أخبار

فورد يحذّر من حرب أهليّة: نظام الأسد يتعمّد تعميق الخلافات الدينيّة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
تظاهرة في حولة ضد نظام بشار الأسد يوم الجمعة 14 تشرين الأول/ أكتوبر

حذّر السفير الأميركي في دمشق من حرب أهلية في سوريا مشبّهًا ما يجري بأحداث العراق عام 2004. وقال روبرت فورت إن النظام السوري يتعمّد تعميق الخلافات الدينيّة والإثنيّة وسط الشعب، في وقت استمرت فيه السلطات في قمع وإعتقال المتظاهرين.

دمشق: بعد يوم على تحذير مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة من حرب أهلية في سوريا، حذر السفير الأميركي لدى دمشق، روبرت فورد، من الأمر نفسه. وقال فورد إن ما يحدث بسوريا يشبه ما حدث في العراق عام 2004.

وقال إن النظام السوري يتعمّد تعميق الخلافات الدينية والإثنية وسط الشعب، وإن إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما تحثّ المعارضين على عدم اللجوء إلى العنف، حتى لا يتصاعد الموقف.

وأضاففي لقاء عبر "سكاي بي" مع خبراء في معهد واشنطن للشرق الأدنى "أقلق كثيرًا عندما يقول الناس إن حربًا أهلية لا يمكن أن تحدث في سوريا. هذا يذكرني بما حدث في العراق سنة 2004".

وقال فورد إنه لا يعتقد أن الحرب الأهلية ستأتي حتمًا، لكنه قال إن الوضع الأمني في سوريا تدهور، إلى حد جعل الحرب الأهلية "ممكنة الوقوع، وذلك لأن بعض المعارضين يتحدثون عن حمل السلاح". وقال: "إذا حدث هذا، سيكون خطأ كبيرًا". وأضاف أن التحدي الذي يواجه المعارضة هو بناء "قاعدة أساسية" في المدن الكبرى.

هذا وأصدر الرئيس السوري بشار الأسد السبت قرارًا ينصّ على تشكيل لجنة مهمتها إعداد مشروع دستور للبلاد خلال أربعة أشهر، فيما قتل 11 شخصًا وجرح آخرون برصاص رجال الأمن الذين قاموا أيضًا باعتقال 31 شخصًا في شمال غرب سوريا.

وذكرت وكالة الانباء الرسمية (سانا) السبت ان الرئيس السوري بشار الاسد "اصدر اليوم (السبت) قرارًا جمهوريًا ينص على تشكيل اللجنة الوطنية لإعداد مشروع دستور لسوريا تمهيدًا لإقراره وفق القواعد الدستورية". وأمهل القرار اللجنة لإنهاء عملها "مدة لا تتجاوز أربعة أشهر اعتبارًا من تاريخ صدوره"، بحسب الوكالة.

وأورد القرار، الذي نشرت نصه الوكالة، أسماء أعضاء اللجنة التي يرأسها مظهر العنبري، وعددهم 29 عضوًا، بينهم المعارض قدري جميل، الذي قامأخيرًا بزيارة موسكو، على رأس وفد "الجبهة الشعبية للتحرير والتغيير في سوريا" المعارضة. بالتزامن مع ذلك، اكد ناشطون في حصيلة جديدة مقتل 11 شخصًا برصاص رجال الأمن السبت.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان، الذي يتخذ من بريطانيا مقرًا له، "قتل صباح اليوم (السبت) الناشط في المرصد في مدينة دير الزور زياد رفيق العبيدي خلال ملاحقته من قبل أجهزة الامن في حي الجبيلة" في المدينة.

واشار المرصد إلى أن العبيدي (42 عامًا) "كان من أبرز نشطاء المرصد في دير الزور ومن نشطاء الثورة السورية في المدينة"، مشيرًا الى ان الناشط "توارى عن الأنظار منذ شهر اب/اغسطس الفائت بعد دخول القوات العسكرية الى المدينة".

واضاف "في مدينة حمص استشهد خمسة مواطنين خلال عمليات مداهمة وإطلاق رصاص من على الحواجز، وسقط شهيد في مدينة تلبيسة بإطلاق رصاص من قبل قوات الأمن، واستشهد مواطنان في دمشق خلال إطلاق رصاص على مشيّعي شهيد في حي الميدان".

