أخبار

إستمرار الاحتجاجات في مصر والحكومة تدرس إصدار قانون للكنائس

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تستمرّ احتجاجات الأقباط في مصر في وقت تدرس حكومة عصام شرف إصدار قانون للكنائس يراعي حق المسيحيين في ممارسة شعائرهم الدينية بحرية، هذا في وقتيدعو ناشطون وحقوقيون السلطات إلى ضرورة معاقبة الذين يقفون خلف أحداث الفوضى التي وقعت أمام ماسبيرو.

تبادل للاتهامات بين الأقباط والأمنحول إطلاق النار

القاهرة: إستمرّت إحتجاجات الأقباط لليوم الثاني على التوالي، وتصاعدت أيضاً الدعوات لضرورة إصدار القانون الموحّد لبناء دور العبادة، في أعقاب أحداث ماسبيرو التي راح ضحيتها 26 قتيلاً ونحو 327 شخصاً، فيما شددت قيادات كنسيّة على ضرورة محاسبة المتورطين في استخدام العنف ضد المتظاهرين السلميين، والإسراع بإصدار قانون بناء دور العبادة أو سنّ قانون للكنائس يراعي حق الأقباط في ممارسة شعائرهم بحرية.

وطالب نشطاء سياسيون وحقوقيون بضرورة تطبيق القانون على الجناة ووضع حلول جذرية للأزمة الطائفية، محذرين في الوقت ذاته من أن مصر مقبلة على مخاطر طائفية في حالة استمرار السلطات في التعامل مع الملف الطائفي بعقلية النظام السابق.

إصدار قانون دور العبادة

وعلمت "إيلاف" أن مجلس الوزراء الذي عقد إجتماعاً طارئاً صباح اليوم لدراسة تداعيات الأحداث، ناقش إصدار القانون الموحد لدور العبادة، بعد أن ثبت أن غالبية الأحداث الطائفية التي وقعت مؤخراً كان السبب فيها الخلاف حول بناء الكنائس.

وقال مصدر مطلع لـ"إيلاف" إن هناك إتجاها قويا لإصدار القانون الذي ظلّ مجلس الشعب في عهد النظام السابق يرفض إقراره، خشية إثارة غضب الإسلاميين المتشددين، وأضاف المصدر أن المخاوف ذاتها ما زالت قائمة، لاسيما بعد تصاعد نفوذ السلفيين وغيرها من الجماعات الدينية.

مشيراً إلى أن مشروع القانون الذي تقدم به مجلس الوزراء إلى المجلس العسكري في أعقاب أحداث كنيسة صول في شهر مارس الماضي، لم يلق قبولاً لدى قيادات المجلس، لاسيما أنه لم يراع الكثافة السكانية للمسلمين. وسوفهناك توجه قوي لإصدار قانون بناء الكنائسيحرم قطاعاً كبيراً منهم من إقامة المساجد أو الزوايا الصغيرة، وسوف يرحمهم من إقامة الصلاة في الأراضي الخلاء مثل صلاة العيدين أو التراويح، لاسيما أن المساجد الموجودة حالياً تضيق بالمصلين في صلاة الجمعة من كل أسبوع ويضطرون للصلاة في الشوارع، وبموجب مشروع القانون تعتبر الصلاة في الشارع مخالفة تستحق العقاب.

وأضاف المصدر أن هناك إتجاها قويا لإصدار قانون لبناء الكنائس فقط، دون الرجوع للمحافظين أو رئاسة مجلس الوزراء، بحيث إذا إستوفت الشروط يتم بناء الكنيسة على أن ترافق قوة من الشرطة عمليات البناء حتى إتمامها. لمنع أي إحتكاكات بين المسلمين المتشددين مع المسيحيين أثناء البناء.

وأشار المصدر إلى أن هناك إتجاها قويا لتفعيل بنود قانون العقوبات بشأن التحريض على الفتن الطائفية والعنف والتحريض على الكراهية، والتي تصل العقوبة فيها إلى السجن المؤبد أو الإعدام إذا ساهم التحريض على الفتنفي حدوث جرائم قتل وإراقة دماء.
إستمرار التظاهرات القبطية

وفي الشأن ذاته، يتظاهر الآلاف من الأقباط أمام المستشفى القبطي في ميدان رمسيس في وسط القاهرة، وردّد المتظاهرون هتافات معادية للمجلس العسكري، متهمين إياه بارتكاب جرائم القتل ضد المسيحيين، وطالبوا بإسقاط المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس العسكري، ومن تلك الهتافات "الشعب القبطي يريد إسقاط المشير"، "بالروح بالدم نفديك يا صليب"، "لا لظلم المجلس العسكري"، " وعلِّي وعلَّي وعلِّي الصوت، حق شهداءنا مش هايموت"، "يا طنطاوي قول الحق، دي بلدنا ولا لأ؟"، "يا طنطاوي قول الحق عسكرك قتلوا إخواتنا ولا لأ؟".

الكنيسة طلبت من الاقباط التحلي بالصبر وطالب المتظاهرون بتشريح جثث القتلى لمعرفة سبب الوفاة، وتحريز الرصاص الذي قتلوا به، وتقديم الجناة للمحاكمة السريعة.
فيما تظاهر المئات من المصريين أمام ماسبيرو للتنديد بالأحداث، والتأكيد على الوحدة الوطنية بين المسيحيين و المسلمين، ورددوا هتافات منها: "مسلم ومسيحي أيد واحدة"، و"بالطول بالعرض المصري صاحب الأرض"، و"الجيش والشعب أيد واحدة".

