أخبار

فيدراليات للمكونات السنية والشيعية والكردية حل لأزمات العراق

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
متظاهرون أكراد يرفعون علم كردستان العراق

اعتبر أكراد العراق أن إعلانهم الفيدرالية في شمال البلاد قبل 19 عاما "قد نظم العلاقة بين الشعب الكردي والشعوب العراقية الاخرى" وأكدوا أن إقامة فيدراليات لمكونات العراق السنية والشيعية والكردية هي الحل للأزمات التي يعانيها وأشاروا إلى أنّ الفيدرالية طريق مناسب للعيش المشترك بين المكونات القومية والدينية والطائفية وتحقيق السلام والإستقرار والديمقراطية في العراق وحتى في المنطقة.

قال رئيس برلمان اقليم كردستان العراق كمال كركوكي إن البرلمان قام في مثل هذا اليوم قبل تسعة عشر عاماً بتنظيم العلاقة بين شعب كردستان والشعوب العراقية الأخرى على أساس الفيدرالية في قرار اتخذ في ظروف معقدة وغامضة مرت بها كردستان والعراق والمنطقة آنذاك. وأضاف في كلمة الى المواطنين لمناسبة اعلان الفيدرالية عام 1992 ان القرار كان جريئا ومصيريا جسّد الرغبات والتطلعات الحرة لشعب كردستان ومستنداً الى حق تقرير المصير.

وأضاف أن الفيدرالية باعتبارها شكلا من أشكال الإتحاد الإختياري بين شعب كردستان والشعب العربي والمكونات العراقية الأخرى تعد حلاً مناسباً للعيش المشترك بين المكونات القومية والدينية والطائفية وتحقيق السلام والإستقرار والديمقراطية في العراق وحتى في المنطقة.

وأشار إلى أنّ كردستان كانت خلال اتخاذ هذا القرار "تئن تحت وطأة حصارين إقتصاديين وكان نظام صدام حسين (الرئيس العراقي السابق) لا يزال في السلطة ولم تكن هناك آفاق واضحة للإقرار بالفيدرالية كأسلوب لحل القضية الكردية في العراق ولم تكن هناك ظروف طبيعية حتى أن الأحزاب وتجمعات المعارضة في العراق آنذاك وأثناء مؤتمر 1992 في صلاح الدين (للمعارضة العراقية) لم تحترم القرار كخيار لشعب كردستان وفي وقت كانت دول المنطقة قلقة إزاء التطورات الجديدة التي شهدتها القضية الكردية في العراق في أعقاب قرار دول التحالف حظر الطيران شمال خط العرض 36 معتبرة إياها خطراً جدياً على أمنها ووحدتها الوطنية".

وأوضح أنّه عقب سقوط النظام العراقي السابق في التاسع من نيسان (ابريل) عام 2003 تهيأت الأرضية لإعادة بناء الدولة العراقية على أسس الديمقراطية والفيدرالية واللامركزية والتوافق والمواطنة والعدالة بعيداً عن تسلط وفرض مكون على آخر فأدرجت الفيدرالية للمرة الاولى في قانون إدارة الدولة العراقية للمرحلة الإنتقالية في عام 2004 وفيما بعد في دستور عام 2005.

واكد المسؤول الكردي ان تجربة إقليم كردستان كوحدة فيدرالية داخل العراق أثبتت عملياً أن الفيدرالية كآلية لحل القضية القومية أو شكل من أشكال توزيع السلطات والثروات بين الإقليم والمؤسسات الفيدرالية تعد وسيلة صحيحة وصائبة لحل المشاكل القديمة والمعقدة والمستعصية بين المكونات وحماية سيادة ووحدة العراق.

وأشار إلى أنّ الفيدرالية نظام سياسي مناسب للتعايش السلمي وبناء الثقة والمصالحة والتوافق الوطني وتحقيق الإستقرار والإعمار والتنمية في المناطق الثلاث ذات الثقافة والسياسة المختلفة للمكونات العراقية الرئيسة، الاكراد والشيعة والسنة، وإن أي وسيلة أخرى أو توجه آخر للفرض المركزي والعنصرية القومية مثل ما حدث خلال السنوات الثمانين الماضية لن تكون لها أي نتيجة سوى العنف والمآسي ومحو الآخر والتقسيم.

وقال إنه من هذا المنطلق فإن على جميع الأطراف السياسية الرئيسة في العراق وبالعودة الى الدستور أن تصر على إقامة نظام سياسي على أساس برلماني فيدرالي ديمقراطي وتوافق وطني وتنفيذ فقرات ومواد الدستور ولاسيما المادة 140 المتعلقة بحل قضية كركوك والمناطق الأخرى المتنازع عليها والمشاكل المعلقة الأخرى بين الحكومتين المركزية والكردستانية وتنفيذ إتفاقية اربيل التي تأسست بموجبها الحكومة العراقية الحالية وإنقاذ العراق من الأزمة السياسية التي يمر بها حاليا وإعادته الى وضعه الصحيح.

قبل 19 عاماً، وفي خطوة تأريخية، اتخذ برلمان كردستان كمرجع للقرارات المصيرية لشعبنا، قرار اختيار الفدرالية لتعريف العلاقة القانونية بين اقليم كردستان والسلطة المركزية العراقية. بهذه المناسبة، نوجه أجمل التهاني لشعب كردستان لصموده ولذوي الشهداء حيث نجح شعبنا في تحقيق جزء من اهدافه عن طريق نضالهم وفدائهم وتضحيتهم.

مسؤول: أصوات في الوسط والجنوب تطالب بالفيدرالية

ومن جهته اعتبر نائب رئيس برلمان كردستان أرسلان بايز اعلان الفيدرالية قرارا جريئا من ممثلي شعب كردستان، لأنه جاء في وقت حساس حيث كانت تهديدات نظام صدام ضد كردستان من جهة وفرض حصارين اقتصاديين من الامم المتحدة على جميع انحاء العراق ومن ذلك النظام على كردستان من جهة اخرى.

وأشار إلى أنّ هذا الواقع قد فرض وضعا سياسيا اقتصاديا عصيبا على تجربة اقليم كردستان لكن قرار البرلمان هذا "فتح افاقا جديدة امام نضال شعب كردستان للتقدم نحو مستقبل زاهر وبناء تجربته الديمقراطية والفيدرالية والتي أصبحت بعد ذلك نموذجا جديدا للحكم في العراق والمنطقة". واكد ان هذا القرار كان خطوة مهمة ايضا نحو حماية الوحدة الوطنية العراقية والحفاظ على العلاقة الأخوية التأريخية بين الشعبين الكردي والعربي في العراق.

وقال إنه بعد سقوط النظام السابق في نيسان 2003 ساهمت القيادة السياسية الكردستانية بشكل واسع في عملية تحرير العراق وإسقاط النظام الدكتاتوري كما لعبت دورها الملحوظ في تثبيت النظام الفيدرالي في قانون إدارة الدولة في العام 2004 وبعد ذلك في الدستور العراقي الدائم "حيث ان الالتزام بهذا الدستور هو الضامن الرئيس لحماية وحدة العراق وجميع مكوناته". وأوضح أنّ التجربة الفيدرالية في الدول المتقدمة اثبتت ان تقسيم السلطات واحترام الارادة المستقلة لشعوبها كان عامل تقدمها وتعايش مكوناتها خاصة في الدول التي تتشكل من شعوب مختلفة.

وأضاف ان هناك الان تفهما جيدا في العراق الجديد بين المواطنين والاطراف السياسية لمفهوم الفيدرالية وايجابيات هذا النظام وقد تعلو في الوسط والجنوب ايضا اصوات تطالب بتأسيس اقاليم فيدرالية "لان المراقبين واصدقاءنا والعراقيين ايضا يشاهدون التقدم الحاصل في مجالات السياسة وحماية الحقوق والتنمية الاقتصادية والتربوية والاجتماعية والاعمار في اقليم كردستان في ظل النظام الفيدرالي".

واشار المسؤول الكردي في الختام إلى أنّه لا تزال هناك عقبات كثيرة امام كردستان والطريق طويل للوصول الى جميع الاهداف الوطنية للاكراد وقال "ان هذا الامر يتطلب منا حماية وحدة صف شعبنا والاطراف السياسية لمواصلة نضالنا الدؤوب لاعادة المناطق المستقطعة من اقليم كردستان وتنفيذ المادة 140 وايجاد حلول مناسبة للمشاكل العالقة بين حكومة اقليم كردستان والحكومة الفدرالية للحفاظ على مكاسب شعبنا المنصوصة في الدستور العراقي الدائم".

الفيدراليات في العراق مثار خلافات

ويعتبر تطبيق النظام الفيدرالي في العراق موضع خلاف بين الكتل السياسية الرئيسة التي يعتبر بعضها انه يمهد لتقسيم العراق فيما يرى البعض الاخر خطورة اقامته على اساس قومي او طائفي وانما يجب ان يكون على اساس جغرافي.

والاسبوع الماضي اعتبر زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر ان الفيدرالية ستقود البلاد الى تداعيات لا تحمد عقباها ملمحا الى معارضته مطالب الاكراد في ضم مدن من محافظات اخرى الى اقليمهم الشمالي الذي يحكمونه منذ عام 1991. وقد جاء موقف الصدر ضد الفيدرالية في اجابته على سؤال وجهه اليه احد انصاره حول موقفه من الفيدرالية ومطالبة الاكراد بمناطق في محافظات اخرى لإلحاقها بإقليمهم الشمالي فأجاب الصدر على ذلك بالقول "هذا ماكنا نحذر منه.. بأن الفيدرالية ستجر أمورا لايحسن عقباها".

وكان رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني أكد خلال زيارته قضاء خانقين في محافظة ديالى أواخر الماضي على كردستانية القضاء والمناطق التابعة له في المحافظة مبيّنا أن قوات البيشمركة الكردية الموجودة في القضاء هي "للدفاع عن مناطق جلولاء والسعدية والمناطق الكردستانية المستقطعة التي يتعرض سكانها الكرد للقتل" على حد قوله.

وفي حزيران (يونيو) الماضي أكد رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي انه ضد إقامة الاقاليم على اسس طائفية او قومية وانما يجب ان تكون على اسس جغرافية بحيث يشمل الاقليم مختلف مكونات المحافظة او المحافظات التي يتشكل منها الاقليم.

وعن تصريحات نسبت له حول دعوته إلى إقليم سني في المناطق الغربية من البلاد، اشار النجيفي إلى أنّه شعر خلال زيارات سابقة قام بها لعدد من المحافظات ان هناك إحباطات لدى السكان من تصرفات الحكومة المركزية وانتزاعها صلاحيات المحافظات ونزوعها الى المركزية وعسكرة المجتمع ما خلق احباطا لدى المواطنين لما سببه ذلك من عرقلة تنفيذ المشاريع وايجاد فرص عمل وتحقيق شراكة حقيقية "ولم ادع على الخصوص لاقليم سني غير اني وصفت حالة... أني رئيس لمجلس النواب واتحدث باسم السنة والشيعة والاكراد واذا لم اتمكن من ذلك فسأتخلى عن منصبي".

واكد النجيفي انه لن يتخلى عن وحدة العراق وسيادة شعبه لكنه أوضح أنّ هناك مطالب من سكان بعض المحافظات لإنشاء اقاليم فيها مثل البصرة وواسط الجنوبيتين. وشدد على ضرورة ان تكون الاقاليم في حال إنشائها على اسس جغرافية وليس طائفية او قومية. وقال انه لم يبحث موضوع الاقاليم خلال زيارته الولايات المتحدة ومباحثاته مع نائب الرئيس الاميركي جو بايدن ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون.

وكان النجيفي وهو ينحدر من محافظة الموصل الشمالية السنية قد حذّر في تصريحات ادلى بها خلال زيارته الاخيرة الى الولايات المتحدة من أن السنّة في العراق قد يفكرون بخيار الانفصال إن لم تُعالج أسباب شعورهم بـ"الإحباط الشديد وبأنهم مواطنون من الدرجة الثانية". وقال عقب محادثاته مع مسؤولين أميركيين أبرزهم نائب الرئيس جو بايدن ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون إن التوازن الطائفي في العراق "مغيّب".

واشار رداً على سؤال عن تقييمه لأوضاع السنّة حالياً في العراق الى أن "الانطباع الذي لديّ من خلال الزيارات واللقاءات أنهم يشعرون بالإحباط الشديد وبأنهم مواطنون درجة ثانية وغير مشاركين حقيقة في السلطة وهذا أمر خطر يجب أن يُعالج بحكمة وبسرعة قبل أن تتطور الأمور إلى التفكير بنوع من الانفصال أو الإجراءات التي تضمن الحقوق وعلى بغداد أن تنتبه إلى أنها يجب أن تكون عادلة مع الجميع".

ولدى استيضاحه ما إذا كان يقصد فعلاً أن عدم معالجة المسألة سيؤدي إلى تفكير السنّة بخيار الانفصال أجاب "نعم" ان مشروع الأقاليم يدور بقوة في المناطق السنّية وهذه خطوة يمكن أن تعطي نوعاً من الاستقلالية للكيانات ونخشى إذا لم تتم إدارة الأمور بمستوى عال من المسؤولية أن يتفكك البلد لاحقاً".

وقد لاقت هذه التصريحات انتقادات واسعة من مختلف الاوساط السياسية والرسمية العراقية حيث اشار رئيس الوزراء نوري المالكي إلى أنّ تصريحات النجيفي مفاجئة وتتضمن الحديث عن الانفصال وتقسيم العراق.. مؤكدا أنها مخالفة للقسم ومتبنيات العملية السياسية وشكلت صدمة للجميع.

الاقاليم في الدستور العراقي

وتنص المادة 119من الدستور العراقي الحالي المصادق عليه عام 2005 على انه "يحق لكل محافظةٍ او اكثر، تكوين اقليمٍ بناء على طلبٍ بالاستفتاء عليه، يقدم بإحدى طريقتين:
اولاً:ـ طلبٍ من ثلث الاعضاء في كل مجلسٍ من مجالس المحافظات التي تروم تكوين الاقليم.
ثانياً: طلبٍ من عُشر الناخبين في كل محافظةٍ من المحافظات التي تروم تكوين الاقليم.
كما تنص المادة 120على "يقوم الاقليم بوضع دستورٍ له، يحدد هيكل سلطات الاقليم، وصلاحياته، وآليات ممارسة تلك الصلاحيات، على ان لا يتعارض مع هذا الدستور".
اما المادة 121فقد نصت على:
اولاً: لسلطات الاقاليم، الحق في ممارسة السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية، وفقاً لاحكام هذا الدستور، باستثناء ما ورد فيه من اختصاصاتٍ حصرية للسلطات الاتحادية.
ثانياً: يحق لسلطة الاقليم، تعديل تطبيق القانون الاتحادي في الاقليم، في حالة وجود تناقض او تعارض بين القانون الاتحادي وقانون الاقليم، بخصوص مسألةٍ لا تدخل في الاختصاصات الحصرية للسلطات الاتحادية.
ثالثاً: تخصص للاقاليم والمحافظات حصة عادلة من الايرادات المحصلة اتحادياً، تكفي للقيام بأعبائها ومسؤولياتها، مع الاخذفي الاعتبار مواردها وحاجاتها، ونسبة السكان فيها.
رابعاً: تؤسس مكاتب للاقاليم والمحافظات في السفارات والبعثات الدبلوماسية، لمتابعة الشؤون الثقافية والاجتماعية والانمائية.
خامسا: تختص حكومة الاقليم بكل ما تتطلبه ادارة الاقليم، وبوجهٍ خاص إنشاء وتنظيم قوى الامن الداخلي للاقليم، كالشرطة والامن وحرس الاقليم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاصرار على الخطأ
مراقب من لندن -

الفدرالية نظام حكم العراق حسب الدستور والاصرار على المركزية في الادارة نظرية قاصرة وحنين للماضي السئ.. اقليم كردستان خير مثال في استتباب الامن والازدهار الاقتصادي لان اهل مكة ادرى بشعابها .. لو طبق الوسط والجنوب فدراليته والغربية ومنطقة الموصل ستحل الكثير من القضايا الشائكة.. وتحول قسم من الموارد الاقليمي لا كلها لخزانة الدولة المركزية للصرف على الاقاليم الفقيرة.

الاصرار على الخطأ
مراقب من لندن -

الفدرالية نظام حكم العراق حسب الدستور والاصرار على المركزية في الادارة نظرية قاصرة وحنين للماضي السئ.. اقليم كردستان خير مثال في استتباب الامن والازدهار الاقتصادي لان اهل مكة ادرى بشعابها .. لو طبق الوسط والجنوب فدراليته والغربية ومنطقة الموصل ستحل الكثير من القضايا الشائكة.. وتحول قسم من الموارد الاقليمي لا كلها لخزانة الدولة المركزية للصرف على الاقاليم الفقيرة.

ماذا يريدون الأكراد
من هذا العراق الضعيف -

الدستور العراقي اليوم لا نعرف منه شيئا سوى مصالح الأكراد الواضحة والتي لاتحتاج الى تفسير ماذا يريدون الأكراد من هذا العراق وأنهم أستحوذوا على أقليم الشمال وسيطروا على ثرواته وخيراته ونحن في الجنوب والغرب والوسط نلوك الصخر بدل الخبز ! ماذا يريدون الأكراد أكثر من أستقلالهم الغير شرعي الذين حصلوا عليه ومع هذا باركنا لهم هذا الأستقلال فماذا يريدون أكثر من ذلك ؟ ماذا يريد الأكراد من العراقيين أكثر من منعهم من دخول محافظاتهم الشمالية ومع ذلك قبل العراقيون بهذا الواقع المر وقبلوا بعدم السفر الى شمال العراق ورضوا بالبحث عن كفيل لكي يكفلهم عند زيارتهم الى شمال بلدهم !؟ ومع كل هذا القبول والركوع لمطالب الأكراد فلابد للأكراد أن يعوا جيدا بأن الرضوخ لمطالب الأكراد لم يستمر طويلا وسوف ياتي اليوم الذي ينفجر فيه البركان الحارق الذي يحرق اليابس والأخضر وعلى الأكراد أن يرضوا بهذه النعمة التي سلبوها من ضعف العراق وعلى الأكراد أن لا يتعافوا على النعمة التي رزقهم بها بوش الأبن وعلى الأكراد أن ينظروا الى الأكراد في بقية الدول في سوريا وفي أيران وفي تركيا كيف تتعامل الأنظمة معهم وتلاحقهم وتشتثهم حتى أصبحوا يسمونهم بأبناء الجن بسبب عيشهم في الجبال خوفا من الأنظمة كيف ينسى أو يتناسى الأكراد النسبة السنوية من ميزانية العراق وكيف يتناسوا المناصب السيادية التي يحصل عليها الأكراد في العراق المركزي بالأضافة الى رئاسة الأقليم كيف يتناسى الأكراد لعبهم على الحبلين العراق المركزي والعراق الأقليمي وكل هذه الخيرات والغنائم التي حصلوا عليها لاتعجبهم فأخذوا اليوم يلعبون بالنار وهذه النار سوف تكون حارقة وهذه النار هي نار عراقية بحته وهي محافظة كركوك التي كنا ولازلنا نقول بأن كركوك هي عراق مصغر ولا يمكن أن تجير لهذا الطرف أو ذاك مهما كانت المبررات والحجج فاليوم عندما نسمع بأن القوى الكردية تقوم بتهجير العرب من كركوك فهذا حقيقة اللعب بالنار وهذه الأعمال التهجيرية هي نسخة طبق الأصل لنظام صدام حسين والبعث والقاعدة فنحن نعلم أن صدام حسين عمل بنظام التغيير الديمغرافي في محافظة كركوك ولذلك عارضناه وبقوة ولكن عندما تقوم القوى الكردية بأتباع نفس الأساليب اللاأنسانية فيجب علينا أن نعارضها ونحاربها بكل ما نملك

ماذا يريدون الأكراد
من هذا العراق الضعيف -

الدستور العراقي اليوم لا نعرف منه شيئا سوى مصالح الأكراد الواضحة والتي لاتحتاج الى تفسير ماذا يريدون الأكراد من هذا العراق وأنهم أستحوذوا على أقليم الشمال وسيطروا على ثرواته وخيراته ونحن في الجنوب والغرب والوسط نلوك الصخر بدل الخبز ! ماذا يريدون الأكراد أكثر من أستقلالهم الغير شرعي الذين حصلوا عليه ومع هذا باركنا لهم هذا الأستقلال فماذا يريدون أكثر من ذلك ؟ ماذا يريد الأكراد من العراقيين أكثر من منعهم من دخول محافظاتهم الشمالية ومع ذلك قبل العراقيون بهذا الواقع المر وقبلوا بعدم السفر الى شمال العراق ورضوا بالبحث عن كفيل لكي يكفلهم عند زيارتهم الى شمال بلدهم !؟ ومع كل هذا القبول والركوع لمطالب الأكراد فلابد للأكراد أن يعوا جيدا بأن الرضوخ لمطالب الأكراد لم يستمر طويلا وسوف ياتي اليوم الذي ينفجر فيه البركان الحارق الذي يحرق اليابس والأخضر وعلى الأكراد أن يرضوا بهذه النعمة التي سلبوها من ضعف العراق وعلى الأكراد أن لا يتعافوا على النعمة التي رزقهم بها بوش الأبن وعلى الأكراد أن ينظروا الى الأكراد في بقية الدول في سوريا وفي أيران وفي تركيا كيف تتعامل الأنظمة معهم وتلاحقهم وتشتثهم حتى أصبحوا يسمونهم بأبناء الجن بسبب عيشهم في الجبال خوفا من الأنظمة كيف ينسى أو يتناسى الأكراد النسبة السنوية من ميزانية العراق وكيف يتناسوا المناصب السيادية التي يحصل عليها الأكراد في العراق المركزي بالأضافة الى رئاسة الأقليم كيف يتناسى الأكراد لعبهم على الحبلين العراق المركزي والعراق الأقليمي وكل هذه الخيرات والغنائم التي حصلوا عليها لاتعجبهم فأخذوا اليوم يلعبون بالنار وهذه النار سوف تكون حارقة وهذه النار هي نار عراقية بحته وهي محافظة كركوك التي كنا ولازلنا نقول بأن كركوك هي عراق مصغر ولا يمكن أن تجير لهذا الطرف أو ذاك مهما كانت المبررات والحجج فاليوم عندما نسمع بأن القوى الكردية تقوم بتهجير العرب من كركوك فهذا حقيقة اللعب بالنار وهذه الأعمال التهجيرية هي نسخة طبق الأصل لنظام صدام حسين والبعث والقاعدة فنحن نعلم أن صدام حسين عمل بنظام التغيير الديمغرافي في محافظة كركوك ولذلك عارضناه وبقوة ولكن عندما تقوم القوى الكردية بأتباع نفس الأساليب اللاأنسانية فيجب علينا أن نعارضها ونحاربها بكل ما نملك

بل التقسيم هو الحل !
كوردستانى -

نعم, قبل فترة من الزمن ظننا ان الفيدرالية هو الحل للدول الكارتونية المصطنعة من قبل الاستعمار كالعراق و سوريا و ايران و تركيا!!! و لكن تبين في الاونة الأخيرة ان اعادة ترسيم هذه الدول الكارتونية و تقسيمها من جديد على اساس قومي و طائفي هو الحل الوحيد للأمراض المزمنة في الشرق الاوسط ... عاش الكورد و عاشت كوردستان الحبيبة حرة مستقلة .

