أخبار

إبقاء المدربين الأميركيين تحت مظلة الناتو ليتمتعوا بحصانته القانونية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
القادة العراقيون في ختام قمة طالباني السياسية الرابعة

تبحث الحكومة والبرلمان العراقيان والإدارة الأميركية كل على حدة عن مخرج قانوني لإبقاء مدربين أميركيين في العراق بعد رحيل كامل القوات الأميركية من أراضيه بنهاية العام الحالي وبشكل يرضي جميع الأطراف وبضمنها القوى العراقية المعارضة بشدة لإبقاء هؤلاء المدربين حيث يقضي هذا المخرج القانوني بأن يعمل المدربون تحت سلطة قوات الناتو في العراق ليتمتعوا بالحصانة الممنوحة لقوات الحلف.

أنهى مجلس النواب العراقي القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق اتفاقية تدريب قوات الامن العراقية بين العراق وحلف الشمال الاطلسي (له 260 مدربا في العراق حاليا) والمقدم من لجنة الامن والدفاع البرلمانية "من اجل تطوير القدرات الامنية بما يساعد على بنائها وتأهيلها مهنيا بشكل فعّال ودائم".

ويقول رئيس اللجنة حسن السنيد إن اضافات على مشروع القانون تمنح حصانة للمدربين عن الخسائر البشرية التي قد يتسببون بها من دون عمد خلال التدريب وذلك ضمن المسموح به في عمليات التدريب التي تقوم بها القوات العراقية.

كما يقترح المشروع محاكمة المدربين الاجانب أمام النظم القضائية لدولهم في حال ارتكاب جرائم معينة أثناء الخدمة وداخل أو خارج قواعد ومناطق للعمل متفق عليها ولكن سيكون للحكومة العراقية ولاية قضائية على مدربي حلف الأطلسي في حال ارتكابهم جرائم معينة خارج المنشآت والأماكن المتفق عليها أثناء الخدمة. ويقترح مشروع القانون أيضا تشكيل لجنة مشتركة للبت في بعض الجرائم ستضم عسكريين ومدنيين وتجتمع تحت مظلة حلف الأطلسي.

وفي هذا الاطار، تجري دراسة إلحاق المدربين الاميركيين ببعثة حلف الاطلسي العسكرية الموجودة في العراق حاليا وتقوم بتدريب القوات العراقية. وتؤكد الادارة الاميركية ان التمديد لبقاء أي عسكري أميركي في العراق سيكون مشروطا بمنح الحصانة. لكن اجتماع القادة العراقيين الثلاثاء الماضي في بغداد شهد موافقة جميع الأطراف المشاركة فيه عدا التيار الصدري على التمديد لبقاء جزء من القوات الأميركية وهم المدربون بعد انسحابها المقرر بحلول نهاية العام الحالي لغرض تدريب القوات العراقية لكن دون منحهم الحصانة القانونية.

وبالتوازي مع ذلك فقد تم التخلي عن مقترح كان موضوعا على طاولة المفاوضات العراقية الاميركية حول المدربين يقضي بلجوء الحكومة العراقية الى تعيين حراس عراقيين لحماية تلك القوات وذلك بسبب اعتراض الجانب الاميركي.

ولذلك لم يبق امام العراقيين والاميركيين من حل سوى دراسة عقد اتفاق لتوسيع مهمة التدريب التي يضطلع بها حلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة أحد أعضائه البارزين قد يسمح ببقاء مدربين عسكريين بعد الموعد النهائي للانسحاب نهاية العام الحالي مع منحهم الحماية القانونية نفسها التي يتمتع بها في العراق مدربو حلف الاطلسي بشكل يستجيب لرغبة واشنطن ما يعني خضوعهم للولاية القانونية الأميركية إذا ارتكبوا جرائم معينة في أوقات الخدمة أو داخل القواعد العسكرية.

