عبدة الشيطان والإيمو في العراق خروج عن السائد وتحدّ للأعراف
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
ظواهر وصرعات غريبة وغربية بدأت تسلك طريقها نحو الشباب العراقي، ورغم أن الجيل الجديد يرى أنها تعبّر عن شخصياته، إلا أنّ المجتمع ينبذها لأنها تخرج عن التقاليد. من تلك الصيحات ظاهرة الإيمو ودق الوشم والإستماع إلى موسيقى الهافي ميتل وتشبّه الفتية بالنساء في مظهرهم الخارجي.
وسيم باسم من بغداد: يحرص الشاب لؤي محمد (25 سنة) على ارتداء قميص أسود ضيق مرسوم عليه صورة أسد مفتوح الفم، ومن حوله حروف باللغة الانكليزية لا يفقه لؤي معناها.
يعدّ لؤي جزءًا من ظاهرة تنتشر في المجتمع العراقي، يطلق عليها البعض "البلاي بوي"، ويسمّيها آخرون "عبدة الشيطان" أو "إيمو" يتميز أفرادها بولعهم في شعارات عنفية، مثل الجماجم والسيوف والسكاكين والدماء.
وبحسب لؤي، فإن أصدقاء له ينتظمون في مجموعة من الفتيان يثقبون الآذان ويضعون الأقراط ويحرصون على التزين بالقلائد والسلاسل المعدنية والفضية. يتحلق حول لؤي شباب يحرص على التميز في مظهره بشكل مثير للانتباه، فيرتدي الواحد منهم الحلي والأساور ويرسم أوشامًا بأشكال غريبة وملفتة للنظر على ذراعيه ورقبته وصدره.
تحتل موضة "الهافي ميتل" المشتقة من نوع من الموسيقى مكانة مهمة بين الاهتمامات اليومية لهؤلاء، إضافة إلى موسيقى "الهارد روك".
بعيدون عن الشذوذ الجنسي والإلحاد
لا يستمع سمير فاهم (22 سنة) الذي يجيد العزف على الغيتار، لأي نوع من أنواع الموسيقى العربية، فهي في رأيه "متخلفة" وغير مثيرة، ولا تنسجم إيقاعاتها مع روح العصر المتميز بالسرعة والحركة. وينتقد سمير بشدة الاتهامات التي توجّه إليهم، مثل الشذوذ الجنسي والإلحاد.
ويؤكد أن معظم الشباب المتفتح - بحسب تعبيره - يحاول أن يعبّر عن نفسه بطرق مختلفة. ويقول سمير: أحيانًا استعير قميصًا من صديق لمدة أسبوع نظرًا إلى إعجابي به، ويحصل العكس أيضًا. تعيد هذه الظاهرة الى الأذهان (تقليعات) تسود بين الحين والآخر في المجتمع العراقي، مثل تقليعة الهيبز والخنافس و(المني جوب) و(الجارلس) في سبعينيات القرن الماضي.
وضع النظام العراقي السابق منذ السبعينيات قيودًا صارمة على الشباب المقلد للثقافات الغربية، كما توافرت في ذلك الوقت شروطًا في المدارس والجامعات والمؤسسات الحكومية، لا تتيح إطلاق العنان للشباب المراهق في المبالغة في المظهر من ارتداء قمصان تحتوي شعارات أجنبية أو تطويل الشعر بشكل عدّ غير لائق في ذلك الوقت.
وبينما تنتشر محال بيع الملابس الغربية (الإيمو) في المنصور وشارع السعدون والكرادة (مناطق معروفة في بغداد)، فإنها على قلتها تشير الى اهتمام مضطرد بشراء الاكسسوارات والأزياء الغريبة من قبل شباب مراهقين.
لكن ميسم قاسم، وهو أحد شباب (الايمو) المولع بالثقافة الغربية في المظهر والسلوك، يؤكد أن سلوكيات شباب الإيمو غير مستمدة من الغرب، حيث تجدها في أوروبا نفسها، وفي دول جنوب شرق آسيا، يتابع ميسم: الغرب نفسه لديه آلاف الشباب ممن يهتم بالمظهر الخارجي الخارج عن المألوف، كما إن الظاهرة نفسها تجدها في جنوب شرق آسيا والدول العربية.
وتابع: على عكس ذلك، فإن الكثير من الملابس الاكسسوارات هي ملابس عراقية من تصميم معامل وخياطين محليين، حيث تطرح في الأسواق بنكهة عراقية، بعدما لاحظوا اهتمام الشباب وطلاب الجامعات بتلك الإكسسوارات.
يقول سعيد القريشي، مدير مدرسة إعدادية في الكرادة (أحد أحياء بغداد) والباحث الاجتماعي، إن بعض الطلاب في المدرسة ممن يطلق عليهم شباب (الايمو) يحرصون على ارتداء ملابس غريبة الأطوار وإكسسوارات تقترب في مواصفتها من ملابس النساء.
رسوم التاتو والملابس الغريبة
وفي أطراف مدينة الكرادة ومقابل بناية الشروق، يلتقي بضعة شباب في مساءات عدة في الأسبوع، يجمعهم حب الاعتناء بالمظهر الغريب وجدال حول آخر تقليعات الملابس وتسريحات الشعر ورسوم التاتو.
احدهم هو ليث جميل، الذي يحمل حقيبة بيضاء، تشبه الى حد كبير في تصميمها حقائب النساء، لكن ليث يؤكد أنها رجالية، لكن ما في داخلها يوحي بحرص شديد على اقتناء المكياج من مثل مرطب الوجه والشفاه، ومبيضات البشرة والطلاءات التجميلية الأخرى.
ويشير رحيم الكلابي، وهو ناشط في مركز شباب في كربلاء، الى أن هذا الصنف من المراهقين والشباب يوجد في مختلف المدن والمناطق، ويتميز بسلوكيات "الأنوثة" والنفسية الحساسة والإفراط في الاعتناء بالمظهر، إضافة إلى متابعة وتقليد آخر التقليعات الغربية في عالم الأزياء.
يتميز باسم فاضل (25) في بابل بأنه حساس، ذو مشاعر مرهفة، ويميل الى سلوكيات الجنس الناعم. ورسم باسم شكل امرأة جميلة على ذراعه، ويرتدي بنطال (الكابوي) الضيق، ويحمل معه أينما يحلّ مساحيق التجميل.
ورغم أن باسم يتميز بهدوئه ووداعته، إلا انه يحمل سلوكيات مضطربة تقلق أسرته، التي تفكر في عرض حالته على طبيب نفسي، يحسم شقيقه الأكبر سليم. ويؤكد سليم أن باسم موضع انتقاد المجتمع، رغم ان سلوكياته غير ضارة او مؤذية، لكن المجتمع يعتبر أن شخصية باسم واهتماماته تتحدى الأعراف الاجتماعية والتقاليد المتعارف عليها.
وينتقد المجتمع العراقي، الذي ينزع الى المحافظة، اية سلوكيات تخرج عن الانماط السائدة المعروفة. وبحسب الباحث الاجتماعي كريم حسن، فإن السلوكيات في المجتمع، يجب أن تستمد أسسها من الدين والعرف الاجتماعي، وإلا فإن الشخص يتهم بالشذوذ والخروج عن النسق العام. وبحسب حسن، فإن نزعة المحافظة في المجتمع العراقي تضع هؤلاء الشباب في خانة المتمردين او حتى الشاذين اجتماعيًا وأخلاقيًا.
ظاهرة الايمو العراقية
ظاهرة الايمو المشتقة من كلمة "emotional" الإنكليزية، تنتشر بين الكثير من المجتمعات والشعوب، لاسيما المراهقين، الذين يعتمدون على المظهر والحركات كوسيلة للتعبير عن مشاعرهم وتجسيد إراداتهم في السلوك والنظرة الى الحياة. والى وقت قريب، كانت ظاهرة فتيان الوشم (ايمو) تنحصر في مراكز المدن وعلى أطراف الأزقة والشوارع، لكنها تزحف اليوم على المدارس والمعاهد والجامعات.
يقول حاتم حبيب مدير مدرسة إعدادية في محافظة النجف إن الصرعات التي تصل إليهم عن طريق وسائل الإعلام المتطورة، تتصادم مع الأفكار والعادات والتقاليد المتعارف عليها في المجتمع العراقي.
ويشير حبيب الى ان الظاهرة ازدهرت بعد عام 2003 مع الانفتاح على العالم، وانتشار الفضائيات بشكل غير مسبوق. لكنه يشير الى أن معظم هؤلاء الشباب يتميزون بسلوكيات هادئة، فهم لا يبحثون عن المشاكل، ويتميزون بالرقة والوداعة والاعتناء الشديد بالمظهر الخارجي، والرغبة في علاقات تتميز بالعاطفة الشديدة والحساسية المفرطة تجاه الاحداث اليومية.
ويشهد العراق انفتاحًا اقتصاديا وفكريًا وإعلاميًا على العالم، جعل منه بلدا مستهلكا للسلع والأفكار والثقافات على حد سواء. وفي جامعة بابل يشير كريم الاسدي إلى أن غالبية دول العالم الثالث هي دول مستوردة لثقافات الشعوب الأكثر رقيًا في مجالات الاعلام والصناعة والتكنولوجيا.
ويتابع إن الظاهرة تندر في المعاهد والجامعات، لكنها معروفة ومثيرة للاهتمام، ويمكن تمييزها بسهولة. ويضيف: الوسط الجامعي وأنظمة الدراسة لا تسمح بارتداء ملابس تخرج عن النطاق المتعارف عليه، لكتها تحصل بين الحين والآخر. والكثير من شباب (الايمو) في العراق ينتظمون في جماعات في أوقات محددة، ويتبادلون بين بعضهم الملابس والإكسسوارات.