بل التقسيم هو الحل !
كوردستانى -

نعم, قبل فترة من الزمن ظننا ان الفيدرالية هو الحل للدول الكارتونية المصطنعة من قبل الاستعمار كالعراق و سوريا و ايران و تركيا!!! و لكن تبين في الاونة الأخيرة ان اعادة ترسيم هذه الدول الكارتونية و تقسيمها من جديد على اساس قومي و طائفي هو الحل الوحيد للأمراض المزمنة في الشرق الاوسط ... عاش الكورد و عاشت كوردستان الحبيبة حرة مستقلة .

دستور العراق الجديد كتب بالرشاوى
ويصر الاكراد على تطبيقه -

دستور العراق الجديد كتب بالرشاوى ويصر الاكراد على تطبيقه لانهم دفعوا الفاتورة :قضت محكمة بريطانية لصالح الدبلوماسي الأميركي السابق بيتر دبليو غالبريث، الذي كان يعمل مستشارا للأكراد في العراق خلال المفاوضات بشأن الدستور العراقي، ولأحد المستثمرين اليمنيين في حصة، تتراوح قيمتها بين 55 – 75 مليون دولار، في صفقة نفط مثيرة للجدل تتعلق بحقول النفط الغنية في شمال العراق، وذلك حسب ما أعلنت شركة النفط النرويجية التي ألزمتها المحكمة بدفع المبلغ. وقد ساعد غالبريث، الذي وصف نفسه بأنه مستشار غير مدفوع الأجر للأكراد – بدلا من الحكومة العراقية المركزية في بغداد – على السيطرة الكاملة على كل الاكتشافات النفطية الجديدة في شمال العراق. وذكرت صحيفة النرويجية العام الماضي أنه خلال المفاوضات حول وضع الدستور العراقي عام 2005 التي شملت، من بين أمور أخرى، السيطرة على حقول النفط، فإن غالبريث كان يعمل مستشارا مدفوع الأجر لشركة النفط النرويجية دي إن أو وأن غالبريث كان يعمل أيضا في الوقت نفسه وسيطا بين الشركة النرويجية والحكومة الكردية في المحادثات التي منحت الشركة عقدا مربحا للعمل في تلك الحقول الشمالية. وفقا للشركة النرويجية، فإن حكم المحكمة يوم الأربعاء صدر بناء على طلب من غالبريث والمستثمر اليمني شاهر عبد الحق في الحصول على حصة في هذه الصفقة. وكان أحد رجال الأعمال النرويجيين الذي عمل عن قرب مع غالبريث في المحادثات حول الصفقة، قد صرح أن الدبلوماسي الأميركي باع حصته في صفقة للمستثمر اليمني عبد الحق، وهو ما يفسر التعويض المزدوج. وقد أكد مسؤولون في الحكومة العراقية ومحللون أميركيون أن دور غالبريث المزدوج خلال المفاوضات المتعلقة بالدستور انطوى على تضارب في المصالح، لأن النصوص التي سعى لإقرارها زادت من قيمة حصته وحققت له مصلحة خاصة. لكنه رفض هذه المزاعم، قائلا إنه كان يساعد الأكراد فقط على تحقيق أهداف سياستهم المعلنة منذ فترة طويلة. وقال غالبريث العام الماضي: ربما كان لي مصلحة، لكني لا أرى أنه كان هناك أي تضارب ;. وذكرت الشركة النرويجية أنه في حين أن المحكمة لم تحدد قيمة الحصة أو المبلغ الذي سيدفع لغالبريث والمستثمر اليمني، فإنها تستطيع حساب متوسطة قيمة هذا المبلغ، وقالت إنه سيتراوح بين الـ12 مليون دولار التي اقترحتها الشركة في السابق والـ144 مليون دولار التي طلبها الاثنان. وقالت تريسي برنسون المت

دستور العراق الجديد كتب بالرشاوى
ويصر الاكراد على تطبيقه -

دستور العراق الجديد كتب بالرشاوى ويصر الاكراد على تطبيقه لانهم دفعوا الفاتورة :قضت محكمة بريطانية لصالح الدبلوماسي الأميركي السابق بيتر دبليو غالبريث، الذي كان يعمل مستشارا للأكراد في العراق خلال المفاوضات بشأن الدستور العراقي، ولأحد المستثمرين اليمنيين في حصة، تتراوح قيمتها بين 55 – 75 مليون دولار، في صفقة نفط مثيرة للجدل تتعلق بحقول النفط الغنية في شمال العراق، وذلك حسب ما أعلنت شركة النفط النرويجية التي ألزمتها المحكمة بدفع المبلغ. وقد ساعد غالبريث، الذي وصف نفسه بأنه مستشار غير مدفوع الأجر للأكراد – بدلا من الحكومة العراقية المركزية في بغداد – على السيطرة الكاملة على كل الاكتشافات النفطية الجديدة في شمال العراق. وذكرت صحيفة النرويجية العام الماضي أنه خلال المفاوضات حول وضع الدستور العراقي عام 2005 التي شملت، من بين أمور أخرى، السيطرة على حقول النفط، فإن غالبريث كان يعمل مستشارا مدفوع الأجر لشركة النفط النرويجية دي إن أو وأن غالبريث كان يعمل أيضا في الوقت نفسه وسيطا بين الشركة النرويجية والحكومة الكردية في المحادثات التي منحت الشركة عقدا مربحا للعمل في تلك الحقول الشمالية. وفقا للشركة النرويجية، فإن حكم المحكمة يوم الأربعاء صدر بناء على طلب من غالبريث والمستثمر اليمني شاهر عبد الحق في الحصول على حصة في هذه الصفقة. وكان أحد رجال الأعمال النرويجيين الذي عمل عن قرب مع غالبريث في المحادثات حول الصفقة، قد صرح أن الدبلوماسي الأميركي باع حصته في صفقة للمستثمر اليمني عبد الحق، وهو ما يفسر التعويض المزدوج. وقد أكد مسؤولون في الحكومة العراقية ومحللون أميركيون أن دور غالبريث المزدوج خلال المفاوضات المتعلقة بالدستور انطوى على تضارب في المصالح، لأن النصوص التي سعى لإقرارها زادت من قيمة حصته وحققت له مصلحة خاصة. لكنه رفض هذه المزاعم، قائلا إنه كان يساعد الأكراد فقط على تحقيق أهداف سياستهم المعلنة منذ فترة طويلة. وقال غالبريث العام الماضي: ربما كان لي مصلحة، لكني لا أرى أنه كان هناك أي تضارب ;. وذكرت الشركة النرويجية أنه في حين أن المحكمة لم تحدد قيمة الحصة أو المبلغ الذي سيدفع لغالبريث والمستثمر اليمني، فإنها تستطيع حساب متوسطة قيمة هذا المبلغ، وقالت إنه سيتراوح بين الـ12 مليون دولار التي اقترحتها الشركة في السابق والـ144 مليون دولار التي طلبها الاثنان. وقالت تريسي برنسون المت

التاريخ العراقي المعاصر
تركماني -

مما لا شك فيه ابدا ان الدور الكردي في التاريخ العراقي المعاصر كان عبارة عن اثارة مشاكل مع جميع الحكومات العراقية المتعاقبة وبقي هذا الشيء لحد هذه اللحظة لما يتمتع به الاكراد من صفة الغدر والعمالة التي اكتسبوها نتيجة لنبذهم من قبل جميع القوميات والطوائف العراقية فكان لزاما عليهم الالتجاء الى الخيانة والعمالة كي يحموا انفسهم وقد فعلوها والتاريخ يذكر لنا مع من تعاملوا وكيف تدربت عصاباتهم المسماة بالبيشمركة وفي حقيقة الامر ماهي الا مجموعة عصابات وقطاع الطرق عاشت ونمت من خلال القتل بطريقة الغدر. ولما كان الاكراد بحاجة الى نشر افكارهم العنصرية واثارة البلبلة بين جميع مكونات الشعب العراقي.. كان ينقصهم الاعلام لنشر افكارهم المسمومة وقد حققوا هذه الفكرة من خلال عدة فضائيات جعلوها ابواقا لهذا الغرض حيث وصفوا كل من يعارض افكارهم السوداء بالصفة الشوفينية التي هم اقرب اليها. وبعد انتشار الانترنيت في العراق وخاصة بعد سقوط الصنم صار الاعلام الكردي يسير بسرعة اكبر حيث فتح الباب لكل مرتزق ان يمسك القلم ويكتب بأسم وهمي مقالا حتى لو كان مسروقا ليصف فيه مآثر الاكراد الوهمية ومملكة مهاباد المنقرضة كأنقراض الديناصور والتي لم تعيش سوى اشهر قليلة حيث هرب قوادها بمجرد وصول قوات الحكومة اليها وخاصة احد جنرالاتها والذي يدعى مصطفى البارزاني والذي هرب خلالها الى الاتحاد السوفيتي ولم يدافع عن المملكة التي عينته جنرالا لان الكردي يكون من اجبن الناس ان كان لوحده ضد شخص واحد ويكون اشجع الناس ان كانوا 10 اكراد ضد شخص واحد من قومية اخرى. كما قلنا ان الاعلام الكردي بدأ يبث سمومه وخاصة بعد ما يسمى بتحرير العراق فنذر كثير من الكتاب (المرتزقة) انفسهم لخدمة افكار الاكراد السوداء نظير مايلقيه لهم قادة الاكراد من فتات يعتاشون عليها ولبئس ما يكسبون.

التاريخ العراقي المعاصر
تركماني -

مما لا شك فيه ابدا ان الدور الكردي في التاريخ العراقي المعاصر كان عبارة عن اثارة مشاكل مع جميع الحكومات العراقية المتعاقبة وبقي هذا الشيء لحد هذه اللحظة لما يتمتع به الاكراد من صفة الغدر والعمالة التي اكتسبوها نتيجة لنبذهم من قبل جميع القوميات والطوائف العراقية فكان لزاما عليهم الالتجاء الى الخيانة والعمالة كي يحموا انفسهم وقد فعلوها والتاريخ يذكر لنا مع من تعاملوا وكيف تدربت عصاباتهم المسماة بالبيشمركة وفي حقيقة الامر ماهي الا مجموعة عصابات وقطاع الطرق عاشت ونمت من خلال القتل بطريقة الغدر. ولما كان الاكراد بحاجة الى نشر افكارهم العنصرية واثارة البلبلة بين جميع مكونات الشعب العراقي.. كان ينقصهم الاعلام لنشر افكارهم المسمومة وقد حققوا هذه الفكرة من خلال عدة فضائيات جعلوها ابواقا لهذا الغرض حيث وصفوا كل من يعارض افكارهم السوداء بالصفة الشوفينية التي هم اقرب اليها. وبعد انتشار الانترنيت في العراق وخاصة بعد سقوط الصنم صار الاعلام الكردي يسير بسرعة اكبر حيث فتح الباب لكل مرتزق ان يمسك القلم ويكتب بأسم وهمي مقالا حتى لو كان مسروقا ليصف فيه مآثر الاكراد الوهمية ومملكة مهاباد المنقرضة كأنقراض الديناصور والتي لم تعيش سوى اشهر قليلة حيث هرب قوادها بمجرد وصول قوات الحكومة اليها وخاصة احد جنرالاتها والذي يدعى مصطفى البارزاني والذي هرب خلالها الى الاتحاد السوفيتي ولم يدافع عن المملكة التي عينته جنرالا لان الكردي يكون من اجبن الناس ان كان لوحده ضد شخص واحد ويكون اشجع الناس ان كانوا 10 اكراد ضد شخص واحد من قومية اخرى. كما قلنا ان الاعلام الكردي بدأ يبث سمومه وخاصة بعد ما يسمى بتحرير العراق فنذر كثير من الكتاب (المرتزقة) انفسهم لخدمة افكار الاكراد السوداء نظير مايلقيه لهم قادة الاكراد من فتات يعتاشون عليها ولبئس ما يكسبون.

مراقب من لندن
اهل مكة ادرى بشعابها -

شهدت سماء العراق ، منظراً عجيباً قد يكون مألوفاً في جمهورية كولومبيا البلد الأول المصدّر للمخدّرات في العالم ، حيث تُنجز الصفقات بين عصابات التهريب ، ولأسباب معروفة بالدفع النقدي دون سواه من وسائل الإئتمان ، فقد تولّى جسر جوّي أميركي نقل حصّة الكيان الكردي من الميزانية العامة للدولة العراقية ، من مطار بغداد إلى مطار أربيل ، وقد بلغت تلك الحصة 17 مليار دولار أميركي ، أصرّت الرئاسة الكردية على استلامها نقداً لأنها ء وهذه حالة غير مألوفة في زمننا ء لا تملك حساباً مصرفياً في أي بقعة من العالم ، وقد تمّ تقسيم المبلغ حسب اتفاق يعود إلى زمن الحاكم المدني الأميركي بول بريمر، بنسبة 55 % لزمرة مسعود البارزاني ، و45 % للطرف الطالباني وجرى إيداع الأموال في الحساب الشخصي لكل من الزعيمين الكرديين بفرض أنها ستُوزّع بعد ذلك على دوائر الإقليم الخاص بكل منهما . ولكن قسماً من هذه الأموال تمّ رصده من أجل تحقيق هدفين سياسيين ، وقد تم إنجاز الهدف الأول في حين أن الهدف الثاني مُني بفشل ذريع

مراقب من لندن
اهل مكة ادرى بشعابها -

شهدت سماء العراق ، منظراً عجيباً قد يكون مألوفاً في جمهورية كولومبيا البلد الأول المصدّر للمخدّرات في العالم ، حيث تُنجز الصفقات بين عصابات التهريب ، ولأسباب معروفة بالدفع النقدي دون سواه من وسائل الإئتمان ، فقد تولّى جسر جوّي أميركي نقل حصّة الكيان الكردي من الميزانية العامة للدولة العراقية ، من مطار بغداد إلى مطار أربيل ، وقد بلغت تلك الحصة 17 مليار دولار أميركي ، أصرّت الرئاسة الكردية على استلامها نقداً لأنها ء وهذه حالة غير مألوفة في زمننا ء لا تملك حساباً مصرفياً في أي بقعة من العالم ، وقد تمّ تقسيم المبلغ حسب اتفاق يعود إلى زمن الحاكم المدني الأميركي بول بريمر، بنسبة 55 % لزمرة مسعود البارزاني ، و45 % للطرف الطالباني وجرى إيداع الأموال في الحساب الشخصي لكل من الزعيمين الكرديين بفرض أنها ستُوزّع بعد ذلك على دوائر الإقليم الخاص بكل منهما . ولكن قسماً من هذه الأموال تمّ رصده من أجل تحقيق هدفين سياسيين ، وقد تم إنجاز الهدف الأول في حين أن الهدف الثاني مُني بفشل ذريع

الخطاب الكردي يتطابق
مع الخطاب الاسرائيلي -

الخطاب الكردي يتطابق مع الخطاب الاسرائيلي ، وطرحهم يشبه الطرح الاسرائيلي ، وقسموا المجتمع العراقي ونشروا الفتن ، منها أن المسيحين العراقيين أمة إنقرضت ، والعرب هاجروا الى العراق من اليمن والجزيرة العربية ، وبالتالي هذه ارض الاجداد ( الاكراد ) أرض الميعاد ، وهم شعب الله المختار ، ويظنون أن الاساطيل الامريكية جاءت لاقامة دولة ( كردستان ) وعليها علم مهاباد ، وأن أمريكا وجدت بين ليلة وضحاها أن شعب الله المختار هم ( الجحوش ) وليس اليهود . تم تطهير سهل نينوى من أهله بأساليب قذرة منها القتل والتهجير والتهديد ، لصالح خطط لترحيل اليهود الأكراد من ;إسرائيل; وإيران إلى اقليم كردستان ، وهذا ما كشفه كاتب اميركي: ;الموساد; وراء عمليات قتل وترهيب المسيحيين في الموصل!. واصبح من البديهيات والمسلمات التي لالبس فيها أن كل 10 سيارات تنفجر في بغداد 8 منها تأتي من أربيل أو السليمانية إنتقاما من العراق .

الخطاب الكردي يتطابق
مع الخطاب الاسرائيلي -

الخطاب الكردي يتطابق مع الخطاب الاسرائيلي ، وطرحهم يشبه الطرح الاسرائيلي ، وقسموا المجتمع العراقي ونشروا الفتن ، منها أن المسيحين العراقيين أمة إنقرضت ، والعرب هاجروا الى العراق من اليمن والجزيرة العربية ، وبالتالي هذه ارض الاجداد ( الاكراد ) أرض الميعاد ، وهم شعب الله المختار ، ويظنون أن الاساطيل الامريكية جاءت لاقامة دولة ( كردستان ) وعليها علم مهاباد ، وأن أمريكا وجدت بين ليلة وضحاها أن شعب الله المختار هم ( الجحوش ) وليس اليهود . تم تطهير سهل نينوى من أهله بأساليب قذرة منها القتل والتهجير والتهديد ، لصالح خطط لترحيل اليهود الأكراد من ;إسرائيل; وإيران إلى اقليم كردستان ، وهذا ما كشفه كاتب اميركي: ;الموساد; وراء عمليات قتل وترهيب المسيحيين في الموصل!. واصبح من البديهيات والمسلمات التي لالبس فيها أن كل 10 سيارات تنفجر في بغداد 8 منها تأتي من أربيل أو السليمانية إنتقاما من العراق .