وتقوم الولايات المتحدة حاليا بدراسة القرار العراقي بالموافقة على إبقاء مدربين أميركيين من دون منحهم الحصانة القانونية. وقال الكابتن جون كيربي الضابط في وزارة الدفاع الاميركية "البنتاغون" إن الجيش الاميركي ما زال يدرس القرار العراقي رافضا مناقشة كيفية تفسير المسؤولين الأميركيين له. وقال في تصريحات للصحافيين "لا اعتقد أنه أمر مساعد وبناء أن نجري مفاوضات من خلال الصحافة لكننا سنحرص على ان تكون لقواتنا الحمايات التي تحتاج اليها."

قوى البرلمان العراقي تعارض أي وجود عسكري

وفي جلسة مجلس النواب العراقي امس الخميس فقد أجمع ممثلو الكتل النيابية على رفض أي بقاء للقوات الاميركية بعد نهاية العام الحالي تحت اي مسمى او منح اي حصانة قضائية للمدربين في حال الاتفاق على مثل هذه الخطوة.

فقد طالبت النائبة عن القائمة العراقية عتاب الدوري مجلس النواب باسم الارامل وذوي الضحايا بعدم الموافقة على بقاء المدربين الاميركيين. كما دعت النائبة عن التيار الصدري مها الدوري الى عدم الالتفاف على ارادة الشعب العراقي في مطالبته باخراج قوات الاحتلال وعدم إبقاء اي عدد من هذه القوات تحت واجهات ومسميات جديدة. ومن جهته أكد النائب سلمان الجميلي عن القائمة العراقية استحالة مساومة قادة الكتل السياسية على مسألة بقاء قوات أميركية في العراق.

اما النائب ابراهيم الجعفري رئيس التحالف الوطني الشيعي فقد شدد على رفضه القاطع لبقاء اي جندي اميركي بعد نهاية العام الحالي تحت اي مسمى كان من اجل تحقيق السيادة الكاملة ، مشيرا الى أن العراقيين لا يرضون ببقاء القوات الاميركية.

بدوره اكد النائب حسن السنيد ان الاتفاق تم على ان يكون يوم 11 من الشهر المقبل موعدا لانسحاب القوات الاميركية لافتا الى ان اتفاق قادة الكتل انصب على عدم إضفاء اي نوع من الحصانة على اي عسكري اجنبي في العراق. كما ركز النائب عن التيار الصدري بهاء الاعرجي على اهمية رفض التصويت على اية اتفاقية جديدة لبقاء "الاحتلال الاميركي".. مشيرا الى ان الحصانة القضائية انتهى امرها.

أما النائب اياد السامرائي عن الحزب الاسلامي في كتلة الوسط فقد اكد أنّ الاوان قد حان "لطي الصفحة السوداء للاحتلال الاميركي ولاسيما أن نواب الشعب العراقي يطالبون الحكومة بإنهاء الوجود الاميركي". من جانبه لفت النائب قتيبة الجبوري عن كتلة العراقية البيضاء الى أهمية تفعيل المصالحة الوطنية وإلغاء قرار بريمر الخاص بحل الجيش والاستعانة بالخبرات السابقة لتدريب القوات المسلحة العراقية.

وفي رده على مداخلات النواب شدد رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي على ان اجتماع القادة السياسيين الثلاثاء الماضي تحلّى بالوطنية العالية بامتياز مشيرا الى أن المطروح امام القادة هو الانسحاب الكامل للقوات الاميركية نهاية العام الحالي. ولفت الى ان الحكومة ما زالت تتحدث عن صفقات شراء اسلحة ولم يصل لمجلس النواب لغاية الان أي طلب لبقاء مدربين.

مفاوضات واتفاقيات عراقية أميركية

وتتفاوض الحكومة العراقية مع الولايات المتحدة منذ أشهر للابقاء على جزء من القوات الاميركية في العراق والتي يبلغ عددها حاليا حوالى 43 ألف جندي كمدربين عسكريين وسط مخاوف من حدوث فراغ أمني فور انسحاب القوات الاميركية.