ونقل المرصد عن ناشط في منطقة جسر الشغور ان "شخصين من مدينة اللاذقية قتلا برصاص الامن على الحدود السورية التركية". وفي بلدة عندان في ريف حلب، تحدث المرصد عن "استشهاد شاب متاثرًا بجروح اصيب بها امس الجمعة".

كذلك، وردت معلومات للمرصد عن "استشهاد عناصر من الأمن والجيش النظامي السوري في تلكلخ في محافظة حمص خلال اشتباك مساء السبت مع مسلحين يعتقد أنهم منشقون"، ولم يتسن للمرصد التأكد من عدد القتلى.

وذكرت لجان التنسيق المحلية أن "شابًا قتل في دمشق ظهر السبت إثر إطلاق قوات الأمن النار على جنازة الطفل ابراهيم الشيبان، التي شارك فيها أكثر من عشرة آلاف، بينهم نساء وأطفال". واشارت اللجان في بيانها الى "جرح خمسة من مشيعي الطفل ابراهيم الشيبان".

وتوفي الطفل الشيبان برصاص الأمن خلال تفريق تظاهرة جرت الجمعة في حي القدم في دمشق، بحسب لجان التنسيق. واضاف المرصد ان "قوات الجيش نشرت حواجز عسكرية جديدة في حي باب السباع، وفصلت الحي عن حي الخضر المجاور له" في حمص.

واشار الى ان "قوات الأمن اقتحمت منذ ساعات الصباح الاولى حي كرم الزيتون بالمدرعات، ورافق ذلك إطلاق نار كثيف". وقال ان "ليلة الجمعة شهدت اقتحامًا مكثفًا لعدد من الأحياء، التي شهدت تظاهرات حاشدة مساء الجمعة، ومنها أحياء الخالدية والبياضة وبابا عمرو والانشاءات" في هذه المدينة ايضًا.

وفي ريف درعا (جنوب)، لفتت اللجان إلى أن "أكثر من 15 ألف شخص شاركوا في تشييع الشهداء في داعل رغم الانتشار الأمني والعسكري الكثيف". وكان مدير المرصد رامي عبد الرحمن اكد الجمعة ان "12 شخصًا قتلوا الجمعة، بينهم سبعة في داعل".

من جهة ثانية، ذكر المرصد ان "اجهزة الأمن السورية تنفذ منذ فجر اليوم (السبت) حملة مداهمات وتمشيط واعتقالات في بلدة كفرنبل والأحراش المجاورة لها بحثًا عن عنصر مخابرات يعتقد أنه فرّ من الخدمة". واشار المرصد الى ان هذه الحملة "اسفرت عن اعتقال 31 شخصًا حتى الآن" مشيرا الى انها "ترافقت مع ضرب المعتقلين والتنكيل بهم".

واختلف مؤيدو القيام بتحرك للامم المتحدة ضد سوريا، ومعارضو خطوة كهذه، مجددا خلال اجتماع مجلس الامن الدولي ليل الجمعة السبت بعد اعلان المنظمة الدولية ان عدد قتلى قمع النظام للحركة الاحتجاجية في هذا البلد ارتفع الى ثلاثة آلاف شخص منذ 15 اذار/مارس، بحسب دبلوماسيين.

ونقل دبلوماسيون عن السفير الفرنسي في الامم المتحدة جيرار ارو قوله خلال الاجتماع ان "المدافعين عن عدم التحرك في مجلس الأمن الدولي عليهم استخلاص العبر من استمرار القمع". وتظاهر نحو 500 شخص، حسب الشرطة، عصر السبت في باريس، مطالبين دول مجموعة العشرين بإدانة القمع في سوريا خلال قمتها المقبلة المقررة في كان في الثالث والرابع من تشرين الثاني/نوفمبر.

واكدت جمعية المسيحيين من أجل استئصال التعذيب، وهي احدى المنظمات الموقعة على نداء التظاهر، انه "لا يمكن لمجموعة العشرين، بصفتها هيئة حوار دولي متميز، ان تظل صامتة عندما يواجه المجتمع الدولي، كما يحصل في سوريا، حالة انتهاك مكثفة لحقوق الانسان".

ودعت الجمعية "اعضاء مجموعة العشرين الى أن يدينوا صراحة الجرائم ضد الانسانية المرتكبة في سوريا وضمان الدعم للشعب السوري المضطهد".

