أخبار

المعارضة اللبنانية تنتقد صمت الحكومة حيال التوغل السوري

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

هاجمت المعارضة اللبنانية الحكومة متهمة إياها بالتزام الصمت ازاء تكرار حوادث توغل القوات السورية في الاراضي اللبنانية.

بيروت: تتعرض الحكومة اللبنانية لحملة انتقادات من المعارضة التي تتهمها بالتزام الصمت ازاء تكرار حوادث توغل القوات السورية في الاراضي اللبنانية على هامش الاضطرابات الجارية في سوريا.

وقال الوزير السابق والنائب ايلي ماروني (من حزب الكتائب المسيحي المعارض) لوكالة فرانس برس الجمعة ان التوغل السوري في الاراضي اللبنانية "عمل مستنكر نرفضه بشدة (...) هدفه ارهاب اصحاب الرأي الحر في سوريا الذين قد يلجأون الى لبنان".

واضاف "لكننا ندين بشدة اكبر موقف الحكومة اللبنانية والمسؤولين اللبنانيين الذين غيبوا هذا الحدث الخطير عن مواقفهم وتصريحاتهم".

ودخلت قوة من الجيش السوري الاراضي اللبنانية في منطقة جرود عرسال الحدودية في البقاع (شرق) الخميس واطلقت النار على مواطن سوري مقيم في لبنان، ما أدى الى مقتله.

وشهدت المنطقة نفسها بعد ظهر الثلاثاء توغلا لدبابتين سوريتين لبعض الوقت اطلقتا النار على منازل ثم غادرتا الاراضي اللبنانية. وذكرت تقارير صحافية ان القوة السورية كانت تلاحق فارين من سوريا.

ووقعت خلال الاسابيع الاخيرة حوادث اطلاق نار عدة من الاراضي السورية طالت اراضي لبنانية حدودية في الشمال.

وقللت الحكومة التي يتمتع فيها حزب الله وحلفاؤه بغالبية الوزراء، من اهمية هذه الحوادث، لا سيما انها تقع في مناطق على تماس مع الاراضي السورية والحدود فيها متداخلة الى حد بعيد.

وطالب ماروني وزارة الخارجية اللبنانية ب"استدعاء السفير السوري (علي عبد الكريم علي) الذي يجول متدخلا في الامور الداخلية اللبنانية (...) لتأنيبه وتنبيهه الى ان هذه الخروقات امر مرفوض".

واضاف ان "اختراق الحدود جرم دولي (...) سواء كانت هذه الحدود مع دولة صديقة او دولة عدوة".

كما دعا الحكومة الى "رفع شكوى الى الامم المتحدة والجامعة العربية"، مضيفا "هذا الامر لن يحصل في بلد عين المسؤولون فيه بارادة سورية".

وكان السفير السوري دعا الخميس الى عدم "التضخيم والاثارة التي يبحث عنها البعض".

وقال ان "موضوع السيادة في كل من الدولتين السورية واللبنانية ترعاه قيادة كل من الدولتين (...) ولا حاجة للاثارة الاعلامية".

وتتهم المعارضة الحكومة الحالية بانها خاضعة لسياسة حزب الله، ابرز حلفاء سوريا، والنظام السوري.

واتهمت صحيفة المستقبل التي تملكها عائلة رئيس الحكومة السابق سعد الحريري، ابرز اركان المعارضة، الجمعة الموالين لسوريا في لبنان ب"الارتهان والارتباط الدوني بالنظام السوري".

وقالت ان الحكومة غابت "عن السمع والبصر في موضوع الاعتداء السوري المدرع على السيادة اللبنانية في بلدة عرسال".

في المقابل، قال وزير الاعلام اللبناني وليد الداعوق ان الجيشين اللبناني والسوري يتابعان موضوع التوغل السوري في الاراضي اللبنانية الذي "تجري معالجته حسب الاصول وبهدوء ورصانة ضمن المؤسسات الرسمية".

واعتبر ان الذين يشنون حملة على الحكومة على خلفية هذه القضية هم "معارضة غير بناءة".

وقال الداعوق لفرانس برس الجمعة "الموضوع تجري معالجته بهدوء ورصانة".

واشار الى ان "هذه الامور تحصل عن طريق الخطأ في المناطق المتداخلة، وهو يعالج ضمن الهيئات والمؤسسات المسؤولة".

وابدى النائب نوار الساحلي من حزب الله الخميس "اسفه" لرد فعل المعارضة على دخول "دبابتين لدولة شقيقة (...) امتارا عدة داخل الاراضي اللبنانية (...) حيث كانت توجد مشكلة امنية صغيرة".

واضاف في تصريح نقلته الوكالة الوطنية للاعلام "سمعنا صرخة عالية وتعليقات على هذا الموضوع، بينما لم نسمع اي تعليق على الخروقات الإسرائيلية".

وينقسم اللبنانيون بين مؤيد للنظام السوري ومعارضين له.

وتجمع بعد صلاة الجمعة مئات الاشخاص في شرق مدينة صيدا (جنوب لبنان) تضامنا مع الشعبين السوري واليمني، في لقاء طغت عليه الصبغة الاسلامية.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "اطردوا السفير السوري في لبنان"، و"كفى ذبحا في الشام واليمن".

