أخبار

عبد الفتاح جندلي السوري الأصل لم يُعلّق على وفاة ابنه ستيف

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
عبد الفتاح جندلي الأب البيولوجي لمؤسس شركة ابل ستيف جوبز

رفض عبد الفتاح جندلي الأب البيولوجي لستيف جوبز التعليق على وفاة ابنه، الذي لم يكن على علاقة به. وقال إنه لم يكن مستعداً، حتى إذا كان أحدهما على فراش الموت، للإتصال به، مبرراً أن كبرياءه السوري لا يريده أن يظنّ ذات يوم بأنه طامع في ثروته.

لندن: امتنع عبد الفتاح جندلي الأب البيولوجي لمؤسس شركة آبل ستيف جوبز عن التعليق على وفاة ابنه ذائع الصيت عالمياً، الذي لم تكن له علاقة به.

وكان جندلي (80 عامًا)، وهو أميركي مسلم من أصل سوري وأستاذ متقاعد في العلوم السياسية، أبدى في وقت سابق ندمه على التنازل عن ابنه وعرضه للتبني.

ونقلت صحيفة انترناشنال بزنيز تايمز عن جندلي، الذي يعمل بمنصب نائب رئيس في كازينو فندق بومتاون والبروفيسور السابق في جامعة نيفادا أن لا شيء لديه يقوله. وأضاف أنه يعرف نبأ وفاة ابنه.

يأتي امتناع جندلي عن التعليق على وفاة ابنه، بعدما أعرب في مقابلة مع صحيفة ذي صن في آب (أغسطس) عن رغبته في لقاء ستيف. وقال في حينها إنه يعيش على أمل أن يتصل ستيف به قبل فوات الأوان. واضاف "ان تناول فنجان قهوة، ولو مرة واحدة معه، سيجعلني سعيدًا جدًا".

وكان جندلي طالباً سورياً من حمص يدرس العلوم السياسية في الولايات المتحدة، حين أنجبت له جوان كارول شيبل زميلته في الدراسة ابنهما خارج إطار الزوجية في عام 1955. وتبنى الطفل الزوجان بول وكلارا جوبز من ولاية كاليفورنيا فسمّياه ستيفن بول.

تزوّج جندلي وشيبل بعد عشرة أشهر على التنازل عن ستيف للتبني

ويبدو أن جوبز لم يحاول لقاء أبيه حتى بعدما طلب علناً لمّ الشمل.

وافادت تقارير ان جندلي ندم على حديثه لصحيفة ذي صن وقال لمجلة رينو غازيت جورنال في ايلول (سبتمبر) انه لن يتطرق الى ابنه في العلن ثانية.

وحين شاع مرض جوبز بعد إصابته بسرطان نادر في البنكرياس، أرسل جندلي ملفه الطبي إليه بالبريد بأمل أن يساعد في علاجه.

ورغم أن جندلي كان في لهفة للقاء ابنه، قال إن "كبرياءه" العربي السوري يمنعه من المبادرة بنفسه إلى الاتصال به. وأوضح في حديث لصحيفة ذي صن "أن الأمر قد يبدو غريباً، ولكنني لست مستعداً، حتى إذا كان أحدنا على فراش الموت، لأن التقط الهاتف للاتصال به".

واضاف "إن على ستيف نفسه أن يفعل ذلك لأن كبريائي السوري لا يريده أن يظنّ ذات يوم بأنني طامع في ثروته. فأنا لا أريدها، وأملك مالي الخاص. ما لا أملكه هو ابني.... وهذا يحزنني".

تزوج جندلي وشيبل بعد عشرة أشهر على التنازل عن ابنهما للتبنّي، وأنجبا أخت جوبز البيولوجية الكاتبة الروائية منى سمبسون، التي سهرا على تربيتها. اخت جوبز البيولوجية الكاتبة الروائية منى سمبسون

ورغم أن جوبز رفض لقاء والده، فإن علاقة كانت تربطه بمنى. والتقته منى أول مرة حين كانا بالغين، بعدما دعته إلى حفلة لترويج روايتها "في أي مكان إلا هذا المكان"، التي كشفت فيها أنها شقيقة جوبز، الذي كان وقتذاك في السابعة والعشرين من العمر.

وكان جوبز يزورها بانتظام في مانهاتن، كما افادت صحيفة نيويورك تايمز. وقالت منى سمبسون للصحيفة انها وستيف "قريبان جدًا وأكنّ له اعجابًا كبيرًا". وقال جوبز "نحن عائلة، وهي من أفضل اصدقائي في العالم".

وكان لتعرف جوبز إلى شقيقته واكتشافه مدى تماثل أحدهما مع الآخر تأثير كبير في نفسه. وكتب ستيف لور في صحيفة نيويورك تايمز إن تأثير ذلك في جوبز كان على ما يبدو إحساس بالقدرية المهدِّئة ـ استعجالاً اقل إلى السيطرة على بيئته المباشرة وثقة أكبر بأن مآلات الحياة مبرمجة الى حد ما بالجينات".

وبعد سنوات قليلة على ذلك، قال جوبز إنه واثق بأن تكوين شخصيته كان نتيجة خبراته، وليس والديه أو جيناته. وكان جوبز كثير الاشارة الى والديه اللذين تبنياه على انهما "الوالدان الحقيقيان الوحيدان" اللذان لديه.

وعرف جوبز من شقيقته تفاصيل أخرى عن والديهما، ودعا أمّه التي أنجبته إلى بعض الفعاليات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أنت السبب
الهدهد الشامي -

مع أنني ضد تبرأ الأب من أبنه أو العكس... لكنك أنت من رميت أبنك عندما تخليت عنه... يا أخي أحمد ربك أنك تخليت عنه وإلا كنت شفته بحمص مع المتظاهرين.

أنت السبب
الهدهد الشامي -

مع أنني ضد تبرأ الأب من أبنه أو العكس... لكنك أنت من رميت أبنك عندما تخليت عنه... يا أخي أحمد ربك أنك تخليت عنه وإلا كنت شفته بحمص مع المتظاهرين.

كبرياء
Izet -

هذا هو الكبرياء الشرقي المريض والمشوه, كبريائه يسمح له بالتنازل عن ابنه وإبنته ولا يسمح له بالتصال به كل هذه السنوات االطويلة. وعلى ذلك قس ما نسميه بالكرامة والعزة التي ندعي بها ولا نملك حتى ربعها..

دعو القدر يأخذ مجراه..
واحد اثنين ثلاثة -

دعو القدر يأخذ مجراه.. هناك حكمة من الله تعالى في كل شيء.. ومادمنا لانفهم حقيقة ماجرى فلا نتدخل فيما لايعنينا...

أحلى من الشرف مفيش
أبو الليف -

بتجيب ابن بالحرام و بترميه للتبني و بعدين بتحكي عن الشرف و الكبرياء... مش مستغرب من واحد جاي من نظام و جيش مقاوم و ممانع لكنه بيقتل شعبه كل يوم. ....

كبرياء كاذب
أحمد العربي -

أعتقد أن هذا هو نفس كبرياء بشار أسد وعصابته بعدما رموا الشعب السوري الى أتون الجهل والفقر والمرض والذل , يأبى كبرياءهم أن يعترفوا بهم كأجزاء من العائلة بل عائلتهم هي فقط عصابة أسد- مخلوف -شاليش .... يا له من كبرياء كاذب.

افضل ما قمت به
NORA -

لعل التخلي عنه افضل ما قمت به لانه لو بقي معك لكان طلع فاشل ، لان العرب لا يعرفون كيف يجعلون من اولادهم اشخاصا ناجحين . ربما هذا افضل ما قمت به من اجل العالم والبشرية انك ابعدت ستيف عن قرف العرب .

عقل العربي
aws -

كم من عربي ذكي ومبدع بمستوى جونز ضاع في بلده ولم يتبناه احد اخر ما سمعت عن مقتل طالب علوم الفيزياء في بغداد بعد ان قدم دراسة جديدة عن توليد الطاقة النووية كنت اتمنى لو عرضه ابوه للتبني الى عائلة امريكية لكان اصبح اشهر من جونز

false pride
Youssef Haddad -

False pride and arrogance create a lot of misconceptions and make people miss on the real important things in life.

lucy
nadin -

he was lucy when he live with another father

سحقا للمضبوعين
ابو فاطمة -

يبدو الموضوع اسال لعاب المضبوعين من الشعوبيين الكارهين للعروبةوالعرب نقول لهؤلاء سحقا لكم ماذا قدمتم انتم للبشرية غير قيح الفاظكم السيئة ! يا اذناب الغرب وخدامه !