حزن كنسي

ونددت قيادات كنسية بالأحداث، وقال الأنبا مرقس أسقف شبر الخيمة، إن ما حدث مرفوض تماماً، ولا يمكن السكوت عليه، مشيراً إلى أن الكنيسة طلبت من الأقباط التحلي بالصبر، والإلتزام بالصوم ثلاثة أيام، وأضاف ل"إيلاف" أنه مطلوب إعمال القانون بشكل حازم مع المتسببين في الأحداث، مشدداً على أن العقاب القانوني هو الحل الأمثل لعدم تكرار تلك الأحداث، ولفت إلى أن الحزن يسيطر على الأقباط بعد سقوط هذا العدد الكبير من الشهداء الذين كانوا يتظاهرون سلمياً.

ورفض مرقس الدعوات التي تطالب بفرض الحماية الدولية للأقباط في مصر، مؤكداً أن الحماية الحقيقية للأقباط تكون من الداخل من خلال الترابط مع إخوانهم المسلمين، وإقرار حقوقهم. لافتاً إلى أن الأقباط لن يحصلوا على حقوقهم إلا بدعم المسلمين المعتدلين، وليس بدعم الخارج الأجنبي. ونفى أن يكون المتظاهرون الأقباط قد حملوا السلاح في تظاهراتهم أمام ماسبيرو مساء 9 أكتوبر الجاري. معتبراً أن ترويج مثل تلك الشائعات يمثل تحريضاً ضد الأقباط.

مندسون بين الأقباط

وأصدرت الكنيسة بياناً اتهمت فيه من وصفتهم ب"المندسين" بارتكاب جرائم من أجل إلصاق الجرائم بالأقباط،أصدر المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذوكسية، برئاسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، ظهر اليوم الاثنين، بيانا أعرب فيه عن أن الكنيسة روّعت لما حدث بالأمس أمام مبنى ماسبيرو، والذي تسبّب باستشهاد 24 شخصا واصابة 200 جريح، والذين خرجوا في مسيرة سلمية للتعبير عن مشكلاتهم. وقال بيان الكنيسة إن البابا عقد إجتماعاً مع 70 أسقفا.

مشيراً إلى أن الإيمان المسيحي يرفض العنف، منوهاً بأن "غرباء اندسوا على المسيرة وارتكبوا هذه الجرائم التي ألصقت بالأقباط". ولفت إلى أن "الاقباط لهم مشكلات تتكرر من دون محاسبة المعتدين ودون أعمال القانون أو وضع حلول جذرية لها"، ودعا المسيحيين إلى "الصوم لمدة ثلاثة أيام، ليحل السلام في مصر".

تخبط سياسي

واتهم الدكتور عمار علي حسن الخبير السياسي بضرورة إعمال القانون وتقديم الجناة للمحاكمة، وأضاف لـ"إيلاف" أن ما إفلات الجناة في حوادث سابقة، مثل حادث كنيسة صول، أدى إلى تكرار تلك الحوادث بطرق أكثر عنفاً.

معتبراً أن هناك مؤامرة من قبل جهات داخلية وصفها ب"المرتزقة" وجهات خارجية تقف وراء أحداث ماسبيرو، محملاً المجلس العسكري المسؤولية كاملة عن وفاة 24 شخصاً وجرح المئات في تلك الأحداث. بسبب ما وصفوه ب"التعامل مع الأزمة الطائفية بعقلية النظام السابق"، والإكتفاء بإلقاء اللائمة على "الأصابع الخارجية"، دون البحث في أصل المشكلة الداخلية، محذراً من أن التخبط السياسي وضعف حكومة الدكتور شرف والمجلس العسكري سوف يؤدي إلى المزيد من العنف والطائفية.

ولفت إلى أن مصر بعد الثورة أمام شحن طائفي متزايد من الجانبين، لاسيما مع تصاعد التيارات الدينية والبحث عن دور سياسي. مؤكداً أن جميع التيارات السياسية تتصارع على مكتسبات الثورة للوصول إلى السلطة دون النظر إلى المشاكل الداخلية العميقة.

تنفيذ القانون

فيما اتهم الناشط الحقوقي حافظ أبو سعده عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان ما وصفها ب" الآراء العنصرية والطائفية والمتشددة"، بالتسبب بأحداث ماسبيرو. داعياً إلى تنفيذ القانون على الجميع، وحضور الدولة بشكل قوي ما يقضي على الانقسام الذي يهدد وحدة المجتمع المصري، ومشدداً على أنه يجب حل القضية بشكل جذري وعدم تقديم تبريرات وهمية بالإشارة إلى الخارج، وخاصة أن المشكلة لدينا في الداخل، وأن أول طرق الحل هي البحث في الداخل المصري، وإدارة حوار مجتمعي للتعرف على المشاكل المتراكمة وإيجاد سبل للحل. وألقى أبو سعدة باللائمة أيضاً على غياب الدولة.