وتشهد سوريا منذ منتصف اذار/مارس حركة احتجاجية لا سابق لها، اسفر قمعها عن سقوط اكثر من ثلاثة آلاف قتيل، بينهم 187 طفلاً على الاقل، منذ 15 اذار/مارس، بحسب الامم المتحدة، التي حذرت من مخاطر وقوع "حرب اهلية". وتتهم سوريا "عصابات ارهابية مسلحة" بزعزعة الامن والاستقرار في البلاد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وحدة وطنية
النحل البري -

يا سيد فورد . يعني من مثل بسيط جدا أسوق لك حدثا ما رأيك أن نغيير أسم مدينة نيو يورك إلى نيوركستان هل سيقبل الشعب الأميركي والحكومة الأميركية .إذا مدينة {القامشلي} تحولت إسمها إلى {قامشلو} ومدن أخرى كثيرة سيتم تغيير أسمائها بل ويحاولون تغيير أسمائها حاليا ألا تظن معي بأن هناك مشروعا ليس لتغيير سوريا فقط بل لتقطيعها وتجزيئها إمارات ودويلات وعلى هذا المقياس قس الأحداث المستقبلية .فأحلفك بشرفك المهني هل هذه مظاهرات وطنية ؟؟...قل لي أي وطني يقبل ويرضى بتقطيع وتجزئة بلاده؟؟؟منذ أن عرفنا سوريا عرفناها دولة عربية موحدة بمدنها وأريافها وشعبها الذي عاش على أراضيها من مختلف أعراقه وأجناسه وقومياته وطوائفه نحن لا نرضى بتقطيع وتجزئة أي قطر عربي وتحويله لمستوطنات ودويلات وهوية سوريا هوية وطنية عربية ومذهبها {الوطنية السورية} وليست دينية...وشعارها إسلام ومسيحية للوحدة الوطنية.المسلم أخي والمسيحي أخي والإسماعيلي أخي والأحمدي أخي لأنهم جميعهم سوريون وأبناء الوطن الواحد وغير هيك ما بنرضى وشكلين ما بنحكي.أنتهى

الشيوعيون السوريون
محمد -

الدكتور قدري جميل عضو في اللجنة!!!!الشيوعيون السوريون و ماادراكم ماالشيوعيون السوريون. هم شركاء النظام بكل جرائمه منذ تأسيس مايعرف ب (الجبهة الوطنية التقدمية). الغريب في الموضوع انهم مصرون على هذه الشراكة و من قرأ البيان الأخير للحزب يظن اننا نعيش في عصر الاتحاد السوفيتي و هو يتبنى كليا رواية النظام عن العصابات المسلحة وووو. في كل الأحوال أحزاب الجبهة ساقطة حتما في أية انتخابات ديمقراطية تعددية. في بعض المدن لايتجاوز عدد الأعضاء أصابع اليدين و هم ليسوا بحال أفضل من النظام نفسه. السيدة وصال بكداش ورثت زوجها خالد بكداش برئاسة الحزب. و السيد عمار ورث والدته الآن و لنر متى تنتهي هذه المهزلة

قدري جميل
د. بسام -

كيف أصبح المتسلق، الساجد لبيت الأسد، معارض، لا بل رئيس المعارضة الداخلية حسب زعم نظام العصابة الحاكمة لهو من أكبر المؤشرات لمن لا يعرف حتى الآن من هو نظام القتلة، على أنه نظام إبليس بحد ذاته.

قدري جميل
د. بسام -

كيف أصبح المتسلق، الساجد لبيت الأسد، معارض، لا بل رئيس المعارضة الداخلية حسب زعم نظام العصابة الحاكمة لهو من أكبر المؤشرات لمن لا يعرف حتى الآن من هو نظام القتلة، على أنه نظام إبليس بحد ذاته.

