أخبار

خادمات البيوت في المغرب... عبودية من نوع جديد

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تزايدت محن الخادمات القاصرات في البيوت المغربية، بعدما تعددت أشكال الاعتداءات التي يتعرّضن لها، والتي تنتهي في بعض الحالات بالقتل. وبدأت هذه الوضعية تثير قلق فعاليات المجتمع المدني، والحقوقيين، والسياسيين، وحتى الرأي العام، الذي صدمته صور فتيات تعرضن للتعذيب بوحشية على أيدي مشغلاتهن.

خادمات المنازل في المغرب عرضة لنزوات الرجال وحالات النساء النفسية والعصبية

الرباط: من بين الحكايات المؤلمة التي ما زال جرحها لم يندمل في المجتمع المغربي، قصة الخادمة خديجة (7 سنوات)، التي توفيت، أخيرًا، متأثرة بإصابات ناجمة من التعنيف والتعذيب بوحشية.

وتشير أصابع الاتهام في هذا الملف إلى ابنة المشغلة، التي حلت في منزلها برفقة زوجها في مدينة الجديدة، للاستجمام وقضاء أوقت ممتعة.

ومن المنتظر أن تمثل المتهمة، في 20 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، أمام قاضي التحقيق في محكمة الجديدة للإدلاء بأقوالها. غير أن الصور الصادمة للطفلة، التي كانت آثار التعذيب بادية على جسمها، ليست سوى نقطة في بحر من حكايات الألم والمعاناة، التي كتبت على أجساد غضة، منها قضية زينب أشتيت (11 عامًا)، في نواحي وجدة، التي توبعت فيها زوجة قاض، بعدما اتهمت بتعذيبها.

حالات أخرى سجلت في مدن مختلفة، منها قصة حسناء (م)، وهي خادمة قاصرة في إحدى الفيلات في العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء، حيث تكبدت أشكالاً من المعاناة، قبل أن تضطر إلى مغادرة المدينة، والعودة إلى مسقط رأسها في مدينة سطات.

أوضحت حسناء، في تصريح لـ إيلاف"، أن "الإهانات، والسباب، والضرب أضحت من الأشياء اليومية التي تعودت عليها"، مبرزة أنها "تعهد إليها بأعمال شاقة جدًا، وفي أوقات متأخرة من الليل"، رغم أن سنّها لا يسمح بذلك، إذ إنها لم تتجاوز 10 سنوات.

وذكرت أن "خادمات أخريات كانت تعرفهن تعرّضن إلى اعتداءات جنسية بشعة، على يدي أبناء أو أزواج مشغلاتهن"، مبرزة أن "بعضها وصلت إلى القضاء، بعد دخول جمعيات تنشط في هذا المجال على الخط، في حين أن أخرى طويت، قبل أن يجري افتضاح الأمر".

وأكدت أنها غادرت المدرسة باكرًا، وتحديدًا فيالقسم الرابع ابتدائي، بعدما أقعد المرض والدها، ما جعلها تخرج إلى سوق العمل للمساهمة في مصاريف إعالة الأسرة.

وتشهد ظاهرة تشغيل الفتيات انتعاشًا، إذ كشف بحث ميداني ودراسة قانونية، أشرف عليهما الائتلاف من أجل حظر تشغيل الطفلات دون 15 سنة كخادمات في البيوت، قدم، أخيرًا، عن أرقام ومعطيات تظهر بالملموس واقع حال عشرات الآلاف من الطفلات اللواتي لا يعرف أحد طبيعة عملهن داخل بيوت لا يسمح القانون باختراق حرمتها. وأشار آخر تقرير لليونسيف إلى أنه يجري تشغيل نحو 88 ألف طفلة صغيرة في البيوت المغربية.

طفلات يتحولن إلى حقل تجارب
رغم خطورة هذه الظاهرة، إلا أن تسليط الأضواء عليها يكون مناسباتيًا، وهو ما يفرض ضرورة التعاطي معها بجدية، والعمل على وضع قانون لحماية هذه الفئة من الأطفال، وكذا تحديد دور مختلف أجهزة الدولة في حماية ومواكبة وإعادة إدماج الخادمات الصغيرات، اللواتي تم تخليصهن من العمل في البيوت.

