أخبار

طائرات فرنسية تطيح بمشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية 2013

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
شارع الرشيد في وسط بغداد

عبر مسؤولون عراقيون عن غضبهم من تحويل مجلس الوزراء أموالا مخصصة لمشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية لعام 2013 إلى وزارة المالية لشراء طائرات عسكرية وزراعية فرنسية استلم العراق اثنتين منها اليوم معتبرين ذلك إطاحة بهذا المشروع المهم وحرمانا للعاصمة من تطويرها حضارياً وتراثياً.

قال أمين العاصمة العراقية صابر العيساوي إن مجلس الوزراء قرر الموافقة على تحويل مبلغ 120 مليار دينار عراقي (حوالي 100 مليون دولار) مخصصة لها لإنفاقها على تنفيذ مشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية عام 2003 الى وزارة الدفاع لشراء طائرات على الرغم من أن المبلغ مخصص لأمانة بغداد حصرا. وعبّر عن استغرابه ممّا أسماها بالاستهانة الرسمية بهذا المشروع الحيوي والمهم. وهدّد باتخاذ قرار بانسحاب الأمانة من مسؤولية الإشراف على تنفيذ المشروع.

واضاف العيساوي أن تحويل المبلغ الى الدفاع سيحرم العاصمة من أهم مشاريع التطوير الحضري والتراثي. وقال في بيان صحافي تسلمته "ايلاف" إن أمانة بغداد سندرس جدياً الانسحاب من مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية بسبب إفراغه من محتواه وخاصة إلغاء مشروع تطوير شارع الرشيد (احد اهم شوارع بغداد التاريخية والتراثية والتجارية في وسط العاصمة).

ففي خطاب موجه الى وزارة الثقافة وقّعه الامين العام لمجلس الوزراء وكالة علي محسن اسماعيل العلاق يبلغها فيه بقرار للمجلس بإعادة المبلغ الى وزارة المالية ومن ثم الاستفادة منها في تمويل "شراء الطائرات الفرنسية التي سبق وأن تم التعاقد عليها من قبل وزارة الدفاع، ودفع مقدمة لشرائها".

ومضى العيساوي قائلا إن وزير الثقافة وزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي نقل المبالغ المخصصة للأمانة لتطوير شارع الرشيد والبالغة 120 مليار دينار ضمن فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية عام 2013 إلى وزارة الدفاع من دون أن يأخذ رأي الامانة.

وأيّد أمين بغداد موقف وزارة الثقافة بعدم كفاية المبلغ المخصص لشارع الرشيد لكنها اوضحت انه يكفي لتطوير جزء مهم من الشارع "يمتد من جسر الباب المعظم إلى جسر الشهداء بأحدث المواصفات الإنشائية بما يتناسب ومكانة الشارع الذي يعدّ بمثابة ذاكرة لبغداد" ويبلغ طوله ثلاثة كيلومترات. ويتضمن المشروع إنشاء ثلاثة قصور ثقافية في جانبي الكرخ والرصافة من بغداد ودار للأوبرا وتنفيذ عدد من النصب والتماثيل اضافة الى ترميم العديد من الأبنية التراثية.

وكان محافظ بغداد صلاح عبد الرزاق قد أكد مؤخرا حاجة العاصمة الى مبلغ 600 مليون دولار لتنفيذ مشاريع حيوية ومهمة لتكون بغداد عاصمة للثقافة العربية عام 2013 من خلال العناية بالأماكن التراثية وإنشاء مكتبات عامة وتحسين واجهات المباني. وقال إن المحافظة طالبت بتخصيص 600 مليون دولار لتنفيذ مشاريع حيوية ومهمة للعاصمة خلال الفترة المقبلة وبعد إدراج ميزانيات الوزارات المخصصة لمحافظة بغداد ورفعها الى مجلس الوزراء للمصادقة عليها. واشار الى أن تنفيذ هذه المشاريع الحيوية هي التي سترفع من الواقع المتردي للعاصمة وعلى جميع الاصعدة والميادين.

