أخبار

معارك شوارع بين الأقباط وقوات الأمن في مصر

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

في أعقاب أحداث العنف التي شهدتها منطقة ماسبيرو في القاهرة، قامت إيلاف باستطلاع آراء متظاهرين وعسكريين، والذين اتهم كلّ منهم الطرف الآخر بالبدء في إطلاق النار ومحاولات الاعتداء.

تظاهرة للأقباط تحولت إلى مواجهة عسكرية مع قوات الأمن

القاهرة: انتشرت رائحة البارود والغازات المسيلة للدموع في سماء وسط القاهرة، وتحولت منطقة ماسبيرو إلى ما يشبه ساحة الحرب بين قوات الأمن المركزي وقوات الشرطة العسكرية من جهة، والآلاف من الأقباط المحتجّين على هدم أجزاء من كنيسة في قرية المريناب في أسوان أقصى جنوب البلاد من جهة أخرى.

واستخدمت في المناوشات أنواع مختلفة من الأسلحة، تنوعت ما بين الأسلحة النارية الآلية، والطبنجات، والأسلحة البيضاء، واتسعت دائرة المواجهات لتضم مواطنين مسلمين وآخرين مسيحيين، وأسفرت أحدث العنف عن سقوط نحو 320 مصاباً، و37 قتيلاً، وخمسة جنود من قوات الشرطة العسكرية.

15 آلاف محتج قبطي

بدأت الأحداث الدامية نحو الساعة السادسة مساءً بتوقيت القاهرة، أمام مقر الإذاعة والتلفزيون المصري "ماسبيرو"، بعد نحو ساعتين من تنظيم وقفة احتجاجية أمام المبنى المطلّ على النيل. وبدأت المواجهات مع إنضمام نحو عشرة آلاف شخص من الأقباط الآتين من حي شبرا ذي الغالبية المسيحية، ووصل عدد المحتجين إلى 15 ألف شخص.

وهتفوا ضد المجلس العسكري، والمشير حسين طنطاوي، ووقعت مشادات كلامية بين المتظاهرين وقوات الشرطة العسكرية، تطورت إلى إشتباكات بالأسلحة النارية، عندما أغلق المحتجّون الطريق أمام المرور، وحاولت الشرطة العسكرية فتح الطريق بالقوة.

أسلحة الأقباط

ووفقاً لشهود عيان، فإن بعض المحتجين كانوا يحملون أسلحة نارية، بعضها أسلحة آلية، إضافة إلى الأسلحة البيضاء، ومنها سيوف، وسنج، وقال أحد شهود العيان، ويدعي حنفي عسران، لـ"إيلاف" إنه شاهد أحد المحتجين وهو يحمل معه طبنجة، وكانت معلقة في جانبه، وذلك قبل اندلاع المواجهات بين الدامية. وأضاف عسران، الذي يعمل في التلفزيون أنه أضطر لدخول التلفزيون من "الكراج" الخاص بالسيارات، بسبب محاصرة المحتجين الأقباط له من كل الإتجاهات.

إغلاق التلفزيون

مع بدء توافد الأقباط على "ماسبيرو" في الرابعة عصراً، أغلقت قوات الأمن الخاصة بالتلفزيون كل مداخل المبنى، باستثناء المدخل رقم 13 فقط، والمدخل الخاص بمكتب وزير الإعلام، وأضطر العاملون في التلفزيون إلى الدخول عبر الحديقة الخلفية أو "الكراج"، خشية تعرضهم للأذى، وفي تمام السادسة مساء الأحد أغلق أمن التلفزيون الأبواب كلها، ومنع الدخول أو الخروج حتى الحادية عشر مساءً.

فيما شددت قوات الأمن العسكرية أو الشرطة المدنية من إجراءاتها الأمنية حول المبنى، لاسيما في ظل محاولات إقتحام المحتجين له مرات عدة.

روايات الجنود

من مواجهات ماسبيرو

وقعت محاولات لإقتحام مبنى الإذاعة والتلفزيون، وسقط ثلاثة قتلى من قوات الشرطة العسكرية، عندما أطلق أحد المحتجين أعيرة نارية بإتجاه تلك القوات، وسقط نحو 89 جريحاً، وغالبية الإصابات بطلقات نارية أو جروح قطعية بأسلحة بيضاء.

وروى أحد الجنود لـ"إيلاف" تفاصيل الأحداث، قائلاً: "إن المواجهات وقعت في نحو السادسة والنصف عندما بدأ المتظاهرون في رشق قوات الشرطة العسكرية بالحجارة والزجاجات الحارقة، وإشعال النيران في المدرعات التي ترابط أمام مبنى ماسبيرو منذ جمعة الغضب 28 يناير لحمايته، وتم الاعتداء على الجنود".

مشيراً إلى أن قوات الأمن حاولت منع المتظاهرين من ارتكاب تلك الأعمال الإجرامية، ولكنهم ردوا بإطلاق الأعيرة النارية باتجاه الجنود، الذين لم يتوقعوا أن يكون المتظاهرون مسلحين. وأضاف الجندي، الذي رفض ذكر اسمه، حتى لا يتعرض للمحاكمة العسكرية، إن زميله سقط جريحاً نتيجة لإطلاق الرصاص عليه من جانب المحتجين.

وتابع والدموع تغرق عينيه: "زميلي قتل غدراً، ولم يعتدِ على أحد من المتظاهرين أبداً، كانوا يحضرون كل تظاهرة، ولم نعتد عليهم كما يشاع، بل كنا نتحمل شتائم بذيئة منهم، ونصبر. ولم يخف الجندي أنه حاول الثأر لزميله، على حد قوله، ولكنه قال "للأسف عندما حاولت استخدام السلاح الذي كان بحوزتي، وجدت أن الطلقات المحشوة فيه "فيشنك". كانت الطلقات "فيشينك".

الجرحى والقتلى

نقل الجنود بعضاً من قتلاهم وجرحاهم إلى المركز الطبي في التلفزيون في البداية، ولكنه غير مجهز بشكل جيد، مما استدعى نقل الغالبية إلى المستشفيات العسكرية، فيما نُقل الجرحى الباقون إلى مستشفى الهلال الأحمر والمستشفى القبطي، والمستشفيات الواقعة في وسط القاهرة.

