مظاهرات شعبية في تونس على خلفية بث فيلم يمسّ بالذات الإلهية
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
أثار فيلم كرتوني يتعدى على الذات الإلهية وبثته قناة تونسية خاصة ردود أفعال مختلفة. فنددت أحزاب ومنظمات بما قامت به قناة نسمة، ورأت في ذلك إثارة لمشاعر الشعب التونسي المسلم. ردود الأفعال الشعبية تمثلت في مظاهرات سلمية في مختلف أنحاء الجمهورية، فيما اعتذر مدير القناة بعد ضغوطات كبيرة.
محمد بن رجب من تونس: بثت قناة نسمة التونسية الخاصة مساء الجمعة الماضي شريطًا كرتونيًا بعنوان "PERSEPOLIS" أو "بلاد فارس"، وهو فيلم فرنسي إيراني لمرجان ساترابي وفانسان بارونو، أخرجته الإيرانية مرجان ساترابي، وكتبت قصته ورسمت صوره المتحركة، وكان حصل على جائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان الدولي 2007.
الفيلم يحكي قصة مرجان، ذات الثماني سنوات، التيتعيش في طهران عام 1978، مدللة مع والديها، وتتابع باهتمام الأحداث التي أدت إلى اندلاع الثورة الإيرانية، والتي أدت بدورها إلى انهيار نظام الشاه. ومع نجاح الثورة الإيرانية بدأت تتابع أزياء وسلوك حراس الثورة.. مرجان التي بدأت تلبس الخمار، وبدأت تحلم بأن تصبح ثورية.. وبعد ذلكتبدأ الحرب ضد العراق بمآسيها وكوارثها، ويبدأ القمع الداخلي.
يثير مرجان التي تجسدت أمامها الذات الإلهية فخاطبتها بوقاحة ونهرتها "إغرب عن وجهي لا أريد أن أراك". هذا الفيلم الكرتوني أثار حفيظة الشعب التونسي المسلم، الذي رأى في هذا الفيلم تحديًا وتجاوزًا للحدود المسموح بها، فالمعتقدات يعتبرها المسلمون "خطًا أحمر"، ولا يمكن بالتالي أن يرضوا بمثل هذا الفيلم الكرتوني لمرجان ساترابي، و"لا الله لا سيدي" لنادي الفاني، وما جاء على لسان د. محمد الطالبي من إساءة إلى عائشة زوجة رسول الله.
هذا الفيلم الكرتوني (صور متحركة) أثار ردود أفعال مختلفة.. أحزاب ومنظمات ندّدت بما قامت به قناة نسمة، واعتبرت في ذلك إثارة لمشاعر الشعب التونسي المسلم. أحزاب أخرى ندّدت بهذا وذاك .. وغيرها رفضت مثل هذه الحركات، التي اعتبرتها "استفزازية". ردود الأفعال الشعبية تمثلت في مظاهرات سلمية في مختلف جهات الجمهورية تنديدًا بما أقدمت عليه قناة نسمة.
لم تقف ردود الأفعال عند حدّ التظاهر، فقد قررت النيابة العمومية في تونس فتح بحث جزائي حول بثّ قناة "نسمة تي في" التلفزيونية الفيلم الإيراني "بلاد فارس". الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية هشام المؤدب قال "إن تونس بلد مسلم، وبقدر ما نسعى إلى الديمقراطية وتطبيق حقوق الإنسان لا يمكن أن تكون تونس على شاكلة الدانمارك مثلاً، وبالتالي لا بد من احترام مشاعر التونسيين، وخاصة ما يتعلق بالمعتقدات وعناصر الأمن، فهم من المجتمع التونسي".
المدب أضاف "ما حصل لا يسرّ، لأننا نحترم من يطالب أو يعبّر سلمًيا، وهذا من حقّه، ولكن الذي حصل كانت له أبعاد أخرى خطرة، حيث وجدنا أفرادًا آخرين لا علاقة لهم بموضوع قناة نسمة، وهم من المنحرفين، وجدوا الفرصة مواتية للتحرك، بينما المجموعة الأولى تحركت من أجل الوصول أمام المقر الإداري لقناة نسمة من أجل الإحتجاج، وربما لنوايا أخرى، وتم منعهم من ذلك، إلى جانب القبض على عدد منهم للتحرّي معهم، وقد تم الإحتفاظ بسبعة منهم لمخالفة قانون الطوارئ".