ستيف جوبز لا يتشرف أن تكون أبوه
علي -

فعلا ستيف جوبز لا يتشرف على أن تكون أبوه بعدما تخليت عنه هو في المهد فهل كنت تريده الأن يسامحك .. ثم يفتخر بانه يملك الكبرياء المزيف التافه ( مسلسل باب الحاره ) و لا يستحي أن يعمل في كازينو

محلل
محلل -

الى اول تعليق : حتى لو كان مع المتظاهرين فإن له الشرف مقاتلة النظام الديكتاتوري الفاشي الفاسد العفن نظام ا قاتل الاطفال بشار الاسد علي وعلى اسرائيل نعامه

جوبز له كل الحق
حكيـ زمانه ــم -

ستيف جوبز له كل الحق أن ينكر والديه اللذان أنجباه وباعوه كسلعـة،كلام ستيف جوبز صحيح100% بأن تكوين شخصيته كان نتيجة خبراته وليس والديه أو جيناته لأن هذين الوالدين لايملكان جينات بشرية,وله الحق 100% وكان جوبز كثير الاشارة الى والديه اللذين تبنياه على انهما الوالدان الحقيقيان الوحيدان; اللذان لديه نعم هذا هـو الصـح،وإن الإسلام إضطهد الأبناء بالتبني بعد صدور آيات بأن الإبن بالتبني ليس إنا حقيقيا وتزوج نبينا بزوجة إبنه بالتبني زينب بنت جحش التي طلقها من إبنه بالتبني,وإن الغرب وكل البشرية لا يزالون يعتبرون الزواج من زوجة الإبن بالتبني حرام ومخالف للأخلاق ,بل ويرث الإبن بالتبني كإخوانه مال ابيهم وامهم وهذا هـو عين الصواب.

,,,,,,,,,,,,
ابو فاطمة -

لو جاءك احد بعد وفاة والدك واخبرك انه اخاك بالتبني ليشاركك في الارث هل توافق على ذلك ؟! وهل ستقبل ان يتواجد وسط اخواتك ان كنت تعيش عيشة .. ربما تقبل على كل حال الاسلام لم يحرم التبني ولكنه دعا فقط الى عدم نسبة الابن الى ابيه غير الحقيقي قال ادعوهم لاباءهم ويحق للتبنى ان يحصل على نصيبه من الارث عن طريق الوصية له اما بقية كلامك فلا قيمة له لانه بعيد قائم على الحقد الذي ستدفع ثمنه مستقبلا في القبر واليوم الاخر .

مهما طال الزمن منضل عرب
ماجد -

بالفعل قناعات بأن التخلف العربي موجود في الجينات تزيد يوماً بعد يوم. جميع المعلقين () فهموا مسألة الكبرياء بشكل خاطئ وغبي. ستيف جوبز إنسان مشهور جداً لديه ثروة تقدر بالمليارات ولم يرضى أبوه الاتصال به كيلا يقال عنه طالب شهرة أو طالب مال. هذا كل ما في الموضوع. وهو كبرياء مبرر ويحمد صاحبه عليه. ثم إن الرجل حاول إرسال رسالة لابنه بأنه يود ولو شرب فنجان قهوة معه عن طريق وسائل الإعلام، فما كان من الابن إلا التطنيش، لا بل والتشديد على أن أبويه هما من ربياه فقط وليس من أنجباه. فماذا تتوقعون من الأب بعد مثل هكذا در؟ أن يذهب إلى دار ابنه ويطرقها مثل المتسولين مترجياً ابنه ليفتح له؟ وحتى لو فعل ذلك لقلتم بأنه طامع بالمال والشهرة بعد أن رمى ابنه فقيراً. ثم إن ترك الابن كي تتبناه عائلة أخرى هو عمل إنساني راقي عندما يعلم الأبوان بأنهما غير قادران على تقديم الأفضل لابنهما. أوليست هذه تضحية كبيرة تحسب لكلا الأب والأم معاً؟ وفوق كل ذلك لاحظوا بأن ستيف جوبز دعا والدته البيولوجية إلى بعض الفعاليات ولم يدع والده إليها. مما يشير بوضوح إلى حقد غير مبرر على واحد فقد من الوالدين دون الآخر. وهذه برأيي إشارة إلى كونه يخجل من أصله العربي وكونه ينكر هذا الأصل. ومن الطبيعي لأستاذ الجامعة الحمصي أن تأبى عليه كرامته أن يطرق باب ابنه إن كان بهذه الطباع العنصرية. فكروا يا عرب!

الخوف من الأصل العربي المسلم
متسائل -

أنا أوافق تماما التعليق رقم 15 من ماجد ، فلو كان والد جوبز ليس عربيا لسارع إلى لقائه والنعرف عليه، ولكنه خجل من أصوله العربية المسلمة التي قد تسبب له العديد من المشاكل في المجتمع الأمريكي الرافض لكل ما هو عربي ومسلم .. بماذا إذن تفسرون لقاءه بأخته ووالدته البيولوجية وتجنبه للقاء والده بالخصوص ... وفي الأخير تبقى البيوت أسرار.

God''s touch
Afdal -

This is the time to show our admire, sadness and deep sorrow to lose this GODsent man, to lose such a great man who has changed the way we live for ever.I ask you all to feel the great loss of this man who never cheated ,never killed or violated anybody on this earth, never said i am the God-beloved! person but he was actually the one has our GOD''s mercy sent to us to give us such a beautiful world. While we are suffering from all of those who make our world an ugly place by their ugly spirit, those who are talking by God''s name and using his tongue to dictate their rubbish, those who are aging and aging in swamps of haterdness and discrimination, while we are among all of this, God has choosen to take life of Steve Jobs only after 56 years, may be because God needs only fine touches to change our life, and Steve was one of these touches.

كبرياء ام
سوري فقط -

هذا لا يسمى كبرياء بل ;.........; بالحمصي بما انك حمصي..يعني ما بيكفي عطيت ابنك للتبني و ما بيكفي انك ما اتصلت فيه و اعتذرت و قبلت رجليه ليسامحك عم تحكي عن الكبرياء لسه..هو لازم ما يقبل يسلم عليك و لا يتصل فيك و يكفيك فخراً انه ابنك البيولوجي..

اسئلة أتمنى أن تجيب عليها
amir -

ما هو شعورك بعد أن تخليتك عن ابنك غير الشرعي و قمت ببيعه ؟ هل انت راض عن نفسك ؟ و هل يسمح لك كبرياؤك السوري بأن تعلن في وسائل الاعلام أنك مارست الزنا و أنجبت ابنك الفقيد ؟

الأب يعرف الحقيقة
Menyar -

بداية أعلق على المقال، انه عربي من حمص ومسلم! دائماً يحشرون الدين، وأنا أتوقع أن عبدالفتاح لا علاقة له بالدين، فأولاً باع ابنه غير الشرعي، ومن ثم إنه يعمل في كازينو، أي بعد الكبره جبة حمره!!!وبعد قراءتي للعديد من الآراء، وجدت أن السبب ليس كون الأب عربياً وكأن العرب محكومون بالتخلف، فأنا أتوقع أن عبدالفتاح بما أنه كان على علاقة مع صديقته، أي في حياة الطلبة يحدث كل شيئ، فإنه يعرف أن المولود ليس ابنه، وهو على قناعة تامة بذلك، وأتصور أن هذا السبب الحقيقي. ولو كان غير ذلك، لالتقيا مهما كان، ولا يمكن أن يبقى صبي أو عندما يكبر دون علاقة مع والده الحقيقي. والحوادث الكثيرة في الحياة تثبت ذلك، ومن ثم لا يمكن أن يقوم الأب ببيع ابنه الحقيقي مهما كلف الأمر، ولو حدث ذلك، لأبقى على اسمه الحقيقي، ولعاد إليه واسترجعه ولو بعد حين. حرام أن يكون عبدالفتاح من حمص الطيبة. ويجب أن تتخلى عنه حمص.

قوم تاريخه اسود وربيعه كذالك
احمدبرغوت -

..هذا دليل قاطع على ان الربيع العربي سيستمرالى الابد لان كبرياءهم جميعا ككبرياء هذا الذي رمى بابنه العالم وكبرياء يرفض الاتصال به....!!!!????