وقدم جندي آخر، ولكنه من قوات الأمن المركزي، رواية مشابهة، وقال لـ"إيلاف" "إن المتظاهرين الأقباط هم من بدأوا بإحراق سيارات الشرطة والمدرعات التابعة للجيش، ورشق الجنود بالزجاجات الحارقة والحجارة، ومحاولة الاعتداء عليهم بالسيوف والسنج".

وأضاف الجندي، الذي كان يجلس على درج سيارة شرطة كبيرة من حاملات الجنود، وكان مصاباً بجرح في الرأس، قائلاً: "كان هناك شيء غريب، لم نعهده من قبل في تظاهرات الأقباط أمام ماسبيرو، كانوا دائماً سلميين، ولا يحملون أسلحة بيضاء أو نارية".

وأستطرد الجندي قائلاً بلكنة ريفية واضحة: "أنا ضربوني بطوبة في رأسي، وحاول أحد المحتجين طعني بمطواة قرن غزال، لماذا كل هذا؟ لا أعرف، منهم لله إللي عاوزين يولعوا مصر نار ويخربوها".

البلطجية وليسوا الأقباط

على الجانب الآخر، ينفي الأقباط حملهم السلاح أثناء التظاهر، وقال أحد المحتجين، ويدعى رامي حنا لـ"إيلاف": "تلك الأسلحة التي يتحدثون عنها، غير موجودة في خياليهم المريض، لم يكن معنا أسلحة على الإطلاق، كانت تظاهراتنا سلمية، ولم نشعل النيران في سيارات الشرطة أو مدرعات الجيش، إنها أفعال بلطجية الشرطة العسكرية، الذين أحضروهم من منطقة بولاق أبو العلا القريبة من ماسبيرو، إن البلطجية أندسوا بيننا، وكانوا يحملون السلاح وحاولوا إحراق السيارات وإقتحام التلفزيون من أجل خلق أزمة بيننا وبين قوات الجيش والشرطة".

وأضاف: "ونجحوا في ذلك، ووقعت الإشتباكات بين الجانبين، وأطلقت القوات الرصاص على المحتجين، بل دهسوا بعضاً منا بالمدرعات. وأضاف حنا: "كان المشهد أشبه ما يكون بجمعة الغضب 28 يناير، التي استخدمت فيها الشرطة الأسلحة النارية ضد المتظاهرين، ودهستهم بالسيارات المدرعة، و كان الجميع مصريين مسلمين مسيحيين، وقتها لم تفرّق بينهم القوات الأمنية، ولكن في تظاهرات الأقباط كانوا وحدهم في مواجهة قوات الشرطة العسكرية والأمن المركزي".

دهس المتظاهرين بالمدرعات
وقالت نرمين كيرلس لـ"إيلاف" وكانت تبكي بشدة: "إنني رأيت المدرعات، وهي تدهس المتظاهرين السلميين، لم يكن معهم أسلحة، إنهم فلول الحزب الوطني والمندسون، هم من بدأوا بإطلاق النار على الشرطة العسكرية، وأدت إلى قتل ثلاثة جنود".

وتابعت: "إن المنطقة التي يقع فيها التلفزيون معروفة بأنها معقل أحد رموز الحزب الوطني المنحلّ، وله أتباع بالآلاف من البلطجية، الذين كان يستخدمهم في ترويع الأهالي أثناء الإنتخابات، وهؤلاء هم من هاجموا الأقباط أثناء تظاهراتهم السلمية، وقتلوا الكثير منهم في حماية قوات الشرطة، التي وقفت موقف المتفرج، بل أطلقت عليهم القنابل المسلية للدموع".

ولفتت كيرلس إلى أن هناك أشخاصًا كانوا يعتلون البنايات المطلة على الكورنيش، ويطلقون النار عشوائياً على المتظاهرين وقوات الأمن والجيش، معتبرة أن هذا دليل على أن هناك مجموعات حاولت استغلال التظاهرات من أجل إحداث فتنة طائفية في مصر.

مؤامرة لمصلحو استمرار العسكر

وذهب أحد المحتجين، ويدعى جرجس، إلى ما هو أبعد من ذلك، وقال لـ"إيلاف": "إن ما حدث مؤامرة مدبّرة، لتمكين المجلس العسكري من الاستمرار في الحكم، وعدم إصدار قانون العزل السياسي بحق أعضاء الحزب الوطني المنحلّ ورموز نظام حكم الرئيس السابق حسني مبارك".

وأضاف جرجس إن الدعوة إلى التظاهرات كانت سلمية، ولكن المسيرة التي انطلقت من ميدان الدوران في شبرا تعرّضت لإطلاق النار، وهي في طريقها إلى ماسبيرو، ولكن المتظاهرين تفرّقوا من أجل تفويت الفرصة على البلطجية لإعاقتهم أو نصب فخ لهم وتصفيتهم.

وعندما وصلت المسيرة إلى ماسبيرو وقع إطلاق نار وحرق لسيارات الشرطة ومدرعات قوات الشرطة العسكرية، مما يدل على وجود مؤامرة ضد الأقباط، بل ضد مصر والثورة.

مواجهات شوارع

وفي أعقاب الموجهات بين المحتجين وقوات الأمن، تفرّق المحتجون بعيداً عن مقر ماسبيرو، وإنتقلت المواجهات إلى ميدان عبد المنعم رياض القريب من ماسبيرو، ثم انتقلت إلى ميدان التحرير، ثم إلى شارع وميدان رمسيس، ثم إلى ميدان غمرة، وأسفرت عن مقتل العشرات، ودار ما يشبه حرب الشوارع بين الشرطة والمحتجين الأقباط وبعض المسلمين، فيما بدت شوارع وسط القاهرة خالية من المارة منذ الساعة الثامنة.

