أخبار

نجاح المؤامرة الإيرانية المفترضة كان سيفجّر نزاعاً في المنطقة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
مقر السفارة السعودية في واشنطن

بعد الإعلان عن المخطط الإيراني، الذي كان يستهدف السفير السعودي في الولايات المتحدة، تحدث مراقبون عن إستعداد من يقف خلفه لإشعال الحرب في المنطقة. ورغم أن اكتشاف المخطط تفادى وقوع ذلك، لكن الخبراء يتوقعون تصاعد حدة التوتر الإقليمي.

لندن: في وقت تقف منطقة الشرق الأوسط على حافة نزاع بسبب برنامج إيران النووي، أعلنت السلطات الأميركية عن اكتشاف مخطط لاغتيال السفير السعودي في واشنطن عادل الجبير. وذهب مراقبون إلى حد القول إن مَنْ يقف وراء المؤامرة أياً يكن مستعد لإشعال حرب في المنطقة.

في هذا الإطار يجري استحضار تحذيرات العاهل السعودي الملك عبد الله من الخطر الإيراني، كما كشفت وثائق دبلوماسية أميركية نُشرت على موقع ويكيليكس.

على هذه الخلفية، يرى محللون أن اغتيال السفير السعودي بما يرافقه من قتلى بالجملة بين الأميركيين، وربما اقترانه بهجوم على السفارة الإسرائيلية، كان من المؤكد أنه سيشعل حريقًا في المنطقة.

وتتهم الولايات المتحدة فيلق القدس، الذراع الخارجية للحرس الثوري الإيراني، بالوقوف وراء المؤامرة. وإزاء تراتبية النظام الإيراني، فإن مثل هذا المخطط الكبير كان سيتطلب أمراً مباشراً من المرشد الأعلى علي خامنئي الذي يشرف شخصيًا على فيلق القدس.

وسيكون ضلوع خامنئي مستغربًا على أقل تقدير، لا سيما وأنه أوحى طيلة ولايته منذ وفاة الخميني عام 1989 بأنه رجل حذر، همّه تكريس سلطة الملالي.

في هذا الشأن، تنقل صحيفة الغارديان عن المحلل الإسرائيلي ذي الأصل الإيراني ماير جافنفار "أن أولوية خامنئي الأولى هي استقرار النظام، ومن ثم حماية البرامج النووي، التي تأتي ثانية بفارق بعيد وراءها".

السفير عادل الجبير

ومن التكهنات المتداولة منذ الكشف عن المخطط ليل الثلاثاء أن خامنئي يشعر بتهديد المعارضة الداخلية، فقرر تدبير عملية خارجية تتيح له تعزيز قبضته على البلاد.

ولكن الحركة الخضراء المعارضة تمرّ حاليًا بحالة جمود، والبرنامج النووي متواصل من دون خطر يهدد بعمل دولي منسق، أو تأييد دولي لضربة إسرائيلية تستهدفه.

كما إن المؤامرة لا تنسجم مع أساليب فيلق القدس. فهذا التشكيل يتمتع بتمويل سخي وحرية حركة واسعة في الخارج. واتُهم بالضلوع في تفجير مركز يهودي في بوينس أيريس عام 1994، ويُشتبه بتمويله حزب الله اللبناني وتسليحه، وحتى بدعم طالبان في افغانستان.

وفي عام 2008 بعث قائد فيلق القدس قاسم سليماني برسالة إلى قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ديفيد بترايوس قال فيها، بحسب بترايوس نفسه، إنه مسؤول السياسة الخارجية الإيرانية في المنطقة.

لكن مدّ هذه العمليات إلى داخل الأراضي الأميركية يمثل طفرة كبيرة في نطاق عملياته وطموحاته. كما إن طريقة إعداد المخطط تشير إلى أن فيلق القدس المعروف بإتقان عمله، فقد هذه المهارة، وبلغت به السذاجة الى حد تحويل أموال من حسابات يسيطر عليها مباشرة إلى حسابات في الولايات المتحدة.