الى ابو فاطمة لاتفهمين شيئا
حكيـ زمانه ــم -

بعد وفاة والدك يأتيك ويخبرك بإنه أخاك ؟؟؟ ماهذا الكلام ؟ التبني ليس كما تقولين،التبني له شروط يسجل التبني في المحكمة ويشهر بين الناس ليعرف بها العالم كالزواج بالضبط مع الشهود وبإعتراف الوالدين الجدد،ولا يأتي أحد ويدعي بذلك كما لا يحق لي أن أدعي بأنني زوجك وعليك بالعيش معي والنوم في سريري معي إلا بعد (عقد القران)عقد الزواج،أما قبل عقد القران فلا لالالالا ، بعد الزواج تملكين ما أملكـه نفس المنطق يطبق في حالة التبني,وكلامك الإسلام دعا التبني الى عدم نسبة الابن الى أبيه غير الحقيقي؟؟؟إذن فهو لا يصبح إبنا للمتبني يصبح كبقية الناس غريب عن آبائه الجدد لذا فلا حاجة للتبني في الإسلام،,,ونفس الشيئ يطبق كإنني أتزوجك ولكن لايحق لي أن ألمسك في النهار لكن فقط في الليل،ما ذكرتيه حول الوصية فالكل يحصل على ماكتب في الوصية وليس فقط الأطفال المتبنون وخير دليل سيدة في أمريكا أوصت بنصف ثروتها لكلبها والبالغ 5ملايين والنصف الآخر لولدها وبنتها وقضت المحكة بحق الكلبة في 5ملايين، حتى لو كنت زوجتي وأتمتع بكامل حقوق الزوج معك في السرير وفي الحياة الإجتماعية يحق لي أن أكتب وصيتي بنصف ثورتي للحمار أو الكلب الذي أملكه والنصف الآخر هو من حقك لأنك زوجتي وهو حق لك بسبب معاشرتي لك في السرير ،هذا هو المعمول في كل دول العالم يافاطمتي الغالية والسـلام.

الرجل مات عظيما
صومالية وبفخر امريكا -

اولا مسألة ابن حرام يجب ان نتوقف عن اهانة هالشخصية الالماسية لن تتكرر في حياتنا والاقرب او التوأم لها هي العظيم بيل جيتس هل نعرف انه مولود كذا او من هو والده اعتقد العظماء هم الابوين المربين لستيف جوب بول وكلارا جوبز لا الوالدين البيولوجيين هم فقط في علم الاحياء لهم علاقة به ولكن الوالد الي تعب وربي ومسك يديه وهو مريض واهتم به فمبروك لهم بنعم التربية والولد وثانيا قصة اننا نقول الاب مسلم مرة اخري تشويه من قبلكم للاسلام الي قال ارمي ولدك لكي يربيه الاخرين والله وجعو رؤوسنا بن لادن والظواهري والان الاب الي رمي ابنه هؤلاء لا يمثلون الاسلام بل اهوائهم الشخصية وهم بشر ويخطئون خلو الدين لله وحسابنا علي الله ودعونا نتعلم من المبدع ولا نشوه صورته باشياء ثانوية علي الاقل امام الاطفال الي يحبونه وكانه خيال اكثر من بشر

الرجل مات عظيما
صومالية وبفخر امريكا -

اولا مسألة ابن حرام يجب ان نتوقف عن اهانة هالشخصية الالماسية لن تتكرر في حياتنا والاقرب او التوأم لها هي العظيم بيل جيتس هل نعرف انه مولود كذا او من هو والده اعتقد العظماء هم الابوين المربين لستيف جوب بول وكلارا جوبز لا الوالدين البيولوجيين هم فقط في علم الاحياء لهم علاقة به ولكن الوالد الي تعب وربي ومسك يديه وهو مريض واهتم به فمبروك لهم بنعم التربية والولد وثانيا قصة اننا نقول الاب مسلم مرة اخري تشويه من قبلكم للاسلام الي قال ارمي ولدك لكي يربيه الاخرين والله وجعو رؤوسنا بن لادن والظواهري والان الاب الي رمي ابنه هؤلاء لا يمثلون الاسلام بل اهوائهم الشخصية وهم بشر ويخطئون خلو الدين لله وحسابنا علي الله ودعونا نتعلم من المبدع ولا نشوه صورته باشياء ثانوية علي الاقل امام الاطفال الي يحبونه وكانه خيال اكثر من بشر

الي حكيم زمانه
صومالية وبفخر امريكا -

اعتقد اني رديت عليك بعد ان سبيتني وتحت مسمي اخر فلسطيني ولكن من طريقة كتابتك عرفتك وردي في الصفحة الخاصة بوزيرة الخارجية البريطانية وتجدها في البوم اخبار وارجو ان يكون ردي وافي وكافي وان لم تعرف توصل لها اذهب الي الصورة الي عليها سيدة من اصل هندي وشعر اسود قصير

الي حكيم زمانه
صومالية وبفخر امريكا -

اعتقد اني رديت عليك بعد ان سبيتني وتحت مسمي اخر فلسطيني ولكن من طريقة كتابتك عرفتك وردي في الصفحة الخاصة بوزيرة الخارجية البريطانية وتجدها في البوم اخبار وارجو ان يكون ردي وافي وكافي وان لم تعرف توصل لها اذهب الي الصورة الي عليها سيدة من اصل هندي وشعر اسود قصير

تعليقات سلبية
ياعرب ! -

إلي المعلقين تعليقات سلبية: هذه مسائل شخصية عائلية لها تفاصيل أسرارها العائلية الخاصة بعائلتهم ، فلماذا تحشرون أنوفكم في موضوع لايخصكم ولاتعرفون تفاصيله ؟ ... ياعرب !

تعليقات سلبية
ياعرب ! -

إلي المعلقين تعليقات سلبية: هذه مسائل شخصية عائلية لها تفاصيل أسرارها العائلية الخاصة بعائلتهم ، فلماذا تحشرون أنوفكم في موضوع لايخصكم ولاتعرفون تفاصيله ؟ ... ياعرب !

كان زمانه بيقول بدنا
محمج -

اسم ستيف العربي هو عبد الطيف طبقا لما قاله اباه لواشنطن بوست لو كا ما تخلى عنه كا زمانه بالسجن بحمص او بالمشرحة و بيتظاهر و بيقول حريه حريه للابد عصبا عنك ياسد ياعم حندلي انت رحمته من القرف ولا كان في ابل كان هايكون حريه اشتراكيه وحدة

كان زمانه بيقول بدنا
محمج -

اسم ستيف العربي هو عبد الطيف طبقا لما قاله اباه لواشنطن بوست لو كا ما تخلى عنه كا زمانه بالسجن بحمص او بالمشرحة و بيتظاهر و بيقول حريه حريه للابد عصبا عنك ياسد ياعم حندلي انت رحمته من القرف ولا كان في ابل كان هايكون حريه اشتراكيه وحدة

خطأ الأب ونبل الوالد بالتبني.
طه موسى -

فما فعله الوالد لا يقره دين ولا قانون ولا عرف. وتفضلوا بقبول وافر التقدير والإحترام

خطأ الأب ونبل الوالد بالتبني.
طه موسى -

فما فعله الوالد لا يقره دين ولا قانون ولا عرف. وتفضلوا بقبول وافر التقدير والإحترام

صومالية وبفخر امريكا...
حكيـ زمانه ــم -

الى السيدة/ الآنسـة الفاضلة صومالية وبفخر اولا انا لم اشتمك وإن كان .......المسمى بالفلسطيني يكتب بأسماء المعلقين هنا فهو ليس خطئي ،ثم لماذا اسبك؟ ولاتزر وزرة وازرة اخرى هذا إن كنت حقا مسلما،كنت مسلما في السابق،يا سيدتي الفاضلة تأكدي من كلامك قبل الإتهام،ثم إن شعب الصومال وترابها عظيم والله عندي 3 من الأصدقاء الصوماليين ،وإنني عمري كلها لم أفرق بين بني البشر بسبب جلدهم أو لونهم صحيح إنني الآن لا ديني ولكنني أؤمن بوجود الخالق العظيم أكثر إيمان من علماء المسلمين والمسيحيين واليهود، وأؤمن بأن الإنسان مسير في99% من حياته،تحياتي لك ايتها الأخت الصومالية الطيبة ،إن كان المسمى بالفلسطيني ينتحل اسماء اخرين وانا بريئ من اعماله يا سيدتي والســلام عليك .

صومالية وبفخر امريكا...
حكيـ زمانه ــم -

الى السيدة/ الآنسـة الفاضلة صومالية وبفخر اولا انا لم اشتمك وإن كان .......المسمى بالفلسطيني يكتب بأسماء المعلقين هنا فهو ليس خطئي ،ثم لماذا اسبك؟ ولاتزر وزرة وازرة اخرى هذا إن كنت حقا مسلما،كنت مسلما في السابق،يا سيدتي الفاضلة تأكدي من كلامك قبل الإتهام،ثم إن شعب الصومال وترابها عظيم والله عندي 3 من الأصدقاء الصوماليين ،وإنني عمري كلها لم أفرق بين بني البشر بسبب جلدهم أو لونهم صحيح إنني الآن لا ديني ولكنني أؤمن بوجود الخالق العظيم أكثر إيمان من علماء المسلمين والمسيحيين واليهود، وأؤمن بأن الإنسان مسير في99% من حياته،تحياتي لك ايتها الأخت الصومالية الطيبة ،إن كان المسمى بالفلسطيني ينتحل اسماء اخرين وانا بريئ من اعماله يا سيدتي والســلام عليك .

