنا انها تضم نخبة من متطرفي لندنستان الاسلاميين الهاربين من التطرف الاسلامي الاهون في بلدانهم، والسعودية اقل ارهابا من افغانستان وباكستان وبقية ال(...ستان)ـات الاخرى

الجهاد الابيض
Narina -

لقد ازفت الساعة رغم تأخرها للرد حسب شريعة القرآن: (السن بالسن والعين بالعين والرأس بالرأس والبادئ اظلم)، فاعلن (الجهاد الابيض) البريطانية عن نفسه بتهديد الاعراب والمسلمين بقطع رؤوسهم ان لم يعودوا الى بلدانهم المتخلفة الهمجية، وهذه اول الغيث وسيشمل كل البلدان التي آوت المشردين والهاربين من جحيم الاعراب لينعموا بالكرامة والرفاه ومن ثم ليعيثوا فيها ارهابا وهمجية لقاء الاحسان اليهم حسب الاخلاقية الاسلامية، وهذه هي الطريقة الانجع من القوانين المتحضرة التي لايمكن تطبيقها على ....... الهمج المتوحشين، لانها سنت للانسان السوي المتحضر.

حقوق الإنسان
nero -

حقوق الإنسان يجب هيئات تراقب من فوق العالم بالاقمار الصناعيه و الاولويه الساكن الذى لا يخالف القانون فى متحف الاثار فى مصر

ليحترموا الانسان...
ساخر -

كل من يعارض هذه الفكرة الصائبة 100% ليفكر اولا بحق الانسان العائش بأمان في هذا البلد الذي يتعرض للقتل وهو في طريقه لعمله ليعيل عائلته لمجرد ان ارهابي فاسد فكر في قتله خدمة لافكاره!!! حقوق الانسان الي تدعون بها ايها الليبراليين فلتحترم اولا الانسان الذي اصدرها وعمل عليها وسنها وشرعنها.. من حق الانسان ان يعيش حرا امنا في بلده وبلد ابائه واجداده.. وان لا يكون عرضة لارهابي دخيل.... انتم من تخربون العالم بافكاركم المسيئة.. والمعلق رقم 2 اتفق معك كليا..

جاي عليكم الدور
ابو فاطمة -

قد يبدؤن بترحيل المسلمين ولكن الامر سيمتد حتما الى بقية الاعراق والاديان القادمين من الشرق الملاحدة والمسيحيين والزرادشت والهندوس والبوذين الاكراد والافارقة والاسيان وامريكا اللاتينية لا تفرحوا في المسلمين الدور جاي عليكم

المرتدين الاكراد
ابو فاطمة -

يارزيجار الشعوبي الردة ليست اختراعا اسلاميا انه في الوثنية واليهودية والمسيحية قبل الاسلام والردة ليست دينية فقط فكم قتلت الاحزاب الكوردية من اعضاءهاا لذين خالفوها في التوجه ودفنتهم في مقابر جماعية !

يا نارينا الحقوده
ابو فاطمة -

يا نارينا الشعوبية السن بالسن ليس شريعة الاسلام ولكن ايضا في اليهودية ولكن الاسلام اضاف اليها ومن عفا واصلح فأجره على الله لقد فتح الاسلام باب العفو عن القاتل وابدى حرصة على حقن الدماء وازالة سخائم الصدور بدعوته الى العفو ابتغاء مرضاة الله انتم لم تفعلوا سوى انكم اظهرتهم احقادكم والحمدلله رب العالمين

المرتدين الاكراد
ابو فاطمة -

يارزيجار الشعوبي الردة ليست اختراعا اسلاميا انه في الوثنية واليهودية والمسيحية قبل الاسلام والردة ليست دينية فقط فكم قتلت الاحزاب الكوردية من اعضاءهاا لذين خالفوها في التوجه ودفنتهم في مقابر جماعية !

الاعدام بالحقنة الشرجية
ابو فاطمة -

يا زيرجار لا يوجد بالقرآن الكريم كلمة السيف مطلقا ولن تجدها وانما يتم تنفيذ الحدود بالطريقة المتوفرة حسب كل مجتمع مثل المشنقة او المقصلة ويمكن اعدامك في اروبا بالحقنة الشرجية !

كلفة العدل اقل
غسان ابراهيم -

ولماذا تتكلف بريطانيا كل هذه الكلف عليها ان تغير فقط من سياستها المنحازة نحو اليهود الصهاينة في فلسطين وان تكف عن ان تكون ذيلا تابعا للساسة الامريكان وبذلك تأمن شر ردود الفعل المتطرفة من اي جهة ومن اي دين !