وتنقل صحيفة الغارديان عن الضابط السابق في وكالة المخابرات المركزية الأميركية روبرت بير، الذي لديه خبرة واسعة في رصد نشاطات فيلق القدس، ان في الأمر ما يثير الريبة، واصفًا فيلق القدس بأنه "يجيد عمله. وهم لا يجلسون مع أشخاص لا يعرفونهم لتدبير مؤامرة. إنهم يستخدمون وكلاء ويؤدون عملهم باحتراف. وإذا استهدفك قاسم سليمان أو استهدفني سنكون أمواتًا. وهذه المؤامرة ليست من طبعهم بالمرة".

من الاحتمالات الأخرى أن هذه عملية مارقة، ربما دبّرتها مجموعة داخل فيلق القدس من دون تزكية من المرشد الأعلى. وثمة وجهة نظر تقول إن المؤامرة تخدم أغراض الرئيس محمود أحمدي نجاد، الذي هُزمأخيرًا في جولة صراع على السلطة مع خامنئي.

ويرى محللون أنه لو نجح الاعتداء على السفير السعودي لأطلق سلسلة من الأحداث الكبيرة تكفيلقلب تراتبية النظام الديني على رأسه، مانحة أحمدي نجاد فرصة سانحة لاستثمار الموقف.

أو لعل المتآمرين زمرة متعصبة في المؤسسة العسكرية، عازمة تصعيد الحرس الثوري إلى قمة هرم السلطة، وإطلاق سباق مفتوح لإنتاج سلاح نووي، وخوض مواجهة مباشرة مع إسرائيل، بحسب الغارديان ناقلة عن الضابط السابق في وكالة المخابرات المركزية روبرت بير "إذا كانت هذه شلة من المجانين فإن كل شيء جائز".

تبقىكل هذه الاحتمالات من باب التكهن والتخمين. فهي ستعيد تشكيل الجمهورية الإسلامية من الأساس، ولكن خبراء في الشؤون الإيرانية يرون أنها لا تشتط بعيدًا عن الفكرة القائلة إن النظام الإيراني يقف وراء مؤامرة هوجاء كهذه.

ويكاد يكون من المؤكد أن اكتشاف المؤامرة تفادى وقوع نزاع، ولكن مراقبين يتوقعون تصاعد حدة التوتر الإقليمي رغم ذلك. وأي أمل مهما كان ضئيلاً في استئناف المحادثات بشأن برنامج إيران النووي تبدد الآن. وسيكون المطروح على الطاولة بدلاً منها مزيدًا من العقوبات والقرارات من مجلس الأمن الدولي.

وليس من المستبعد أن يسفر هذا الضغط عن كسر إرادة خامنئي في المضي قدمًا بالبرنامج النووي، والتوصل الى حل وسط، يبطل فتيل النزاع. أو انه، على النقيض من ذلك، قد يدفعه الى تسريع البرنامج نتيجة قناعة بأن الأعداء يضيقون الخناق. وفي هذه الحالة فإن هذه المؤامرة الغريبة يمكن أن تنجح في إشعال نزاع جديد في منطقة متفجّرة أصلاً.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
امريكا كاذبه ومفتريه
عراقي مقاوم -

مخطط جديد لاشعال المنطقه!!! اتهامات كاذبه ومدبره لتفجير اوضاع المنطقه ,. خصوصا مع اقتراب انسحاب القوات الامريكيه من العراق بموجب الاتفاقيه الامنيه,..ايران ليست بحاجه لقتل سفير سعودي هنا وهناك,..لكن المستغرب ان في الامر ان السعوديه لازالت تقحم نفسها في مشاكل هي في غنى عنها ,...

امريكا كاذبه ومفتريه
عراقي مقاوم -

مخطط جديد لاشعال المنطقه!!! اتهامات كاذبه ومدبره لتفجير اوضاع المنطقه ,. خصوصا مع اقتراب انسحاب القوات الامريكيه من العراق بموجب الاتفاقيه الامنيه,..ايران ليست بحاجه لقتل سفير سعودي هنا وهناك,..لكن المستغرب ان في الامر ان السعوديه لازالت تقحم نفسها في مشاكل هي في غنى عنها ,...

راحت عليك ابو خالد
عراقي ابدي -

هم زين مانجحت المؤامره!!!جان خسرنا سفير مايتفوت!!..

راحت عليك ابو خالد
عراقي ابدي -

هم زين مانجحت المؤامره!!!جان خسرنا سفير مايتفوت!!..