عاوزين نغروبونني
عراقي أناااااااااااااااا -

الحلقة الاخيرة بالمسلسل السوري (باب الحرب الاهلية ) محتاجة لخدمات المخرج العظيم نغروبونتي فهذا المخرج عفوا السفير هو واضع الاساس المتين لجميع الحروب الاهلية التي حدثت بالعالم من امريكا اللاتينية الى بغداد فعندما يصل الى دمشق وهو قريب ستبدأ الحلقة الاولى من باب الحارة عفوا اقصد باب الحرب الاهلية السورية

عاوزين نغروبونني
عراقي أناااااااااااااااا -

الحلقة الاخيرة بالمسلسل السوري (باب الحرب الاهلية ) محتاجة لخدمات المخرج العظيم نغروبونتي فهذا المخرج عفوا السفير هو واضع الاساس المتين لجميع الحروب الاهلية التي حدثت بالعالم من امريكا اللاتينية الى بغداد فعندما يصل الى دمشق وهو قريب ستبدأ الحلقة الاولى من باب الحارة عفوا اقصد باب الحرب الاهلية السورية

كلام فاضي
احمد العربي -

لم أسمع عن اي مظاهرة تطالب بانفصال اي مدينة عن سورية او لتقسيم سوريا على أسس دينية او عرقية او طائفيه ...حتى الاكراد يريدون دولة سورية واحده وموحدة وحرة وديمقراطية لا عربية ولا هندية ولا كردية.... هذه الاهامات هي بنات أفكار الجيش الالكتروني الاسدي وشبيحة الانترنت فقط.

كلام فاضي
احمد العربي -

لم أسمع عن اي مظاهرة تطالب بانفصال اي مدينة عن سورية او لتقسيم سوريا على أسس دينية او عرقية او طائفيه ...حتى الاكراد يريدون دولة سورية واحده وموحدة وحرة وديمقراطية لا عربية ولا هندية ولا كردية.... هذه الاهامات هي بنات أفكار الجيش الالكتروني الاسدي وشبيحة الانترنت فقط.

الى المعلق رقم #1
سوري كردي -

الى المعلق رقم #1 هل تعرف حضرتكم أن عصابة النظام السوري وحزب البعث الفاشي وفي الستينات غيروا أسماء معظم القرى والمدن الكردية إلى أسماء عربية لم يسمع بها الأهالي من قبل وهل تعلم حضرتكم أنهم بنوا مستوطنات عربية بين القرى الكردية وقد تم جلب العرب من الرقة لبث التفرقة بين أبناء الشعب السوري البطل الذي أصبح قريبأ من إسقاط العصابة الفاشية وحزبها الفاشي. على الأغلب لم يدرسوك هذه المعلومات في دروس الطلائع والقومية ولكن يمكنك توسيع أفاقك عن طريق الدراسة الذاتية على الإنترنيت.

الى المعلق رقم #1
سوري كردي -

الى المعلق رقم #1 هل تعرف حضرتكم أن عصابة النظام السوري وحزب البعث الفاشي وفي الستينات غيروا أسماء معظم القرى والمدن الكردية إلى أسماء عربية لم يسمع بها الأهالي من قبل وهل تعلم حضرتكم أنهم بنوا مستوطنات عربية بين القرى الكردية وقد تم جلب العرب من الرقة لبث التفرقة بين أبناء الشعب السوري البطل الذي أصبح قريبأ من إسقاط العصابة الفاشية وحزبها الفاشي. على الأغلب لم يدرسوك هذه المعلومات في دروس الطلائع والقومية ولكن يمكنك توسيع أفاقك عن طريق الدراسة الذاتية على الإنترنيت.