تجولت "إيلاف" في شوارع منطقة بولاق أبو العلا خلف منطقة ماسبيرو، وبدا واضحاً أن هناك حالة إستنفار من قبل أهالي المنطقة، حيث وقف بعض الشباب في الشوارع، حاملين العصي والأسلحة البيضاء، فيما أغلقت المحال التجارية، ووقفوا أمامها حاملين الأسلحة والعصي أيضاً، خشية اقتحامها في ظل إنتشار حالة من الفوضى. فيما انتشرت رائحة الغازات المسلية للدموع في المنطقة المحيطة بماسبيرو.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تحيا اسرائيل والصهيونية
مسيحي عراقي -

تحيا اسرائيل والصهيونية التي داست وتدوس على رؤؤس العرب والمسلمين وجيوشهم الجبانة الى يوم القيامة , أيها الجيش المصري الجبان اين انت من من جيش اسرائيل ؟؟؟ أبطال على المسيحيين العزل وجبناء أذلاء امام الجيش الاسرائيلي البطل , أللهم انصر اسرائيل وجيشها البطل على كل العرب الجرب وأولهم المصريين العرب , أمين يارب العالمين . أنشري ياايلاف رجاء وشكرأ

المسلم يحتاج يد الامريكى تشده من الاسره
nero -

المسلم يحتاج يد الامريكى الامريكى بـ رايح فين و تشده من الاسره لا يؤمن بالاسره نهائى فى النادى يهدم بناء الاسره الاجتماعى و يردد انا اب بحمشنه و يمنع دخول الفتيات بملابس قانونيه فى الشهر العقارى يدخل فى اسره ليست اسرته و يقترح على امى لاتوكيل و لا ميراث للابناء حتى ابن الجيران المسلم قلدهم فى قله الادب وبداء شغب المسلمين معى فى التمسك بأمى صديقه و ليس فقط يصل بسجائر يشربها و يتخانق فى آمان و الابن متكتف من نظام حسنى مبارك ان يفتح فمه فـ يسأل هل انت تعمل و بتسمع كلام امك و ما قد يقوله الجار مثل مابيذاكرش درسه فى المدرسه اى كلمه تلغى حق الابن فى البيت فى النادى من ادعى انه مباحث قال مستفهم مش انت ساكن عند و جارك هذا جيرانك اصداقائهم قال بنفسهم الجيران سوف يضربوك بثقه لم يقل عيب جيرانه اصدقائى فى النادى و من البيت استدعيت بضابط جيش متقاعد قدم نفسه على انه مخبر فى الشارع بعد ان صعد زميل فريق الملاكمه يعنى برآه الاطفال الكبار جعلوا يمثل انه مستعجل حتى انه خسيس شعر ان عيب يشرب شاى فى بيتى و

المسلم يحتاج يد الامريكى تشده من الاسره
nero -

المسلم يحتاج يد الامريكى الامريكى بـ رايح فين و تشده من الاسره لا يؤمن بالاسره نهائى فى النادى يهدم بناء الاسره الاجتماعى و يردد انا اب بحمشنه و يمنع دخول الفتيات بملابس قانونيه فى الشهر العقارى يدخل فى اسره ليست اسرته و يقترح على امى لاتوكيل و لا ميراث للابناء حتى ابن الجيران المسلم قلدهم فى قله الادب وبداء شغب المسلمين معى فى التمسك بأمى صديقه و ليس فقط يصل بسجائر يشربها و يتخانق فى آمان و الابن متكتف من نظام حسنى مبارك ان يفتح فمه فـ يسأل هل انت تعمل و بتسمع كلام امك و ما قد يقوله الجار مثل مابيذاكرش درسه فى المدرسه اى كلمه تلغى حق الابن فى البيت فى النادى من ادعى انه مباحث قال مستفهم مش انت ساكن عند و جارك هذا جيرانك اصداقائهم قال بنفسهم الجيران سوف يضربوك بثقه لم يقل عيب جيرانه اصدقائى فى النادى و من البيت استدعيت بضابط جيش متقاعد قدم نفسه على انه مخبر فى الشارع بعد ان صعد زميل فريق الملاكمه يعنى برآه الاطفال الكبار جعلوا يمثل انه مستعجل حتى انه خسيس شعر ان عيب يشرب شاى فى بيتى و

الذى يفاجئ بـ شغب فى وسط البلد
nero -

الذى يفاجئ بـ شغب فى وسط البلد لـ يخرج بسرعه منها يركب قطار بشتيل من محطه رمسيس ينزل فى امبابه و ممكن فى بشتيل المحطه و ليس بشتيل البلد و هى قريبه من احياء راقيه فى مصر بعيد عن الاحداث هذا لمن فى اول شبرا و التحرير و يريد يخرج منها

اخي العراقي المسيحي
عراقي يكره البعثيه -

هديء من روعك ونحن مثلك ابتلينا بهذه العصابة المجرمة المسماة السلفيه التي صارت نقمة على الانسانيه جميعها ... لنوحد صفوفنا اخي العراقي المسيحي الطيب ولنكن يد بيد ضد هذه التي اوغلت في دماء البشرية المعذبة

هادا مو كذب بل كفر
ههههههههه -

ببساطة - عدد القتلى 5 جنود و 32 قبطي - وتقولو الرصاص فشنك ؟ انتو لماذا المحافظ حاقد حتى الاجرام على المسيحية المسالمة ؟؟؟؟

اخي العراقي المسيحي
عراقي يكره البعثيه -

هديء من روعك ونحن مثلك ابتلينا بهذه العصابة المجرمة المسماة السلفيه التي صارت نقمة على الانسانيه جميعها ... لنوحد صفوفنا اخي العراقي المسيحي الطيب ولنكن يد بيد ضد هذه التي اوغلت في دماء البشرية المعذبة

الحقيقه
the truth -

يجب ان يحاكم من امر باطلاق النار على الأقباط وان يحاكم امام محكمه دوليه وكل من قتل المسيحين وحرق كنائسهم

هل العربان غعلآ رجال
walid -

العربان عندهم هوس مذهبي وطأيفي معغن ان عقليات العرب شيء مقرغ الان العربان بدهم كمان يعملو حرب اهلية بسوريا بمساعدته الخليج لحتي الشعب السوي يذبح بعضة لااجل رضاء عربان النكبة وعربان اميركا الله يحمي سوريا من العربان والاتراك ان سوريا ومصر مشتركين بكل شيء والمسحية والاسلام روح وحدة غصب عن العربان والاتراك بتمني النشر لحقوق الرأي

الحقيقه
the truth -

يجب ان يحاكم من امر باطلاق النار على الأقباط وان يحاكم امام محكمه دوليه وكل من قتل المسيحين وحرق كنائسهم

فوضى الثورات
الهدهد الشامي -

الأسد أو لا أحد....... لا نريد حرية الفوضى ولا فوضى الحرية......

