أخبار

خط لبناني أحمر على فيلم يؤيد الثورة الخضراء

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
سبب منع أيام خضراء خوف حزب الله من أن تكشف حقيقة حليفه الإيراني
هانا مخملباف: حكومة نجاد تدّعي الحريَّة وتقتل شعبها باسم الله!طهران اعتبرت العرض اعتداءً على سيادتها فهبّ حزب الله لنصرتها
"الأيام الخضر" الإيراني ممنوع في مهرجان بيروت الدوليّ للسينما

يبدو أنّ سلطات الرقابة اللبنانيّة تمعن في محاباة حزب الله. وآخر فصول الرقابة منع فيلم معارض للرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بعنوان "الأحمر والأبيض والأخضر" من العرض، ومنع مخرجه من الدخول إلى لبنان، لتضيف الى رصيد البلد "الديمقراطي"، فيلمًا ثانيًا بعد "الأيام الخضر" الذي منع عرضه في حزيران (يونيو) الماضي.

إيلاف، الوكالات: أعلنت مديرة مهرجان بيروت الدولي للسينما اليوم الأحد أن السلطات اللبنانيّة منعت عرض شريط وثائقي إيراني عنوانه "الأحمر والأبيض والأخضر"، يتناول أعمال العنف في الأسابيع التي سبقت الانتخابات الرئاسية في إيران العام 2009.

وقالت كوليت نوفل مديرة المهرجان، الذي يستمر حتى الخميس المقبل، "أبلغتنا سلطات الرقابة في لبنان الجمعة أن علينا سحب فيلم الاحمر والأبيض والأخضر للمخرج الإيراني نادر داودي من البرنامج". وأضافت "واليوم (الأحد)، علمنا أن داودي لن يسمح له بالتوجّه الى لبنان".

صورة مركبة للمخرجة الإيرانية هانا مخملباف والمخرج نادر داودي

والشريط من إنتاج العام 2010 وكان مقرراً عرضه في إطار فئة "فيلم وثائقي من الشرق الأوسط"، وهو يتناول الأحداث العنيفة التي طبعت الأسابيع الثلاثة قبل إعادة انتخاب الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد في حزيران/يونيو 2009.

وتعذر الاتصال بالسلطات اللبنانية المعنية لتدلي بتعليق على هذه المعلومة.

ولاحظت نوفل أن "كل هذه التطورات تزامنت مع تقرير لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية أمس السبت، نشر في الصحف الإيرانية اليوم الأحد، ومنها صحيفة طهران تايمز، يعتبر أن مهرجان بيروت الدولي للسينما يسوّق الأفلام التي وصفها التقرير بأنها معادية للثورة الإيرانية".

وأضافت نوفل "أبلغنا أمس أيضاً من مخرج فيلم ماندو الكردي إبراهيم السعيدي اعتذاره لعدم تمكنه من المجيء إلى بيروت، كما كان مقرراً، وقال إنه لن يتمكن من الحضور بسبب بعض الصعوبات التي تحول دون سفره ومغادرته طهران في هذا الوقت، لكنه لم يوضح طبيعة هذه الصعوبات".

وفي حزيران/يونيو، منعت السلطات عرض فيلم "الأيام الخضر" للمخرجة الإيرانية هانا مخملباف، الذي يتناول التظاهرات الاحتجاجية على نتائج الانتخابات الرئاسية في إيران العام 2009. وأوضح مسؤول في الحكومة اللبنانية لوكالة الأنباء الفرنسية يومها أن قرار منع الفيلم جاء بناء على طلب السفير الإيراني في لبنان.

وقالت نوفل وقتها إنه "ثمة من يترقب الفرصة، وهو منزعج من عرض الفيلم، لينقضّ على المهرجان بمجرد تشكيل الحكومة الجديدة، وهذا مؤسف ومحزن للبنان، خاصة أن تسجيلات هذه المظاهرات الإيرانية التي يصوّرها الفيلم موجودة بكثافة على يوتيوب، وليس من الذكاء منع عرضها في صالة سينمائية، وفي إطار مهرجان محدود الجمهور".

وأثار منع فيلم "الأيام الخضر" جدلاً في لبنان، حيث ألمحت تقارير إعلامية إلى إمكانية تورّط حزب الله في المنع، وذكرت بعض تلك التقارير أنّه "استمرار للنهج المتبع بسبب سيطرة حزب الله على كل عمليات الأمن العام اللبناني وقراراته".

