أخبار

"اعتقني" تظاهرة تونسية دفاعًا عن حرية التعبير

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في رد فعل على تظاهرات نظمها خلال الأسبوع الماضي سلفيون تونسيون تنديدًا ببثّ فيلم فرنسي إيراني احتوى تجسيدًا للذات الإلهية عرضته قناة نسمة الخاصة، تظاهر الآلاف في العاصمة تونس للمطالبة باحترام حرية التعبير والتنديد بالعنف.

جانب من تظاهرة "اعتقني" في تونس

تونس: تظاهر آلاف التونسيين بعد ظهر الأحد في العاصمة التونسية للمطالبة باحترام حرية التعبير، والتنديد بأعمال العنف، التي شهدتها تونس إثر بثّ قناة خاصة لشريط اعتبر مسيئًا للإسلام، وذلك قبل أسبوع من انتخابات تاريخية.

وتحت شعار "اعتقني"، استجاب المتظاهرون لنداء أطلق الجمعة على فايسبوك.

وهتف المشاركون، الذين تجمعوا في ساحة باستور في العاصمة عند مدخل وسط المدينة، "الشعب يريد حرية التعبير" و"تونس لك ولي" و"لا نفاق لا رجعية تونس حداثية مدنية" و"بالروح بالدم نفديك يا علم". وسارت التظاهرة حتى ساحة حقوق الإنسان على بعد نحو 1.5 كلم.

وألصق بعض المشاركين في التظاهرة على أفواههم عبارة "اعتقني" احتجاجًا على التعدّي على حرية التعبير.

وواكب عدد كبير من عناصر الأمن التظاهرة، التي جرت بلا حوادث في شوارع العاصمة، التي تخفّ فيها الحركة عادة في يوم الأحد، وهو يوم العطلة الأسبوعية في تونس.

نظمت هذه التظاهرة في رد فعل على تظاهرات نظمت خلالالأسبوع الماضي في تونس، حرّكها بالخصوص سلفيون تنديدًا ببثّ فيلم فرنسي إيراني احتوى تجسيدًا للذات الإلهية من قبل قناة نسمة الخاصة.

وكان تم بثّ الفيلم سابقًا بلا مشاكل في تونس، غير أن النسخة التي بثتها القناة تمت دبلجتها إلى اللهجة التونسية، وهو ما زاد من حدّة ردود الفعل، التي اعتبرت في الأمر إساءة إلى معتقد الغالبية الساحقة من التونسيين.

ورغم تقديم مدير القناة اعتذاره إلى الشعب التونسي عن الأمر، فإن الغضب لم يهدأ، وتعرّض منزله إلى اعتداء من نحو مئة شخص مساء الجمعة الماضي.

وكان حزب النهضة الإسلامي، الذي يتوقع أن يحصل على أفضل نتيجة في انتخابات المجلس التأسيسي في 23 تشرين الأول/أكتوبر، قد دان السبت الهجوم على منزل مدير قناة نسمة خاصة، ودعا أنصاره إلى تفادي العنف.

وقال علي العريض عضو المكتب التنفيذي للنهضة لوكالة فرانس برس "ندين العنف، وندعو دائمًا إلى الدفاع عن الأفكار في إطار حوار سلمي، وفي إطار الاحترام المتبادل. نحن لا علاقة لنا البتة بأعمال العنف هذه".

وكان نحو مئة شخص، قال شهود إنهم سلفيون، هاجموا مساء الجمعة منزل مدير قناة نسمة نبيل القروي، وذلك إثر تظاهرة ضمّت آلاف الأشخاص بدعوة من جماعات متشددة تطالب بغلق القناة.

وتمكن المهاجمون المسلحين بزجاجات حارقة وسكاكين وسيوف، بحسب شهود، من دخول منزل القروي، الذي لم يكن أحد من أفراد الأسرة فيه، وخربوه.

