أخبار

الجيش يعدل قانون الانتخاب في مصر

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: قام الجيش الذي يتولى الحكم في مصر منذ سقوط نظام حسني مبارك قام رسميًا بتعديل قانون الانتخابات بعد الانتقادات الحادة من جانب أحزاب سياسية هددت بمقاطعة الانتخابات المقبلة، كما أفادت وكالة أنباء الشرق الاوسط.

واوضحت الوكالة ان المجلس الاعلى للقوات المسلحة قرر الغاء المادة الخامسة من القانون الانتخابي، التي كانت تكرّس ثلث المقاعد للمستقلين داخل البرلمان. وسيسمح إلغاء هذه المادة للاحزاب السياسية بتقديم مرشحين لهذه المقاعد.

وكان المجلس الاعلى وافق قبل اسبوع على مراجعة هذه المادة المثيرة للجدل، بعد لقاء بين رئيس اركان القوات المسلحة سامي عنان واعضاء التحالف الديموقراطي، وهو ائتلاف انتخابي يضم الاخوان المسلمين ونحو ثلاثين تشكيل آخر.

وكان التحالف الديموقراطي يعتبر ان المادة المتنازع عليها تشجع عودة القريبين من حسني مبارك. كما طالب بقانون بابعاد السياسيين المتهمين بالفساد عن المنافسة الانتخابية لعشر سنوات.

وستجري اول انتخابات تشريعية منذ سقوط نظام مبارك في 11 شباط/فبراير على اربعة اشهر اعتبارًا من 28 تشرين الثاني/نوفمبر، ليعود بعدها الحكم مدنيًا كما تعهد الجيش. وسيكون لدى البرلمان الجديد ستة اشهر لصياغة دستور جديد قبل اجراء الانتخابات الرئاسية عام 2012.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ارادة شعب
مؤيد الصباح -

ما اجمل الحدث فهي تجسيد لارادة شعب ,,منذ اشهر قليلة كان ذلك بمثابة الحلم,,ما اجمل ان يفتخر المرء باصله وانتمائه لشعوب بدات تشارك في صنع التاريخ بدل ان كانت تنظر لهذا التاريخ وهو يمر من امامها دون ان يكون لها اي تاثير فيه,,فمن تونس الى مصر الى ليبيافاليمن وسوريا والادن والبحرين,,هذا الشعور المتدحرج ككرة الثلج يكبر اثناء مسيرته باتجاه الحرية والكرامةويعيد تاكيد حقيقة ان الشعب هو مصدر السلطات وان الحاكم لايزيد عن كونه موظفاعند الشعوب وان استمراره في مكطانه يعتمد على رضى الشعب عنه والتزامه بعقد الوظيفة وشروط ممارستها ,,,او ليس هذا حلم كان العرب ينظرون اليه كشئ يتجاوز حدود امالهم بل وامال اطفالهم ,,فما اجمل الحرية واجمل ما فيها هو ان نحافظ ونطور هذا الحق بشروط تضمن ان لايتحول الى فوضى حريات كما يريدها البعض من الداخل والخارج فلا تسمحوا لاحد ان يجيرها لمصلحة شخصية او حزلبة او اقليمية ,,فانتم الامناء عليها الان اما الجيوش فهي اداة مساعدة لكم وليست بديلا عنكم