ستيف عبقري لكن بيل جيتس سيده وهو الذي غير العالم
تكنولوجي -

الحقيقه ان بيل جيتس سرق بعض الافكار من جوبز لكن عرف كيف يسوقها ويطورها. ابل ليست كميكروسفت التي جعلت العالم كله يستخدم الكومبيوتر. ابل مشهورة للمصممين والكومبيوترات الشخصية وهواة الموبايل فقط لا اكثر وليس لها الدور الكبير في اثراء البشرية حتى لو كانت بعض المبادارات من عندها. ميكروسفت هي التى علمت العالم ما هو الكومبيوتر وكيف استخدامه ولولا ميكروسفت لكانت التكنولوجيا للمتخصصين فقط.

ستيف عبقري لكن بيل جيتس سيده وهو الذي غير العالم
تكنولوجي -

الحقيقه ان بيل جيتس سرق بعض الافكار من جوبز لكن عرف كيف يسوقها ويطورها. ابل ليست كميكروسفت التي جعلت العالم كله يستخدم الكومبيوتر. ابل مشهورة للمصممين والكومبيوترات الشخصية وهواة الموبايل فقط لا اكثر وليس لها الدور الكبير في اثراء البشرية حتى لو كانت بعض المبادارات من عندها. ميكروسفت هي التى علمت العالم ما هو الكومبيوتر وكيف استخدامه ولولا ميكروسفت لكانت التكنولوجيا للمتخصصين فقط.

إلى التعليق رقم 15و 16
طارق -

أية كرامة تتكلمون عنها هذا الرجل لم يسأل عن إبنه طيلة حياته فلما أصبح مشهورا و غنيا أراد الإتصال به فطبعا هذه الخطوة لن تفهم إلا على أنها طمع في المال لا غير فلماذا لم يتصل به لما كان طفل لما كان مراهقا لما كان في الجامعة لما بدأ حياته العملية لما بدأ يخطو أول خطوات النجاح فهذه مراحل أهدرها هذا الذي ليست له صفة البشر يرمي إبنه ثم يتزوج أمه بعد ذلك ؟؟

إلى التعليق رقم 15و 16
طارق -

أية كرامة تتكلمون عنها هذا الرجل لم يسأل عن إبنه طيلة حياته فلما أصبح مشهورا و غنيا أراد الإتصال به فطبعا هذه الخطوة لن تفهم إلا على أنها طمع في المال لا غير فلماذا لم يتصل به لما كان طفل لما كان مراهقا لما كان في الجامعة لما بدأ حياته العملية لما بدأ يخطو أول خطوات النجاح فهذه مراحل أهدرها هذا الذي ليست له صفة البشر يرمي إبنه ثم يتزوج أمه بعد ذلك ؟؟

صومالية وغبيـ زمانه ــي
فلسطيني -

صومالية وبفخر امريكا وحكيـ زمانه ــم أو بالأحرى غبيـ زمانه ــي تعليقاتهما تافهة من دون معنى وليس لهما مستوى ثقافي المعلق neroيعلق بطريقة أفضل منهما.

صومالية وغبيـ زمانه ــي
فلسطيني -

صومالية وبفخر امريكا وحكيـ زمانه ــم أو بالأحرى غبيـ زمانه ــي تعليقاتهما تافهة من دون معنى وليس لهما مستوى ثقافي المعلق neroيعلق بطريقة أفضل منهما.

تأخر
مستغرب -

كان لدى الاب زمان طويل قبل ان يصبح ابنه صاحب شهرة ومال ليدعوه لفنجان القهوة ولكنه لم يفعل حتى صار ابنه صاحب ثروة يخشى الأبي العربي الشهم على شهامته وابائه من الاتهام بالطمع يعني تأخر شي ثلاثين سنة بالدعوة ثم ان الام حاولت الاتصال بالصبي لذلك دعاها الى بعض فعالياته وليس لانها المسيحية وأبوه المسلم الذي يخجل منهلما تبطلو خلط الرز بالبصل والدين بكل شيء اخر عندها سنتحرر من حكم الدكتاتوريات صحيح ان الله لا يغير قوم الا ليغيرو انفسهم ;

تأخر
مستغرب -

كان لدى الاب زمان طويل قبل ان يصبح ابنه صاحب شهرة ومال ليدعوه لفنجان القهوة ولكنه لم يفعل حتى صار ابنه صاحب ثروة يخشى الأبي العربي الشهم على شهامته وابائه من الاتهام بالطمع يعني تأخر شي ثلاثين سنة بالدعوة ثم ان الام حاولت الاتصال بالصبي لذلك دعاها الى بعض فعالياته وليس لانها المسيحية وأبوه المسلم الذي يخجل منهلما تبطلو خلط الرز بالبصل والدين بكل شيء اخر عندها سنتحرر من حكم الدكتاتوريات صحيح ان الله لا يغير قوم الا ليغيرو انفسهم ;

adopted by the Armenian family
2242 -

Jobs was born in San Francisco[1] and was adopted by the Armenian family of Paul and Clara Jobs ( ;e Hagopian)[24] of Mountain View, California.[6] Paul and Clara later adopted a daughter, Patti. Jobs'' biological parents – Abdulfattah John Jandali, a Syrian Muslim immigrant to the U.S ,[25][26] who later became a political science professor,[27] and Joanne Schieble (later Simpson), an American graduate student[28] of German ancestry[29] who went on to become a speech language pathologist[30] – eventually married. The marriage produced Jobs'' biological sister, novelist Mona Simpson.[31] Jandali claims that he didn''t want to put Jobs up for adoption but that Simpson''s parents did not approve of her marrying an Arab. Jandali was estranged from Jobs and never contacted him, [32] nor did Steve ever contact his biological father

adopted by the Armenian family
2242 -

Jobs was born in San Francisco[1] and was adopted by the Armenian family of Paul and Clara Jobs ( ;e Hagopian)[24] of Mountain View, California.[6] Paul and Clara later adopted a daughter, Patti. Jobs'' biological parents – Abdulfattah John Jandali, a Syrian Muslim immigrant to the U.S ,[25][26] who later became a political science professor,[27] and Joanne Schieble (later Simpson), an American graduate student[28] of German ancestry[29] who went on to become a speech language pathologist[30] – eventually married. The marriage produced Jobs'' biological sister, novelist Mona Simpson.[31] Jandali claims that he didn''t want to put Jobs up for adoption but that Simpson''s parents did not approve of her marrying an Arab. Jandali was estranged from Jobs and never contacted him, [32] nor did Steve ever contact his biological father

حياة حافلة
بوداود -

جميع مؤشرات تحويل حياة ستيف جوبز الى فيلم سينمائي ناجح متوفرة : الصراع مع المرض ، الطفل بالتبني ، الأب مسلم ، مولود خارج الواج الشرعي، النجاح المدوي ، تسلق سلم النجاح... أتصور أن هوليود ستبرمج عن قريب فيلما عن حياة ستيف جوبز.

حياة حافلة
بوداود -

جميع مؤشرات تحويل حياة ستيف جوبز الى فيلم سينمائي ناجح متوفرة : الصراع مع المرض ، الطفل بالتبني ، الأب مسلم ، مولود خارج الواج الشرعي، النجاح المدوي ، تسلق سلم النجاح... أتصور أن هوليود ستبرمج عن قريب فيلما عن حياة ستيف جوبز.

