أخبار

جمعة "عودوا إلى ثكناتكم" تعمق خلافات التيار الإسلامي في مصر

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تكشف جمعة (شكراً..عودوا إلى ثكناتكم) التي ينظمها المصريون اليوم، عن تعمق الخلاف بين التيار الإسلامي، فبينما تشارك فيه الدعوة السلفية، امتنعت الجماعة الإسلامية وجماعة الإخوان المسلمين وحزبها الحرية والعدالة عن المشاركة، فيما وقفت حركة 6 أبريل إلى صف الإسلاميين وامتنعت أيضا عن المشاركة.

إسلاميو مصر منقسمون حول جمعة "عودوا إلى ثكناتكم"

القاهرة: يتوافد المصريون منذ الساعات الأولى من صباح اليوم على ميدان التحرير للمشاركة في ما سمي ب"شكراً..عودوا إلى ثكناتكم"، الرامية إلى ممارسة ضغوط شعبية قوية، لحمل المجلس العسكري الحاكم على الإسراع في تسليم السلطة إلى المدنيين عبر إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية بمنتصف العام المقبل، على أسوأ التقديرات.

وكشفت التظاهرات عن تعمق الخلاف بين التيار الإسلامي في مصر، فبينما تشارك فيه الدعوة السلفية، امتنعت الجماعة الإسلامية وجماعة الإخوان المسلمين وحزبها الحرية والعدالة عن المشاركة، فيما وقفت حركة 6 أبريل إلى صف الإسلاميين وامتنعت عن المشاركة.

غياب الإخوان و6 أبريل

ولأول مرة منذ إسقاط حكم الرئيس السابق حسني مبارك في 11 فبراير الماضي، تتوافق مواقف جماعة الإخوان المسلمين وحركة 6 أبريل الليبرالية حول تظاهرات في ميدان التحرير، حيث عادة ما كان الطرفان على النقيض تماماً في ما يخص الدعوات للتظاهرات المليونية في ميدان التحرير، لكن هذه المرة يغيب عن التظاهرات جماعة الإخوان المسلمين والجماعة الإسلامية وحركة 6 أبريل.

47 حركة وحزباً سياسياً

انطلقت الدعوة للتظاهر اليوم من بعض ائتلافات شباب الثورة، وبعض شباب الأحزاب السياسية، ويصل عددها إلى 47 حزباً وحركة سياسية، منها: الجمعية الوطنية للتغيير، والهيئة العليا لشباب الثورة والتي تضم شباب 20 حركة وائتلافا وحزبا سياسيا، وحملة حازم صلاح أبوإسماعيل، والجبهة الحرة للتغيير السلمي، وتحالف القوى الثورية، وتحالف الثوار الأحرار العرب، وشباب الحزب الناصري، واتحاد شباب حزب العمل، واتحاد شباب الثورة، وشباب حزب الغد.

ويرفع المتظاهرون حزمة من المطالب، منها: إلغاء قانون الطوارئ، وإصدار قانون العزل السياسي، لحرمان أعضاء الحزب الوطني المنحل ورموز نظام مبارك من العمل السياسي لمدة لا تقل عن خمسة أعوام، الإسرار بتسليم السلطة إلى المدنيين، وإلغاء محاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية.

اعتصام في ميدان التحرير

وأعلنت صفحة ثورة الغضب الثانية على فايسبوك عن نية أعضائها الاعتصام في ميدان التحرير حتى تحقيق هذه المطالب، ولكن من المتوقع ألا تسمح قوات الجيش والشرطة للناشطين بالاعتصام وتعطيل الحياة في الميدان الحيوي في وسط القاهرة، حيث سبق أن أجهضت إعتصامات مماثلة في الأول من شهر رمضان المبارك، والجمعة الماضية التي كانت تحمل شعار "استعادة الثورة". حيث فضت اعتصام عشرات الناشطين بالقوة، لكن بعضهم عاد للاعتصام مرة أخرى منذ نحو اليومين.