وتنص الاتفاقية الأمنية الموقعة بين بغداد وواشنطن في نهاية تشرين الثاني (نوفمبر) عام 2008 على انسحاب جميع قوات الولايات المتحدة من جميع الأراضي والمياه والأجواء العراقية في موعد لا يتعدى 31 كانون الأول (ديسمبر) عام 2011 حيث كانت القوات الاميركية المقاتلة قد انسحبت بموجب هذه الاتفاقية من المدن والقرى والقصبات العراقية في 30 حزيران (يونيو) عام 2009.

وكان حلف الناتو قال مؤخرا إنه قام خلال السنوات الاخيرة منذ 2003 بتدريب أكثر من 10 آلاف متدرب من الشرطة الاتحادية العراقية. وقال نائب القائد العسكري العام لحلف الناتو الفريق أول ريتشارد شيريف خلال مؤتمر صحافي عقده في بغداد إن "قوات حلف الناتو ستواصل تقديم الاستشارة والتدريب للقوات العراقية بما يجعلها معتمدة على النفس ولديها القدرة على حماية البلاد".

و تم تأسيس بعثة تدريب الناتو في العراق عام 2004 تنفيذا لقرار مجلس الأمن المرقم 1546 بطلب من الحكومة العراقية الموقتة آنذاك. وقد أسس العراق والناتو وفقا لذلك شراكة فعّالة لتعزيز التدريب والتثقيف لقوات الأمن العراقية تشمل تأمين التدريب للشرطة الفيدرالية من قبل شرطة الدرك الايطالية وتقديم المشورة والتوجيه لجامعة الدفاع الوطني والدخول إلى عدد من الدورات في المراكز المتميزة المتواجدة في الدول الأعضاء في حلف الناتو.

ويقوم ضباط بعثة تدريب الناتو بتقديم التعليم والاستشارة إلى مركز العمليات التابع لرئيس الوزراء العراقي ومركز القيادة التابع لوزارة الداخلية ومركز العمليات المشترك التابع لوزارة الدفاع. ويضم حلف شمال الاطلسي"الناتو" حلفاء من 28 دولة من الأعضاء ويتولى مهمة توفير الأمن العام والدفاع لهم ويتخذ أعضاء الناتو قراراتهم بالإجماع. وقد تأسس الحلف الرابع من نيسان (أبريل) عام 1949 من خلال معاهدة شمال الأطلسي ويقع مقره في العاصمة البلجيكية بروكسل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أهلا ومرحبا بالأمريكيين في كردستان
إبن كوردستان الحبيبة -

.............لو لا الأمريكان لكان صدام ونجله يحكمان العراق لحد الساعة .مها الدوري و عتاب الدوري في مجلس النواب باسم الارامل وذوي الضحايا تتكلم وتعادي أمريكا لأنها من نفس طين عزت الدوري بائع الثلج الرجل الأمي الذي اصبح ثاني اكبر قائد في العراق،لماذا لم تتكلم على الأرامل في زمن صدام؟ نحن الأكراد لا نريد ولا نقبل بخروج الأمريكيين الأبطال من العراق الفيدرالي الجديد وسيبقون كمدربين ،ونحن في كردستان نرحب بهم في اقليمنا،عليهم(الأمريكيين) بترك مناطق العرب حينها سيعرفون قيمة الأمريكان لأنهم(العرب) سوف يحرقون الأخضر واليابسة في مناطقهم وسيقتلون بعضهم البعض .........أهلا ومرحبا بالأمريكيين في كردستان لأنهم صاحب الفضل وهم من خلعو صدام من الحكم.اللهم حشر بوش الأب ,وجورج بوش الإبن قدس سره مع الأنبياء والصديقين في يوم القيامة.