جدير بالذكر أن الحكومة السابقة، وتفاديًا لمثل هذه المطبات، كانت قد شكلت لجنة تشارك فيها وزارات عدة، الهدف منها النظر في المنتج الثقافي وإجازته.

وكانت ثمة رغبة في الحكومة السابقة عند وزيري الإعلام، طارق متري، والداخلية، زياد بارود، بإلغاء الرقابة فعليًا، وتحرير الحياة الثقافية اللبنانية منها، وهو ما جعل ولادة اللجنة ممكنة ومتفقًا عليه. إلا أنه لم يعلم ما هو مصير هذه اللجنة بعد تشكيل حكومة نجيب ميقاتي.

يذكر أنه في عام 2008 منع مدير عام الأمن العام وقتها وفيق جزيني عرض فيلم الرسوم المتحركة ''برسيبوليس'' للمخرجة الإيرانية مرجان سترابي، إلا أن مكتب الرقابة يومها عاد عن قراره، وسمح بعرض الفيلم إثر صدور ردود فعل معارضة لقرار المنع.

وأعلن جيزني في ذلك الوقت أن ''الفيلم يتهجّم على الاسلام ونظام معين هو النظام الإيراني، وأن عرضه قد يخلق حساسيات مع الدولة المقصودة''، نافيًا أن تكون جهات معينة، وتحديدًا حزب الله، أثرت على قراره.

وانطلقت الأربعاء في 5 تشرين الأول/ أكتوبر النسخة الحادية عشرة لمهرجان بيروت السينمائي الدولي بمشاركة ما لا يقل عن مئة فيلم يمثلون مختلف بلدان العالم، بينها البلدان العربية. ويبدأ المهرجان بفيلم "شجرة الحياة" للمخرج الأميركي تيرانس مليك، الذي أحرز جائزة "السعفة الذهبية" في مهرجان كان السينمائي الأخير.

وقال المسؤول الإعلامي في المهرجان في وقت سابق إن المهرجان هذا العام يمتاز بعرضه 22 فيلماً أجنبياً تعرض للمرة الأولى في الشرق الأوسط، وهي من الافلام التي شاركت في المهرجانات العالمية، كمهرجان كان ومهرجان البندقية. وأضاف "سيتم خلال المهرجان عرض فيلمين لبنانيين في فئة الافلام الوثائقية، كما سيشهد عرض مجموعة كبيرة من الافلام لـ14 مخرجًا لبنانيًا شابا".

واشار الحاج إلى أن الأفلام الـ67 تتوزع على سبع فئات، ثلاث منها مسابقات هي فئة الافلام الشرق أوسطية الروائية (سبعة أفلام) والأفلام الشرق أوسطية القصيرة (16 فيلمًا) والأفلام الشرق أوسطية الوثائقية (ثمانية أفلام). أما الفئات الأربع الأخرى فهي (البانوراما الدولية) و(ركن الأفلام القصيرة) و(أفلام المطبخ) و(أفلام الأطفال).

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الموقف اللبناني من الثورة السوية
Azat Kurdi -

الموقف اللبناني من الثورة السوية ;أنا أريد فقط أن أوضح للبنانيين الذين يؤيدون النظام السوري و الأفعال الإجرامية التي يقومون بها مع الشعب وعلى رأسهم البطرك الراعي بأن ألاعيبكم وتفكيركم مكشوفة !!!!نعلم بأنكم تدعمون النظام بالوقت الحالي ليس حباً به وإنما كرهاً بالسوري وكل شيء إسمه سوري والمهم عندكم أكبر قدر من الخسائر , من يكون ومهما كان المهم عندكم كمية الخسائر , فيبدو أن الحقد الذي خلفه هذا النظام عندكم على مدار هذه العقود من الإحتلال السوري للبنان هي أكبر بكثير من أن ترضو من الإنتقام من النظام الآمر بل وترغبون أيضاً الإنتقام من المأمور و تشبعون نفوسكم المريضة و تنتقمونمن المجرم والأداة معاً , وتتناسون أن هذا الشعب حتى في أيام الإحتلال لكم كن مغلوباً على أمره وكان نفسه محتلاً من قِبل هذه العصابة المجرمة ...... إلى أين هذا الحقد ؟؟؟؟؟؟

هنيئا
Adam* -

حكومة مأجورة و حزب مأجور فما ستكون النتيجة... لا تطلع شمس صباح الا و يظهر معها فضائح جديدة لتدخلات حزب اللات بأمور السلطة و افساح المجال امام غضنفر للعب دور رستم غزالة في لبنان... هنيئا لميقاتي و لعهده

تأثير التطرف الشيعي
شهاب -

خسارة يالبنان ، الشمعة الوحيدة انطفئت !!!...احسن الله عزاءكم في الحرية.

