أخبار

تشافيز يعلن دعمه لانضمام فلسطين إلى الأمم المتحدة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

كراكاس: اجتمع الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز. وبحث الرئيسان خلال الاجتماع سبل تعزيز التعاون الفلسطيني الفنزويلي في مختلف المجالات، وكذلك طلب فلسطين الانضمام إلى الأمم المتحدة.

وقال شافيز "إن فلسطين هي دولة، ويجب علينا جميعًا دعم قضيتها والاعتراف بها كدولة في منظمة الأمم المتحدة حتى يسود السلام في العالم". وأضاف "إن الشعب الفنزويلي بكل فئاته واتجاهاته يدعم قضية فلسطين، ليس فقط على صعيد انضمامها كدولة إلى الأمم المتحدة، وإنما كذلك لاستعادة أراضيها".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قيادي في ;فتح ; يعترف: حالة الفلسطينيين ليست بأفضله
محمود ابو خالد -

قالت مصادر فلسطينية ان هناك خيبة أمل كبيرة في صفوف القيادة الفلسطينية بعد خطاب الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، في الامم المتحدة الشهر الماضي. وقد توقعت القيادة الفلسطينية ان تكون هناك استجابة سريعة لطلب فلسطين الانضمام كدولة كاملة العضوية في منظمة الامم المتحدة بعد تقديم الرئيس الفلسطيني الطلب للامين العام للمنظمة، السيد بان كي مون. وبعد تلقي مجلس الامن الدولي الطلب وبدء مناقشته، توقع الفلسطينيون ان يكون هناك تأييد داخل المجلس للحصول على أغلبية في التصويت ولكن هذا لم يحدث وواجهت القيادة الفلسطينية صعوبات حتى في تجنيد تأييد 9 دول أعضاء في مجلس الأمن الامر الذي لم يكن متوقعا. وتطلّب الأمر رحلة خاصة يقوم بها محمود عباس وكبار مساعديه لدول العالم من أجل إقناعها بالتصويت لصالح فلسطين داخل مجلس الأمن. وصرح وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، ان القيادة الفلسطينية تعمل حاليا على حشد تأييد 9 دول داخل المجلس. ومن الجدير بالذكر، أنه في حال حصول الفلسطينيين على غالبية داخل مجلس الأمن، فسوف تستخدم الولايات المتحدة، كما صرحت وأعلنت مرارا وتكرارا، حق النقض ;الفيتو ; مما يؤكد ان مثل هذا القرار لن يمر. إضافة الى ذلك، فان الكونجرس الأمريكي قد قام بتجميد المعونة الأمريكية المقدمة للسلطة الفلسطينية بقيمة 200 مليون دولار، مما أثار غضب الفلسطينيين. وقد قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، نبيل شعث& ;، عقاب واشنطن لنا بدأ قبل ان نصبح أعضاء في الأمم المتحدة ; كما وحتى التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة لا يضمن أن يحصل الفلسطينيين على غالبية لانضمام فلسطين كدولة مراقبة فقط او دولة غير عضوة في الأمم المتحدة الامر الذي لا يريده الفلسطينيون أصلا وإنما الهدف الفلسطيني في بداية الطريق كان انضمام فلسطين كدولة كاملة العضوية معترف بها دوليا، ولكن يبدو أن هذا لن يحصل. وافادت بعض المصادر المقربة من القيادة الفلسطينية ان الهدف الرئيسي كان احراج اسرائيل والادارة الامريكية في الساحة الدولية مدركة ان احتمال الحصول على غالبية لضم فلسطين كدولة كاملة العضوية في الامم المتحدة ضعيف جدا. والحالة السيئة للفلسطينيين في الساحة الدولية ليست بسر خصوصا بعد التوجه للأمم المتحدة والمواجهة مع أمريكا. ويؤكد هذا مسئولون فلسطينيون نهارا جهارا وان لم نسمع تعليق على الموضوع من قبل رئيس الحك