أخبار

قلق كردي لعدم تنفيذ الإتفاقات وبغداد تؤكد حقهم بالقرارات المصيرية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
النجيفي مجتمعاً في بغداد مع وفد القوى الكردستانية

أكد وفد القوى الكردية العراقية لدى بدء مباحثاته في بغداد اليوم قلقه من عدم تنفيذ اتفاقات الشراكة المعقودة بين الكتل السياسية، مما وضع العملية السياسية في مسار لا يلبّي مطالب العراقيين، فيما رد رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي بأن الاكراد هم ثاني أكبر القوميات في العراق وشريك اساسي في اتخاذكل القرارات التي تحدد مصير البلاد... في حين أكد وزير النقل العراقي هادي العامري أن ميناء مبارك الكبير، الذي تستعد الكويت لبنائه حاليًا، يشكل خطرًا على اقتصاد بلاده، ويلحق أضرارًا كبيرة بموانئ العراق الجنوبية.

جاء التعبير عن القلق الكردي خلال اجتماع في العاصمة العراقية اليوم بين النجيفي ووفد القوى الكردستانية، الذي وصل الى بغداد أمس، لبحث القضايا العالقة بين الحكومتين المركزية والكردستانية، حيث اكد فاضل ميراني رئيس الوفد القيادي في الإتحاد الوطني الكردستاني (بزعامة الرئيس جلال طالباني) أن الاكراد حريصون على مشاركتهم الاصيلة في شؤون العراق "والعمل من اجل انقاذ العملية السياسية من المخاطر التي تحيط بها لأنها لا تسير في المسار الذي يمكنها من تلبية مطالب الشعب، وهم سيظلون ساعين إلى وحدة الوطن من اجل ديمومة العراق".

ونقل ميراني قلق شعب إقليم كردستان والأطراف السياسية الكردستانية إلى رئيس مجلس النواب العراقي جراء "عدم تنفيذ الأطراف العراقية الأخرى واجباتها بالصورة المطلوبة، حيث تقع على مجلس النواب العراقي مسؤولية البقاء على مسافة واحدة من جميع الأطراف السياسية لكونه المرجعية الأساسية للشعب العراقي".

ثم ابدى الوفد الكردي ملاحظاته حول عدم إيجاد حل لمشاكل الملكية، موضحاً أن حلاً لها سينهي معاناة آلاف المواطنين، مشيرًا الى أن حلّ هذه المشكلة هوإحدى المهام الأساسية التي تقع على عاتق مجلس النواب. كما بحث الوفد الكردستاني مع رئيس مجلس النواب موضوع "تهميش الاكراد في محافظة نينوى الشمالية من قبل قائمة الغالبية (العربية) منتقدًا هذا السلوك، وداعيًا الى عمل ينهيه".

من جانبه أكد الرئيس النجيفي ان "لكل الاطراف العراقية حق المشاركة في صنع القرار السياسي والاقتصادي والاستراتيجي، فالعراق وطن للجميع، والاكراد هم ثاني اكبر القوميات وشريك أساسي في اتخاذكل القرارات السياسية والاقتصادية، التي تحدد مصير البلاد، وان الديمقراطية مطلب اساسي لجميع ابناء الشعب والشراكة الحقيقية واستقامة العملية السياسية هي من اهم معاول النظام السياسي الجديد"، كما نقل عنه بيان صحافي لإعلام البرلمان العراقي تلقته "إيلاف".

واضاف النجيفي ان مجلس النواب سيتعامل بمسؤولية تامة مع القضايا التي تم طرحها من قبل الوفد الكردستاني.. مشيراً إلى أن المخاطر التي يواجهها العراق تتطلب تسخير وجهود جميع الأطراف لإيجاد الحلول المناسبة لها.

عقب ذلك، اجرى وفد القوى الكردستانية مباحثات مع رئيس الهيئة السياسية للتيار الصدري كرار الخفاجي وقيادة التيار تطوير التعاون بين الجانبين ومستجدات العملية السياسية وآليات معالجة المشكلات والأزمات بين الكتل السياسية. وقد اتفق الطرفان على توحيد المواقف والرؤى والخطاب الإعلامي تجاه العملية السياسية وضرورة حل المشاكل العالقة بين بغداد وأربيل من خلال الحوار.

أهداف مباحثات الاكراد في بغداد

تهدف مباحثات الوفد الكردي الى بغداد، التي ستشمل لقاءات مع رئيسي الجمهورية جلال طالباني والحكومة نوري المالكي وقادة الكتل السياسية، الى التوصل إلى إنهاء الخلافات بين الحكومتين المركزية والكردستانية، تمهيدًا لأخرى يجريها رئيس حكومة الاقليم برهم صالح، وسط دعوات إلى تشكيل لجنة سياسية لبحث العلاقة بين الطرفين وبؤر التوتر في المحافظات، في خضم مخاوف من الإخفاق في تحقيق الشراكة الوطنية الحقيقية، وتصاعد مظاهر العنف في البلاد.

وحول معالجة المشاكل بين الاقليم وبغداد، قال صالح "اننا لا نريد ان تبقى المشاكل عالقة بين الاقليم وبغداد اكثر من ذلك، فالحل الأمثل لهذه المشاكل هو بالعودة الى الدستور".. مشيرًا الى ان أي حل بمعزل عن الدستور سيسبب مخاطر للعراق.

ويشكو التحالف الكردستاني عدم جدية الحكومة واطراف سياسية فيها في تنفيذ ورقة المطالب الكردية التسعة عشر التي تمت الموافقة على غالبية بنودها في محادثات تشكيل الحكومة الحالية في أواخر العام الماضي وتتضمن: الالتزام بالدستور وبنوده كافة وبدون انتقائية، وحماية النظام الديمقراطي الاتحادي.. وتشكيل حكومة شراكة وطنية تمثل المكونات العراقية الاساسية. كما تنص على ضرورة العمل وفق مبدأ الشراكة والمشاركة في القرار وذلك من خلال:

ـ تشكيل مجلس امن وطني، من خلال تشريع يتم إقراره بالتزامن مع تشكيل الحكومة.

ـ تبني نظام داخلي لمجلس الوزراء، يثبت مرجعية المجلس والقرار الجماعي وتوزيع الصلاحيات الادارية والمالية بين رئيس الوزراء ونوابه.
ـ مراعاة مبدأ التوافق.

وتدعو الورقة كذلك الى تشكيل المجلس الاتحادي خلال السنة التقويمية الاولى من عمل مجلس النواب، وإلى حين تشكيله يتمتع رئيس الجمهورية ونائباه بحق النقض.. وتعديل قانون الانتخابات، بما يحقق التمثيل العادل للعراقيين.. وإجراء التعداد السكاني في موعده.. واعادة النظر في هيكليات القوات المسلحة وقوى الامن الداخلي وإقرار مبدأ التوازن وتنفيذه.. وتطبيق مبدأ التوازن في كل مؤسسات الدولة من وزارات وهيئات مستقلة.. وتطبيق المادة 140 من الدستور وتوفير الميزانية المطلوبة لتنفيذها خلال سقف زمني لا يتجاوز السنتين..

والمصادقة على مشروع قانون الموارد المائية خلال السنة التقويمية الاولى من عمل مجلس النواب (حسب آخر مسودة متفق عليها).. والمصادقة على مشروع قانون النفط والغاز خلال السنة التقويمية الاولى من عمل مجلس النواب (حسب اخر مسودة متفق عليها).. إضافة الى تمويل وتجهيز وتسليح حرس الاقليم (البيشمركة) كجزء من منظومة الدفاع الوطني العراقية.. وتأييد مرشح ائتلاف الكتل الكردستانية لرئاسة الجمهورية.. وتعويض ضحايا النظام السابق، ومن ضمنهم ضحايا الانفال والحرب الكيماوية في حلبجة والمناطق الاخرى تعويضًا سريعًا وعادلاً.