واليوم أعلن الوكيل الإداري والمالي لوزارة الزراعة غازي راضي العبودي أن وزارته تسلّمت طائرتي هيلكوبتر زراعيتين فرنسيتين نوع "أكوبرال"هما الثالثة والرابعة التي تصل الى بغداد من أصل سبع طائرات تعاقدت وزارة الزراعة على شرائها من شركة فرنسية بكلفة 17 مليون يورو تشمل تدريب الطيارين والفنيين مع توفيرالأدوات الاحتياطية.

واشار الى انه انه سيتم استلام الطائرات الزراعية الثلاث المتبقية ضمن العقد المبرم نهاية العام الحالي أو بداية العام المقبل. وأوضح ان هذه الطائرات تساهم في حملات المكافحة التي تقوم بها الوزارة ضد آفتي الحميرة والدوباس على النخيل وكذلك حملات مكافحة الأدغال.

وكان وفد عراقي عسكري أجرى مباحثات في باريس العام الماضي أسفرت عن التعاقد على شراء 30 طائرة عسكرية للمراقبة والانقاذ واحتمال شراء 20 طائرة اخرى حيث يسعى العراق الى تجديد قدرته العسكرية وتنويع مصادر سلاحه وعدم حصرها بدولة واحدة وهي الولايات المتحدة.

وكانت الحكومة العراقية شكلت في وقت سابق لجنة عليا برئاسة رئيسها نوري المالكي لدراسة عقود تسليح القوات العراقية وشراء أسلحة من ثماني دول غربية تشمل شراء أسلحة ثقيلة وطائرات حربية وطائرات للنقل الجوي. وأغلب العقود التي وقعها العراق في هذا المجال هي مع الولايات المتحدة الأميركية وأوكرانيا وتشيكيا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا فضلاً عن التوجه للتعاقد مع عدد من دول حلف الناتو لتوريد أسلحة حديثة ضمن خطط تطوير وإعادة تسليح الجيش العراقي.

يذكر أن الحكومة العراقية اشترت مؤخرا من الولايات المتحدة 36 طائرة مقاتلة من طراز "إف 16" وزوارق للدوريات البحرية ودبابات ابرامز وقطعا مدفعية. وسدد العراق بالفعل دفعة مقدمة من ثمن الشحنة الاولى لثماني عشرة طائرة من شركة لوكهيد مارتن لتعزيز دفاعاته الجوية الضعيفة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا علاقة بين العمائم والثقافة
ابو الهنا -

اية عاصمة للثقافة؟؟؟ الرجاء لتكن بغداد عاصمة للطم والضرب بالسلاسل.. وسترون كيف ان الاموال الطائلة ستهبط من كل حدب وصوب وخاصة من الجارة المؤمنة ايران.. عرب وين وثقافة وين؟؟؟؟

مثل اخفاء دروس من على الكمبيوتر و قد تضيع
nero -

طائرات فرنسية تطيح بمشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية 2013 مثل اخفاء دروس من على الكمبيوتر و قد تضيع و اخفاء كتب عندما يصل اقارب عائلات تريد تمثل البرآه و انت ليه بتذاكر كل هذه اللغات يعتقد انه جلس اكل شرب و بدل و ليس مطالب بمقابل على هذا يردد يعتقد بهذا انه انقذ الام من مغرز ابنك مهاجر احذرى تعطيه ميراث و الحقيقى امى تعرف و لكن مثل اى اسره تقول لا تقول للناس طبعا و شيل الكتب بتجيب الفقر عندما يكون جاره فقريه صايعه ترن الجرس

irani
team -

ايران ارادت ان تنتقم من العراق٠٠٠ وبالاخص بغداد٠٠وقد اتاح لهاالمجوس ٠٠٠الجدد في العراق ذلك ولكن الى متى ٠٠لايكتب التاريخان شاء اللة لاالحياة لبغداد وسوف يخسئ الفرس ويردون على اعقابهم٠٠٠٠ومن مشى على خطاهم هولاء اللذين ولائهم الى ايران٠٠٠

يجب يفترس الاول الذى يتدلع بدين اهله من امريكا
nero -

يجب يفترس الاول الذى يتدلع بدين اهله من امريكا و الدول الكبرى فـ هو الان يشترى طائرات فرنسية و يؤجل مشروع بغداد عاصمة للثقافة اذا هو متحرش و يغرم السكان تأمين نفسهم

