أخبار

حركة 20 فبراير المغربية تعترف بفشلها في تعبئة الجماهير

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
لم تنجح حركة 20 فبراير في حشد الدعم الشعبي

حركة 20 فبراير في المغرب حتى الآن إلى سند شعبي حقيقي وتعتبر الحركة بأنها لم تنجح في تعبئة الجماهير.

الرباط: بعد اكثر من سبعة اشهر على تأسيسها، تعترف حركة العشرين من فبراير الاحتجاجية التي تفتقر الى سند شعبي حقيقي وعلاقة متينة مع الاطراف الاجتماعية التقليدية، بانها لم تستطع تعبئة الجماهير في المغرب.
وفي حين يستعد الجيران التونسيون للتصويت في اول انتخابات تعددية في 23 تشرين الاول/اكتوبر، لم تلب الطلعات الديموقراطية لشباب الحركة الذين ينتقدون صلاحيات ملكهم محمد السادس.

وفي وثيقة داخلية لخلية الحركة في الرباط حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها، يعترف الناشطون "بضعف التعبئة على مستوى الاحياء وضعف الدعم الحقيقي من النقابات والجمعيات وغيرها من الهيئات".
وتدعو الوثيقة ايضا الى "تعديل برنامج الحركة لجعله اكثر تبسيطا ووضوحا".

غير ان "حركة العشرين" المكونة من ناشطين مستقلين يستخدمون الانترنت واسلاميين وناشطين من اقصى اليسار، ما زالت تدافع على مطالبها وتتظاهر بانتظام في المدن الكبرى.
ورغم الحماس الذي ابدته مع بداية حركة الاحتجاج في الدول القريبة مثل تونس ومصر، ما زالت الطبقات المتوسطة والعمالية غير منخرطة فيها.

ويبدو ان تشكيلتها غير المتجانسة بين اسلاميين ويساريين متطرفين يناضلون بشكل مستقل، هي عائق في حد ذاتها.
ويقول الاقتصادي فؤاد عبد المؤمني العضو في الحركة انها "لن تبلغ نضجها الا عندما ينضم اليها المواطنون من ايها الناس". واضاف "عندما يسمع الناس ان الحركة مكونة من اسلاميين متعصبين وشيوعيين، ينفرون".

ولم تتردد السلطات بانتظام في اتهام جمعية العدل والاحسان ب"تحريك" حركة العشرين من فبراير و"التلاعب" بشبابها.
وجمعية العدل والاحسان محظورة لكن يغض عنها الطرف بينما تحظى بشعبية كبيرة في الاحياء الشعبية بفضل نشاطها الاجتماعي.

ومن اخطاء "حركة العشرين" غموض برنامجها.
وقال الامير مولاي هشام ابن عم الملك محمد السادس في حديث لمجلة "لوديبا" الفرنسية ان مطالب الحركة -- وهي "حرية كرامة وعدالة اجتماعية" -- "يجب ان تتجاوز الكلمة".

وفي رده على حركة احتجاج "العشرين" التي لم تجنح ابدا نحو عنف التظاهرات في تونس ومصر، اقدم النظام الملكي على تعديل الدستور لكن دون المس بصلاحيات الملك الاساسية.
وقال جان كلود سانتوتشي من معهد الدراسات السياسية في ايكس اون بروفانس ان "الملكية ابدت مهارة في تعبئة بعض المنظمات السياسية والنقابية حول مشروع التعديل الدستوري".

ورغم هذه الثغرات تتظاهر "حركة العشرين" بانتظام في المدن المغربية مدافعة عن مطالبها الديموقراطية وستواصل التظاهر، كما قال نجيب شكوي الناشط في الرباط، "رغم المقاطعة التي قوبلت بها من وسائل الاعلام العامة".
واعتبر سانتوتشي ان "مثابرة هؤلاء الشباب ناجمة عن رغبتهم في التعبير على شغفهم بالعدالة السياسية والاجتماعية على حد سواء" بينما "الاصلاحات التي اقترحها الملك ووصفت بانها +حيلة+ خيبت امالهم".

واضاف عبد المؤمني انه "لا يجب الاندفاع، لسنا في سباق الى السلطة، يجب قبول ان تنضج الامور". وهو يرى ان رهانات الحركة الاساسية تبقى "استئصال الفساد والمطالبة بنظام ملكي دستوري".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الزواج سهل في المغرب.
فلسطيني -

الشعب المغربي مشغول بتوفير لقمـة العيش الذي يصعب الحصول عليها لذلك يحاول كل مغربي ومغربية الزواج من أروبي والخروج من المغرب،للنساء حظ أوفر وخصوصا المراهقات، ،لذا نرى إن السواح الأروبيين الذين لا يجدون فتاة للزواج يذهبون الى المغرب ويلتقطون ما يعجبهم من المراهقات وكأنهم في حقول الطماطم والبرتقال يختارون مراهقاتم حسب إختياراتهم ومواصفاتهم المطلوبة وليس هناك شيئ أسهل من الحصول على فتاة للزواج في المغربـ فهن تتزوجن أي شخص كان ومن أي دين والعمر والتحصيل العلمي ليس مطلوبا بقدر أن يكون طالب الزواج يحمل جنسية أوروبية فقط،لذا نرى العديد من المغربات تتزوجن المسيحيين والملحدين واللادينيين، وبعد حصولهاعلى الجنسية الأوروبية والإنجاب تطلب الطلاق .

filtering movements
مواطن من أيها الناس -

ماذا الذي يجعل برنامج حركة شبابية غامضا أو واضحا؟ إذا كانت الحركة تستخدم الانترنت في تقديم برنامجها، فإنها توصف بالغامضة لأن ليس كل ما يلمع ذهبا أقصد ليس كل ما ينشر على الانترنت ذا مصداقية.

فلسطيني
علي المساري -

أولا أنت منتحل صفة فلسطيني ولست بفلسطيني ، ...، فقبل أن تحشر أنفك في شأن شعوب أخرى حاول إصلاح نفسك الأمارة بالسوء ، وابعد عنك هذه التفاهات ، فأنت بكلامك السخيف هذا أبنت عن عقد كثيرة تعاني منها، ....