وقال إن تفاقم أعمال العنف الأخيرة جاءت نتيجة لقيام البعض بتنفيذ القانون دون الرجوع إلى المؤسسات القانونية، كما حدث في مبنى المريناب التابع لمركز أدفو في أسوان ، مشيراً إلى أن أحداث أسوان كان يمكن تداركها بشتى السبل، إلا أنه لم يتم اتخاذ إجراءات حاسمة إزاء المعتدين على المبنى، فغياب القدرة على التدخل السريع أدى إلى تفاقم المشكلة على هذا النحو، ولفت إلى أن التناول الإعلامي زاد من تفاقم الأمور بقوة، منوهاً بأن بعض وسائل الإعلام تصر تناول الموضوع من وجهة نظرة طائفية بحتة.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
صبر ايوب
نون -

عندما تكون الكراهيه مبنيه على نصوص وكتب فان تعديل البشر يصبح محال فالحب لايمكنه العيش في بيئه مملوءه حقد وقتال . فلا بناء كنسيه اوترميم جامع يصنع حب بين البشر . الحب هو ان توضع الاديان فوق الرف وتتصافح الايادي على الارض والا فالحبل على الجرار والقادم اخطر

صبر ايوب
نون -

عندما تكون الكراهيه مبنيه على نصوص وكتب فان تعديل البشر يصبح محال فالحب لايمكنه العيش في بيئه مملوءه حقد وقتال . فلا بناء كنسيه اوترميم جامع يصنع حب بين البشر . الحب هو ان توضع الاديان فوق الرف وتتصافح الايادي على الارض والا فالحبل على الجرار والقادم اخطر

Jesus
christian -

Jesus be with you christians all over the world and protect you

mobarak
mona -

الرد غير مفهوم

mobarak
mona -

الرد غير مفهوم

اولاد كنسية شنودة المجرمين
بندق -

ليسوا مندسين ولكنه الطابور الخامس في خاصرة مصر وهم اولاد كنسية شنودة وبلطجية خونة المهجر من المتأمركين والمتصهينين الكنسية الخائنة تسعى الى التعمية على بلطجيتها بالادعاء بان هناك مندسين كلا بل هم اولادك يا كنسية شنودة وقد اختبرهم شنودة في احداث العمرانية والان ايضا يختبرهم بقتل افراد من جيشنا المصري الذي هزم احبابهم اليهود وطهر مصر منهم لابد من تطهير ثان لمصر من الخونة المسيحيين المتهودين

الفرق بين نكبة67 ونكسة 2011
سيد -

الفرق بين عبد الحكيم عامر وشرف فتح الباب

الفرق بين نكبة67 ونكسة 2011
سيد -

الفرق بين عبد الحكيم عامر وشرف فتح الباب

مش حكاية كنايس
حدوقه -

مساحات الكنائس و الاديرة مجتمعة تشكل اضعاف مساحات المساجد مجتمعة, و نسبة عدد الكنائس بالنسبة لعدد النصارى تشكل اضعاف نسبة عدد المساجد بالنسبة لعدد المسلمين. فغرض النصارى من بناء كنائس جديدة وكنائسهم الحالية شبه خاوية هو اضفاء الطابع النصراني على مصر, وتغيير الواجهة الاسلامية لمصر بحيث عندما تأتي الحماية الغربية ( الاحتلال الصليبي ) التي ينادون بها فسوف تقسم مصر ( او بالحد الادنى ستفرض للنصارى كوتة في كل المناصب التنفيذية و التشريعية و القضائية ) ليس على اساس التعداد الفعلي للنصارى الذين يشكلون 5% من مجموع السكان لان النصارى وقتئذ سيحصلون على 5% فقط من مساحة مصر و هي بالطبع لا تصلح لاقامة دولة مستقلة عليها ( او 5% من المناصب و هو ما لا يرضي طموحاتهم باعتبار ادعائهم بانهم اصحاب البلد و المسلمون محتلين ). فللتحايل على ذلك فالنصارى يحاولون اسباغ الطابع النصراني على مصر ببناء كنائس شبه خاوية لا يصلي بها احد تقريبا, بحيث عندما يتم التقسيم حسب مخططاتهم فسوف يتحصلون ساعتها على مساحة ( او بالحد الادنى كوتة ) اضعاف ال 5% بحجة ان نسبتهم اكبر من ذلك بدليل كثرة اعداد و مساحات كنائسهم, و لا مانع من تعضيض ذلك عبر تعداد سكاني شكلي و مزور تجريه قوات الحماية الغربية. اي باختصار ان يتم تقسيم مصر ( او المناصب بالحد الادنى ) ليس على اساس تعداد المسلمين و النصارى بل على اساس نسبة عدد و مساحات الكنائس و الاديرة الى عدد و مساحات المساجد................. فهل علمنا الان السبب في استماتة النصارى في انفاق المليارات على بناء كنائس لا يصلي بها احد ؟؟؟