في هذا الإطار، قال عبد الإله بنعبد السلام، القيادي في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، إن "وضعية الخادمات مزرية في المغرب"، مبرزًا أنه "رغم تسجيل العديد من الحالات، إلا أن نسبًا كبيرة لا يتم التصريح بها".

وذكر عبد الإله بنعبد السلام، في تصريح لـ "إيلاف"، أن "هذه الشريحة تعاني هدرًا في كرامتها، وعدم احترام حقوقها"، موضحًا أنها "تعيش في وضعية يمكن أن نسميها بأنها كارثية". وقال القيادي الحقوقي إن "الحديث الذي يوجد حاليًا هو حديث موسمي ومحدود"، مشددًا على ضرورة "نهوض المجتمع المدني والسياسي المغربي برمته من أجل الحد من استفحال الظاهرة".

من جهتها، أكدت نجية أديب، رئيسة جمعية "ماتقيش ولادي" (لا تلمس أبنائي)، أن "هناك نسبة مئوية عالية جدًا بالنسبة إلى تشغيل الخادمات القاصرات في البيوت"، مشيرًا إلى أن "أي خادمة في أي منزل تتعرض لتعذيب نفسي وجسدي، وفي كثير من الأحيان لاعتداء جنسي".

وذكرت نجية أديب، في تصريح لـ "إيلاف"، أن "الخادمات تحولن إلى حقل تجارب"، مضيفة أن "هناك أمثلة كثيرة، إذ إن هناك من يجرب عليهن فحولته الجنسية، كما إن بعض المشغلات يقمن بتجريب أشياء عليهن قبل استعمالها، كصباغة الشعر أو غيرها".

وقالت الناشطة الجمعوية إنه "أصبحت لدينا عبودية بشكل آخر"، مبرزة أن "هناك حالات كثيرة ترد على الجمعية، غير أننا ورغم تنصبنا في هذه الملفات، إلا أنه ليست هناك أحكام رادعة تساهم في الحد من انتشار الظاهرة".

وأضافت رئيسة الجمعية "ليس هناك لا تأهيل نفسي، ولا اندماج في المجتمع، حتى تتمكن الضحية من العودة إلى مرحلة أخرى من جديد، وتبني حياتها"، مبرزة أن "هذا الجانب يبقى مهمًا، حتى لا تظل تلك النظرة السوداوية في أعين الضحايا". ويزيد غياب قانون خاص يشرع وينظم تشغيل الخادمات في المنازل من حجم المعاناة، التي قد تزداد وطأتها مع بلوغ ردهات المحاكم.

هذا ما أشار إليه محمد طارق السباعي، المحامي في هيئة الرباط، إذ أكد أن "وضعية الخادمات لم يجر الحسم فيها قانونيًا، إذ إنهن ما زلن يتعرّضن لأسوأ أنواع التعذيب".

واستشهد بحالة زينب، التي تعرّضت للتعذيب في وجدة، وكذا ملف لبنى، التي تعرضت للاغتصاب، قبل أن يحاول المتهم طمس القضية بتزويجها بعقد مزور. وأوضح طارق السباعي، في تصريح لـ "إيلاف"، أن "الملف ما زال حبيس قاضي التحقيق، الذي كان أمر باعتقال الجميع، بمن فيهم أبناء المتهم، قبل أن يقرر إطلاق سراحهم".

وذكر الناشط الحقوقي والجمعوي أن "الخادمات، خاصة القاصرات، ما زلن يعانين التعسفات"، مشيرًا إلى أنه "يجب على المشرع أن يعالج قضيتهن طبقًا للمقتضيات والمعاهدات الدولية المناهضة للتعذيب".

وأبرز طارق السباعي أن "المجتمع المدني تبنى العديد من القضايا، إلا أن القضاء لا يزال غائبًا".

وأسفرت الدراسة النوعية حول تشغيل الطفلات كخادمات في البيوت، التي أجراها الائتلاف مع 130 أسرة تنحدر منها طفلات خادمات دون 15 سنة ومع 169 أسرة مشغلة لهؤلاء الطفلات، عن نتائج اعتبرها الائتلاف مثيرة للقلق، فـ 74 % من المشغلين يتمتعون بمستوى عيش مريح، وبإمكانهم استخدام أشخاص تفوق أعمارهم 16 سنة، و61 % من المشغلين لهم مستوى تعليم عال والمعرفة الكاملة بحقوق الطفل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Only Lebanon
خليل -

Only Lebanese people treat their maids with respect among the arab world.