وزارة الشؤون الدينية التونسية من ناحيتها شددت في بلاغ أصدرته على "نبذ العنف بمختلف أشكاله المعنوية والمادية التزامًا بأخلاقيات الدين الإسلامي الحنيف، التي تكرس مبادئ الوسطية والاعتدال والحوار والتسامح واحترام ثقافة الاختلاف والتوافق، وذلك لحماية تونس من كل الانحرافات والمخاطر ولتحقيق مبادىء ثورة 14 يناير 2011".
ودعت الوزارة كل وسائل الإعلام الحكومية والخاصة إلى "احترام العقائد والمقدسات الدينية والإلتزام بمبادئ السلم الاجتماعية لتيسير عملية الانتقال الديمقراطي في كنف الحرية المسؤولية". المدير العام لقناة نسمة نبيل القروي، وفي تصريح صحافي تناقلته مختلف المواقع العربية والدولية، أشار إلى أنّ مجموعة من ثلاثمائة سلفي حاولوا إحراق قناة نسمة، ولكن رجال الأمن منعوهم من ذلك على خلفية بث الفيلم الكرتوني "بيرسيبوليس "القروي.
مصدر من قناة نسمة قال يوم أول أمس لـ" إيلاف": "إنّ لقناة نسمة خطًا تحريريًا واضحًا، وهي لن تحيد عنه، وهو يتمثل في الإيمان بحرية الإعلام من جهة، ولكن مع حرية المشاهد في التنقل واختيار القناة التي تروقه برامجها".
وأضاف مصدر "إيلاف": "نحن نشجّع الإبداع، ونعمل على ابراز عمل ابداعي، يحصل على جائزة عالمية، ولكن في كل مرة نجد صدّى، وفي هذه المرة تطور الأمر ليصبح خطرًا، إذ فيه تهديد بحرق القناة".
الأمين العام لحركة النهضة حمادي الجبالي تناول موضوع بث قناة نسمة لفيلم "بلاد فارس" وما خلفه من استياء وردود أفعال مختلفة، مؤكدًا في بيانه على "صدمة الحركة وإدانتها الإعتداء على عقائد الناس ومقدساتهم والتمييز بين حق التعبير والتفكير والإبداع، وهي حقوق ناضلت وتناضل الحركة من أجل ترسيخها وبين التطاول على العقائد والمقدّسات والتنبيه إلى أنّ استفزاز الناس أو إثارة قضايا جانبية من شأنه أن يهدّد السلم الأهلي ووحدة الشعب وتجانسه التاريخي، كما يهدّد المسار السياسي الذي تنتظره كلّ الفئات لتحقيق أهداف الثورة".
كما اعتبرت الحركة ما حصل من قناة نسمة "خرقًا للقانون الانتخابي بالدعوة إلى التباغض على أساس ديني، وبالإشهار لبعض الأطراف المرشحة على حساب البعض الآخر، وتدعو الحكومة المؤقتة والهيئة العليا المستقلّة للانتخابات إلى تطبيق القانون لحماية سلامة المسار السياسي، وتطلب من كلّ الجماهير اليقظة والتوجّه نحو الموعد الانتخابي، وتجنّب السقوط في الفخاخ التي يرمي أصحابها من ورائها إلى إجهاض الثورة وإدخال البلاد في المجهول".
ناشطون تونسيون على مواقع التواصل الإجتماعي "فايسبوك" و"تويتر" اعتبروا أنّ بث هذا الفيلم في مثل هذا الوقت تحديدًا يعتبر استفزازًا لمشاعر التونسيين، وهو يهدف إلى التخويف من الحركات الإسلامية، وطالبوا في صفحات فايسبوك بإغلاق القناة. ردود فعل غاضبة من كل جهةتجاه بث هذا الفيلم الذي صوّر الذات الإلهية، ومظاهرات تواصلت في العديد من الجهات حتى اليوم، وذلك حتى بعد تراجع المدير العام لقناة نسمة الذي اعتذر للشعب التونسي.