ارحلوا
نبيل حابري -

في أوائل سبعينات القرن الماضي بقي على الاقل دولتان في اوروبا لم تعترفا بالكيان الصهيوني هما اسبانيا واليونان ولم يكن لاي منهما تبادل سفارات مع اسرائيل ! لمن يريد التأكد التاريخ موجود ! تركيا كانت من الدول الداعمه لاسرائيل وكان لديها نمثيل كامل دبلوماسي ونجاري ونبادل امني ! لكن ديننا السمح وشريعتنا الغراء ابت علينا الا ان يقف معظمنا مع ابناء دينا الذين استعمرونا لمئات السنين ونصبوا اعواد المشانق لمناضلينا وأعدموا الكثير منا على الخازوق ! ضد الكفره الضالين في الازمه القبرصيه !البطل جول جمال اول اسنشهادي في التاريخ العربي الحديث والذي قام بنفجير تفسه في البارجه الفرنسيه جان دارك دفاعا عن بلده الثاني مصر كان ايضا من الضالين الذين يمنعنا ديننا السمح عن موالانهم و مبادئتهم السلام! بل امرنا ديننا المتسامح ان نضطرهم الى اضيق الطرق !!!في لندن وباريس وديترويت ومونتريال استطعنا ان نبني اعداد من المساجد تفوق اعداد الكنائس حتى ان نصر الله والفتح الميين من علينا بافتتاح مسجد كبير في عقر الكفر الفاتيكان ولكن لان ديننا الحنيف هو دين الحق والتسامح فلن نسمح ببناء الكنائس في بعض الدول الاسلاميه ولن نسمح بترميم ماتهدم منها في مصر ! بالعربي الدارج لو نورتولنا اصابعكم شمع فلا نريدكم بيننا طالما لم تؤمنوا بالحق الذي لايأتيه الباطل من خلفه ولا من بين يديه!!! فوالله الواحد الاحد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤ أحد فمسلم من اقاصي اسيا أحق ببلاد المسلمين من ضال تعود جذوره ألاف السنين في مصر ! ارحلوا وسوف نتبعكم الى حيث رحلتم لننقل المعركه من دار الاسلام الى ديار الحرب وعندها سنقتلكم اينما ثقفناكم وننشر شريعتنا الغراء ويحول الواحد الاحد القهار نسائكم الى سبايا للمؤمنين المتسامحين المسالمين

التطرف الاسلامي و الاخوان هما السبب
فريد -

كل ماحدث و يحدث بسبب السلفية البغيضة و اخوان .....

ارحلوا
نبيل حابري -

في أوائل سبعينات القرن الماضي بقي على الاقل دولتان في اوروبا لم تعترفا بالكيان الصهيوني هما اسبانيا واليونان ولم يكن لاي منهما تبادل سفارات مع اسرائيل ! لمن يريد التأكد التاريخ موجود ! تركيا كانت من الدول الداعمه لاسرائيل وكان لديها نمثيل كامل دبلوماسي ونجاري ونبادل امني ! لكن ديننا السمح وشريعتنا الغراء ابت علينا الا ان يقف معظمنا مع ابناء دينا الذين استعمرونا لمئات السنين ونصبوا اعواد المشانق لمناضلينا وأعدموا الكثير منا على الخازوق ! ضد الكفره الضالين في الازمه القبرصيه !البطل جول جمال اول اسنشهادي في التاريخ العربي الحديث والذي قام بنفجير تفسه في البارجه الفرنسيه جان دارك دفاعا عن بلده الثاني مصر كان ايضا من الضالين الذين يمنعنا ديننا السمح عن موالانهم و مبادئتهم السلام! بل امرنا ديننا المتسامح ان نضطرهم الى اضيق الطرق !!!في لندن وباريس وديترويت ومونتريال استطعنا ان نبني اعداد من المساجد تفوق اعداد الكنائس حتى ان نصر الله والفتح الميين من علينا بافتتاح مسجد كبير في عقر الكفر الفاتيكان ولكن لان ديننا الحنيف هو دين الحق والتسامح فلن نسمح ببناء الكنائس في بعض الدول الاسلاميه ولن نسمح بترميم ماتهدم منها في مصر ! بالعربي الدارج لو نورتولنا اصابعكم شمع فلا نريدكم بيننا طالما لم تؤمنوا بالحق الذي لايأتيه الباطل من خلفه ولا من بين يديه!!! فوالله الواحد الاحد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤ أحد فمسلم من اقاصي اسيا أحق ببلاد المسلمين من ضال تعود جذوره ألاف السنين في مصر ! ارحلوا وسوف نتبعكم الى حيث رحلتم لننقل المعركه من دار الاسلام الى ديار الحرب وعندها سنقتلكم اينما ثقفناكم وننشر شريعتنا الغراء ويحول الواحد الاحد القهار نسائكم الى سبايا للمؤمنين المتسامحين المسالمين

الى نبيل حابري
مصطفى علوش -

الى صاحب التعليق رقم 7, نبيل حابريكل كلمة كتبتها في تعليقك يجب ان تحفر في الصخر وترفع لتقرأها أمة إقرأ جمعاء...

الى نبيل حابري
مصطفى علوش -

الى صاحب التعليق رقم 7, نبيل حابريكل كلمة كتبتها في تعليقك يجب ان تحفر في الصخر وترفع لتقرأها أمة إقرأ جمعاء...

كلا انها سلفية شنوده يافريد
بندق -

كلا انه بسبب سلفية كنيسة شنودة الذي شحن وحقن المسيحيين المصريين بالاحقاد وصور لهم ان اخوانهم المصريين المسلمين غزاة وان المسيحي درجة ثانية وانه مضطهد

Stop generalizing
Samir -

What are you talking about? The Copts in particular were in-laws of our Prophet peace upon him. There are good Copts and bad ones and good Moslems and bad ones so let''s not generalize.

Stop generalizing
Samir -

What are you talking about? The Copts in particular were in-laws of our Prophet peace upon him. There are good Copts and bad ones and good Moslems and bad ones so let''s not generalize.