دعوة إلى إعادة تأهيل مراكز الشباب
طالبت وزيرة الدولة لشؤون المرأة نوال السامرائي أخيرًا بضرورة "اعادة تأهيل وافتتاح مراكز الشباب في مدن العراق بغية الاستفادة من الطاقات الشبابية واستيعاب المجاميع من كلا الجنسين ورعايتهم والاهتمام بشؤونهم وتطوير قدراتهم البدنية والفكرية وايجاد فرص عمل لهم وتحصينهم من الانجراف والوقوع في المحظور".
ما يلفت في شباب الايمو هي الحركات والإشارات الخاصة التي لا يفهمها غيرهم، فهم يتبادلونها ويمارسونها من دون قدرة الآخرين على فهمها.
ولسمير اسم آخر بين مجموعته هو (ماكس)، بينما يحمل صديقه اسم (مايكل). أما مظفر الطالب في جامعة أهلية فيشتهر باسم (ماريا).
وبحسب مظفر، فإن الأسماء الأجنبية غالبًا ما تشتق من شخصيات أجنبية يعجب بها الشباب، ويعدّونها مثلا له. ويضيف.. إطلاق اسم (ماريا) يعود الى اعجابه الشديد بماريا كيري الى حد الهوس، حتى إنه وشم صورتها على ذراعه، كما تمتلئ غرفته بصورها في أشكال وأوضاع مختلفة.
حاول مظفر مراسلة ماريا، حيث بعث برسائل عدة إليها، لكنه لم يفلح في الاتصال بها. ويؤكد مظفر أن ليلة الخميس، التي يمضيها مع اصدقائه، تتضمن موسيقى صاخبة وتبادل أحاديث حول آخر الموضات في عالم الأزياء وأحدث تقليعات قصّ الشعر والرقص. ويتابع ..لا نستسيغ الاغاني العراقية والعربية القديمة، فهي لا تجلب اهتمامنا، ولم تعد تتناسب مع ايقاع العصر.
التعليقات
المالكي سبب مصائبنا
عراقي يكره البعثيه -للاسف هذه من نتائج الواقع الماساوي الذي يعيشه العراق من وجود حكومة فاسدة وافسد مامر على العراق منذ قيام الدولة العراقية الى الان برئاسة افسد مخلوق على وجه الارض المالكي مما استدعى ان يبحث الشباب العراق عن منفس وهروب من هذا الواقع المظلم.. عساها ابختك يامالكي كل مايصيب شبابنا وشاباتنا من انحراف وسلوك غير سوي
المالكي سبب مصائبنا
عراقي يكره البعثيه -للاسف هذه من نتائج الواقع الماساوي الذي يعيشه العراق من وجود حكومة فاسدة وافسد مامر على العراق منذ قيام الدولة العراقية الى الان برئاسة افسد مخلوق على وجه الارض المالكي مما استدعى ان يبحث الشباب العراق عن منفس وهروب من هذا الواقع المظلم.. عساها ابختك يامالكي كل مايصيب شبابنا وشاباتنا من انحراف وسلوك غير سوي
الايمو
قارئ -الايمو هي اختصار للاشخاص المضطربين عاطفيا في سن المراهقة أو ما قبل المراهقة. قد يعتقد الشخص منهم أن العالم كله ضده، وحتى يلجئون الى القطيعة مع الأصدقاء والأسرة لتوفير الحاجة إلى المزيد من الاهتمام الشخصي والمشاركة.
الايمو
قارئ -الايمو هي اختصار للاشخاص المضطربين عاطفيا في سن المراهقة أو ما قبل المراهقة. قد يعتقد الشخص منهم أن العالم كله ضده، وحتى يلجئون الى القطيعة مع الأصدقاء والأسرة لتوفير الحاجة إلى المزيد من الاهتمام الشخصي والمشاركة.
ماكو مشكلة
صبحي -هذه من علامات الانفتاح والحرية، أنا لا آري مشكلة في انتشار الثقافات الجديدة. اللهم الا اعتبرنا ان الغرب هو المتخلف ونحن المتطورين
ماكو مشكلة
صبحي -هذه من علامات الانفتاح والحرية، أنا لا آري مشكلة في انتشار الثقافات الجديدة. اللهم الا اعتبرنا ان الغرب هو المتخلف ونحن المتطورين
حشوة الشيطان
شهد -للاسف القلب الخالي من الايمان بالله يمكن ان يحشى باي شيء ؟!
حشوة الشيطان
شهد -للاسف القلب الخالي من الايمان بالله يمكن ان يحشى باي شيء ؟!
موافق
زكي محمد -أتفق معك عزيزي على ضرورة ترك متنفس للشباب و شيء من الحرية. هي مرحلة عمرية و تمر باﻹحتواء و الحوار البعيد عن التسلط. كثير من شباب الغرب يعودون إلى ضوابط المجتمع وقت الجامعة و العمل.