لا ليست معركة بل مذبح ة ارجو من الاف النشر لو سمحت
ابو الرجالة -

هي مذبحة بكل المقاييس الان واقف في محطة مصر سلفيين يسالوا الناس انت مسلم ولا مسيحي فان قال انا مسلم يطلبوا منة ان يقول الشهادة فان رفض قتلوة وكل هذا في حماية الشرطة ما حدث هو عار عار عار وكنت مع قريب لي وصل الامر الي انهم قبضوا علي بلطجية لضرب الاقباط مصر فيها كوارث هذا جيش جبان جيش طنطاوي اما الجيش العظيم الذي خدمت فية سبع سنوات انتهي مع عهد المخلوع وخلة الوفي طنطاوي من براء مبارك يشهادتة انظر يا مصريانظر يا مصري كيف اخوك المصري يفرم فرما بدبابات العار من جيش طنطاوي تصدقوا برضة شهادتة علي المخلوع ...................................... الحصيلة 40 شهيدا واكثر من 300 جريحا منهم من في حالة خطرة ارجو النشر من فضلكم

فوضى الثورات
الهدهد الشامي -

الأسد أو لا أحد....... لا نريد حرية الفوضى ولا فوضى الحرية......

My Prayer
Magdi Noor -

God All Mighty, have mercy on my Copt brethren and protect them. Ameeeeeeen.

يا حبيبي على ألأبطال
أبراهيم سليمان سعد -

تحرقون لهم كنائسهم وتخطفون لهم بناتهم وتستخروهم كل هده ألأفعال ألشنيعة لها أخر ولها حدود. أيها ألسلفيون توبوا توبوا ونسامح ....

My Prayer
Magdi Noor -

God All Mighty, have mercy on my Copt brethren and protect them. Ameeeeeeen.

عمروا كنائس ومساجد زي ما أنتو عايزين
ابو الريم -

مش عارف فين المشكلة. كل من مجموعة او شخص عندو فلوس وقادر يعمر كنيسة او مسجد فليعمر. لا لزوم للدولة ان تتدخل او ترخص. ليش بعض المسلمين يعترضون على بناء كنيسة؟ ًكلمن على دينو الله يعينو. و يكون الوطن للجميع.

التحية لرجال الأمن والجيش
أضربوا المخربين -

التحية لرجال الأمن والجيش البواسل الأبطال الأشاوس .

عمروا كنائس ومساجد زي ما أنتو عايزين
ابو الريم -

مش عارف فين المشكلة. كل من مجموعة او شخص عندو فلوس وقادر يعمر كنيسة او مسجد فليعمر. لا لزوم للدولة ان تتدخل او ترخص. ليش بعض المسلمين يعترضون على بناء كنيسة؟ ًكلمن على دينو الله يعينو. و يكون الوطن للجميع.

الشعب
مواطن -

اعتقد ان يدا خبيثه تلعب في ورقة الطائفية ويبدو انها ستنجح بهذه العقليات وهذا الاحتقان باختصار اقتل مسيحيا او خرب مرفق مسيحي ثم قم بالامر نفسه في الجانب الاسلامي واترك الباقي لشعوبنا العبيطة

رجال الأمن والجيش أبطال
أضربوا المخربين -

التحية لرجال الأمن والجيش البواسل الأبطال الأشاوس ، أضربوا المخربين أعداء مصر بيد من فولاذ ، هؤلاء المخربين يريدون الخراب لمصر ويريدون تقسيمها وإضعافها وهم إرهابيون يعملون بإنسجام تام مع أعداء مصر ، أضربوهم ، أضربوهم ، أضربوهم أسحقوهم ولاتأخذكم بهم رأفة.

الشعب
مواطن -

اعتقد ان يدا خبيثه تلعب في ورقة الطائفية ويبدو انها ستنجح بهذه العقليات وهذا الاحتقان باختصار اقتل مسيحيا او خرب مرفق مسيحي ثم قم بالامر نفسه في الجانب الاسلامي واترك الباقي لشعوبنا العبيطة

i lie egyption army
rami -

God Bless you Egyptian army ,some christian people have sold themselves to israel and america , they stood with america while invading iraq they are supporting syrian regime , go ahead egyption army , we are all supporting you

pls
me -

ما هي الديمقراطية؟ أن يدعو معتوه مما يطلق عليهم تسمية ; دعاة إسلاميين ; إلى هدم كنيسة لأنهم أرادوا وضع قبة عليها؟ ما هي الديمقراطية؟ أن يبني المسلمون جامعاً هو الأضخم في الغرب قرب الفاتيكان وسط روما؟ ما هي الفتنة؟ أن يحتج الأقباط على هدم كنائسهم!!!

i lie egyption army
rami -

God Bless you Egyptian army ,some christian people have sold themselves to israel and america , they stood with america while invading iraq they are supporting syrian regime , go ahead egyption army , we are all supporting you

إلى - تعليق 9
العبادي -

.. أتحداك وأتحدى أي احد آخر أن يثبت وجود سلفيين (الشماعة الجديدة بدلا عن الاخوان الشماعة القديمة التي غيرتموها الآن) كانوا موجودين في التحرير أو رمسيس أو أي مكان حدث فيه تظاهرات الأمس.. الكذب في دمكم ويفضح مواقفكم المشبوهة وتهجمكم العنيف بالمولوتوف والاسلحة والعصي والمطاوي على جنود الجيش والأمن يابتوع المظاهرة السلمية!!.. وكله كان على الهواء مباشرة والجميع رأى ذلك وأسلوب أغلبوهم بالصوت لن يخدع أحد.. لا وجود لأي دبابات اما ماسبيرو بل هناك عربات مدرعة يامفتري وشتان الفرق وأتحداك أن تثبت دهسها لأي أحد بل كانت حريصة على عدم ذلك وأستخدمت لتفريق والهروب من القطعان الهائجة التي كانت تهاجم بعنف شديد جنود الأمن المركزي والجيش.. شاهدت معظم الكليبات على المواقع المسيحية وبالرغم من عناوينها لم أجد كليب واحد فيه دهس للمتظاهرين!!.. وتأكدوا بأنفسكم ياقراء إيلاف ومن مواقع المسيحيين أنفسهم.. مايحدث هو إستعراض للقوة إما أن نقوم بمانريد ولاأحد يعترض وإما أن نشعل البلد ونلعب دور الضحية كمان!