رد على رقم أربعة
أبو علي -

الهبل الي بيقول أن القباط طابور خامس نسي هذا السلفي بأن مصر أرض الأقباط و بالتالي أنت و أمثالك ضيوف غير مرغوب بهم على أرضهم و ليعلم الجميع أن عشرين مليون قبطي في الداخل و سبعة ملايين قبطي في الخارج يمكنهم أن يشكلوا دولة متفوقة بسهولة فلا تجبرهوم على حل يوازي السودان فأن أستمرت قذورات السلفين فلا بد من انشاء دولة قبطية مستقلة فأن كانت الحكومة العنصرية محكومة بأشباه الرجال فهذ ليس ذنب الأقباط أيام السكوت على الظلم قد ولت و بأمكانا أن نكسب قوى الأرض الأعطاء الأقباط أستقلاقهم لا تلعبوا بالنار يا سلفين و دعوا الناس تعيش بسلام كفاكم حقدا و الا فحقدكم سوف يكون يرتد عليكم بالعار كما في السودان فأضهادكم للمسيحين هناك كان المقوم الملهب للثورة و أن كنتم تتدعون أن دينك ضد الظلم فلما أنتم بلا أخلاق لماذا تهدمون الكنائس و تعتدن العزل أما هذا الجيش العتيد فما هوا سبب وجوده فهو لا يحمي حدود و لا يحمي الداخل و أنما يحمي حكومات خلصنا من مبارك واحد طلع ألف مبارك و كل ما سلفي أرتكب جريمة يقولون الخارج مع العلم أن السلفي منتج عربي 100% فهوا من تفقيس بيض الوهابية في أحضان من تمتعوا بهن و أموال البترول الملوئة بالدم بارك الله فيكم يا ثوار الأقباط العالم كله اليوم يتكلم عن حقكم فلا تتوقفوا العالم كله يشيد بتضحياتكم فلا تهتزوا و الحرية تؤخذ و لا تعطى و ثمنها تضحيات و لكل غالي ثمن باهظ مبارك شعب مصر و سلامي للمسلمين المسالمين الطيبين الذين يدعمون الأقباط في نيل حقوقهم

3
OSAMA -

THE SIMPLE FACT IS THAT ISLAM IS SO FRAGILE AND WEAK THE SIGHT OF A SMALL CHURCH IN COUNTRY SIDE MAKES HIM SO AFRAID SO HE START HIS BARBARIAN SAVAGE ATTACKS NEVERTHELESS ISLAM WILL VANISH AND CHRISTIANITY WILL CONTINUE TO RISE

إلى المدعو نبيل حابري 7
العبادي -

أنت للاسف شخص تتحرى الكذب في كلامك وكل ماقلته تلفيق مقيت وتحامل رخيص على المسلمين وكان يجدر بك ألا تتستر وراء شخصية مسلم وأن تكون أكثر شجاعة وتفصح عن شخصيتك ودينك بشجاعة.. ولكي أثبت لك وللقراء مقدار ركاكة ماقلته وضعف منطقك والحقد الواضح في كلامك على الاسلام والمسلمين.. 1) لو لم يكن المسلمين ودينهم من أكثر الشعوب والاديان تسامحا مع غيرهم على مر تاريخهم لما وجدت اليوم بينهم ملل أخرى تعيش حتى اليوم وبالملايين وسطهم ولكان من السهل عليهم إن أرادوا تطبيق النموذج الاسباني الكاثوليكي بالتنقية العرقية والدينية والتي شملت حتى الاسبان البيض المسلمين ولو حتى بمبدأ المعاملة بالمثل!، وأتحداك أن تجد في التاريخ القديم من كان أكثر تسامح من المسلمين مع غيرهم والتاريخ يحكم بيننا.. وأتحداك أن تجد دولة واحدة مسيحية سمحت بمثل هذا التعايش قبل القرن العشرين فقط.. 2) لا يوجد في الفاتيكان أي مسجد بالمرة حتى اللحظة فلا تهرف بما لاتعرف وتجلب السخرية على نفسك.. 3) أكبر المجازر والابادات البشرية تاريخيا وحتى اليوم حدثت من قبل المسيحيين تجاه غيرهم وأكثر الشعوب عنصرية هي شعوب الخد الآخر للاسف حتى بالرغم من إدعاء العلم والتطور!.. 4) نأتي الآن للمساجد في مدن أوروبا وأمريكا التي أدعيت كثرتها وإنتشارها وأنت تعلم جيدا مدى التضييق على المسلمين في دينهم هناك وآخرها سويسرا التي ترفض بناء المآذن وحتى المساجد لايسمح بها في بلجيكا إلا في مناطق نائية وبحجم منخفض وصعوبة الحصول على ترخيص البلديات لبناء المساجد فحدث ولا حرج.. هذا كله مع العلم بإن تلك الدول تدعي العلمانية فما بالك لو أدعت النصرانية!.. أخيرا الجاهل والحاقد فقط من ينكر مايعانيه المسلمين المتمسكين بدينهم والحرب الشعواء عليهم في هذا العالم من جميع دول العالم المسيحي وحتى المسلم التابع الذليل لهم فلا تأتي هنا لتكذب على الناس وتقلب الادوار ويتحول الضحية إلى جلاد والجلاد إلى الضحية فقد مللنا من هذا الكذب والتحامل المقيت فالضغط يولد الإنفجار.. أرجو من إيلاف النشر دون تقطيع وشكرا

ردا على ابو بطيخ
بندق -

على المصريين مسلمين ومسيحيين ان يحذروا من التشكيلات المسلحة لمليشات كنيسة شنودة والمهجر التي اطلقت النار على الجيش المصري مصر ليست ارض الاقباط لان الاقباط هم الغزاة اليونانيين مصر للمصريين احفاد الفراعنة لقد حقن الطاغية شنودة المسيحيين باحقاده وصور لهم انهم يختلفون عن بقية المصريين وان بقية المصريين غزاة وان المسيحي درجة ثانية ومضطهد