موافق
زكي محمد -أتفق معك عزيزي على ضرورة ترك متنفس للشباب و شيء من الحرية. هي مرحلة عمرية و تمر باﻹحتواء و الحوار البعيد عن التسلط. كثير من شباب الغرب يعودون إلى ضوابط المجتمع وقت الجامعة و العمل.
الفساد
juna -الوضع بالعراق اخطر من هذه الظاهره بكثير الفساد متغلغل بالشباب على اي لحظه يصير انفجار والواحد يموت ويقابل ربه لكن باي وجه بالنسبه للبنات فهم اكثر فساد من الشباب ما ينعاش وياهم
الفساد
juna -الوضع بالعراق اخطر من هذه الظاهره بكثير الفساد متغلغل بالشباب على اي لحظه يصير انفجار والواحد يموت ويقابل ربه لكن باي وجه بالنسبه للبنات فهم اكثر فساد من الشباب ما ينعاش وياهم
الله يرحمك يا صدام
بو مهره -لو كان عايش صدام حسين لكانوا معدومين
الله يرحمك يا صدام
بو مهره -لو كان عايش صدام حسين لكانوا معدومين
رد فعل
مراقب عراقي -هذا هو رد فعل للتطرف الاسلامي بشقيه السني والشيعي.
رد فعل
مراقب عراقي -هذا هو رد فعل للتطرف الاسلامي بشقيه السني والشيعي.
رفض الواق
سامي البصيري -لا ارى ان الامر له علاقة بالتقدم او التخلف فلا نرى هذه الاشكال في الغرب الا لماما وكل ما في الامر في تصوري هو التعبير عن رفض المجتمع لثقافة الاجبار وديكتاتورية المظاهر الدينية الشكلية التي دفعت هؤلاء الشباب الى الخروج عن الدين نفسه مثلما كره الناس البعث والشيوعية من قبل نتيجة للاجبار والكبت والا فما من عاقل يعبد الشيطان الا اذا اراد مجرد تحدي الاخر
رفض الواق
سامي البصيري -لا ارى ان الامر له علاقة بالتقدم او التخلف فلا نرى هذه الاشكال في الغرب الا لماما وكل ما في الامر في تصوري هو التعبير عن رفض المجتمع لثقافة الاجبار وديكتاتورية المظاهر الدينية الشكلية التي دفعت هؤلاء الشباب الى الخروج عن الدين نفسه مثلما كره الناس البعث والشيوعية من قبل نتيجة للاجبار والكبت والا فما من عاقل يعبد الشيطان الا اذا اراد مجرد تحدي الاخر
بثيتة/ الصحاف
قيس -الإيمو شباب لا هم بالرجال ولا بالنساء، مثل ذلك الذي يوقع تعليقاتك دائما ببثينة والصحاف..
بثيتة/ الصحاف
قيس -الإيمو شباب لا هم بالرجال ولا بالنساء، مثل ذلك الذي يوقع تعليقاتك دائما ببثينة والصحاف..
الله يرحم
تميمي -اييييييييييه الله يرحم ايام صدام
الله يرحم
تميمي -اييييييييييه الله يرحم ايام صدام
This is a copy from wikipidia
Adil -;إيمو; ;emo; اتت من مصطلح ;emotional; بما معناه حساس أو عاطفي ذو مشاعر متهيجة أو حساسة وهذه الجماعة تتبع نظام لبس معين وموسيقى معينة وتسريحة شعر معينة وأخذت الظاهرة في الانتشار بين الشباب المراهقين أعمارهم ما بين 12-17 لكن الايمو مرحلة في حياة بعض المراهقين و لكنها قد تستمر بعد 17 ايضا والايمو ليست ديانة وليس للايمو ديانة محددة و ان الشذوذ الجنسي موجود في كل البشر و ليس في الايمو فقط و ليس كل ايمو شاذ او يجرح نفسه نوع من أنواع الموسيقى، الذي ينتمي إلى الروك والميتال,و موسيقى ال secremo، ذو كلمات أو أحاسيس مختلفة عن الأنماط الموسيقية العادية، حيث تتحدث حول الألم والحزن وهكذا.و هي طريقة من طرق التعبير عن النفس. فمثلا من خلال موسيقى الscreamo يمكن صراخ كل ما تريده بشكل غنائي. ملابس الإيمو; الأزياء:أما عن التعريف الثاني، فهو ينطبق من ناحية الأزياء، حيث يلبسون في العادة ملابس قاتمة أو سوداء، سراويل ضيقة جدا أو فضفاضة جدا، أغطية المعصم، وهذه الملابس تحمل أحيانا كلمات من أغاني الروك المشهورة. كما أن الشعر يكون منسدلا من الأمام ليغطي احدى او اثنا العينين و يوجد اسباب كثيرة لهذه التسريحة اذ ان البعض يقولون انهم يغطون احدى عينيهم لانهم يرون النصف