أخبار

السيستاني يؤكد الحاجة لمسؤولين صادقين لا يبررون فشلهم بأكاذيب

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
مباحثات الوفد الكردي مع قادة القائمة العراقية

بعدما عبّرت المراجع الشيعية العراقية عن امتعاضها من تصرفات المسؤولين، أعرب المرجع الأعلى آية الله السيد علي السيستاني عن الحاجة لمسؤولين لا يبررون فشلهم في معالجة الخروقات الأمنية بحجج واهية. وبحث وفد القوى الكردية مع الكتلة العراقية والتحالف الوطني الشيعي الملفات العالقة بين الحكومتين.

لندن: بعد أيام من الاعلان عن مقاطعة المراجع الشيعة الكبار في العراق للقادة والمسؤولين في البلاد تعبيرًا عن استيائها من أدائهم وعدم التزامهم بوعودهم، اكد المرجع الاعلى آية الله السيد علي السيستاني اليوم الحاجة إلى مسؤولين صادقين، لا يحاولون تبرير فشلهم بحجج واهية، ولا يغلفون الحقائق بأكاذيب تستهدف التغطية على عجزهم عن الاصلاح.

هذا وبحث وفد القوى الكردية مع قيادتي الكتلة العراقية والتحالف الوطني الشيعي في بغداد اليوم الملفات العالقة بين حكومتي بغداد واربيل وتنفيذ اتفاقات اربيل للشراكة الوطنية.

وقال الشيخ عبد المهدي الكربلائي معتمد المرجع السيستاني خلال خطبة الجمعة في مدينة كربلاء (110 كم جنوب بغداد) ان المسؤولين، ومع استمرار التفجيرات الإرهابية التي يزداد معها سقوط الضحايا في محافظات العراق المختلفة، يخرجون على المواطنين بتبريرات لفشلهم في معالجة هذه الخروقات الامنية. واشار الى ان تصريحات المسؤولين في هذا التبرير متناقضة في ما بينها، مما يؤكد ان ما يطرحونه مجرد اباطيل وتخبطًا في تشخيص الأسباب الحقيقية المؤدية إلى هذه الأعمال الإرهابية.

وشدد ممثل السيستاني على حاجة العراق إلى "مسؤولين يكونون صريحين في تشخيصهم للأسباب الداعية إلى هذه الخروقات، لأن الوصول إلى هذه الأسباب هو الذي يحلّ هذه الأزمة بعد وضع العلاج الصحيح، اضافة الى الحاجة إلى مسؤولين يقولون الحقيقة ولو على أنفسهم، ويبيّنوا للناس الأسباب الفعلية والواقعية لمعاناة الشعب "لا أن يغلفوا هذه الحقيقة بحجج واهية تصرف الناس عن رؤية الحقيقة وذلك للتغطية على فشلهم".

وقال ان دماء العراقيين اصبحت من ارخص الأشياء وبلا ثمن "ولم يعد المواطنون يصدّقون أي كلام يطلقه كبار المسؤولين الذين يعدون الشعب دائمًا باتخاذ اشد الإجراءات التي تلبّي احتياجاته والحزم في مواجهة الارهابيين.

واكد ان العراقيين يتطلعون الى مسؤولين يتحلون بالصدق في الكلام والتشخيص والوعود في معالجة أزمات البلاد ومعالجة مواطن الخلل. واكد الحاجة إلى منظومة استخبارية تمتلك فنون هذه المهنة، وقادرة على تشخيص التكتيكات الجديدة للمجاميع الإرهابية وتحليل المعلومة ودراسة الوضع السياسي و تأثيراته ونتائجه وأساليب عمل الجماعات المسلحة وطرق مواجهتها.

وقال الكربلائي ان السياسيين لم يلتزموا بالنصائح التي قدمتها لهم المرجعية وطالبهم بالكفّ عن التناحر السياسي. وقال في خطبة سابقة ان "المساحة الاوسع في هذا التناحر والاختلاف في الرؤى والافكار تتعلق بخلافات سياسية لا علاقة لها بمصالح البلاد".

واشار الى ان بعض السياسيين يقولون اننا نحتاج نصح المرجعية الدينية العليا المتمثلة في السيستاني، لكن النصح من شخصية حكيمة غير كاف اذا لا يتم الالتزام به. وقال "لو ان السياسيين التزموا بما قدمته المرجعية من نصح سابقًا لما كان وضع العراق على ماهو عليه اليوم".

واكد ان "هذا النصح يحتاج امورًا عدة،اولها الحاجة الى رجال دولة لديهم نكران للذات، فكل الطروحات التي تطرح اليوم من قبلهم هي فئوية وحزبية".

وتساءلعن الفائدة من تقديم نصح يواجه عدم التطبيق، معتبرًا ان "هذا ما يجعل بلداً قوياً بثرواته وعقوله مثل العراق ضعيفًا مستهانًا به من دول هي اقل قوة منه،ويرجعذلك إلىعدم توحد الموقف السياسي في العراق، فالنصح يحتاج من يطبقه وينفذه ويستمع اليه".

على صعيد اخر، طالب الكربلائي الحكومة والبرلمان بالعمل على معالجة الوضع الاقتصادي والصناعي في البلاد من خلال رفد الموازنة العامة بموارد متعددة لتمويلها حتى لا تعتمد على رافد واحد، هو النفط، وحتى لا تكون أسيرة لبعض الدول التي تتحكم بهذا القطاع، وبالتالي زيادة الدخل العام.

وشدد على ضرورة العمل على امتصاص البطالة والإبقاء على رؤوس الأموال وتشغيلها داخل البلد بدلاً من هجرتها إلى دول أخرى، والحفاظ على استقلالية البلد وعدم رهنه بدول أخرى وتشغيل العقول والكفاءات العلمية والفنيين والحرفيين بدلاً من هربها إلى خارج العراق. ودعا الى وضع سياسة اقتصادية تقوم على منهج ورؤى علمية يضعها متخصصون اقتصاديون، كما نقل عنه موقع "نون" المقرب من المرجعية الشيعية من كربلاء.

تأتي مهاجمة ممثل السيستاني للمسؤولين هذه بعد ايام من قرار اعلنت عنه المراجع الشيعية في النجف بعدم استقبال السياسيين العراقيين تعبيرًا عن استيائها من ادائهم وعدم التزامهم بوعودهم التي قطعوها لتحسين الوضع المعاشي في البلاد.

وقال الشيخ علي النجفي نجل بشير النجفي أحد المراجع الكبار الاربعة في النجف "قررت المرجعيات الدينية عدم استقبال اي سياسي" في مكاتبها في النجف.

واوضح ان هذا الموقف جاء "بسبب عدم التزام السياسيين بالوعود التي قطعوها من اجل تحسين الواقع المعاشي في العراق وعدم التزامهم بتوصيات المرجعية الدينية". واضاف ان "المرجعيات الدينية عبّرت عن امتعاضها من تصرفات السياسيين".

وأشار الى ان بعض المرجعيات لجأت الى "وسائل مختلفة للتعبير عن هذا الامتعاض. فمنهم من أصدر بيانًا في هذا الخصوص، ومنهم من صرح بذلك والنتيجة المحصلة لهذا الامر ان المرجعية الدينية في النجف ممتعضة من تصرفات السياسيين، لذلك قررت عدم استقبالهم".

ويعاني العراق ازمات سياسية داخلية بسبب الصراعات الحزبية، واخرى خارجية سببها تدخلات دول الجوار، وبينها القصف الذي تتعرض له مناطق في شمال البلاد التي لا تستطيع القوى السياسية معالجتها.

وفد القوى الكردية يبحث الأزمة السياسية مع العراقية والوطني

في اليوم الاخير من زيارته الى بغداد، بحث وفد القوى الكردية مع قيادتي الكتلة العراقية والتحالف الوطني الشيعي الملفات العالقة بين حكومتي بغداد واربيل وتنفيذ اتفاقات اربيل للشراكة الوطنية.

فقد اجتمع وفد الكتل الكردية برئاسة فاضل ميراني مع وفد لقيادة الكتلة العراقية برئاسة نائب الرئيس طارق الهاشمي، حيث تم بحث اتفاقية اربيل، التي انبثقت منها الحكومة الحالية، وضرورة حل المشاكل العالقة بين بغداد واربيل، اضافةً الى العديد من القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية، وأكدا أن على الجميع الالتزام المطلق بالدستور العراقي الدائم.

وفي ختام الاجتماع، قال النائب عن العراقية سليم الجبوري إن الوفدين أكدا على ضرورة تقديم مصلحة العراق وترسيخ الديمقراطية واحترام جميع الأطراف، والحرص على سير العملية السياسية وتطبيق الدستور والالتزام بالاتفاقات السياسية المبرمة.

واشار الى ان وجهات النظر كانت متطابقة، وقد أكد الجميع على أهمية تحقيق الشراكة بمعناها الحقيقي، واعتبار ذلك أولوية وأساسًا للتعامل السياسي في المرحلة الحالية وفق توقيتات زمنية محددة.

واضاف ان هناك رغبة جادة لكل من كتلة العراقية وائتلاف القوى الكردستانية في حل المشاكل العالقة بقدر تعلق الأمر بالكتلتين، وبما يحقق الأمن والاستقرار والرفاه لعموم الشعب العراقي، واعتبار ذلك خارجًا عن إطار القضايا الجزئية.

وشدد على اهمية التوصل إلى رؤى مشتركة مع كل الأطراف الأخرى في القضايا السياسية الكلية، وضرورة تعميق الحوار واستمراره وايجاد آليات لمتابعة ما تم الاتفاق عليه ضمن اتفاقية إربيل وأهمية تشكيل لجان تنشط في إطار سقف زمني محدد.

على الصعيد نفسه، أجرى الوفد الكردستاني مباحثات مع قيادة التحالف الوطني العراقي برئاسة ابراهيم الجعفري، تناولت سبل تدعيم العملية السياسية، حيث أكد الجانبان على أهمية تعزيز أواصر العلاقة بين التحالفين، إضافة إلى التركيز على المشتركات التي تجمع بينهما.

وأشار المجتمعون إلى تشكيل لجان فنية، من شأنها أن تحلّ القضايا التي تختلف فيها وجهات نظر التحالفين، من خلال الاحتكام للدستور واللقاءات المباشرة بينهما بعيدًا عن التصعيد الإعلامي.

وفي ختام الاجتماع، قال القيادي في التحالف الوطني خالد العطية إن المجتمعين اكدوا على التزام كلا الطرفين بثوابت العملية السياسية، وفي مقدمتها الدستور،واعتماد الحوار والتفاهم للمضي قدمًا في العملية السياسية بالطريق الصحيح، الذي يؤدي إلى بناء دولة القانون والمؤسسات، ويحافظ على حقوق الشعب العراقي بجميع مكوناته وطوائفه وقومياته، إضافة إلى حل كل المشاكل التي تبرز بين الحين والآخر على صعيد إدارة الحكم.

واشار الى انه جرى التأكيد على هذه الثوابت وعلى بحث الأمور كافةبدرجة عالية من الشعور بالمسؤولية والصراحة، حيث ستتواصل هذه الاجتماعات وتنبثق منها في المستقبل لجان فنية متخصصة لإيجاد الحلول المناسبة لكل القضايا موضع البحث.

من جانبه قال القيادي في التحالف الكردستاني فؤاد معصوم ان الوفد الكردي يهدف من مباحثاته الحالية في بغداد إلى مناقشة الوضع العام العراقي من كل جوانبه... وقال "ونحن مع دعم الوضع وبشكل يكون فيه العراق قادرًا على مواجهة كل المشاكل التي تصادفه، وربما المؤامرات التي قد تحاك ضده، ولابد من تقوية جبهتنا الداخلية للوقوف ضد تلك المؤامرات وضد كل المحاولات التي تريد النيل من الوضع العراقي".

واوضح ان البحث تناول ايضًا موضوعات كثيرة، مثل اتفاقيات اربيل والتفاهمات الأخرى التي يحتاج بعضها مراجعة أو وضع آليات لتنفيذها.

وكان الوفد الكردي بدأ مباحثاته في بغداد الاربعاء الماضي، حيث اكد خلال اجتماع مع رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي قلقه من عدم تنفيذ اتفاقات الشراكة المعقودة بين الكتل السياسية، مما وضع العملية السياسية في مسار لا يلبّي مطالب العراقيين، فيما رد النجيفي بأن الاكراد هم ثاني أكبر القوميات في العراق وشريك اساسي في اتخاذ كل القرارات التي تحدد مصير البلاد.

تهدف مباحثات الوفد الكردي الى بغداد الى التوصل إلى إنهاء الخلافات بين الحكومتين المركزية والكردستانية، تمهيداً إلى أخرى يجريها رئيس حكومة الاقليم برهم صالح، وسط دعوات إلى تشكيل لجنة سياسية لبحث العلاقة بين الطرفين وبؤر التوتر في المحافظات، في خضم مخاوف من الإخفاق في تحقيق الشراكة الوطنية الحقيقية، وتصاعد مظاهر العنف في البلاد.

وحول معالجة المشاكل بين الاقليم وبغداد، قال صالح "لا نريد ان تبقى المشاكل عالقة بين الاقليم وبغداد اكثر من ذلك، فالحل الأمثل لهذه المشاكل هو بالعودة الى الدستور"، مشيرًا الى ان أي حل بمعزل عن الدستور سيسبب مخاطر للعراق.

وكانت حدة الخلافات بين حكومتي بغداد واربيل قد وصلت أخيرًا الى مرحلة بحث فيها بارزاني في الثالث عشر من الشهر الماضي مع النواب والوزراء الاكراد امكانية سحب الثقة عن حكومة المالكي.

وفي وقت سابق من الشهر الماضي، هددت الكتلة الكردستانية في مجلس النواب العراقي بنشر محاضر اجتماعات اربيل قبيل الوصول إلى اتفاق تشكيل الحكومة، في حال استمرت أطراف سياسية في تنصلها من تلك الاتفاقيات المبرمة.

وتشير مصادر سياسية إلى أن هذه المحاضر تتعلق بجلسة مغلقة حضرتها ثلاث شخصيات سياسية، هي بارزاني وعلاوي والمالكي، وتم على أثرها التوقيع على اتفاقيات عدة، لم يعلن عن محتواها رسميًا لغاية الآن.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سرمد العراقي -

العراق لا احد له فقط الله وهذا كافي لاخذ حق هؤلاء العراقيين الذين تعذبوا على مدار عقود من هؤلاء الزمرة السياسية الفاسدة لا دين ولا رجال دين ولا احد ينفع في تغيير عقول الساسة العراقيين وحتى بعض العراقيين فما زلنا في عقلية الماضي ونحن بحاجة الى اطباء نفسانيين لمعالجة الجيل العراق والساسة العراقيين حتى نصير الى مصاف الدول المتقدمة

ومن جاءَ بالفاشلين الكذابين؟
عدنان فارس -

على ضوء نتائج انتخابات 2010 وفوز قائمة اياد علاوي بـ 91 مقعداً إنتابَ القادة الشيعة الخوفُ من أن يتولى الحكم غيرهم.. فعمدوا الى تشكيل (تحالف وطني شيعي) بإشراف وتدبير المرجعية الشيعية في النجف وبرعاية السيد علي السيستاني شخصياً حيث وبعد أقل من ثلاث ساعات من اجتماع السيستاني مع عمار الحكيم، رئيس الائتلاف الوطني الشيعي أنذاك، تم الإعلان عن تشكيل (التحالف الوطني الشيعي) ليكوّن الكتلة النيابية الأكبر في البرلمان العراقي وتقديم نوري المالكي مرشحاً لهذه الكتلة بوجه القائمة العراقية.. وبالفعل سارت الأمور كما شاء القادة الشيعة، السياسيين والدينيين، برعاية مباشرة من لدن السيد السيستاني.... التحالف الوطني الشيعي أفرغ إنتخابات 2010 النيابية من محتواها الديمقراطي وأزهقَ روح الإرادة الشعبية في انتخاب الأشخاص المناسبين في تولّي المواقع القيادية والإدارية المناسبة... والآن، وبعد خراب البصرة، ينتقد السيد السيستاني النتائجَ ويغض النظر عن الأسباب!!.. ومادامت الأسباب قائمة، ويتم التستر عليها، فسوف يعم الخرابُ العراقَ كله.

Qassim
iraqi who knows -

Look how they live, I remember I laughed so hard when somebody tried to call Al Maliki Qassim look a like, I told him you want to picture a curupt politician like that to what we call Qassim the 13 dinar man, because as many know he had 13 dinar when they assasinated him. The man who never owned anything till he died ,even the piece of land he was given like any other small ranking Iraqi officer he donated to be built as a school for girls, as for the house he lived in I say lived in because it was a government owned he would not buy rugs for it in the cold Baghdad winter, instead he borrow rugs from his more well of brother and in the bigening of spring he will ask his aid to clean it and fold then return it to his brother so his brother will not consider it as favour that will presure Qassim to make him owe him anything. In the same manor he politley turned down his sister for any favours that she asked of him when he was in power. Yes there was such a man he was the prime minister between 1958 and 1963 and he was called Qassim. As for his salary that he used to distribute to people that he saw were not covered under the reforms he made to the point that he contently was borrowing money from his body gaurde

عراق الكلاوات
احمد سلمان -

....يضربون الغدا والعشا ويطلعون ترس الشاشة حجيهم كلاوات سنعمل وسوف وقبض ماكو اما كلام المرجعية فجلعوه ككبسولة دواء تبلع كل اربع سنوات والعاقل يفهم

اعطوه جنسية العراق على الاقل
سامي البصيري -

وما دخل السستاني بامر المسؤولين العراقيين وهو رجل ايراني ولا يعرف العربية؟ ثم هل هناك اي ملا او اية الله عراقي يقدر ان يفتح فمه في ايران فيما يخص الحكومة الايرانية؟ هل يعتقد اننا شعب من الاغنام نرضى ان يتخل الاجنبي في شان حكومتنا على ما هي عليه من خراب؟

كافي جذب
عراقي طاكة روحه -

كافي يامتلفلفين بعباءة الدين كافي هو منو الي صعد الحرامية والمتشردين غيركم بحجة البيت الشيعي والوحدة الشيعية مو حتى نفسكم طائفيشنو انتو تهتمون بالعراقيين الفقرا لو الارامل والايتام بس موصوجكم صوج الي يمشي وراكم جهل وتخلف

الى2
ابومصطفى النجفي -

من تعني بغيرهم باستلام الحكم الم تكن القائمة التي تتحدث عنها تحتوي على 28 مقعدا فيها للشيعة وان القائمة باكملها يرئسها شيعي وهل بهذااردت ان توحي على ان السنة كانوا قاب قوسين او ادنى من تولي الحكم بال91.... فهم لن يطالوها بعداليوم طالما هم اقلية والاكثرية هي الحاكمة بكل الاعراف فليس للسيد السيستاني دخل بذلك يامن اردت ان تتصيد بالماء العكر لتسىء الى شخص له الفضل بالحفاظ على دماء السنة وصونها من الانتقام نتيجةماقترفوه بتفريخ الارهاب وكونهم حواضنها

انا والسيستاني
كتاب مفتوح -

هواء في شبك ..! ما ارخص الكلام وما اكذب صاحبه اذا لم يقابله فعل ملموس والادهى عندما يكون العمل خلافه ...اقرأوا سلسلة الرسائل المفتوحة التي وجهها الاخ الوطني ((اسماعيل مصبح الوائلي )) الى السيستاني بعنوان ((انا والسيستاني كتاب مفتوح ))وعددها ستة رسائل لتعرفوا حقيقة زعيم المذهب الشيعي والقائد الروحي لفئة من المسلمين ، المعروف بالصمت والسكوت منذ توليه المرجعية في التسعينيات من القرن المنصرم ، فهو جاثم على قلوب الشيعة بأعتباره خليفة الامام المهدي كما تنص عليه العقائد الامامية ولكن هذا الشخص ينطبق عليه كلام رسول الله – ص – ((من بات ولم يهتم بأمور المسلمين ليس منهم )) ...ولتعرفوا حقيقة ابنه ((محمد رضا)) ووكلاء المرجعية وعصاباتهم وادوارهم الخبيثة في خراب وفساد العراق...؟فهل يصحو الشيعة ويلتزموا بنهج آل البيت فعلا قبل ان يواجهوا ربهم يوم الحساب ويضعوا ايديهم بايدي اخوتهم لتطهير البلد/ شكرا لايلاف وارجو النشر/الدفاعي

بر الآمان،
Adil -

الكل يعرف مواقف السيد السيستاني من الوضع السياسي السيء في العراق والكل يعلم مدى حرصه على وحدة العراق شعباً وأرضاً، لكنه ليس هو الحاكم، بل هو الناصح المرشد، لكن النصيحة والأرشاد لاتكفي لحل مشاكل الأرهاب والفساد والسرقة، فلابد من وجود قادة لديهم الأرادة والقدرة الشجاعة لقيادة العراق ألى بر الآمان، ولانحتاج لسيايين يقايضون أصوات من أنتخبهم مقابل مناصب شرفية لاتفيد الشعب بشيء بل تعود عليهم برواتب دولاراتية وحصانات برلمانية، الوضع العراقي يحتاج لسياسة واضحة لالتحالفات توافقية لانعرف من يحكم ومن يعارض فمن المضحك المبكي أن يكون نائب رئيس الجمهورية معارض للحكومة وهو جزء منها، وكذلك الحال لبعض الوزراء فكيف ينجح عمل الحكومة وهم منقسمين وكأنهم أعداء، أما ماقرأته من تعليقات عنصرية فهؤلاء مملؤون حقد وكراهية حتى لو كان السيد السيستاني من أكبر العوائل العربية فسيكون موضوع نقد لأنه شيعي لاأكثر ولاأقل، ونفس الشيء فمهما كان السني وطني ونزيه ومتسامح فسيتهم من بعض الجهلاء بأنه طائفي وسلفي ووهابي وأن كان علمانيا فسيتهم بأنه بعثي.

الى رقم ابومصطفى النجفي،
واحد اثنين ثلاثة -

الى رقم ابومصطفى النجفي، عيني افتهمنه الشيعة اكثرية حتى في القائمة العراقية.. بس السؤال هل انتم اكفاء وقادرين على ادارة دولة؟ الجواب كلا بالتاكيد.. ولاتنسى انكم في حضن ايران سلاحكم في العراق وقلوبكم في ايران..

الى رقم ابومصطفى النجفي،
واحد اثنين ثلاثة -

الى رقم ابومصطفى النجفي، عيني افتهمنه الشيعة اكثرية حتى في القائمة العراقية.. بس السؤال هل انتم اكفاء وقادرين على ادارة دولة؟ الجواب كلا بالتاكيد.. ولاتنسى انكم في حضن ايران سلاحكم في العراق وقلوبكم في ايران..

لايهربوا من المسؤولية
أبو رامي -

على المراجع أن لايهربوا من مسؤلياتهم أمام ألله أولا وأمام الشعب والتاريخ تاليا.. أليس هم من دعا لأنتخاب هذه القوائم ودعموهم قولا وفعلا فلمَ يهربوا اليوم من مسؤولياتهم أتجاه من أطاعهم ونفّذ دعوتهم؟ على الشعب وخاصة من يعملوا بنظرية التقليد أن يعوا الدرس ويتعلموا من التجربة فلا تقليد في أمور دنياهم وهم أعرف بما ينفعهم من أيّ مرجع أو عالم دين .. فالمرجع وعالم الدين يبحث أيضا عمن ينفعه هو شخصيا كما هو حالي وحال أي مواطن آخر وكما جاء في الحديث أستفتي قلبك ,فهو مرجعك الذي يصدقك.

لايهربوا من المسؤولية
أبو رامي -

على المراجع أن لايهربوا من مسؤلياتهم أمام ألله أولا وأمام الشعب والتاريخ تاليا.. أليس هم من دعا لأنتخاب هذه القوائم ودعموهم قولا وفعلا فلمَ يهربوا اليوم من مسؤولياتهم أتجاه من أطاعهم ونفّذ دعوتهم؟ على الشعب وخاصة من يعملوا بنظرية التقليد أن يعوا الدرس ويتعلموا من التجربة فلا تقليد في أمور دنياهم وهم أعرف بما ينفعهم من أيّ مرجع أو عالم دين .. فالمرجع وعالم الدين يبحث أيضا عمن ينفعه هو شخصيا كما هو حالي وحال أي مواطن آخر وكما جاء في الحديث أستفتي قلبك ,فهو مرجعك الذي يصدقك.

احفاد آكلة الاكباد
احمد الفراتي -

ابو رامي.. وشدعوه من جنتوا بالحكم حكمتو مثل الناس. مو تركتو العراق مخرب ومليان مقابر جماعيه وحتى الخراب اليوم انتم اي الاقليه المريضه الهستيريه الفاقده للحكم هي سبب الدمار والقتل.. دروح لعمتك تركيا احسنلك وارجع لاصلك السلجوقي

احفاد آكلة الاكباد
احمد الفراتي -

ابو رامي.. وشدعوه من جنتوا بالحكم حكمتو مثل الناس. مو تركتو العراق مخرب ومليان مقابر جماعيه وحتى الخراب اليوم انتم اي الاقليه المريضه الهستيريه الفاقده للحكم هي سبب الدمار والقتل.. دروح لعمتك تركيا احسنلك وارجع لاصلك السلجوقي

غراب
منشار -

غراب يقول لغراب وجهك اسود مثل يقوله العراقييون وهذا ينطبق على من يسمون بالمراجع حتى صرنا نكره كل مسمى بالمرجع. ففي اليوتيوب لامئات من المقاطع عن فضائحهم وخذلانهم وبأعتراف بشير النجفي احد مراجع الشيعة فيها يقول بلغة عربية ركيكة قريبة من لفارسية والباكستانية ان المراجع الكبار في النجف اتفقوا على تأييد القوائم الكبيرة في تصريح صريح للقائمة الشيعية فكذبا يقولون انهم لا يقابلون المسؤولين في الحكومة واتحدى اي شارب يقدم دليلا عليها ولنا ادلتنا على انهم يقابلونهم فشوارع النجف تكتض بالحمايات للمسؤولين الذين يرغبون في مقابلة الهمام من المراجع ولكن هل السستاني حي حتى يقابلوه وتحدي اخر للكربلائي وكيل السستاني ان يبرهن لنا انه موجود وحي حيث ان كل التصاريح والفتاوى تخرج من بين يدي ابنه محمد السستاني لا يتحدث

غراب
منشار -

غراب يقول لغراب وجهك اسود مثل يقوله العراقييون وهذا ينطبق على من يسمون بالمراجع حتى صرنا نكره كل مسمى بالمرجع. ففي اليوتيوب لامئات من المقاطع عن فضائحهم وخذلانهم وبأعتراف بشير النجفي احد مراجع الشيعة فيها يقول بلغة عربية ركيكة قريبة من لفارسية والباكستانية ان المراجع الكبار في النجف اتفقوا على تأييد القوائم الكبيرة في تصريح صريح للقائمة الشيعية فكذبا يقولون انهم لا يقابلون المسؤولين في الحكومة واتحدى اي شارب يقدم دليلا عليها ولنا ادلتنا على انهم يقابلونهم فشوارع النجف تكتض بالحمايات للمسؤولين الذين يرغبون في مقابلة الهمام من المراجع ولكن هل السستاني حي حتى يقابلوه وتحدي اخر للكربلائي وكيل السستاني ان يبرهن لنا انه موجود وحي حيث ان كل التصاريح والفتاوى تخرج من بين يدي ابنه محمد السستاني لا يتحدث