I can''t hold My tears
Lina Anderson -

Maybe you are right but don''t forget that they are human also I don''t know why some people treat other poor people with barbaric ways I can''t even hold my tears about this matter only Americans treat others with respect # 1

very sad and very mad
hicham -

الدولة المغربية لم تقم بأي خطوة لحماية الأطفال.لهدا ادعو المجتمع المدني كي يتحرك من أجل هدا الملفوجعله من الأولويات.تبا لهولاء المجريمن ولاباء و أمهات هولاء الأطفال المساكين.

يا حلو المغربيات
خليجي -

الضرب من مغربية جنة

سخافات
باقر الفرطوسي -

الى خليجي 4 جرب الضرب من عراقي شيعي فانه كالفردوس

ههههههه
مغربية -

حلوة منك الضرب من مغربية جنة بس هاد الكلام الي بالمقالة ليس عام مجرد استتناء ليس كل المغربيات يضربنا خادماتهمن

الفساد
علي المراكيشي -

مشكلة المغرب هى الفساد عندما تقضي على الفساد و تقضي على الفاسدين في البلد متى واللة اعلم

الرفق بالحيوان
فادي -

الرفق بالحيوان أصبح موضة في المغرب، أما الرفق بالإنسان فيحتاج سنوات ليصبح موضة هو الآخر

اللة علي الظلمة
عراقي مسلم -

الهم اني اسالك بحق نبيك محمد والة الطيبين الطاهرين ان تحفض نساء واطفال المسلمين من الاذئوهنا احب ان اذكر مقولة امام المتقين ....ان لم يكن اخا لك في الدين فهوا شبيها لك في الخلق

اللة علي الظلمة
عراقي مسلم -

الهم اني اسالك بحق نبيك محمد والة الطيبين الطاهرين ان تحفض نساء واطفال المسلمين من الاذئوهنا احب ان اذكر مقولة امام المتقين ....ان لم يكن اخا لك في الدين فهوا شبيها لك في الخلق

ya allah
sorya -

الاشياء المنكسرة ليس لها قيمة ولكن ما اثمن القلب المنكسر امام الله

ya allah
sorya -

الاشياء المنكسرة ليس لها قيمة ولكن ما اثمن القلب المنكسر امام الله

باي ذنب قتلت
حسن العراقي -

لا اقول الا بئس الاباء والامهات الذين ينجبون ذرية لكي يرمون بها الى التهلكة والعذاب المهين. بل لعنهم الله واخزاهم واسكنهم جهنم بما كسبت ايديهم. والله ليسئلكم الله عنهن يوم القيامة حين تسود وجوهكم ولا تجدون ما تجيبون. ان مانع الوقاية الذكري او الانثوي خير لكم من رميهن للكلاب البشرية هكذا. ولماذا تنجب ما دمت غير قادر على الاعالةومادمت تعرف ان قوانينك لا تحمي ذريتك من ان تهان كرامتها. بئس البشر من يرى ويسكت اعوذ بالله منكم انتم اشد كفرا من ابليس. ;واذا الموؤدة سئلت باي ذنب قتلت; لا حول ولا قوة الا بالله

Nice joke
George Nicolaous -

This joke was elected as the the best by the 53 maids who died in 2010 in Lebanon.

Americans
George Nicolaous -

To # 2:we saw the respect of the Americans in Abou Ghraib

Nice joke
George Nicolaous -

This joke was elected as the the best by the 53 maids who died in 2010 in Lebanon.