الحكومة
basem -

لقد افرزت عملية الأحتلال الأمريكي والصفوي للعراق اوضاعا شاذة ومستهجنة كثيرة على الواقع الأجتماعي للبلد ومنها خاصة على طبيعة التركيبة السكنية والأجتماعية في ظل غياب تام لمعنى الدولة والأنظمة والقوانين وشيوع حالة الفوضى وتعدد مصادر القرار وتقاطعها بين ما يسمى بمسؤولي (جلاوزة) الأحزاب ووزارات الدولة وقطعات الحرس . فبعد شيوع الفوضى وفقدان الأمن التي يتمتع بها الواقع العراقي بجدارة منذ كارثة الأحتلال العسكري الأمريكي للعراق وليومنا هذا ، اخذت قطعات الحرس على عاتقها مهمة ( حفظ ) الأمن المفقود في العراق وفي بغداد العاصمة خاصة ، وتقاسمت قطعات الحرس هذه المسؤولية واصبح لكل لواء أو فوج عسكري أو العمائم حصته من هذه المسؤولية ( الغنيمة ) ...! فعند التفجيرات الإرهابية في مناطق بغداد مثلا أو الأغتيالات بكواتم الصوت، لن تجد اثرا لهذه القطعات العسكرية رغم كثافتها في شوارع بغداد ولكن المواطن العراقي يجدها حاضرة بكل وضوح في حالات جمع الأتاوات من المواطنين أو في حماية اوكار الرذيلة من تجمعات سكنية أو محلات لهو أو مطاعم او كازينوهات . ولناخذ مثلا مهمات اللواء 24 من الفرقة السادسة الذي يمسك بمناطق حساسة من غرب بغداد وبضمنها منطقة المنصور ( مركز بغداد التجاري ).. فنجده بكل صلافة يحمي تجمعات الرذيلة التي أحتلت المباني الحكومية ونقابات منظمات المجتمع المدني إبان الغزو الأمريكي للعراق ولا زالت ، ومنها مبنى نقابة الأقتصاديين العراقية في شارع النقابات حيث عشعشت فيه خفافيش من الغجر وتقاسمت اروقة النقابة وغرفها هذه العوائل الساقطة الفجور فيها وبالدرجة الأساس لمنتسبي القوى الأمنية والحكومة العراقية العاملة في تلك المناطق ولبقية الناس . فالمواطن العراقي المنتسب لهذه النقابة العراقية العتيدة ( التي ضمت لعضويتها عباقرة علم الأقتصاد العراقي ) عند مراجعته لهذا المبنى لتجديد هوية الأنتساب أو لينتسب للنقابة إذا كان خريجا جديدا من الكليات العراقية فـأنه سوف لن يجد دائرة رسمية فيها موظفين ! ولكنه سيفاجأ بمنظر الساقطات بملابسهن الخليعة وقد انتشرت حبال غسيل الملابس في حدائق النقابة بما تحويها من ملابس داخلية فاضحة فتشمأز نفسه لهذا المنظر ! وأنه سيتقيأ لا محالة إذا علم أن هذا الصرح سيتحول في الليل إلى دار مجون لضباط ومنتسبي قوى الأمن ولجيش نوري المالكي .

المالكي
محمد -

الرد غير مفهوم

عقيدتهم تمنعهم
علاء ابراهيم -

اتحدى اتحدى الشيعه ان يعمروا بغداد اليس هم حكامها منذ 9 سنوات اتحداهم ان يعمروها ويعرفوا قيمتها ويهتموا بنظافتها وزينتها ويعيدون اعمارها علما بان العراق دخله بالمليارات ويستطيعون ذلك ولكن هم من صلب عقيدتهم ان يبقى العراق خرابه ويكثر فيه القتل والهرج والمرج حتى يخرج مهديهم المنتظر(خرافتهم) واتوا باحاديث من ملاليهم الفرس واللور الفيليه لكي يثبتوا ذلك يضحكون عليهم الفرسي وياخذون المليارات ويعمرون بلدهم والأدهى من ذلك ان عندهم حديث معناه لايخرج القائم(المهدي) حتى تصبح البصره تابعه لايران وطبعا كلكم تعرفون قيمة البصرة مركز ثروات العراق ومن لايصدق فليبحث باحاديث خروج القائم(مهديهم المنتظر) المتعلقه بالعراق