اعتذار نبيل القروي مدير قناة نسمة جاء بعد الضغوطات الكبيرة من كل جهة توّجت بقرار النيابة العمومية في تونس فتح بحث جزائي حول بث قناة "نسمة تي في" التلفزية الفيلم الإيراني "بلاد فارس". نبيل القروي أوضح لوكالة تونس افريقيا للأنباء "أن المسؤول عن خلية المشاهدة لم ينوه في تقريره عن الفيلم انه يتضمن مشهدًا فيه تجسيد للذات الإلهية، الشيء الذي لا أسمح به تمامًا باعتباري مسلمًا يحترم مقدساته الدينية، ولا أسمح لنفسي بمشاهدة لقطة مماثلة مع عائلتي".
وقال القروي: "أعتذر للشعب التونسي عن تمرير مشهد تجسيد الذات الإلهية في الفيلم الكرتوني الفرنسي الإيراني "برسيبوليس" على قناة نسمة، وأعتبر ذلك غلطة لن تتكرر".
عضو الهيئة الوطنية لإصلاح الإعلام والإتصال هشام السنوسي تحدث لـ"إيلاف" مبينًا رفض الهيئة وإدانتها للعنف: "من حيث المبدأ كل ظاهرة عنف هي مرفوضة، وليس ثمة الآن أي مبرر للتلويح أو للضلوع في عملية العنف، باعتبار أن هناك حريات فعلية، صحيح أنها لم تؤطر بعد، ولكن يجب أن ندعمها، فهذه الحريات هي أساسًا للإبتعاد عن العنف كوسيلة للتخاطب وعقلنة النقاش. ونحن في الهيئة نرفض رفضًا تامًا، وندين ما تعرضت له قناة نسمة وما تعرض له صحافييوها".
من جهته ندّد حزب التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات بانتهاج العنف سبيلاً، وأكّد في بيانه "خطورة مثل هذه الممارسات الغريبة على المجتمع التونسي المتمسك دومًا بالاعتدال والتسامح".
الصحافي هشام السنوسي أشار إلى ضرورة احترام حرية التعبير قائلاً: "أما في ما يتعلق بحرية التعبير أو الإبداع بشكل عام،فهو يؤسس لأخلاق جديدة أو بديلة للأخلاق السائدة، وبالتالي هو موضوع إشكالي من الأساس، ويجب أن نقبل به، وأذكر من ذاكرتهم قصيرة أنه في فترة من الفترات لما ضيق نظام بن علي على مختلف أطياف المجتمع، سواء كانت مدنية أو سياسية، فإن المبدعين التونسيين هم من وقف لهذا النظام، ويكفي هنا أن أذكر بعض الأسماء مقل جليلة بكار والفاضل الجعايبي، أضف إلى ذلك العديد من الموسيقيين، على غرار محمد القرفي والقصاصين، والمفكرين مثل هشام جعيط إلى غير ذلك.
إذن نترك لهؤلاء حرية التعبير وحرية التصور للمجتمع بطريقة مخالفة لتصوراتنا نحن كمواطنين عاديين". الإتحاد الوطني الحرّ من جهته ندّد باستعمال العنف، الذي اعتبره "قاعدة لبعض التيارات والاحزاب السياسية ذات المرجعية الدينية لترهيب الناس". مناديًا القوى الديمقراطية والتقدمية إلى "الحيلولة دون نجاح التيارات الظلامية في فرض وصايتها على المجتمع التونسي".
من ناحيته ندّد حزب المجد "بأيّ مساس بالمقدسات وبوجدان التونسيين ومشاعرهم الدينية والروحية"، وهو "يدعو الجميع إلى التهدئة والتعقل، سيما في مثل هذه الفترة الحساسة من تاريخ بلادنا، ونحن مقبلون على موعد انتخابي مصيري، وعلى درب ترسيخ الوحدة الوطنية بعيدا عن كل أشكال الاستفزاز والفرقة والتطاحن".