وحشيه
رهـف -

شو بيخلي انسان يوصل لـ هالوحشيه بالتعامل !!!!!يارب رحمتك

وحشيه
رهـف -

شو بيخلي انسان يوصل لـ هالوحشيه بالتعامل !!!!!يارب رحمتك

Not Only Lebanon
ناصر الخزاعي -

على أي أساس حكمت أن ;اللبنانيين فقط; يعاملون الخدم بلطف بين العرب ؟ نسيت زوجةالقذافي اللبنانية اللي عذبت خادمتها؟ وهذا مثال مثال ثاني عن سوء معاملة الخادمات في لبنانhttp://www.....أحب أقول لك أن كل العرب فيهم الخير واللبنانيين ماهم أحسن من أحد

!
غربه -

الى اربعه::: الله يحقق حلمك قادر ياكريم

!
غربه -

الى اربعه::: الله يحقق حلمك قادر ياكريم

الرحمة
اماراتي -

الى اصحاب القلوب الميتة ,, ارحموهم في الارض قبل ان تكونو تحت رحمة الخالق يوم الحساب

الله علي الظالم
الله يعين -

هناك فساد كبير يجب القضاء عليه اولا في المغرب , علي الخادمات التقدم بشكاوي رسميه الي الشرطه ويجب ان يكون هناك مجتمع مدني متابع للحالات بشكل دوري لاعاده تاهيل القاصرات للحياه في المجتمع من جديد , علي الناس الوعي بمخاطر انتشار الاعتدأت الجسديه , انها حالات فرديه في المغرب ولكن يجب ان يكون هناك وعي كبير وخط ساخن للتعامل مع الحالات علي حد , وعلي القضاء ان يكون متشدد بأحكامه علي مثل هذه الحالات من التعذيب الجسدي والنفسي .

البداوة والغلضة
عمر سالم المغربي -

ليس المغربي فقط بل طبيعة الإنسان العربي ،المزاجي، السادي والعدواني حيث إستمد هذه الطبائع من وحشيته و بداوته المتأصلتين فيه رغم مظاهر التمدن لأن سلوكات هذا النوع تربطه بقابيل الجاني رابطة الوراثة فهو يستمتع بإيذاء الأخر وتعديبه و ينتشي أكثر عندما يظن أنه أفضل من غيره

الله علي الظالم
الله يعين -

هناك فساد كبير يجب القضاء عليه اولا في المغرب , علي الخادمات التقدم بشكاوي رسميه الي الشرطه ويجب ان يكون هناك مجتمع مدني متابع للحالات بشكل دوري لاعاده تاهيل القاصرات للحياه في المجتمع من جديد , علي الناس الوعي بمخاطر انتشار الاعتدأت الجسديه , انها حالات فرديه في المغرب ولكن يجب ان يكون هناك وعي كبير وخط ساخن للتعامل مع الحالات علي حد , وعلي القضاء ان يكون متشدد بأحكامه علي مثل هذه الحالات من التعذيب الجسدي والنفسي .

عار
سمکو -

یا له‌ من ألعار، کیف یمکن للانسان أن یتحول ألی وحش متعطش للتعذيب و تنکیل طفل بريء؟ لقد أصبت بصدمة و تخيلت کانني أسمع صرخات ألطفلة عندما کانت مشغلتها ألملعونة تضربها. عسی أن يسامحنا سبحانه‌ و تعالی لصمتنا و جبننا أمام جرائم بنی جلدتنا.

همج
Sally -

العرب كانوا مازالوا ولازالوا همج ورعاع وقبلية...

عار
سمکو -

یا له‌ من ألعار، کیف یمکن للانسان أن یتحول ألی وحش متعطش للتعذيب و تنکیل طفل بريء؟ لقد أصبت بصدمة و تخيلت کانني أسمع صرخات ألطفلة عندما کانت مشغلتها ألملعونة تضربها. عسی أن يسامحنا سبحانه‌ و تعالی لصمتنا و جبننا أمام جرائم بنی جلدتنا.

أحمل المسئوليه
العبيط بن الأهبل -

اولا الذى يتحمل مسئولية هذه ..الأب الذى تسبب بانجاب اطفال هو اصلا غير قادر على توفير لقمة ((خبز)) نظيفه لنفسه ....وأحمل ايضـا للذى خلق هذه البشريه بدون تامين ارزاقهــــــــــــا ..ولعلكم تستفيقون ؟

مسؤولية الحكومة
أحلام أكرم -

فشل الحكومة المغربية بالكامل .. في القرن 21 والتشدق بحقوق المرأة وحقوق الإنسان بينما لم تصدر قوانين تمنع عمالة الأطفال... إضافة إلى مناهج تعليم متخلفة لم تتبنى ثقافة حقوق الأطفال ومعاملتهم .. أتمنى أن يقرأ العاهل المغربي هذا التقرير مع الصور .. لنرى رد فعله .. وكم ستأخذ تغيير الإجراءات والقوانين من وقت بعد ذلك ..