دوله حزب الله
Ahmad -

هذا ما وصل اليه لبنان بفضل وجود الحزب في اداره البلد و ذهاب بها للهاويه بفضل مشروع ولايته. الحزب لا يعترف بالحريه الا اذا كانت تخدم مشروعه كما يحدث في سوريا و البحرين و مصر هنا يظهر موقف الحزب المتغير بين البحرين و مصر و بين البحرين و سوريا، الحزب لا يعرف حريه الاعلام و حريه الفكر من منا لا يذكر ما حصل بعد برنامج ال ب سي. حين قطع ابطال الحزب الطريق. كم مره تهجم عناصر الحزب واعتدوا علصحافين في الضاحيه و منعهم من التصوير و مزاوله عملهم. لبنان كان واحه للحريه في عز الاحداث اما اليوم فحدث ولا حرج عن مقاييس الحريه للحزب، باقي الاحزاب اللبنانيه يستطيع استيعابها كونها ليس لديها سلاح صاروخي يهدد العباد. و هنا احب ان اقارن ايلاف بموقع المنار و النظر الي تنوع المتصفحين و تنوع التعليقات اما موقع المنار فكل ما يخالف توجههم لا ينشر، كل الكتابات من لون واحد. كل الاحزاب اللون الواحد كالبعث و حزب الله و النازيه لا تعرف حريه الراي، فهم يصفون غيرهم بالتبعيه للدوله العبريه لمجرد مخالفتهم النظر و يعترفون بتبعيتهم لايران و يتفاخرون بها!!!

احذرهوهم
شريف من الاشراف -

الشيعه فئه النار وهم يحسبون انهم يحسنون عملا (في النار الكارهين للصحابه والتابعين والسنه طبعا)الشيعه يشغلون المسلمين من متابعه حياتهم في العباده هم حاقدون متآمريين ..............

أين تعقيبي ولم لم ينشر
عربي -

عجباً.. أتدافعون عن حرية التعبير في حين تمنعون النعقيبات التي لا تطابق رأيكم.. شكراً لكم على توضيحكم.. هههههه

الحرية والمختبئ
خوليو -

هناك من يلوم من قالوا أن هذه الحكومة هي حكومة الشيخ المختبئ المطلوب دولياً، المنتصر في حربه التحركشية التموزية التي كادت أن تدمر لبنان حيث عجز الشيخ عن حمايته، اللوم ليس فقط عليه فهو تابع لولاية الفقيه ويقبض سنوياً اكثر من 500 مليون دولار يوزع منها على تابعيه ومؤيديه ، اللوم أيضاً على هذا الجنرال الذي لايفرق بين الوطن والحرية وكرسي الرئاسة ، واللوم على من يؤيد هذا الجنرال ويعطيه صوته، المتهمون بقتل الحريري مثل الشيخ وشريكه في الجريمة بشار لايمكنهم أن يسمحوا بحرية التعبير والنقد لأنها تكشف غسيلهم الوسخ ، سيعود لبناننا إلى مدار الحرية ، هذا المدار الذي سيدور على رؤوسهم وسيجرهم لخلف القضبان، نعم للحرية، وكلا للمختبئ وشركاه ومؤيديه وشبيحته وكل من يريد أن يقضي على حرية الكلمة والرأي.

Ahmad
امارة اسلاميه -

بعض الاخوة في حزب التحرير تكتب هنا و تبث الفتن الطائفيه لتجقيق حلمها الكبير انشاء امارة اسلاميه على الارض اللبنانيه...نحن سندافع عن هذه الارض لاننا نحن اول ساكنيها و انتم يا مسلمون اتيتم بعدنا بمئات السنين و احتللتم لبنان بحد السيف ,,لا يمكنم اخذا هذا البلد رهينه للشريعه الاسلاميه...سنعيش هنا و نموت هنا...و سنصرخ في وجهكم..اذهبوا الى النجد و ايران هناك موطنكم الاصلي..اما نحن فلبنان كان و سيبقى شعلة للحضارة لا للجهل الاصولي