4ويصر الاكراد على تطبيقه
حكيـ زمانه ــم -

أنتم العرب كما قال نبيكم الأمي قبل 1400الأعراب أشد كفرا ونفاقا وكلام الأنبياء صحيح100% ، لأنكم من الذين قال عنهم(إن أكرمت الكريم ملكته وإن أكرمت العرب أمثالك تمردو) أنتم من قتلتم الخلفاء الراشدين كل من عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن ابي طالب والحسن والحسين وبقية الأئمة والإمام الحنفي ووووو ،والله تسحقون رجلا كالحجاج بن يوسف الثقفي وصدام وهتلر وستالين وحافظ الأسد وبشار الأسد وعلي عبدالله صالح لبيدكم من بكرة أبيكم بل وتستحقون أكثر هـولاكو لكي تصبحو بشرا وتتعلمون الحياة,لاتعرفون قيمة الأكراد والسيد البارزاني الذي لولاه لأحرق الأخضر واليابس في العراق، انظرو الى اقليم كردستان الآمن وأنظو الى الإستثمارات ؟ وأنظرو الى الأكراد وتعلمو قليلا منهم.لو سمعتم الى السيد البازاني لأصبح العراق الجديد جنة الأرض،لكنكم العرب تحبون القتل وشرب الدم لأن نسلكم ليس من نسل البشر ،العراق تطفو على محيط من النفط ولا يوجد ماء ولا كهرباء في مناطقكم لأن المسؤولين يسرقون كل شيئ في مناطقكم ولا يهمهم الشعب,المهم في المناطق العربية ملئ جيوب رؤسائكم،وهل البارزاني هو مسؤول مناطق العرب يا أغبياء,لماذا إحتلتم تراب كردستان بإسم الدين في زمن عمر بن الخطاب؟أنتم جئتم من شبه الجزيرة العربية وأسستم الدولة العباسية في العراق،كان عليكم تأسيسها في شبه الجزيرة العربية وليس في العراق الذي لم يطئ قدم عربي وتركماني قبل العباسيين والعثمانيين،وتدعون بأن شمال العراق (كردستان الجنوبية) ترابكم ؟؟؟ زمن الإحتلال ولت دون رجعة يجب طرد العرب والتركمان من كردستان الجنوبية،ليس لكم حقا فيها يكفي إنكم إحتلتموها 1400سنة بإسم الإسلام الذي لم ينصفنا .

4ويصر الاكراد على تطبيقه
حكيـ زمانه ــم -

أنتم العرب كما قال نبيكم الأمي قبل 1400الأعراب أشد كفرا ونفاقا وكلام الأنبياء صحيح100% ، لأنكم من الذين قال عنهم(إن أكرمت الكريم ملكته وإن أكرمت العرب أمثالك تمردو) أنتم من قتلتم الخلفاء الراشدين كل من عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن ابي طالب والحسن والحسين وبقية الأئمة والإمام الحنفي ووووو ،والله تسحقون رجلا كالحجاج بن يوسف الثقفي وصدام وهتلر وستالين وحافظ الأسد وبشار الأسد وعلي عبدالله صالح لبيدكم من بكرة أبيكم بل وتستحقون أكثر هـولاكو لكي تصبحو بشرا وتتعلمون الحياة,لاتعرفون قيمة الأكراد والسيد البارزاني الذي لولاه لأحرق الأخضر واليابس في العراق، انظرو الى اقليم كردستان الآمن وأنظو الى الإستثمارات ؟ وأنظرو الى الأكراد وتعلمو قليلا منهم.لو سمعتم الى السيد البازاني لأصبح العراق الجديد جنة الأرض،لكنكم العرب تحبون القتل وشرب الدم لأن نسلكم ليس من نسل البشر ،العراق تطفو على محيط من النفط ولا يوجد ماء ولا كهرباء في مناطقكم لأن المسؤولين يسرقون كل شيئ في مناطقكم ولا يهمهم الشعب,المهم في المناطق العربية ملئ جيوب رؤسائكم،وهل البارزاني هو مسؤول مناطق العرب يا أغبياء,لماذا إحتلتم تراب كردستان بإسم الدين في زمن عمر بن الخطاب؟أنتم جئتم من شبه الجزيرة العربية وأسستم الدولة العباسية في العراق،كان عليكم تأسيسها في شبه الجزيرة العربية وليس في العراق الذي لم يطئ قدم عربي وتركماني قبل العباسيين والعثمانيين،وتدعون بأن شمال العراق (كردستان الجنوبية) ترابكم ؟؟؟ زمن الإحتلال ولت دون رجعة يجب طرد العرب والتركمان من كردستان الجنوبية،ليس لكم حقا فيها يكفي إنكم إحتلتموها 1400سنة بإسم الإسلام الذي لم ينصفنا .

اخضاع الجزء الشمالي من العراق
وشرذمة العراق وتمزيقه -

الأحزاب الكردية ممثلة بحزبي مسعود برزاني وجلال طلباني هدفهما في مدن شمال العراق هو اخضاع الجزء الشمالي من العراق لخدمة أسيادهم وأولياء امرهم من الصهاينة والفرس والأمبريالين مقابل تسيّدهم على الشمال العراقي ومن ثمّ العمل على شرذمته وتمزيقه , والسنوات الثمان الماضية في ظلّ حكومة الأحتلال في المنطقة الخضراء هي خير شاهد على دور الأحزاب الكردية في الخراب الذي عمّ العراق وشعبه . الأحزاب الكردية في شمال العراق لها سلطة دولة في العراق الذي يسميه حكّام المنطقة الخضراء بالعراق الفيدرالي , وللأحزاب الكردية نفوذ عظيم ومهيمن قد يكون أعلى وأكبر من قرار حكومة المنطقة الخضراء المركزية في اتخاذ بعض القرارات المهمة والمتعلقة في شأن الوطن والشعب العراقي . ففي ظلّ الحكومة الفيدرالية المنبثقة عن دستور الحاكم المدني في ظلّ احتلال العراق المستر بول جيري بريمر ومساعده نوح فيلدمان وبعض كبار مساعديه من اللوبي الصهيوني في واشنطن وتل أبيب, أمسى من حقّ الأحزاب الكردية نقض أو حقّ الأعتراض على كلّ مايهدد الدستور العراقي , او حتى الأعتراض على بعض بنوده .الأحزاب الكردية لها حق في فيدرالية الشمال العراقي (( مايسمى بأقليم كردستان الى اطلاق هذا المصطلح في العراق وشماله يعتبر عار على كلّ كاتب وكلّ عالم عراقي, كون انّ هذا المصطلح يجرح قوميات كبيرة تعيش في الشمال العراقي منذ الأزل وقبل نزوح الأكراد اليه ,مثل القومية الأشورية والقومية الأرمنية والتركمان واليزيدية والعلوية والعرب )) على منع أي مسيحي وصابئي وعربي من دخول شماله , وفي نفس الوقت يحقّ للأحزاب الكردية واتباعها ومريدها الدخول الى كلّ المدن العراقية , من كركوك والموصل حتى البصرة , ولهم العمل وفتح مشاريع البزنز العملاقة في كلّ انحاء العراق .الكردي التابع للحزبين الحاكمين في الشمال العراقي له الحقّ ان يمثل ثلث البرلمان في حكومة المنطقة الخضراء,وله الحق العظيم والمبارك في أن يكون رئيسا للجمهورية ونائبا لرئيس الزوراء ونائبا لمجلس النواب , اضافة الى شراكة الاحزاب الكردية في كلّ وزارة عراقية , حتى لو كانت غير مهمة , المهم أن يكون الكردي المتحزب في كلّ حكومة وكل وزارة وفي كلّ دوائر الدولة , حتى الأندية الثقافية والعلمية , يجب أن يكون الكردي المتحزب له وجود وحضور مهيمن فيها. طبعا هذا لايشمل وزارة خارجية العراق التي يشرف عليها وزير كردي فاسد فرضته المحا

اخضاع الجزء الشمالي من العراق
وشرذمة العراق وتمزيقه -

الأحزاب الكردية ممثلة بحزبي مسعود برزاني وجلال طلباني هدفهما في مدن شمال العراق هو اخضاع الجزء الشمالي من العراق لخدمة أسيادهم وأولياء امرهم من الصهاينة والفرس والأمبريالين مقابل تسيّدهم على الشمال العراقي ومن ثمّ العمل على شرذمته وتمزيقه , والسنوات الثمان الماضية في ظلّ حكومة الأحتلال في المنطقة الخضراء هي خير شاهد على دور الأحزاب الكردية في الخراب الذي عمّ العراق وشعبه . الأحزاب الكردية في شمال العراق لها سلطة دولة في العراق الذي يسميه حكّام المنطقة الخضراء بالعراق الفيدرالي , وللأحزاب الكردية نفوذ عظيم ومهيمن قد يكون أعلى وأكبر من قرار حكومة المنطقة الخضراء المركزية في اتخاذ بعض القرارات المهمة والمتعلقة في شأن الوطن والشعب العراقي . ففي ظلّ الحكومة الفيدرالية المنبثقة عن دستور الحاكم المدني في ظلّ احتلال العراق المستر بول جيري بريمر ومساعده نوح فيلدمان وبعض كبار مساعديه من اللوبي الصهيوني في واشنطن وتل أبيب, أمسى من حقّ الأحزاب الكردية نقض أو حقّ الأعتراض على كلّ مايهدد الدستور العراقي , او حتى الأعتراض على بعض بنوده .الأحزاب الكردية لها حق في فيدرالية الشمال العراقي (( مايسمى بأقليم كردستان الى اطلاق هذا المصطلح في العراق وشماله يعتبر عار على كلّ كاتب وكلّ عالم عراقي, كون انّ هذا المصطلح يجرح قوميات كبيرة تعيش في الشمال العراقي منذ الأزل وقبل نزوح الأكراد اليه ,مثل القومية الأشورية والقومية الأرمنية والتركمان واليزيدية والعلوية والعرب )) على منع أي مسيحي وصابئي وعربي من دخول شماله , وفي نفس الوقت يحقّ للأحزاب الكردية واتباعها ومريدها الدخول الى كلّ المدن العراقية , من كركوك والموصل حتى البصرة , ولهم العمل وفتح مشاريع البزنز العملاقة في كلّ انحاء العراق .الكردي التابع للحزبين الحاكمين في الشمال العراقي له الحقّ ان يمثل ثلث البرلمان في حكومة المنطقة الخضراء,وله الحق العظيم والمبارك في أن يكون رئيسا للجمهورية ونائبا لرئيس الزوراء ونائبا لمجلس النواب , اضافة الى شراكة الاحزاب الكردية في كلّ وزارة عراقية , حتى لو كانت غير مهمة , المهم أن يكون الكردي المتحزب في كلّ حكومة وكل وزارة وفي كلّ دوائر الدولة , حتى الأندية الثقافية والعلمية , يجب أن يكون الكردي المتحزب له وجود وحضور مهيمن فيها. طبعا هذا لايشمل وزارة خارجية العراق التي يشرف عليها وزير كردي فاسد فرضته المحا

الفيدراليه الحقيقيه
Faris -

الكورد اليوم يتعاملون بلؤم شديد مع باقي مكونات الشعب العراقي. اذ انهم يشاركون الوسط والجنوب بالثروات ويخططون لاقتطاع المزيد من الاماكن المختلطه ديموغرافيا (ليست كورديه)مثل كركوك نمهيدا الى الانفصال. نحن لا تنطلي علينا مثل هذه الدسائس اذا ان الفيدراليه تعني جيش واحد يأتمر بالمركز كما هو الحال في الولايات المتحدة وبريطانيا وليس فيدراليه عرقيه وفيها بيشمركه لا يأخذون الاوامر من بغداد بل من برزاني ويريدون رواتب من بغداد. انا اؤيد الانفصال الان بالمحافظات الثلاث الشماليه ولكن اية خطوه اخرى في محاولة ابتزاز مكونات العراق الاخرى مرفوضه تماما . واذا اصر الاكراد على مأربهم فلن تكون هناك نهايه للمشاكل.

الفيدراليه الحقيقيه
Faris -

الكورد اليوم يتعاملون بلؤم شديد مع باقي مكونات الشعب العراقي. اذ انهم يشاركون الوسط والجنوب بالثروات ويخططون لاقتطاع المزيد من الاماكن المختلطه ديموغرافيا (ليست كورديه)مثل كركوك نمهيدا الى الانفصال. نحن لا تنطلي علينا مثل هذه الدسائس اذا ان الفيدراليه تعني جيش واحد يأتمر بالمركز كما هو الحال في الولايات المتحدة وبريطانيا وليس فيدراليه عرقيه وفيها بيشمركه لا يأخذون الاوامر من بغداد بل من برزاني ويريدون رواتب من بغداد. انا اؤيد الانفصال الان بالمحافظات الثلاث الشماليه ولكن اية خطوه اخرى في محاولة ابتزاز مكونات العراق الاخرى مرفوضه تماما . واذا اصر الاكراد على مأربهم فلن تكون هناك نهايه للمشاكل.

لا توجد أى دولة باستثناء العراق المحتل
تحكمها أقلّية -

الحقيقة الساطعة أنه لا توجد أى دولة باستثناء العراق المحتل طبعا، تحكمها أقلّية كردية، فأكراد العراق الذين لا تتجاوز نسبتهم 15 في المئة من السكان يحكمون بلدا نسبة العرب فيه أكثر من ثمانين في المئة. فرئيس الدولة كردي، ووزير الخارجية كردي،و نائب رئيس الوزراء كردي، ورئيس أركان الجيش كردي. وهناك مئات من الوظائف الحساسة في مؤسسات الدولة والحكومة يشغلها مواطنون أكراد، فضلا عن وجود عشرات البرلمانيين الأكراد في ما يسمي بمجلس النواب في المنطقة الخصراء ببغداد. لا توجد بطبيعة الحال مشكلة اطلاقا لو تصرف الساسة الأكراد علي أساس أنهم مواطنون عراقيون، كبقية أبناء الشعب، وتخلّوا عن خصوصيتهم الخاصة جدا فقد سبق وأن حكمت العراق، وهذا أمر معروف للجميع وموثّق، شخصيات من مختلف القوميات والأديان والطوائف. لكن المشكلة هي أن القيادات الكردية تتعامل مع العراقيين الآخرين، وكأنهم أعداء وخصوم لهم ويحاولون بكل السبل تحميلهم جميعا مسئولية ما قد يكون لحق بهم من ظلم. وبعد أن ربطوا أنفسهم بشكل مصيري بأمريكا وصنيعتها ;إسرائيل ;، صاروا يتحكّمون، بعد غزو العراق، بمصائر ومستقبل وحياة خمسة وعشرين مليون عراقي يتحدّثون دائما عن حقوق تاريخية لهم في أرض كردستان العراق.

لا توجد أى دولة باستثناء العراق المحتل
تحكمها أقلّية -

الحقيقة الساطعة أنه لا توجد أى دولة باستثناء العراق المحتل طبعا، تحكمها أقلّية كردية، فأكراد العراق الذين لا تتجاوز نسبتهم 15 في المئة من السكان يحكمون بلدا نسبة العرب فيه أكثر من ثمانين في المئة. فرئيس الدولة كردي، ووزير الخارجية كردي،و نائب رئيس الوزراء كردي، ورئيس أركان الجيش كردي. وهناك مئات من الوظائف الحساسة في مؤسسات الدولة والحكومة يشغلها مواطنون أكراد، فضلا عن وجود عشرات البرلمانيين الأكراد في ما يسمي بمجلس النواب في المنطقة الخصراء ببغداد. لا توجد بطبيعة الحال مشكلة اطلاقا لو تصرف الساسة الأكراد علي أساس أنهم مواطنون عراقيون، كبقية أبناء الشعب، وتخلّوا عن خصوصيتهم الخاصة جدا فقد سبق وأن حكمت العراق، وهذا أمر معروف للجميع وموثّق، شخصيات من مختلف القوميات والأديان والطوائف. لكن المشكلة هي أن القيادات الكردية تتعامل مع العراقيين الآخرين، وكأنهم أعداء وخصوم لهم ويحاولون بكل السبل تحميلهم جميعا مسئولية ما قد يكون لحق بهم من ظلم. وبعد أن ربطوا أنفسهم بشكل مصيري بأمريكا وصنيعتها ;إسرائيل ;، صاروا يتحكّمون، بعد غزو العراق، بمصائر ومستقبل وحياة خمسة وعشرين مليون عراقي يتحدّثون دائما عن حقوق تاريخية لهم في أرض كردستان العراق.

الدستور والفدرالية
كلمة حق أريد بها باطل -

الاحلام المريضة لخونة العراق الذين تربوا في احضان الاحتلال الامريكي والايراني ومن سانده في غزو العراق واستباحته، فوجدوا فيه الفرصة التي لا يمكن تفويتها للانتقام من البلد والشعب والحصول على الغنائم والمكاسب ونهب الثروات، وكانت قيادات الاحزاب الكردية قد سبقت الجميع قبل الاحتلال رغم اتفاقها مع اتباع ايران على السير بموازاتهم في هذا المنهج سبقتهم قبل الاحتلال الى تكريس وضع الانفصال شمال العراق واثقة ان ذلك الامر سيكون واقعاً ضمن التشريع الدستوري الذي سوف يثبت بعد الاحتلال، وتم بمساعدة الغرب الذي تقوده الولايات المتحدة فرض واقع قسري لانفصال شمال العراق خلال فترة الحصار وحتى الغزو الامريكي للعراق، ولقد تمكنت الاحزاب الكردية بمساعدة اسيادها الامريكان والصهاينة من تعزيز قوتهم على الارض وتسليح (البيش مركه) حتى اذا ما دخل الاحتلال قاموا بمد نفوذهم بالقوة الى مناطق خارج المحافظات الكردية يطمعون في ضمها الى ما سمي اقليم كردستان ثم ما لبثوا ان رفعوا شعارات تقرير المصير وحقهم في انشاء دولتهم اذا ما سنحت لهم الفرصة، واذا كان موضوع الفدرالية الكردية يخدم مطامح القيادات الكردية الا انها لا تكفي لانجاز المخطط الامريكي الصهيوني الايراني في تدمير العراق وتفكيك المنطقة واعادة رسم خريطتها ما لم تدخل اطراف اخرى في جنوب ووسط العراق في قافلة الفدرالية لاستكمال عملية شرذمة العراق. واذا كانت الدساتير في العالم تعد ضمانة حقوق الشعوب ووحدتها وسلامة اراضيها وثرواتها فان الدستور تحت الاحتلال قد صمم لهدر حقوق العراقيين وتسهيل تقسيمهم وتبرير القتل والاعتقال واشاعة الفوضى كما ضُمّن مواد يستحيل معها التعديل او الالغاء، وهكذا كان دستور العراق تحت الاحتلال كلمة حق اريد بها باطل، فأنشأت دكتاتورية طائفية تحت شعار الديمقراطية والاغلبية ورفعت الشعارات الطائفية تحت دعوى الحرية الدينية، وقسم الشعب الى طوائف وملل ونحل طائفياً وعرقياً تحت دعوى التعدد وحقوق الاقليات وحقوق المكونات ولقد تزامن كل ذلك مع مخطط اجرامي نشطت فيه عصابات الجريمة السياسية التي تقودها المخابرات الامريكية والايرانية والصهيونية للفتك بشرائح مختلفة من الشعب الرافض للاحتلال واشاعة روح الطائفية والاقتتال بين ابناء الشعب لتمهد الساحة وتجعلها اكثر قبولاً لاحتمالات التقسيم تحت شعار الفدرالية. ومع ان الشعب العراقي قد اظهر من الوعي ما يرجح افشال

الدستور والفدرالية
كلمة حق أريد بها باطل -

الاحلام المريضة لخونة العراق الذين تربوا في احضان الاحتلال الامريكي والايراني ومن سانده في غزو العراق واستباحته، فوجدوا فيه الفرصة التي لا يمكن تفويتها للانتقام من البلد والشعب والحصول على الغنائم والمكاسب ونهب الثروات، وكانت قيادات الاحزاب الكردية قد سبقت الجميع قبل الاحتلال رغم اتفاقها مع اتباع ايران على السير بموازاتهم في هذا المنهج سبقتهم قبل الاحتلال الى تكريس وضع الانفصال شمال العراق واثقة ان ذلك الامر سيكون واقعاً ضمن التشريع الدستوري الذي سوف يثبت بعد الاحتلال، وتم بمساعدة الغرب الذي تقوده الولايات المتحدة فرض واقع قسري لانفصال شمال العراق خلال فترة الحصار وحتى الغزو الامريكي للعراق، ولقد تمكنت الاحزاب الكردية بمساعدة اسيادها الامريكان والصهاينة من تعزيز قوتهم على الارض وتسليح (البيش مركه) حتى اذا ما دخل الاحتلال قاموا بمد نفوذهم بالقوة الى مناطق خارج المحافظات الكردية يطمعون في ضمها الى ما سمي اقليم كردستان ثم ما لبثوا ان رفعوا شعارات تقرير المصير وحقهم في انشاء دولتهم اذا ما سنحت لهم الفرصة، واذا كان موضوع الفدرالية الكردية يخدم مطامح القيادات الكردية الا انها لا تكفي لانجاز المخطط الامريكي الصهيوني الايراني في تدمير العراق وتفكيك المنطقة واعادة رسم خريطتها ما لم تدخل اطراف اخرى في جنوب ووسط العراق في قافلة الفدرالية لاستكمال عملية شرذمة العراق. واذا كانت الدساتير في العالم تعد ضمانة حقوق الشعوب ووحدتها وسلامة اراضيها وثرواتها فان الدستور تحت الاحتلال قد صمم لهدر حقوق العراقيين وتسهيل تقسيمهم وتبرير القتل والاعتقال واشاعة الفوضى كما ضُمّن مواد يستحيل معها التعديل او الالغاء، وهكذا كان دستور العراق تحت الاحتلال كلمة حق اريد بها باطل، فأنشأت دكتاتورية طائفية تحت شعار الديمقراطية والاغلبية ورفعت الشعارات الطائفية تحت دعوى الحرية الدينية، وقسم الشعب الى طوائف وملل ونحل طائفياً وعرقياً تحت دعوى التعدد وحقوق الاقليات وحقوق المكونات ولقد تزامن كل ذلك مع مخطط اجرامي نشطت فيه عصابات الجريمة السياسية التي تقودها المخابرات الامريكية والايرانية والصهيونية للفتك بشرائح مختلفة من الشعب الرافض للاحتلال واشاعة روح الطائفية والاقتتال بين ابناء الشعب لتمهد الساحة وتجعلها اكثر قبولاً لاحتمالات التقسيم تحت شعار الفدرالية. ومع ان الشعب العراقي قد اظهر من الوعي ما يرجح افشال