الفارغ من الكأس اما البعض ليخفوا مشاعرهم و دموعهم و اسباب اخرى. إلا أن تعريف الازياء ينطبق أكثر على الأنماط المدعية التي تطالب بالاهتمام فقط، ولا يعتبر الشخص إيمو حقيقي فقط لأنه يلبس مثل هذه الألبسة بل من الممكن ان المراهقون يميلون الا هذه الملابس فقط لشكلها. الشخصية:لكن التعريف الأكثر شيوعا حاليا هو الخاص بالحالة النفسية للشخص، حيث يوصف الشخص بأنه إيمو إذا كان حزينا، متشائما، كثيبا، صامتا وخجولا، أو إذا كان يفضل الأمور التي تندرج تحت الأحاسيس السابقة، وقد كانت تستخدم كوصف معين، أو إشارة، مثلا عندما يقال لشخص كئيب: لاتتصرف كإيمو, مما يلقي بتأثيره النفسي على الشخص ذو الأوصاف السابقة فتتجذر فيه النفسية الكئيبة المتشائمة الغير منخرطة في المجتمع بشكل إيجابي.و لكن الايمو اشخاص لطفاء. و يوجد البعض اللذي يقول ان كل الايمو يقطعون بايديهم او ارجلهم ''self harm'' و هذا ليس صحيحا اذ انه يوجد القليل ممن يقطع او يحرق جسده لكن كل الايمو لا يفعلون ذلك بل القلة القليلة. و البعض يقول ان كل الايمو شاذ جنسيا و هذا ليس صحيحا اذ يوجد الشاذ و يوج
This is a copy from wikipidia
Adil -;إيمو; ;emo; اتت من مصطلح ;emotional; بما معناه حساس أو عاطفي ذو مشاعر متهيجة أو حساسة وهذه الجماعة تتبع نظام لبس معين وموسيقى معينة وتسريحة شعر معينة وأخذت الظاهرة في الانتشار بين الشباب المراهقين أعمارهم ما بين 12-17 لكن الايمو مرحلة في حياة بعض المراهقين و لكنها قد تستمر بعد 17 ايضا والايمو ليست ديانة وليس للايمو ديانة محددة و ان الشذوذ الجنسي موجود في كل البشر و ليس في الايمو فقط و ليس كل ايمو شاذ او يجرح نفسه نوع من أنواع الموسيقى، الذي ينتمي إلى الروك والميتال,و موسيقى ال secremo، ذو كلمات أو أحاسيس مختلفة عن الأنماط الموسيقية العادية، حيث تتحدث حول الألم والحزن وهكذا.و هي طريقة من طرق التعبير عن النفس. فمثلا من خلال موسيقى الscreamo يمكن صراخ كل ما تريده بشكل غنائي. ملابس الإيمو; الأزياء:أما عن التعريف الثاني، فهو ينطبق من ناحية الأزياء، حيث يلبسون في العادة ملابس قاتمة أو سوداء، سراويل ضيقة جدا أو فضفاضة جدا، أغطية المعصم، وهذه الملابس تحمل أحيانا كلمات من أغاني الروك المشهورة. كما أن الشعر يكون منسدلا من الأمام ليغطي احدى او اثنا العينين و يوجد اسباب كثيرة لهذه التسريحة اذ ان البعض يقولون انهم يغطون احدى عينيهم لانهم يرون النصف الفارغ من الكأس اما البعض ليخفوا مشاعرهم و دموعهم و اسباب اخرى. إلا أن تعريف الازياء ينطبق أكثر على الأنماط المدعية التي تطالب بالاهتمام فقط، ولا يعتبر الشخص إيمو حقيقي فقط لأنه يلبس مثل هذه الألبسة بل من الممكن ان المراهقون يميلون الا هذه الملابس فقط لشكلها. الشخصية:لكن التعريف الأكثر شيوعا حاليا هو الخاص بالحالة النفسية للشخص، حيث يوصف الشخص بأنه إيمو إذا كان حزينا، متشائما، كثيبا، صامتا وخجولا، أو إذا كان يفضل الأمور التي تندرج تحت الأحاسيس السابقة، وقد كانت تستخدم كوصف معين، أو إشارة، مثلا عندما يقال لشخص كئيب: لاتتصرف كإيمو, مما يلقي بتأثيره النفسي على الشخص ذو الأوصاف السابقة فتتجذر فيه النفسية الكئيبة المتشائمة الغير منخرطة في المجتمع بشكل إيجابي.و لكن الايمو اشخاص لطفاء. و يوجد البعض اللذي يقول ان كل الايمو يقطعون بايديهم او ارجلهم ''self harm'' و هذا ليس صحيحا اذ انه يوجد القليل ممن يقطع او يحرق جسده لكن كل الايمو لا يفعلون ذلك بل القلة القليلة. و البعض يقول ان كل الايمو شاذ جنسيا و هذا ليس صحيحا اذ يوجد الشاذ و يوج
أفضل من النهب والقتل والتعصب الديني..