أهلا ومرحبا بالأمريكيين في كردستان
إبن كوردستان الحبيبة -

.............لو لا الأمريكان لكان صدام ونجله يحكمان العراق لحد الساعة .مها الدوري و عتاب الدوري في مجلس النواب باسم الارامل وذوي الضحايا تتكلم وتعادي أمريكا لأنها من نفس طين عزت الدوري بائع الثلج الرجل الأمي الذي اصبح ثاني اكبر قائد في العراق،لماذا لم تتكلم على الأرامل في زمن صدام؟ نحن الأكراد لا نريد ولا نقبل بخروج الأمريكيين الأبطال من العراق الفيدرالي الجديد وسيبقون كمدربين ،ونحن في كردستان نرحب بهم في اقليمنا،عليهم(الأمريكيين) بترك مناطق العرب حينها سيعرفون قيمة الأمريكان لأنهم(العرب) سوف يحرقون الأخضر واليابسة في مناطقهم وسيقتلون بعضهم البعض .........أهلا ومرحبا بالأمريكيين في كردستان لأنهم صاحب الفضل وهم من خلعو صدام من الحكم.اللهم حشر بوش الأب ,وجورج بوش الإبن قدس سره مع الأنبياء والصديقين في يوم القيامة.

أهلا ومرحبا بالأمريكيين في كردستان
إبن كوردستان الحبيبة -

.... حظ كل من يريد إخراج المدربين الأمريكيين في العراق لو لا الأمريكان لكان صدام ونجله يحكمان العراق لحد الساعة .مها الدوري و عتاب الدوري في مجلس النواب باسم الارامل وذوي الضحايا تتكلم وتعادي أمريكا لأنها من نفس طين عزت الدوري بائع الثلج الرجل الذي اصبح ثاني اكبر قائد في العراق،لماذا لم تتكلم على الأرامل في زمن صدام؟ نحن الأكراد لا نريد ولا نقبل بخروج الأمريكيين الأبطال من العراق الفيدرالي الجديد وسيبقون كمدربين ،ونحن في كردستان نرحب بهم في اقليمنا،عليهم(الأمريكيين) بترك مناطق العرب حينها سيعرفون قيمة الأمريكان لأنهم(العرب) سوف يحرقون الأخضر واليابسة في مناطقهم وسيقتلون بعضهم البعض ،أهلا ومرحبا بالأمريكيين في كردستان لأنهم صاحب الفضل وهم من خلعو صدام من الحكم......................

أهلا ومرحبا بالأمريكيين في كردستان
إبن كوردستان الحبيبة -

.... حظ كل من يريد إخراج المدربين الأمريكيين في العراق لو لا الأمريكان لكان صدام ونجله يحكمان العراق لحد الساعة .مها الدوري و عتاب الدوري في مجلس النواب باسم الارامل وذوي الضحايا تتكلم وتعادي أمريكا لأنها من نفس طين عزت الدوري بائع الثلج الرجل الذي اصبح ثاني اكبر قائد في العراق،لماذا لم تتكلم على الأرامل في زمن صدام؟ نحن الأكراد لا نريد ولا نقبل بخروج الأمريكيين الأبطال من العراق الفيدرالي الجديد وسيبقون كمدربين ،ونحن في كردستان نرحب بهم في اقليمنا،عليهم(الأمريكيين) بترك مناطق العرب حينها سيعرفون قيمة الأمريكان لأنهم(العرب) سوف يحرقون الأخضر واليابسة في مناطقهم وسيقتلون بعضهم البعض ،أهلا ومرحبا بالأمريكيين في كردستان لأنهم صاحب الفضل وهم من خلعو صدام من الحكم......................

الى كردستاني رقم 1
عراقي حر -

الى ابن كردستان الامريكان يبحثون عن النفط وانتم ليس لديكم نفط لديكم لبن اربيل والامريكان لايحبون اللبن,..عندما تكتشفون النفط في اربيل ساعتها قد يفكر الامريكان بالمجيء عندكم,.. بالمناسبه العراقيون هم من حرر العراق استاذ كردي والامريكان كانوا اداة بيدهم دخلو من اجل مصالحهم الخاصه واليوم انتهت مهمتهم والعراقيون هم اصحاب القرار باخراجهم ,, فياحبذا لو ترحمنا ............