اشتروا ولكم اسلحة
كاظم -

اسلحة من امريكا !!!!!!!!!اسلحة من فرنسا !!!!!!!!اشصار ولك شكو !!!!!!80% من الميزانية لاصحاب الكروش من الجيش والشرطة .ولكم اشصار ؟؟؟؟؟؟شكو ؟؟؟؟؟؟ احد معتدي عليكم يا طايحين الحظ ؟؟؟؟؟؟؟وين اسلحة صدام كلها صارت خردة تصيب العراقيين بالسرطانات او سرقوها الكرد ؟؟؟؟؟؟شكو ولكم شكو الناس ميتة من الجوع وانتو تشترون اسلحة ؟؟؟؟؟؟هذه كلها تدفعوها رشاوي حتى تبقون بالسلطة. انتم القطط العمياء .

حسنا فعل مجلس الوزراء
امين -

حسنا فعل مجلس الوزراء بتحويل هذه الاموال لوزارة الدفاع واعتقد ان العراق يحتاج للسلاح ولا وجود اصلا شيء اسمه ثقافة في العراق.. ومع كل الاحترام لامين بغداد وتطرقة لتطوير شارع الرشيد اود ان اسأله : لماذا تاخر الاستشاري طوال سنتين وربما اكثر في تنفيذ المشروع ولماذ هذا التلكىء في انهاء المشروع الحيوي؟ كل ما كان يفعلة الاستشاري هو استلام الاموال من الامانه والسفر الى الخارج للاستمتاع بها.. بل نكث وعوده مع شريكة وسرق امواله وحقوقه وحقوق العاملين معه.. اذا كان هؤلاء الذين تعتمد عليهم امانة بغداد في تطوير بغداد كعاصمة للثقافة يسيئون استخدام الاموال والمواقع اليس من حق رئاسة الوزراء تحويل المبلغ لشراء طائرات للدفاع عن العراق؟ حسن فعل السيد على اسماعيل العلاق بتحويل المبالغ لوزارة الدفاع

لمن تنادي وبلد محتل وحكومه عرجاء
ناظم/العمه أمريكا -

مساء الخيرالحكومات العراقيه المتعاقبه لها عداوه أزليه مع كل ما يمت للحضاره والثقافه والفن فلم أرى في حياتي زعيم عراقي أياً كان يدخل معرض للفنون التشكليه أو متحف أو رؤية عرض مسرحي أو حفل موسيقي وكأنهم قد رضعوا جميعاً من نفس النهد واليوم يدخل علينا ذو اللحية الزرقاء وزير (الثقافه) بأيقاف عمل ثقافي مهم يهم العراقيين جميعاً بجعل شارع الرشيد ينهض من ركامه من جديد وينفض عنه غبار لعنة التخلف والأهمال ولكن لمن تنادي فالزمن أعوج وبلد محتل وحكومه عرجاء وبرلمان رث .