وحوش البشر
أبو أحمد -

ما هذه الوحشية,ظرب طفلة لحد الموت!!!, شئ لا يصدق, هل يصل الانسان الى هذا الحد من الوحشية والهمجية و...ليس عندي عبارة تلائم الحالة...وحشية أكثر من جرائم حكام العرب ..وحشية أكثر من جرائم المحتلين لبلاد المسلمين.لأن الحكام يحكمون شعوب أعددهم بالملاين وهم معروفون سلفا بالقسوة, ولكن مواطن عادي يرتكب هذه الجرائم.كيف نطلب من الله أن يرحمنا, وكيف تتنزل الرحمة علينا وبيننا وحوش بشرية كاسرة فاجرة غادرة ونادرة.والله فاعلها يستحق عقوبة الاعدام,ولا يجب أن يرحم.لأنه من لا يرحم لايرحم, ولسنا بأعدل من الله سبحانه وتعالى,فالعين بالعين والسن بالسن والجروح قصاص, حتى يكونوا عبرة لمن يعتبر.

مسؤولية الحكومة
أحلام أكرم -

فشل الحكومة المغربية بالكامل .. في القرن 21 والتشدق بحقوق المرأة وحقوق الإنسان بينما لم تصدر قوانين تمنع عمالة الأطفال... إضافة إلى مناهج تعليم متخلفة لم تتبنى ثقافة حقوق الأطفال ومعاملتهم .. أتمنى أن يقرأ العاهل المغربي هذا التقرير مع الصور .. لنرى رد فعله .. وكم ستأخذ تغيير الإجراءات والقوانين من وقت بعد ذلك ..

أخت في الدين
خوليو -

ولكن ماذا قال لهذه الأخت في الدين؟ كيف المعاملة ؟: اضربوهن ، وماذا قال لللأخ في الدين ؟ قاتلوا وانكحوا ماشئتم من ملكات اليمين ، ولاتنسوا أيضاً وقاتلوا واقتلوا وعذبوا عذاباً لشفاء الصدور المملوءة حقداً دوماً ، صدور المؤمنين طبعاً، كل ذلك الكم الهائل من العنف المُخّزن لابد أن يتفرغ على أحد ما ، على من؟ على الأضعف في المجتمع اللواتي لاقانون يحميهن ولا أهل مدعومين أقوياء، هناك تصريح سماوي والشاطر يتجرأ على نقده ونقد تلك التعاليم التي تُخزن العنف لحين فرصة تفريغه.

to #1
Marc -

Are you kidding me? There are tremendous amount of abuse in Lebanon. Starting with agents (brokers) and employers as well. Yes, there are many who are treated well BUT there are many who need protection

أخت في الدين
خوليو -

ولكن ماذا قال لهذه الأخت في الدين؟ كيف المعاملة ؟: اضربوهن ، وماذا قال لللأخ في الدين ؟ قاتلوا وانكحوا ماشئتم من ملكات اليمين ، ولاتنسوا أيضاً وقاتلوا واقتلوا وعذبوا عذاباً لشفاء الصدور المملوءة حقداً دوماً ، صدور المؤمنين طبعاً، كل ذلك الكم الهائل من العنف المُخّزن لابد أن يتفرغ على أحد ما ، على من؟ على الأضعف في المجتمع اللواتي لاقانون يحميهن ولا أهل مدعومين أقوياء، هناك تصريح سماوي والشاطر يتجرأ على نقده ونقد تلك التعاليم التي تُخزن العنف لحين فرصة تفريغه.