وشددت ورقة المطالب على ضرورة التمثيل الكردستاني في الوزارات السيادية ومجلس الوزراء والهيئات المستقلة وكل مؤسسات الدولة بصورة عادلة ووفق الاستحقاق القومي.. وأن يكون للجانب الكردستاني حق البتّ في مرشحي الوزارات السيادية والوزارات الاخرى ذات الصلة بإقليم كردستان.. وأن يكون الأمين العام لمجلس الوزراء مرشحًا من ائتلاف الكتل الكردستانية..

وتعد الحكومة الائتلافية مستقيلة حال انسحاب الطرف الكردستاني بسبب خرق دستوري واضح أو عدم تنفيذ البرامج المتفق عليها.. وان تلتزم كتلة رئيس الوزراء في البرلمان وفي مجلس الوزراء بمساندة هذه البنود.

وقد وصلت حدة الخلافات بين حكومتي بغداد واربيل الى مرحلة بحث فيها بارزاني في الثالث عشر من الشهر الماضي مع النواب والوزراء الاكراد امكانية سحب الثقة عن حكومة المالكي.

وقال عضو النائب المستقل في ائتلاف الكتل الكوردستانية محمود عثمان في تصريحات صحافية إن الاجتماع ناقش خيارات عديدة، من ضمنها امكانية سحب الثقة عن الحكومة. واوضح ان سبب التوتر بين بغداد واربيل ينبع في الاساس من اختلاف وجهات النظر، حيث يقول المالكي بوضوح إن تشكيل الأقاليم في العراق يتسبب في إهراق أنهار من الدماء.

وفي وقت سابق من الشهر الماضي، هددت الكتلة الكردستانية في مجلس النواب العراقي بنشر محاضر اجتماعات اربيل قبيل الوصول إلى اتفاق تشكيل الحكومة، في حال استمرت أطراف سياسية في تنصلها من تلك الاتفاقيات المبرمة.

وتشير مصادر سياسية إلى أن هذه المحاضر تتعلق بجلسة مغلقة حضرتها ثلاث شخصيات سياسية، هي بارزاني وعلاوي والمالكي، وتم على أثرها التوقيع على اتفاقيات عدة، لم يعلن عن محتواها رسميًا لغاية الآن.

وزير النقل العراقي للبرلمان: ميناء مبارك الكويتي خطر على اقتصادنا

وأكد وزير النقل العراقي هادي العامري أن ميناء مبارك الكبير، الذي تستعد الكويت لبنائه حاليًا، يشكل خطرًا على الاقتصاد العراقي، ويلحق أضرارًا كبيرة بموانئ العراق الجنوبية.

جاء ذلك خلال عرض قدمه الوزير لدى استضافته من قبل لجنة الخدمات البرلمانية في بغداد اليوم عن إنشاء ميناء مبارك في جزيرة بوبيان الكويتية القريبة من السواحل العراقية، حيث اشار الى ان الميناء سيقلل كثيرًا من أهمية الموانئ العراقية، ويقيد الملاحة البحرية في قناة خور عبد الله المؤدية إلى مينائي أم قصر وخور الزبير، ويجعل مشروع ميناء الفاو الكبير العراقي بلا قيمة.

واتهم العامري الوفد العراقي، الذي ترأسه كبير مستشاري رئاسة الحكومة ثامر الغضبان، واجرى مباحثات حول الميناء في الكويت في ايار (مايو) الماضي كان ذات طابع سياسي، وليس فنيًا، الامر الذي يثير شكوكًا في واقعية تقريرها الى الحكومة عن المباحثات، حيث إنه يوضح بالتفصيل مراحل إنشاء ميناء مبارك، الذي شدد على أنه سيخنق العراق اقتصادياً، ويوقف عمل خمسة موانئ عراقية تجارية.

ومن المنتظر أن يناقش مجلس النواب العراقي في جلسة علنية في الاسبوع المقبل تقرير اللجنة العراقية الرسمية، التي ضمت ممثلين عن وزارتي الخارجية والنقل والبحرية العراقية وتوصياتها التي توصلت اليها بعد مباحثاتها في الكويت من اجل تحديد موقف رسمي من بناء الميناء.

يذكر أن هناك خلافًا بين وزارتي النقل والخارجية العراقيتين من قضية الميناء، ففي حين ترى الأولى أنه يشكل خطرًا اقتصادية، تقول الثانية إنه لن يؤثر على عمل الموانئ العراقية، الامر الذي دفع بنواب الى اتهام وزير الخارجية هوشيار زيباري بتلقي رشى كويتية للتغاضي عن الأضرار التي يشكلها بناء الميناء.

لكن زيباري وصف الاثنين الماضي هذه الاتهامات بالملفقة والمسيئة للعراق حكومة ودولة، مؤكدًا البدء بإجراءات قضائية لمحاسبة مطلقي هذه التصريحات التي تخرب علاقات العراق الخارجية.

واضاف ان تصريحات اطلقها نواب وسياسيون أخيرًا تتهمه وموظفي وزارته بتلقي رشى من الكويت مسيئة، وتشكل قذفًا متعمدًا وتشهيرًا وإساءة للحكومة العراقية ولعلاقات العراق الخارجية ومساعيه للاندماج في المحيط العربي والاقليمي والدولي.

واشار الى ان وزارته بدأت اجراءات قانونية لمقاضاة مطلقي تلك التصريحات المسيئة ومحاسبتهم على اتهاماتهم الملفقة التي تسيء الى العراق حكومة ودولة... وتساءل قائلاً: لمصلحة من تأتي هذه التصريحات المسيئة التي تطلق بدون ضوابط، وتعمل على عرقلة تسوية القضايا العالقة مع الكويت، التي يدفع لها العراق مبلغ 120 مليون دولار شهريًا كتعويضات عن الغزو.

وكان زيباري قال في كلمة ألقاها أمام الأمم المتحدة في الحادي والعشرين من الشهر الماضي إن الخبراء العراقيين الذين زاروا الكويت بشأن أزمة ميناء مبارك رفعوا تقريرهم إلى مجلس الوزراء، مؤكداً أن التقرير بدد المخاوف العراقية "غير الحقيقية" من الميناء.

لكن هذه التصريحات لاقت انتقادات كثيرة من قوى سياسية اعتبرتها تدخلاً في شؤون وزارة النقل وسابقة خطرة، بينما استنكر نواب عن محافظة البصرة بشدة تلك التصريحات، في وقت قدم 105 نواب طلبًا لرئاسة البرلمان لاستدعاء اللجنة الفنية التي زارت الكويت لبحث الموضوع مع الجانب الكويتي.

غير ان الحكومة الكويتية نفت بدورها الاحد الماضي تقديمها هدايا ومبالغ مالية لمسؤولين عراقيين للتغاضي عن بناء ميناء مبارك، معربة عن "أسفها الشديد" لهذه التصريحات، والتي من شأنها الإساءة البالغة للمسؤولين في الجانبين، والإضرار بالعلاقات بين البلدين الشقيقين.

وقال المتحدث باسم الحكومة الكويتية محمد البصيري في حديث صحافي إن الحكومة الكويتية "تنفي نفيًا قاطعًا الانباء التي تحدثت عن تقديم هدايا ومبالغ مالية لمسؤولين عراقيين للتغاضي عن بناء ميناء مبارك". وأكد أن "السفير الكويتي في بغداد علي المؤمن نفى سابقًا لعدد من وسائل الإعلام العراقية تلك الأنباء".

