أخبار

استمرار الخلافات في مجلس الامن الدولي حول سوريا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

نيويورك: قال دبلوماسيون ان مؤيدي القيام بتحرك للامم المتحدة ضد سوريا، ومعارضي خطوة كهذه، اختلفوا مجددا ليل الجمعة السبت بعد اعلان المنظمة الدولية ان عدد قتلى قمع النظام للحركة الاحتجاجية في هذا البلد ارتفع الى ثلاثة آلاف شخص منذ 15 اذار/مارس.

وفي مشاورات مغلقة، تحدث ممثلون عن المانيا وفرنسا وبريطانيا والبرتغال عن الهجوم الدموي الذي يشنه نظام الرئيس بشار الاسد على المحتجين.

واستخدمت روسيا والصين العضوان الدائمان في مجلس الامن، في الرابع من تشرين الاول/اكتوبر حقهما في النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار للبلدان الغربية يهدد النظام السوري ب "تدابير محددة الاهداف" لحمله على وقف القمع.

ونقل دبلوماسيون عن السفير الفرنسي في الامم المتحدة جيرار ارو قوله خلال الاجتماع ان "المدافعين عن عدم التحرك في مجلس الامن الدولي عليهم استخلاص العبر من استمرار القمع".

واضاف هؤلاء الدبلوماسيون ان تعليقات السفير الفرنسي تشكل انتقادا مبطنا لروسيا والصين وكذلك لجنوب افريقيا والبرازيل والهند الدول التي امتنعت عن التصويت ضد سوريا الاسبوع الماضي.

واوضح الدبلوماسيون ان ممثلي المانيا وبريطانيا والبرتغال اكدوا ان مجلس الامن الدولي يجب ان يتحرك بشأن سوريا.

وتأتي التعليقات الاوروبية الجديدة السبت بعدما اعربت المفوضية العليا للامم المتحدة لحقوق الانسان الجمعة عن تخوفها من اندلاع "حرب اهلية" في سوريا.

وقالت رئيسة هذه الهيئة نافي بيلاي ان "عدد الاشخاص الذين قتلوا منذ بدء اعمال العنف في اذار/مارس قد تخطى الان الثلاثة الاف بينهم 187 طفلا على الاقل".

الا ان الصين وروسيا اكدتا مجددا ان مجلس الامن الدولي يجب الا يتحرك باتجاه عقوبات.

وقال مندوب الصين للاجتماع الجمعة ان بيان بيلاي ما كان يجب ان يبحث في مجلس الامن الدولي.

ورفضت روسيا بدورها مناقشة حول سوريا في المجلس.

وكانت المانيا وفرنسا وبريطانيا والبرتغال التي تقدمت بمشروع القرار الذي لم يتم تبنيه بسبب الفيتو الروسي والصيني، قالت انها ستقدم نصا جديدا اذا ساءت الاوضاع في سوريا.

ووزعت روسيا نصا آخر دعا خصوصا الى الحوار لكنه اثار غضب الاوروبيين والولايات المتحدة لانه وجه انتقادات لعنف المتظاهرين ولعمليات القتل التي تتهم قوات الامن السورية بارتكابها، على حد سواء.

وكتب سفير المانيا بيتر فيتيغ عن الضرر الذي الحقه الفيتو على قرار ضد سوريا، في موقع هافنغتن بوست الالكتروني قائلا ان "مجلس الامن لم يتحمل مسؤوليته في المحافظة على السلام والامن الدوليين".

واضاف ان "هذا الامر شكل تراجعا كبيرا لكل الذين يعززون رياح التغيير في العالم العربي بآمالهم وتطلعاتهم المشروعة".

وقدمت فرنسا وبريطانيا والمانيا والبرتغال الجمعة مشروع قرارها مرة اخرى مؤكدة انها مستعدة لصياغة نسخة جديدة اذا تواصل تفاقم الوضع في سوريا.

اما روسيا فاقترحت من جهتها مشروع قرار يساوي بين النظام والمحتجين في التنديد بالعنف، الامر الذي رفضته الولايات المتحدة والقوى الاوروبية.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الانذار الروسي دفع الأسد لقتل هستيري مسعور
أسامة عواد -

كشفت مصادر أمنية رفيعة المستوى في دمشق أن موسكو منحت فرصة سرية للنظام السوري لآخر الشهر الجاري من أجل قمع الثورة الشعبية السورية، وهددت موسكو بتأييد أي قرار دولي ضد النظام السوري بعد هذه المهلة، وتقوم القوات الخاصة السورية بحملة عسكرية ضد المدن المنتفضة في حمص وإدلب وغيرهما وقامت سلطة الأسد بزج ستين ألف جندي لحسم الأمر خلال الخمسة عشر يوماً الباقية ، وتضيف المصادر بأن مقار قيادة الكتائب الخاصة متمركزة حالياً في ثمان مستشفيات ، وأن التحرك العسكري لهذه القوات قد بدأ بحملة شرسة على بنش بإدلب وأوقعت ستة شهداء وعشرات الجرحى وكانت بهدف القضاء على أي بؤرة تظاهرية في سورية