ازالة التحريض
ابو فاطمة -

الا تستحي يا زيرجار المريض من التحريض على العاملين في قناة الـ BBC عربية لاشك ان منطلقاتك هذه شعوبية حقودة وتكشف عن يسوعيتك التي لم تهذبها اخلاق المسيح ولا وصاياه !!! نأمل من ايلاف اللبرالية ازالة عبارات التحريض على زملاء المهنة وشكرا لكم

ازالة التحريض
ابو فاطمة -

الا تستحي يا زيرجار المريض من التحريض على العاملين في قناة الـ BBC عربية لاشك ان منطلقاتك هذه شعوبية حقودة وتكشف عن يسوعيتك التي لم تهذبها اخلاق المسيح ولا وصاياه !!! نأمل من ايلاف اللبرالية ازالة عبارات التحريض على زملاء المهنة وشكرا لكم

صدقت يا رزجارRizgar
الدايخ من القراءة -

الى ابو فاطمة رقم 11صحيح لا توجد كلمة السيف في القرآن ولكن!!!(البحث عن كلمة (السيف) في تفسيرجامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري ضمن مدرسة أمهات التفاسير باستخدام خيار البحث في كل التفاسير نتج عنه ما مجموعه 124 مطابقة).

رد على الدايخ
salem -

نتائج البحث صفر ما هو شعورك وانت تكذبخلاص عجزتو ان تجدوا فالاسلام ثغره فكذبتوا

محاولة غير قانونية
السلام -

لقد تسبب اللاجئين من المعارضة السعودية، عندما حاول المرحوم د. غازي القصيبي الضغط على بريطانيا وزادها شعر الانتحارية الفلسطينية مما تسبب في ابعاده كسفير سعودي لبريطانيا، حقوق الانسان وكرامة بريطانيا اقوى من منصب وزيرة الداخلية.

رد على الدايخ
salem -

نتائج البحث صفر ما هو شعورك وانت تكذبخلاص عجزتو ان تجدوا فالاسلام ثغره فكذبتوا

اقرا وافهم !!!!
الدايخ -

الى رقم 15 Salem:لا تدعوني كاذب اذا كنت لا تفهم ما تقرأ (في الاعادة استفادة)

يجب طرد كل المهاجرين
حكيـ زمانه ــم -

يجب طرد كل المهاجرين المسلمين والأفارقة وحتى المجنسين من كل أنحاء أوروبا وألا ضاعت القارة وأصبحت إسلاموية إرهابية بسبب زيادة عدد المهاجرين المسلمين والأفارقة،ويجب سن قانون بعدم قبول اللاجئيين في أوروبا.

اقرا وافهم !!!!
الدايخ -

الى رقم 15 Salem:لا تدعوني كاذب اذا كنت لا تفهم ما تقرأ (في الاعادة استفادة)

الى1 صومالية وبفخر امريكا
فلسطيني -

والله يا صومالية جعلتيني أضحك بقوة ومن كل قلبي إسمك صومالية وبفخر هههههه بماذا تفتخرين بالإرهاب الصومالي ؟أو بالمجاعة الصومالية أو بالشكل الصومالي السود الذي يفسد المعــدة أو بالعنف الصومالي الذي لا مثيل له؟ طاح حظكي وحظ الصوماليين الذين إمتلئ القارة الأوروبية بهم وبأطفالهم الذين خربو أوروبا.

الى1 صومالية وبفخر امريكا
فلسطيني -

والله يا صومالية جعلتيني أضحك بقوة ومن كل قلبي إسمك صومالية وبفخر هههههه بماذا تفتخرين بالإرهاب الصومالي ؟أو بالمجاعة الصومالية أو بالشكل الصومالي السود الذي يفسد المعــدة أو بالعنف الصومالي الذي لا مثيل له؟ طاح حظكي وحظ الصوماليين الذين إمتلئ القارة الأوروبية بهم وبأطفالهم الذين خربو أوروبا.