يذكر أن الكويت باشرت في السادس من نيسان (ابريل) الماضي بإنشاء ميناء مبارك الكبير في جزيرة بوبيان القريبة من السواحل العراقية، وذلك بعد عام من وضع وزارة النقل العراقية حجر الأساس لمشروع إنشاء ميناء الفاو الكبير، مما تسبب بنشوب أزمة بين البلدين.

ويقول الكويتيون إن الميناء ستكون له نتائج اقتصادية وإستراتيجية مهمة، لكن مسؤولين عراقيين يؤكدون من جهتهم أن الميناء سيقلل من أهمية الموانئ العراقية ويقيد الملاحة البحرية في قناة خور عبد الله المؤدية إلى مينائي أم قصر وخور الزبير، ويجعل مشروع ميناء الفاو الكبير بلا قيمة.

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي هدد في وقت سابق باللجوء الى الامم المتحدة في حال اكتشف وجود أضرار اقتصادية وملاحية قد يسببها الميناء الكويتي. وعلى اثر تهديدات وجهها "حزب الله العراق" بضرب الميناء الكويتي في حال تم تشييده، قامت الكويت بتحشيد قواتها قرب جزيرة بوبيان تخوفاً من هجمات بعض الجماعات.

يذكر أن أهم نقاط التقرير الفني الذي سيناقشه مجلس النواب ينصبّ على نجاح الوفد بإقناع الكويت بالتخلي عن تنفيذ المرحلة الرابعة من ميناء مبارك، والتي تتضمن بناء 60 رصيفًا، فضلاً عن التخلي عن إنشاء كاسر الأمواج. لكن هذا الاتفاق مازال شفهيًا، ولم يتضمن أي ضمانات مكتوبة للعراق بأن الكويت لن تنفذ المرحلة الرابعة فعلاً.

وطلبت الحكومة العراقية من نظيرتها الكويتية في تموز (يوليو) الماضي إيقاف العمل موقتاً بالمشروع، الذي بدأ في السادس من نيسان (أبريل) الماضي، بعد عام من إعلان العراق عن بناء ميناء الفاو الكبير، إلى حين التأكد من أنه لا يؤثر على حقوق العراق الملاحية الملاحية، إلا أنها اكدت رفض الطلب، معتبرة أنه لا يستند إلى أي أساس قانوني، كما جددت تأكيدها أن المشروع يقع ضمن حدودها، ولا يعوق الملاحة البحرية في المنطقة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
shame
Rizgar -

Shame on Kurdish leaders!!!!!!begging from Iraq ....how a nice joke.

shame
Rizgar -

Shame on Kurdish leaders!!!!!!begging from Iraq ....how a nice joke.

Extincted Assyrian
Lehdoo-Jasim -

Where is Jasim-Lahdo, extincted assyrian??!! where are his bubbles about his master kurds?! where is his copies from some useless papers?!! where is his talk about the clown, Omar Meran!!!?? where is his illusions and we like to hear about his phobia about kurdistan and kurdish state, someone should treat this Jasim-Lehdoo, extincted assyrian

وفد اجنبي يصل بغداد
ناطق -

الوفد الكردي بقيادة المدعو فاضل ميراني هل دخل الاراضى العراقية بفيزا دبلوماسية ومن كان في استقباله على الحدود العراقية الكوردية .؟؟؟سمعنا انه تم عزف السلامين الكردي والعراقي عند وصولهم .

وفد اجنبي يصل بغداد
ناطق -

الوفد الكردي بقيادة المدعو فاضل ميراني هل دخل الاراضى العراقية بفيزا دبلوماسية ومن كان في استقباله على الحدود العراقية الكوردية .؟؟؟سمعنا انه تم عزف السلامين الكردي والعراقي عند وصولهم .

العراق وديمقراطية
AhmadTurkmen -

بينما الشعوب في العالم المتحضر تتجه الى الى الوحدة سواء على المستوى الجغرافي والاقتصادي بل حتى الاجتماعي نجد شعوب العالم الثالث تتجه الى التمزق والتشرذم ، وفي تقديري ان السر في ذلك هو تبني شعوب العالم الثالث لنظرية الدولة القومية والدينية ،بينما العالم المتحضر تجاوز هذه النظريات والمفاهيم ليصل الى مستوى دولة المواطنة... وبالنسبة للشعب الكردي وحسب ثقافتنا في الدولة القومية فان من حقه ان يشكل دولته والا تكون بائنا تجر وباءهم لاتجر ، ولكن المشكلة الحقيقية هي ليس في الشعب الكردي او العربي او التركماني في العراق بل تكمن حقيقة في الثقافة التي يرعاها ساسة هذه الشعوب والتي تغدق عليهم المكاسب والمغانم دون الشعوب ... وعلى العموم اذا ما نجحنا كعراقيين في تحقيق ديمقراطية حقيقية يسود فيها قانون المواطنة سنجد دعاوي الانفصال لاصدى لها ، ولكن فرص النجاح اليوم ضئيلة في اجوائنا المشبعة بثقافة الاستعلاء بعضنا على البعض الاخر ... وعليه لا اجد مندوحة عن قيام دولة كردية ضمن الدولة العراقية بسبب العامل الاقليمي لاغي

ماهكذا تورد الأبل يا سيد اساامة
goran kurdi -

مقتطف من رأس المقالة للسيد اسامة : ; حيث اكد فاضل ميراني رئيس الوفد القيادي في الإتحاد الوطني الكردستاني (بزعامة الرئيس جلال طالباني) ; تنويه : السيد فاضل ميراني هو رئيس الوفد ومن قيادات الحزب الديمقراطي الكوردستاني ... ومعه القيادي في الأتحاد الوطني الكوردستاني ( الملا بختيار ) و كذلك مع قيادات اخرى من حزب الأتحاد الأسلامي و الجماعة الأسلامية ... مع تحفظي على جملة مقالات السيد اسامة مهدي و التي عادة ما تكتب بنفس لا يعجب غالبية القراء الكورد ... وما اكثر تعليقات القراء الكورد على كل مقالة يكتبها السيد اسامة

ماهكذا تورد الأبل يا سيد اساامة
goran kurdi -

مقتطف من رأس المقالة للسيد اسامة : ; حيث اكد فاضل ميراني رئيس الوفد القيادي في الإتحاد الوطني الكردستاني (بزعامة الرئيس جلال طالباني) ; تنويه : السيد فاضل ميراني هو رئيس الوفد ومن قيادات الحزب الديمقراطي الكوردستاني ... ومعه القيادي في الأتحاد الوطني الكوردستاني ( الملا بختيار ) و كذلك مع قيادات اخرى من حزب الأتحاد الأسلامي و الجماعة الأسلامية ... مع تحفظي على جملة مقالات السيد اسامة مهدي و التي عادة ما تكتب بنفس لا يعجب غالبية القراء الكورد ... وما اكثر تعليقات القراء الكورد على كل مقالة يكتبها السيد اسامة

العامري أخطر
هاني الحسيني -

أنا أعتقد أنّ وجود الأخ العامري و زمرته ومن شاكلهم ضمن العملية السياسية في العراق أخطر الاف المّرات على حاضر ومستقبل العراق من خطر ميناء مبارك. إنّه لمن المضحك أن يفتينا الأخ وزير النقل بالخطر و يجد مَن يستمع لكلامه!!!? اللهُمّ نسألكَ الرحمة فقد حلّ بنا أمرٌ جَلَلٌ و لا مُخلّص الاّ الجبّار ألمُقتدر ثم أحرار العراق الأُباة. اللهُمَّ صلي على نبيُّنا العربيّ الهاشميّ مُحمّداً (ص).....