وقال محمود علي أحد الناشطين في الصفحة ل"إيلاف" إن المجلس العسكري لم يستجب إلى مطالبنا، إلا بعد ممارسة ضغوط قوية عليه، كما هي العادة، إنه استجاب وعدل قانون الانتخابات البرلمانية بعد زيادة الضغوط عليه في جمعة "استرداد الثورة" 30 سبتمبر الماضي، ولم يقدم مبارك للمحاكمة إلا بعد تظاهرات مليونية أيضاً، وتوقعأن يقوم المجلس العسكري بالاستجابة لمطلب أو اثنين غداً، لاسيما إذا أصر النشطاء على الاعتصام في ميدان التحرير بالآلاف.

انتقادات للمجلس العسكري

وتعرض المجلس العسكري لانتقادات شديدة طوال الأسبوعين الماضيين، بسبب تجاهل إصدار قانون الغدر لمنع أعضاء الحزب الوطني المنحل من ممارسة العمل السياسي بعد الثورة لمدة تتراوح بين 5 و10 سنوات، واستمرار محاكمة المدنيين أمام المحاكمة العسكرية والإصرار على تفعيل قانون الطوارئ، لكنه قدم تنازلات مهمة في أعقاب تظاهرات شارك فيها الآلاف من المصريين يوم الجمعة الماضية، في ما عرف ب"جمعة استرداد الثورة"، حيث عقد الفريق سامي عنان نائب رئيس المجلس العسكري اجتماعا مع الأحزاب السياسية، وتم الاتفاق على تعديل بعض بنود قانون الانتخابات النيابية حسبما تريد الأحزاب، ووعد عنان بإلغاء قانون الطوارئ، ودراسة إصدار قانون العزل بما يسمح بحرمان أعضاء الحزب الوطني المنحل لمدة عامين، وليست خمسة أعوام، ودراسة عدم إحالة المدنيين على المحاكم العسكرية. غير أن هذا الاجتماع الذي عقد في اليوم التالي للتظاهرات، لم يلق قبولاً لدى شباب الثورة، الذين لم يحضروه، وتعرض المشاركون فيه لانتقادات عديدة. واعتبروا أن الوثيقة الصادرة عن الاجتماع غير ملزمة لغير الموقعين عليها، ودعوا إلى التظاهر اليوم ضد المجلس، مطالبين إياه بالعودة إلى الحياة العسكرية، وتسليم زمام الأمور لسلطة مدنية.

انقسام التيار الإسلامي

انقسم التيار الإسلامي على نفسه، في ما يخص المشاركة في التظاهرات التي ترفع شعار "شكراً.. عودوا إلى ثكناتكم"، فبينما رفضت جماعة الإخوان المسلمين وحزبها الحرية والعدالة إضافة إلى الجماعة الإسلامية المشاركة، أعلن التيار السلفي المشاركة فيها، وقال الدكتور محمد سعد الكتاتني الأمين العام لحزب الحرية والعدالة ل"إيلاف" إن الإخوان وحزبهم لن يشاركوا في تلك التظاهرات، لأنها ليست في صالح الوطن، بل تخدم مصالح شخصية ضيقة، مشيراً إلى ضرورة توحيد القوى السياسية والثورية توحيد صفوفها، من أجل الإسراع بعبور المرحلة الانتقالية بأقل الخسائر.

ودعا القوى السياسية والحركات الشبابية وجميع المشاركين في التظاهرات إلى وضع مصلحة مصر في المرتبة الأولى والأخيرة، والترفع عن المصالح الشخصية ، والحفاظ على مكتسبات هذه الثورة وحمايتها.

ودعا أيضاً المجلس العسكري إلى وضع جدول زمني لتسليم السلطة للمدنيين، بحيث لا يحتوي أي تأجيل للانتخابات أو تمديد للفترة الانتقالية التي يجب تجاوزها بأسرع وقت ممكن؛ حتى يتم الانتقال إلى مرحلة بناء الدولة، ووضع أسس التنمية والتطور التي يسعى إليها كافة الشرفاء في مصر.