اماراتيه ولي الفخر
غباء شديد -

رقم 14 قصدك في الاصحاح العاشر 34-10 ( لاتظنوا اني جئت لالقي سلاما على الارض ما جئت لالقي سلاما بل سيفا ) 10-35 (فاني جئت لافرق الانسان ضد ابيه والابنه ضد امها والكنه ضد حماتها ) انجيل متى وان كنت ناسي فكرناك وان كنت لاتعلم وتجهل عن دينك أخبرناك .. أنجيل لوقا الاصحاح 12 : 49 جئت لألقي نارا على الارض فماذا اريد لو اضطربت 51 - أتظنون أني جئت لأعطي سلاما على الارض ؟ كلا اقول لكم بل انقساما

اماراتيه ولي الفخر
غباء شديد -

رقم 14 قصدك في الاصحاح العاشر 34-10 ( لاتظنوا اني جئت لالقي سلاما على الارض ما جئت لالقي سلاما بل سيفا ) 10-35 (فاني جئت لافرق الانسان ضد ابيه والابنه ضد امها والكنه ضد حماتها ) انجيل متى وان كنت ناسي فكرناك وان كنت لاتعلم وتجهل عن دينك أخبرناك .. أنجيل لوقا الاصحاح 12 : 49 جئت لألقي نارا على الارض فماذا اريد لو اضطربت 51 - أتظنون أني جئت لأعطي سلاما على الارض ؟ كلا اقول لكم بل انقساما

والله ابتلشنا بالفلسطن
الزقرتي الكويت -

شنو حار عمرك من الصومالية الي مفتخرة كل انسان من حقه ان يفتخر باصله ولو هم سود اعتقد في سمر حلوين وفي بيض جياكر يعني خلقة الله بالاخير ولو عن المجاعة ليش مطلع شئ من جيبك لا طبعا اجل جب ولا كلمة وابلع العافية وانطم ياعمي انتو وين والناس وين انت اول سوي بلدك ورجع ارضك بعدين تكلم عن الاجانب ومن يدخلون ومن يطلعون لو انت بالكويت تسفير او علي طلحة اعتقد يستطيعون الدفاع عن بلدانهم وانا بصراحة افضل اتعامل مع الصومالي ولا اتعامل مع الفلسطيني والغزو خير من يذكرنا بكم والخداع والحسد من شيمكم ولا تتحرش بالحريم خليك رجال الله يبعد الناس عن شروركم وقول رأيك ولكن باحترام ناس تخاف ماتستحي

الي رقم 19
صومالية وافتخر امريكا -

الي الفلسطيني اولا انت تقول مجاعة وسود وعنف وارهاب وارد عليك واحدة واحدة مجاعة صح كلامك بس بارضنا وان كنا غير متفاهمين الصوماليين ابناء بلد واحدة يعني لا يوجد احتلال اجنبي ووجودنا باوروبا لم يعجبك اتفلق هههههه واضرب راسك بالحيط واشرب من البحر الميت يا طفل ولا بلاش ههههه لما تكون انت بنفسك اوروبي او امريكي لك الحق بالتعبير عن الراي بالموضوع هم اهل البلد وادري بمصالحهم اش دخلك انت ياغريب لما نروح بلدك بالخيال طبعا ابقي اطردنا وقصة سود وارهاب سود طبعا هذا لوننا ولكن انت تتكلم عن من لا يعرفون انت حي او ميت ماتهمنا ارائك وارهاب شيلي الله ياارهاب وعنف وحياتك اثنين كيلو كاتيوشا تعبانة والعاب نارية يعني لما تطول ههههههه انت من اعنف خلق الله ولكن غلبوكم بالحرفة والمسألة شطارة مش طولة لسان وياحبيبي احنا عددنا راح يزيد باوروبا وامريكا ليش رفضو يدخلونك ههههههههه الظاهر الحقد له اسباب فضفض مافي احد يسمعنا ههههههه

الي رقم 19
صومالية وافتخر امريكا -

الي الفلسطيني اولا انت تقول مجاعة وسود وعنف وارهاب وارد عليك واحدة واحدة مجاعة صح كلامك بس بارضنا وان كنا غير متفاهمين الصوماليين ابناء بلد واحدة يعني لا يوجد احتلال اجنبي ووجودنا باوروبا لم يعجبك اتفلق هههههه واضرب راسك بالحيط واشرب من البحر الميت يا طفل ولا بلاش ههههه لما تكون انت بنفسك اوروبي او امريكي لك الحق بالتعبير عن الراي بالموضوع هم اهل البلد وادري بمصالحهم اش دخلك انت ياغريب لما نروح بلدك بالخيال طبعا ابقي اطردنا وقصة سود وارهاب سود طبعا هذا لوننا ولكن انت تتكلم عن من لا يعرفون انت حي او ميت ماتهمنا ارائك وارهاب شيلي الله ياارهاب وعنف وحياتك اثنين كيلو كاتيوشا تعبانة والعاب نارية يعني لما تطول ههههههه انت من اعنف خلق الله ولكن غلبوكم بالحرفة والمسألة شطارة مش طولة لسان وياحبيبي احنا عددنا راح يزيد باوروبا وامريكا ليش رفضو يدخلونك ههههههههه الظاهر الحقد له اسباب فضفض مافي احد يسمعنا ههههههه