كردستان تراب كردية
إبن كوردستان الحبيبة -

كردستان تراب كردية ,عمرالأكراد بعمر جبالهم ووديانهم وسهولم على ترابهم, أنتم العرب جئتم مع إنتشار الإسلام الى العراق في زمن عمر بن الخطاب ,قبلها لم يكن هناك عربي واحد في العراق،اما مملكة الأكراد كردستان الكبرى (المتمثلة بشمال العراق وجنوب شرق تركيا والشمال الشرقي من سوريا وغرب إيران) لم يطئ فيها قدم عربي قبلها ,كل الحكومات والرؤساء الذين حكمو العراق منذ تأسيسها بقو في الحكم بتأييد من الأكراد وعندما قوت شوكتهم إنقلبو على الأكراد, تعلمنا الدرس ولن نسمح لهم ثانية وستبقى ميزان القوة السياسية في يد الأكراد رغم أنف الرافضين, ولا يحكم العراق حزب أو شخص من دون مشاركة فعالة ورئيسية من دون الأكراد, مصير العراق 50% ستبقى بيد الأكراد رغم أنف الرافضين ،والرافض سنكسر ذراعه ونقلع لسانه ونطرده من العراق إذا لزم الأمر أي كان ومهما كان منصبه.رئيس أقليم كردستان هو رئيس لكتلة سياسية فعالة ومهمة ولأن السياسة ترسم وتخطط عن طريق الأحزاب المنتخبة من قبل الشعب فللأحزاب والكتل المنتخبة من قبل الشعب الحق في تقرير مصير الشعب لأنهم ينوبون عن الناخبين وبإمكانهم سحب أي مشروع لا يتناسب من طموح الناخبيين والعكس صحيح،ولا يحق لرئيس الوزراء الإنفراد في الحكم كما كان يفعل صدام حسين وحزبه،العراق الفيدرالي يقودها كوكبة من رؤساءالأحزاب ولا يحق لحزب ما الإنفراد في الحكم صناديق الإقتراح يقرر من سيحكم ويطبق القانون رئيس الوزراء ليس إلا الساهر على تطبيق قرارات البرلمان ولا يحق له أن يقرر مصير العراقيين إنفراديا,وقائمته لم يكسب الأغلبية، فقط الأحزاب المنتخبة من قبل الشعب لهم الحق بالمشاركة وتقرير مصير العراق وليس رئيس الوزراء بشكل فردي.والأكراد هم القومية الثانية والمكون الثاني في العراق لهم كل الحق في المشاركة في كل القرارات حول مصير العراقيين والعراق الفيدرالي.لا حلة لا بثلاثة فيدراليات الشيعية في الجنوب والوسط وسنية في بغداد وضواحيها لأن نسبتهم لا يتعدى 10% من مجموع سكان العراق،وفيدرالية كردية من كركوك وأربيل ودهوك والسليمانية ونينوى إضافة الى تكريت مسقط راس الأب الكردي صلاح الدين الأيوبي.أما التركمان فهم ليسو من سكان العراق الأصليين.

انا عربي عادل
د. علي النجفي -

تأسست دولةالعراق بعد إنهيار الأمبراطورية العثمانية على ان تكون العراق دولة العرب والأكراد والسماح للكلدان والآشوريين والكرد اليزيدية بممارسة طقوسهم الدينية في حينه سمح للتركمان بمغادرة العراق الى تركيا او الى موطنهم الأصلي منغوليا لأنهم ليسو من سكان العراق الأصليين ،ومنذ ان توج الملك فيصل الأول ملكا على العراق لم يمنح للأكراد حقوقهم وقسمت ترابهم بين اربعة دول ,تركيا حصلت على حصة الأسد وسوريا والعراق وإيران،وإضطهد الأكراد من قبل الدول الأربعة بابشع الوسائل ،لذا يجب علينا إعطاءهم حقوقهم الكاملة وكل ترابهم المسلوب منهم،والآن يبرهن الإخوة الأكراد أنهم شعب متحضر ووطنيين وإنتماؤهم عراقي مائة في المائة ،والله تستحقون أن تحكمو كل ترابكم ضمن أقليم كردستان بما فيها مدينتي كركوك وصلاح الدين الكرديتان،نعم لإلحاق مدينتي كركوك وصلاح الدين الى الأقليم الكردي فهذا حقهم التاريخي .

انا عربي عادل
د. علي النجفي -

تأسست دولةالعراق بعد إنهيار الأمبراطورية العثمانية على ان تكون العراق دولة العرب والأكراد والسماح للكلدان والآشوريين والكرد اليزيدية بممارسة طقوسهم الدينية في حينه سمح للتركمان بمغادرة العراق الى تركيا او الى موطنهم الأصلي منغوليا لأنهم ليسو من سكان العراق الأصليين ،ومنذ ان توج الملك فيصل الأول ملكا على العراق لم يمنح للأكراد حقوقهم وقسمت ترابهم بين اربعة دول ,تركيا حصلت على حصة الأسد وسوريا والعراق وإيران،وإضطهد الأكراد من قبل الدول الأربعة بابشع الوسائل ،لذا يجب علينا إعطاءهم حقوقهم الكاملة وكل ترابهم المسلوب منهم،والآن يبرهن الإخوة الأكراد أنهم شعب متحضر ووطنيين وإنتماؤهم عراقي مائة في المائة ،والله تستحقون أن تحكمو كل ترابكم ضمن أقليم كردستان بما فيها مدينتي كركوك وصلاح الدين الكرديتان،نعم لإلحاق مدينتي كركوك وصلاح الدين الى الأقليم الكردي فهذا حقهم التاريخي .

حذاري من الاكراد
صفوك الياور -

المطالبة الكردية بتطبيق مواد الدستور العراقي الذي كتبته المصالح الفئوية لا الوطنية بايدي غير متخصصة في كتابة الدساتير،أصبح اليوم قانون الاكراد الذي لا يتغير ولا يتعدل؟المادة 140،المشاركة الوطنية باعطاء الاكراد نصف العراق؟البشمركة التي تقتل العراقيين كما قتلتهم اول مرة؟ خزينة المركز 17% لهم وهم 10 % من الشعب العراقي؟كركوك وديالى والسعدية وسهل نينوى والعمارة وبدرة وجصان لهم.ماذا ابقوا للعراق.النصف الاخر للكويت؟لن تحل مشكلة الأكراد الا ان يقوم المالكي المنتظر للعراقيين بأتباع مقصلة محمد علي باشا الكبير ويجز الرؤوس كل الرؤوس في القلعة لنتخلص من فتنتهم القادمة.؟النجيفي الطامع بولاية الموصل عميلهم،احذر يا مالكي منه ،انه صل اصفر وحية رقطاء بانتظار الانقضاض عليكم.هل ستدرك رجال العراق ما يخطط الأكراد للوطن،انظروا القصر المنيف الأمبراطوري لمسعود برزاني في واشنطن.سيأكلكم ،فكلوهم قبل ان.........>؟

ناطق3
ari -

لا يابه لم يعزف السلامان الكوردستانى والعراقى

الأكراد وموقفهم من هوية العراق
العربية والإسلامية -

قال رئيس إقليم كردستان مسعود البرزاني أن الأكراد لن يقبلوا أن تكون هوية العراق إسلامية وأضاف البرزاني الذي كان يتحدث في جلسة استثنائية لبرلمان الإقليم أنه إذا كان الجزء العربي من العراق جزء من الأمة العربية فإن الأكراد ليسوا كذلك وقد جاء تصريح البرزاني في وقت يحتدم فيه الجدل حول إمكان إنجاز مسودة الدستور العراقي في المهلة المحددة سلفا والتي تنتهي في منتصف الشهر الجاري. الأكراد وموقفهم من هوية العراق العربية والإسلامية