أكدع ناس
Team Hassan -

الوالد والأبن على حق حتى لوكانت هذه القصة حصلت في أي مجتمع كان كيف يستطيع الأنسان أن ينسى ظلم الآخر له مهما كانت الظروف . أحلى وأطيب ناس أهل حمص ويوجد واحد تزوج حمصية على أساس تبيض وترقيع ماضي وحاضر عائلتة لكنه لا يعرف أن ذلك سيكون الهلاك ومزبله التاريخ على همت الحماصنة

أكدع ناس
Team Hassan -

الوالد والأبن على حق حتى لوكانت هذه القصة حصلت في أي مجتمع كان كيف يستطيع الأنسان أن ينسى ظلم الآخر له مهما كانت الظروف . أحلى وأطيب ناس أهل حمص ويوجد واحد تزوج حمصية على أساس تبيض وترقيع ماضي وحاضر عائلتة لكنه لا يعرف أن ذلك سيكون الهلاك ومزبله التاريخ على همت الحماصنة

افضل تعليق
ناجى جمعه -

لقد اعجبنى هذا التعليق الواقعى المنطقى ..لهذا احببت ان اقدم التحيه لصاحب التعليقفالعربى شخص كاذب مراوغ وسيبقى كذلك وانا اشك فى ان عبدالفتاح هو الاب الحقيقى لذلك العبقري الفذ حيت من الصعب اذ لم يكن من المستحيل ان ينتج شخص حقير كعبدالفتاح ابن بتلك الصفات الرائعه المميزه فشخص مسلم(لحظ انه يعمل فى كازينو وانجب ابن قبل الزواج ويدعى ان لديه كرامه وكبرياء ومسلم فى نفس الوقت)لاينتج وفى احسن الاحوال الا ابن كالظواهرى او العولقى او البرادعى

افضل تعليق
ناجى جمعه -

لقد اعجبنى هذا التعليق الواقعى المنطقى ..لهذا احببت ان اقدم التحيه لصاحب التعليقفالعربى شخص كاذب مراوغ وسيبقى كذلك وانا اشك فى ان عبدالفتاح هو الاب الحقيقى لذلك العبقري الفذ حيت من الصعب اذ لم يكن من المستحيل ان ينتج شخص حقير كعبدالفتاح ابن بتلك الصفات الرائعه المميزه فشخص مسلم(لحظ انه يعمل فى كازينو وانجب ابن قبل الزواج ويدعى ان لديه كرامه وكبرياء ومسلم فى نفس الوقت)لاينتج وفى احسن الاحوال الا ابن كالظواهرى او العولقى او البرادعى

stop kiling syrian
arab -

يعتبر جوبز الذي ولد عام 1955 لأب سوري يدعى عبد الفتاح جندلي أحد أبرز وأشهر المبتكرين الذين قادوا عالم تكنولوجيا المعلومات خلال الأربعين عاما الماضية من خلال شركة ابل.ومن أجل أن نحافظ على حياة طفل آخر قد يكون بعظمة ستيف جوبز، علينا يا أحرار أن نعتمد على شعبيته وشهرته من أجل ايصال قضية الشعب السوري العادلة للعالم أجمع.سنقوم بحملة أجل أن نرى ستيف جوبز آخر أوقفوا قتل الأطفال في سورية If you want to see another Steave Jobs stop the killing of Syrian children"

stop kiling syrian
arab -

يعتبر جوبز الذي ولد عام 1955 لأب سوري يدعى عبد الفتاح جندلي أحد أبرز وأشهر المبتكرين الذين قادوا عالم تكنولوجيا المعلومات خلال الأربعين عاما الماضية من خلال شركة ابل.ومن أجل أن نحافظ على حياة طفل آخر قد يكون بعظمة ستيف جوبز، علينا يا أحرار أن نعتمد على شعبيته وشهرته من أجل ايصال قضية الشعب السوري العادلة للعالم أجمع.سنقوم بحملة أجل أن نرى ستيف جوبز آخر أوقفوا قتل الأطفال في سورية If you want to see another Steave Jobs stop the killing of Syrian children"

اين
سوري -

كان كبريائك عندما نمت مع زوجتك وبطريقة غير الشرعية اكيد جاءت هذا كبرياء من مدرسة بشار طبعا بعد الواقعة.

اين
سوري -

كان كبريائك عندما نمت مع زوجتك وبطريقة غير الشرعية اكيد جاءت هذا كبرياء من مدرسة بشار طبعا بعد الواقعة.

أميركي مسلم
Hani Fahs -

أميركي مسلم!Is that the most important thing about this terrible father????

أميركي مسلم
Hani Fahs -

أميركي مسلم!Is that the most important thing about this terrible father????

ابوة عربي
بوفيصل -

فقط لان ابوة عربي مسلم فلو كان ابوة يهودي ماكان استعر منه- كلنا نخطىء وليس هذا مبرر لستيف حتى يمتنع عن لقاء ابوة

ابوة عربي
بوفيصل -

فقط لان ابوة عربي مسلم فلو كان ابوة يهودي ماكان استعر منه- كلنا نخطىء وليس هذا مبرر لستيف حتى يمتنع عن لقاء ابوة

عبدالفتاح ابو ستيف
بوفيصل -

يا ناجي- ابو ستيف جوبز علوي سوري واعتقد انك سوف تبكي الان لانك شتمته فهو ليس سني بل علوي هههههههههه

تنبيه للاخ
معتز خيرى -

لا يصح باى حال من الاحوال ان تتهم الاسلام وتعاليم الاسلام انها منقوصة لان الله ورسوله اعلم بما نحن لسنا على علم به اتق الله فى اقوالك

لاكبرياء و لا هم يحزنون
اللامنتمي -

و لكن كبرياءه السوري لم يمنعه من التخلي عن ابنه و عرضه للتبني و العمل كنائب رئيس في كازينو!؟ فوا عجبي من هكذا كبرياء مرضي، هذا إن سمحنا لأنفسنا بتسميته كبرياء

الى فلس وطيني
حكيـ زمانه ــم -

الى فلس وطيني لن أرد على تعليقك لأنك أصلا لا تستحق الرد،إحترم نفسك ،انت كلك فلس وطيني وبس.بضعة يهود طردوكم من دياركم لأنكم أجبن من النعامة.

صومالية وبفخر امريكا...
فلسطيني -

تركت بلدك الصومال لكي تتزوجي شخصا ببشرة بيضاء لكسر العقدة النفسية،علماء النفس يقولون بأن الشخص الأسود يرى نفسـه دوما ضعيفا وأقل قيمة أمام الشخص الأبيض وإن سنح له/لهاالفرصة لبيض وجـهه بعمليةالتجميل وخير دليل المطرب مايكل جاكسون،لكن كوني حذرة لو أجريتي عملية التجميل ستصيب بشرتك السوداء بالسرطان، ....أبلغ عن إساءة,,,,, فلسطيني

صومالية وبفخر امريكا...
فلسطيني -

تركت بلدك الصومال لكي تتزوجي شخصا ببشرة بيضاء لكسر العقدة النفسية،علماء النفس يقولون بأن الشخص الأسود يرى نفسـه دوما ضعيفا وأقل قيمة أمام الشخص الأبيض وإن سنح له/لهاالفرصة لبيض وجـهه بعمليةالتجميل وخير دليل المطرب مايكل جاكسون،لكن كوني حذرة لو أجريتي عملية التجميل ستصيب بشرتك السوداء بالسرطان، ....

اعذر من انذر
فلسطيني -

مصر والأردن والخليجيين باعو فلسطين والفلسطينيين لإسرائيل من اجل مصالحهم،على دول الخليج إعطاء نصف ميزانية النفط لنا إنها حق شرعي لنا لأننا نحميهم ولأننا سادة العرب والعروبة لكوننا كنعانيين ولأنه قبل إكتشاف النفط كان الخليجيون يعيشون على زكاة الفلسطينيين ,قبل إكتشاف النفط كنا نرسل المال والمواد الغذائية للخليج والى لبنان وسوريا ومصر والأردن لكي لا يموتو جوعا كالصوماليين.ولكنهم خذلونا وخانونا ،على هؤلاء ان يعطو نصف ميزانيتهم لنا مشكورا والا سنغزوهم ونجعل رجالهم عبيدا لنا ونساؤهم جواري,اعذر من انذر نحن الفلسطينيون سادة العرب جميعا.

صومالية وبفخر امريكا
فلسطيني -

غير صالح للنشر

ببغاء
غريب -

انصحك اخي ان تتحقق من معلوماتك قبل ان تتداولها .

جريمة انسانية
محمد - الرياض -

ما فعله الاب يعتبر جريمة انسانية واخلاقية بكل المقاييس عندما يتخاى عن ابنه وهومن صلبه لمجرد انه غير شرعي . لكن يتبدى للمرأ أ، يري عطف الله ورحمته على الضفاء من خلقه فعوضه باب غير ابيه وااخذبيده حتلى اصبح اشهر رجل في عالم الكومبيتر وادخل السعادة لقلوب الملا يين . لا شك بان الاب الاصلي عبد الفتاح يشعر بالعار وتانبي الضمير الان .