وأدان حزب المجد "كل أشكال العنف مهما كانت جهته، ومهما كانت طبيعته". كما دعا إلى "التعقل ونبذ العنف وضبط النفس لتفويت الفرصة على المتربصين بالثورة". وختم هشام السنوسي بكشفه عن خفايا المسألة قائلا: "المسألة الأخرى المهمة، والتي يجب الإشارة إليها حتى لا ندخل في قضايا هامشية مثلما دخلنا يومًا في قضايا مثل اللائكية وغيرها، تتمثل في محطة 23 أكتوبر، التي يجب أن نقرّ اليوم أنّ هناك من لا يريد بلوغها، خاصة وأنّ عمليتي المحاسبة والمساءلة لم تتمّ إلى حدّ الآن.
إضافة إلى كون هناك بعض الظواهر الصوتية التي لن يكون لها تمثيل في المجتمع التونسي، كذلك من يخشى أن تتم محاسبته. وبالتالي يجب أن نراعي المصلحة العامة التي تقتضي عدم الإرباك والتشويش على العملية الإنتخابية، ويجب أن نقبل بحكم الشعب التونسي، أيًا كان توجهه، سواء اتجه نحو اليسار أو نحو اليمين، ويجب أن نعطي هذا الشعب الثقة التي يستحق، فهو من قام بهذه الثورة من دون إذن من أحد، ومن دون وصاية من أي طرف من الأطراف السائدة اليوم في المجتمع التونسي".
التعليقات
سيندم الغرب كثيرا
عراقي يكره البعثيه -نعم.. الغرب والناتو وامريكا وبريطانيا وفرنسا والعالم المتحضر الديموقراطي سيندمون جميعا لتاييدهم الربيع العربي الذي اعطى حكومات الشرق الاوسط على طبق من ذهب للسلفيين والوهابيين مما سيقلب الدنيا راسا على عقب
ليس الأمر كذلك
سنتور -الفيلم لم يجسد الذات الإلهية بالمعنى اذي يُفهم من الإدعاء. هو أظهر تصور طفلة كيف يكون الإله حسب تخيلاتها الطفولية التي مررنا بها جميعاً عندما كنا في سنها. ألم نتصور جميعاً كيف يبدو الله عندما كنا نلقن بالحشو الديني في الصغر. ثم ما هو هذا القانون الذي يمنع تصوير المقدسات والتي يعد الله واحداً منها؟ هل تصوير الذات الإلهية يعد إعتداءاً على تلك الذات؟ كيف وصل سياق الكبت والإغلاق والمنع إلى هذا الحد من التحريم؟ ثم، وهذا هو الأهم، هل الله الخالق في حاجة لمخلوقاته كي تدافع عنه؟ أعتقد أن الثلاثماءة شخص الذين تظاهروا في تونس يعتبرون أنفسهم مجاهدين في سبيل الله! لكني أعتبرهم قمعيين لا يؤمنون لا بالحرية ولا بالديمقراطية التي تتيح لهم التعبير عن مواقفهم، التي هي، في رأيي، مواقف ترتد بالمرء إلى عصور الظلام التي يريدون سوقنا إليها بالعصى.
رسوم إإلهية
النحل البري -مايكل أنجيلو الفنان والرسام المبدع بلوحاته الذي رسم لوحات شهيرة تميزت بشهرتها وجمالها .لقد رسم صورة للذات الإلهية وطبعا هذه الصورة ليست شخصية بل من وحي الخيال الفني عكسه مايكل أنجلو حسب خياله الفني إلى لوحة وهي موجودة في الفاتيكان علما بأن القساوسة لا يتعبدون لهذه اللوحة المرسومة ويعرفون أنها مجرد ثقافة عصرية للفن كانت منتشرة آنذاك . واللوحة المرسومة هي عبارة عن شيخ بملامح شاب ووجه سمح ولحية بيضاء وشعر أبيض طويل وعضلات مفتولة عليه هيبة الوقار والصرامة والقوة .كل من يشاهد هذه اللوحة يعلم أنها إنعكاس لخيال فنان ورسام حاول أن يكتب ما يراه فكره الفني وأنت أيها القارئ عليك أن تقرأ بثقافتك الإنسانية مخيلة الفنان وإبداع ريشته وليس التعبد لهذه الصورة ولم يطلب أحد منك أن تؤمن بها أو بغيرها من الصور إنما هي ثقافة فنية راقية لإبداع الفكر البشري .ومن منا لا يرسم صورة الله في إيمانه عندما يتعبد له ؟؟؟ وعندما تخرج هذه الصورة من الإيمان إلى التعبير بالرسم إنما يكون لنقل الصورة الفكرية وليس الصورة الشخصية الذاتية الحقيقية لأن الله نور وروح ومحبة وهذا لاتستطيع أن تشاهده إلا من خلال روحك وإيمانك .