إلى المدعو نبيل حابري 7
العبادي -

أنت للاسف شخص تتحرى الكذب في كلامك وكل ماقلته تلفيق مقيت وتحامل رخيص على المسلمين وكان يجدر بك ألا تتستر وراء شخصية مسلم وأن تكون أكثر شجاعة وتفصح عن شخصيتك ودينك بشجاعة.. ولكي أثبت لك وللقراء مقدار ركاكة ماقلته وضعف منطقك والحقد الواضح في كلامك على الاسلام والمسلمين.. 1) لو لم يكن المسلمين ودينهم من أكثر الشعوب والاديان تسامحا مع غيرهم على مر تاريخهم لما وجدت اليوم بينهم ملل أخرى تعيش حتى اليوم وبالملايين وسطهم ولكان من السهل عليهم إن أرادوا تطبيق النموذج الاسباني الكاثوليكي بالتنقية العرقية والدينية والتي شملت حتى الاسبان البيض المسلمين ولو حتى بمبدأ المعاملة بالمثل!، وأتحداك أن تجد في التاريخ القديم من كان أكثر تسامح من المسلمين مع غيرهم والتاريخ يحكم بيننا.. وأتحداك أن تجد دولة واحدة مسيحية سمحت بمثل هذا التعايش قبل القرن العشرين فقط.. 2) لا يوجد في الفاتيكان أي مسجد بالمرة حتى اللحظة فلا تهرف بما لاتعرف وتجلب السخرية على نفسك.. 3) أكبر المجازر والابادات البشرية تاريخيا وحتى اليوم حدثت من قبل المسيحيين تجاه غيرهم وأكثر الشعوب عنصرية هي شعوب الخد الآخر للاسف حتى بالرغم من إدعاء العلم والتطور!.. 4) نأتي الآن للمساجد في مدن أوروبا وأمريكا التي أدعيت كثرتها وإنتشارها وأنت تعلم جيدا مدى التضييق على المسلمين في دينهم هناك وآخرها سويسرا التي ترفض بناء المآذن وحتى المساجد لايسمح بها في بلجيكا إلا في مناطق نائية وبحجم منخفض وصعوبة الحصول على ترخيص البلديات لبناء المساجد فحدث ولا حرج.. هذا كله مع العلم بإن تلك الدول تدعي العلمانية فما بالك لو أدعت النصرانية!.. أخيرا الجاهل والحاقد فقط من ينكر مايعانيه المسلمين المتمسكين بدينهم والحرب الشعواء عليهم في هذا العالم من جميع دول العالم المسيحي وحتى المسلم التابع الذليل لهم فلا تأتي هنا لتكذب على الناس وتقلب الادوار ويتحول الضحية إلى جلاد والجلاد إلى الضحية فقد مللنا من هذا الكذب والتحامل المقيت فالضغط يولد الإنفجار.. أرجو من إيلاف النشر دون تقطيع وشكرا

love yourself
Atef Chenouda -

For bondoc No 4 I think you are stupid and racist. You gut no culture, nothing. Only hate in your heart. Can you ask yourself why you hat the copts. May be you hate your self, may be you are unhappy or may be you are an ignorant. May be your ancestors were Christian copts.Did you read history? Did you read the Coraan? Try to love yourself first and then, only then start to think and talk. Other wise I steel love you friend, and I wish that one day you find the truth.

love yourself
Atef Chenouda -

For bondoc No 4 I think you are stupid and racist. You gut no culture, nothing. Only hate in your heart. Can you ask yourself why you hat the copts. May be you hate your self, may be you are unhappy or may be you are an ignorant. May be your ancestors were Christian copts.Did you read history? Did you read the Coraan? Try to love yourself first and then, only then start to think and talk. Other wise I steel love you friend, and I wish that one day you find the truth.

mobarak
mona -

ma3na elta3ly2 bta3y an mobarak raghm masaweuhu a7san 10000000000000000000000000000000 marah man dalwe2ti

دوله قبطيه مستقله
Coptic -

الحل هو دوله قبطيه مستقله. علي الاقباط الذهاب للامم المتحده ومجلس الامن

التعايش بين الطوائف
P@ul -

كل الكلام عن التعايش بين الطوائف ما هو سوى نثر للرماد في العيون .على الأقباط والمسيحيين المطالبة بالفدرالية وبحكم ذاتي على الطريقة السودانية فبهذا هم لا يستفزون المسلمين إن بنوا كنائس في مناطقهم وليحكم الإخوان والسلفيين الجمهورية المصرية الإسلامية التي سيكون لها حتما مستقبلا باهر .