افتراءت كاذبة
اضواء سعودية % -

بلا كذب ودجل وايران ماذا تريد من هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟هناك شخصيات سعودية سنية اولى بهذة القصة وللمعلومية هذا السفيررر حبيب امريكا واذنابهااا يعنى لو تجيبو شي يتصدف الفو زين قصص

سينقلب السحر علي الساحر يوما ما
حريه -

حدث العاقل بما يعقل

سذاجة سعودية
عراقي يكره البعثيه -

المخطط الامريكي معروف لكن الذي استغربه هو تصديق السعوديون لهذه التهمه المضحكة .. هل وصلت البلادة والسذاجة السعودية لهذا الحد؟

قصة هزلية
علي -

الغريب أن حتى الكارهين لإيران لم يصدقوا هذه القصة..على فكرة القصة لها تشعب طويل ومنها أن هذ الإيراني والذي يصلح أن يكون خباز..عمل مع عصابات الكارتيل المكسيكية لإغتيال هذا السفير الذي لا يعرفه السعوديون..يعني حتى المكسيك داخلة في الموضوع..ولا أعرف لماذا إيران تحتاج لعصابات المكسيك لإغتيال هذا السفير وخاصة أن الإيراني شكله ما يصلح يكون طباخ؟

ارجو ان لايضحكوا علينا
خالد الشمري خميس مشيط -

نتمنى ان لاننجرف وراء الكذب الامريكي لان القصة مفبركة فهل يعقل ان ايران غبية لهذه الدرجة حتى تقرر قتل سفير المملكة واين في امريكا التي لديها عيون مغتحة في الشوارع العامة كيف عيونها على مسؤولين ودبلماسيين اجانب ايران لو ارادت لاغتالت المسؤولين في امان اخرى لايوجد فيها امن انا اراقب بعض المعلقين دائما مايقولون ان ايران وامريكا واسرائيل اصدقاء وهنا نجدهم يهللون ويستبشرون ويصدقون امريكا صديقة ايران كما يزعمون وانها سوف تهاجم ايران امريكا خبيثة تريد توريطنا نحن الخليجيين وخصوصا المملكة في مشاكل مع ايران نحن في غنى عنها لانريد ان يسود العنف والقتل بيننا نريد مستقبل لاولادنا نتمنى من المسؤولين في المملكة وهم اهل للحكمة وكذالك المسؤولين في ايران وهم اهل حكمة ايضا ان يحلوا المشاكل فيما بينهم وان لانكون وقود لحرب هي ليست من اجلنا بل من اجل مصالح امريكا انا رجل سعودي ليبرالي ليس لدي عداء مع امريكا اريد ان اعيش بسلام في بلدي وفي البلاد المجاورة وان الذين يعلقون ويدعون للفتنه والحروب انصحهم ان يذهبوا للطبيب لفحص هل يوجد لديهم عقول ام لا لانريد حروب لانريد عداء بين ابناء الانسانية الواحدة ادعو ان يعم السلام منطقتنا وكل العالم تحياتي لايلاف خالد المملكة العربية السعودية خميس مشيط شارع الملك عبدالعزيز شكرا

للرقم 2 والباقين
عمر العلي -

اعوذ بالله كل المعلقين عجم وللرقم 2 السفير السعودي غالي على بلده ,,, مو مثلكم النفر عدكم ماله ثمن من ارخص الاشياء عندكم هم البشر وبالعافية عليك حكومتك العجمية ثم مامعنى مايتفوت؟؟؟لتخلينا نشك بيك يمعود انتوا مو ناقصين يلمساكين.

حكايا شهرزاد
وسام -

لا اعتقد ان الايرانيين بهذا الغباء للتورط في تصفية شخصية لا أهمية لها وفي بلد يتحين الفرص لفرض المزيد من العزلة عليهم وتكثيف الضغوط عليهم، ويحاول دفع العرب لمواجهتهم كما فعلوا من قبل بصدام الارعن والذي قاد العراق الى سلسلة من المآسي والنكبات ادت الى ضياع البلد وتدميره!!

لعبة مكشوفه
سلام فيلي -

يعني ايران لهذه درجه غبية في سياسة حتى تقوم بهذه العملية ??!! وأين ? في أمريكا عدو لها!!!