العراق الى اين؟
د.سعدي الاسعد -

مالم تجرى حركة تصحيحية على واقع العملية السياسية الحالية فسيضيع العراق واهله غداً.لم يبق للعراقيين في الساحة غير المالكي ،بعد ان باعت الاحزاب الاخرn الوطنية العراقية في سوق النخاسة ،فأذا لم يتدارك المالكي المهمة الخطيرة فسيقع المحذور وساعتها لن تجدي صيحات غرى البحر.الاشكايات الخطرة التي يعاني منها الوطن الجريح اليوم هي:الاكراد وطموحهم بالاستيلاء على الثروة والارض وتكوين الكيان المحمي من الغرب واسرائيل.ايران وتطلعاتها في العراق.دول الجوار وخاصة الكويت التي تسعى لخنق العراق املا بان لا يستطيع ان يلفظ انفاسه من جديد بعد ان استولت على الارض والمياه والثروة العراقية،فهل يدرك المالكي المصير بحركة اجتثاثية لزمر العدوان على العراق ام يبقى ينتظر المصير

العراق الى اين؟
د.سعدي الاسعد -

مالم تجرى حركة تصحيحية على واقع العملية السياسية الحالية فسيضيع العراق واهله غداً.لم يبق للعراقيين في الساحة غير المالكي ،بعد ان باعت الاحزاب الاخرn الوطنية العراقية في سوق النخاسة ،فأذا لم يتدارك المالكي المهمة الخطيرة فسيقع المحذور وساعتها لن تجدي صيحات غرى البحر.الاشكايات الخطرة التي يعاني منها الوطن الجريح اليوم هي:الاكراد وطموحهم بالاستيلاء على الثروة والارض وتكوين الكيان المحمي من الغرب واسرائيل.ايران وتطلعاتها في العراق.دول الجوار وخاصة الكويت التي تسعى لخنق العراق املا بان لا يستطيع ان يلفظ انفاسه من جديد بعد ان استولت على الارض والمياه والثروة العراقية،فهل يدرك المالكي المصير بحركة اجتثاثية لزمر العدوان على العراق ام يبقى ينتظر المصير

None semce
Iraqi that knows -

This is the most ridicules thing that I ever heard. these federals are nothing more than a green light for dictators like Barazani Talabani in the north Hashimi in the middle or Maliki Hakim in the south to get rich in the name of short sighted ethnic or sectarian artificial divide that was created by the British since 1920 and was adapted by those whose handed such leadership by the British to divide Iraq. It was corrected by Qassim in 1958 when he treated everybody the same as long as their loyalty is to Iraq, But the backward Minded Mula Mustafa after Qassim brought him back from Moscow, he started his campaign of divided Iraq on ethnic bases then came the pan arabist and baathist and their short sighted Sunni divide although they would not confess to it, and now we have Maliki and Al Hakeem and their Shiat agaenda. Iraq is provincial system and it works as long as it is implemented correctly away from the selfish agenda of politicians who want to steal Iraq''s wealth from its people that is why it was perfect during the short four years of Qassim, because he was not a thief like the rest of them otherwise how you explain the man owned 13 dinar the day he died and because he loved Iraqis equally something not even the wining Kurds can denies

None semce
Iraqi that knows -

This is the most ridicules thing that I ever heard. these federals are nothing more than a green light for dictators like Barazani Talabani in the north Hashimi in the middle or Maliki Hakim in the south to get rich in the name of short sighted ethnic or sectarian artificial divide that was created by the British since 1920 and was adapted by those whose handed such leadership by the British to divide Iraq. It was corrected by Qassim in 1958 when he treated everybody the same as long as their loyalty is to Iraq, But the backward Minded Mula Mustafa after Qassim brought him back from Moscow, he started his campaign of divided Iraq on ethnic bases then came the pan arabist and baathist and their short sighted Sunni divide although they would not confess to it, and now we have Maliki and Al Hakeem and their Shiat agaenda. Iraq is provincial system and it works as long as it is implemented correctly away from the selfish agenda of politicians who want to steal Iraq''s wealth from its people that is why it was perfect during the short four years of Qassim, because he was not a thief like the rest of them otherwise how you explain the man owned 13 dinar the day he died and because he loved Iraqis equally something not even the wining Kurds can denies

SPLITS IRAQ TO FOUR
NIMROOD -

THE KURD IN NORTH SUNNI IN MIDDLE SHIASH AND BANGLI IN SOUTH,,,,,ON BEHALF THE IRAQI BANGLI COMMUNITY WE NEED THE SHARE OF THE OIL

SPLITS IRAQ TO FOUR
NIMROOD -

THE KURD IN NORTH SUNNI IN MIDDLE SHIASH AND BANGLI IN SOUTH,,,,,ON BEHALF THE IRAQI BANGLI COMMUNITY WE NEED THE SHARE OF THE OIL

دولة كردستان
هي الحل الوحيد -

نعم نحن نحب العراق ولكن أي عراق نحب؟؟العراق الذي يقر بكياننا وأرضنا وخصوصيتنا وثقافتنا هو الذي نحب،،أما الناس الذين يسلبون حقوقنا ويطمسون هويتنا فهم أعداءنا ،لذلك نحن لا نريد الحرب معهم بل نريد أقامة دولة كردستان بعيده عن كل الشوفينيات في المنطقه،،العرب ناقمون على سايكسبكو وسان ريمو لأنها قسمت الأرض العربيه الى دويلات ولكنهم مع تلك الأتفاقيات لأنها أغتصبت أرض كردستان ووزعتها هبة على أشر عنصريات على مدى التاريخ،،فالمعروف يتهم كل من الفرس والعرب والأتراك بعضهم البعض بضياع مجد أجدادهم وأحتلالهم للآخر في حين هم متفقون على تقاسم أرض كردستان ولكي يبقون سالبي حقوق الأكراد وكلما طالب الكرد بحقوفهم يشطاطون بعيدا بأتهامهم بعمالة الكرد لأسرائيل وينسون إن أعلام أسرائيل ترفرف فوق سماء عواصم أنقره والقاهره وعمان أما العلاقات التجاريه والثقافيه وزيارة المسؤلين اليهود للعواصم العربيه ومعها أنقره فحدث ولا حرج،،من يريد الحق ويلوم نظام صدام لأنه عرب كركوك بأستقدامه آلاف العوائل العربيه من الوسط والجنوب وهجر مقابل ذلك آلاف عوائل الكرد،عليه أن يرحع الحل الى نصابه الأول وترك كركوك لسكانها الأصليين ويتم الأستفتاء وتنتهي المشكله ،أما من يريد أن يجعل خطأ صدام وتعريبه للمنطقه بأعتباره تحصيل حاصل فأنه واهم،،أخيرا ولكي تهنأ المنطقه برمتها فيجب أستقلال أرض كردستان كاملتا لأن جبالها وسهولها وينابيعها وهواءها تتكلم كوردي

دولة كردستان
هي الحل الوحيد -

نعم نحن نحب العراق ولكن أي عراق نحب؟؟العراق الذي يقر بكياننا وأرضنا وخصوصيتنا وثقافتنا هو الذي نحب،،أما الناس الذين يسلبون حقوقنا ويطمسون هويتنا فهم أعداءنا ،لذلك نحن لا نريد الحرب معهم بل نريد أقامة دولة كردستان بعيده عن كل الشوفينيات في المنطقه،،العرب ناقمون على سايكسبكو وسان ريمو لأنها قسمت الأرض العربيه الى دويلات ولكنهم مع تلك الأتفاقيات لأنها أغتصبت أرض كردستان ووزعتها هبة على أشر عنصريات على مدى التاريخ،،فالمعروف يتهم كل من الفرس والعرب والأتراك بعضهم البعض بضياع مجد أجدادهم وأحتلالهم للآخر في حين هم متفقون على تقاسم أرض كردستان ولكي يبقون سالبي حقوق الأكراد وكلما طالب الكرد بحقوفهم يشطاطون بعيدا بأتهامهم بعمالة الكرد لأسرائيل وينسون إن أعلام أسرائيل ترفرف فوق سماء عواصم أنقره والقاهره وعمان أما العلاقات التجاريه والثقافيه وزيارة المسؤلين اليهود للعواصم العربيه ومعها أنقره فحدث ولا حرج،،من يريد الحق ويلوم نظام صدام لأنه عرب كركوك بأستقدامه آلاف العوائل العربيه من الوسط والجنوب وهجر مقابل ذلك آلاف عوائل الكرد،عليه أن يرحع الحل الى نصابه الأول وترك كركوك لسكانها الأصليين ويتم الأستفتاء وتنتهي المشكله ،أما من يريد أن يجعل خطأ صدام وتعريبه للمنطقه بأعتباره تحصيل حاصل فأنه واهم،،أخيرا ولكي تهنأ المنطقه برمتها فيجب أستقلال أرض كردستان كاملتا لأن جبالها وسهولها وينابيعها وهواءها تتكلم كوردي

8كـ زمانه ــر
ماذا عن نسلكم يا أكرار -

يقول برنارد لويس (لايزال تحديد اصل الاكراد موضع خلاف تاريخى، رغم ادعاء معظم اكاديمى الكرد على الاصل الميدى، الا ان هذا الادعاء يلاقى صعوبة فى الاثبات) والبعض الاخر يرجع اصولهم الى الاسكيتيين.فعليه يعود اصلهم على الارجح الى الشعوب والقبائل الفارسية. ويقول الاستاذ ب. م. هولت استاذ التاريخ العربى فى جامعة لندن فى كتابه تاريخ كامبرج للاسلام الصادر عام 1970 (ان الاكراد يطلق عليهم بدو الفرس). بينما يرى المؤرخ مورنى فى كتابه العراق بعد الفتح الاسلامى ( ان كلمة كرد تعنى قطاع الطرق)، وجاء فى كتاب الطبرى ان الكرد دلالة على الفلاحين ويذكر ماكدويل ان مصطلح الكرد يطلق على الشرائح الاجتماعية الخارجة على القانون والهاربة فى اعالى جبال زاكروس، ولفترة اكثر من الفى عام، ولم يكن يعنى اسما لقومية. وقد اعتمد فى ذلك من المصادر الاسلامية، واقوال بعض الرحالة الغربيين . من انه فى عصر الفتوحات الاسلامية كانت تسمع عادة معنى الكرد من خلال حوادث اللصوصية وقطاع الطرق ضد جيرانهم. ويقول ايضا (عدد كبير من الرحالة والمؤرخين منذ القرن الحادى عشر عرفوا مصطلح الكرد مرادفا لقاطعى الطرق، نفس المعنى استعمل من قبل الرحالة الاوربيون فى القرن التاسع عشر) وحتى الرحالة ماركو بولو وصفهم بالكارديس وهم لصوص عظماء. والسفير الايطالى جوسافا باربارو فى القرن الخامس عشر فى تبريز يصفهم بجماعات استثنائية مسلحة وقراهم مبنية فوق المرتفعات ليكتشفوا المسافرين الذين ينهبونهم. ويذكر المؤرخ كلاوديوس جيمس ريج فى كتابه (الاقامة فى كردستان) الذى قام برحلة الى شمال العراق عام 1920 الطبيعة العدوانية للكرد، ويدعى على انهم كانوا جيران مزعجين فى جميع العصور. ويصفهم ج.ب. فراسر فى كتابه (رحلة من قسطنطينية الى طهران فى الشتاء: ان مناطق الاكراد مضطربة وخطرة على الدوام، يتواجد فيها عشائر كردية همجية، وهم لصوص محترفون عادة وطباعا، وليست لديهم اية طاعة لاية جهة ماعدا احترام محدود لرؤسائهم الذين هم بدورهم لصوص وبكل مافى الكلمة من معنى مثل اتباعهم). ويصفهوم ايضا الرحالة اشيل كرانت فى كتابه (النسطورين والقبائل المفقودة) الذى صدر عام 1850 باللصوص والقتلة والقوم السفاحين. وحتى الكاتب م. واختر قال عنهم فى كتابه (رحلات فى بلاد فارس وجورجيا وكردستان) الصادر عام 1856، بأنهم لصوص محترفين، ويجمعون صفة الرعاة واللصوصية معا. وهؤلاء الاكراد نادرا مايصبحون

8كـ زمانه ــر
ماذا عن نسلكم يا أكرار -

يقول برنارد لويس (لايزال تحديد اصل الاكراد موضع خلاف تاريخى، رغم ادعاء معظم اكاديمى الكرد على الاصل الميدى، الا ان هذا الادعاء يلاقى صعوبة فى الاثبات) والبعض الاخر يرجع اصولهم الى الاسكيتيين.فعليه يعود اصلهم على الارجح الى الشعوب والقبائل الفارسية. ويقول الاستاذ ب. م. هولت استاذ التاريخ العربى فى جامعة لندن فى كتابه تاريخ كامبرج للاسلام الصادر عام 1970 (ان الاكراد يطلق عليهم بدو الفرس). بينما يرى المؤرخ مورنى فى كتابه العراق بعد الفتح الاسلامى ( ان كلمة كرد تعنى قطاع الطرق)، وجاء فى كتاب الطبرى ان الكرد دلالة على الفلاحين ويذكر ماكدويل ان مصطلح الكرد يطلق على الشرائح الاجتماعية الخارجة على القانون والهاربة فى اعالى جبال زاكروس، ولفترة اكثر من الفى عام، ولم يكن يعنى اسما لقومية. وقد اعتمد فى ذلك من المصادر الاسلامية، واقوال بعض الرحالة الغربيين . من انه فى عصر الفتوحات الاسلامية كانت تسمع عادة معنى الكرد من خلال حوادث اللصوصية وقطاع الطرق ضد جيرانهم. ويقول ايضا (عدد كبير من الرحالة والمؤرخين منذ القرن الحادى عشر عرفوا مصطلح الكرد مرادفا لقاطعى الطرق، نفس المعنى استعمل من قبل الرحالة الاوربيون فى القرن التاسع عشر) وحتى الرحالة ماركو بولو وصفهم بالكارديس وهم لصوص عظماء. والسفير الايطالى جوسافا باربارو فى القرن الخامس عشر فى تبريز يصفهم بجماعات استثنائية مسلحة وقراهم مبنية فوق المرتفعات ليكتشفوا المسافرين الذين ينهبونهم. ويذكر المؤرخ كلاوديوس جيمس ريج فى كتابه (الاقامة فى كردستان) الذى قام برحلة الى شمال العراق عام 1920 الطبيعة العدوانية للكرد، ويدعى على انهم كانوا جيران مزعجين فى جميع العصور. ويصفهم ج.ب. فراسر فى كتابه (رحلة من قسطنطينية الى طهران فى الشتاء: ان مناطق الاكراد مضطربة وخطرة على الدوام، يتواجد فيها عشائر كردية همجية، وهم لصوص محترفون عادة وطباعا، وليست لديهم اية طاعة لاية جهة ماعدا احترام محدود لرؤسائهم الذين هم بدورهم لصوص وبكل مافى الكلمة من معنى مثل اتباعهم). ويصفهوم ايضا الرحالة اشيل كرانت فى كتابه (النسطورين والقبائل المفقودة) الذى صدر عام 1850 باللصوص والقتلة والقوم السفاحين. وحتى الكاتب م. واختر قال عنهم فى كتابه (رحلات فى بلاد فارس وجورجيا وكردستان) الصادر عام 1856، بأنهم لصوص محترفين، ويجمعون صفة الرعاة واللصوصية معا. وهؤلاء الاكراد نادرا مايصبحون

من سيد الاكراد علينا ؟؟؟؟؟؟
الى كل المعلقين غير الكرد -

انا اقولها وانا شيعى انه مع الاسف من سيد علينا الكرد- نحن عرب العراق -هم الشيعة هؤلاء الاكراد هم شرذمة. شرذمة ال 10-12% وليس 17% صارو يحكموننا نحن ال88% .بعد سقوط الشيعة ستفتح الابواب وستهرب الجرذان الكردية خوفا من سحق رؤؤسها .لن يغفر التاريخ لشيعة العراق ذلك .

من سيد الاكراد علينا ؟؟؟؟؟؟
الى كل المعلقين غير الكرد -

انا اقولها وانا شيعى انه مع الاسف من سيد علينا الكرد- نحن عرب العراق -هم الشيعة هؤلاء الاكراد هم شرذمة. شرذمة ال 10-12% وليس 17% صارو يحكموننا نحن ال88% .بعد سقوط الشيعة ستفتح الابواب وستهرب الجرذان الكردية خوفا من سحق رؤؤسها .لن يغفر التاريخ لشيعة العراق ذلك .

كـ زمانه ــر
ماذا عن نسلكم يا أكرار -

ذكرت الرحالة الإنكليزية المس بيشوب فى كتابها الرحلات عام 1895 (إن حياة القبائل الكردية تقوم على النهب والقتل والسرقة) وكذلك ذكر الدكتور جورج باسجر عندما قام برحلته إلى المنطقة الشمالية عام 1828 ذاكرا (إن القبائل الكردية قامت بهجمات دموية مروعة على السريان وتصفيتهم وحرق بيوتهم وأديرتهم). ويقول المؤرخ باسيل نيكتين وهو مختص بالقبائل الكردية (إن الأكراد الذين يعيشون على حدود الرافدين يعتمدون القتل والسلب والنهب فى طريقة حياتهم، وهم متعطشون إلى الدماء) وكتب القنصل البريطاني رسالة إلى سفيره عام 1885 يقول فيها (إن هناك أكثر من 360 قرية ومدينة سريانية قد دمرها الزحف الكردي بالكامل وخصوصا فى ماردين) ويقول الدكتور كراند الخبير فى المنطقة وشعوبها فى كتابه النساطرة (يعمل الأكراد فى المنطقة على إخلاء سكانها الاصليين وبشتى الطرق).

كـ زمانه ــر
ماذا عن نسلكم يا أكرار -

ذكرت الرحالة الإنكليزية المس بيشوب فى كتابها الرحلات عام 1895 (إن حياة القبائل الكردية تقوم على النهب والقتل والسرقة) وكذلك ذكر الدكتور جورج باسجر عندما قام برحلته إلى المنطقة الشمالية عام 1828 ذاكرا (إن القبائل الكردية قامت بهجمات دموية مروعة على السريان وتصفيتهم وحرق بيوتهم وأديرتهم). ويقول المؤرخ باسيل نيكتين وهو مختص بالقبائل الكردية (إن الأكراد الذين يعيشون على حدود الرافدين يعتمدون القتل والسلب والنهب فى طريقة حياتهم، وهم متعطشون إلى الدماء) وكتب القنصل البريطاني رسالة إلى سفيره عام 1885 يقول فيها (إن هناك أكثر من 360 قرية ومدينة سريانية قد دمرها الزحف الكردي بالكامل وخصوصا فى ماردين) ويقول الدكتور كراند الخبير فى المنطقة وشعوبها فى كتابه النساطرة (يعمل الأكراد فى المنطقة على إخلاء سكانها الاصليين وبشتى الطرق).