وطالب امام احد المساجد الشيخ احمد الاسير السلطات اللبنانية بحماية المناطق الحدودية مع سوريا.

وقال "ان لم تتكفلوا بحماية اهلنا في عرسال ووادي خالد (شمال)، فاعلنوها انكم فرع ثان لحكومة النظام السوري في لبنان".

ودعا "اللقاء العلمائي"، وهو تجمع من رجال دين سنة، الى تظاهرة عند الساعة 16,30 (13,30 ت غ) في طرابلس، كبرى مدن الشمال، تضامنا مع الشعب السوري.

وقتل ثمانية مدنيين خلال تظاهرات تطالب باسقاط نظام الرئيس السوري بشار الاسد في سوريا الجمعة، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الجيش السورى مثل الجيش اللبنانى
nero -

الجيش السورى مثل الجيش اللبنانى يجب لا ينظر لها مسأله كرامه و يجب الساكن لا يشغله الموظف معه بـ ان هذه محافظتى انه ليس محافظ هو موظف ينهى مصالح السكان و ليس يمسكهم فى المحافظه يردد له هجره من ريف لـ عاصمه نريد نمنعها لان الان البلد لها حدود لا يمر منها الساكن بسهوله ان مادام الموظف ماسك فى السكان اذا الساكن سوف يفتى فى عمله و ينزل له الشارع و حدث فى ميدان التحرير فى مصر و فى تونس يبقى الموظف يركز فى عمله و ينسى السكان ان اشركهم لن بعد تعويد السكان على المشاركه ان يمنعهم يفتوا و بالقوه مره اخرى على الموظف ابن الجاهله ان يفهم هذا شغل و شغل مراهقين الاتصال بـ السكان مثل يترك مكتبه رئيس مجلس اداره نادى و ينزل على الباب يتكلم فى ملابس ارقى مستويات اجتماعيه و يمنعها تدخل النادى مثل الاسطى الذى يريد يفرح بمنصبه من يفرح امه و ليس ام الفتاه و ليس امى قارفنا الاسطى مقرف هذا اسطى فى منصب يحاول يفرح البيوت بدل ما يفرح امه فى البيوت حياه اجتماعيه شغاله حريه هذه الحياه مستويات و الوان منها خرج الشكل فيروز المطربه و الشكل اليسا المطربه و الطريقه التى تتحدث بها حركاتها اليسا او فيروز او ورده الجزائريه المطربه او صباح المطربه و بيت صنع الشخصيه بليغ حمدى الموسيقار و بيت اخر صنع الموسيقار حلمى بكر و الموسيقار هانى مهنى كل منهم انساب اختلاط الانساب حرام و الموظف عليه لا يحاول يتنطع فى السكان و يناسبهم مثل المدرس الذى يتكلم فى عروسه او عريس حدث عندى من يلمح يعتقد سوف تأخذ شقتنا فى درس خصوصى خناقه هى على الشعبطه فى السكان و الشعبى لا اصدقه عندما يمثل انه رحيم رؤف و يطلب الفنانه تغنى فى المستشفى مكان هادئ لـ نوم لعب خفيف و ليس غناء و كاميرات و انتباه لـ الكاميرا سوف تصور انتباه العقل هذا يعنى ضغط عليه

سيوف الشهامة !!!!!!
simon -

جهابذة وعباقرة 14 أذار دقت فيهم الحمية والشرف والكرامة الأن !! أين كانو وأين هم عندما تخترق إسرائيل مجالهم الجوي والتلفوني والسلويري وإتصالاتهم وأفكارهم صباحاً ومساءً ?? القضية ليست سيادة بل ثقافة الحق الألزلية ومن وراء ستارها يختبئون . كفاكم نفاق ورياءوإزدواجية أخلاقية فاحت رائتحها وأصبح للقاصي والداني وللطفل والبالغ القضية كيدية وعقة نقص أزلية ليس إلا

جعجعيات نافقه
لبناني -

ايه معاهم حق ينتقدوا..ليش في عدو للاربعتعش غير سوريا و شعب سوريا ...اسرائيل كانت دوما الام الحنونه لجعجع و الجميل و لاحقا المختبىء في باريس و المدمن على الكحول و المخدرات....لازم يقوم الجيش الجعجعي القوةاتجي بتحرير لبنان من السوري...ايه يالا جعجع طلاع بره..

الى 2
لبناني -

ومن كشف عملاء اسرائيل الذين هم بالالاف واغلبهم من الشيعة ومن حزب الله ومن تيار ميشال البرتقالي ومن اكبر معاونيه اليس من كشفهم هو قوى الامن الداخلي التابعه ل 14 اذار كما تسمونها وبعدين انتو ليه مقهورين ان هناك من تحدث عن الاختراق للاراضي اللبنانية والتغلغل الامني بالدبابات البعثية التي تلعنونها في بغداد وتعبدونها في دمشق

لبناني
عدو البلاهاء -

ليس انت لبناني بالاول,,؟ اللي عندو باسبور اسرائيلي متلك ما له الحق يتفلسف على ... ..شو الشيعه و السنه هيدى كلام لحدي 100 %