ان كنت فلسطينيا
عربي مسلم -

يا بني ان كنت فلسطينيا فلا بد ان تتحلى باخلاق تلك البلاد التي فيها انزلت كل الديانات السماويه . فكما قال الرسول الكريم لا خير لعربي على اعجمي الا بالتقوى. اما إثارة النعرات واللون والطائفه فما هي الا من سمات اهل الفتن وارجو ان الا تكون منهم.ابن الصومال والسودان والعراق والردم وسوريا....كلنا في الهم شرق. ارجو ان تترفع عن مطبات الاستعمار وحدود سايكسبيكواما بالعوده لموضوع التعليق:فارجو ان نركز على الشئ المهم والإيجابية في القصة بان هناك رجل ابدع في مهنته وتميز عن غيره فارجو ان يكون هذا هو الدافع لنا كشباب مسلمين لانه كما قال الرسول الكريم الحكمة ضالة المؤمن انى وجدها فهو احق بهافلنركز على لب الامور لا قشورهاوالله ولي التوفيق للجميع

هذا ما أؤمن به
النحل البري -

الأب ليس من يخلف أولادا بل من يربي وينشئ . ترى من رباه وسهر عليه ؟ عائلة أميركية من أصول أرمنية لهم ثقافتهم ونظرتهم للحياة وأكيد مختلفة كليا عن ثقافة العرب العصرية للحياة .وأجمل ما فعلته يا سيد عبد الفتاح جندلي هو تخليك عن أبنك وإعطائه لعائلة أخرى عرفت كيف تنشئه وأتى إلينا بإبداعادته وعبقريته . نعم الشعب السوري لديه مؤهلات عظيمة لو أتيحت له الفرص . وموضوع الذكاء ليس له علاقة في الدين . ليس لكونه مسلما أو مسيحسا أو يهوديا فهو ذكي بل نشأته التربوية في محيط أجتماعي يفتح أمامه آفاق العلم والتعبير بحرية وجهه نظره حتى لو كان على خطأ لأن الصحوة على الخطأ أول مفاتيح النجاح

هذا ما أؤمن به
النحل البري -

الأب ليس من يخلف أولادا بل من يربي وينشئ . ترى من رباه وسهر عليه ؟ عائلة أميركية من أصول أرمنية لهم ثقافتهم ونظرتهم للحياة وأكيد مختلفة كليا عن ثقافة العرب العصرية للحياة .وأجمل ما فعلته يا سيد عبد الفتاح جندلي هو تخليك عن أبنك وإعطائه لعائلة أخرى عرفت كيف تنشئه وأتى إلينا بإبداعادته وعبقريته . نعم الشعب السوري لديه مؤهلات عظيمة لو أتيحت له الفرص . وموضوع الذكاء ليس له علاقة في الدين . ليس لكونه مسلما أو مسيحسا أو يهوديا فهو ذكي بل نشأته التربوية في محيط أجتماعي يفتح أمامه آفاق العلم والتعبير بحرية وجهه نظره حتى لو كان على خطأ لأن الصحوة على الخطأ أول مفاتيح النجاح

نصيحة أخوية ل 47
النحل البري -

إلى فلسطيني 47. أنت تعيش أحلام اليقظة يا أبني .أصح من غيبوبتك وعيش على أرض الواقع هلوساتك هذه يجب أن تعالجها بتوسيع آفاقك العلمية والثقافية وواكب العصر الذي تعيشه .ودع جانبا موضوع العبيد والجواري .فهذه المواضيع هي التي جرجرت امتنا للتخلف والضياع وإذا إستمريت بهذه العقلية أقول ليرحمك الله.

نصيحة أخوية ل 47
النحل البري -

إلى فلسطيني 47. أنت تعيش أحلام اليقظة يا أبني .أصح من غيبوبتك وعيش على أرض الواقع هلوساتك هذه يجب أن تعالجها بتوسيع آفاقك العلمية والثقافية وواكب العصر الذي تعيشه .ودع جانبا موضوع العبيد والجواري .فهذه المواضيع هي التي جرجرت امتنا للتخلف والضياع وإذا إستمريت بهذه العقلية أقول ليرحمك الله.

كبرياء
بهلول -

كبريائك منعك ,,,,ومسؤليتك في ترك الام وابنها لم تحرك فيك ساكنا,,عجبي من انسانيتك؟

كبرياء
بهلول -

كبريائك منعك ,,,,ومسؤليتك في ترك الام وابنها لم تحرك فيك ساكنا,,عجبي من انسانيتك؟

امجاد
خالد -

ياسلام على الخمره والصديقه عن اي عرب واسلام وكبرياء يتكلم شكله يحاول الحين يجدد النسل من جديد وامجاد ما بعدها امجاد

امجاد
خالد -

ياسلام على الخمره والصديقه عن اي عرب واسلام وكبرياء يتكلم شكله يحاول الحين يجدد النسل من جديد وامجاد ما بعدها امجاد

تفاحة الحرام وتفاحة جونز
مهندس احمد -

لانعرف الضروف التي ادت الى جعل عبد الفتاح الجندلي يعرض ابنه للتبنيلكننا نعرف انه قضم تفاحة الحرام مع زميلته في الدراسة فاخرجه الله من الجنه ..الجنه للاباء هي ان يرو ابنائهم يكبرون وينجحون ويحملون اسمائهم ويفتخرون بهم ويشيرون اليهم بفخر واعتزاز ;هذا ابني;.الجندلي لم ينل هذا الشرف فقد اصبح في كل يوم يندم على تخليه عن لحمه ودمه..سيندم عندما يجلس امام الحاسوب سيندم عندما يحمل النقال سيندم كلما شاهد تفاحة لانه تخلى عنه واستنكف ان يذهب للقائه نادما.. وسيموت نادما في قلبه حسرة.وعوض الله ستيف بتفاحة ابل التي ستبقيه رمزا الى الابد.

تفاحة الحرام وتفاحة جونز
مهندس احمد -

لانعرف الضروف التي ادت الى جعل عبد الفتاح الجندلي يعرض ابنه للتبنيلكننا نعرف انه قضم تفاحة الحرام مع زميلته في الدراسة فاخرجه الله من الجنه ..الجنه للاباء هي ان يرو ابنائهم يكبرون وينجحون ويحملون اسمائهم ويفتخرون بهم ويشيرون اليهم بفخر واعتزاز ;هذا ابني;.الجندلي لم ينل هذا الشرف فقد اصبح في كل يوم يندم على تخليه عن لحمه ودمه..سيندم عندما يجلس امام الحاسوب سيندم عندما يحمل النقال سيندم كلما شاهد تفاحة لانه تخلى عنه واستنكف ان يذهب للقائه نادما.. وسيموت نادما في قلبه حسرة.وعوض الله ستيف بتفاحة ابل التي ستبقيه رمزا الى الابد.

الي حكيم زمانه
صومالية وبفخر امريكا -

الاخ الفاضل المسمي بحكيم زمانه اعتذر بشدة اني خربطت بينك الرجل المحترم ابو ذوق وكلاس المسمي نفسه فلسطيني كل الاعتذار لشخصك المحترم ومسألة العنصرية دائما تضر الضعيف والانسان تحت يد شخص عنصري ولكن عندما يكون العنصري شخص ضعيف اصلا ولا يتحكم برزقك او مقدراتك اليومية ومستقبلك العملي او العلمي او الحياتي لانه يمكن عاطل عن العمل جاهل وواضح اقل تعليم او قدراته العقلية محدودة وصغيرة فلا يوجد ضرر منهم والكلام ببلاش والصوماليين ناس بسطاء وكثيرين منا متعلمين يعيشون في جميع انحاء العالم والصومال بلد بحرب اهلية ولكن مع هذا نتمني لهم النجاة والرزق من ربنا باذن الله فاننا نطلب للفلسطيني الهداية ونستمر بحياتنا اليومية بشكل ايجابي وسلس وشكرا علي ردك المؤدب والوافي

الي حكيم زمانه
صومالية وبفخر امريكا -

الاخ الفاضل المسمي بحكيم زمانه اعتذر بشدة اني خربطت بينك الرجل المحترم ابو ذوق وكلاس المسمي نفسه فلسطيني كل الاعتذار لشخصك المحترم ومسألة العنصرية دائما تضر الضعيف والانسان تحت يد شخص عنصري ولكن عندما يكون العنصري شخص ضعيف اصلا ولا يتحكم برزقك او مقدراتك اليومية ومستقبلك العملي او العلمي او الحياتي لانه يمكن عاطل عن العمل جاهل وواضح اقل تعليم او قدراته العقلية محدودة وصغيرة فلا يوجد ضرر منهم والكلام ببلاش والصوماليين ناس بسطاء وكثيرين منا متعلمين يعيشون في جميع انحاء العالم والصومال بلد بحرب اهلية ولكن مع هذا نتمني لهم النجاة والرزق من ربنا باذن الله فاننا نطلب للفلسطيني الهداية ونستمر بحياتنا اليومية بشكل ايجابي وسلس وشكرا علي ردك المؤدب والوافي