إلى النحل البري ـ1ـ يلي ضاربو العمى
كردي -

ستان كلمة تعني الموطن ولعملك بستان هي بو ستان أي أصبح موطنا بعد زراعته، وهل تعترض أنت على كلمة عربستان في إيران؟ وتقبل بتسميها بجنوب غرب إيران؟ أنت غمزت من الكرد طبعا! ولعلمك كردستان ليست تسمية جديدة كما هي الأسماء التي فرضها بعثك في سوريا من بحيرة الأسد إلى مدرج الباسل إلى مكتبة الأسد ووصل بكم الأمر لتسمية سوريا بسوريا الأسد! أم أنك تنكر ذلك؟ ما علاقة قامشلو بهذا الموضوع؟ ومن طرح تقسيم البلاد في سوريا؟ هذا التقسيم موجود فقط في ثقافة البعث لتخويف الشعب بها. الشعب السوري صاح بأعلى صوته واحد واحد واحد الشعب السوري واحد وصرخ [اعلا صوته آزادي آزادي بالكردية طبعا، وهو ما لا يروق لك سماعه وترديده، سوريا بلد الكرد والآشوريين ـ السريان و غيرهم من باقي القوميات كما هي بلاد العرب السوريين.. وسوريا دولة هي ملك الجميع وليس ملك العرب فقط وهذا ليس إنتقاص من العرب كما يمكن أن تؤول ما أكتبه، ومن حق أي وسوري تولي مناصب الدولة حسب كفاءته بما فيها الرئاسة وهي ليست حصرا على العرب وهوية سورية هي سورية ونقطة. أتمنى أن تكون قد فهمت وتتمكن من خلع النازية العنصرية من رأسك وهنا أعتقد أنك مستعرب أو من العرب العاربة أي لست من الأقحاح كون العرب الأقحاح ليس لديهم هذه المشكلة التي تتحدث عنها أنت وإلا إسأل أهل اليمن عن الكرد. ستعود أسماء المدن والقصبات الكردية إلى ما كانت عليه قبل التعريب القسري وستسجل أسماء الشباب والشابات والأطفال الأكراد في دوائر الدولة، الجمهورية البرلمانية القادمة، كما أراد ويريد الآباء والأمهات وليس كما أراد بعثكم العنصري النازي.

إلى النحل البري ـ1ـ يلي ضاربو العمى
كردي -

ستان كلمة تعني الموطن ولعملك بستان هي بو ستان أي أصبح موطنا بعد زراعته، وهل تعترض أنت على كلمة عربستان في إيران؟ وتقبل بتسميها بجنوب غرب إيران؟ أنت غمزت من الكرد طبعا! ولعلمك كردستان ليست تسمية جديدة كما هي الأسماء التي فرضها بعثك في سوريا من بحيرة الأسد إلى مدرج الباسل إلى مكتبة الأسد ووصل بكم الأمر لتسمية سوريا بسوريا الأسد! أم أنك تنكر ذلك؟ ما علاقة قامشلو بهذا الموضوع؟ ومن طرح تقسيم البلاد في سوريا؟ هذا التقسيم موجود فقط في ثقافة البعث لتخويف الشعب بها. الشعب السوري صاح بأعلى صوته واحد واحد واحد الشعب السوري واحد وصرخ [اعلا صوته آزادي آزادي بالكردية طبعا، وهو ما لا يروق لك سماعه وترديده، سوريا بلد الكرد والآشوريين ـ السريان و غيرهم من باقي القوميات كما هي بلاد العرب السوريين.. وسوريا دولة هي ملك الجميع وليس ملك العرب فقط وهذا ليس إنتقاص من العرب كما يمكن أن تؤول ما أكتبه، ومن حق أي وسوري تولي مناصب الدولة حسب كفاءته بما فيها الرئاسة وهي ليست حصرا على العرب وهوية سورية هي سورية ونقطة. أتمنى أن تكون قد فهمت وتتمكن من خلع النازية العنصرية من رأسك وهنا أعتقد أنك مستعرب أو من العرب العاربة أي لست من الأقحاح كون العرب الأقحاح ليس لديهم هذه المشكلة التي تتحدث عنها أنت وإلا إسأل أهل اليمن عن الكرد. ستعود أسماء المدن والقصبات الكردية إلى ما كانت عليه قبل التعريب القسري وستسجل أسماء الشباب والشابات والأطفال الأكراد في دوائر الدولة، الجمهورية البرلمانية القادمة، كما أراد ويريد الآباء والأمهات وليس كما أراد بعثكم العنصري النازي.

جيش الحر
سعد -

كشفت كواليس جريدة ..........إن صواريخ أرض جو التي يستخدمها الجيش الحرّ في حمص، لا يملكها إلا “حزب الله”، ما يؤكد إن هناك تعاون عسكري بين حزب الله و الجيش الحر....

جيش الحر
سعد -

كشفت كواليس جريدة ..........إن صواريخ أرض جو التي يستخدمها الجيش الحرّ في حمص، لا يملكها إلا “حزب الله”، ما يؤكد إن هناك تعاون عسكري بين حزب الله و الجيش الحر....