إلى - تعليق 9
العبادي -

.. أتحداك وأتحدى أي احد آخر أن يثبت وجود سلفيين (الشماعة الجديدة بدلا عن الاخوان الشماعة القديمة التي غيرتموها الآن) كانوا موجودين في التحرير أو رمسيس أو أي مكان حدث فيه تظاهرات الأمس.. الكذب في دمكم ويفضح مواقفكم المشبوهة وتهجمكم العنيف بالمولوتوف والاسلحة والعصي والمطاوي على جنود الجيش والأمن يابتوع المظاهرة السلمية!!.. وكله كان على الهواء مباشرة والجميع رأى ذلك وأسلوب أغلبوهم بالصوت لن يخدع أحد.. لا وجود لأي دبابات اما ماسبيرو بل هناك عربات مدرعة يامفتري وشتان الفرق وأتحداك أن تثبت دهسها لأي أحد بل كانت حريصة على عدم ذلك وأستخدمت لتفريق والهروب من القطعان الهائجة التي كانت تهاجم بعنف شديد جنود الأمن المركزي والجيش.. شاهدت معظم الكليبات على المواقع المسيحية وبالرغم من عناوينها لم أجد كليب واحد فيه دهس للمتظاهرين!!.. وتأكدوا بأنفسكم ياقراء إيلاف ومن مواقع المسيحيين أنفسهم.. مايحدث هو إستعراض للقوة إما أن نقوم بمانريد ولاأحد يعترض وإما أن نشعل البلد ونلعب دور الضحية كمان!

طائفيه بغيضه
مسلمه مصريه -

الحقيقه اني حزينه جدا علي مايحدث لمصر من عنف وجهل وتخلف واول اسباب التخلف هم الاسلاميين الجدد (السلفيين وغيرهم) فهم من جعل مصر علي اتون من النار ..وهم سبب الفتنه الطائفيه وسبب الفرقه بين المسحيين والمسلمين !!! وعلي فكره انا والدتي رضعت ابنة جيراننا المسيحيه يعني عندي اخت مسيحيه بالرضاعه وطول عمرنا نحب بعضنا البعض ونساعد بعضنا البعض ونهنئ بعضنا البعض بأعيادنا واعيادهم وحتي الان مازالت علاقتنا بمن نعرفهم من المسيحيين علاقه تحابب وتعاطف وموده .. واقول لمثيري الفتنه الي الجحيم ... وشكرا

المدرسة الأسدية
خوليو -

على ما يبدوا أن المدرسة الأسدية ومخابراتها أثرت بدروسها على عسكر مصر:(يدسون شبيحتهم المجرمة بين المتظاهرين ويقدمونها على أنها من المظاهرة السلمية، وفي مصر المجلس العسكري يدسون بلطجييهم بين المتظاهرين ليستخدموا السلاح لانتزاع سلمية الاحتجاجات) ، بهذه الطريقة يمكنهم أن يشعلوها حرب أهلية يجلسون على عرشها، الشعب السوري البطل عرى ذكائهم البدائي وفضح هذا الأسلوب المخابراتي وتوحد الشعب لاسقاط النظام وتأسيس دولة مدنية يتساوى فيها الجميع ، في مصر الحضارة سيكشف الشعب المصري هذه اللعبة أيضاً وستبقى الشعوب وستسقط أنظمة الاستبداد والغباء، ليتوحد الشعب المصري لتأسيس دولة مدنية بدستور علماني يتساوى أمامه الجميع ولاحل آخر في عصر حقوق الانسان .

المدرسة الأسدية
خوليو -

على ما يبدوا أن المدرسة الأسدية ومخابراتها أثرت بدروسها على عسكر مصر:(يدسون شبيحتهم المجرمة بين المتظاهرين ويقدمونها على أنها من المظاهرة السلمية، وفي مصر المجلس العسكري يدسون بلطجييهم بين المتظاهرين ليستخدموا السلاح لانتزاع سلمية الاحتجاجات) ، بهذه الطريقة يمكنهم أن يشعلوها حرب أهلية يجلسون على عرشها، الشعب السوري البطل عرى ذكائهم البدائي وفضح هذا الأسلوب المخابراتي وتوحد الشعب لاسقاط النظام وتأسيس دولة مدنية يتساوى فيها الجميع ، في مصر الحضارة سيكشف الشعب المصري هذه اللعبة أيضاً وستبقى الشعوب وستسقط أنظمة الاستبداد والغباء، ليتوحد الشعب المصري لتأسيس دولة مدنية بدستور علماني يتساوى أمامه الجميع ولاحل آخر في عصر حقوق الانسان .

اين الحقيقة
معتز البغدادي -

لو تركنا بعض التعليقات الطائفية السخيفة وفكرنا قليلاً بشكل منطقي .. سنجد ان هناك امور يجب مناقشتها.1- ليس من المعقول ان يقوم الجيش المصري بالاعتداء على المتظاهرين المدنيين الا اذا كانت الامور وصلت الى حد لا يمكن السيطرة عليه مثل تعرض هذه القوات لاطلاق النار .. والا بماذا نفسر مرور جميع التظاهرات السابقة بشكل هادئ .3- اذا كان هناك بعض المندسين من البلطجية وهم يحملون الاسلحة بشكل واضح اليس من المفروض على المتظاهرين مسك هؤلاء وتسليمهم الى القوات الامنية قبل ان يقوم هؤلاء بتحويل مظاهرتهم الى نزاع مسلح .. واذا افترضنا ان المتظاهرين لم يتمكنوا من ذلك اليس من المفروض على الاقل فض هذه المظاهرة لمنع البلطجية من استغلالها.3- اذا كان بعض الاقباط يعترضون على هدم ما يقولون انه جزء من كنيسة اليس الاولى بهم ان يرفعوا هذا الامر بشكل قانوني واصولي الى المسؤولين وفي حالة عدم الاستجابة يتم القيام بالتظاهر.. فليس من المعقول ان تشل الحياة في شوار مصر ويعرض امنها للخطر (نتيجة هشاشة الوضع الحالي) في كل مرة يزعل احد الاطرف من قرار ما ..