السلفيون و الجهل الدائم ..؟
محمد بن عمر - تونس -يبرهن السلفيون دائما عن جهلهم المطبق بالشرع الرباني في كل مناسبة ، فهم لا يزالون يتوهمون أن الله الخالق العظيم في حاجة لدروشتهم لتبيان ما قد نزله على رسله (تبيانا لكل شيء) و (تفصيل كل شيء ) و الذي )ما فرط الله فيه من شيء)و بذلك يثبتون وصايتهم على دين الله ، متوهمين قصور الله عن إدارة شؤون كونه و جميع مخلوقاته بالحكمة التي تتجلى لنا في كل دقائق الكون و المخلوقات منذ الأزل ؟ و هاهم يملؤون تونسنا اليوم بالعويل كما الثكالى مهددين بإحراق الحرث و النسل و تخريب كل ما أنجزته ثورتنا المباركة من إنجازات يحسدنا عليها الجميع ..بدعوى التعدي على المقدسات الاسلامية ...و بذلك يؤكدون نظرتهم المتخلفة للذات الإلاهية التي لا يزالون يتوهمون عجزها عن القصاص من المخالفين للقوانين الأزلية العادلة التي يسير الله بمقتضاها كامل شؤون الكون و الانسان و الحياة وهو الذي لا يعزب عنه شيء في الأرض و لا في السماء ...؟فكيف يستقيم الأمر أيها الأوغاد الوثنيون الذين تخونون الله و رسوله و عامة المسلمين ليل نهار بتعهدكم أمام خالقكم (إياك نعبد و إياك نستعين) ثم على أعقابكم تنكصون و بجهلكم متشبثون ..؟
لا لقوى الظلام
سنتور -بمنطقك هذا كان يجب أن يبقى صدام حسين، وحافظ الأسدو ومعمر القذافي. هل الخوف من مجيئ قوى الظلام يبرر تأييد نظم الحكم الفاسد التي أوردت مستقبل شعوب المنطقة إلى الردى؟ ما الذي فعله معمر القذافي طوال أربعين عاماً في ليبيا خلاف تدعيم ركائز حكم عائلته؟ كذلك الأمر مع حافظ الأسد وحسني مبارك وبن علي وصالح، ناهيك عن أنظمة الحكم الملكي الميؤوس منها تماماً! أعتقد أن محاربة قوى الظلام هذه ومنعها من الإستئثار بالحكم بكل الوسائل المتاحة أولى من تأييد الفساد وحكم الإستبداد والطغاة الذين بقوا لوحدهم على سطح الأرض ممن يحملون هذه الصفات القميئة. لقد تحررت كل دول أوروبا الشرقية ودول أميركا اللاتينية وأغلب دول أفريقيا (ما عدا زمبابوي تحت حكم القائد الفذ روبرت موغابي الذي دمر هذه البلاد الجميلة) من نير الإستبداد والفساد! فلماذا يكون ذلك مستكثراً على الشعوب العربية؟
أزمة فكر ديني
خوليو -هذا الهيجان ما هو إلا أزمة فكر ديني اسلامي مثله مثل الصحوة الدينية التي أسموها في ثماننيات القرن الماضي ولم تكن في الحقيقة سوى أزمة دينية أدت إلى غزوات وتخريب وقتل عادت سلباً على هذا الدين، لا نعرف كيف تُمس المشاعر إذا تخيلت طفلة الذات الإلهية على طريقتها وخاطبتها ببراءة وعفوية،لقد طبقت فروضه ولبست الحجاب ومن ثم، ومن تجربتها خاطبته بهذا الشكل، ماذا يختلج في أفكارها؟ هذا ما يجب بحثه، الأزمة الحقيقية هي أزمة الفكر الديني المتخشب عند الكبار والسلفيون منهم بشكل خاص، لماذا يصبح مسموحاً مخاطبة الله مباشرة عبر آيات يقولون أن مصدرها منه ولايسمحون للعقل أن يتصور رسمته؟ أين هو المس بالمشاعر، أم أن القضية هي إخضاع فكري (إسلام) يُعتبر كل من يعيد نقاش ذلك الاخضاع بأنه مارق وخارج وكافر ؟ الحقيقة الواضحة هي أن الفكر الديني يعيش أشد أزماته ولن يخرج منها سالماً، نحن نعيش في مرحلة تحول اجتماعي وفكري وهذا ما نشاهده من فعل وردة فعل، الأمم الأخرى تخطت هذه المرحلة قبلنا بأكثر من 200سنة.