إلى ألإماراتية مع التحية ؟
س . السندي -

ما قلته أيتها ألإمارتية موجود فعلا في ألإنجيل وهم لم ينكره ، ولكن إن أرت الحق إسأل أصحابة وإبحثي عندهم عن تفسيرها ، هل يفسرون القرأن من التوراة والإنجيل ، أم يفسرنه من تفاسير الصحابة المسلمين ، ثم إن المقصود هنا بالسيف هو سيف الكلمة والحق ، ومن ثم عليك فهم معنى كلمة يلقي ، ففلان ألقى السلاح أي تركه ، فالعلة ليست بالذي قال بل في الترجمة ، حيث حتى اليوم من يؤمن بالمسيح معرض نفسه لسيف الإرهاب والمطاردة والتكفير ومن أقرب الناس إليه أليست هذه هى الحقيقة أيتها ألإمارتية ، أولم يقل المسيح من يأخذ بالسيف بالسيف يقتل ، لذا من الحكمة البحث عن الحقيقة من أصحابها ، ومن الحكمة أكثر عدم وصف ألأخرين بالغباء ، فبدل أن تلعني الظلام أنيري شمعتك لتستطيعي السير في الحياة بإحترام وسلام ؟،

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

ايلاف زهقتونا طلعوا الاسامي كيف ارد على شخص انا ما ادري هل هو رجل او امرأه ويمكن شخص انا ماخذه منه موقف وما احب ارد عليه رقم 23 اولا ليش فسرت اول عباره فقط وسكت ! ليش ما فسرت يفرق بين الانسان وابيه ...الخ وما فسرت جئت لألقي نار ..الخ ليش دائما تفسرون اللي يعجبكم ثانيا تقولي اذا ابغي الحق اسألكم اياه طيب كان من الاولى تنصح نفسك وغييرك بهذي النصيحه بدل ما تبحث في تفاسير وكتب عن الاسلام اسأل المسلم وهو يجاوبك على الاقل بيوضح لك وين الحقيقي وين المزور بتاع المستشرقيين والاسرائيليات والشيعه وغييرهم ثالثا عن موضوع النصيحه ( ومن الحكمة أكثر عدم وصف ألأخرين بالغباء ) هو حلال عليكم وصفنا بالغباء والجهل ..الخ من الردح وحرام علينا نرد بطريقتكم بطلوا انانيه ( سؤال ليش النصراني اذا مسك او لمس القران الكريم يكون كافر ) مش حرام يكفرونهم ولا عشان ما يعرفون الحقيقه

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

ايلاف زهقتونا طلعوا الاسامي كيف ارد على شخص انا ما ادري هل هو رجل او امرأه ويمكن شخص انا ماخذه منه موقف وما احب ارد عليه رقم 23 اولا ليش فسرت اول عباره فقط وسكت ! ليش ما فسرت يفرق بين الانسان وابيه ...الخ وما فسرت جئت لألقي نار ..الخ ليش دائما تفسرون اللي يعجبكم ثانيا تقولي اذا ابغي الحق اسألكم اياه طيب كان من الاولى تنصح نفسك وغييرك بهذي النصيحه بدل ما تبحث في تفاسير وكتب عن الاسلام اسأل المسلم وهو يجاوبك على الاقل بيوضح لك وين الحقيقي وين المزور بتاع المستشرقيين والاسرائيليات والشيعه وغييرهم ثالثا عن موضوع النصيحه ( ومن الحكمة أكثر عدم وصف ألأخرين بالغباء ) هو حلال عليكم وصفنا بالغباء والجهل ..الخ من الردح وحرام علينا نرد بطريقتكم بطلوا انانيه ( سؤال ليش النصراني اذا مسك او لمس القران الكريم يكون كافر ) مش حرام يكفرونهم ولا عشان ما يعرفون الحقيقه