المسئوليه الأكبر ((23))
العبيط بن الأهبل -

ذكرت السيدة أحلام أكرم ...ان المسئوليه تتحملهـا الدوله ..نعم ..هذا امر بديهى ...ولكن ..اذا الدولة لم تقوم (( بواجباتها ومسئولياتها )) كحكومه وقيادة ....هل معنى ذلك ان لا يفكر المواطن (( بنفسه )) عن المواليد الذى هو اساسـا سبب (( وجودهم )) بالحياة قبل تأمين ((رغيف العيش والملح والحريه والحب )) للجيل الجديد...اعتقد ومتأكد ان بعض الحكومات تعمد الى ذلك لأشغال المواطن بمشاغله قبل التفكير بمن يسرق حقوقه الكاملة ...الحقوق لن تعطى ابدا ......الحقوق تؤخذ قسـرا من مَن اغتصب الحقوق ....وبوادر الربيع العربى خير دليل على ذلك ...رحم الله من قال ..((وما نيل المطالب بالتمني ولكن تأخد الدنيا غلابا )).

تعليقات خوليو2
د. نبيل الناشد -

هناك ظاهرة في تعليقات إيلاف يمثّلها السيد خوليو وهي التالية: يقوم شخص ما بطرح أفكار تبدو في ظاهرها تقدمية وتلامس قبول عدد كبير من القراء (ومنهم أنا)، وبعد أن يحصل هذا الشخص على قناعة القراء بأن أفكاره تحررية، يلجأ إلى دس السم في الدسم، معتمداً على رصيده السابق الذي بناءه مع القراء والمتابعين لإيلاف.... أعتقد أن مثل هؤلاء الأشخاص هم داء المشكلة وليس دوائها، ولا يساهمون في النهاية إلا بإثارة قرفنا من مواقفهم هذه، ومن ثم فقدان احترام رأيهم ورأي التيار الذي يمثلونه.

تعليقات خوليو2
د. نبيل الناشد -

هناك ظاهرة في تعليقات إيلاف يمثّلها السيد خوليو وهي التالية: يقوم شخص ما بطرح أفكار تبدو في ظاهرها تقدمية وتلامس قبول عدد كبير من القراء (ومنهم أنا)، وبعد أن يحصل هذا الشخص على قناعة القراء بأن أفكاره تحررية، يلجأ إلى دس السم في الدسم، معتمداً على رصيده السابق الذي بناءه مع القراء والمتابعين لإيلاف.... أعتقد أن مثل هؤلاء الأشخاص هم داء المشكلة وليس دوائها، ولا يساهمون في النهاية إلا بإثارة قرفنا من مواقفهم هذه، ومن ثم فقدان احترام رأيهم ورأي التيار الذي يمثلونه.

الى المعلق lebanon only
gemini -

!!!!!!!!!!!!!!! شو ما بتقرأ عن عمليات انتحار الخادمات في لبنان ...كنتم خير امة اخرجت للناس تعامل العاملين كعبيد

أين السم
خوليو -

للدكتور نبيل -28- أسأل: أين السم؟ أرجوا أن تُبّينه لي ، أليست تربيتنا بمعظمها دينية يادكتور؟ وهل تفصل حضرتك التربية عن الممارسة في الحياة ، أي هل تفصل الزرع عن ثمر الحصاد؟ هل توافقني أن ما يزرع أي مجتمع يحصد، تعليقاتي قابلة للنقاش والضحد :الفكرة بالفكرة والحجة بالحجة ، الظواهر الاجتماعية يلزمها من يوضح أسبابها ونتائجها ، كيف يسمح الانسان لنفسه بضرب طفلة أو إمرأة تعمل من أجل راحته ليلاقي ثيابه نظيفة وفراشه مريح وبيته نظيف؟ ماذا يفكر شخصياً عندما ينظر إليها؟ وكيف تفصل ملك اليمين واضربهن عن تفكيره وهو يردده خمس مرات في اليوم؟ النتائج بأسبابها يادكتور. في الدول الأخرى تحدث حوادث ضرب واعتداءات جنسية ولكن لأسباب عدوانية مرضية وشهوات جنسية، في بلادنا كيف تفسر شخص مؤمن ورع يطبق فروضه الخمسة ومن ثم يعتدي على طفلة؟ لو كان ملك اليمين خارج دائرة تفكيره وتربيته لكنا أعدنا الأسباب لغير تلك التعاليم.