اين الحقيقة
معتز البغدادي -

لو تركنا بعض التعليقات الطائفية السخيفة وفكرنا قليلاً بشكل منطقي .. سنجد ان هناك امور يجب مناقشتها.1- ليس من المعقول ان يقوم الجيش المصري بالاعتداء على المتظاهرين المدنيين الا اذا كانت الامور وصلت الى حد لا يمكن السيطرة عليه مثل تعرض هذه القوات لاطلاق النار .. والا بماذا نفسر مرور جميع التظاهرات السابقة بشكل هادئ .3- اذا كان هناك بعض المندسين من البلطجية وهم يحملون الاسلحة بشكل واضح اليس من المفروض على المتظاهرين مسك هؤلاء وتسليمهم الى القوات الامنية قبل ان يقوم هؤلاء بتحويل مظاهرتهم الى نزاع مسلح .. واذا افترضنا ان المتظاهرين لم يتمكنوا من ذلك اليس من المفروض على الاقل فض هذه المظاهرة لمنع البلطجية من استغلالها.3- اذا كان بعض الاقباط يعترضون على هدم ما يقولون انه جزء من كنيسة اليس الاولى بهم ان يرفعوا هذا الامر بشكل قانوني واصولي الى المسؤولين وفي حالة عدم الاستجابة يتم القيام بالتظاهر.. فليس من المعقول ان تشل الحياة في شوار مصر ويعرض امنها للخطر (نتيجة هشاشة الوضع الحالي) في كل مرة يزعل احد الاطرف من قرار ما ..

خزعبلات عبثية
عبدالله المصري -

الموضوع أصبح لا يحتمل ،،، الحكومة المصرية الحالية والمفترض أنها حكومة جاءت لتحقيق أهداف ومطالب الثورة أصبحت حكومة تعطيل مطالب الثورة بامتياز. لم تقدم الحكومة أي جديد ولم تستفد من تأييد الشعب لها وهو من اختار رئيسها لأول مرة في تاريخه، ولكن للأسف كانت الحكومة خانعة ومن ورائها المجلس العسكري الذي منذ استلم إدارة شئون البلاد، وهو يعتمد نظام تطييب الخواطر لهذا الفصيل وذاك الفصيل. وأصبحت الحكومة والمجلس من ورائها يمشون بسرعة السلحفاة علي الرغم من أن تطورات الحياة في مصر أصبحت أسرع منهم بكثير، ثم بعد كل هذا البطء يخرج علينا المجلس أو الحكومة بقرارات أو قوانين لا تمس الحد الأدني من أي مطلب من مطالب الشعب. مثلا في شأن الاعتصامات والمظاهرات والوقفات الإحتجاجية تجد أن الحكومة والمجلس يقومان بإفراغ مكان الاعتصام أو المظاهرة من قوات الشرطة والجيش متبعين سياسة (وأنا مالي يا عم، يكشي تولع)، وهذا أمر غير مقبول من قائد أو وزير أو مؤتمن علي إدارة شئون البلاد.فتسبب بسياسة الخنوع والطبطبة في أن أصبحت البلاد مطمع لكل من يريد أن يبرز لنفسه دور. فكان أن أصدر المجلس العسكري قانون بحظر التظاهر ، ومع ذلك سمح بان تخرج مظاهرة الأمس ، وقد كان يكفي أن يحذر المجلس العسكري أو وزارة الداخلية من الخروج والتظاهر وعليه سيلتزم أغلب الناس بالبقاء في منازلهم. ولكن هذا لم يحدث، فخرج المتظاهرون متخيلون أنهم بخروجهم هذا سوف يحلون إشكالية المبني الذي تم هدمه في قرية المريناب، فإذا بخروجهم يسببون جرحا كبيرا في جسد الوطن لن يمحي ، و إشكالية أصعب بكثير من مبني تم هدمه ويمكن بنائه في أسبوع. أعلن المتظاهرون أنها مظاهرة سلمية، وبالفعل كانت سلمية ولكن حتي حين، ولم يلتفت المتظاهرون إلي أن ظروف البلد لا تسمح بمظاهرة متحركة في الشوارع، حيث يمكن بسهولة أن ينضم إليهم من يرفع شعاراتهم ومطالبهم وهو يضمر شرا لهم وللبلد. فيكفي أن يقوم شخص واحد بإلقاء حجر حتي تفسد المظاهرة وتصبح كما رأينا علي شاشات التلفاز. ولكن الذي حدث أكثر من ذلك، فقد تم إطلاق النار علي قوات الجيش والشرطة من ناحية المتظاهرين (ولا أقول بأيدي المتظاهرين)، فكان أن تدهورت وساءت الأمور، ووصلت إلي ما لا يحمد عقباه، وأصبح هناك قتلي وجرحي من الجانبين. البلد علي شفا السقوط، وما زال هناك فصائل لا تفكر إلا بمنظورات ضيقة، فهناك من يتبرع لتنفيذ القانون وهذا ليس بدور