8كـ زمانه ــر
الكراهية والحقد الشديدين لكل ماهو عربى -

اخذ بعض الكتاب الكرد والسياسين منهم يمارسون التضليل فى كتابة التاريخ لانفسهم واختلاق الاكاذيب واساطير الاولين حول تاريخهم المزعوم.اى محاولة خلق تاريخ خاص للكرد لااثر له على ارض الواقع. مع العلم انه لم ترد فى تاريخ العراق القديم منذ وجود الحضارة الاولى فى بلاد الرافدين امبراطورية بابل والسومريين والاشوريين كلمة كرد بتاتا تعبر عن وجود مجموعة عرقية واقوام او قبائل تحمل اسم كرد. والباحثون والمنقبون الاثريون لم يكتشفوا فى اى جزء من العراق وخاصة المناطق الشمالية الجبلية اية مخطوطات كردية، وحتى متاحف العالم مليئة بالاثار البابلية والاكدية والاشورية والعربية والعثمانية الا الكردى، والسبب لانه ليس لديهم تاريخ مطلقا، وان دخولهم شمال العراق كان حديث العهد. وهم لايستطيعون ان يخدعوا العالم بأن الاكراد موجودين فى العراق منذ زمن نوح عليه السلام . فنسبة الكرد فى العراق حوالى 17 بالمئة، نصفهم من السوران والنصف الباقى من البادينان. فالعشائر الكردية لها خصوصية لغوية وقبلية تختلف الواحدة عن الاخرى، فالسورانيون لايلتقون مع البهدنانيين، وحتى القبائل الكردية الاخرى لاتتفق مع بعضها البعض، وبينهما ثأرات قبلية، ولكنهم يتفقون على عدائهم لدولة العراق وشعبه العربى، وقد امتاز الاكراد فى خلق المشاكل مع السلطات، وكان ولاه المسلمين والخلفاء يرسلون لهم القوات لتأديب العصاة والمخربين من بعض قبائل الكردية. وفى اول ايام الفتوحات الاسلامية فى العراق وايران امر خليفة المسلمين عمر بن الخطاب جيش المسلمين بعدم دخول المناطق الجبلية التى يسكنها الاكراد ، فى شمال غرب ايران، الذين دخلوا الاسلام طوعا. وهم الان يحاولون الانتقاص من العنصر العربى، فأسلوبهم المتغطرس فى اذلال العرب، والحط من كرامتهم، والاستعلاء عليهم، واطلاق الالقاب بأنهم يلبسون الدشداشة والعقال ، وجاءوا من الصحراء وهم يركبون الجمال لاحتلال العراق. فهذا التفكير الفاسد والمتعجرف والطرح الكردى الشوفينى المتعصب يأتى بمفعول معاكس ضدهم، لان الاكراد هم ايضا يلبسون الشروال والجمدانى ويركبون البغال فى قمم الجبال، فهم ليسوا بأحسن حال من راكبى الجمال. فهل راكب البغال انسان متحضر وفى قمة الحضارة، وراكب الجمال متخلف، او اشد تخلفا من الشعوب والقبائل البدائية ؟. هكذا هم قادة ومثقفى الاكراد يغرسون الان فى نفوس اطفالهم الكراهية والحقد الشديدين لكل ماهو عربى

8كـ زمانه ــر
الترويج لإسطورة كردستان -

من أجل الترويج لإسطورة (كردستان المقسمة الي أربعة أجزاء او اكثر)، جند الاكراد (وخصوصا اكراد العراق) أعداداً كبيرة من الباحثين والكتاب لأجل إعادة كتابة تاريخ أعالي ما بين النهرين من جديد (كما فعل قبلهم صدام حسين) لخدمة طروحاتهم ومشاريعهم السياسية الضيقة والتي تضرهم قبل غيرهم، مدعين بأنهم قد قطنوا شمال شرق سوريا منذ الاف الاعوام من خلال ربط اصولهم بشعوب آرية قديمة قدمت الي المنطقة من بلاد فارس والأناضول وانصهرت او انقرضت منذ أكثر من (2500) عام، مثل السوباريين والخلديين والميتانيين والميديين. بالحقيقة، ان مسألة كون أصل الاكراد يعود الي الميديين او الحوريين أو غيرهم لا يعطي لها أهمية في حال عدم قيام الاكراد من خلال هذه النظرية (التي لم تثبت بعد، وتنقصها الأدلة) ، ليبرهنوا انهم سكنوا منطقة الجزيرة (السورية والعراقية)، منذ الاف السنين وبالتالي ليبرروا ضم هذه المنطقة الي (مشروع كردستان) تحت شعارات الفيدرالية وحق تقرير المصير؟ ثم ان الارمن والاتراك يدعون ايضا انهم يعودون الي اصول ميتانية وسوبارية وحثية وخلدية، حتي ان تركيا غيرت اسم لواء اسكندرونة السوري الي (لواء حتاي) أي (اللواء الحثي)، تماما كما يتمني بعض الاكراد تغيير اسم الجزيرة السورية الي (كردستان الغربية). ثم الا يعطي كل هذا مبررات للاتراك أيضاً لكي يعيدوا مرة أخري احتلال المنطقة وخصوصا ولاية الموصل وشمال سورية بحجة ان الحثيين أقاموا لهم في الماضي السحيق مســتعمرات في شمال ما بين النهرين وهم من أجداد الاتراك الحاليين!! هنا يبرز سؤال مهم، لماذا يتجنب الاكراد السوريون الاعتراف بان التواجد الكردي في سوريا (منطقة الجزيرة تحديدا) حديث العهد، ولا سيما ان عملية حصول الاكراد او غيرهم من الشرائح السورية على حقوقهم الطبيعية غير مرتبط بعدد السنوات التي اقاموا فيها بسوريا، بل تتعلق القضية كلها بمسالة تفضيل خيار الديمقراطية وكيفية حل مشكلة التنوع الأقوامي واللغوي والديني في عموم سوريا، وأيضاً الابتعاد عن التشدد الديني الغير مبرر.

الوهم الكردي
همام فاروق -

لاشك أن كل هذا التشدق الكردي مبني على الضعف الذي تعاني منه بغداد. ومن يقرأ عن مرض الوهم يجد أن هذا المرض قد سكن عقول الأكراد وسادتهم من أدلاءالخيانة الذين لم يترددوا في بيع شرف الوطنية لأعداءكنا نخوض ضدهم حرب ضروس إستمرت لثمان سنوات. اليوم ، وبغداد تقع تحت قبضة ( لملوم لايمت للهوية الوطنية العراقية بشيئ) ترتفع الأصوات الرعديدة التي كانت تقبع في كهوف الجبال تعتاش على كل ماهو حرام ومحرم في العرف الوطني. سراق وقطاع طرق كانوا يحتربون على تقاسم الأتاوات ولم يمتلكوا الحياء من تأريخهم القريب عندما كانوا يتقاطرون على بغداد وينتظرون في فنادقها أسابيع ليحصلوا على مقابلة مع من يدعون النضال ضده. وهذه ليست بمسألة خافية على أحد فمواقع اليوتيوب مليئة بصور وفيديوهات طالباني يرقص الدبكة مع عزت الدوري وعلي حسن المجيد، وبارزاني يحصل على شرف مقابلة صدام ليشكره على إنقاذه من قبضة غريمه الذي كاد أن يرمي به وبعائلته البارازانيه الى داخل الموصل. اليوم يخرجون ليتحدثوا دو حياء عن شعوب العراق، ويتكلمون بمنطق توسعي يمتد حتى حي الأكراد في مدينة الثورة. ...العراق عمره آلاف السنين، العراق مهد الحضارات، بابل وأكد وسومر وأور ، فماهو عمقكم التأريخي...دولة مهاباد؟؟؟؟ أضغان أحلام في عقول تعاني الوهم ...وأنا عندما أتحدث لأأمتدح صدام حسين فهو رأس البلوى وسبب تدحرج بغداد الى ماتعاني منه الآن ..بل أن صدام هو أسوأ من كل أعداءالعراق...

Qassim like
Iraqi who knows -

This is the most ridicules thing that I ever heard. these federals are nothing more than a green light for dictators like Barazani Talabani in the north Hashimi in the middle or Maliki Hakim in the south to get rich in the name of short sighted ethnic or sectarian artificial divide that was created by the British since 1920 and was adapted by those whose handed such leadership by the British to divide Iraq. It was corrected by Qassim in 1958 when he treated everybody the same as long as their loyalty is to Iraq, But the backward Minded Mula Mustafa after Qassim brought him back from Moscow, he started his campaign of divided Iraq on ethnic bases then came the pan arabist and baathist and their short sighted Sunni divide although they would not confess to it, and now we have Maliki and Al Hakeem and their Shiat agaenda. Iraq is provincial system and it works as long as it is implemented correctly away from the selfish agenda of politicians who want to steal Iraq''''s wealth from its people that is why it was perfect during the short four years of Qassim, because he was not a thief like the rest of them otherwise how you explain the man owned 13 dinar the day he died and because he loved Iraqis equally something not even the wining Kurds can not denies. Iraqis need to demand accountability of their leaders, it is shameful the world''s most richest country in the world live in poverty. I do not know what it takes to bring another Qassim like to lead Iraq. If it is in the north middle or south of Iraq. This shameful situaction that the US had helped to creat in the name of democracy is not acceptable

القافلة تسير ...
دارا -

في الوقت الذي يحاول بعض السذج النيل من الدور الحضاري للأمة الكردية، فهو يرفع من شأن الترك والعرب والفرس في عداء سافر لأمة تربو في تعدادها 40 مليوناً من البشر، فأنا لست من أنصار الإستهوان بشعب من شعوب الأرض قاطبة، إلا ان هذا .... دفعني دفعاً إلى المقارنة لإبراز الحقيقة عن هذا الشعب المسالم الذي دفع ضريبة مواقفه الإنسانية النبيلة بلا حدود، في الوقت الذي تمرغ الآخرون في الجاهلية والعنصرية البغيضة بلا حدود سواء قبل الإسلام أم بعد الإسلا م. هل سمعت ومن خلال التاريخ الذي أشرف على تدوينه أسيادك - باعتبار أن الكرد أبعدوا عن ثقافتهم كلياً في ظل الدول الإسلامية المتعاقبة – أن الكرد وئدوا بناتهم اللواتي لم يبلغن الحلم بعد لالذنب ارتكبنه إلا لأنهن خلقن أنثى( وإذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسوداً وهو كظيم يتوارى من القوم من سوء مابشر به أيمسكه على هون أم يدسه في التراب ألا ساء مايحكمون) هل تسطيع أن تخبر القراء الكرام فيمن نزلت هذه الآية الكريمة؟! هل نزلت في قومي أم في قومك؟!.وعلام كان الإعتماد في الحصول على الرزق في شبه الجزيرة العربية باستثاء قلة كانت تمتهن التجارة في رحلتي الصيف والشتاء إلى بلاد الشام واليمن (لإيلاف قريش إيلافهم رحلة الشتاء والصيف) وهم القرشيون الذين ينتمي إليهم الرسول محمد (ص) من العرب المستعربة وليسوا من العرب الأقحاح أي أولئك الذين يعودون بنسبهم إلى إسماعيل بن إبراهيم خليل الله النبي المنحدر من جبل نمرود بأورفة والتي تقع في قلب كردستان، باستثناء هولاء كان الآخرون يمتهنون الرعي في أحسن الأحوال ويلتقطون أقواتهم بقوة السيف من أفواه بعضهم بعضاً أوخلسة من وراء حجاب، أما زواجهم فكان غالباً ما يدخلون عشرين فحلاً على أنثى بالتتالي ثم إذا ماحملت نسبت جنينها إلى أحد الفحولة ويصبح زوجها المستقبلي، أضف إلى ذلك تمريغهم وجوههم في التراب لآلهة صنعوها بأيديهم بعدد أيام السنة وعكفوا على عبادتها، وجل مايفتخرون به يومذاك جودهم وشجاعتهم وشعرهم وجميعها إن وجدت فعلاً كانت من أجل التباهي والغرور والنصرة العمياء للعشيرة والقبيلة دون تحري وجه الحق في المسألة، وعلى خلاف هذا تماماً أيها الجاهل كان شعب كردستان لاتخضع هاماته إلا لإله واحد (ابحث في الديانة الإيزيدية وعقيدتها) وهذا مادفعهم إلى اعتناق الإسلام طوعاً لتلاقي فكرة التوحيد معه على خلاف ما يروج له أن ذلك تم قسراً أضف إلى القيم

لانه شرح تسمياتهم
لماذا قتلوه أكـــر زمانهم اــــر -

البروفسور الكردي عمر ميران:تسميه كردستان التي يطلقونها على المنطقه والتي كلما ذكرت امامي وانا ابن تلك المنطقه ، اشعر بالغثيان والأشمئزاز لما تحمله هذه التسميه من عنصريه بغيضه. فلماذا يتم اختيار هذا الأسم علما انه يلغي الوجود الفعلي للكثير من القوميات المتواجده هنا من الآشوريين واليزيديين والكلدان والعرب والتركمان وغيرهم ، فهل هذا هو العدل الذي يعدون به شعوبنا ؟ وهنا اريد ان اذكر مثالا بسيطا ، لو كان العراق اسمه دولة العراق العربي (كما هو موجود في سوريا ومصر وغيرهما) فهل كان الاكراد سيقبلون بهذه التسميه؟ انا اجيب عنهم : لا لن نقبل .

القافلة تسير ...2
دارا -

كان هذا حال قومك قبل الإسلام أما بعد الإسلام ماذا حدث فبمجرد ما أن سلم الرسول الأمانة فإذا بالحكم ينقلب إلى ملك عضوض والتناحر عليه يصبح سيد الموقف ولايزال الأمر كذلك إلى وقتنا هذا باستثناء فترات وجيزة التي تؤكد صحة القاعدة العامة، وتعود الجاهلية مجدداً في أبهى صورها وترعرع في أحضانها العنصريون والفاشيون والإرهابيون المتنطعون المتشددون من أمثالك ممن يعترضون على حكم الله في الخليقة وينكرون عليه خلقه لأقوام ( ومن آياته خلق السموات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم) .أما الترك والفرس الذين وسمتهم إلى جانب العرب بالمدنية وخدمة الحضارات الإنسانية فهاك حقيقتهم إن القبائل التركمانية ومن ثم الأرطغرلية العثمانية وفي أوقات متفاوتة من العهد الإسلامي انحدرت من أعالي آسيا باتجاه الجنوب بحثاً عن التقاط الرزق من أفواه الآخرين كما كان الحال لدى العرب الجاهليين، وأغلب هؤلاء قدموا في أيام الدولة العباسية التي فتحت أبوابها أمامهم واستخدمتهم كمرتزقة لتثبيت أركان حكمهم، ولما وجد هؤلاء أن لا سبيل لهم إلى الإندماج السلبي في صفوف المجتمع الجديد والوصول إلى الحكم ومراكز القوة في الدولة إلا بالتستر خلف التظاهر بالإسلام فكان لهم ذلك، وفعلاً استطاعوا بالمكر والدسيسة تحقيق ما رموا إليه، ولو تصفحت سلوكيات سلاطين الدولة العثمانية لوجدت في معظم مراحلها التاريخية كانت تستخدم المكر والدهاء والإجرام في تثبيت أركان حكمهم، وقلما تجد سلطاناً عثمانياً تتبرأ ساحته ويده من الولوغ في إراقة دماء بريئة حتى بحق أقرب المقربين إليهم، فمنهم من ألقى بأزواج والده وهن أحياء في أكياس مختومة إلى البحر، ومنهم من قتل إخوته ومنهم ومنهم ....حتى ذلك الملقب بالفاتح الذي احتل القسطنطنية (إستانبول حالياً) قتل إخوته الصغار درءاً لاحتمال وصولهم للحكم لاحقاً، فإذا كانت هذه جرائمهم بحق أقرب المقربين إليهم وهم صغار فمابالك مع الأجانب ففي ذلك حدث ولاحرج وبخاصة جرائمهم بحق شعبنا الكردي الذي فتح لهم صدره باسم إخوة الدين ثم كان ماكان كما يقول المثل الكردي (طرد الدخيل صاحب البيت). والتعريب من سياساتكم البغيضة قديما وحديثا, فبم تفسر استعراب شعب مصر بمطلقه والعديد من الشعوب الأفريقية الأخرى، ثم لو تمعنت النظر في معظم سكان مدن حلب وحمص وحلب ودمشق والذين يتكلمون العربية بطلاقة تامة، فكم منهم ينحدر من جذور عربية؟! هل ترى من وجه شبه بين ألوان

نسل العفاريت
سامي البصيري -

قد يكون الاكراد هم بدو الجبال او من نسل العفاريت او اي كان لكني والله يشهد اني طوال عمري الذي امتد الى الان لم اقابل كرديا كذابا ولا نصابا ولا محتالا، نعم فيهم الكثير من العناد والهجومية ساعة ان يحاصروا حتى لو بالكلام لكن فيهم الكثير من صفاء النية وطيب القلب ايضا هذا عدا كرديا واحدا قالبته في عمان قبل 20 عاما وكا نصابا كذابا ملعونا فقلت له يوما كيف انت كردي وبهذا الخلق؟ ضحك وقال ان امه سورية! فضحكت مليا وقلت له صار معلوم مولانا

كردستان دولة مستقلة مصرفها على العراق
عزمي -

تحت هذا العنوان كتبت الصحفية العراقية اللامعة الدكتورة ناهدة التميمي مايلى : كردستان تتمتع بكل مظاهر الدولة القوية من جيش وحرس حدود ومطارات وعلم ودستور وسيادة وبرلمان وخارطة وحدود وقوانين وخارجية ووزراء ورئيس حكومة واستقلال شبه تام لعل اوضح معالمه وجوب الفيزا والكفيل للعراقي من غير الاكراد اذا اراد زيارة ( هذا الاقليم الدولة ) ... تلك هي كردستان . كردستان تتمتع ب 17 بالمئة من وارادت النفط الذي ياتي اغلبه من الجنوب ومن البصرة تحديدا كما تتقاضي جميع رواتب البيشمركة الذين زيفت اعدادهم الى مئات الاف من الخزينة المركزية للدولة والتي كما اسلفنا معظمها ياتي من نفط الجنوب .. اي ان رواتبهم اضافة الى تسليح الجيش والبيشمركة الكردية من خارج النسبة المخصصة للاقليم .. لاتساهم كردستان باية موارد للخزينة المركزية باعتبار ان الدستور يقول ان كل ماينتج ويستخرج داخل الاقليم فهو للاقليم فقط ولايتشارك به مع البقية .. مواردها من كمارك الحدود والضرائب والشركات والمستشقيات ودوائر العدل والجنسية والاستثمارات الخارجية للاقليم فقط ولاتتشارك به مع بقية انحاء العراق .. تشارك العراقيين في وزاراتهم السيادية والعادية وتتراس مراكز القرار في الحكومة المركزية التي تبدو اقل منها منعة وقوة ولكن لايمكن لعربي واحد ولو حتى من باب المراقبة ان يشاركهم في برلمانهم او وزاراتهم .. حكومة كردستان تعقد الصفقات وتوقع العقود مع الدول وتستقبل المبعوثين وتستثمر دون الرجوع الى الدولة المركزية .. طلابها يقبلون في جامعات العراق المختلفة بينما لايقبل اي طالب عراقي في اية جامعة كردية . وهم يُمنحون الاعانات المالية بينما يحرم منها طلاب العراق ..مدنها تُعمّر بشكل غير مسبوق بينما تدمر وتخرب بقية مدن العراق ..!!! ينص الدستور على ان بامكان الفرد التنقل والعيش في اية بقعة من وطنه والعمل فيه ولكن ذلك لاينطبق على كردستان فالعراقي الذي لايحمل سمة دخول وليس له كفيل من داخل الاقليم يمنع من الدخول على حدود بوابة اربيل ويعاد من حيث اتى .. استولى الاكراد على كافة معدات الفرق العسكرية التي كانت مرابضة في الشمال العراقي ومع ذلك يصرون على عدم تسليح الجيش العراقي الا بموافقتهم وان تعرض عليهم صفقات التسليح قبل الاقرار بها .. هم ايضا يصرون على التسلح على ان تدفع الحكومة المركزية تكاليف هذا التسلح خارج نطاق نسبة ال 17 بالمئة التي تمنح لل

نحن الكورد
اربيلي -

حن الكورد وحوش وهمج و متخلفين.. ولهذا اصبحنا اضحوكة العالم, نحن الكورد ارهابيين وقاطعي الروؤس والطرق ولهذا يشمئز العالم المتحضر منا. نحن الكورد نهدم ولا نبني ولهذا نرى الاعراب على ابوابنا يتوسلون حتى يتم السماح لهم بدخول اقليمنا ليعملوا كعمال وماسحي احذية نحن همج لهذا اصبح نساء الاعراب تملاء مدننا لممارسة مهنتن المعتادة..نحن اللذي نستلم 83% من الميزانية ولدينا ساعتين من الكهرباء..نحن سراق ولصوص لهذا نرى الشركات الاجنبية تتوافد على اقليمنا ولا يقتربون من الاعراب..وووو متى يفهم العرب بانهم اصبحوا صفحة صفراء من التاريخ ولا مكان لهم في العالم المتحضر؟؟!!