انت على خطأ
محمد ............... -ان نحن نعبد الله بتلك الافعالان حب الله عبادة وغضبك للتطاول عليه عبادةان تصورنا لله في الصغر لاننا صغار وعندما نكبر نخطء نفس الخطأ مرة اخرىقال: صلاة الله عليه وسلم: كل امتي معافا الا المجاهونالمجاهر هو الذي جهر بذنبهوالحرية نفسها لها حدود
freedom
حمد............... -لكل حريته ولكن تبدأ حريتنا عندما تنتهي حريتنانحن لا نطلب الا ان لا تنتهك حرياتنا واظن انها حق من حقوقنا
GOD dos,nt need to be deffended
Almouhajer -everyone who feels, that he is asked to deffend GOD , because somebody has done somethings against GOD ... is doubtless a crazy people . GOD is strong enough , so no need to be deffended. We respect GOD, when we respect the others, even when they did,nt. where is the Islam of vorgiveniss? as the moslem peoples beleave!!?? or is it not present !!??
الله يشكركم
سوري -الان يستطيع الله ان ينام قرير العين بعد ان أبدى عباده المؤمنين مقاومة شرسة للدفاع عنه ضد الكفار والا انه كان في مأزق صعب، ربما كان يضطر ان يرسل لهؤلاء الأعداء اشد انواع الطير ;
المشاعر البدائيه العبيطه خطر على العالم
nero -المشاعر البدائيه العبيطه خطر على العالم الشعب التونسي المسلم يجب يعطى الاسلام حجمه و هو فيه كلام يقال كلام الله و له تفسيرات عديده
اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -فلم عن بلاد فارس ويغلطون على الخالق الا وين الشيعه وصريخهم وعويلهم وكل الكوارث من الوهابيه الحين الواضح من وين تجي كوارثنا يا عباد خميني والقبور الحمدالله بيكون خلودكم في نار جهنم مع هامان وفرهون وابوجهل وحبايبكم اليهود والنصارى والملحدين ومع المدافعين عنكم في الدرك الاسفل من النار
محمد خاتم الانبياء
nero -يثير مرجان التي تجسدت أمامها الذات الإلهية فخاطبتها بوقاحة ونهرتها ;إغرب عن وجهي لا أريد أن أراك ; هذا تربيه على ان لا الله على الارض و لا رسول و مهم هذا و لا يمن يمثل الله على الارض مثل اسامه بن لادن و سوف يقال له إغرب عن وجهي لا أريد أن أراك و هذا للطفل لـ يكبر لا يجنده متخلف بكلام قديم مثل كلام السحر لان فيه من يعرف يرتب الكلمات
أين أنت يا ابن خلدون؟
إعلامية -كنت من أوائل المتوقعين لهذه الخزعبلات التي تمثل التعصب الديني الأعمى, ان تظهر في تونس بعد الثورة. يا جماعة الفكر العربي متخلف يهتم بالقشور أكثر مما يهتم بالمضمون . أنا على يقين من أن من تظاهروا لهذا السبب التافه, لا يطبقون الإسلام الصحيح. لو تم تجاهل الأمر و عدم إعطائه هذا الحجم, لما انتبه أحد. الله لا يحب الغلو, وأعتقد ان عظمة الله لا تهتز بمجرد فيلم كرتوني. يا عرب إصحوا من منامكم, نحن على الهامش , لا نخترع شيئا , ونكفر الغرب الذي امدنا بكل وسائل الراحة التي نعيش فيها اليوم, من وسائل اتصال و لقاحات و أدوية, و طائرات و هواتف و أي فون و أي باد وووو إلخ. أين أنت يا ابن خلدون؟!