خزعبلات عبثية
عبدالله المصري -

الموضوع أصبح لا يحتمل ،،، الحكومة المصرية الحالية والمفترض أنها حكومة جاءت لتحقيق أهداف ومطالب الثورة أصبحت حكومة تعطيل مطالب الثورة بامتياز. لم تقدم الحكومة أي جديد ولم تستفد من تأييد الشعب لها وهو من اختار رئيسها لأول مرة في تاريخه، ولكن للأسف كانت الحكومة خانعة ومن ورائها المجلس العسكري الذي منذ استلم إدارة شئون البلاد، وهو يعتمد نظام تطييب الخواطر لهذا الفصيل وذاك الفصيل. وأصبحت الحكومة والمجلس من ورائها يمشون بسرعة السلحفاة علي الرغم من أن تطورات الحياة في مصر أصبحت أسرع منهم بكثير، ثم بعد كل هذا البطء يخرج علينا المجلس أو الحكومة بقرارات أو قوانين لا تمس الحد الأدني من أي مطلب من مطالب الشعب. مثلا في شأن الاعتصامات والمظاهرات والوقفات الإحتجاجية تجد أن الحكومة والمجلس يقومان بإفراغ مكان الاعتصام أو المظاهرة من قوات الشرطة والجيش متبعين سياسة (وأنا مالي يا عم، يكشي تولع)، وهذا أمر غير مقبول من قائد أو وزير أو مؤتمن علي إدارة شئون البلاد.فتسبب بسياسة الخنوع والطبطبة في أن أصبحت البلاد مطمع لكل من يريد أن يبرز لنفسه دور. فكان أن أصدر المجلس العسكري قانون بحظر التظاهر ، ومع ذلك سمح بان تخرج مظاهرة الأمس ، وقد كان يكفي أن يحذر المجلس العسكري أو وزارة الداخلية من الخروج والتظاهر وعليه سيلتزم أغلب الناس بالبقاء في منازلهم. ولكن هذا لم يحدث، فخرج المتظاهرون متخيلون أنهم بخروجهم هذا سوف يحلون إشكالية المبني الذي تم هدمه في قرية المريناب، فإذا بخروجهم يسببون جرحا كبيرا في جسد الوطن لن يمحي ، و إشكالية أصعب بكثير من مبني تم هدمه ويمكن بنائه في أسبوع. أعلن المتظاهرون أنها مظاهرة سلمية، وبالفعل كانت سلمية ولكن حتي حين، ولم يلتفت المتظاهرون إلي أن ظروف البلد لا تسمح بمظاهرة متحركة في الشوارع، حيث يمكن بسهولة أن ينضم إليهم من يرفع شعاراتهم ومطالبهم وهو يضمر شرا لهم وللبلد. فيكفي أن يقوم شخص واحد بإلقاء حجر حتي تفسد المظاهرة وتصبح كما رأينا علي شاشات التلفاز. ولكن الذي حدث أكثر من ذلك، فقد تم إطلاق النار علي قوات الجيش والشرطة من ناحية المتظاهرين (ولا أقول بأيدي المتظاهرين)، فكان أن تدهورت وساءت الأمور، ووصلت إلي ما لا يحمد عقباه، وأصبح هناك قتلي وجرحي من الجانبين. البلد علي شفا السقوط، وما زال هناك فصائل لا تفكر إلا بمنظورات ضيقة، فهناك من يتبرع لتنفيذ القانون وهذا ليس بدور

عيب يا مصاروة
From Jordan -

والله انا حزنت جدا لما شفت الاقباط (الارهابيين) وهم عم يضربوا بالجيش المصري, بس انا بصراحة بعنبر الاقباط (ليس الكل طبعا) لديهم عقدة النقص مثل اليهودوبصراحة ايضا انا اعتبر الجيش المصري فشل في تعاملة مع الاحداث الاخيرة لأنة لازم يكون حازم و صارم في مثل هذه الاوقات وكذلك ايضا يجب على الاقباط ان يحترمو ان اكثر من 90% من الشعب مسلمين. اريد ان اوجة سؤال للأخوة الاقباط, لو قام الاسلاميين بمثل هذه اعمال الشغب ماذا سوف تكون ردة فعل الجيش المصري و المجتمع الدولي ؟ و السلام

الى التعليق 18 والتعليق 23
WASSIM -

هو طبعا مش المفروض انى ارد لانكم عارفين كويس ان سبب المشكلة فى الاصل السلفيين وهدمهم كنيسة اسوان والتعدى على بيوت المسحيين وطبعا المجلس العسكرى بيتفرج وايضا الحكومة والاعلام عملة تعتيم اعلامى لغاية ما الامور خرجت من ايدهم وايضا من منطلق التعتيم اعلاميا لم يوضح الاعلام الرسمى الاشخاص الذين تم دهسم بالمدرعات ولو عاوز تعرف ولو انى اشك فى ذلك يمكنك ان تذهب الى المستشفى القبطى بشارع رمسيس ايضا السيد محافظ اسوان وسبب الاحداث والذين ارتكبوا الجرائم فى اسوان لم يسالوا على مافعلوة كما لوان الموضوع افعلوا ما شئتم بدون اى مساءلة ولا ادرى اى ضرر يعود على الاخوة المسلمين من بناء كنيسة حتى لو بدون ترخيص بافتراض حتى ينصبوا انفسهم منفذين للقانون ومن اين لهم ان يعرفوا بان لها ترخيص من عدمة ايضا هل لو حدث العكس اى عند بناء جامع حتى لو بدون ترخيص هل سوف يهدم ايضا علية

الثقة
P@ul -

كل متضرر من التغييرات التي حصلت في مصر يضحك بعبه بدأ من من تبقى من عائلة مبارك وصولا لكل من هو خائف على سلطته من الزوال . لهذا على السلطات المصرية أن تجري تحقيقا نزيها خاليا من أي إنحياز لأي جهة كانت وأن تنظر لمشاكل المجتمع نظرة أب لأبنائه وأن تعاملهم إيضا على هذا الأساس لبناء الثقة التي فقدت على مر السنوات .

تسقط السلفية
Hany -

أيها المسيحيون في جميع أنحاء العالم أتحدوا وناصروا اخوانكم في مصر فقد حان وقت العمل .

سيكون للاقباط ربيعهم
عادل -

سيكون للاقباط ربيعهم وسينتزعون حقوقهم العادله بدمائهم الزكيه الطاهره وذلك رغم كل هذه الهمجيه والوحشيه والبلطجيه ورغم الاعيب النظام واجرامه وجبنه وعجزه عن حماية ابسط حقوق مواطنيه, وعار هذا اللذي يحدث عار على على مصر وعلى كل انسان لا يشمئز من هذه الهمجيه المتوحشه لانه سيكون وحش فاقد لادميته . فبأي ذنب تسحق اجساد الاقباط تحت بالمدرعات !! هل لانهم يدافعون عن كنائسهم ويطالبون بحقوقهم المشروعه !!!بشاعه ما بعدها بشاعه وهمجيه ما بعدها همجيه .

