أخبار

مشرف: الهند تسعى الى جعل افغانستان بلدا "معاديا لباكستان"

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: اتهم الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف الخميس الهند بالسعي الى جعل افغانستان بلدا "معاديا لباكستان"، وذلك تعليقا على توقيع كابول ونيودلهي اتفاق شراكة استراتيجية بينهما.

وقال مشرف ان افغانستان ترسل عملاء في اجهزة الاستخبارات ودبلوماسيين وجنودا الى الهند حيث "يتم تلقينهم مبادئ معادية باكستان".

واضاف الرئيس السابق خلال اجتماع في واشنطن انه "في افغانستان هناك نوع من نزاع بالواسطة بين باكستان والهند".

واوضح ان "الهند تحاول خلق افغانستان معادية لباكستان"، مشددا على ان هدف نيودلهي هو "اضعاف باكستان" كي لا تقف "ضد هيمنة الهند على المنطقة".

واعتبر مشرف ان الهند لا تطمح الى السيطرة عسكريا على باكستان بل الى توسيع نطاق نفوذها الاقتصادي والدبلوماسي.

واضاف "بهذه الطريقة تخنقون بلدا وتسيطرون عليه وتهيمنون عليه"، مشيرا الى انه "يتعين على الهند ان توقف" مساعيها هذه وعلى الولايات المتحدة ان "تفهم موقف باكستان".

ومن المحتمل ان يؤدي "الميثاق الاستراتيجي" الذي وقع هذا الاسبوع بين الهند وافغانستان الى تصعيد التوترات الاقليمة حيث تخشى باكستان من ان تجد نفسها معزولة بين جارين، في الوقت الذي تعاني فيه علاقاتها مع الولايات المتحدة من تدهور غير مسبوق منذ مدة طويلة.

ومشرف الذي يعيش في المنفى ولا سيما في لندن منذ 2008، مطلوب بموجب مذكرة توقيف دولية اصدرتها بحقه محكمة باكستانية في شباط/فبراير 2011 في اطار التحقيق في اغتيال رئيسة الوزراء السابقة بنازير بوتو في 2007.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف