أخبار

وثيقة لويكيليكس تشعل الصراع بين الأمازيغ والإسلاميين في المغرب

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

وردت ضمن الوثائق التي سرّبها موقع ويكليكس أخيرًا وثيقة مثيرة للجدل حول وحدة المغاربة، تتحدث عن وجود تيار في قلب الحركة الأمازيغية، استنجد بواشنطن لمجابهة ما سماه (التطرّف العربي). ويرى نشطاء على علاقة بالحركة الأمازيغية أنّ الإسلاميين أخرجوا الوثيقة عن سياقها لتصفية الحسابات.

تظاهرة سابقة لأمازيغ مغاربة تطالب بالتصدي للفساد

أيمن بن التهامي من الرباط وبوعلام غبشي من باريس: تعود وثيقة ويكيليكس عن أمازيغ المغرب إلى 18 ديسمبر 2007، وجاء فيها أن مجموعة من الناشطين الأمازيغ "استنجدوا" بواشنطن لمناهضة ما أسموه "بالتطرف العربي الذي يهدد العالم".

وتقول الوثيقة إن أحد النشطاء الأمازيغيين يرى أنه "لا يوجد ما يوحّد الأمازيغ والعرب ثقافيًا"، بل يعتقد أنه "تتوافر إمكانية كبيرة للتحالف مع الولايات المتحدة"، بتعليل ورد على لسان الشخص نفسه: "نحن أقرب جغرافيًا و فلسفيًا من واشنطن أكثر من الرياض أو طهران، نحن حلفاؤكم الطبيعيون".

يجمع هؤلاء النشطاء، بحسب الوثيقة، على أنّ "الثقافة الأمازيغية ليست موجّهة ضد الغرب، كما تلك التي تؤمن بها الحركات القومية العربية والإسلامية، حيث دعا أحدهم "إلى إضعاف العرب"، مؤكدًا "إننا لسنا بعرب، و إنما أُكرهنا أن نكون كذلك".

تتحدث الوثيقة على لسان أحد النشطاء الأمازيغ عن "غضب متنام وسط الشباب الأمازيغي نتيجة الإحباط الذي يعيشونه، ويمكن أن يؤدي إلى أعمال عنف، كما سنة 2007 بين الطلبة الأمازيغ و"القوميين العرب"، لهذا ناشد الولايات المتحدة لأن تتدخل على الخط تفاديًا لأي تطرف ممكن".

صراع الإسلاميين والأمازيغ

الطريقة التي نشرت بها صحيفة الإسلاميين ما جاء في الوثيقة المؤرخّة في 18 ديسمبر 2007، أثارت حفيظة الأمازيغ، الذين لن ينسوا موقف العدالة والتنمية الرافض لدسترة الأمازيغية.

هذا ما ذهب إليه، أحمد عصيد، المفكر والباحث في الثقافة الأمازيغية، الذي قال إن "ما ورد في وثائق ويكيليكس هو عبارة عن تقرير لاجتماع بين فاعلين أمازيغيين وأحد السفراء الأميركيين سنة 2007. غير أن الوثيقة تعرضت لقراءة من طرف التيار الإسلامي، الذي نخوض حاليًا صراعًا قويًا ضده بسبب مواقف حزب العدالة والتنمية من دسترة وترسيم اللغة الأمازيغية، حيث اعترض على ذلك، في البداية، وقاوم إلى آخر لحظة، كي لا تكون الأمازيغية رسمية في الدستور، ثم بعد ترسيمها، قام الأمين العام للعدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، بإصدار تصريحات تمسّ بكرامة الأمازيغ وبقيمة اللغة الأمازيغية".

وأكد أحمد عصيد، في إفادات لـ"إيلاف"، أن "التصريحات كان فيها نوع من الاستخفاف بالتراث واللغة الأمازيغية، وفيها أيضًا تهديد بمراجعة بعض المكاسب التي حصل عليها الأمازيغ، مثل الكتابة بحرفهم الأصلي تيفناغ في التعليم، وفي الواجهات العمومية".

مشيرًا إلى أنه، على هذا الأساس، "قررنا خوض حملة ضد العدالة والتنمية والاستقلال، باعتبارهما معًا الحزبين المحافظين، الذين سعيا إلى حرمان الأمازيغية من مكاسبها في السنوات العشرالأخيرة".

كما إنهما، يشرح المفكر والباحث في الثقافة الأمازيغية، "ناصبا العداء للخطوات التي حققناها في الحركة الأمازيغية، لغة وثقافة، داخل المؤسسات، وقاما بهذا بسبب مرجعيتهما السلفية الماضوية التي تتعارض مع قيم ومبادئ الديمقراطية، والتعددية، والتنوع الثقافي واللغوي".

وأضاف أحمد عصيد "ما قامت به صحافة الإسلاميين في ما يتعلق بوثائق ويكيليكس، كان محاولة لنزع المصداقية عن الحركة، بسبب مهاجمة هذه الحركة للحزب، والتيار الإسلامي، ومحاسبته على مواقفه"، مبرزًا أن "الوثيقة تعرضت للتأويل والقراءة السياسية المغرضة، ولم يكن نقل المعطيات أمينًا".

وقال المفكر والباحث في الثقافة الأمازيغية إن "ما عبّر عنه هؤلاء ليس بالصيغة التي عرضت به، كالقول مثلاً إنهم ضد التعريب، وإن شمال إفريقيا له خصوصيته عن المشرق، والتحالف مع أميركا ضد التطرف العربي".

موضحًا أن "هذا يقصد به أن هؤلاء الفاعلين عبّروا عن مساندتهم لأميركا في حربها ضد الإرهاب. ولكن الصحيفة حاولت أن تحوّر ذلك إلى أن الأمازيغ يستعينون بأميركا ضد العرب".

وذكر أحمد عصيد أن "الفاعلين الأمازيغيين ليس لهم أي مواقف ضد العرب، كجنس من البشر، أو كشعوب، أو كثقافات"، مشيرًا إلى أن "الموقف هو موقف ضد الإرهاب".

تعليقات على الوثيقة

يرد الناشط الأمازيغي محمود بلحاج على مضامين هذه الوثيقة قائلاً "ليس صحيحًا أن الأمازيغ استنجدوا بالولايات المتحدة لمناهضة "التطرف العربي".

ويضيف: "كل ما أعرفه حول هذا الموضوع، سواء مباشرة من بعض الأشخاص الذين سبق لهم أن شاركوا في اجتماعات عقدت في سفارة أميركا في الرباط أو عن طريق وسائل الإعلام المختلفة، هو أن هذه الاجتماعات تمحورت حول وضعية الأمازيغية".

ويؤكد في تصريحات لـ"إيلاف" أنّ "الغاية منها كانت هي ممارسة الضغط على النظام المغربي للاعتراف بالمطالب المشروعة للحركة الأمازيغية.. لم يطلب أحد الاستنجاد بالولايات المتحدة أو غيرها".

وينفي الناشط الأمازيغي محمود بلحاج أن يكون هناك تطرف عربي تجاه الأمازيغ، معتبرًا ذلك حديثًا مبالغًا فيه، بل هناك "أنظمة عربية ديكتاتورية واستبدادية، وصراعنا مع هذه الأنظمة، وليس مع الشعب العربي أو الثقافة العربية أو اللغة العربية"، على حدّ تعبيره.

لا يرى محمود بلحاج أن هناك جهات معينة تسعى إلى إثارة المشاكل بين الأمازيغ والعرب في المغرب، فكل ما هنالك أن بعض الجهات السياسية، وخاصة الإسلامية، تحاول استعمال الدين (الإسلام) واللغة العربية من أجل خلق تناقضات في الخطاب الأمازيغي".

والغاية من ذلك، يستنتج بلحاج، "تشويه المطالب الديمقراطية للحركة الأمازيغية أمام الرأي العام الوطني، وبالتالي تقليص المدّ الجماهيري للحركة عن طريق خلق صراع وهمي بين الأمازيغ والعرب".

من جهته، لا يعتقد الإعلامي رشيد بوطيب، في تعليقه على هذه الوثيقة، أن المغرب مرشح لفتنة عرقية، "فالاستعمار حاول سابقًا ولم ينجح في ذلك"، على حدّ تعبيره، كما إن المغرب "يختلف عن العراق وسوريا، وهناك إجماع عاطفي وعقلاني على الملكية".

ويستدرك بوطيب قائلاً: "هناك من ناحية أخرى مطلب بمحاربة الفساد، ومطالب الأمازيغ تندرج في هذا السياق. فالشعب يريد إسقاط الفساد وتوفير الفرص نفسها لكل المغاربة، وليس فقط لأبناء عباس الفاسي".

ويعتقد الإعلامي المغربي المستقر في برلين "أن النضال من أجل ملكية برلمانية يندرج في هذا الإطار، لأن الملكية البرلمانية هي السبيل الوحيد لتعزيز الشرعيتين الشعبية والملكية، وسبيل إعطاء الكلمة للشعب بمختلف أطيافه وأعراقه وأجياله".

الحركة الأمازيغية والصهيونية

إن كانت هناك علاقة بين تيار من الحركة الأمازيغية والحركة الصهيونية، بحسب الإعلامي رشيد بوطيب، فإنّ الحركة الصهيونية كالحركة الإسلاموية وكحركة القوميين العرب، هي حركة غير ديمقراطية، ولا يمكن للأمازيغ الأحرار إلا أن يقفوا ضدها... لا أن يتحالفوا معها".

ويضيف: "ثم لماذا نبالغ في حجم الصهيونية؟ أعتقد أن أعداء الحرية وأعداء حقوق الشعب هم من يحاولون إلصاق هذه التهم الرخيصة بالحركة الأمازيغية. لكن هناك أمر مهم يتوجب التأكيد عليه، وهو أن الأمازيغ أبعد ما يكون عن العداء لليهود.. فالأمازيغ عاشوا مع اليهود في بلدهم المغرب وبقية بلدان شمال إفريقيا، وبعضهم من أصول يهودية، ولهذا ليس هناك ذلك العداء المرضي لليهود في أوساطهم، والذي نجده عند الحركات الفاشية في العالم العربي".

صحة مضامين الوثيقة

يدعو رشيد بوطيب، إذا ما صحّت المعطيات التي تضمنتها الوثيقة، إلى "النظر إلى ذلك بمسؤولية، لنتساءل بدءًا لماذا اختار أمازيغ مغاربة الاستنجاد بالولايات المتحدة؟".

ويقول: "طبعًا يجب الإشارة بدءًا إلى أن الأنظمة العربية كلها تلهث خلف هذه الدولة ولا تحاسب على ذلك، لا ريب أن هناك سببًا مقنعًا، وهو أن الأمازيغ، سكان هذا البلد الأصليين، تعرضوا لظلم تاريخي، ولم تحترم ثقافتهم ولا لغتهم وهُمشوا في ميدان العمل وفي الميدان السياسي".

ويستدرك: "لا أرى أن النضال من أجل الحرية والعدالة والمساواة يمر عبر واشنطن، وإنما عبر الداخل في إطار حوار وطني مكشوف".

تصفية حسابات

من جهته، قال المحلل السياسي سعيد لكحل إن "خلفيات هذا النقاش ليست خافية على أحد، خصوصًا في هذه الظروف التي يعيشها المغرب، والتي يحتد فيها التنافس السياسي بين مختلف الفرقاء".

وأضاف سعيد لكحل، في تصريح لـ "إيلاف": من هنا تكون إثارة موضوع وثائق ويكيليكس، سواء حول علاقة أميركا بالإسلاميين في المغرب، والتي أثارها التيار الأمازيغي، أو علاقة الأمازيغ بأميركا، التي أثارها إسلاميو العدالة والتنمية، هي عملية تصفية حسابات بين الطرفين، خصوصًا أن قيادة حزب العدالة والتنمية أثارت بتصريحاتها وموقفها الرافض لدسترة اللغة الأمازيغية، غضب التيار الأمازيغي بكل أطيافه.

وظلت لهذا الموقف تفاعلات ستؤثر على العلاقة بين الطرفين، وستزداد حدةعندما يبحث كل طرف عن أدوات خارجية لإضعاف موقف الطرف الآخر واتهامه ضمنيا بالتواطؤ مع الآخر (أميركا) ضد مصلحة الوطن".

وذكر المحلل السياسي أن "لحظة الإعداد لخوض الانتخابات المقبلة أجّجت من حدة النقاش وسوغت اللجوء إلى مثل هذه الأساليب، ليس لإظهار الحقيقة، ولكن لتخوين كل طرف للآخر، خصوصًا أن التيار الأمازيغي يعلن عزمه على الدعاية ضد حزب العدالة والتنمية للتأثير على الكتلة الأمازيغية الناخبة حتى لا تمنح أصواتها للإسلاميين.

وهذا الموقف يقلق حزب العدالة والتنمية، الذي يطمح لاحتلال صدارة الانتخابات، ومن ثم يطمع في تولي الوزارة الأولى. ومن شأن الحملة المضادة التي يشنّها التيار الأمازيغي أن تؤثر على نتائج الحزب".

يشار إلى أن المستشار السياسي للسفير كريك كارب، الذي حرر هذه الوثيقة، علق بأن "البربرية السياسية" ليست قوة مؤثرة حتى الساعة، فالشخصيات التي جرى استجوابها هي من الطبقة السياسية والاقتصادية العليا في المغرب، ولهذا فإنها لست ممثلة للغالبية الساحقة للساكنة البربرية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاكراد والامزيغ
nor -

على الاكراد والامزيغ ان يتحدوا ضد الشوفينيه العربيه انهم استولوا وتربعوا على أرضنا ويريدون محونا من الوجود.ويعتقد البعض ان الاكراد والامازيغ هم أقليات، فشمال افريقيا امازيغية والكرد 39 مليون نسمه وبلاد الكرد (كردستان)يمتد من ساحل بحر هرمز (الخليج الفارسي)،المتفرع من المحيط،الى البحر الابيض المتوسط

الاكراد والامزيغ
nor -

على الاكراد والامزيغ ان يتحدوا ضد الشوفينيه العربيه انهم استولوا وتربعوا على أرضنا ويريدون محونا من الوجود.ويعتقد البعض ان الاكراد والامازيغ هم أقليات، فشمال افريقيا امازيغية والكرد 39 مليون نسمه وبلاد الكرد (كردستان)يمتد من ساحل بحر هرمز (الخليج الفارسي)،المتفرع من المحيط،الى البحر الابيض المتوسط

الامازيغ معهم حق
حمدي الراشدي -

من حق الامازيغ ان يتكلموا ويكتبوا بلغتهم الامازيغية وان يطوروا ثقافتهم بدون تتدخل احد على الاطلاق، فهذا حق وليس منحة. وهم الشعوب الاصلية للمغرب وليس العرب. واتمنى لهم النجاح في تطوير ثقافتهم الخاصة حسب مصالحهم وبعيدا عن ضغوط الاسلاميين التي هتكت سمعتنا في كل مكان

الامازيغ معهم حق
حمدي الراشدي -

من حق الامازيغ ان يتكلموا ويكتبوا بلغتهم الامازيغية وان يطوروا ثقافتهم بدون تتدخل احد على الاطلاق، فهذا حق وليس منحة. وهم الشعوب الاصلية للمغرب وليس العرب. واتمنى لهم النجاح في تطوير ثقافتهم الخاصة حسب مصالحهم وبعيدا عن ضغوط الاسلاميين التي هتكت سمعتنا في كل مكان

الفتنة قادمة
Marocain -

الاستعمار حاول سابقًا ولم ينجح في ذلك، لكن أنتم ستنجحون بكل تأكيد

الفتنة قادمة
Marocain -

الاستعمار حاول سابقًا ولم ينجح في ذلك، لكن أنتم ستنجحون بكل تأكيد

الى رقم واحد
خالد العيسى -

الله يخزيك يا شيطان. يا أخي أنا من عندي أقول لك أن من حق الأكراد و الأمازيغ أن يستعملوا لغتهم و لهم مدارسهم الخاصة و ثقافتهم الخاصة. أما أن تقول بالإنفصال, فلا أقول لك سوى: لو يسمعك صلاح الدين الأيوبي الله يرحمه (البطل المسلم) و لا نقول الكردي- تتحدث بالإنفصال لقطع عنقك. و لو سمعك البطل طارق بن زياد (البطل المسلم) و لا نقول الأمازيغي - لقطع عنقك أيضاً. تكلم كرد و تكلم أمازيغي دون أن تنفصل و لك كل الحرية و الكرامة على أرضك دون منة أفضل من مخلوق.

الى رقم واحد
خالد العيسى -

الله يخزيك يا شيطان. يا أخي أنا من عندي أقول لك أن من حق الأكراد و الأمازيغ أن يستعملوا لغتهم و لهم مدارسهم الخاصة و ثقافتهم الخاصة. أما أن تقول بالإنفصال, فلا أقول لك سوى: لو يسمعك صلاح الدين الأيوبي الله يرحمه (البطل المسلم) و لا نقول الكردي- تتحدث بالإنفصال لقطع عنقك. و لو سمعك البطل طارق بن زياد (البطل المسلم) و لا نقول الأمازيغي - لقطع عنقك أيضاً. تكلم كرد و تكلم أمازيغي دون أن تنفصل و لك كل الحرية و الكرامة على أرضك دون منة أفضل من مخلوق.

شعب واحد
انور المغربي -

كلنا مغاربة ولا أحد يستطيع أن يفرق بيننا,أما هؤلاء السياسيين سواءا كانوا أمازيغ أو اسلاميين أو أي كان لا وزن لهم,وهذا ما يميزنا عن باقي الشعوب العربية لا امام ولا سياسي يستطيع تجييشنا.

شعب واحد
انور المغربي -

كلنا مغاربة ولا أحد يستطيع أن يفرق بيننا,أما هؤلاء السياسيين سواءا كانوا أمازيغ أو اسلاميين أو أي كان لا وزن لهم,وهذا ما يميزنا عن باقي الشعوب العربية لا امام ولا سياسي يستطيع تجييشنا.

مبروك
هاني الحسيني -

مبروك على الأمّة الربيع العربي!!..

مبروك
هاني الحسيني -

مبروك على الأمّة الربيع العربي!!..

وحدة الوطن
مطرب شعبي -

ما الذي يميز الأمازيغ عن العرب في المغرب؟ الأمازيغ يحرصون على تعلم أبنائهم اللغة العربية حتى يستطيعوا أداء صلواتهم ومناسكهم والتواصل مع مواطنيهم العرب في التجارة والإدارة، فيما العرب يحرصون على تعلم أبنائهم اللغات الأجنبية الحية حتى يندمجوا في المجتمعات التي يهاجرون إليها. إنها طريقة المغاربة أمازيغ وعربا في الحفاظ على وحدة الوطن.

وحدة الوطن
مطرب شعبي -

ما الذي يميز الأمازيغ عن العرب في المغرب؟ الأمازيغ يحرصون على تعلم أبنائهم اللغة العربية حتى يستطيعوا أداء صلواتهم ومناسكهم والتواصل مع مواطنيهم العرب في التجارة والإدارة، فيما العرب يحرصون على تعلم أبنائهم اللغات الأجنبية الحية حتى يندمجوا في المجتمعات التي يهاجرون إليها. إنها طريقة المغاربة أمازيغ وعربا في الحفاظ على وحدة الوطن.

حذاري فقط من الخيانة
حميد -

بعد التعريب والقومية العربية جاء دور الأسلمة والتطرف لا ألوم الأمازيغ لو حاولوا الدفاع عما حقوقهم

حذاري فقط من الخيانة
حميد -

بعد التعريب والقومية العربية جاء دور الأسلمة والتطرف لا ألوم الأمازيغ لو حاولوا الدفاع عما حقوقهم

اما تزيغ والا ازيغ انا
هتلر -

هههههههههه الدور جاي على المغرب استعدو كلكم في الهوا سوا محدش احسن من حد بس بصراحة لو الامازيغ يغيرو اسمهم لان مابيعجبني

اما تزيغ والا ازيغ انا
هتلر -

هههههههههه الدور جاي على المغرب استعدو كلكم في الهوا سوا محدش احسن من حد بس بصراحة لو الامازيغ يغيرو اسمهم لان مابيعجبني

الى رقم4
nor -

الى رقم4 الله يغزيك ويغزي كل شوفني مثلك ياسيد خالد نحن الكرد والامزيغ لانريدكم واحتفضوا انتم العرب بصلاح الدين الأيوبي وطارق بن زياد

الى رقم4
nor -

الى رقم4 الله يغزيك ويغزي كل شوفني مثلك ياسيد خالد نحن الكرد والامزيغ لانريدكم واحتفضوا انتم العرب بصلاح الدين الأيوبي وطارق بن زياد

مغاربة وفقط
محمد -

في المغرب لدينا مغاربة وفقط.حين ندخل المدرسة ندخلها جميعا ولم نسال يوما لا من اي عرف انت ولا من اي ديانة.كما ان المجتمع المغربي انصهر بحيث لايمكن ان تفرق بين الامازيغي والعربي .فانا مثلا ابي عربي وامي امازيغية وكلاهما يتحدث الامازيغية فكيف سنثور على بعضناالبعض.الذين يتحدثون هم سياسيون ولهم مارب من وراء ما يفعلون اما الشعب المغربي فموحد ولا نحس باي فرق.اما رشيد بوطيب الذي يقول هناك تمييز في العمل فالتمييز يااخي هو ضد كل المغاربة وليس الامازيغ فقط .فاذا كانت اسر معينة تستولي على المناصب المهمة فهذا التمييز ينطبق على كل الشعب وليس فقط على فئة منه .

مغاربة وفقط
محمد -

في المغرب لدينا مغاربة وفقط.حين ندخل المدرسة ندخلها جميعا ولم نسال يوما لا من اي عرف انت ولا من اي ديانة.كما ان المجتمع المغربي انصهر بحيث لايمكن ان تفرق بين الامازيغي والعربي .فانا مثلا ابي عربي وامي امازيغية وكلاهما يتحدث الامازيغية فكيف سنثور على بعضناالبعض.الذين يتحدثون هم سياسيون ولهم مارب من وراء ما يفعلون اما الشعب المغربي فموحد ولا نحس باي فرق.اما رشيد بوطيب الذي يقول هناك تمييز في العمل فالتمييز يااخي هو ضد كل المغاربة وليس الامازيغ فقط .فاذا كانت اسر معينة تستولي على المناصب المهمة فهذا التمييز ينطبق على كل الشعب وليس فقط على فئة منه .

الى 4 خالد
دارا -

ولماذا لا تذهب لقطع عنق الفلسطينيين!! الا يريدون الانفصال من اسرائيل؟؟ او ليس البلاد العربية كلها من المحيط الى الخليج صناعة استعمارية.؟ لماذا تقدس حدود العراق المرسوم من قبل تشرتشل وتريد رمي اسرائيل في البحر!! عندمايساعدكم الاستعمار في احتلال اراضي الغير تركضون ورائها ولكن عندما يستنجد الاخرين بهم لاسترداد حقوقهم وارضهم فهم عملاء؟؟؟ لو سمعك صلاح الدين وراى كيف يطعن العرب الاخرين من الخلف ويخدعونهم باسم الاسلام لقطع عنقك. ومنذ متى اصبحت وصيا على ارض كوردستان لتقرر من يحق له الانفصال ومن ليس له الحق. قريبا سنشكل جمهورية كوردستان وسنساعد الامازيغ بالمال والسلاح لاسترداد حقوقهم وارضهم وسنعطيكم انتم العرب حقوقكم الثقافية (كحلب البعير مثلا ومسابقات الشعر) وسنقطع راس كل عربي يتكلم عن اقامة دولة عربية, لاننا مسلمون ولا ينبغي الانفصال عن بلد مسلم. ايرضيك ذلك؟؟!!

الى 4 خالد
دارا -

ولماذا لا تذهب لقطع عنق الفلسطينيين!! الا يريدون الانفصال من اسرائيل؟؟ او ليس البلاد العربية كلها من المحيط الى الخليج صناعة استعمارية.؟ لماذا تقدس حدود العراق المرسوم من قبل تشرتشل وتريد رمي اسرائيل في البحر!! عندمايساعدكم الاستعمار في احتلال اراضي الغير تركضون ورائها ولكن عندما يستنجد الاخرين بهم لاسترداد حقوقهم وارضهم فهم عملاء؟؟؟ لو سمعك صلاح الدين وراى كيف يطعن العرب الاخرين من الخلف ويخدعونهم باسم الاسلام لقطع عنقك. ومنذ متى اصبحت وصيا على ارض كوردستان لتقرر من يحق له الانفصال ومن ليس له الحق. قريبا سنشكل جمهورية كوردستان وسنساعد الامازيغ بالمال والسلاح لاسترداد حقوقهم وارضهم وسنعطيكم انتم العرب حقوقكم الثقافية (كحلب البعير مثلا ومسابقات الشعر) وسنقطع راس كل عربي يتكلم عن اقامة دولة عربية, لاننا مسلمون ولا ينبغي الانفصال عن بلد مسلم. ايرضيك ذلك؟؟!!

الامازيغ اخوة العرب
محمد سليم_ليبيا -

اخوتنا الامازيغ او بعض سكان شمال افريقيا قبل الفتح نامل الا ينجرو وراء السراب ويقعوا فى مطب الاكراد الدين يتجار بهم اليهود والغرب والحل لهم هو الحوار مع الاخوة والجيران وخفض سقف المطالب

الامازيغ اخوة العرب
محمد سليم_ليبيا -

اخوتنا الامازيغ او بعض سكان شمال افريقيا قبل الفتح نامل الا ينجرو وراء السراب ويقعوا فى مطب الاكراد الدين يتجار بهم اليهود والغرب والحل لهم هو الحوار مع الاخوة والجيران وخفض سقف المطالب

تحيا وحدتنا
فتاة حرة -

الى صاحب التعليق 10 اولا يجب ان تصحح معلوماتك ونثقف نفسك قبل ان تعقب على الاخرين . فطارق بن زياد هو امازيغي ونحن في المغرب مهما حاولوا اشعال الفتنة بيننا فسوف لن ينجحوا لان دماء العرب والامازيغ اختلطت اولا الملك محمد السادس امه امازيغية و اغلب الشعب المغربي متزوج زواجا مختلطا اذن لا مجال ابدا لتفرقتنا وعضمتنا في تشكيلتنا الامازيغية العربية الجميلة والامازيغ تعني الاحرار وعاش المغرب

تحيا وحدتنا
فتاة حرة -

الى صاحب التعليق 10 اولا يجب ان تصحح معلوماتك ونثقف نفسك قبل ان تعقب على الاخرين . فطارق بن زياد هو امازيغي ونحن في المغرب مهما حاولوا اشعال الفتنة بيننا فسوف لن ينجحوا لان دماء العرب والامازيغ اختلطت اولا الملك محمد السادس امه امازيغية و اغلب الشعب المغربي متزوج زواجا مختلطا اذن لا مجال ابدا لتفرقتنا وعضمتنا في تشكيلتنا الامازيغية العربية الجميلة والامازيغ تعني الاحرار وعاش المغرب

لأمازيغ
حميد الرامي -

كلام السيد رشيد بوطيب مليء بالألغام ، وهو يعرف أن كلامه يعني شيء واحد وهو أن المرغب بلد أمازيغي وهم اصحاب البلد ما يعني ضرورة طردالعرب. القسم العربي في برلين يرد على بوطيب