حضارتنا الذوكورية/البدائية
sa7ar -

المستر عبد الفتاح الجندلي يمثل أغلب الرجال العرب: قصص أولاد الطلاق العرب المتروكين من ابائهم لا تعد ولا تحصى. لا أعرف آباء عرب في كندا تعرفوا على ابنائهم بعد الطلاق والقلائل الذين تكفلوا بالنفقة هم ممن ارغمتهم الدولة على ذلك! يترك الأب العربي (المسلم غالباً ) أولاده إلى مقاطعة أخرى ليتوارى عن الانظار أو يترك عمله ويشتغل بعمل غير مصرح به فلا تجبره الدولة على الانفاق و إن تعذر كليهما يقوم الأب بترك كندا. إن سئل الأب عن سبب تركه لأولاده أجاب أن مطلقتة واولادها يعيشون في بلد تقوم فيه الدولة على خدمة المعوزين يعني __الأب بخلف والدولة بتربي __ بهذا تتلخص مشكلتنا التي تكمن في حضارتنا الذكورية/البدائية: حضارتنا لا تعير المرأه والأطفال أهمية فهم أقل درجة من الرجل! كل محاولتنا بتحسين هذا الإعوجاج ستبوء بالفشل طالما بقي الذكوريون المتسترون بالدين في مواقع حساسة في مجتمعاتنا. عندنا في لبنان تحرم المحكمة (المسماة شرعية) المطلقة من النفقة وإن حصلت الأم على نفقة اولادها فهي لا تكفي حتى ثمن طعام! مسؤوليات الأب عندنا تكمن في الإنجاب والتفاخر بعدد الأولاد، يكمن التفاخر أيضاً بعدد الزوجات وحتى عدد العشيقات أحياناً لكن مسؤولية الأب كمربي ومسؤول عن الانفاق ليست في قاموس حضارتنا الذكورية. ما لم نتخلص من الفضائيات الاسلاموية التي تعمل ليل نهار على ارجاعنا إلى الوراء و ما لم نتخلص من رجال دين ممسكين بال__ ألأحوال الشخصية__ فسنظل في عداد الدول المتخلفة التي تأخذ من العالم ولا تعطيه!

حضارتنا الذوكورية/البدائية
sa7ar -

المستر عبد الفتاح الجندلي يمثل أغلب الرجال العرب: قصص أولاد الطلاق العرب المتروكين من ابائهم لا تعد ولا تحصى. لا أعرف آباء عرب في كندا تعرفوا على ابنائهم بعد الطلاق والقلائل الذين تكفلوا بالنفقة هم ممن ارغمتهم الدولة على ذلك! يترك الأب العربي (المسلم غالباً ) أولاده إلى مقاطعة أخرى ليتوارى عن الانظار أو يترك عمله ويشتغل بعمل غير مصرح به فلا تجبره الدولة على الانفاق و إن تعذر كليهما يقوم الأب بترك كندا. إن سئل الأب عن سبب تركه لأولاده أجاب أن مطلقتة واولادها يعيشون في بلد تقوم فيه الدولة على خدمة المعوزين يعني __الأب بخلف والدولة بتربي __ بهذا تتلخص مشكلتنا التي تكمن في حضارتنا الذكورية/البدائية: حضارتنا لا تعير المرأه والأطفال أهمية فهم أقل درجة من الرجل! كل محاولتنا بتحسين هذا الإعوجاج ستبوء بالفشل طالما بقي الذكوريون المتسترون بالدين في مواقع حساسة في مجتمعاتنا. عندنا في لبنان تحرم المحكمة (المسماة شرعية) المطلقة من النفقة وإن حصلت الأم على نفقة اولادها فهي لا تكفي حتى ثمن طعام! مسؤوليات الأب عندنا تكمن في الإنجاب والتفاخر بعدد الأولاد، يكمن التفاخر أيضاً بعدد الزوجات وحتى عدد العشيقات أحياناً لكن مسؤولية الأب كمربي ومسؤول عن الانفاق ليست في قاموس حضارتنا الذكورية. ما لم نتخلص من الفضائيات الاسلاموية التي تعمل ليل نهار على ارجاعنا إلى الوراء و ما لم نتخلص من رجال دين ممسكين بال__ ألأحوال الشخصية__ فسنظل في عداد الدول المتخلفة التي تأخذ من العالم ولا تعطيه!

البعث
ساره -

لقد عمل حسنا حين تخلئ عنه،لانه لو باقي مع ابوه جان تربئ تربيه بعثيه و عفلقيه و جان لا شفنه ايفون و لا هم يحزنون، بس جان ما مات الخايب بالسرطان ، جان سواه انتحاري و دزوا لبغداد يقتل الابرياء.الف رحمه علئ روحه

البعث
ساره -

لقد عمل حسنا حين تخلئ عنه،لانه لو باقي مع ابوه جان تربئ تربيه بعثيه و عفلقيه و جان لا شفنه ايفون و لا هم يحزنون، بس جان ما مات الخايب بالسرطان ، جان سواه انتحاري و دزوا لبغداد يقتل الابرياء.الف رحمه علئ روحه

To Falastine
Farook -

I am a Palestinian ,however all the comments i have read by the person who named him self Falastine are without meaning and don''t make sense in my opinion . I cant understand how can a mature person write and think in such way . Related to the subject under discussion"Steve Jobs" ,being Genius , has nothing to do of being originally Syrian or otherwise , what happened by his real father is not normal but it can happen in our world

To Falastine
Farook -

I am a Palestinian ,however all the comments i have read by the person who named him self Falastine are without meaning and don''t make sense in my opinion . I cant understand how can a mature person write and think in such way . Related to the subject under discussion"Steve Jobs" ,being Genius , has nothing to do of being originally Syrian or otherwise , what happened by his real father is not normal but it can happen in our world

الدخول بعمق فى الاسرة
محمد بن سليم -

لا شك ان الدم الخليط له دور هام في الدكاء ولهدا كان الاسلام اول من حرض علي الزواج من الاقراب وهدا اعجاز علمي ولو كره الكفرون

الدخول بعمق فى الاسرة
محمد بن سليم -

لا شك ان الدم الخليط له دور هام في الدكاء ولهدا كان الاسلام اول من حرض علي الزواج من الاقراب وهدا اعجاز علمي ولو كره الكفرون

عربي!!!!!!!!!!
مازن يوسف -

بعد كل هذه السنوات من العيش في امريكا يبقى هذا الرجل (الوالد ) تافه والا ما معنى الكبرياء الفارغ السخيف الذي يتحدث عنه .ولكن ستيف سيبقى في وجدان البشرية، وانت تشعر بتفاهتك كل لحظة ......

muhamad
janet -

oh may god i didnt know that muhamad marriedhis son in law wife thats cool

muhamad
janet -

oh may god i didnt know that muhamad marriedhis son in law wife thats cool

الك بيه حكمه
علي -

سبحان الله هيج اب لولد عبقري، الك بيه اراده

ابن الحرام
عمار -

يقال أنَّ ابن الحرام يتشكل في لحظة حب وعشق بينما ابن الحلال يتشكل في لحظة من لحظات الروتين

ابن الحرام
عمار -

يقال أنَّ ابن الحرام يتشكل في لحظة حب وعشق بينما ابن الحلال يتشكل في لحظة من لحظات الروتين

ستيف بن لادن
Alawee Samy -

فقط تخيل لو بن لادن تبنى ستيف جوبز ماذا سيصبح.

الاب الغير روحي لستيف جوبز
مراد الماضي -

لا فخر في اب لا عاطفة له بابنه ولا شفقة لانسان خلقه ومن ثم باعه لكي يبني نفسه. هذا الاب الاناني والمصلحجي فقط يبحث عن مصلحة نفسه فعندما رأى بأنه سيكون في منصب عالي في سوريا باع ابنه وزوجته في سبيل المنصب. فليمت غيضا على احتقار الابن لابيه وعدم الاتصال به مدى الحياة وكأنه يقول له. اذا لم تعترف بي كأبنك، لن اعترف بك كأبي.

الاب الغير روحي لستيف جوبز
مراد الماضي -

لا فخر في اب لا عاطفة له بابنه ولا شفقة لانسان خلقه ومن ثم باعه لكي يبني نفسه. هذا الاب الاناني والمصلحجي فقط يبحث عن مصلحة نفسه فعندما رأى بأنه سيكون في منصب عالي في سوريا باع ابنه وزوجته في سبيل المنصب. فليمت غيضا على احتقار الابن لابيه وعدم الاتصال به مدى الحياة وكأنه يقول له. اذا لم تعترف بي كأبنك، لن اعترف بك كأبي.