أحلام
عب الحليم -

أولا يا أحبابي الصغار لبس هناك من في العالم من هوا مستعد دفع فاتورة حرب على سوريا فدول العالم مهترئة أقتصاديا و مليارات قطر لن تغطي تكاليف شهر واحد و أضف على ذاللك ليس من مصلخة الغرب الفلاتان الأمني في المنطقة كما في ليبيا فقد لا تنبهوا ألن أنه ليس هناك قيادة حاكمة في ليبيا بل عصابات و مليشيات تتحكم في فالعباد فبدلا من قذافي واحد أصبح في ليبيا آلاف البارحة هاجم أسلامييون مساجد الصوفية و نبشوا قبور أوليائهم يعني أيام القذافي كان الميت معفي من التعذيب بعد الثورة هناك من يشن حرب ختى على من ماتوا من مئات السنين في ليبيا فمابالك بما سوف يحصل في سوريا ستقوم عصابات مختلفة تفتت البلد و تحرق ما بقي من أقتصاده و سوف يهرب السوريين لكل دول العالم و سوف يتقاتل جيش الأخوان من جيش الحزب السوري و جيش الحزب الشيوعي و جيش الأرمن و جيش الأكراد و جيش القبائل من البدو و جيش العلوين و جيش المسيحين يعني ببساطة أن ما يحلم به البعض من حرية سوف تكون نهاية سورية و حمام دم لن ينتهي بعشرات السنين و كل هذا تحت شعار الحرية رئيس منافق و معارضة أكثر نفاقا و شعب مسكين أسير شاشات التلفزيون يلعبون به و بعقله كما شاؤا و متعصابين من كل الأطراف ملئ الشيطان قلبهم بحب سفك الدم و يل لك يا سوريامن الأيام السوداء القادمة و ويل المنطقة باسرها فحرب الطوائف تمتد بسرعة البرق في العراق و سورية ثم تعود ألى لبنان ثم في البحرين و الكويت و قطر و السعودية و تدخل على الخط أيران فيحترق الخليج على أهله و حينما تشتعل النار لن تنطفئ ألى بموت الملايين و هاهوا اوباما يجهز السعودية لكي تكون رأس الحربة في الحرب السنية الشيعية في رأيي لن يذهب بشار لأن الغرب لا يستطيع تحمل فوضى أمنية في المنطقة فالعراق أكبر دليل نار و سفك دماء لا ينتهي و مصاصوا الدماء جاهزون بأسم الله و الدين

انحني لك
سوي -

الى رقم 2 اسمح لي يا سيدي ان ارفع قبعتي وانحني امام هذا الكلام الرائع والتحليل المنطقي الصادق ,اشكرك

صحيح
أدهم -

ماورد في التعليق يستحق أخذه بجديه لما يحتوي من موضوعيه ووجهة نظر حره وغير عاطفيه ِكرا

للصفاقة عنوان: ازلام النظام
ابراهيم -

بالنسبة لرقم 2، انا بس بدي افهم.. اذا كانت قيادة بيت الاسد كل هاد حكيمة وعظيمة ووطنية، ليش لحتى يصير فلتان وحرب اهلية اذا انقلعو من الحكم ؟؟.. وبعدين ليش التظاهرات في دمشق ؟؟ ردا على العصابات المسلحة ؟؟؟ هههههههههههههههههه... ولا اعترافا بوجود تظاهرات مناوئة للحكم ؟؟؟.. النظام غبي جدا ويدافع عن نفسه بلصقه اتهامات اضافية على نفسه !!!.. اما بالنسبة للتقاتل، فاطمئن يا عزيزي.. السوريون موحدون رغم طائفية النظام النتنة. افضل بكثير ان نطيح بالاسد من ان يبقى جيشه الطائفي المقرف على رقابنا.. افضل من رزالات المخابرات.. افضل من فساد ال مخلوف.. حلو عنا.. لعمى على هالصفاقة..

ازلام النظام
سوري -

الطائفي رقم 2، فاطمئن يا عزيزي.. السوريون موحدون رغم طائفية النظام ان يبقى بيت الاسد وال مخلوف والا نار لن تنطفئ ألى بموت الملايين و سفك دماء السوريين والجدير بالملاحظة بأن المظاهرات السلمية للشعب السوري مستمرة ، وتقوم السلطة بقتل العشرات منهم يومياً ، وتعذب المئات ، وتعتقل الآلاف ، ولولا آلاف الدبابات والمدافع التي تم نقلها من حدود إسرائيل إلى أحياء مدن وأرياف المدن السورية وتقوم بقصف البيوت والمساجد ولأفراد لكان اثنان وعشرون مليون من الشعب السوري في مظاهرات في جميع الساحات العامة ، ولن يتخلف سوى مليون نسمة تقريباً الذين هم من جيش السلطة الأسدية وأجهزته القمعية والمخبرين والفاسدين الذين لايمكنهم تمرير فسادهم بغير السلطة الأسدية الفاسدة .