شاهدوه اولا ومن ثم ...
مهاجر -الفليم اخرج بطريقة ساخرة عن الثورة الايرانية وعن خداع الملالي للشعب الايراني بعد ان خطف منهم ثورتهم وحولها الى تحكم ديكتاتوري باسم الدين. الفليم هادف ولطيف وملئ بالسخرية من نظام الملالي .فشاهدوه اولا ومن ثم علقوا يامن تلعنون وتدعون بالويل والثبور على الاخرين.
إلى الاماراتية ١٢
واحد من الملاحده يا الإماراتية -والله إني منتظرك على أحر من النار إنك تشرفينا مقيمة معانا في جهنم حقتنا. وتأكدي إنا راح نكرمك من الزقوم وما شابه. أهلاً وسهلاً بك هناك.
الى مفخرة الإمارات المحترمة -ادامك الله وأعزك
مؤمنة ولي الفخر -بسم الله الرحمن الرحيم ..اشكر لك دفاعك وحمايتك على الدين والإسلام من الكفرة والملاحمة والشعوبيون والمثلثة والملاحدة والنصارى واليهود الذين يعبدون (إنساناً )يأكل ويشرب والعياذ بالله , تعالى الله عما يقولون علواً كثيـرا كثيــرا. وأقول للمدعو خوليو : الا تخجل من ما تقول وانت ترى الملايين يدخلون في دين الحق أفواجاً في ماناهاتاهن..لقد أظهر شيخ المجاحدين اسامة بن لادن (أطال الله في عمره المريد) بعد نظره بتحول الهندوس والمنغوليين الى الإسلام, وهاهم يبنون مسجداً في اكبر شارع في مدينة نايوويورك ومركزاً لحفظ القرآن الكريم , اخجل من جهلك واقرا كتاب كيف عرفت الله في موسكو لشيخ المجاهدين ذبيح الله شاة شاه الأذربنجاني . ولا تكن من الجاحدين المستكبرين كاليهود والنصارى والملاحمة والمثلثة أحفاد اليونانيين والرومانيين والآريوسيين قبحهم الله تعالى الله عن ما يقولون علواً كثيــرا كثيــراً. اخجل من نفسك وإقرأ التاريخ المفصل لمؤلفه ماكس كارس عن دخول سكان الأسكيموا الى الإسلام قبل 9 سنة من الميلاد. اطلب لك الهداية والرحمة لعلك تتوب قبل فوات الأذان .وشكرا الى اختي الإماراتية والشكر لله الواحد الأحد ولإيلاف والمحقق المحترم
إلى المؤمن الفخور ١٧
واحد من الملاحدة يا المؤمن -أعتقد أن تعليقك من أظرف التعليقات التي قرأتها من سنوات. ده إنت تحفة. بس فيك شوية كده مش حلوه يا باشا، أولها أنه إنت ميؤوس منك تماماً!! والثانية إنك مدعي كبير، ده إنت لو بتقرأ عن جد مكنتش كتبت تسع أعشار اللي كتبته. وآخر وحده، بنوجهلك الدعوة مع الإماراتية تشرفونا في جهنم بتاعتنا عشان إحنا حاجزين أوضة فارغه مخصصينها للمثقفين الفذاذ زي حضراتكم.
اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -ايلاف بلا سخافه وين تعلقي شوووو الغلط فيه عشان ما ينشر ! جد الواحد قرف من هذي الجريده تنشر حق فئه معينه . ........