Stop the Hypocracy
Iraqi who knows -

to number 16, I have not seen such none sence, how is trying to steal your identity you hypocrat, actually iraqis are the only one that identify your ethincity as kurd neither turkey how hardly agree of such ethnicity or the Iran who tries to say you are persians since you speak the same language. It is Iraq how gave you self govening status even during a regime that is so pro arab in idiology and agenda. 16 stop repeating what your leaders had taught you in school and may be question their leadership that prohibt you from even questioning the sudden huge wealth that their families accumulated after 2003 for a change. Kurds are not abused by other Iraqis they are abused by the two families that ruled them, as for the bloody history I gree that Kurds had abused other minorities in their area more than the Arabs has done to them. I had the previlage to read the previous regimes secret documents, I asure you that Saddam had masucared the Shiat 100 times than he did to the Kurds and the photos of the beautiful dance between Majead and Talabani do not lie.

نسمع العنصريين
Kurdi عراقي -

أسمع ............ من بعض العنصريين الشوفينيين العرب بحق الأكراد وبحق ترابهم وكأن تراب كردستان ملك آباؤهم وأجدادهم ويدعون بأننا إستولينا على شمال العراق (كردستان العراق)ولا يعرفون التاريخ ولا يريدون أن يعرفو بأن عمر الأكراد في كل أجزائه الأربعة المتجزئة المحتلة من قبل المحتلون العرب والأتراك والفرس بعمر جبالهم ودديانهم وسهولهم وإن كردستان لم تكن عربية ولا فارسيةولا تركية فموطن هذه الأقوام معروف لدى المثقفون, العرب هم من شبه الجزيرة وبإسم الإسلام جائو محتلين والأتراك من قفقاسيا والتركمان من آسيا وبالتحديد منغوليا جائو كخدم وحشم مع العثمانيين فلماذا تسمعوننا ............كردستان ليس تراب أحد غير الأكراد.

العرب
قرەداغی -

عینی روح إلی دویلاتکم و رٶسائکم کیف یقتلون شعوبکم ولو أنتم مستحق هذا لأنە أنتم سم تقتلون کل شێ.و إنتیکم بشری یجب عرب یرجع لماقبل ١٠٠ عام و کیف أتیتم تبقون القبائل لأنە أنتم لیس مستحق لدولة .

كردستان دولة مستقلة مصرفها على العراق
AhmadTurkmen -

د. ناهدة التميميتتمتع بكل مظاهر الدولة القوية من جيش وحرس حدود ومطارات وعلم ودستور وسيادة وبرلمان وخارطة وحدود وقوانين وخارجية ووزراء ورئيس حكومة واستقلال شبه تام لعل اوضح معالمه وجوب الفيزا والكفيل للعراقي من غير الاكراد اذا اراد زيارة ( هذا الاقليم الدولة ) ... تلك هي كردستان . كردستان تتمتع ب 17 بالمئة من وارادت النفط الذي ياتي اغلبه من الجنوب ومن البصرة تحديدا كما تتقاضي جميع رواتب البيشمركة الذين زيفت اعدادهم الى مئات الاف من الخزينة المركزية للدولة والتي كما اسلفنا معظمها ياتي من نفط الجنوب .. اي ان رواتبهم اضافة الى تسليح الجيش والبيشمركة الكردية من خارج النسبة المخصصة للاقليم .. لاتساهم كردستان باية موارد للخزينة المركزية باعتبار ان الدستور يقول ان كل ماينتج ويستخرج داخل الاقليم فهو للاقليم فقط ولايتشارك به مع البقية .. مواردها من كمارك الحدود والضرائب والشركات والمستشقيات ودوائر العدل والجنسية والاستثمارات الخارجية للاقليم فقط ولاتتشارك به مع بقية انحاء العراق ..تشارك العراقيين في وزاراتهم السيادية والعادية وتتراس مراكز القرار في الحكومة المركزية التي تبدو اقل منها منعة وقوة ولكن لايمكن لعربي واحد ولو حتى من باب المراقبة ان يشاركهم في برلمانهم او وزاراتهم .. حكومة كردستان تعقد الصفقات وتوقع العقود مع الدول وتستقبل المبعوثين وتستثمر دون الرجوع الى الدولة المركزية .. طلابها يقبلون في جامعات العراق المختلفة بينما لايقبل اي طالب عراقي في اية جامعة كردية . وهم يُمنحون الاعانات المالية بينما يحرم منها طلاب العراق ..مدنها تُعمّر بشكل غير مسبوق بينما تدمر وتخرب بقية مدن العراق ..!!!ينص الدستور على ان بامكان الفرد التنقل والعيش في اية بقعة من وطنه والعمل فيه ولكن ذلك لاينطبق على كردستان فالعراقي الذي لايحمل سمة دخول وليس له كفيل من داخل الاقليم يمنع من الدخول على حدود بوابة اربيل ويعاد من حيث اتى .. استولى الاكراد على كافة معدات الفرق العسكرية التي كانت مرابضة في الشمال العراقي ومع ذلك يصرون على عدم تسليح الجيش العراقي الا بموافقتهم وان تعرض عليهم صفقات التسليح قبل الاقرار بها .. هم ايضا يصرون على التسلح على ان تدفع الحكومة المركزية تكاليف هذا التسلح خارج نطاق نسبة ال 17 بالمئة التي تمنح للاكراد.يقوم الاكراد بترحيل العرب والتركمان والشبك من كركوك ومن مناطق اخرى

تصورات خيالية عندهم
حول كمال عرقهم الارى -

الشعور المزمن بالتعصب تراكم فى نفوسهم، مما ادى الى نشوء تصورات خيالية عندهم حول كمال عرقهم الارى، متأثرين بالتعاطف من قبل الباحثين والكتاب الغربيين معهم، ونشوء الفكرة القومية التى ابتدعها الفكر الغربى، مما جعل الكردى ان يبالغ فى وحدة اصله ولسانه وشعبه وتاريخه وارضه، وهذا الايحاء الغربى الذى انتشر فى عقلية الكتاب والمثقفين الاكراد ونمى على ان ارض الاجداد التاريخية احتله الاتراك والفرس والعرب منذ القدم، وراحوا يؤسسون هذه الاوهام فى مخلية اطفالهم حول تاريخهم المنسى، ووطنهم المسلوب. وعندما ننتقد هذه الافكار والتصورات الكردية المبالغ فيها يتهمنا البعض منهم بتهمة العنصرية والشوفينية، والحقد على الاكراد وقادتهم، وهذه الاتهامات تطلق من ابواق عملاء الاحتلال، وبعض الاقلام الكردية الانتهازية، واصحاب المواقع الالكترونية. وهم يدعون ان الشعور القومى جمعهم منذ زمن بعيد، فى تحقيق حلمهم الكردستانى، الا ان الظروف لم تكن مواتية انذاك لتحقيق حلمهم فى تأسيس دولتهم القومية بسبب وجود الاحتلال الفارسى والعثمانى على اراضيهم الكردية المغتصبة. الا ان التاريخ يدحض هذه الفرية، لان تاريخ هذه القبائل الكردية المتعددة بدأ يأخذ معناه القومى فى منتصف القرن التاسع عشر، لان الظروف الاجتماعية والسياسية القاسية التى مرت بها هذه الاقوام الساكنة فى قمم الجبال التى لم تجمعهم لغة واحدة وعنصر واحد تنصهر فى بوتقة واحدة، وتتخذ هوية الكرد كقومية لها رغم اختلافاتهم اللغوية والعرق والثقافة. وهذا مما حدى بالقيادات الكردية العشائرية ان تنزل من الجبال وتنتشر فى السهول لكى تمارس السياسة والصدام مع الاقوام الاخرى، بعد ان اصبح لهذه المجموعات الجبلية شعورا موحدا اجتماعيا وسياسيا، وتجمعهم قومية اثنية وعرقية فى الاراضى التى سكنوا فيها.

عيسى لحدو
Rizgar -

والاخ عيسى لحدو احد طّبالّي امة عربية والوحدة القهرية , العراق الحالي امر واقع مفروض رسمها الاستعمار الانكليزي عن سبق اصرار وترصد خبيثين، وبعد ا يقاربقرنا من الزمان، يعود التساؤل عن تماسك هذا الكيان المشوه الى البروز بقوة، فالحرية التي اتاحها الاحتلالالامريكي فسحت مجالا واسعا لاعادة تجربة صلاحية هذا الكيان الاجباري المفروض على آل المكوناتالبشرية العراقية، والازمات التي تمر بها العراق اكبر وقوى من كل القدرات السياسية العراقية والعربيةوحتى الامرآية والعالمية، وهي ليست ازمات مفتعلة لغرض في نفس يعقوب او عم سام، بل هي اصيلةمتأصلة في التكوين يسمى بالعراق.العراق جغرافيا، وليس وطنا.والعراقيون شعوب وقبائل، وليسوا امة.فالعربي العراقي جزء لايتجزء من الامة العربية وهو مرتبط ماديا ومعنويا بامته، ماديا: هو امتداد طبيعيللاراصي المتصلة به شرقا وغربا وجنوبا، وهو متصل اصولا ولغة وتراثا وتاريخا ودينا ومشاعرا وآلالروابط التي تقوم الامة او الشعب الواحد.والشعب الكردي ضمن جغرافية مايسمى بالعراق كذلك جزء من الامة الكردية ويرتبط بامته شمالا وشرقاوغربا جغرافيا واصولا ولغة وتاريخا ودينا ومشاعرا وطبائع واقتصادا وكل الروابط التي تقوم الامة اوالشعب الواحد.وكل منهما يقيم على ارضه التاريخية منذ آلاف السنين، وهما لم يندمجا حتى اليوم في اي من تلك المقوماتعدا الكيان السياسي الممسوخ الذي اجبروا على الاشتراك فيه عنوة وخبثا، فهما لا يشتركان في اية اولويات،فلا هما يشتركان في اللغة ولا المشاعر ولا التاريخ ولا الدين ولا الطبائع ولا الاقتصاد ولا هم يحزنون.فالعرب العراقيون ساميون عرب (او مستعربون) مسلمون اندمجوا كليا في الكينونة العربية الاسلامية ولايختلفون عن اي عربي اخر في العالم تواصلا وتفاهما وتوجها مستقبليا، والتاريخ العربي الاسلامي بالنسبةللكرد تاريخ احتلال وارضاخ واجبار لا يعترف به عن طيب خاطر او قناعة، بل رغما عنه وتسليما بامر واقعمفروض الى حين تكون الفرصة متاحة امامه للاستقلال، والتاريخ العربي الاسلامي بالنسبة الى الكرد ليساكثر مما هو بالنسبة الى الترك او الفرس باي حال من الاحوال، ان لم نقل انها اقل بكثير الكثير من ذلكالشعبين، لسبب بسيط هو انهما استخدما الاسلام لصالحهما للسيطرة على الشعوب الاخرى ومنها العربيةالصاحب الاصلي للديانة المذكورة، بينما لم يفعل الكرد ولا في نيته ان

ناقش مع المثقفين والسياسيين الاكراد
حول تاريخ الدولة العراقية -

عندما نتناقش مع المثقفين والسياسيين الاكراد حول تاريخ الدولة العراقية، فأنهم سيقولون ان هذه الدولة مصطنعة اوجدها الانكليز، وتضم اعراقا وطوائف غير متجانسة، كأن العراق العربى ليس له ذكر عبر التاريخ، ويهملون دور الدولة العباسية فى العراق ومركزها بغداد عاصمة الخلافة. بينما كردستان فى نظرهم لها موطىء قدم فى شمال العراق منذ القدم. يقول مكرم الطالبانى ((ان كردستان الجنوبية - شمال العراق - الحقت بدولة العراق، وقد سميت ولاية الموصل لحجب تسمية كردستان عنها. لقد كان المفروض تقرير المصير لسكان هذه المنطقة، وهو موافقة الشعب الكردى من الناحية الشكلية على الاقل.)) وهل كان الاكراد هم الاكثرية فى تلك الفترة من تاريخ الدولة العراقية الحديثة ؟ وهل كانت كلمة كردستان موجودة حتى يمكن اطلاقها على المنطقة الشمالية بدلا من ولاية الموصل ؟ اذا كان العراق دولة مصطنعة كما يعتقد الاكراد ، فماذا ستكون دولتهم الكردية المرتقبة ؟ اليست هذه الدولة فى الحقيقة ستكون هى بالذات مصطنعة فى تاريخ المنطقة، اوجدها الاحتلال الامريكى الصهيونى فى شمال العراق ؟ لانها دولة قزمية ليس لها جذور حقيقية عبر التاريخ. هل تأسست دولة كردية او كردستانية حسب مصطلحاتهم السياسية فى شمال العراق قديما اوحديثا ؟. ان اول دولة كردية تأسست هى جمهورية مهاباد فى ايران، الا انها فشلت وسقطت سريعا، وهرب قادتها الى الخارج، ومن ضمنهم مصطفى البرزانى، ومعه بضعة مئات من المقاتلين مع عوائلهم واطفالهم، ودخلوا اراضى السوفيت. وكان عددهم 500 كما جاء فى خطاب مصطفى البرزانى عام 1948 فى مدينة باكو الاذربيجانية. لقد كانت حركة الاكراد عام 1943 - 1945 يعكس مأساة الاكراد وثورتهم، ولولا ثورة الرابع عشر من تموز عام 1958 لما عاد البرزانى ومقاتليه وعوائلهم الى العراق، وتلك الجمهورية الكردية المهابادية التى سقطت كانت من الاخطاء القاتلة للقيادة الكردية، التى لم تتحسب للظروف المحلية والدولية والاقليمية . الا ان هذه القيادة البرزانية العشائرية الاقطاعية رفعت السلاح مرة اخرى عام 1961، ولم تتعض بتجربتهم المريرة السابقة، فقد استلم البرزانى الضوء الاخضر برسالة من الحكومة البريطانية تحرضه على الثورة فى استغلال التمرد الاقطاعى الرجعى المرتبط مع دوائر حلف السنتو، وانهارت هذه الثورة مرة اخرى بعد اتفاق الجزائر خلال 24 ساعة، ونقل الامريكان مصطفى البرزانى وافراد عائلته على

to 30
Rizgar -

I''''ve learned that truth will always hurt; words will never replace having been there, Most of us know that desert value is literally a creation of the sword, violence, lies and deceit. Most of us know that Iraq is(an artificial state) created by others for others, Most of us know who killed and killing Jews, Kurds, Christians , avoid reality will never create peace, falsification of history and faked brotherhood will not make the situation better.Iraq ,No Thanks

لايولد منه لدى اجيالهم القادمة
الا الكره والحقد الاعمى على كل ماهو عربى ومسلم -

ان الحاح الكرد لاخراج العرب من كركوك هو ليس لتوطيد العدالة، وارجاع الحقوق لاصحابها الشرعيين، وانما لجلب الاكراد من مناطق اخرى واسكانهم فى الاراضى العائدة للعوائل العربية المرحلة. لقد بدأ الاكراد بالسكن حول اطراف كركوك فى الثلاثينات من القرن الماضى، حيث بدأوا بشراء الاراضى السكنية بسعر رخيص جدا للمتر الواحد، من يصدق عندما نقول ان المتر المربع الواحد كان سعره اربعة فلوس. وفى الخمسينات اصبح للاكراد احياء كردية فقيرة داخل المدينة، ولم يتجاوز الاكراد داخل كركوك اكثر من 10 بالمئة، والان تطالب هذه القيادة الكردية بضم كركوك الى حدودهم، وجعلها عاصمتهم الابدية المقدسة، التى يصلون ويبكون ويلطمون الخدود، ويهددون استقواء بالامريكان واولاد اعمامهم اليهود من اجل ارجاعها. وعندما ثبت الاكراد مادة 58 فى قانون ادارة الدولة الذى كتبه بريمر وفيلدمان اليهودى، فأنهم يستعجلون الان فى تطبيق هذه المادة، وهدفهم واضح للعيان، وهو اخراج السكان العرب من المدينة واسكان الاكراد مكانهم.لم يكن للقيادة الكردية هما اخر سوى تحقيق هذا الهدف، وهم يجاهدون بشتى الوسائل الممكنة لضم كركوك لافليمهم، ويعتبرونها فرصة تاريخية فى ظل الاحتلال الامريكى ودعمه لهم، وعدم وجود حكومة مركزية قوية، لان عراق ضعيف عراق احسن بالنسبة لهم.ولكن هذه المادة لاتعنى مطلقا ربط كركوك بأقليم كردستان، ولايمكن ابدا اطلاق عليها مصطلح (قدس كردستان) حسب ماجاء فى احاديث الطالبانى، او مصطلح (قلب كردستان) مثلما يدعى البرزانى. وهى شبيهة ايضا فى نظرهم بقدس الاقداس المقدسة عند المسلمين والعرب. وسوف يبحرون من قدس كردستان فى سفينة نوح ومعهم الحجاج الاكراد المؤمنين لزيارة حائط المبكى فى القدس، يؤدون صلاة البكاء والندامة على روح جدهم الكردى ابراهيم عليه السلام. لقد نسوا قرأنهم واتبعوا توراة الشوفينية وتعلموا منه، واستكبروا استقواءا بقوات الغزو الامريكية الصهيونية، وتعالوا على امة لا اله الا الله محمد رسول الله، واستكبارهم هذا لايولد منه لدى اجيالهم القادمة الا الكره والحقد الاعمى على كل ماهو عربى مسلم.

to 14
Rizgar -

Anfal of the South Kurdistan is a black stain on the history of Islam and Arabs, which ages will not efface.It is the right time for the Kurds to declare independence to prevent another Anfal and another Halabja by the Iraqi army.

صهيوني مسيحي حاقد
الباتيفي -

هذا لا يمل ولا يهدئ ابو قواد جاسم ايلاف سابقا وجميع التعليقات معاده في كل موضوع بتعلق بالكورد يعني نفس الطاس ونفس الحمام.هو يبكي علئ ارث اشور والارمن هم انقرضو من العراق والمنطقه المسيحيه دين سيكون مجرد حكايات في الشرق الاوسط هم فضلو الهجره واللجوء في الغرب بدل العمل في المزارع والقرئ شبابهم يتسكعون في حانات اوربا ونواديها وملاهيها ليلا وفي النهار امام دوائر السوسيال والمنضمات الخيريه والكنائس وهذا العنصري الصهيوني يكتب باسماء عربيه وتركمانيه للايقاع بنا نحن المسلمين او لم تكن جباننا لكتبت باسمك السابق ابو قواد ومهما تكتب وتعلق الكلام والتعليق شئ والواقع هو شئ نحن موجودون وكوردستان يعرفها العاقل قبلكم يا كر كورئ كر يعني كركوك هي عاصمه كوردستان الاقتصاديه واماد ديار بكر العاصمه الموحده واربيل جنوبيه وقامشلو الشتويه ومهاباد الصيفيه ومن لم يعجبه الامر فليشرب من البحر الميت وانشاء الله تركيا وايران وسوريا علئ طريق العراق سائرون عندها علق ونعق والطم كيفما تشائون مبروك للعراق الفيدراليه مع ان اغلب الشعب العراقي لا يعرف معنئ الفيدراليه من الدولمه او المحشي

زالت الغشاوة عن اعين الشعب العراقى
بعد ان استمر الاكرار فى -

لقد زالت الغشاوة عن اعين الشعب العراقى، بعد ان استمر الاكراد وصارت التوجهات الكردية اكثر وضوحا. انهم يريدون ابتلاع كركوك فى غمضة عين، وتسليم القوميات الاخرى للقومية الكردية المنتصرة رافعة الايدى. انهم يطالبون بضم كركوك الى اقليمهم الحديث وكأنهم يتكلمون عن ضم مدينة مغتصبة احتلتها دولة اخرى معتدية ، لايمكن تفسير الحاح القادة الاكراد ورغبتهم الجامحة والتهافت المفضوح على كركوك، واحتلالها ان امكن بالوسائل العسكرية الا تعبير عن اهدافهم المعلنة فى تحقيق خاتمة طموحاتهم المستقبلية بجعل كركوك عاصمتهم الابدية،ثم تحقيق المرحلة الثانية والثالثة، وبعدها انتظار الفرصة المناسبة للانفصال النهائى . ومراكز كردستان للدراسات الاستراتيجية تقوم على عاتقها بنشر البحوث والمقالات والدراسات حول كيفية السيطرة على محافظة كركوك والموصل وديالى . يخطط الاكراد فى المرحلة الاولى لطرد العرب من المنطقة الشمالية الواقعة بين ناحية فايدة وناحية وانة، وقضاء تلكيف المسيحى شمال مدينة الموصل، وتكريدها وادخالها ضمن حدود كردستان الحبلى. ثم تأتى المرحلة الثانية التى تبدأ من الجانب الشرقى من الموصل بضمنها قضاء قره قوش، وناحية بعشيقة وبرطلة والسلامية، وقرى الشبك لالحاقها ايضا بأقليم كردستان مستقبلا. اما المرحلة الثالثة والاخيرة وتتم بالسيطرة على سنجار وزمار وربيعة من الجانب الغربى لمدينة الموصل. وبهذه الخطة الثلاثية ستحاصر الموصل من ثلاثة جوانب، ويبقى الجانب الجنوبى الممر الوحيد للوصول الى بغداد عن طريق حمام العليل. اما المرحلة الاخيرة من خططهم الجهنمية واحلامهم المريضة هو تكريد الموصل وتفريغها من سكانها العرب، واعتبارها جزءا لايتجزأ من حدودهم الجفرافية الكردستانية. وبعده تباشر القيادة الكردية بتنفيذ المرحلة الثالثة والاخيرة فى ابتلاع بعقوبة بأكملها.