الى المعلق lebanon only
gemini -

!!!!!!!!!!!!!!! شو ما بتقرأ عن عمليات انتحار الخادمات في لبنان ...كنتم خير امة اخرجت للناس تعامل العاملين كعبيد

انت تعرف اين السم
احمد -

انت تعرف بلضبط اين السم ياخوليو فلا تلبس ثوب البرئ. كل الواضيع تقحم ديننا الحنيف فيها بسبب او بدون سبب وتحاول ان تثبت لنفسك قبل الآخرين وجهه نضرك؟ ومن عبارتك الحق التى اريد بها باطل قولك فى الدول الاخرى تحدث حوادث ضرب واعتداء ولكن لاسباب عدوانيه مرضيه وشهوات جنسيه ولم تقحم دينهم في ذلك يعني دينهم ليس له دخل فقط ديناا الحنيف له دخل الاتعتقد ان هذا ازدواجيه فى المواقف او بلاصح نفاق في المواقف من حضرتك؟ انك قارئ سيئ للقرآن الكريم وتفسر حسب مزاجك ولا اقول مزاجك المريض حتى لاتقطع عبارتي ايلاف الموقره! قلتها لك سابقا وأقولها لك اليوم يا حباب اهتم بشؤون دينك ففيه من المشاكل ما يكفيكم ودع الخلق للخالق ولكم دينكم ولي دين والسلام عليكم.

انت تعرف اين السم
احمد -

انت تعرف بلضبط اين السم ياخوليو فلا تلبس ثوب البرئ. كل الواضيع تقحم ديننا الحنيف فيها بسبب او بدون سبب وتحاول ان تثبت لنفسك قبل الآخرين وجهه نضرك؟ ومن عبارتك الحق التى اريد بها باطل قولك فى الدول الاخرى تحدث حوادث ضرب واعتداء ولكن لاسباب عدوانيه مرضيه وشهوات جنسيه ولم تقحم دينهم في ذلك يعني دينهم ليس له دخل فقط ديناا الحنيف له دخل الاتعتقد ان هذا ازدواجيه فى المواقف او بلاصح نفاق في المواقف من حضرتك؟ انك قارئ سيئ للقرآن الكريم وتفسر حسب مزاجك ولا اقول مزاجك المريض حتى لاتقطع عبارتي ايلاف الموقره! قلتها لك سابقا وأقولها لك اليوم يا حباب اهتم بشؤون دينك ففيه من المشاكل ما يكفيكم ودع الخلق للخالق ولكم دينكم ولي دين والسلام عليكم.

إلى السيد خوليو
د. نبيل الناشد -

تفنيداً لرأيي بأنك تدس السم في الدسم هو التالي: لقد سمعنا مراراً وتكراراً اعتداء القساوسة بشكل جنسي همجي على أطفال، فهل نقوم (أنت وأنا) بإدانة الدين المسيحي كله بسبب ممارسات هؤلاء القساوسة المرضى؟ ألم يتعلم هؤلاء القساوسة محبة المسيح وخوف الله ومع ذلك يفعلون ما يفعلون؟... ثم أنك تركت القرآن كله بكل معانيه السامية وقمت بمحاكمة الإسلام من خلال كلمة واحدة (واضربوهن), رغم أن نبي الإسلام محمد (وهو أستاذ وإمام المسلمين) لم يقم بضرب امرأة ولم يشجع أحداً على ضربها. لو قرأت الإنجيل أو التوراة لوجدت فيها أشياء كثيرة أشد عنفاً مما ذكرت من القرآن، ولكننا كمسلمين لا نأخذها ذريعة ضد أخوتنا المسيحيين ليل نهار للإنقضاض على دينهم، ومن يقوم بذلك من المسلمين فهو ضعيف الثقافة ولا ينتمي للطبقة المتعلّمة... أما أنت المتعلّم المثقف والتي تعجبني بعض آرائك، أراك تستغل كل موضوع (سواءً أكان ذا صلة أم لا) للهجوم الجارح على الإسلام، وبالتالي على المسلمين، مما يدفع بعض المسلمين (ومنهم أنا) بإعادة النظر بعلاقتنا بإخواننا المسيحيين على أن لهم حلاوة على السطح ولكن باطنهم يحمل الحقد والضغينة لنا..... صدقني يا سيد خوليو، الكره والضغينة مرض مزمن له آثار مدمّرة على التعايش السلمي فيما بيننا.