دوله قبطيه مستقله
Coptic -

الحل هو دوله قبطيه مستقله. علي الاقباط الذهاب للامم المتحده ومجلس الامن

ارحلوا
نبيل جابري -

السيد العبادي المحترم يتهمني بالتلفيق المقيت والتحامل الرخيص على المسلمين في محاوله يائسه منه لاظهار ان اخلاق المسلمين مثل حضرته تتحمل التحامل والتلفيق اي يحاول تبيان ان هناك ما هو امر من العلقم !!! كنت اتمنى لو ان الشجاعه لم تخنه ليجاوبني عن المواضيع التي كتبتها وان يقول لي مثلا ان الشعوب المغيبه العقول لم تتظاهر تأييدا لتركيا عند احنلالها اجزاء من قبرص او ان يحاول ان يكذب كذبه اخرى من نوع ان اليونان كانت تعترف بأسرائيل في حينها وان تركيا هي التي كانت تؤازر الحق العربي ! او ان يقول ان الكافر الضال جول جمال لم يوجه زورق الطوربيد الذي كان يقوده الى الباخره الفرنسيه جان دارك مما ادى الى موته لا استشهاده ! فالشهاده شرف حكر على المسلمين فقط لان الله لايقبل شهاده الا ممن نطق بالشهادتين ! ولمن ليس على علم اقول ان في موطنه سوريا سميت بأسمه مدرسه ثانويه ; ثانويه جول جمال ; ولم تسمى ثانويه الشهيد جول جمال حرصا على المشاعر الرقيقه للمسلمين من الخدش ! وبعد عده سنوات قامت الحكومات السوريه العلمانيه وتحت ضغط الحياء الاخلاقي بتغيير الاسم الى ثانويه الشهيد جول جمال !!!اما عن المسجد في الفاتيكان فيظهر ان المعلق لم يقرا في حياته كتابا غير كتاب الله مما جعل من العسير عليه ان يعرف ان مساحه دوله الفاتيكان تبلغ 440000 م2 مما يجعلها قريبه جدا من مساحه المسجد النبوي التي بلغت 356000 م2 عدا الفسحات الخارجيه ! فأين كان يريد المعلق بتاء المسجد ؟؟ في قلب الكنيسه ؟؟ المقصود طبعا ان هناك مسجد يبعد عن الفاتيكان حوالي 3 كم ! وسمح ببنائه فهل تسمح العقيده السمحاء ببناء كنيسه بهذا البعد او حتى اضعاف اضعافه عن المسجد النبوي؟؟؟فلق راسنا العبادي وغيره بان وجود مسيحيين ويهود اليوم في البلاد العربيه يدل على النسامح الاسلامي مع ان هولاكو وجنكيز خان وتيمورلنك مجتمعين لم يستطيعوا افناء الشعب الذي كان يعيش في بفداد ودمشق فهل نتغنى بسماحه المغول لانهم لم يستطيعوا افناء السكان الاصليين ؟؟ من الواضح لكل دي عقل ان العرب قي اسبانيا كانوا غزاه وليسوا اهل الارض مثل العرب المسيحيين ! فرنسا استعمرت الجزائر مئات السنين فهل افنت الجزائريين ؟؟ وهل عدم وجود فرنسيين من سكان الجزائر اليوم يدل على ان الجزائريين قاموا بالتطهير العرقي ضد الفرنسيين ؟كعاده ابناء جلدته البدو لم يقرأ السيد العبادي ا

مجرد رد
عقله -

انا نفسي اعرف بس في اي مدرسة درست؟؟؟

ارحلوا
نبيل جابري -

السيد العبادي المحترم يتهمني بالتلفيق المقيت والتحامل الرخيص على المسلمين في محاوله يائسه منه لاظهار ان اخلاق المسلمين مثل حضرته تتحمل التحامل والتلفيق اي يحاول تبيان ان هناك ما هو امر من العلقم !!! كنت اتمنى لو ان الشجاعه لم تخنه ليجاوبني عن المواضيع التي كتبتها وان يقول لي مثلا ان الشعوب المغيبه العقول لم تتظاهر تأييدا لتركيا عند احنلالها اجزاء من قبرص او ان يحاول ان يكذب كذبه اخرى من نوع ان اليونان كانت تعترف بأسرائيل في حينها وان تركيا هي التي كانت تؤازر الحق العربي ! او ان يقول ان الكافر الضال جول جمال لم يوجه زورق الطوربيد الذي كان يقوده الى الباخره الفرنسيه جان دارك مما ادى الى موته لا استشهاده ! فالشهاده شرف حكر على المسلمين فقط لان الله لايقبل شهاده الا ممن نطق بالشهادتين ! ولمن ليس على علم اقول ان في موطنه سوريا سميت بأسمه مدرسه ثانويه ; ثانويه جول جمال ; ولم تسمى ثانويه الشهيد جول جمال حرصا على المشاعر الرقيقه للمسلمين من الخدش ! وبعد عده سنوات قامت الحكومات السوريه العلمانيه وتحت ضغط الحياء الاخلاقي بتغيير الاسم الى ثانويه الشهيد جول جمال !!!اما عن المسجد في الفاتيكان فيظهر ان المعلق لم يقرا في حياته كتابا غير كتاب الله مما جعل من العسير عليه ان يعرف ان مساحه دوله الفاتيكان تبلغ 440000 م2 مما يجعلها قريبه جدا من مساحه المسجد النبوي التي بلغت 356000 م2 عدا الفسحات الخارجيه ! فأين كان يريد المعلق بتاء المسجد ؟؟ في قلب الكنيسه ؟؟ المقصود طبعا ان هناك مسجد يبعد عن الفاتيكان حوالي 3 كم ! وسمح ببنائه فهل تسمح العقيده السمحاء ببناء كنيسه بهذا البعد او حتى اضعاف اضعافه عن المسجد النبوي؟؟؟فلق راسنا العبادي وغيره بان وجود مسيحيين ويهود اليوم في البلاد العربيه يدل على النسامح الاسلامي مع ان هولاكو وجنكيز خان وتيمورلنك مجتمعين لم يستطيعوا افناء الشعب الذي كان يعيش في بفداد ودمشق فهل نتغنى بسماحه المغول لانهم لم يستطيعوا افناء السكان الاصليين ؟؟ من الواضح لكل دي عقل ان العرب قي اسبانيا كانوا غزاه وليسوا اهل الارض مثل العرب المسيحيين ! فرنسا استعمرت الجزائر مئات السنين فهل افنت الجزائريين ؟؟ وهل عدم وجود فرنسيين من سكان الجزائر اليوم يدل على ان الجزائريين قاموا بالتطهير العرقي ضد الفرنسيين ؟كعاده ابناء جلدته البدو لم يقرأ السيد العبادي ا