وشدد على ضرورة إصدار قانون للعزل السياسي لمنع رموز وكوادر الحزب الوطني المنحل من المشاركة في العمل السياسي لمدة عشر سنوات. وإلغاء العمل بقانون الطوارئ، وعدم تقييد حرية الصحافة والإعلام.

السلفيون يشاركون

لكن موقف السلفيين لم يكن متماشياً مع الإخوان، حيث يشارك الآلاف من المنتمين لهذا التيار المعروف بتشدده في التظاهرات، ودعا حازم أبو إسماعيل المرشح الرئاسي المحتمل وأحد قيادات السلفية المصريين إلى الخروج بالآلاف إلى ميدان التحرير، للمشاركة في فعاليات "شكراً.. عودوا إلى ثكناتكم".

وتوافد أنصار أبو إسماعيل منذ مساء أمس على ميدان التحرير بالعشرات، ونصبوا منصة إعلامية خاصة بهم، ورفعوا لافتات تطالب بالإسراع في تسليم المجلس العسكري السلطة للشعب، وأخرى تندد بسياسة تكميم الأفواه والاعتداء على حرية الصحافة والإعلام، في إشارة إلى إغلاق قناة الجزيرة مباشر مصر، وتوجيه إنذارات إلى قناتي دريم وأون تي في، ومصادرة بعض الصحف. إضافة إلى لافتة ضخمة عليها صورة أبو إسماعيل وبرنامجه الانتخابي، وأخرى مكتوب عليها " لن نفرط في دماء الشهداء"، و"الشعب يريد إلغاء قانون الطوارئ".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
دليل اختلافهم
مصرى يحب مصر -

الحمدلله انى خلقت مسلما ولكن بودى ان اقول ان اختلاف هؤلاء اكبر دليل على انهم لايجتمعوا على الدين وليس هدفهم الدين الاسلامى فهم جماعات خونه لحساب بلاد تريد تفكسك مصر ولو كانوا هدفهم الاسلام والدين فقط لما اختلفوا على شئ افيقوا فمصر بيعت وتدمرت وتفككت بفضل اولادها الخونه والعملاء رحم الله مصر من كل خائن

إلى ١
عابر سريع -

على ما يبدو أنك الشريف الوحيد في مصر والباقى أدعياء وخونة وعملاء بدليل أن باقي المصريين غير متجانسين وغير متفقين عاى خدمة الدين كما ترغب! هل خدمة الدين بحد ذاتها تنهض بالدول وتجعل أهلوها شرفاء مثل حضرتك؟ ليتك تزودنا بهذه المعادلة السحرية كي ننجو مع الناجين مثلك!

إلى ١
عابر سريع -

على ما يبدو أنك الشريف الوحيد في مصر والباقى أدعياء وخونة وعملاء بدليل أن باقي المصريين غير متجانسين وغير متفقين عاى خدمة الدين كما ترغب! هل خدمة الدين بحد ذاتها تنهض بالدول وتجعل أهلوها شرفاء مثل حضرتك؟ ليتك تزودنا بهذه المعادلة السحرية كي ننجو مع الناجين مثلك!

ابناء حسنى مبارك عودوا إلى خلف الجاموسه
nero -

ابناء حسنى مبارك عودوا إلى خلف التى وصل منها حسنى مبارك شخصيا ابناء مبارك عمال موظفين سكان طبيعى وضعهم غير مطالبين يعملوا لـ يسكنوا او يحصلوا على اقامه اما العسكريين يجب يعودوا إلى ثكناتهم مع ولاء لـ نظام عالمى ملزم يأكل السكان و يشغل لهم البلاد و الشرطه مثل الجيش لا ولاء لـ شعب او نسوان مسلمات ترى نفسها السيده فوق القانون حتى صارت فى الشارع مثل الصايعه فـ يتخانق بها من حلها بـ داس بحذائه على حذاء خطيبتى وصلت قله الادب الجار الذى لا اعرفه كثير يمسك امى و يهدد بها و امى خجلانه و ان تحدثت و حدث و قالت للجار عيب ضربه لكمه فى كتفى يردد مش حرام عليك كأن انا الـ غلطان و يخجلها و يعتقد سوف تردد خلاص يا محمد معلش و هذا سلوك حراميه ليس طبيعى مثل البرص عندما يلون نفسه هذا هو الجار الذى يمثل الادب سنوات و هذا من شرطه لا تشغل البلاد بقوانين و ترى اننا اسره واحده لان خلفها سياسى شاذ \