الى كردستاني رقم 1
عراقي حر -

الى ابن كردستان الامريكان يبحثون عن النفط وانتم ليس لديكم نفط لديكم لبن اربيل والامريكان لايحبون اللبن,..عندما تكتشفون النفط في اربيل ساعتها قد يفكر الامريكان بالمجيء عندكم,.. بالمناسبه العراقيون هم من حرر العراق استاذ كردي والامريكان كانوا اداة بيدهم دخلو من اجل مصالحهم الخاصه واليوم انتهت مهمتهم والعراقيون هم اصحاب القرار باخراجهم ,, فياحبذا لو ترحمنا ............

الى ((عراقي حــر )) 3
العبيط بن الأهبل -

الى الاستاذ الفاضل الكريم الموقر المحترم النبيه ....كان بودى ان اعلق على ماذكرته عن نفط العراق ولبن اربيل ..ولكن استوقفى كلامك بان (( بالمناسبه العراقيون هم من حرر العراق )) ...وجدت ان لانفع من الكلام والكتابه ...على مقدار فهمك للأمور...اتمنى بمناسبه قادمه ان تذيل توقيعك (( د.عراقى حـــــــــر ))..حتى تلفت انتباه القراء لذكائك المفرط ....تحيه الى ايلاف

الى ((عراقي حــر )) 3
العبيط بن الأهبل -

الى الاستاذ الفاضل الكريم الموقر المحترم النبيه ....كان بودى ان اعلق على ماذكرته عن نفط العراق ولبن اربيل ..ولكن استوقفى كلامك بان (( بالمناسبه العراقيون هم من حرر العراق )) ...وجدت ان لانفع من الكلام والكتابه ...على مقدار فهمك للأمور...اتمنى بمناسبه قادمه ان تذيل توقيعك (( د.عراقى حـــــــــر ))..حتى تلفت انتباه القراء لذكائك المفرط ....تحيه الى ايلاف

very clever
Iraqi -

you are really funny, Iraqi liberated Iraq???

very clever
Iraqi -

you are really funny, Iraqi liberated Iraq???

الى عراقي حر تعليق رقم 3
عراقي جريح -

لقد اضحكتني كثيرا الى حد البكاء وانا اقرأ لك ما كتبته بالنص (بالمناسبه العراقيون هم من حرر العراق )بعد سلسله ايام طويله من الحزن اؤيد ما جاء على تعليق 4 على اقتراحه

THIRD PERON IN LEFT PICTURE
NIMROOD -

WALLAH YA ZAMMEN THIS PERSON HE USE DO MINI CAB JOB BACK 1996 IN EDGWARE NOW TOP IRAQ I GOVERMENT.I IWISH NOT BORN IRAQ LOOK THE CUNTRY RUN BY THOSE THEIF.ALL THEM WORSE FROM SADDAM UNTIL NOW.IWISH BORN BANGALI

الى رقم 1 ابن كوردستان الحبيبة،
واحد اثنين ثلاثة -

الى رقم 1 ابن كوردستان الحبيبة، بالتأكيد فان الله تعالى سيحشرك يوم القيامة مع من احببت من جورج بوش الى دك تشيني ورامسفيلد، ولكنني احب ان اذكرك الى انه حتى قبل وقت ليس ببعيد حين طلب البارزاني مساعدة صدام في مقاتلة عميل ايران الطالباني، والغريب ان ذلك حصل بعد عشر سنوات من ضرب حلبجة بالكيمياوي، وكانت مشكلة الاكراد دائما مع بعضهم قبل ان تكون لهم مشاكل مع الحكومة العراقية.. اما الان فالصلح بينكم مؤقت ومشكوك فيه ويقوم على السرقات والاطماع والدسائس التي تزرعونها في المجتمع العراقي...

شعب
احمد -

نعم العراقيين هم الذين حرروا العراق لأنهم لم يستكينوا لنظام البعث منذ مجيئه عام 1968وقدموا عشرات الالاف من الضحايا . ولكن يبدو ان الأخوة الكرد يحترمون الأمريكان اكثر من شهدائهم.