نبصم بالعشرة
أحمد/ الامارات -

والله انا نبصم بالعشر انها مؤامره دنيئة من ال fbi لجرنا وتحويل انظارنا عن الاستحقاق للدولة الفلسطينية وكما قالوا لنا سابقا ان للعراق اسلحة الدمار الشامل وبالاخر اكتشفنا بأنها حرب صليبية.. وهذة المؤامره لاتنجلى على حكام العرب

وش الهدف من العملية ولماذا هذا السفير
سعووودي -

ما ني قادر اصدق القصة ... مع كرهي الشديييييد لايران واتباعها ... ولكن القصة لا تصدق ... كيف تخطيط لقتل سفير المملكة في واشنطن فير.وبعدين وش الهدف من العملية ولماذا هذا السفير ,.. اللي للمعلومية اغلب الشعب لا يحبه ولا يكره...

ايرانيين بالوكاله
سلمان -

ما زالت بعض الأقلام العراقيه المحسوبه لإيران تدافع وتنافح عن ايران لا بل تكيل الاتهامات للسعوديه ، عجبآ لكم يا عملاء متى ستنضجون ، تقودكم ايران

خبرهام وعاجل من اميركا
علي الحسيني -

الشـط (النهر) احترك والسمك وكــر على النــخل!!!

خبر مثير للسخرية !
abdel aziz -

و ماذا تستفيد ايران من اغتيال السفير السعودي في واشنطن؟!، و لماذا لا تختار ايران هدف اسهل في احدى عواصم دول العالم الثالث ان هي ارادت ذلك؟. المؤسف له ان جميع المؤسسات الرسمية الامريكية بما فيها وزارة الدفاع و الخارجية و العدل اصبحت خاضعة لدوائر المخابرات الصهيو امريكية.

Reason behind this operation
Tarek -

It''s easy to understand the reason behind this kind lies..The American has to do an action and SAUDI ARAB has to pay the Bill..got it

إعرف ايران من الداخل يزول العجب
شهاب -

البعض لايصدق ان تقوم ايران بالمخطط اما لأن قلوبهم على ايران اكثر من فلذات اكبادهم وكرها لأمريكا التي انقذتهم من انظمتهم ولكن سلمتهم لأعتى منها او لأن هذا عمل غبي وايران ذكية جدا لدرجة ان لاتقوم به على الارض الامريكية وفات على الجميع ان هناك بالفعل صراع اجنحة داخلي في ايران وعمليه كهذه من الممكن ان تسقط جناح لحساب صعود جناح اخر مع تصاعد الضغط الدولي. صحيح ان عمليه كهذه لو نجحت لايمكن ان تؤدي لحرب دولية كما يتمنى البعض حتى من الداخل الايراني ولكن يتعاظم فيها التوتر والضغط وكل لديه حساباته للإستفادة من ذلك الوضع. الشيء المؤكد ان لا تناغم في السياسة الايرانية فكل من هب ودب يصرح بما لدية ويتناقض مع الآخر الى درجة العداء ولكن هناك رابط يحول دون انفراط العقد الى حين وباعتقادي ان عملية كهذه ليس كل الاجنحة المتصارعة على الحكم بالداخل الايراني على دراية بها بل قد يكون هو المقصود بالاسقاط اذا ما تطورت الامور نحو الأسوء. والشيء الاخر هو انه اذا تملكتك القناعة بإستصغار الآخرين و الثقة العمياء بأنك ذكي وقادر على التخطيط والتنفيذ لأي شيء شرير بواسطة اخرين بدون ان تُكتشف ابدا هذا يجعلك تغفل سهوا نقاط بديهية بسيطة تدفعك للسقوط بغباء مدوي لايسقط فيه اكثر الأغبياء غباءً!! لاتنسوا ان القصة برمتها اكتشفت عرضا ثم بدأ مسلسل التتبع وجبل الجليد لم يظهر كله بعد.