الى رقم 7 الجبان
عراقي -

الى تليق رقم 7 انت من كلامك حاقدعلى البشرية اولا وعلى نفسك ثانيةوكلامك كلة كذب ويدل على انوثة متجذرة فيك لان مصر هي مهد المسيحية يا جبان ويشرفوك الاقباط انت وعشيرتك يا جبان

الى رقم 7 الجبان
عراقي -

الى تليق رقم 7 انت من كلامك حاقدعلى البشرية اولا وعلى نفسك ثانيةوكلامك كلة كذب ويدل على انوثة متجذرة فيك لان مصر هي مهد المسيحية يا جبان ويشرفوك الاقباط انت وعشيرتك يا جبان

WEIRD
jalal -

If you go to US, majority is christian, but because of concern of feeling of minorities we don''t even say merry christmas, we say happy holidays. Here on other hand you are not allowed to do what you want, it is very clear that accepting others is not part of thinking an that is why you will never have democracy, it is your kind of democracy, what a shame

الى رقم 7 الجبان
عراقي -

الى تليق رقم 7 انت من كلامك حاقدعلى البشرية اولا وعلى نفسك ثانيةوكلامك كلة كذب ويدل على انوثة متجذرة فيك لان مصر هي مهد المسيحية يا جبان ويشرفوك الاقباط انت وعشيرتك يا جبان

الي 18
محمد -

عايزين دولة قبطية يعيش فيها 6 في المية تعملوا بيها ايهأنا كنت بحبكوا جدا بس دلوقتي عرفتكوا علي حقيقتكمو أقسم بالله العظيم مش هتاخدوا الدولة القبطية الا علي جثة 75 مليون مسلم

الي 18
محمد -

عايزين دولة قبطية يعيش فيها 6 في المية تعملوا بيها ايهأنا كنت بحبكوا جدا بس دلوقتي عرفتكوا علي حقيقتكمو أقسم بالله العظيم مش هتاخدوا الدولة القبطية الا علي جثة 75 مليون مسلم

الي 18
محمد -

عايزين دولة قبطية يعيش فيها 6 في المية تعملوا بيها ايهأنا كنت بحبكوا جدا بس دلوقتي عرفتكوا علي حقيقتكمو أقسم بالله العظيم مش هتاخدوا الدولة القبطية الا علي جثة 75 مليون مسلم

إلي كابتن بندق
قبطي إلى الـمنتهى -

مش ده أبدا جيش أكتوبر ده جيش المشير السلفي اللي محدش مات منه خالص و طلع الإعلام بنفسه قال كده لكن اللي أستشهدوا هم الأقباط اللي دمهم غالي قوي ..أقول إيه مانت أصلك تربية أتال أوتلة .. المسلمين المعتدلين الإنسانيين المتعقلين مصدومين في الجيش أكتر مما تتخيل لأن ببساطة و بوضوح شديد كام مظاهرة و كام قطع طريق و كام إعتصام قبل كده لم يتعامل هذا الجيش السلفي مع أي منهم و لو حتي بالعصا .. كفاك ضلال فالحقيقة ظاهرة جلية يراها الأعمى .. و لكني أظن أنك مغيب أو مسوق ومن عينتك كثير و لكن اللذين يروا الحقيقة أكثر ... فمن ذا الذي صدق تصريحات القناة الأولى و التليفزيون المصري الذي حرض علانية و على الهواء على الفتنة هذا التليفزيون النجس الذي وصف الثوار أيام الثورة بأبشع الأوصاف و أراد أن يخلي الميدان بأي طريقة فمرة قال أن هناك مجموعات مجهولة تتجه إلى الميدان و بحوزتها كرات من النار .. للأسف ده الأعلام اللي أنت و أمثالك صدقتوه .. بجد ربنا ياخد بإديكوا و يشفيكوا.. و نصيحتي لك و لأمثالك خليك ف حالك و ف دينك ربنا مش محتاج يحد يعبده بالإكراه يا جماعة ده ربنا أكبر من أي شئ ..أنا مش متخيل الفكر بصراحة .. أنت عارف لما بيكون واحد عنده نقص تلاقيه دايما حاقد عليك وبيغل من جواه و ممكن يقتلك لأنه مش طايقك لأنه عارف أنك صح و أنه فيه حاجات كتير نقصاه .. أرجع للتاريخ و أعرف الرومان قتلوا كام مسيحي و هدموا كام كنيسة وأسأل نفسك الرومان فين دلوقتي و الكنيسة باقية إلى الأبد لأنها كنيسة الله الحي .. فاحص القلوب و الكلى .. منقذ حياتنا من الفساد .. مكللنا بالمراحم و الرآفات