زالت الغشاوة عن اعين الشعب العراقى
بعد ان استمر الاكرار فى -

لقد زالت الغشاوة عن اعين الشعب العراقى، بعد ان استمر الاكراد وصارت التوجهات الكردية اكثر وضوحا. انهم يريدون ابتلاع كركوك فى غمضة عين، وتسليم القوميات الاخرى للقومية الكردية المنتصرة رافعة الايدى. انهم يطالبون بضم كركوك الى اقليمهم الحديث وكأنهم يتكلمون عن ضم مدينة مغتصبة احتلتها دولة اخرى معتدية ، لايمكن تفسير الحاح القادة الاكراد ورغبتهم الجامحة والتهافت المفضوح على كركوك، واحتلالها ان امكن بالوسائل العسكرية الا تعبير عن اهدافهم المعلنة فى تحقيق خاتمة طموحاتهم المستقبلية بجعل كركوك عاصمتهم الابدية،ثم تحقيق المرحلة الثانية والثالثة، وبعدها انتظار الفرصة المناسبة للانفصال النهائى . ومراكز كردستان للدراسات الاستراتيجية تقوم على عاتقها بنشر البحوث والمقالات والدراسات حول كيفية السيطرة على محافظة كركوك والموصل وديالى . يخطط الاكراد فى المرحلة الاولى لطرد العرب من المنطقة الشمالية الواقعة بين ناحية فايدة وناحية وانة، وقضاء تلكيف المسيحى شمال مدينة الموصل، وتكريدها وادخالها ضمن حدود كردستان الحبلى. ثم تأتى المرحلة الثانية التى تبدأ من الجانب الشرقى من الموصل بضمنها قضاء قره قوش، وناحية بعشيقة وبرطلة والسلامية، وقرى الشبك لالحاقها ايضا بأقليم كردستان مستقبلا. اما المرحلة الثالثة والاخيرة وتتم بالسيطرة على سنجار وزمار وربيعة من الجانب الغربى لمدينة الموصل. وبهذه الخطة الثلاثية ستحاصر الموصل من ثلاثة جوانب، ويبقى الجانب الجنوبى الممر الوحيد للوصول الى بغداد عن طريق حمام العليل. اما المرحلة الاخيرة من خططهم الجهنمية واحلامهم المريضة هو تكريد الموصل وتفريغها من سكانها العرب، واعتبارها جزءا لايتجزأ من حدودهم الجفرافية الكردستانية. وبعده تباشر القيادة الكردية بتنفيذ المرحلة الثالثة والاخيرة فى ابتلاع بعقوبة بأكملها.

to 23
Rizgar -

There is a Kurdish proverb may well explain your current impasse .It goes “how can I get this donkey out of this mud”.

to 23
Rizgar -

There is a Kurdish proverb may well explain your current impasse .It goes “how can I get this donkey out of this mud”.

Primative state of iraq
Narina -

العراق صناعة بريطانية وهيكل هش بلا روح وهو لابد زائل ككل ظاهرة زائفة وستبقى كوردستان حرة كريمة .

Primative state of iraq
Narina -

العراق صناعة بريطانية وهيكل هش بلا روح وهو لابد زائل ككل ظاهرة زائفة وستبقى كوردستان حرة كريمة .

drawn unfairly
j -

the nations Turks, Arabs,and Persian should realise that the current borders in Middle East are fake and drawn unfairly and therefore need to be redrawn again in a way that would reflect the balance and equality between all the nations .

drawn unfairly
j -

the nations Turks, Arabs,and Persian should realise that the current borders in Middle East are fake and drawn unfairly and therefore need to be redrawn again in a way that would reflect the balance and equality between all the nations .

أنتم العرب نقمة علينا
Kurdi عراقي -

المضحك إن التركمان خدم وحشم العثمانيين والعرب الحفاة الذين جائو من شبه الجزيرة العربية والذين كانو لا يعرفون سوى حليب البعير وكانو يأكلون الجراد الذي حلل أكله في الإسلام يدعون بأن أقليم كردستان أخذ أكثر من حقه ونحن غرباء على ترابنا،أنتم العرب وديانتكم التي إضطهدنا نقمة علينا ،كان علينا نحن الأكراد أن نقاوم الإسلام ولن ندخل في دينكم ولن نسمح لكم بالدخول في شبر واحد من تراب كردستان ولن نسمح لكم بنشر دينكم الذي إضطهدنا وإحتل ترابنا،وأنا الآن أدعو كل الأكراد أن يتركو دين الإسلام وأن يمنعوها في كل أجزاء كردستان العظمى مع هدم جميع الجوامع والحسينيات والفاطميات والرجوع الى دين الآباء أو الإكتفاء بألاديني وإنكار كل الأديان والإكتفاء بوجـود الخالق فقط (الخالق العظيم) علما بأن كل الأديان كذب وإفتراء بحق الخالق لأن الخالق العظيم لم يبعث أحدا ولم يرسل ديانة ما الى الأرض.

أنتم العرب نقمة علينا
Kurdi عراقي -

المضحك إن التركمان خدم وحشم العثمانيين والعرب الحفاة الذين جائو من شبه الجزيرة العربية والذين كانو لا يعرفون سوى حليب البعير وكانو يأكلون الجراد الذي حلل أكله في الإسلام يدعون بأن أقليم كردستان أخذ أكثر من حقه ونحن غرباء على ترابنا،أنتم العرب وديانتكم التي إضطهدنا نقمة علينا ،كان علينا نحن الأكراد أن نقاوم الإسلام ولن ندخل في دينكم ولن نسمح لكم بالدخول في شبر واحد من تراب كردستان ولن نسمح لكم بنشر دينكم الذي إضطهدنا وإحتل ترابنا،وأنا الآن أدعو كل الأكراد أن يتركو دين الإسلام وأن يمنعوها في كل أجزاء كردستان العظمى مع هدم جميع الجوامع والحسينيات والفاطميات والرجوع الى دين الآباء أو الإكتفاء بألاديني وإنكار كل الأديان والإكتفاء بوجـود الخالق فقط (الخالق العظيم) علما بأن كل الأديان كذب وإفتراء بحق الخالق لأن الخالق العظيم لم يبعث أحدا ولم يرسل ديانة ما الى الأرض.

أنتم العرب نقمة علينا
Kurdi عراقي -

المضحك إن التركمان خدم وحشم العثمانيين والعرب الحفاة الذين جائو من شبه الجزيرة العربية والذين كانو لا يعرفون سوى حليب البعير وكانو يأكلون الجراد الذي حلل أكله في الإسلام يدعون بأن أقليم كردستان أخذ أكثر من حقه ونحن غرباء على ترابنا،أنتم العرب وديانتكم التي إضطهدنا نقمة علينا ،كان علينا نحن الأكراد أن نقاوم الإسلام ولن ندخل في دينكم ولن نسمح لكم بالدخول في شبر واحد من تراب كردستان ولن نسمح لكم بنشر دينكم الذي إضطهدنا وإحتل ترابنا،وأنا الآن أدعو كل الأكراد أن يتركو دين الإسلام وأن يمنعوها في كل أجزاء كردستان العظمى مع هدم جميع الجوامع والحسينيات والفاطميات والرجوع الى دين الآباء أو الإكتفاء بألاديني وإنكار كل الأديان والإكتفاء بوجـود الخالق فقط (الخالق العظيم) علما بأن كل الأديان كذب وإفتراء بحق الخالق لأن الخالق العظيم لم يبعث أحدا ولم يرسل ديانة ما الى الأرض.

أنتم العرب نقمة علينا
Kurdi عراقي -

المضحك إن التركمان خدم وحشم العثمانيين والعرب الحفاة الذين جائو من شبه الجزيرة العربية والذين كانو لا يعرفون سوى حليب البعير وكانو يأكلون الجراد الذي حلل أكله في الإسلام يدعون بأن أقليم كردستان أخذ أكثر من حقه ونحن غرباء على ترابنا،أنتم العرب وديانتكم التي إضطهدنا نقمة علينا ،كان علينا نحن الأكراد أن نقاوم الإسلام ولن ندخل في دينكم ولن نسمح لكم بالدخول في شبر واحد من تراب كردستان ولن نسمح لكم بنشر دينكم الذي إضطهدنا وإحتل ترابنا،وأنا الآن أدعو كل الأكراد أن يتركو دين الإسلام وأن يمنعوها في كل أجزاء كردستان العظمى مع هدم جميع الجوامع والحسينيات والفاطميات والرجوع الى دين الآباء أو الإكتفاء بألاديني وإنكار كل الأديان والإكتفاء بوجـود الخالق فقط (الخالق العظيم) علما بأن كل الأديان كذب وإفتراء بحق الخالق لأن الخالق العظيم لم يبعث أحدا ولم يرسل ديانة ما الى الأرض.

عيسى لحدو
رحم -

رحم الله لمن اعادا سورة الفاتحة على روح العراق....مات إلى الأبد في يوم 16 مارس 1988

عيسى لحدو
رحم -

رحم الله لمن اعادا سورة الفاتحة على روح العراق....مات إلى الأبد في يوم 16 مارس 1988

Arabic Attack on kids
Islamic Attack -

Seventeenth Islamic Conference of Foreign Ministers,Session of Islamic Solidarity with the Uprising of the Palestinian People on 21_to 25 March 1988 held in Amman, King Hussein a warm welcome the Foreign Ministers ,he emphasized assistances of Palestinian ,after Two days of the Islamic conference, on 23 March 1988 ,Your Iraqi Arab state attacked Kurdish children, The attack instantly killed thousands of people (3,200-5,000 dead instantly) and injured 7,000-10,000, most of them civilians Thousands more died of horrific complications, diseases, and birth defects in the years after the attack. The incident, which some define as an act of genocide, was as of 2009 the largest-scale chemical weapons attack directed against a civilian-populated area in history

Arabic Attack on kids
Islamic Attack -

Seventeenth Islamic Conference of Foreign Ministers,Session of Islamic Solidarity with the Uprising of the Palestinian People on 21_to 25 March 1988 held in Amman, King Hussein a warm welcome the Foreign Ministers ,he emphasized assistances of Palestinian ,after Two days of the Islamic conference, on 23 March 1988 ,Your Iraqi Arab state attacked Kurdish children, The attack instantly killed thousands of people (3,200-5,000 dead instantly) and injured 7,000-10,000, most of them civilians Thousands more died of horrific complications, diseases, and birth defects in the years after the attack. The incident, which some define as an act of genocide, was as of 2009 the largest-scale chemical weapons attack directed against a civilian-populated area in history

23
Forever Kurdistan -

There are constructions everywhere – new roads, bridges,24 hour electricity,water underpasses, hotels, residential blocks and shopping malls. Not long ago, Kurdistan was a kill-zone for the Iraqi Arab military. More than 4000 villages were destroyed by Iraq’s war machine, using everything at his disposal to rid the world of the Kurds, including chemical weapons, MIG jets, and tanks – leaving in their tracks death, destruction, and mass graves. The genocide did not even spare the nature we so love – even the birds, animals and trees of Kurdistan were ‘legitimate targets’. Village springs were covered with concrete, and wells were poisoned. I will never understand how humans can be so incredibly cruel. Kurds deserve so much more than they’re getting. I can not understand why Kuwaiti got 168 milliard Dollars for a few months occupation ,why we can not get a few milliard ?

23
Forever Kurdistan -

There are constructions everywhere – new roads, bridges,24 hour electricity,water underpasses, hotels, residential blocks and shopping malls. Not long ago, Kurdistan was a kill-zone for the Iraqi Arab military. More than 4000 villages were destroyed by Iraq’s war machine, using everything at his disposal to rid the world of the Kurds, including chemical weapons, MIG jets, and tanks – leaving in their tracks death, destruction, and mass graves. The genocide did not even spare the nature we so love – even the birds, animals and trees of Kurdistan were ‘legitimate targets’. Village springs were covered with concrete, and wells were poisoned. I will never understand how humans can be so incredibly cruel. Kurds deserve so much more than they’re getting. I can not understand why Kuwaiti got 168 milliard Dollars for a few months occupation ,why we can not get a few milliard ?

كنت أكره الأكراد
فلسطيني -

بصراحة كنت أكره الأكراد ,إكتشفت بعدها كنت على خطئ هذا الشعب المسلم المسالم يستحق الثناء لأن جدهم الكردي صلاح الدين الأيوبي لم يؤسس دولة ولا مملكة لشعبه بل كرس نضاله من أجل الإسلام والعروبة فقط وهو من فتح القدس،ولأن ترابنا محتلة ونناضل من أجل الحرية وإستعادت ترابنا يجب علينا أن نساند كل الشعوب المضطهدة أولهم الأكراد،بعد قرائتي لتاريخ الأكراد ظهر لي بأنهم مضطهدون حقا في تركيا وفي إيران وفي سوريا ,في العراق تحسن وضعهم بعض الشيئ،وصلت الى قناعة بأن تركيا تستغل ورقتنا لمصلحتها من أجل تهميش حقوق القوميات الأخرى في تركيا،أعتذر للأخوة الكرد.

كنت أكره الأكراد
فلسطيني -

بصراحة كنت أكره الأكراد ,إكتشفت بعدها كنت على خطئ هذا الشعب المسلم المسالم يستحق الثناء لأن جدهم الكردي صلاح الدين الأيوبي لم يؤسس دولة ولا مملكة لشعبه بل كرس نضاله من أجل الإسلام والعروبة فقط وهو من فتح القدس،ولأن ترابنا محتلة ونناضل من أجل الحرية وإستعادت ترابنا يجب علينا أن نساند كل الشعوب المضطهدة أولهم الأكراد،بعد قرائتي لتاريخ الأكراد ظهر لي بأنهم مضطهدون حقا في تركيا وفي إيران وفي سوريا ,في العراق تحسن وضعهم بعض الشيئ،وصلت الى قناعة بأن تركيا تستغل ورقتنا لمصلحتها من أجل تهميش حقوق القوميات الأخرى في تركيا،أعتذر للأخوة الكرد.

South Kurdistan
South Kurdistan -

South Kurdistan can and will be the most genuinely internationally-oriented, prosperous and progressive nation in the entire Middle East ?God NOT bless our primative occipiers

South Kurdistan
South Kurdistan -

South Kurdistan can and will be the most genuinely internationally-oriented, prosperous and progressive nation in the entire Middle East ?God NOT bless our primative occipiers

1935
جواهر لال نهرو -

جواهر لال نهرو في احدى كتاباته عن الكورد عام1935 ...كيف يمكن للفرد ان يصدق بامكانية الاستمرار في اضتهاد شعب، يصر على نيل حريته، ومستعد لدفع الثمن اللازم لتحقيق ذلك مهما غلت التضحيات ؟

1935
جواهر لال نهرو -

جواهر لال نهرو في احدى كتاباته عن الكورد عام1935 ...كيف يمكن للفرد ان يصدق بامكانية الاستمرار في اضتهاد شعب، يصر على نيل حريته، ومستعد لدفع الثمن اللازم لتحقيق ذلك مهما غلت التضحيات ؟

تفزع
الحقيقة -

الحقيقة التى تفزع القومجيين الشوفينيين العرب و الطورانيين هى معرفتهم بقرب انتهاء مفعول هذه الدول الكارتونية المصطنعة

تفزع
الحقيقة -

الحقيقة التى تفزع القومجيين الشوفينيين العرب و الطورانيين هى معرفتهم بقرب انتهاء مفعول هذه الدول الكارتونية المصطنعة

لايمكن
لا -

لايمكن أن يسود السلام و التعايش في العراق لا بإقرار التقسّيم.

لايمكن
لا -

لايمكن أن يسود السلام و التعايش في العراق لا بإقرار التقسّيم.

التاريخ سيسقط الجغرافية
ابو جعفر -

هذا ليس جديد يا كاتبنا اسامة لانك من العارفين - لكن هناك من كان يستحي من هذا القول والان يسمعه ويطرب له- لان عار التقسيم سيتحمل مسؤوليته الشيعةاولا لانهم الحاكمون والسنه بدرجة اقل وسيقنعون انفسهم بالاضطهاد الشيعي -اما الاكراد فلا عتب عليهم لانهم كانوا منذ البدء اداة معروفة لمصالح الاجنبي ضد كل حكومات العراق منذ الاستقلال الشكلي في 1921 مرورا بكل الحقب الى تسهيل الاحتلالالثاني للعراقفي 2003 والتلاحم معه ضد العراقيين في الفلوجة وغيرها - فلا عتب عليهم فيما يدعون اليه ؟؟ ولا ننسى قول التاريخ الذي سيسقط الجغرافية مرارا وليس مرة واحدة ؟؟ قيل في الكتب التي بحثت تاريخ المنطقة الحديث بان تقسيمات الجغرافيةالسياسة واقامة الدول والامارات كانت في ضوء مواقع النفط والسيطرة عليه - فهل جاء الوقت لاعادة النظر فيها بعد مائة عام واكثر من ذلك ؟؟لتقسيم السيطرة على المنطقةمع تغيير نوع المسيطر واهدافة؟؟؟؟؟

التاريخ سيسقط الجغرافية
ابو جعفر -

هذا ليس جديد يا كاتبنا اسامة لانك من العارفين - لكن هناك من كان يستحي من هذا القول والان يسمعه ويطرب له- لان عار التقسيم سيتحمل مسؤوليته الشيعةاولا لانهم الحاكمون والسنه بدرجة اقل وسيقنعون انفسهم بالاضطهاد الشيعي -اما الاكراد فلا عتب عليهم لانهم كانوا منذ البدء اداة معروفة لمصالح الاجنبي ضد كل حكومات العراق منذ الاستقلال الشكلي في 1921 مرورا بكل الحقب الى تسهيل الاحتلالالثاني للعراقفي 2003 والتلاحم معه ضد العراقيين في الفلوجة وغيرها - فلا عتب عليهم فيما يدعون اليه ؟؟ ولا ننسى قول التاريخ الذي سيسقط الجغرافية مرارا وليس مرة واحدة ؟؟ قيل في الكتب التي بحثت تاريخ المنطقة الحديث بان تقسيمات الجغرافيةالسياسة واقامة الدول والامارات كانت في ضوء مواقع النفط والسيطرة عليه - فهل جاء الوقت لاعادة النظر فيها بعد مائة عام واكثر من ذلك ؟؟لتقسيم السيطرة على المنطقةمع تغيير نوع المسيطر واهدافة؟؟؟؟؟

to 30
Rizgar -

Iraq is an artificial state, created by the British after World War I, Iraq has no national identity, Iraq''s ethnic and religious factions have been forced together by brute force and Anfal

to 30
Rizgar -

Iraq is an artificial state, created by the British after World War I, Iraq has no national identity, Iraq''s ethnic and religious factions have been forced together by brute force and Anfal

مركز كر ستان للدراسات الاستراتيجية
ومهامه الخطرة -

مركز كردستان للدراسات الاستراتيجية هدفه الوحيد، ومهامه الخطرة هو دراسة الاسلام والحركات القومية العربية، وتقديم البحوث تمهيدا لمكافحة هذه الحركات الاسلامية والعربية مستقبلا . وخاصة مكافحة الاسلام بأعتباره استعمارا عربيا اراد العرب من خلاله الاستحواذ والسيطرة على شعوب المنطقة، ومنهم الاكراد. وليت الامر يتوقف عند هذا الحد، بل ان من يقرأ الصحف الكردية والمجلات، والفضائيات الكردية يرى العجب العجاب من هذه المقالات والبحوث، والتهم الجاهزة والمفبركة التى كتبت ضد العرب والاسلام، وضد الرموز الاسلامية والنبى محمد (ص) والخلفاء الراشدين، والصحابة الكرام، وامهات المؤمنين. انها تحاول طمس الدين الاسلامى من خلال برامجها العلمانية، وخلق فجوة بين الكرد والعرب، وبقية الشعوب الاسلامية، من خلال احياء المجوسية واعتبار زرادشت نبيا كرديا، والدعوة والتبشير لتعاليمه الدينية. وهكذا وبكل بساطة اصبح زرادشت وبقدرة قادر من اصول كردية، ولم يسلم النبى نوح ايضا من الافتراء عليه ، فقد اخذت تطلق عليه الانساب والاصول والقصص والاساطير، منهم من يدعى انه نزل من كوكب اخر مع جماعته المؤمنة، واستقر على الارض، ومنهم من يرجع اصوله الى السلالة الكردية، رجما بالغيب ، وربما ايضا ادم عليه السلام اصله كردى، وسلالته الكردية موجودة فى اللوح المحفوظ تحت عرش الرحمن. فقد قرأت قبل فترة كتابا عنوانه (من وحى القرأن الكريم الايات العلمية ذات الخلفيات العلمية) للباحث السورى احمد احسان الصاحب، شارحا فيه قصة طوفان نوح عليه السلام ، معتبرا ان هذا الطوفان سببه مذنبات ثلجية ارتطمت بالارض بعد ان افلتت من النطاق الذى يحيط بالمجموعات الشمسية، وهى على شكل كرات ثلجية ضخمة، فأحدثت على الارض الطوفان، ثم امر رب العالمين نوح بالهبوط الى الارض من كوكب اخر التى تأثرت ايضا بكارثة كونية. وان هذا المذنب الضخم الذى ارتطم بالارض وغمرها بالمياه، اذ لايعقل - حسب اعتقاد الباحث - ان يأمر رب العالمين نوحا بالهبوط من الجبل الى الماء، بعد ان غمر الماء كل الجبال. وبأختصار شديد ان الذين حملوا مع نوح لم يكونوا من بنى ادم، واذا سألت من هم الاقوام والاجناس التى هبطت مع نوح ؟ فأنه يترك الجواب على هذا السؤال لعلماء التاريخ . وقد تلقف الباحثون الاكراد هذا السؤال، وتم الرد عليه من قبلهم. ويستمر الباحث السورى الكردى الاصل فى سرد قصته الممتعة، فيقول ان الاقوام ال