>>
.. -

ما مصلحة ايران من اغتيال سفير؟؟؟ ولماذا سفير السعودية؟؟ ولماذا في واشنطن؟؟

مو ظابطة
فهيم زمانه -

أيران بلد شيعي و جدور السماعيلية فيها ضاربة و هم أشهر من نفذ أغتيالات في العالم و لمن ما لم نفهمه ماذا تستفيد أيران و الدولة تعيش أيام حرجة مع الغرب و خصوصا أنها لن تستطيع أعلان مسؤولية الأغتيلا فمن المستفيد من قتل سفر لا يحل و لا يربط و ليس له أي قيمة سياسة أو عسكرية أو أقتصادية و كيف يقول البعض أن هذا الحادث كان سوف يشعل المنطقة و الآن و قد كشف النقاب عنه لم يشتعل حتى عود كبريت في الأمر سر و أنا متأكذ من صحة أدعائات القضاء الأمريكي و لكن في الأمر سر لن نفهمه لأن المعلومات قليلة

الى المعلق 8
شلال مهدي الجبوري -

اشد على ايديك كلهم من اصول ايرانية ولاعلاقة لهم بشيعة العراق ولعلمك القابهم العربية مزورة مثل شهاداتهم المزورة التي تملا دوائر الدولة بالعراق.اتسائل معكم شو علاقتكم بملالي ايران صايرين محامية عنها؟؟مجانين طهران مشاكلهم كثيرة مع المجتمع الدولي. الاغلبية الساحقة من الاشقاء الشيعة العراقين لايهمهم ايران ومشاكل ايران. قليلة مشاكلنا بالعراق حتى ندافع عن عصابة من الجهلة والمتخلفين يحكمون شعبهم بالحديد والنار مثل الهارب قذافي ليبيا وعلي صالح وبثار الاسد. هذه انظمة مجرمة يجب ان ترحل كما رحل مبارك وابن علي. شنهو فرقكم عن العرب الذين كانوا يدافعون عن المقبور ابو الحفرة؟؟ انا اسميكم بعثية ايران. حرام عليكم الجنسية العراقية وشرب ماء دجلة والفرات ولا يتشرف العراقين بمثل هذه النماذج . دعوا امريكا ودول الخليج مع مشاكل ايران ونلتفت لحل مشاكل بلدنا الغارق في المشاكل، لو الطائفية المقيتة تدغدغ مشاعركم. اذا ايران تهمك كثيرا ارحلوا الى بلدكم ايران وخلصونا من مشاكلكم وطائفيتكم اللي بها مزقتم النسيج الاجتماعي العراقي, الاشقاء الشيعة العراقين براء منكم ومن عمالتكمنظام الجهلة في طهران سيرحل آجلا ام عاجلا وستبقون يتامى مثل آيتام البعث الصدامي دايحين خارج العراق. هذا حكم التاريخ لامناص للطغاة

لانصدق أمريكا
عرب -

لانصدق أمريكا لسببين أولها كذبة أسلحة الدمار الشامل التي كذبها الأمريكيون وصدقها بعض العرب والثاني هو إن أمريكا الداعم الأول والأخير لأسرائيل التي ولدت من كذبه

طبخة بحص
Adam* -

من الملاحظ بأن ايران فشلت في هذه المؤامرة بالتحديد,, لكن اياديها ملطخة بمؤمرات كثيرة غيرها و لا يجدي ان تبرء من قبل بعض المعلقين باسماء مستعارة و كلمات متكررة... مهما استعمل فيلق القدس اساليب التخفي,,, لكن هناك اجهزة استخبارات قادرة على تقصي حركاته... لا تبرؤا المجرم قبل محاكمته حتى ولو كان شكله يشبه الطباخين... الجوع امهر الطباخين و ايران الان جائعة لخلق بلبلة بالمنطقة.

كاره لايران
sdeef -

شوفوا فلم الذيل يهز كلبه wag the dog و انتم تفتهمون اشلون امريكا تشتغل كأني اتصور الفلم يتحدث عن هذا الخبر الهوليودي يا سلام عميل ايراني يتفق مع رجل عصابات مكسيكي هو في الحقيقة مخبر امريكي ... اعتقد ان الخبر هو للتسويق و التشويق الداخلي يلهون شعبهم الضايج و المصاب بحالات الحنق والتشنج ازاء النظام المالي في امريكا و يناسب الثقافة الامريكانية يعني رجال عصابات و مخدرات ومافيا كلها تتلائم مع العقلية الامركية اما ان يصدقها العرب فهذا جنون .. الايرانيون لا يعملون بهكذا غباء في العراق الذي يسيطرون عليه فكيف في دولة عظمى كأمريكا تولي اولى اهتماماتها للامن القومي كفا خنوعا للاملاء الامريكي و ركوعا لها