إلى السيد خوليو
د. نبيل الناشد -

تفنيداً لرأيي بأنك تدس السم في الدسم هو التالي: لقد سمعنا مراراً وتكراراً اعتداء القساوسة بشكل جنسي همجي على أطفال، فهل نقوم (أنت وأنا) بإدانة الدين المسيحي كله بسبب ممارسات هؤلاء القساوسة المرضى؟ ألم يتعلم هؤلاء القساوسة محبة المسيح وخوف الله ومع ذلك يفعلون ما يفعلون؟... ثم أنك تركت القرآن كله بكل معانيه السامية وقمت بمحاكمة الإسلام من خلال كلمة واحدة (واضربوهن), رغم أن نبي الإسلام محمد (وهو أستاذ وإمام المسلمين) لم يقم بضرب امرأة ولم يشجع أحداً على ضربها. لو قرأت الإنجيل أو التوراة لوجدت فيها أشياء كثيرة أشد عنفاً مما ذكرت من القرآن، ولكننا كمسلمين لا نأخذها ذريعة ضد أخوتنا المسيحيين ليل نهار للإنقضاض على دينهم، ومن يقوم بذلك من المسلمين فهو ضعيف الثقافة ولا ينتمي للطبقة المتعلّمة... أما أنت المتعلّم المثقف والتي تعجبني بعض آرائك، أراك تستغل كل موضوع (سواءً أكان ذا صلة أم لا) للهجوم الجارح على الإسلام، وبالتالي على المسلمين، مما يدفع بعض المسلمين (ومنهم أنا) بإعادة النظر بعلاقتنا بإخواننا المسيحيين على أن لهم حلاوة على السطح ولكن باطنهم يحمل الحقد والضغينة لنا..... صدقني يا سيد خوليو، الكره والضغينة مرض مزمن له آثار مدمّرة على التعايش السلمي فيما بيننا.

من يكون بيته من زجاح لايرمي الناس بالحجارة,
Sami -

يقدم الدين النصراني نفسه للناس علي أنه دين المحبة والانتشار السلمي أمام انتشار الاسلام بالسيف, وانه يعامل الناس بانسانية أمام معاملة المسلمين للغير معاملة غير انسانية وأحيانا وحشية. انتشر الدين المسيحي بالنهاية بواسطة قوة الامبراطورية الرومانية بعد زواجها غير الشرعي مع الدين النصراني’ فأنتشرت بالسلاح في سوريا والشرق الآوسط وشمال أفريقيا وألمانيا وفرنساوالمملكة المتدة بعد سيطرة الامبراطورية المدكورة عليهم وسكب أنهار من الدماء خاصة في المانيا وانكلترا ,واحتلت اسباتيا الكاثوليكية أمريكا الجنوبية وأجبر الرهبان الفرنسيسكان اهل البلاد الي الدخول في الدين النصراني وكانت طرقتهم المثلي ربط الاطراف الاريعة للرجل بأريعىةأحصنة باتجاهات محتلفة وتمزبقه الي أربعى أقسام ’ تفس الشيء في الفلبين المسلمة والتي سموها فيليبن علي اسم ملكهم فليب.. وأجبروا من استطاعوا علي الدحول في الدين النصراني, بينما الاسلام لم يجبر أحدا علي الاطلاق علي الدخول في دينه فهم أهل زمة وعلينا حمايتهم.من الناحية الاخلاقية كشفت حالة رجل الدين النصراني الذي كان يجامع زوجات من هو راعيهم الديني في مصر ..وفي اسيانيا حكم علي رجل دين نصراني بالسجن خمسة عشرة سنه لانه كان يجامع الطفل الذي يعمل معه في الكنيسى يوم الاحدوقبل قيامه بالصلاة المباركة’ ومواضيع أخري تدل علي أنهم اتجذوا الدين وظيفة بدون ايمان ولااحساس , لآنهم يخالفون فطرة الخالق بالزواج والانجاب واقامة علاقة جنسية طبيعية وطتاهرة...ثم يريدون أن يعطوننا دروس في التاريخ وفي الاخلاق. نكبة.