إلى ٢ محمد
واحد مش شيوعي -

هو لسه في حزب شيوعي سوري؟ هم لسه دول عايشين؟ بيعملوا إيه؟ ده أنا والله فطست من الضحك؟ طيب وحيفضلوا موجودين لما يروح الأسطة بشار؟

إلى ٢ محمد
واحد مش شيوعي -

هو لسه في حزب شيوعي سوري؟ هم لسه دول عايشين؟ بيعملوا إيه؟ ده أنا والله فطست من الضحك؟ طيب وحيفضلوا موجودين لما يروح الأسطة بشار؟

alhassakeh
nabil -

فقط للتاريخ, الهم اشهد انالا احكي سياسة.ولدت و عشت في مدينة الحسكة حتى عمر ٣٠ سنة ( حتى سنة ١٩٨٧), في هذه المدينة عاشت اقلية من الاكراد عوائل لا يتاجوز اعدادها ال ٥٠ عائلة اتوا بعد اعمار السريان لهذه المدينة و تحولوا فيما بعد الى اكثرية . انهم اكثرية و انهم مواطنون - هذا يعني ان لهم حقوق و واجيبات كاقي الموطنين و لكنهم ليسوا اصحاب هذه المنطقة, انهم وافدن وليس لهم مئات السنين من التاريخ كما يدعي البعد

alhassakeh
nabil -

فقط للتاريخ, الهم اشهد انالا احكي سياسة.ولدت و عشت في مدينة الحسكة حتى عمر ٣٠ سنة ( حتى سنة ١٩٨٧), في هذه المدينة عاشت اقلية من الاكراد عوائل لا يتاجوز اعدادها ال ٥٠ عائلة اتوا بعد اعمار السريان لهذه المدينة و تحولوا فيما بعد الى اكثرية . انهم اكثرية و انهم مواطنون - هذا يعني ان لهم حقوق و واجيبات كاقي الموطنين و لكنهم ليسوا اصحاب هذه المنطقة, انهم وافدن وليس لهم مئات السنين من التاريخ كما يدعي البعد

الى رقم 6 الكردي
ديالا -

يبدو ان الاخ (كردي) لم يدرس في دروس الاكراد بانه ان اراد ان يطالب بكردستان ثم الهواز او عربستان فاليدهب و يطالب بها بعيدا غن اي ارض سورية فليدهب الي كردستان او الاهواز او عربستان من قبل دروس الطلائع ويطالب بها بعيدا عن سوريا ...

الى رقم 6 الكردي
ديالا -

يبدو ان الاخ (كردي) لم يدرس في دروس الاكراد بانه ان اراد ان يطالب بكردستان ثم الهواز او عربستان فاليدهب و يطالب بها بعيدا غن اي ارض سورية فليدهب الي كردستان او الاهواز او عربستان من قبل دروس الطلائع ويطالب بها بعيدا عن سوريا ...

رد على التعليق رقم 7
Diala -

و من قال لك او بالاحرى اي تاريخ اوحى لك يا اخ كردي ايضا بان لك اي حق في سوريا ان كنت تظن ان سوريا تتشابه مع العراق سواء من وجودكم فيها او من اي منظور اخر فاسمح لي ..... ليس لك اي حق بسورية سوى انها استضافتك ....... لا اكثر فاحترم على الاقل الارض التي حوتك ولتعد الى التاريخ و ليس التاريخ الامريكي و لتحمد الله الاف المرات على ان سورية مازالت تاويكم يا اخ .. كردي بالمناسبة لا يعنيني ما سيكون ردك

رد على التعليق رقم 7
Diala -

و من قال لك او بالاحرى اي تاريخ اوحى لك يا اخ كردي ايضا بان لك اي حق في سوريا ان كنت تظن ان سوريا تتشابه مع العراق سواء من وجودكم فيها او من اي منظور اخر فاسمح لي ..... ليس لك اي حق بسورية سوى انها استضافتك ....... لا اكثر فاحترم على الاقل الارض التي حوتك ولتعد الى التاريخ و ليس التاريخ الامريكي و لتحمد الله الاف المرات على ان سورية مازالت تاويكم يا اخ .. كردي بالمناسبة لا يعنيني ما سيكون ردك

اتفق العرب على الا يتفقوك..كردستان دولة قديمة شرعي
مصريية.باحثة فى التا -

خارج الموضوع

اتفق العرب على الا يتفقوك..كردستان دولة قديمة شرعي
مصريية.باحثة فى التا -

خارج الموضوع