قانون العزل السياسى
جاك عطالله -

من المفترض ان يطبق قانون العزل السياسى على قادة الحزب الوطنى وهذا عدل ومطلب شعبى ولكن ليكتمل العدل يجب ان يطبق نفس القانون على الاخوان المسلمين المتحالفين معهم والذين تم مكافأتهم على التحالف مع الحزب الوطنى وتأييد التوريث ب ٨٨ مقعدا لاشخاص خونة و جهلة وغير محبين ولا مخلصين لمصر بدليل طلبهم خلافة اردوغان على مصر وةسك٨وتهم ورقصهم مع مبارك والموافقة على فساده برشوة ٨٨ مقعدا -- ان طبق قانون العزل على الحزب الوطنى فبالضرورة يجب ان يطبق على الاخوان وخصوصا ال ٨٨ اعضاء مجلس الشعب السابق ومعهم مجلس ارشاد الاخوان وهم م عقد صفقة الفساد مع مبارك

قانون العزل السياسى
جاك عطالله -

من المفترض ان يطبق قانون العزل السياسى على قادة الحزب الوطنى وهذا عدل ومطلب شعبى ولكن ليكتمل العدل يجب ان يطبق نفس القانون على الاخوان المسلمين المتحالفين معهم والذين تم مكافأتهم على التحالف مع الحزب الوطنى وتأييد التوريث ب ٨٨ مقعدا لاشخاص خونة و جهلة وغير محبين ولا مخلصين لمصر بدليل طلبهم خلافة اردوغان على مصر وةسك٨وتهم ورقصهم مع مبارك والموافقة على فساده برشوة ٨٨ مقعدا -- ان طبق قانون العزل على الحزب الوطنى فبالضرورة يجب ان يطبق على الاخوان وخصوصا ال ٨٨ اعضاء مجلس الشعب السابق ومعهم مجلس ارشاد الاخوان وهم م عقد صفقة الفساد مع مبارك