الأكراد وموقفهم من هوية العراق
العربية والإسلامية -

قال رئيس إقليم كردستان مسعود البرزاني أن الأكراد لن يقبلوا أن تكون هوية العراق إسلامية وأضاف البرزاني الذي كان يتحدث في جلسة استثنائية لبرلمان الإقليم أنه إذا كان الجزء العربي من العراق جزء من الأمة العربية فإن الأكراد ليسوا كذلك وقد جاء تصريح البرزاني في وقت يحتدم فيه الجدل حول إمكان إنجاز مسودة الدستور العراقي في المهلة المحددة سلفا والتي تنتهي في منتصف الشهر الجاري. الأكراد وموقفهم من هوية العراق العربية والإسلامية

ززز
لانهم مستأسدين خلف قوات الاحتلال -

غير صالح للنشر

occupation
j -

الاحتلال والقهر الا وبالا على كل اطرافها فاعلين ومفعولين.

occupation
j -

الاحتلال والقهر الا وبالا على كل اطرافها فاعلين ومفعولين.

jaytofy1
Jay -

ان الانظمة التي تحتل كوردستان لا تقبل أن تكون كرامتنا محفوظة ولغتنا متداولة وهويتنا مصانة وتاريخنا معروفا وغيرها من الحقوق الانسانية والمدنية البسيطة، إلا أن الانظمة التي تحتل كوردستان تنعم على الكورد في الحياة من حيث التنفس والاكل والشرب والنوم كما تنعم بها على *****، إلا إننا نرفض هكذا نوع من الحياة كما رفضها شيخ الشهداء الدكتور محمد معشوق الخزنوي وقوافل الشهداء من قبل مثل القاضي محمد والشيخ سعيد بيران والامير جلادت بدرخان

jaytofy1
Jay -

ان الانظمة التي تحتل كوردستان لا تقبل أن تكون كرامتنا محفوظة ولغتنا متداولة وهويتنا مصانة وتاريخنا معروفا وغيرها من الحقوق الانسانية والمدنية البسيطة، إلا أن الانظمة التي تحتل كوردستان تنعم على الكورد في الحياة من حيث التنفس والاكل والشرب والنوم كما تنعم بها على *****، إلا إننا نرفض هكذا نوع من الحياة كما رفضها شيخ الشهداء الدكتور محمد معشوق الخزنوي وقوافل الشهداء من قبل مثل القاضي محمد والشيخ سعيد بيران والامير جلادت بدرخان

سلخ كركوك
Rizgar -

وفي الثورة الكوردستانية المعاصرة بقيادة القائد الاسطوري الراحل مصطفى البارزاني اصبحت كركوك النقطة الاستراتيجية في الصراع مع كافة الحكومات العراقية ، وقد رفض البارزاني الكبير اقتراحا للحكومة بتأسيس ادارة مشتركة فيها ، ووفق حديث لقيادي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني من خلال احدى محطات التلفزيون الكوردية قال عندما عرض الاقتراح في الساعات الاخيرة من مفاوضات عام ١٩٧٤على القائد المرحوم مصطفى البارزاني رفض المقترح جملة وتفصيلا و قال : اليد التي توقع على سلخ كركوك من ارض كوردستان لا تصلح الا للقطع.

سلخ كركوك
Rizgar -

وفي الثورة الكوردستانية المعاصرة بقيادة القائد الاسطوري الراحل مصطفى البارزاني اصبحت كركوك النقطة الاستراتيجية في الصراع مع كافة الحكومات العراقية ، وقد رفض البارزاني الكبير اقتراحا للحكومة بتأسيس ادارة مشتركة فيها ، ووفق حديث لقيادي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني من خلال احدى محطات التلفزيون الكوردية قال عندما عرض الاقتراح في الساعات الاخيرة من مفاوضات عام ١٩٧٤على القائد المرحوم مصطفى البارزاني رفض المقترح جملة وتفصيلا و قال : اليد التي توقع على سلخ كركوك من ارض كوردستان لا تصلح الا للقطع.

الاكراد يريدون ولا يعطون
زياد -

اقترح ان نسلم الدولة العراقية كلها بيد الكرد فمطالب الكرد مطالب دولة وليس اقليم الاكراد اليوم سلبوا حقوق الاقليات الاخرى التي تعيش بشمال العراق ففرضوا عليهم اللغة الكردية واعتبروهم اكراد فما الفرق بينهم وبين البعثين فهم يريدون ولا يعطون اي التزاماتهم تجاه بغداد فهم حقيقة الواقع احتلوا نصف العراق تحت اسم متنازع عليها والفقرة التي تناسبهم من الدستور يتكلمون بها وهم اول من انكر ما يسمى بالدستور ولا اعتقد يهمهم العراق او سلامة هذا البلد فمصلحة البرزانين والطلبانين فوق كل اعتبار

خارطة (كردستان الكبرى) فى العراق
شبيهة بخارطة (اسرائيل الكبرى) -

لقد حاول الاكراد تمرير فقرة فى الدستور تنص على حق الانفصال بعد مرور ثمانى سنوات من العمل به ، وفى الحالات التالية : اذا تغير النظام الديمقراطى الفيدرالى ، واذا تعرض للعدوان او الاضطهاد ، او استقطاع اية منطقة منه او الامتناع عن الحاقها به بأعتبار ذلك (حسب ادعائهم) من الحقائق الجغرافية التاريخية لكردستان العراق . الا ان اهل السنة العرب رفضوا هذه المطالب ، وتم خذفه من الدستور ، وجاءت بصيغة اخرى تؤدى الى نفس المعنى والاهداف الانفصالية . اما خارطة (كردستان الكبرى) فى العراق التى كانت مخفية فى طيات المجهول ، فقد ظهرت عندهم حديثا وهى تبتلع مدن عربية بالكامل ، انها شبيهة بخارطة (اسرائيل الكبرى) من الفرات الى النيل واكبر دليل على ذلك العلم العراقى الجديد الذى طرحه البرزانى فى فترة ولايته للعراق فى مجلس الحكم المقبور ، وظهر فيه النهرين دجلة والفرات وهو يحيط اللون الاصفر الذى هو شعار الاكراد القديم والحالى ، وهذا يعطى لنا الحقيقة بأنهم يعتبرون ان ارض العراق من الشمال وحتى الجنوب واقعا تحت سيطرتهم واحلامهم الخائبة . فهذه الخارطة شبيهة بخارطة اسرائيل الكبرى التى قدمها بوش لشارون عند زيارته ذات مرة لواشنطن ، وعلق عليها شارون قائلا (لقد كان المفروض ان تقدم لى هذه الخارطة الاصلية ، وليس خارطة الطريق الحالية) . . فالخارطة الكردية تضم مناطق ذات النسبة البسيطة من الاكراد ، فحدودهم تقع ضمن المناطق الادارية لمحاقظات الموصل (سنجار) وبعقوبة والكوت وميسان وتصل لحدود محافظة البصرة ، وربما فى المستقبل تصل حدودهم لمنطقة الانبار طالما هناك عائلة كردية تسكن هذه المدينة . فخارطة كردستان اذن تبتلع اراضى عربية واسعة (خانقين ومندلى وبدرة وجصان) . لقد جاء الدستور الحالى المطروح للتصويت لصالح يقاء جيش الاكراد الخاص (البيشمركة) تحت قيادة الاكراد ، وهم يرفضون اعتبارها ميليشيات مسلحة، بل جيش تحت قيادة الاكراد بعد ان استولوا على اسلحة الجيش العراقى فى بداية الحرب التى فرضت على العراق ظلما وعدوانا ، وهم يرفضون اعادتها للجيش العراقى بل يصرون على بقاءها فى حوزتهم ، وهى تقريبا 600 دبابة و150 طائرة هليكوبتر ، ماعدى المدافع المتنوعة .