للأخ أحمد (9) مع التقدير
العبيط بن الأهبل -

نحن الأكراد لن ننسى ولن ننسى شهدائنـا ..ولن ننسى شهداء (( الأخوة )) العرب ..الذين شـاركونا مسيرة نضالنا القومى (( الكردى )) والوطنى (( العراقى )) ..سوف يبقون فى اعلى مراتب سجل الشرف لتاريخنا ...ولكن فى نفس الوقت ...لن ننسى للأيدى التى امتدت وساعدت من ان نتخلص من اعتى الدكتاتوريات فى العصر الحديث ..نعم سيبقى (( احترامنـا لها حكومة وشعبا ))سنيقى نذكرهم بالخير ((الأمريكان )) ..مع التقدير للأخ احمد ..!!

نكران الجميل
حكمت عبداله -

ليس غريبا ...... ان تنكر جميل القوات الامريكيه الذي اوصلها الى ماهي عليه الان.وسنرى ماذا ستوؤل اليه الامور عندما تخرج هذه القوات من العراق. ان من يحب مصلحة العراق يجب ان يطالب بعقد معاهده ستراتيجيه مع الولايات المتحده وليس فقط بقاءبضعة مدربين.العراق محاط بالاعداء والطامعين من كل جهاته وعليه ان يستند على القوه العظمى امريكا.

الى 3عراقي حر
إبن كوردستان الحبيبة -

كيف حرر العراقيون العرب العراق من صــدام؟؟؟ حرروها بأقدامهم الحافية والعكال ؟ ههههه لعلمك شواشكوف كان القائد الأوحد لقوات التحالف لتحرير الكويت المسكينة,وطرد صدام من الحكم،ولم يكن الأميرالسعودي خالد الذي عين قائدا إلا على الورق لحفظ ماءالوجه للعرب يعلمها كل سكان المعمـورة لا تكذب ولو إن الكذب من صفاتكم،لم يكن بإستطاعة العراقيون التحرر من صدام لو لا الأمريكان وكان صدام وزمرته يسجنون ويقتلون من دون ان تتحركو وهذا ايضا معروف لكل سكان المعمـورة،ثم لا تنسى ثلث نفط العراق تخرج من كردستان ومن كركوك الكردية .......

خبر مفرح
شلال مهدي الجبوري -

يجب ان نقيم تمثال لمحرر بغداد في ساحة الفردوس للرجل الشجاع وصاحب القرار التاريخي الرئيس الامريكي السابق دبليو جورج بوش محرر بغداد من النازية البعثية والاحتلال البعثي للعراق. هذا الرجل له فضل عظيم علينا نحن العراقين ولولاه لبقيت الفاشية البعثية جاثمة على صدور العراقين مئات السنين. اما من يقول من بعض شراذم البعث من الامريكان جاءوا من اجل النفط.فصدام عرض عليهم كل نفط العراق ولو فقط يبقى مقابل ذلك قائمقام بغداد. بقاء الامريكان هو ضمان وحدة العراق واستقراره ومنع قيام نظام اسلامي على غرار ولاية الفقيه في ايران وسد امام عودة البعث ومنع ايران من احتلال العراق.الامريكان باقون في العراق رغما على انف البعثين وعملاء ايران.

الى 3عراقي حر
إبن كوردستان الحبيبة -

بصراحة كان على السويد منحك جائز نوبل للآداب لأنك إكتشفت بأن العراقيين العرب هم من حررو العراق من بطش صدام بأقدامهم الحافية والعقال هههههه, لولا الإسلام ونجاحها في التوسع منذ 1400سنة كنتم لحد الساعة تركبون الجمال وتعيشون في الخيام.