مركز كر ستان للدراسات الاستراتيجية
ومهامه الخطرة -

مركز كردستان للدراسات الاستراتيجية هدفه الوحيد، ومهامه الخطرة هو دراسة الاسلام والحركات القومية العربية، وتقديم البحوث تمهيدا لمكافحة هذه الحركات الاسلامية والعربية مستقبلا . وخاصة مكافحة الاسلام بأعتباره استعمارا عربيا اراد العرب من خلاله الاستحواذ والسيطرة على شعوب المنطقة، ومنهم الاكراد. وليت الامر يتوقف عند هذا الحد، بل ان من يقرأ الصحف الكردية والمجلات، والفضائيات الكردية يرى العجب العجاب من هذه المقالات والبحوث، والتهم الجاهزة والمفبركة التى كتبت ضد العرب والاسلام، وضد الرموز الاسلامية والنبى محمد (ص) والخلفاء الراشدين، والصحابة الكرام، وامهات المؤمنين. انها تحاول طمس الدين الاسلامى من خلال برامجها العلمانية، وخلق فجوة بين الكرد والعرب، وبقية الشعوب الاسلامية، من خلال احياء المجوسية واعتبار زرادشت نبيا كرديا، والدعوة والتبشير لتعاليمه الدينية. وهكذا وبكل بساطة اصبح زرادشت وبقدرة قادر من اصول كردية، ولم يسلم النبى نوح ايضا من الافتراء عليه ، فقد اخذت تطلق عليه الانساب والاصول والقصص والاساطير، منهم من يدعى انه نزل من كوكب اخر مع جماعته المؤمنة، واستقر على الارض، ومنهم من يرجع اصوله الى السلالة الكردية، رجما بالغيب ، وربما ايضا ادم عليه السلام اصله كردى، وسلالته الكردية موجودة فى اللوح المحفوظ تحت عرش الرحمن. فقد قرأت قبل فترة كتابا عنوانه (من وحى القرأن الكريم الايات العلمية ذات الخلفيات العلمية) للباحث السورى احمد احسان الصاحب، شارحا فيه قصة طوفان نوح عليه السلام ، معتبرا ان هذا الطوفان سببه مذنبات ثلجية ارتطمت بالارض بعد ان افلتت من النطاق الذى يحيط بالمجموعات الشمسية، وهى على شكل كرات ثلجية ضخمة، فأحدثت على الارض الطوفان، ثم امر رب العالمين نوح بالهبوط الى الارض من كوكب اخر التى تأثرت ايضا بكارثة كونية. وان هذا المذنب الضخم الذى ارتطم بالارض وغمرها بالمياه، اذ لايعقل - حسب اعتقاد الباحث - ان يأمر رب العالمين نوحا بالهبوط من الجبل الى الماء، بعد ان غمر الماء كل الجبال. وبأختصار شديد ان الذين حملوا مع نوح لم يكونوا من بنى ادم، واذا سألت من هم الاقوام والاجناس التى هبطت مع نوح ؟ فأنه يترك الجواب على هذا السؤال لعلماء التاريخ . وقد تلقف الباحثون الاكراد هذا السؤال، وتم الرد عليه من قبلهم. ويستمر الباحث السورى الكردى الاصل فى سرد قصته الممتعة، فيقول ان الاقوام ال

السيدة كردستان العراق شعارها
هنا فى احضانى الدافئة -

خريطة كردستان فى ايران ثابتة كما هى عليه الان، ومنذ اكثر من قرن، بينما فى العراق نشاهدها على ارض الواقع تحبل بأستمرار، وتتمدد فى بسط اقدامها الى خارج حدودها، كلما تفتح السيدة كردستان العراق ارجلها عرضا وتمددها طولا، تحشر فى احشائها اصحاب الارض الاصليين من عرب وتركمان واشوريين، وتستوعب فى احضانها القرى والسهول. ثم ترفع السيدة كردستان شعارها الحنون (هنا فى احضانى الدافئة تقع حدود اقليم كردستان التاريخية). وهذا الزحف الكردى العدوانى المبرمج قد ابتلع مدن عراقية تركمانية الاصل، وتغيرت معالمها وديموغرافيتها لصالح الاكراد، مثل خانقين وكفرى واربيل وطوزخرماتو، والتى كانت سابقا بعيدا عن الزحف الكردى، وعلينا ان لاننسى زحفهم على مدينة تلعفر، ورفعوا على دوائرها الحكومية علم كردستان. وهذا الزحف كتب عنه الكثير من الكتاب والباحثيين الغربين، ونشر فى وثائق تاريخية، يمكن الاطلاع على هذه البحوث فى مكاتب الغرب . وبهذا الخصوص ذكرت المؤرخة الغربية فيبة مار فى كتابها المعنون (التاريخ الحديث للعراق) فى التاريخ الحديث هاجر الاكراد اماكن سكناهم فى الجبال الى السفوح والسهول، وبنوا العديد من المستوطنات فى مدينة الموصل وحولها فى الشمال، وبنوا مدن ونواحى على طول نهر ديالى فى الجنوب. اما الباحث ادجر اوبلانس فيقول حول هذا الموضوع بكل دقة وموضوعية ( حتى نهاية القرن التاسع عشر كان مشهد القبائل الكبيرة مع جميع مواشيها وهم ينحدرون عبر جبال وسهول شمال الشرق الاوسط فى البحث عن المراعى الخصبة رائعة ومنذرة بالخطر، كأكراد بدو انتشروا كالطاعون من الجراد، يتغذون ويعادون).

السيدة كردستان العراق شعارها
هنا فى احضانى الدافئة -

خريطة كردستان فى ايران ثابتة كما هى عليه الان، ومنذ اكثر من قرن، بينما فى العراق نشاهدها على ارض الواقع تحبل بأستمرار، وتتمدد فى بسط اقدامها الى خارج حدودها، كلما تفتح السيدة كردستان العراق ارجلها عرضا وتمددها طولا، تحشر فى احشائها اصحاب الارض الاصليين من عرب وتركمان واشوريين، وتستوعب فى احضانها القرى والسهول. ثم ترفع السيدة كردستان شعارها الحنون (هنا فى احضانى الدافئة تقع حدود اقليم كردستان التاريخية). وهذا الزحف الكردى العدوانى المبرمج قد ابتلع مدن عراقية تركمانية الاصل، وتغيرت معالمها وديموغرافيتها لصالح الاكراد، مثل خانقين وكفرى واربيل وطوزخرماتو، والتى كانت سابقا بعيدا عن الزحف الكردى، وعلينا ان لاننسى زحفهم على مدينة تلعفر، ورفعوا على دوائرها الحكومية علم كردستان. وهذا الزحف كتب عنه الكثير من الكتاب والباحثيين الغربين، ونشر فى وثائق تاريخية، يمكن الاطلاع على هذه البحوث فى مكاتب الغرب . وبهذا الخصوص ذكرت المؤرخة الغربية فيبة مار فى كتابها المعنون (التاريخ الحديث للعراق) فى التاريخ الحديث هاجر الاكراد اماكن سكناهم فى الجبال الى السفوح والسهول، وبنوا العديد من المستوطنات فى مدينة الموصل وحولها فى الشمال، وبنوا مدن ونواحى على طول نهر ديالى فى الجنوب. اما الباحث ادجر اوبلانس فيقول حول هذا الموضوع بكل دقة وموضوعية ( حتى نهاية القرن التاسع عشر كان مشهد القبائل الكبيرة مع جميع مواشيها وهم ينحدرون عبر جبال وسهول شمال الشرق الاوسط فى البحث عن المراعى الخصبة رائعة ومنذرة بالخطر، كأكراد بدو انتشروا كالطاعون من الجراد، يتغذون ويعادون).

Lahdoo Essa
Rizgar -

Indian saying that the dogs bark and the Caravan goes on

Lahdoo Essa
Rizgar -

Indian saying that the dogs bark and the Caravan goes on

غباء منقطع النظير
سكران -

عيوني ابو جعفر اذا كان الاكراد ما رايديك او رايدين العراق شكو مجلب بيهم جلبت عميان عوف العالم بحالها يا شيعة يا سنة يا بطيخ مو شبعنا !

غباء منقطع النظير
سكران -

عيوني ابو جعفر اذا كان الاكراد ما رايديك او رايدين العراق شكو مجلب بيهم جلبت عميان عوف العالم بحالها يا شيعة يا سنة يا بطيخ مو شبعنا !

السيدة كردستان العراق شعارها
فى احضانى الدافئة تقع حدود -

خريطة كردستان فى ايران ثابتة كما هى عليه الان، ومنذ اكثر من قرن، بينما فى العراق نشاهدها على ارض الواقع تحبل بأستمرار، وتتمدد فى بسط اقدامها الى خارج حدودها، كلما تفتح السيدة كردستان العراق ارجلها عرضا وتمددها طولا، تحشر فى احشائها اصحاب الارض الاصليين من عرب وتركمان واشوريين، وتستوعب فى احضانها القرى والسهول. ثم ترفع السيدة كردستان شعارها الحنون (هنا فى احضانى الدافئة تقع حدود اقليم كردستان التاريخية). وهذا الزحف الكردى العدوانى المبرمج قد ابتلع مدن عراقية تركمانية الاصل، وتغيرت معالمها وديموغرافيتها لصالح الاكراد، مثل خانقين وكفرى واربيل وطوزخرماتو، والتى كانت سابقا بعيدا عن الزحف الكردى، وعلينا ان لاننسى زحفهم على مدينة تلعفر، ورفعوا على دوائرها الحكومية علم كردستان. وهذا الزحف كتب عنه الكثير من الكتاب والباحثيين الغربين، ونشر فى وثائق تاريخية، يمكن الاطلاع على هذه البحوث فى مكاتب الغرب . وبهذا الخصوص ذكرت المؤرخة الغربية فيبة مار فى كتابها المعنون (التاريخ الحديث للعراق) فى التاريخ الحديث هاجر الاكراد اماكن سكناهم فى الجبال الى السفوح والسهول، وبنوا العديد من المستوطنات فى مدينة الموصل وحولها فى الشمال، وبنوا مدن ونواحى على طول نهر ديالى فى الجنوب. اما الباحث ادجر اوبلانس فيقول حول هذا الموضوع بكل دقة وموضوعية ( حتى نهاية القرن التاسع عشر كان مشهد القبائل الكبيرة مع جميع مواشيها وهم ينحدرون عبر جبال وسهول شمال الشرق الاوسط فى البحث عن المراعى الخصبة رائعة ومنذرة بالخطر، كأكراد بدو انتشروا كالطاعون من الجراد، يتغذون ويعادون).

الحل3 فيدراليات
Kurdi -

تشكل الفيدرالية في كل انحاء العالم بسبب تعدد القوميات , في سويسرا مثلا هناك فيدرالية فرنسية وألمانية وإيطالية وفي بليجكاهولندية وفرنسية وفي أندونسيا هندية وصينية وووووو تشكل وتؤسس الفيدراليات ليحصل كل قومية على حقوقها ضمن المركز وأن يكون الحكم مشتركا بين الجميع ،نعلم جيدا أن الإخوة الشيعة لا يقبلون بحكم السنة كما كما كانت عليه منذ تأسيس العراق ولا يقبل السنة بحكم الشيعة ونفس الشيئ بالنسبة للأكراد, حكم طائفة واحدة في العراق ولت دون رجعة نجوم السماء أقرب من يحكم العراق طائفة واحدة ،والعراق هذا تركيبتها شيعية وسنية وكردية أما التركمان فهم ليسو من سكان العراق الأصليين فهم ليسو عراقيين بل مهاجرين،لذلك سينشئ ويؤسس فيدرالات في العراق لا محال لها إنها مسألة وقت ،إن كان الطائفة السنة يرفضون التفاوض حول الفيدرالية يكون مصيرهم كمصير الفلسطينيين في الخمسينات عندما رفضو التفاوض مع اليهود والآن يقبلون أحذيتهم (اليهود)للتفاوفض ،وسوف يضيع السنة .

61فى احضانى الدافئة تقع حدود
.أنتم التركمان ليستم عراقيين. -

أنتم التركمان ليستم من سكان العراق الأصليين....أنتم التركمان ليستم عراقيين. أنتم التركمان ليستم من سكان العراق الأصليين....أنتم التركمان ليستم عراقيين. أنتم التركمان ليستم من سكان العراق الأصليين....أنتم التركمان ليستم عراقيين. أنتم التركمان ليستم من سكان العراق الأصليين....أنتم التركمان ليستم عراقيين.

عيسى لحدو
To Lahdoo -

وهل ستستقيم امور شعوب جيرانه المحتلين باجباره على الرضوخ لكياناتهم المصطنعة التي افتعلها الاستعمار الانكليزي الخبيث لابقاء المنطقة مرتبكة غير مستقرة في انتظار فرصة اخرى للتدخل والاحتلال والاستعمار؟ لماذا لايريد الشعوب المحتلة لارض كردستان وشعبها الاستقرار لانفسهم ولجارهم الطيب الودود والمتماسك الاصيل العصي على الانصهار والذوبان؟ فالبشرية تجاوزت القهر والوحشية او هي في طريقها اليها، ولم يعد الاحتلال والقهر الا وبالا على كل اطرافها فاعلين ومفعولين.

تقسيم كوردستان
ومعاهدة لوزان -

تم تقسيم كوردستان فيما بعد الحرب العالمية الاولى بموجب اتفاقيات ومعاهدات امبريالية جائرة مثل اتفاقية سايكس بيكو عام 1916 ومعاهدة لوزان عام 1923 وغيرهما، وهذه الاتفاقيات والمعاهدات استطاعت أن تفتت أجزاء الوطن الكردي عن بعضه البعض ولكنها لم تستطع ان تفتت الشعب الكوردي الذي بقي واحدا ومتحدا،

التركمان أبو 6 دول
سيد علي تركماني -

مساكين الأكراد يقولون بأن التركمان ليسوا من سكان العراق الأصليين ، بل هم أغبياء لأنهم لم يقرأوا التاريخ فقد شكل التركمان (6) دول على أرض العراق المقدسة الطاهرة وحكموا العراق لقرون طويلة ، ولهم بصمات غير خافية في تاريخ العراق ، بينما أقول للأكراد: ماذا قدمتم للعراق ؟ لم تكن لكم أية (دويلة) في أرض العراق لأنكم جئتم مؤخرا إلى العراق ونزحتم إليه بعد أن كنتم (بدوا) للفرس أي (خدم) ، وحتى مجيئكم للعراق فقد أتى بكم التركمان حتى تخدمونهم، وهذا التاريخ يقول ذلك ، لذلك الأكراد لا ناقة لهم ولا جمل في العراق ولا يملكون من العراق غير عصاهم وشراويلهم التركية الأصل، ببساطة الكردي لا يملك شيئا فحتى لغته ليست له بل هي لهجة من لهجات اللغة الفارسية العظيمة ، وحتى الأكلات التي يأكلها الأكراد هي إما تركية أو إيرانية أو عربية وكذلك الملابس والعادات ، لذلك الكردي ببساطة لا يملك شيئا فهو عالة على المجتمعات التركية والعربية والفارسية المتحضرة، وشكرا لإيلاف.

تركمان ابو غربول
احمد -

المضحك إن التركمان خدم وحشم العثمانيين هذه حقيقه ويجب عليكم الاعتراف بها ومن نكر اصله فلا اصل له

Kurd
Ayoob -

In the mid sixtys i lived in Lebanon . At that time the Kurd community was living in Al Basta Altahta and Al Bashora areas . every body knew at that time those areas were full of thieves and criminals ,and were designated as dangerous areas specially at night , this was in addition to cheep prosecutions in these eras .

مسيحيي العراق
سالم عادل -

العراق بلدكم الاصلي -وهو يتقسم وانتملا تملكون اي اي شيء-الغزو قبل 1400 سنة دمرحضارة راقيه امتدت قبل الغزو الى 5000 سنهلماذا لا تعلنون دولتكم في سهل نينوى-وانتم في الحقيقه تملكون كل العراق-ولكن هذا الزمن الظالماعلنوا دولتكم ومعكم الصابئه والازيديين...

muslim
hassan -

لو كانت ايلا ف تصدرفي اوربا لاغلق واقيمت عليهم قضية الكراهية والتحريض على القتل والا بادة ووووووو لماذا ياايلاف تقبلون بنشر اراء تحرض على هذا وماشاء الله غالبية المعلقين مسلمين اين تعاليم الاسلام السمحاء!!!!!!!! ا

لاحول ولاقوه
عراقي شريف -

عزيزي دارا هذه التعليقات ليس من العرب بل من احفاد مشيل عفلق وطارق حنا والشعب العربي برى من هكذا كتابات هزيله واغلب هذه التعليقات من شخص واحد وبااسماء مختلفه بعضها عربيه واخرى كورديه واخرى اسماء حيوانات وغير ذلك واقول لهذا المسيحي نحن الشعب الكوردي نعرف من اين اصولنا ونعتز بها ونفتخر بها ونشكر الله الذي خلقنا مسلمين ووهبنا وطن جميل وجنه اسمه كوردستان.اما انت هلوسه لم نعرف لك اصل ام انك تخجل من اصلك وكل مره مثل الغجر انت ناصب خيمه في قوميه مره تقول بان امك عربيه وابوك من السليمانيه ومره مسيحي ومره صهيوني ومره قذافي ومره بعثي اذا كان اصلا لك اصل تنسب اليه ام انك تربيت في ملاجئ الايتام لهذا انت تكتب بدون ما نعرف راسك من رجلك بالله عليك لا تخجل من اصلك وعشيرتك واهلك المهم هو الاخلاق..والامم باخلاقها ان ذهبت ذهبت هيه ايضا المحبه والاحترام والتسامح والصدق والعدل والمرؤء والشرف وكتابت تعليقات مفيده هي دليل على اخلاق كاتبها يا ابني جسومي مهما يكن اصلك فلا تخجل بالله عليك

لاحول ولاقوه
عراقي شريف -

عزيزي دارا هذه التعليقات ليس من العرب بل من احفاد مشيل عفلق وطارق حنا والشعب العربي برى من هكذا كتابات هزيله واغلب هذه التعليقات من شخص واحد وبااسماء مختلفه بعضها عربيه واخرى كورديه واخرى اسماء حيوانات وغير ذلك واقول لهذا المسيحي نحن الشعب الكوردي نعرف من اين اصولنا ونعتز بها ونفتخر بها ونشكر الله الذي خلقنا مسلمين ووهبنا وطن جميل وجنه اسمه كوردستان.اما انت هلوسه لم نعرف لك اصل ام انك تخجل من اصلك وكل مره مثل الغجر انت ناصب خيمه في قوميه مره تقول بان امك عربيه وابوك من السليمانيه ومره مسيحي ومره صهيوني ومره قذافي ومره بعثي اذا كان اصلا لك اصل تنسب اليه ام انك تربيت في ملاجئ الايتام لهذا انت تكتب بدون ما نعرف راسك من رجلك بالله عليك لا تخجل من اصلك وعشيرتك واهلك المهم هو الاخلاق..والامم باخلاقها ان ذهبت ذهبت هيه ايضا المحبه والاحترام والتسامح والصدق والعدل والمرؤء والشرف وكتابت تعليقات مفيده هي دليل على اخلاق كاتبها يا ابني جسومي مهما يكن اصلك فلا تخجل بالله عليك