بعد إعتداءات الجيش والشرطة على الأقباط في ماسبيرو
سوريال -

بعد إعتداءات الجيش والشرطة على المحتجين الأقباط في ماسبيرو- الذين يطالبون بحمايتهم من الغوغائية والإعتداءات المتكررة للمتطرفين عليهم وعلى مقدساتهم وكنائسهم, وبعد ظهور الفيديو الذي يظهر فيه حوالي ثلاثون من رجال الجيش والشرطة وحتى مدنيين كل منهم يريد أن ينال شرف الضرب والتنكيل بالمسيحي الأعزل المسالم الملقى على الأرض ينهالون عليه بالهراوات والعصي الكهربية والحجارة أيضا-ونحمد الله أنهم لم يطلبون دعما إضافيا من القوات الإحتياطية.أقول بعد الحوادث المتكررة من الإعتداءات على الأقباط المسالمين في بيوتهم ومحال أشغالهم وبيوت عبادتهم وتدمير ممتلكاتهم وكنائسهم وخطف بناتهم دون أن تقوم الدولة بواجباتها نحو توفير الحماية لهم وتركهم فريسة لإرهاب الغوغاء بدءا من المحافظ وشروطه التعسفية في ترخيصه ببناء كنيسة مرورا بالسلفيين والإخوان والشباب المسلم الواعد الجاهز للدم والهدم والحرق والإعلام المتأسلم- الذي يرى أن هدم الكنيسة كان تصحيحا لمخالفة البناء- وإنتهاءا بدعم الجيش والشرطة لهم والقضاء الذي لا يحكم بقانون وإنما يحكم بشريعة غادرة فينحاز لينصر المسلم على غير المسلم.أقول بعد أن قُتل ستة من الشباب المسيحيين ليلة عيد الميلاد وبرأت المحكمة إثنين من المشاركين في المذبحة والثالث لم يُنفذ فيه حكم الإعدام.أقول بعد كل اللامبالاة في قضايا الإرهاب ضد المسيحيين وآخرها حادثة كنيسة القديسين في النظام السابق وتلاها بعد الثورة التي إمتطاها الغجر وعلى صوت الشيوخ الفاسدين على المآذن إرتُكبت الإعتداءات على كنائس صول وإمبابة والماريناب.أقول بعد أن خُذل المسيحيين من كل من الأمن متمثلا في الجيش والشرطة وفي القيادات العليا ولم ينصفه قضاء المفترض أنه عادل ونزيه لكن ثبت أن العدل والنزاهة أبعد ما يكون عن الأنظمة السابقة والحالية واللاحقة.بعد كل هذا من حق المسيحيين بعد أن يطلبوا عدالة وحماية الله أن يطلبوا العدالة والحماية الدولية.نحن ندعو المجتمع الدولي لإنقاذ مصر وأقباط مصر من المصير المظلم المنتظر على أيادي الذين بلا ضمير ولا شرف ولا وطنية من المتطرفين من الشعب والجيش والشرطة وقيادات ومؤسسات الدولة.

To The United Nations General Secretary
سوريال -

To The International Community,To The United Nations General Secretary,As you are the main International Community Leaders, responsible for spreading and protecting human rights, kindly we ask you to pay attention to the case of persecuting Christians in Egypt by the majority terrorists. Every day an event should happen and results many Christian victims, killed or injured, their wives or daughters kidnapped, their homes and proprieties and churches are destroyed and burnt.Last Friday, an event was added to the series of persecuting Christians and abusing their religion- another Church in Upper-Egypt was destroyed to the ground.The government, police and army keep silent and do not interfere to stop the action or prevent the disaster- and as in all the similar previous events- no action was taken, neither when the threat was issued in the Mosques nor when the dirty action was running on.The top leader of the Christian Coptic Church Pop Shenuda the 3rd, will never declare that Christians are persecuted in their homeland “Egypt” , and will never declare that the Egyptian regime and the official governmental authorities- directly or indirectly- are supporting all these dirty fanatic actions, because His Holiness desires to awaken the regime conscious and prefers that the fair proper actions and solutions come from inside the country, or otherwise Christians will be a prey and direct confrontation with the regime will happen and Christians will be attacked and slain everywhere even in their homes.May we ask you to take a speedy proper action to stop this scandal, . The Egyptian government, police or army haven’t the least tendency to protect Christians but they share in persecuting them.Please do not wait till Christians and Churches perish from Egypt.

الى عابر سليل
مصرى يحب مصر -

يابنى اكيد انت اخوانى والله انتم الضلال نفسه وتامل فى نفسك اولا وبيتك وابوك ستجد ماقلت انا عليه فامثالك هم من خانوا مصر وباعوها