13شلال مهدي الجبوري بارك الله فيك
إبن كوردستان الحبيبة -

بارك الله فيك يا أخي كفيت ووفيت وأتفق معكم 100%،ياريت كان العرب العراقيين مثلك لأصبح العراق جنـة الأرض،انت عربي شريف وعادل وحقاني وصاحب ضمير ووجدان يايت ان يصبح رئيس الوزراء احد مثلك وإن عشيرة الجبور فيهاالكثيين من امثالك ،نعم لا لنظام اسلامي على غرار ولاية الفقيه ،ولا لعودت البعثيين الفاشين نعم لحكومة علمانية ديمقراطية.نعـم ونعــم يجب ان نقيم تمثال لمحرر بغداد في ساحة الفردوس للرجل الشجاع وصاحب القرار التاريخي الرئيس الامريكي السابق دبليو جورج بوش

الى المعارضين لبقاء القوات
كونوا رجال -

عليكم الخروج امام الاعلام والتصريح امام العراقيين ان كل قطرة دم تسقط بسبب قراركم هذا ستتحملون المسئولية عنها وانكم ستقدمون استقالتكم وعدم تسلم اي مستحقات تقاعدية.لقد ثبت لي بما لا يقبل الشك ان الاكراد و قيادتهم اذكى العراقيين .

!makes me sad
an iraqi christian -

the greatest country in the world, the highly educated people in world, the most wonderful people of the world who holds greatest hostory of this world, became the joke of this world...the hatered among us becoming greater and greater and is not a good news...its sad

تعهد قبل الأنسحاب
ابو فادي -

في حال خروج القوات الأمريكيه من العراق وساءت الأوضاع الأمنيه فيه الى درجه كبيره او في حال تعرضه لأعتداء خارجي من دول الجوار والجيش العراقي لم يكمل جميع صنوفه العسكريه الضروريه للدفاع عن امنه وسلامة اراضيه من سيكون المسؤول في حال حدوث ذللك للعراق بعد انسحاب القوات الأمريكيه هل سيحاسب الذين اتخذوا مثل هذا القرار من السياسيين ورجال الدين مثل مقتدى الصغير على الحكومه والبرلمان وضع شرطا مهما قبل اتخاذ مثل هذا القرار وهو تقديم جميع اللذين وافقوا واصروا على انسحاب هذه القوات الى العداله لكي ينالوا جزائهم في حالة حصول اي خلل امني قد يودي بحياة الكثير من العراقيين او اعتداء على الأراضي العراقيه وفشل قواته العسكريه في الدفاع عن اراضيهه وعلى رأسهم رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحه الذي يجب عليه توقيع تعهد قبل انسحاب هذه القوات يتعهد فية حماية الأمن الداخلي والدفاع عن اراضي العراق المقدسه وان لاتذهب دماء العراقيين هدر

سارق1 افضل من 10
عراقي بائس -

انا كنت من المصفقين للغزو الامريكي لاني مثل 99% من العراقيين كنت اعتقد ان امريكا ستجعل العراق كاحدى ولاياتها من حيث التطور والعمران لكني الان ومثل 99% من العراقيين (ما عدا اخواننا الاكراد) اطالب برحيل الامريكيين بعدما شاهدت ما فعلت امريكا من دمار وخراب بالعراق. نعم سيكون هناك صراع وقتال بين الفئات السياسيه على السلطه الى ان تكون الغلبه لواحدة منها وسيأتي دكتاتور اخر للحكم لكن على الاقل سنعرف رأسنا من كعبنا وسيكون هناك امن واستقرار في البلد وسيكون السارق واحد وليس عشرات السراق. شكرا للنشر.

من يتحمل المسؤوليه
عراقي -

ان المطالبه بأنسحاب القوات الأمريكيه من بعض المتاجرين بالقضيه الوطنيه لا يملكون اي مسؤوليه او اي احساس بما قد يجري للعراق وشعبه بعد ان انسحاب القوات الأمريكيه قبل ان يتم اعداد القوات المسلحه العراقيه القادره عن الدفاع عن الوطن ضد الأعتدأءات الخارجيه التي من الممكن ان يتعرض لها العراق من بعض جيرانه ومنهم الكويت الذي اصبح يملك قوات مسلحه اكثر تطورا وتقدما من العراق اتمنى من كل قلبي ان تنسحب القوات الأمريكيه وبأسرع وقت وعندها سنرى ماهي حينذاك تبريرات المتاجرين بالوطنيه ومن منهم يملك الشجاعه ليتحمل المسؤوليه ؟