العلمانية هي الحل -هذه المظاهر هي مجرد تقليعات أو صرعات عابرة تحدث في كل بلدان العالم وهي مجرد نزوة عابرة يمر بها فئات من الشباب وعلى الأقل فهم مسالمون، وهي (بشكل عام) لا تضر ولا تنفع، بل إنها حالياً في العراق تنفع! فهي أفضل لشبابه من انجرارهم وراء المخدرات أو عصابات النهب والخطف والقتل أو العصابات الطائفية التي جرت البلاد إلى الويلات والخراب والتخلف. الأحرى بالمتعصبين الدينيين إنسانياً أن ينتقدوا ويحتجوا ويصبوا جام غضبهم على عصابات القتلة الوحوش قاطعي الرؤوس ومصاصي الدماء الساديين الملوثين عقليا الذين يرتكبون المجازر الوحشية اليومية في العراق والجزائر وأنحاء كثيرة في العالم وهم المجاهدين الإسلاميين الذين هبوا للجهاد (ضد الشعب الأعزل). بالمناسبة فإن المتعصبين الدينيين ينتقدون ويهاجمون موضات الغرب كثيراً ويرمونهم بالتخنث والتشبه بالنساء، لكنهم وعلى رأسهم شيوخهم يتبعون موضة التشبه بالنساء علناً وبكل فخر وبدون توجيه أية ذرة انتقاد لهم. هل فكرتم مرة بذلك؟! حسناً سأوضح.. أليس الجلباب أو الجلابية (الدشداشة) بالحقيقة (فستاناً نسائياً)!! ولكن بتسمية مختلفة فقط؟؟!!. إنهم يرون فقط القذى في عيون الآخرين ولا يرون الخشبة التي في عيونهم.
أفضل من النهب والقتل والتعصب الديني..
العلمانية هي الحل -هذه المظاهر هي مجرد تقليعات أو صرعات عابرة تحدث في كل بلدان العالم وهي مجرد نزوة عابرة يمر بها فئات من الشباب وعلى الأقل فهم مسالمون، وهي (بشكل عام) لا تضر ولا تنفع، بل إنها حالياً في العراق تنفع! فهي أفضل لشبابه من انجرارهم وراء المخدرات أو عصابات النهب والخطف والقتل أو العصابات الطائفية التي جرت البلاد إلى الويلات والخراب والتخلف. الأحرى بالمتعصبين الدينيين إنسانياً أن ينتقدوا ويحتجوا ويصبوا جام غضبهم على عصابات القتلة الوحوش قاطعي الرؤوس ومصاصي الدماء الساديين الملوثين عقليا الذين يرتكبون المجازر الوحشية اليومية في العراق والجزائر وأنحاء كثيرة في العالم وهم المجاهدين الإسلاميين الذين هبوا للجهاد (ضد الشعب الأعزل). بالمناسبة فإن المتعصبين الدينيين ينتقدون ويهاجمون موضات الغرب كثيراً ويرمونهم بالتخنث والتشبه بالنساء، لكنهم وعلى رأسهم شيوخهم يتبعون موضة التشبه بالنساء علناً وبكل فخر وبدون توجيه أية ذرة انتقاد لهم. هل فكرتم مرة بذلك؟! حسناً سأوضح.. أليس الجلباب أو الجلابية (الدشداشة) بالحقيقة (فستاناً نسائياً)!! ولكن بتسمية مختلفة فقط؟؟!!. إنهم يرون فقط القذى في عيون الآخرين ولا يرون الخشبة التي في عيونهم.
حقهم عيني
BATA7 -ايه يابا خلهم يتونسو ويلبسو ويحملو على ظهورهم العار بس يكبرو يفهمو انه شذوذ احسن يابا يربو عيالهم عدل عفيه زلم هذه ثقافة المالكي عيني رحمه على صدام كان رايدكم زلم
حقهم عيني
BATA7 -ايه يابا خلهم يتونسو ويلبسو ويحملو على ظهورهم العار بس يكبرو يفهمو انه شذوذ احسن يابا يربو عيالهم عدل عفيه زلم هذه ثقافة المالكي عيني رحمه على صدام كان رايدكم زلم
اهلا للحرية
بشار سكر -هذه حرية التعبير عن الذات ولا يوجد اي خطاء فيها ولا اؤيد ; الباحث الاجتماعي كريم حسن، فإن السلوكيات في المجتمع، يجب أن تستمد أسسها من الدين والعرف الاجتماعي; لانه لم يورد سبب الوجوبية في هذا.
اهلا للحرية
بشار سكر -هذه حرية التعبير عن الذات ولا يوجد اي خطاء فيها ولا اؤيد ; الباحث الاجتماعي كريم حسن، فإن السلوكيات في المجتمع، يجب أن تستمد أسسها من الدين والعرف الاجتماعي; لانه لم يورد سبب الوجوبية في هذا.