خارطة (كردستان الكبرى) فى العراق
شبيهة بخارطة (اسرائيل الكبرى) -

لقد حاول الاكراد تمرير فقرة فى الدستور تنص على حق الانفصال بعد مرور ثمانى سنوات من العمل به ، وفى الحالات التالية : اذا تغير النظام الديمقراطى الفيدرالى ، واذا تعرض للعدوان او الاضطهاد ، او استقطاع اية منطقة منه او الامتناع عن الحاقها به بأعتبار ذلك (حسب ادعائهم) من الحقائق الجغرافية التاريخية لكردستان العراق . الا ان اهل السنة العرب رفضوا هذه المطالب ، وتم خذفه من الدستور ، وجاءت بصيغة اخرى تؤدى الى نفس المعنى والاهداف الانفصالية . اما خارطة (كردستان الكبرى) فى العراق التى كانت مخفية فى طيات المجهول ، فقد ظهرت عندهم حديثا وهى تبتلع مدن عربية بالكامل ، انها شبيهة بخارطة (اسرائيل الكبرى) من الفرات الى النيل واكبر دليل على ذلك العلم العراقى الجديد الذى طرحه البرزانى فى فترة ولايته للعراق فى مجلس الحكم المقبور ، وظهر فيه النهرين دجلة والفرات وهو يحيط اللون الاصفر الذى هو شعار الاكراد القديم والحالى ، وهذا يعطى لنا الحقيقة بأنهم يعتبرون ان ارض العراق من الشمال وحتى الجنوب واقعا تحت سيطرتهم واحلامهم الخائبة . فهذه الخارطة شبيهة بخارطة اسرائيل الكبرى التى قدمها بوش لشارون عند زيارته ذات مرة لواشنطن ، وعلق عليها شارون قائلا (لقد كان المفروض ان تقدم لى هذه الخارطة الاصلية ، وليس خارطة الطريق الحالية) . . فالخارطة الكردية تضم مناطق ذات النسبة البسيطة من الاكراد ، فحدودهم تقع ضمن المناطق الادارية لمحاقظات الموصل (سنجار) وبعقوبة والكوت وميسان وتصل لحدود محافظة البصرة ، وربما فى المستقبل تصل حدودهم لمنطقة الانبار طالما هناك عائلة كردية تسكن هذه المدينة . فخارطة كردستان اذن تبتلع اراضى عربية واسعة (خانقين ومندلى وبدرة وجصان) . لقد جاء الدستور الحالى المطروح للتصويت لصالح يقاء جيش الاكراد الخاص (البيشمركة) تحت قيادة الاكراد ، وهم يرفضون اعتبارها ميليشيات مسلحة، بل جيش تحت قيادة الاكراد بعد ان استولوا على اسلحة الجيش العراقى فى بداية الحرب التى فرضت على العراق ظلما وعدوانا ، وهم يرفضون اعادتها للجيش العراقى بل يصرون على بقاءها فى حوزتهم ، وهى تقريبا 600 دبابة و150 طائرة هليكوبتر ، ماعدى المدافع المتنوعة .

أذا أكرمت العربي ملكته
وأذا أكرمت الكر تمردا -

المطاليب الكردية الراهنة تتجاوز ماجاء فى معاهدة (سيفر) بعد الحرب العالمية الاولى ، وهو المطلب الذى ماانفك فى ترديده خلال عرض مظلوميتهم على المحافل الدولية . واصبحت هذه المطالب ضغط وعائق امام الشعب العراقى وخصوصا فى موضوع الفيدرالية ، وخارطة كردستان الجديدة التى لم تكن تخطر على بال اى سياسى عراقى ، وقضية كركوك ومحاولة ضمها الى اقليمهم ولو بالقوة العسكرية ، كما صرح ذلك البرزانى ، بعد ان جلب قوات كردية من ايران . لقد اهتم العرب بالشعب الكردى طوال ايام الدولة العراقية منذ عام 1921 ولغاية سقوطها بالغزو المغولى الحديث لم يكونوا معزولين فى ممارسة السياسة والدخول فى جميع الحكومات العراقية التى تشكلت فى تلك المرحلة التاريخية الحديثة للعراق ، فمنهم من تبوأ رئاسة الوزراء ، ومنهم الوزراء وقادة الجيش . كل هذا الفضل والاحسان نكروه قادة الاكراد دفعة واحدة . فقد تولى رئاسة الوزراء الفريق نور الدين محمود سنة 1952 ، واحمد مختار بابان سنة 1958 ، وتولى محمد امين زكى وزارة المعارف عام 1927 ، ورئاسة اركان الجيش بكر صدقى ، وسعيد قزاز تولى وزارة الداخلية ، وحتى منصب السفراء تولاها عدد كبير منهم مثل اللواء بهاء الدين نورى ،وعلى حيدر سليمان ، وطه معروف ، وجلال الجاف.

أذا أكرمت العربي ملكته
وأذا أكرمت الكر تمردا -

المطاليب الكردية الراهنة تتجاوز ماجاء فى معاهدة (سيفر) بعد الحرب العالمية الاولى ، وهو المطلب الذى ماانفك فى ترديده خلال عرض مظلوميتهم على المحافل الدولية . واصبحت هذه المطالب ضغط وعائق امام الشعب العراقى وخصوصا فى موضوع الفيدرالية ، وخارطة كردستان الجديدة التى لم تكن تخطر على بال اى سياسى عراقى ، وقضية كركوك ومحاولة ضمها الى اقليمهم ولو بالقوة العسكرية ، كما صرح ذلك البرزانى ، بعد ان جلب قوات كردية من ايران . لقد اهتم العرب بالشعب الكردى طوال ايام الدولة العراقية منذ عام 1921 ولغاية سقوطها بالغزو المغولى الحديث لم يكونوا معزولين فى ممارسة السياسة والدخول فى جميع الحكومات العراقية التى تشكلت فى تلك المرحلة التاريخية الحديثة للعراق ، فمنهم من تبوأ رئاسة الوزراء ، ومنهم الوزراء وقادة الجيش . كل هذا الفضل والاحسان نكروه قادة الاكراد دفعة واحدة . فقد تولى رئاسة الوزراء الفريق نور الدين محمود سنة 1952 ، واحمد مختار بابان سنة 1958 ، وتولى محمد امين زكى وزارة المعارف عام 1927 ، ورئاسة اركان الجيش بكر صدقى ، وسعيد قزاز تولى وزارة الداخلية ، وحتى منصب السفراء تولاها عدد كبير منهم مثل اللواء بهاء الدين نورى ،وعلى حيدر سليمان ، وطه معروف ، وجلال الجاف.

على الشعب العراقي أن يرفض دستور الاحتلال
ويدوسه بالحذاء -

على الشعب العراقي أن يرفض دستور الاحتلال الامريكي ، كيف نقبل بدستور عنصري يميز مواطن على أخر ، وكيف نقبل بهيمنة من كان كل تأريخه بندقية مأجورة ؟. عصابات الاكراد لايفهون الا لغة القوة ، وهم إستقووا بالمحتل الامريكي على العراقيين ، وهذا هو الجبن بعينه ، والغباء الذي يقود صاحبه الى الهاوية .