::
:: -

هذه الأحداث أقذر من أن يكون للأقباط بتاريخهم السلمي وطبيعتهم الهادئة طرف فيها، على عكس الباقين أصحاب التاريخ الدموي والأمثلة التي لا حصر لها من عنف وبطش وضرب وقتل وحرق

اتحدوا يا اقليات
مسيحي لبناني -

في لبنان سلف في مصر سلف في سوريا سلف في العراق سلف حتى تونس و اليمن سلف سلف سلف ..انه سرطان ينهش بجسد العرب خلقته امريكا و اسرائيل ليمزقوا وحدتنا..ليس هناك مفر سوى تضامن الاقليات بوجه ما يسمونه في لبنان المارد السني

تعليق 23 احسنت
سعودي صريح -

بصراحة بعض الاقباط يسعون للفتنة وحتى مواجهتهم للجيش المصري بهذه الطريقة تنم عن غوغائية وجنون اتمنى انهم يعودون لرشدهم ويفكرون بطريقة عقلانية كونهم اقلية لا تتعدى 7% من تعداد مصر وأقول لهم عيشوا بسلام ومحبة مع اخوانكم المصريين وبلاش بلطجة.

...................
سكران -

العرب جبناء نشروا اسلامهم بحد السيف في مصر ووادي الرافدين وسوريــا. . الخالق ليس بحاجة إلى من يعبده بالاكراه... هل يستطيع المسلمون ان يفهوا هذه الحقيقــة البسيطة؟ ؟ لماذا الاعدام والموت لمن يترك الاسلام؟ !

ربنا موجود
قبطي -

اني حقا لاأستطيع الكلام فالمرارة و الأسى يملآن قلبي على ما يحدث .. الأحترام و الحق أصبحا من الخيال .. مرارة من الجيش الخائن و المتواطئ الكل مسموح له أن يعتصم و يقطع الطرق بل و يفرض على الحكومة طلباته حتى لو كانت طلبات غير منطقية فعندما يقطع المسلمون الطريق في قنا لرفضهم المحافظ القبطي يسمع لهم ..نعم فهؤلاء مصريون ولكن الأقباط غير مسموح لهم حتى أن يبكوا على كنائسهم و إذا فكروا, يدهسون بمدرعات الجيش السلفي و يسحلون أرضا هذا الجيش الذي تعهد بعدم أستخدام العنف ضد المتظاهرون ولكن أنتم أقباط لذلك له كل الحق أن يستخدم معكم شتى أنواع العنف و لا عزاء .. و لا توجد مشكلة أن يفقد الطفل أبوه الذي خرج ليبكي على كنيسته التي يردد فيها الله محبة .. و مرارة من الحكومة التي تترك البلد في يد تلك العصابات المتطرفة التي هي و في رأيي فتيل الأزمة فالحكومة لديها ألف دليل و دليل على مرتكبي تلك الأعمال في حق الأقباط ولا تحرك ضدهم ساكناً .. و مرارة من الصحافة و الأعلام الكاذبين التي تزيد الأمر إحتقانا فتصور للبسطاء من الناس أن الأقباط هم الجناة متجاهلة تماما الواقع أغفلت وحشية الجيش مع الأقباط العزل الذين أجرموا عندما تجمعوا ليبكوا بروح واحد على كنيستهم و على معاملة الدولة لهم فالصحافة عندما ذكرت الخراب ربطته بالأقباط و عندما ذكرت الضحايا قالت المدنيين و الشرطة .. لم يكن أحد يتخيل أبدا أن تكون هذه هي معاملة الجيش اللا إنسانية التي شهدها العالم كله أمس .. هذه ليست فتنة طائفية فنحن مع المسلمون نكون هذا الوطن .. ولكن واأسفاه على جيش مصر و على حكومة مصر وعلى إعلام مصر و على ثورة مصر

رجال الأمن والجيش البواسل
أضربوهم أسحقوهم -

التحية لرجال الأمن والجيش البواسل الأبطال الأشاوس ، أضربوا المخربين أعداء مصر بيد من فولاذ ، هؤلاء المخربين يريدون الخراب لمصر ويريدون تقسيمها وإضعافها وهم إرهابيون يعملون بإنسجام تام مع أعداء مصر ، أضربوهم ، أضربوهم ، أضربوهم أسحقوهم ولاتأخذكم بهم رأفة.

..............
elkot -

لقد بعتم العراق وبعتم انفسكم للامريكانواليوم ايها .......تريدون ان تنولو من مصرنا الغاليه هيهات هيهات لم ولن تفلحوا ابدا لان مسلميها ومسيحيها يدا واحده وستظل الى الابد يدا واحده باذن وفضل من الله

الى كل المرائين
Simel -

الى كل المرائين بتعليقاتهم الساذجة عن المسيحيين وتشفيهم بمقتل الأبرياء، شوفوا المسلّة التي تحت إبطكم قبل ان تتفلسفوا، فالمشرق لم ير من أمثالكم سوى القتل والإرهاب ولم تأتوا العالم بأي شيء مفيد فقط جئتم بالدمار والخراب والجهل، فاذهبوا وتثقفوا بدل ان تجلسوا وتتفلسفوا بلا فهم.

الاول المسلم
nero -

الرد خارج الموضوع

اسلمى يامصر
ابو افنان -

الموضوع مش كنيسة فيه مكر وتخطيط لمصر لافشالها واطفاء نور الحق والحرية لايريدون ان ننعم بالحرية بقيادة الخبثاء فى الخارج واعوانهم الخونة فى الداخل-ابشروا ببزوغ نور الفجر والحرية والرخاء على مصر وتطبيق شرع الله فى هذا الوطن العزيز وستظل مصر حصن الامان للمسلمين والمسيحيين سواء. وليذهب الفرقاء والخبثاء الى الجحيم- ولن يقدر اعداء الوطن على طمس الهوية الاسلامية عن مصر رغم كيدهم وغيظهم -موتوا بغيظكم- وستتحقق الديمقراطية وتسير الانتخابات فى طريقها السليم ونحى المجلس العسكرى وندعوا لهم بالتوفيق واسلمى يامصر.