لمن لايعرف الحرية
اكرمونا سكوتكم -انتم تولدون وتعيشون وتموتون ولم تذوقوا طعم الحرية بل عبيد... يفكر ويقرر الولاة عنكم في كل امور حياتكم السجينة . الحرية ان تفعل ماتشاء بشرط ان لاتعتدي على حقوق الاخر, هذه الحرية هي من تنجب امثال المرحوم ستيف جاب...فقولوا لي من انجبتم انتم؟؟؟ استطيع ان اعطيكم امثلة ولكن اخاف ان تحذفها ايلاف.فرجاءاً اكرمونا سكوتكم وعيشوا امالكم بعد الموت.. اما عشاق الحياة الحرة فهم من يجعل للحياة حلاوة لم ولن تذوقوها.. ايلاف الرجاء النشر بدون اي حذف وشكراً
لمن لايعرف الحرية
اكرمونا سكوتكم -انتم تولدون وتعيشون وتموتون ولم تذوقوا طعم الحرية بل عبيد... يفكر ويقرر الولاة عنكم في كل امور حياتكم السجينة . الحرية ان تفعل ماتشاء بشرط ان لاتعتدي على حقوق الاخر, هذه الحرية هي من تنجب امثال المرحوم ستيف جاب...فقولوا لي من انجبتم انتم؟؟؟ استطيع ان اعطيكم امثلة ولكن اخاف ان تحذفها ايلاف.فرجاءاً اكرمونا سكوتكم وعيشوا امالكم بعد الموت.. اما عشاق الحياة الحرة فهم من يجعل للحياة حلاوة لم ولن تذوقوها.. ايلاف الرجاء النشر بدون اي حذف وشكراً
ألايمو ناس مساكين
اسيل -الايمو ناس لديهم معاناة كبيره ونقصان بالعاطفه والاهتمام من قبل عوائلهم او محيطهم (ناس لديهم مشاكل اجتماعيه) ولانهم حساسين وعاطفيين ولم يحصلو على القدر الكافي من الحب والرعايه من المقربيين ويعيشون مهمشين داخل عوائلهم او مجتمعهم فيحاولون لفت النظر بارتداء ملابس غريبه تجعلهم تحت الاضواء والملاحظه. ولا دخل للامر بالشذوذ او عبادة الشيطان
ألايمو ناس مساكين
اسيل -الايمو ناس لديهم معاناة كبيره ونقصان بالعاطفه والاهتمام من قبل عوائلهم او محيطهم (ناس لديهم مشاكل اجتماعيه) ولانهم حساسين وعاطفيين ولم يحصلو على القدر الكافي من الحب والرعايه من المقربيين ويعيشون مهمشين داخل عوائلهم او مجتمعهم فيحاولون لفت النظر بارتداء ملابس غريبه تجعلهم تحت الاضواء والملاحظه. ولا دخل للامر بالشذوذ او عبادة الشيطان
بالتوفيق
دليمي -يابه خليهم يصيرون فروخ احسن ما يفجرون نفسهم يأذوون نفسهم ولا يأذوون غيرهم افتهمتوا مو
بالتوفيق
دليمي -يابه خليهم يصيرون فروخ احسن ما يفجرون نفسهم يأذوون نفسهم ولا يأذوون غيرهم افتهمتوا مو
مستوردًا للسلع والثقافات لان من الله العالم حلال
nero -قوله تعالى: ;يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم
مستوردًا للسلع والثقافات لان من الله العالم حلال
nero -قوله تعالى: ;يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم
المعلم الشعبى الجاهل لا يتخيل الله فى الحساب
nero -ان النار لا تعنى ما يفكر فيه البلطجى و المعلم الجاهل لكن من الله على مقاس الاعمال و حسابات مستحيل معرفتها لان الله يعطى حسنات و النار فكره مسيطره ايضا فى العقل مثل الجنه التى بكتاب من الله ان وضعه فى عقله و وصل مهم مشى بالكتاب و دخل الجنه شعر بها مثل من درس موسيقى مثلا طول الطريق يرى الجنه و النار و عباده الشيطان يعنى يرفض كلمه الله ان الحياه بـ كتاب يعنى روتين نظام و يتغير و يترقى فـ من بكتاب صعد و جلس فوق اول فى العالم مثل روسيا امريكا اسرائيل و من عبد الشيطان يعنى حياه عشوائيه غير منظمه
المعلم الشعبى الجاهل لا يتخيل الله فى الحساب
nero -ان النار لا تعنى ما يفكر فيه البلطجى و المعلم الجاهل لكن من الله على مقاس الاعمال و حسابات مستحيل معرفتها لان الله يعطى حسنات و النار فكره مسيطره ايضا فى العقل مثل الجنه التى بكتاب من الله ان وضعه فى عقله و وصل مهم مشى بالكتاب و دخل الجنه شعر بها مثل من درس موسيقى مثلا طول الطريق يرى الجنه و النار و عباده الشيطان يعنى يرفض كلمه الله ان الحياه بـ كتاب يعنى روتين نظام و يتغير و يترقى فـ من بكتاب صعد و جلس فوق اول فى العالم مثل روسيا امريكا اسرائيل و من عبد الشيطان يعنى حياه عشوائيه غير منظمه