يمكن خاف ليقتله
مراد الماضي -

الظاهر ستيف خاف من ابوه لان بالدين الاسلامي، اذا الابن يموت قبل ابوه، الورث يروح للاب، ومو للزوجة والاولاد. باعتبار ستيف يعرف شكد حقير ابو، فيمكن خاف ابو يقتله وياخذ مليارات الدولارات وينطيهه للاسد حتى يقتل شعبه ويدز القاعدة للعراق ويدز اسلحة لحماس ويهرب اسلحة لحزب الله ويدز ارهابيين يفجرون اسطنبول وانقرة.

انتباه
خوليو -

طالب سوري مسلم يأتي للدراسة ، يتعرف على صديقة(هذا طبيعي في الغرب وحرام في حمص وكل بلاد العربان في العلن)، ينام معها وبإرادتها، (في بلاد العربان ياحرام) تحبل منه (في بلاد العربان هذا ابن حرام) أول فكرة تبدوا على مخيلة الحمصي وكل العربان هي فكرة الإجهاض ، الزميلة الغربية ترفض، لأنها ثمرة حب وبإرادتها، على مايبدوا السيد الحمصي كان يحبها حباً جماً وطالما لم يتم النكاح على سنة الله ورسوله فقد وقع صاحبنا في مأزق نفسي شديد ، يحب الزميلة ولكنه يعتبر أنّ الثمرة حرام( فكرة شرقية عربية اسلامية بامتياز) الزميلة ترضى بفكرة أن يبقى ابنها حي ولو تخلت عنه ، يرضى أبو الكبرياء الذي لم ينكح على السنة، بالتخلي عن ولده، ولاندري ماذا جرى بعد ولماذا قبل صاحب الكبرياء بالزواج من نفس المرأة(عادة شرقية اسلامية تقول أن التي تسلمك نفسها مرة تسلمها لغيرك أيضاً) وهذا مايجعل الحمصي وكل ثقافة الواحد الأحد يتخلون عن التي تسلمهن جسدها، بعد النكاح تضيع عندهم الطاسي ولايعرفون ماذا يجري تحت العباءة، الحب الحقيقي هو الحب الذي أعطته إياه زوجته شيبل على الرغم من أنه حرمها من ولدها، وأكيد حرم عليها (على طريقة العربان) مشاهدة ابنها، عندما بلغ ستيف سن الوعي وسأل عن أبيه البيلوجي، قالوا له لقد تخلى عنك، ومهما حاولوا أن يشرحوا له أنّ ثقافة الواحد الأحد بالحرام والحلال هي السبب فلن يستطع فهمها، لأنها بالفعل غير مفهومة انسانياً وخاصة في العصر الحديث.

انتباه
خوليو -

طالب سوري مسلم يأتي للدراسة ، يتعرف على صديقة(هذا طبيعي في الغرب وحرام في حمص وكل بلاد العربان في العلن)، ينام معها وبإرادتها، (في بلاد العربان ياحرام) تحبل منه (في بلاد العربان هذا ابن حرام) أول فكرة تبدوا على مخيلة الحمصي وكل العربان هي فكرة الإجهاض ، الزميلة الغربية ترفض، لأنها ثمرة حب وبإرادتها، على مايبدوا السيد الحمصي كان يحبها حباً جماً وطالما لم يتم النكاح على سنة الله ورسوله فقد وقع صاحبنا في مأزق نفسي شديد ، يحب الزميلة ولكنه يعتبر أنّ الثمرة حرام( فكرة شرقية عربية اسلامية بامتياز) الزميلة ترضى بفكرة أن يبقى ابنها حي ولو تخلت عنه ، يرضى أبو الكبرياء الذي لم ينكح على السنة، بالتخلي عن ولده، ولاندري ماذا جرى بعد ولماذا قبل صاحب الكبرياء بالزواج من نفس المرأة(عادة شرقية اسلامية تقول أن التي تسلمك نفسها مرة تسلمها لغيرك أيضاً) وهذا مايجعل الحمصي وكل ثقافة الواحد الأحد يتخلون عن التي تسلمهن جسدها، بعد النكاح تضيع عندهم الطاسي ولايعرفون ماذا يجري تحت العباءة، الحب الحقيقي هو الحب الذي أعطته إياه زوجته شيبل على الرغم من أنه حرمها من ولدها، وأكيد حرم عليها (على طريقة العربان) مشاهدة ابنها، عندما بلغ ستيف سن الوعي وسأل عن أبيه البيلوجي، قالوا له لقد تخلى عنك، ومهما حاولوا أن يشرحوا له أنّ ثقافة الواحد الأحد بالحرام والحلال هي السبب فلن يستطع فهمها، لأنها بالفعل غير مفهومة انسانياً وخاصة في العصر الحديث.

زيد ابن حارثة
Akram Hawwash -

تبنى الرسول محمد الطفل زيد بن حارثة بعد أن قدمته له خديجة له كعبد ليخدمه وقيل أن خديجة اشترت الطفل زيد ابن حارثة من سوق الرقيق. خدم زيد محمد ومحمد حبه حباً كبيراً ، وفي يوم من الأيام جاء أهل زيد الى مكة طالبين من الرسول محمد أن يشتروا زيد منه مهما كلف المبلغ وسردوا له القصة كيف أن أحد القبائل العربية قامت بغزوتهم وكيف تم أسر زيد وبيعه من قبل الغازي في سوق العبيد في مكة. تقول الرواية أن محمد خير زيد أن يبقى معه أو يذهب ألى عشيرته. زيد اختار محمد. بعدها قبلت عشيرة زيد قرار ابنهم للبقاء مع محمد. زيد كان في سن 12 سنة أخذه محمد الى الكعبة وصاح داعياً الناس حوله وقال أمام الملأ أن من تلك اللحظة فان زيد ابن حريثه هو ابنه واليعلم من لا يعلم. زيد بقي موالياً للرسول طول حياته ولم يخالفه مرة في حياته . وصارت حادثة أو فضيحة في سنة626م بعد بضعة سنين من زواج زيد من زينب قام رسول الاسلام محمد لزيارة ابنه زيد ، لم يكن في البيت في تلك اللحظة نقر محمد على باب البيت وخرجت زينب مكشوفة الشعر وبجمالها الخارق إذ أذهلت محمد بجمالها ووقع بحبها وعاد محمد الى بيته وعندما قابل زيد طلب منه أن يطلق زينب على الفور.. فعل زيد ما طلبه محمد منه وبعدها صارت زينب واحدة من زوجات الرسول. وكانت بعدها فضيحة تداولتها الالسن في المدينة. وقد نزلت آية في سورة الاحزاب لتبرر فعل محمد. هذه أشهر قصة تبني في الاسلام وبقية عبرة لكل المسلمين ودرس عن فقه التبني والاعتراف به ولهذا أرى ملاحظات سلبية كثيرة عن موضوع التبني. لم يعترف أبو بكر الصديق أو عمر ابن الخطاب بتبني زيد ابن حارثة من قبل محمد خوفاً من أن يصبح خليفة محمد رغم أن زيد كان له دور كبير في نهضة الدين الاسلامي ولن نعرف ماذا سيحصل له لو عاش بعد وفاة الرسول إلا أن زيد قضى نحبة في معركة مؤته إذ كان القائد الاول في تلك المعركة.

;كبرياءه ; العربي السوري
laf -

The father of Mr. Jobs says about not meeting his son: ;كبرياءه العربي السوري.I say that is shit....he is a .....................

;كبرياءه ; العربي السوري
laf -

The father of Mr. Jobs says about not meeting his son: ;كبرياءه العربي السوري.I say that is shit....he is a .....................

;m
laf -

لا أدري لماذا يستمر المعلقون على أستعمال: إبن شرعي. ألا يكفي أستعمال : إبن..........فقط؟؟؟؟

to janet no 63
الهدهد الشامي -

يا شباب حدا يرد على جانيت... مفتكرة أنه سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام تزوج زوجة سيدنا زيد أبنه بالتبني بطريقة غير منطقية... أنا صحيح مسلم بس مالي فقيه بالدين لرد عليها... اللهم هل بلغت...اللهم فاشهد... cool ياخدك...

to janet no 63
الهدهد الشامي -

يا شباب حدا يرد على جانيت... مفتكرة أنه سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام تزوج زوجة سيدنا زيد أبنه بالتبني بطريقة غير منطقية... أنا صحيح مسلم بس مالي فقيه بالدين لرد عليها... اللهم هل بلغت...اللهم فاشهد... cool ياخدك...

Steve Jobs
Kadir Khalid -

People,Please stop using this as topic for more problems.Nobody knows what happened then and why???Just imagine Steve in Syria with the greatest ever criminal gang head "Assad"I am sure, he couldn''t find a job in Makhluf company.