تزوير الدستور العراقي لصالح الاكراد
مقابل رشوة نفطية -

أثارت صحيفة «نيويورك تايمز» ضجة بشأن دور السفير الأميركي السابق ورجل الأعمال بيتر غالبرايث، الذي عمل مستشاراً للأكراد، في صياغة الدستور العراقي الجديد وحرصه على أن يتضمن بنوداً تضمن له الحصول على عائدات ضخمة من حقول النفط في المناطق الكردية.وكشفت «نيويورك تايمز» أمس أن غالبرايث (58 عاماً) جنى ما يقارب 100 مليون دولار نتيجة تقربه من الأكراد وعلاقته مع شركة نفط نرويجية والبنود التي ساعد الأكراد على المطالبة بها في الدستور العراقي الجديد وساهم غالبرايث في صياغة بنود في الدستور العراقي منحت الأكراد السيطرة على شؤون مناطقهم الداخلية وعلى حقول النفط في إقليم كردستان بدل الخضوع لسلطة الحكومة المركزية في بغداد. وادعى غالبرايث أنه مستشار للأكراد يعمل بدون مقابل غير أنه اعترف أن لديه مصالح تجارية في إقليم كردستان. وأفادت مقابلات أجرتها الصحيفة مع مسؤولين حكوميين وتجاريين في النرويج وفرنسا والعراق والولايات المتحدة وغيرها أن غالبرايث حصل على أسهم في واحد من حقول النفط في كردستان على الأقل. وحصل على هذه الحقوق بعدما ساهم في التفاوض على عقد خوّل شركة النفط النرويجية «دي.أن.أو» استخراج النفط في منطقة دهوك ويرى بعض المسؤولين العراقيين أن المصالح المالية لغالبرايث تثير بعض الشبهات المتعلقة بنزاهة المفاوضات بشأن الدستور العراقي، وقال أحد المساهمين في صياغة مسودة الدستور فيصل أمين الإستربيدي إن «فكرة أن شركة نفط كانت تساهم في صياغة الدستور العراقي تجعلني عاجزاً عن الكلام». وأكد رئيس شركة «دي.أن.أو» هيلث أيد، أن غالبرايث ساعد في التفاوض على صفقة استخراج النفط، مشيراً الى أنه عمل كمستشار فحسب ولم تناقش معه الشركة مسألة الدستور العراقي الجديد. من جهته، اعتبر نائب رئيس لجنة النفط والغاز في البرلمان العراقي عبدالهادي الحسني تدخل غالبرايث في المفاوضات الدستورية أمراً غير مبرر وغير شرعي

NR.17.18.20
Extincted Assyrian -

Jasim-Lahdoo, you are here again! what a surprise, i thought they took you to French Meuseum to have you kept as the last remaining extincted assyrian for exhibition!! never mind, you could talk and talk about your master kurds because that is what you can only do in your hopeless and desperate situation! listen pal, kurds are on thier right way towards independence and neither you failure assyrian extincted creature , nor attaturk collapsed turks-turkumani gangs can stop that , kurdistan is coming and it is better for you as an extincted assyrian or a failure-orphan turk-man to apply for kurdistan citizinship or otherwise you will be kicked off from Free Kurdistan

NR.17.18.20
Extincted Assyrian -

Jasim-Lahdoo, you are here again! what a surprise, i thought they took you to French Meuseum to have you kept as the last remaining extincted assyrian for exhibition!! never mind, you could talk and talk about your master kurds because that is what you can only do in your hopeless and desperate situation! listen pal, kurds are on thier right way towards independence and neither you failure assyrian extincted creature , nor attaturk collapsed turks-turkumani gangs can stop that , kurdistan is coming and it is better for you as an extincted assyrian or a failure-orphan turk-man to apply for kurdistan citizinship or otherwise you will be kicked off from Free Kurdistan

فعلا اكراد
عراقي يكره البعثيه -

مو انتو اختاريتوا المالكي وفرضتوا عليه تسعة شرطا مذلا؟ لعد شبيكم تبجون منه؟ اسحبوا الثقه عنه وذبوه با**** وخلوا واحد غيره حتى بلكي يستعدل الوضع العراقي الكارثي

فعلا اكراد
عراقي يكره البعثيه -

مو انتو اختاريتوا المالكي وفرضتوا عليه تسعة شرطا مذلا؟ لعد شبيكم تبجون منه؟ اسحبوا الثقه عنه وذبوه با**** وخلوا واحد غيره حتى بلكي يستعدل الوضع العراقي الكارثي

حق السريان
خالد العراقي -

وماذا عن مذابح السريان عام 1917 التي هاجمت المليشيات الكردية السريان وقتلتهم واستولت على اراضيهم جنوب تركيا اليس للسريان الحق في استرجاع اراضيهم

حق السريان
خالد العراقي -

وماذا عن مذابح السريان عام 1917 التي هاجمت المليشيات الكردية السريان وقتلتهم واستولت على اراضيهم جنوب تركيا اليس للسريان الحق في استرجاع اراضيهم

نفس الشلة الحاقدة
سوران -

بالاحرى شخص او شخصين يعيد ويكرر نفس الهراء والاكاذيب والادعائات المغرضةطموحاتهم ومرامهم الخبيثة معروفة ومعدنهم المصدأ معروف وتفكيرهم عفن مثل ماضيهم التعيس, يحاولون تغير الحقائق والواقع وتغير التاريخ كما تعلموا من كتب الاتاتورك وصديم وامثاله. تركيا وبأعتراف الدول المتقدمة والكبرى كفرنسا ودانمارك وكندا وسويسرا هو اللذى قام فى عهد اتاتورك وبأسم العلمانية والبقاء على الحكم بأبادة الكورد والارمن وبالاساليب الدموية الخبيثة. والطفل فى المنطقة يعرف كذلك بعد الحرب العالمية الاولى كيف قاموا بتعريب المناطق الكوردية وطرد السكان الاصليين منها فى كركوك والموصل وخانقين وغيرها وهذه الحقائق عشناها وليس اساطير او افلام خيالية كما يدعون البعض عكسها. تبا لكل عنصرى حاقد ومنافق ومضلل متعجرف يحاول احداث البلبلة والتفرقة بين الصفوف فى العراق, ان شاء الله الحق سينتصر والباطل سيزهق والتاريخ شاهد على ذلك.

نفس الشلة الحاقدة
سوران -

بالاحرى شخص او شخصين يعيد ويكرر نفس الهراء والاكاذيب والادعائات المغرضةطموحاتهم ومرامهم الخبيثة معروفة ومعدنهم المصدأ معروف وتفكيرهم عفن مثل ماضيهم التعيس, يحاولون تغير الحقائق والواقع وتغير التاريخ كما تعلموا من كتب الاتاتورك وصديم وامثاله. تركيا وبأعتراف الدول المتقدمة والكبرى كفرنسا ودانمارك وكندا وسويسرا هو اللذى قام فى عهد اتاتورك وبأسم العلمانية والبقاء على الحكم بأبادة الكورد والارمن وبالاساليب الدموية الخبيثة. والطفل فى المنطقة يعرف كذلك بعد الحرب العالمية الاولى كيف قاموا بتعريب المناطق الكوردية وطرد السكان الاصليين منها فى كركوك والموصل وخانقين وغيرها وهذه الحقائق عشناها وليس اساطير او افلام خيالية كما يدعون البعض عكسها. تبا لكل عنصرى حاقد ومنافق ومضلل متعجرف يحاول احداث البلبلة والتفرقة بين الصفوف فى العراق, ان شاء الله الحق سينتصر والباطل سيزهق والتاريخ شاهد على ذلك.