الشعب الأمازيغي
Rizgar -

الشعب الأمازيغي والذي تمتد جذوره آلاف السنين في التاريخ, والمتواجد في شمال أفريقيا منذ فجر التاريخ, الشعب الأمازيغي الذي أعطى ثلاث أُسر ملكية فرعونية, وأعطى ابن رُشد, ومنهم الروائي الليبي العالمي إبراهيم عوني, ومنهم المغربي محمد شكري والجزائرية آسية جبّار, والآلاف من العظماء الذين قدّموا لشعبهم وللإنسانية الكثير, هذا الشعب يستحق الاحترام, هذا الشعب يستحق نيل حقوقه القومية المشروعة! تقول الشاعرة الأمازيغية مليكة مزان ".. ولتذهب الوحدة العربية إلى الجحيم إن كانت تتم عن طريق إبادة الشعوب التي غزاها العرب, وفرضوا وجودهم وثقافتهم عليها.." أُحييّ الشاعرة الشجاعة والتي تكتب باللغة العربية, لغة مضطهِديك ومضطهدي شعبك, أُحييّ مليكة مزان على تمردها أحياناً وأُقدّر فيها انتمائها الأمازيغي الأصيل, وأنا أُردد معها لتذهب للجحيم أية قوة كانت قومية أو دينية إذا كانت تسعى لمحو أو تهميش الآخر!

خالد العيسى/4
Rizgar -

الى كل الحاقدين على الكورد والامازيغ و كل المنافقين والعنصرين الخبثأ, كوردستان ستظل شوكة قاتلة فى أعينكم وأعين أسيادكم المنحطين الجبناء. ﻟو ﮐﺎن ﺑﺎﻹﻣﮑﺎن إرﺿﺎخ اﻟﺷﻌوب ﻋﻠﻰ اﻟﺗﻧﺎزل ﻣن ﺣﻘوﻗﮭﺎ، ﻟﺗﻧﺎزل اﻟﮑورد ﻟﺟﺑروت ﺻدام ﺣﺳﯾن. مازال العراق يتشبث باستعمار جنوب كردستان ونهب ثرواتها.ما كانت كردستان يوما قابلا للبلع ولن تكون ابدا قابلة للبلع ومن يعتقد غير ذلك فهو واهم.Vivaكوردستان حرة كريمة

الى رقم 1
الاندلسي . الله اكبر -

يامجوسي ياعابد للنار ، الخليج العربي سيبقى عربي ، رغم انفك .. اما بالنسبه للاكراد : انتم بايران الفارسيه تغتبصبون نسائهم وتشردوهم وتقتلونهم والان تدافع عن الامازيغ والاكراد ! . حسبي الله ونعم الوكيل ، شكراًَ لنشر

العرب
منذر -

العرب لم يكونوا يوما شوفينين .حتى تصبح عربيا يكفي ان تتكلم العربية وتحب العرب. وبهذه الطريقة تعربت شعوب في العراق وبلاد الشام ومصر والسودان وشمال افريقيا. لا ارى عيبا في حلب الابل او البقر او الماعز او النعاج والشعوب الاسلامية من ترك وكرد وفرس وعرب وبربر كانت باغلبها قبائل رعوية.الاوربيين يطلقون كلمة بربري على الشعوب المتخلفة وفي العصر الحديث اخذها العرب بعد ترجمة كتبهم لانه لا يوجد بديل لها في العربية. فنظرية الشعب المتفوق كالارية او الصهيونية لا توجد ما تماثلها في العربية

أنا أمازيغية وبخيـــــــــــــر
ليلى -

السلام عليكم ورحمة اللهأنا شخصيا أمازيغية مغربية.. ولا أشعر بأي تهميش أو إهانة طوال سنوات الدراسة أو الطفولة أو ختى العمل.. على العكس ألاحظ شخصيا أن بعض الأمازيغ هم من يتصغرون أنفسهم ويشعرون بنقص من وحي خيالهم.كما أن أغلب المناصب المهمة بالمغرب يتربع عليها أمازيغ فمنهم سفراء، ومدراء، وإعلاميين و ممثلين.. في الواقع، أظن أن من وراء هذه البلبلة هم أناس يسعون للفتنة والتفرقة ليس إلا