بجانب عمامة الامين
احمد الوطني -

انا هنا ارد على خبر ذكرته بعض الصحف العراقية على الانترنيت وهي شفق نيوز- والموضوع هو----وقال مدير عام الهيئة العامة لتشغيل مشاريع الري والبزل علي هاشم في بيان تلقت "شفق نيوز" نسخة منه إن "الجانب الايراني سيقوم اليوم باعادة اطلاق المياه في نهر الوند بمعدل (نصف متر مكعب) في الثانية بعد انقطاع للمياه عن النهر منذ تاريخ 11/7/2011"، مؤكدا على ان"هذا الاجراء جاء نتيجة الاتصالات العديدة التي اجراها الجانب العراقي مع الجانب الايراني".//////......كانت من ضمن العقوبات والضغوطات الايرانية على بلد كان سابقا يسمى العراق وكانت فيه دولة ويوجد فيها قوانيين ونظام وكرامة وكان لمواطن تلك الدولة مكانه وشموخ في الدول ومعاملته جيدة - ولاكن بعد دخول وكلاء وعملاء ايران والاستيلاء على مؤسسات تلك الدولة نجح هؤلاء المواليين لأيران ان يجعلو من تلك الدولة خراب ودمار ولم تبنى اي بناية جديدة او تبليط ا و اعادة بناه التحتية .فقط بيع موارده وتحويل الأموال الى بنوك ايران وسوريا ولبنان --- وبأذعان صاغر ذليل طبقة حكومة الخربة المدمرة العراق سابقا لأوامر الفرس بعدم تجديد للأمريكان فتكرمت الجارة البعيدة والعدو الخبيث ايران بأن تتصدق بلماء للعراقيين كمكافئة لوكلائها المخلصين ولترفع من رصيدهم الشعبي -- فأبقو استجدو من الذي يضحك على عقولكم بئنها دولة المهدي -عج- وهو عربي مكي ابطحي -وأخر من يبايعه هم بلاد فارس .حديث مذكور --- ونام تحت احذية بني فارس من لبس العمام وينفذ طلباتهم وأمنياتهم وهو لهم كلب مطيع اسمة مقتدى الكريه .وعمار الخنيث وكل كلب دخل معهم كلص متربص بحقده على العراق الحبيب وجائو بأدعاء وتخريف للشيعة نحن منقذون وقتلو ابناء جلدتهم ووضعو محاكم شرعية تقطع اجساد الشرطة العراقية واحداث النجف وكربلاء شاهد اثبات هذا الذي فعله صاحبا العمامة الكريه مقتدى وعمار الخنيث. ومزقو اشلاء الانسان وقالو هذا فعل التكفير .وكل هذا وأيران من ورائه تخيط للفتنة والدمار للعراق تخيط ولعرب كربلاء والنجف تهين فلا عزيز في العراق الاايراني الحقير ---- الا لعنة الله على كل من له يد بتدمير العراق ولعنة الله ورسوله وال بيت الرسول على كل من سعى للفتنة في العراق وكل من حرض وساعد وامر وسمع ووافق -الالعنة الله على امة تأمرة على قتل العراق وعلى امة سمعت ورضت بهذا -العنة على كل من سرق من مال العراق والع

مالفرق بين المالكي وصدام
سعدي -

سؤال يطرحه الواقع اذاصرفت هذه المبالغ الهائلة لاغراض عسكرية كما كان صدام يفعل فما الفرق بينهما, والحجة جاهزه طبعا الدفاع عن الوطن , ليته كان

ايتام صدام
باقر الفرطوسي -

الى تعليق 1 نعم سنلطم وسنلطم الى ان يخرج الامام الحجة عج وعنها ستعرف معنى ان تكون عبدا وخادما للحسين. من اجل الحسين خلقت الجنة والنار وجعل الثواب والعقاب وخلق البشر ليتبعوا سيرة الحسين ع والا الى نار ذات لهب

متخلفون
ابو نزار -

عندي سؤال الى بعض الجهابذة الذين ادلوا بتعليقاتهم. الموضوع هو خلاف بين الدفاع و امانة بغداد. فما دخل ايران بالموضوع ؟ عندما سمعتم ان هناك تطوير و بناء في العراق اصبتم بكابة شديدة الهذا انتم حانقون؟ ;

مشفهمش وهم بيسرقوا شفوهم وهم يتحاسبوا
هناء -

طبعا كل واحد يحارب على العمولة التي سياخذها ولا اقول غير يا سيد صابر العيساوي كان يجب ان تعرف اولاد ايران لايريدون الخير للعراق ولا ان تصبح اي مدينة عندناافضل من مدنهم و ايران تريد اسلحة وهي محاصرة لاتستطيع ان تشتري يعني من الاخر خيرها بغيرها وانشاء الله تستطيع ان تحصل على عمولة مثلا من الحيطان الاسمنتية لتخريب منضر بغداد او بناء كم حسينسة ثقافية وبعدها فجرها ليكون منضرها مولائم لطلبات المالكي يعني مثل هذه المشاريع هي الي ماشية هالايام.

سعدي
هناء -

ومن قال لحضرتك انها لخدمة العراق ياسيدي انها لخدمة ايران لان ايران لاتستطيع ان تشتريها و الا ماذا نريد ب 36 +30 وبعدها 20 يعني 86 طائرة حربية الان و حكومتنا يعني انها لاتستطيع ان تنتضر و يجب ان يكون من هذه الميزانية. و بلا حياء وزارة الدفاع كم 100مليار ماخذه الى هذا اليوم و اينها لم نسمع ولم نرى شيء كعرض عسكري لنرى ماشروه وماتدربوا عليه الى الان او شكلها وهم يستلموها.