To The United Nations General Secretary
سوريال -

To The International Community,To The United Nations General Secretary,As you are the main International Community Leaders, responsible for spreading and protecting human rights, kindly we ask you to pay attention to the case of persecuting Christians in Egypt by the majority terrorists. Every day an event should happen and results many Christian victims, killed or injured, their wives or daughters kidnapped, their homes and proprieties and churches are destroyed and burnt.Last Friday, an event was added to the series of persecuting Christians and abusing their religion- another Church in Upper-Egypt was destroyed to the ground.The government, police and army keep silent and do not interfere to stop the action or prevent the disaster- and as in all the similar previous events- no action was taken, neither when the threat was issued in the Mosques nor when the dirty action was running on.The top leader of the Christian Coptic Church Pop Shenuda the 3rd, will never declare that Christians are persecuted in their homeland “Egypt” , and will never declare that the Egyptian regime and the official governmental authorities- directly or indirectly- are supporting all these dirty fanatic actions, because His Holiness desires to awaken the regime conscious and prefers that the fair proper actions and solutions come from inside the country, or otherwise Christians will be a prey and direct confrontation with the regime will happen and Christians will be attacked and slain everywhere even in their homes.May we ask you to take a speedy proper action to stop this scandal, . The Egyptian government, police or army haven’t the least tendency to protect Christians but they share in persecuting them.Please do not wait till Christians and Churches perish from Egypt.

اتفق العرب على الا يتفقو
مصريية.باحثة فى التا -

موقعة الجمل.يبدو ان شيخنا الجليل لايدرى شيئا عن التاريخ والخلافةوهل من اختلف على الامام على اول من اسلم ونام فى فراش النبى يوم انتوى الكفار قتلة وزوج فاطمة الزهراء عقيلة بنى هاشم وامام العارفين واب الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة وسبطا الرسول وريحانتى بيت النبوة.اتعلم من خرج علية فى موقعة الجمل..السيدة عائشة ام المؤمنين وكانت تركب جمل علية هودج حديد .وعبد الة بن الزبير بن العوام وطلحة.ولم يبايعوةوقتل عبد الة وطلحة وعادت السيدة عائشة الى بيتها.ثم اختلف على الامام ولم يبايعة معاوية بن ابى سفيان وحاربةفى موقعة صفين وعندما قبل التحكيم اختلفو وبايعو معاوية اما اهل الكوفة فبايعو الامام انشق علية الخوارج لقبولة التحكيم وقتلة ابن ملجم .وتولى الخلافة بعد معاوية يزيد الذى قتل الحسن والحسين ثم اختلف الاموين مع العباسين على الخلافة ثم الطولنين ثم الاخشيد ثم الفاطمين ثم الايوبين ثم المماليك ثم العثمانين ولم يمت خليفة على فراشة سوى الصديق ومن لم يمت يالسم فى العسل مات بالسيف ومن لم يمت بالسيف مات بغيرة .فهل من اختلف على علماءالصحابة امس يتفق اليوم على سفهاء القوم.كفانا الة شر القتال

اتفق العرب على الا يتفقو
مصريية.باحثة فى التا -

موقعة الجمل.يبدو ان شيخنا الجليل لايدرى شيئا عن التاريخ والخلافةوهل من اختلف على الامام على اول من اسلم ونام فى فراش النبى يوم انتوى الكفار قتلة وزوج فاطمة الزهراء عقيلة بنى هاشم وامام العارفين واب الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة وسبطا الرسول وريحانتى بيت النبوة.اتعلم من خرج علية فى موقعة الجمل..السيدة عائشة ام المؤمنين وكانت تركب جمل علية هودج حديد .وعبد الة بن الزبير بن العوام وطلحة.ولم يبايعوةوقتل عبد الة وطلحة وعادت السيدة عائشة الى بيتها.ثم اختلف على الامام ولم يبايعة معاوية بن ابى سفيان وحاربةفى موقعة صفين وعندما قبل التحكيم اختلفو وبايعو معاوية اما اهل الكوفة فبايعو الامام انشق علية الخوارج لقبولة التحكيم وقتلة ابن ملجم .وتولى الخلافة بعد معاوية يزيد الذى قتل الحسن والحسين ثم اختلف الاموين مع العباسين على الخلافة ثم الطولنين ثم الاخشيد ثم الفاطمين ثم الايوبين ثم المماليك ثم العثمانين ولم يمت خليفة على فراشة سوى الصديق ومن لم يمت يالسم فى العسل مات بالسيف ومن لم يمت بالسيف مات بغيرة .فهل من اختلف على علماءالصحابة امس يتفق اليوم على سفهاء القوم.كفانا الة شر القتال