ازلام النظام
سوري -

فاطمئن يا عزيزي رقم 2، لا حل الا برحيل هذا النظام الفاسد الفاشي الطائفي المقرف على رقابنا

قررت الطائفة الحاقدة بقيادات مخابراتها بسو
Syrians Need Freedom -

قررت الطائفة الحاقدة بقيادات مخابراتها بسوريا و سادتها من ملالي ايران أغتيال كل الرموز الوطنية المتواجدة داخل وخارج سوريا والبداية من الداخل لكي لا تتصل المعارضة الداحلية بالمجلس الوطني الأنتقالي بالخارج ....على جميع المعارضين السوريين الأنتباه من الأسلوب الجديد للنظام السوري الجديد لتصفية كافة رموز المعارضيين بجميع دول العالم لقد قتل مشعل تمو وضرب لكسر العظام المعارض رجل الأعمال رياض سيف وقبلهم علي فرزات فهل هؤلاء تقتلهم تركيا ....لا احد يصدق ادعاء النظام حيث قتل الى الآن لايقتل عن خمسة آلاف قتيل و اكثر من 120الف معتقل اغلبهم مصيرهم مجهول تماما ....يستخدم بشار الأسد الطائرات بناءا على نصائح محمد خولي مدير المخابرات الجوية السابق بعهد ابيه ومن نفس الطائفة الحاقدة على الشعب السوري ...يجب ايضا ادراج اسماء محمد خولي -وعلي دوبا -ورفعت الأسد لأرتكابهم جرائم خطيرة جدا بحق الشعب السوري في الثمانينات من حكم حافظ اسد ...ويوجد اسماء اخرى خطيرة لم يعلن عنها مثل شفيق الفياض ومعين ناصيف صهر رفعت الأسد حيث هو من قام بنفسه بمجزرة سحن تدمر وآخرين كلهم من الطائفة العلوية .....والحرب اليوم ضد المتظاهرين هي حرب طائفية..

شبيحة
ابو صطيف خبيني -

يا اخي هدون بروسيا و الصين شبيحة كلياتن. لان ماشالله تعودنا من المعارضة الديموووووقراطية اللي عنا انو اي واحد بحاول يناقشهم بكلمة بقولوا عنو شبيح و اسدي و عم يناقش و يعلق من فروع الامن. لان انا مليت من اتهامي اني شبيح مع اني ضد النظام من يوم يومي بس ما مقتنع انو المعارضة اللي عم تبرز عالاعلام عم تشتغل لمصلحة سسوريا و السوريين.

شبيحة
ابو صطيف خبيني -

يا اخي هدون بروسيا و الصين شبيحة كلياتن. لان ماشالله تعودنا من المعارضة الديموووووقراطية اللي عنا انو اي واحد بحاول يناقشهم بكلمة بقولوا عنو شبيح و اسدي و عم يناقش و يعلق من فروع الامن. لان انا مليت من اتهامي اني شبيح مع اني ضد النظام من يوم يومي بس ما مقتنع انو المعارضة اللي عم تتبروظ عالاعلام عم تشتغل لمصلحة سسوريا و السوريين.

شكرا للتعليق رقم 2
ديالا -

كنت اتمنى لو ان كل الكلام من السوريين يكون بهده الطريقة و لمصلحة سورية و ليس كما قلت لمصلحة مصاصي الدماء و الخونة الدين يبيعون كل ما يملكون بمجرد ان تدكر لهم الغرب او اميكا بصدق اشكرك

وللغباء عناوين
ديالا -

للاخ صاحب التعليق رقم 5 اولا لن تفهم .. على مايبدو لن تفهم ان مايجري هو سفك لدماء كل السوريين وان ما تحدث عنه الاخ رقم 2 في تعليقه قد حدث في العراق و بعدها في ليبيا و الان مصر ايضا فاين وطنيتك ان كنت تنادي بالوطنية وطنيتك ان ترى الاطفال بالشوارع متفحمون من غارات النيتو الديمقراطي العظيم ام وطنيتك حين تهدر دماء كل الامهات امام اعيننا جميعا و نحن واقفون ننتظر و نحلم بديمقراطية اميركا ام حين تهجر انت و انا وكل السورين و يعاملنا الغرب كما يعامل الحشرات بل و اكثر قل للجميع مادا تنتظر و بمادا تحلم بحرية العثمانيين او الفرنسيين قبل الجلاء او الاميريكين