الى رقم 7
احمد العراقي -

يقول المعلق رقم 7 وهو اغلب الظن كردي يقول انه في زمن عمر بن الخطاب لايوجد شي اسمه عربي اي ان العراق لم يوجد فيه ولا عربي وكانت فقط الى الاكراد ولكن اساله ان كان هو يعرف بالتاريخ العربي وليس الكردي المزور وان وجد لهم تاريخ اصلا بغداد قبل 1000 عام في زمن الرشيد وبابل انذاك العراق عمره 7 الاف سنه والاكراد عمرهم الحقيقي 150 سنه فقط الاكراد نزحوا من جبال القوقاز هم واغنامهم واتوا الى العراق المعلقه قبل 6 الاف سنه والموصل والبصره اين كان كضيوف ولكن ينطبق المثل ان اكرمت اللئيم تمردا والعاقل يفهم والعبره لمن اعتبر وللتذكير سوف ينتهي مايسمى اقليم كرد ستان قريبا لانه ليس له جذور سواء في الهواء العربي فقط والعاقل يفهم

الى رقم 7
احمد العراقي -

يقول المعلق رقم 7 وهو اغلب الظن كردي يقول انه في زمن عمر بن الخطاب لايوجد شي اسمه عربي اي ان العراق لم يوجد فيه ولا عربي وكانت فقط الى الاكراد ولكن اساله ان كان هو يعرف بالتاريخ العربي وليس الكردي المزور وان وجد لهم تاريخ اصلا بغداد قبل 1000 عام في زمن الرشيد وبابل انذاك العراق عمره 7 الاف سنه والاكراد عمرهم الحقيقي 150 سنه فقط الاكراد نزحوا من جبال القوقاز هم واغنامهم واتوا الى العراق المعلقه قبل 6 الاف سنه والموصل والبصره اين كان كضيوف ولكن ينطبق المثل ان اكرمت اللئيم تمردا والعاقل يفهم والعبره لمن اعتبر وللتذكير سوف ينتهي مايسمى اقليم كرد ستان قريبا لانه ليس له جذور سواء في الهواء العربي فقط والعاقل يفهم

الى 22
عراقي -

انت اصلا بعثي من كلامك .

الى 22
عراقي -

انت اصلا بعثي من كلامك .

الى سوران
البغدادي -

بعض الكتاب الاكراد يحرفون الكلام من مواضعه، ويمارسون التضليل عندما ينقلون ابحاث الاوروبين حولهم، على الكاتب والباحث الكردى قبل ان يسرح فى افكاره ويسرد علينا قصص تاريخهم الناقص او المخفى، او ينقب بين ثنايا التاريخ، عليه الاعتماد اولا وقبل كل شىء على الحدث، وجلب الوثائق من بطون الكتب التاريخية، او شهادات الشهود، الاموات منهم والاحياء، لان كل هذه الاشياء الضرورية هى عماد الوقائع المطروحة على بساط البحث، وبدون وجود جرد وكشف للاحداث فى احشاء الكتب القديمة يصبح الاستشهاد بأحداث لاصحة لها، ومن وحى خيالهم، مجرد قصص واساطير وخزعبلات طريفة للتسلية والترويج عن النفس، او الدفاع عن قوم ممن تهوى الانفس، وتعشق القلوب. وان وقائع التاريخ والتلاعب فيه شىء يمكن كشفه بكل بساطة ويسر، لاننا لانستطيع المرور عليه مرور الكرام استنادا الى هوى هذا او عشق ذلك. وسوف نغوص كثيرا فى تاريخ هذه العصابات العشائرية الكردية، ونكشف معالمها واصولها واساليبها الملتوية فى تزوير التاريخ لصالحها. لان اكثر الباحثيين الاوروبين اختلفوا فى اصل الكرد،فارجوا من سوران ان تستريح وتاخذ راحتك ويكفي . وشكرا ايلاف العزيزه

الى سوران
البغدادي -

بعض الكتاب الاكراد يحرفون الكلام من مواضعه، ويمارسون التضليل عندما ينقلون ابحاث الاوروبين حولهم، على الكاتب والباحث الكردى قبل ان يسرح فى افكاره ويسرد علينا قصص تاريخهم الناقص او المخفى، او ينقب بين ثنايا التاريخ، عليه الاعتماد اولا وقبل كل شىء على الحدث، وجلب الوثائق من بطون الكتب التاريخية، او شهادات الشهود، الاموات منهم والاحياء، لان كل هذه الاشياء الضرورية هى عماد الوقائع المطروحة على بساط البحث، وبدون وجود جرد وكشف للاحداث فى احشاء الكتب القديمة يصبح الاستشهاد بأحداث لاصحة لها، ومن وحى خيالهم، مجرد قصص واساطير وخزعبلات طريفة للتسلية والترويج عن النفس، او الدفاع عن قوم ممن تهوى الانفس، وتعشق القلوب. وان وقائع التاريخ والتلاعب فيه شىء يمكن كشفه بكل بساطة ويسر، لاننا لانستطيع المرور عليه مرور الكرام استنادا الى هوى هذا او عشق ذلك. وسوف نغوص كثيرا فى تاريخ هذه العصابات العشائرية الكردية، ونكشف معالمها واصولها واساليبها الملتوية فى تزوير التاريخ لصالحها. لان اكثر الباحثيين الاوروبين اختلفوا فى اصل الكرد،فارجوا من سوران ان تستريح وتاخذ راحتك ويكفي . وشكرا ايلاف العزيزه

صلاح الدين الايوبى
الى البغدادى -

سبحان اللذى نصر بالكوردى دين مصطفى العربى, الى كل من لا يعقل والى كل من لا يفهم ولا يدرك ولا يعلم.

صلاح الدين الايوبى
الى البغدادى -

سبحان اللذى نصر بالكوردى دين مصطفى العربى, الى كل من لا يعقل والى كل من لا يفهم ولا يدرك ولا يعلم.

اتفق العرب على الا يتفقو
مصريية.باحثة فى التا -

موقعة الجمل.يبدو ان شيخنا الجليل لايدرى شيئا عن التاريخ والخلافةوهل من اختلف على الامام على اول من اسلم ونام فى فراش النبى يوم انتوى الكفار قتلة وزوج فاطمة الزهراء عقيلة بنى هاشم وامام العارفين واب الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة وسبطا الرسول وريحانتى بيت النبوة.اتعلم من خرج علية فى موقعة الجمل..السيدة عائشة ام المؤمنين وكانت تركب جمل علية هودج حديد .وعبد الة بن الزبير بن العوام وطلحة.ولم يبايعوةوقتل عبد الة وطلحة وعادت السيدة عائشة الى بيتها.ثم اختلف على الامام ولم يبايعة معاوية بن ابى سفيان وحاربةفى موقعة صفين وعندما قبل التحكيم اختلفو وبايعو معاوية اما اهل الكوفة فبايعو الامام انشق علية الخوارج لقبولة التحكيم وقتلة ابن ملجم .وتولى الخلافة بعد معاوية يزيد الذى قتل الحسن والحسين ثم اختلف الاموين مع العباسين على الخلافة ثم الطولنين ثم الاخشيد ثم الفاطمين ثم الايوبين ثم المماليك ثم العثمانين ولم يمت خليفة على فراشة سوى الصديق ومن لم يمت يالسم فى العسل مات بالسيف ومن لم يمت بالسيف مات بغيرة .فهل من اختلف على علماءالصحابة امس يتفق اليوم على سفهاء القوم.كفانا الة شر القتال