خلو الناس
هاتف -سنين الحروب والكبت والممنوعات خليها تولى خلى الناس تتمتع بشبابها وحياتها
خلو الناس
هاتف -سنين الحروب والكبت والممنوعات خليها تولى خلى الناس تتمتع بشبابها وحياتها
الشعبى يستعرض جهله و صدمته فى مستويات حضاريه
nero -الشعبى يستعرض جهله و صدمته فى مستويات اجتماعيه حضاريه مثل الإيمو التى مثل اسلوب حياه مجله سمر قصص رومانسيه ما بها لو شاهده الشعبى الغبى فى بيوت راقيه
هذه الظاهرة
هاني الحسيني -الحقيقة أحب أن أشكر الأخ ;عراقي يكره البعثية ; لأنّهُ إستاع ألاّ يلقي هذه التهمة على البعثيين أو صدام أو ما شاكل كما في التعليقات السابقة. كنت أتمنى لو إستطاع كاتب المقال أن يحدد انا جغرافياً أين تكثر هذه الظاهرة? لأن هذا قد يساعد في فهمها أكثر...في الغرب هي نوع من الضياع الفكري أو التمرد على واقع معين قد يكون من إفرازات ماديّة الحضارة. أمّا في العراق حيث لا ماديات الاّ الذي في جيوب الساسة ولا تقدم الاّ في تكنلوجيا الزناجيل و الهريسة فأعتقد أنّ الظاهرة لها أبعادٌ أُخرى... اللّهمٌ إهدِنا من بعد ظلال وإهدي شبابنا في العراق وأرهم الحقّ ظاهراً وأعنّا لأتباعه إنّك أنت الهادي المُعزّ وصلي اللّهم على خير البشر نبيُّنا العربيّ الهاشميّ مُحمّداً (ص). ..
اين شروط النشر
علي علي -المعلق الأول لم يراعي شروط النشر ... هذه الظواهر في اكثر دول العالم و في امريكا اكثر ... شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم....
من كان منك بلا خطيئة ؟
س . السندي -أحبتي إن كل حجر أو تضييق يولد الكبت ثم ألإنفجار ، وليكن هذا ألإنفجار وليس إنفجار يولد الموت والخراب ويجلب للحوريات المهانة والعار ، وهم في النهاية موجة كموجات البحر قد تصغر أو تكبر لكنهم لن يتركو في مجتمعاتهم غير الذكري وألأثار ، وفي النهائية كذالك هم أبناءنا وإخواننا أو إبن العم والخال والجار ، فعلى الجميع النصح قد المستطاع وليس النقد والجريح كالأشرار ، بل كالأخيار والثوار ؟ أخر الكلام : كل شاة يوم لحساب تتعلق من كراعيها ، فلا تكن ديان لغيرك وأنت حاميها حراميها ؟
يترحمون على صدام
احمد الفراتي -مخالف لشروط النشر
الابجدية
منشار -الملاحظ هنا ان اغلب الذين شملهم التحقيق في هذا الموضوع من الشيعة فبديهيا انهم يعبدون القبور المرأة على ابواب المقابر طلبا للزواج او الاولاد لمن لا تنجب , ومن يمارس هكذا طقوس بديهي عنده عبادة الشيطان والاوثان ولبس ماهو منافي للعادات الاجتماعية السائدة
ضرب الرقاب
بسبسيب -ضرب الرقاب وقطع الدعم عن هولاء الاوغاد
عبدة الشيطان
ابن رواحه محمد -لا تسألوا عن شباب العراق لقد انتهى بهم المطاف الى الهاويه لان الرجال المسؤلين عن هذا الشباب منشغل بمصلحته الخاصه في النهب والسلب للمال العام . اما التوجيهات العائليه والاجتماعيه لا وجود لها . اما دعاة الدين من المصلحين فأن واجبهم حاليا هو الدعوه الى اللطم والتطبير والزنجيل والسير على الا قدام للاضرحه وستلام النذور من البسطاء اللذين لايفقهون من الدين شيئا... نسأل الله ان يهدي الشباب للطريق السوي بعيدا عن اللذين يدعون الدين والتدين معذرة للقرا الكرام....
كلة عند العرب صابون
مصريية.باحثة فى التا -خارج الموضوع
الفرق بين الامريكي والعراقي
عبدالعزيز -الفرق بين الشاب الامريكي والشاب العراقي هو عندما يكبر هذا الشاب الامريكي ويترك هذه الثقافة فانه يعتز بها ويحن اليها لانه هو من اخترعها مع جيله ، اما الشاب العراقي او العربي عموما فانه يكبر ويتذكر تلك الايام على انها ايام تبعية فهو لم يبدع شيء ثقافيا جديدا ، مجرد تابع لثقافة شبابية امريكية اذا ذهبت يمينا ذهب يمينا او شمالا شمالا.