كما تعرّضت خادمة، كانت في المنزل، إلى الاعتداء، ونقلت إلى المستشفى. وأوقفت الشرطة خمسة أشخاص، بحسب وزارة الداخلية، التي نشرت تعزيزات مهمة في المكان.

وكان بثّ القناة في 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي فيلمًا فرنسيًا إيرانيًا أثار غضب السلفيين، الذين حاولوا الأحد الماضي مهاجمة مقر القناة.

كما أثار بث الشريط إدانة واسعة بين التونسيين، خصوصًا لاحتوائه على لقطة تجسد فيها الذات الإلهية بعجوز ملتح، وهو الأمر المحرّم دينيًا في الإسلام.

وأكد العريض "أن أعمال العنف هذه خطرة، لكن ليس من شأنها التأثير على العملية الديمقراطية في تونس. البلاد بحاجة إلى استقرار، وللجميع الحق في التعبير عن رأيه بطريقة سلمية ومسؤولة".

وأضاف "لقد دعونا مناضلينا الشباب إلى تفادي المشاركة في تظاهرات يمكن أن تخرج عن السيطرة".

واتهمت قناة نسمة مساء الجمعة الإسلاميين منددة بعملية "تحريض على العنف" يقوم بها بعض الأئمة وبـ"الخطاب المزدوج" للنهضة المعروفة باعتدالها، والمتهمة بأنها تشجّع خفية التظاهرات ضد القناة.

من جانب آخر، نظمت صباح الأحد في العاصمة عملية انتخاب بيضاء لمحاكاة عملية الانتخاب الحقيقية الأحد المقبل في 23 تشرين الأول/أكتوبر.

وحضر العازل والحبر الذي لا يمحى وموظفو المكتب الانتخابي خلال عملية تدريب على الاقتراع في العاصمة التونسية. وقالت بسمة الناخبة الشابة التي شاركت في عملية الانتخاب البيضاء بحماسة "لقد خيل إليّ أنني قمت بتصويت حقيقي".

وقال العربي شويخة أحد الأعضاء الـ16 في الهيئة العليا المستقلة للانتخابات إن العملية تهدف إلى رصد "الثغرات" المحتملة، مضيفًا إن الأمور جرت بشكل جيد.

وتم تكثيف عمليات التوعية عبر قنوات التلفزيون والإذاعة والصحف في الأسابيع الأخيرة لتفسير كيفية الانتخاب، ودعوة المواطنين إلى القيام بواجبهم وحقهم الانتخابي.

وشارك ستون ناخبًا الأحد في هذا التمرين المدني، قبل أن يختاروا الأحد المقبل مع مواطنيهم 217 عضوًا في المجلس الوطني التأسيسي.

وتبقى نسبة المشاركة في انتخابات المجلس التأسيسي أحد تحديات عملية الاقتراع.

في الأثناء أظهر تقرير عن التغطية الإعلامية لنشاط الفاعلين السياسيين في تونس خلال شهر أيلول/سبتمبر الماضي أن وسائل الإعلام التونسية "لم تكن منصفة" في تعاطيها مع القوى السياسية.

وأبرز التقرير، الذي صدر في نهاية الأسبوع الحالي، من "وحدة مراقبة وسائل الإعلام" في الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، أن مختلف وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة منحت مساحة أو وقتًا أكثر لفاعلين سياسيين، لا يزيد عددهم عن عدد أصابع اليد الواحدة دون أكثر من مئة حزب.

ولاحظ التقرير أن "القنوات التلفزيونية التزمت الحياد في تغطيتها لنشاط الفاعلين السياسيين عمومًا، لكنها لم تكن منصفة في توزيع أزمنة البثّ والكلام".

وأوضحت أن "القناة الوطنية الأولى (عامة) خصصت أعلى نسبة تغطية للتكتل الديموقراطي من أجل العمل والحريات. أما قناة نسمة (خاصة) فقد خصصت أعلى نسبة تغطية للحزب الديموقراطي التقدمي، في حين خصصت قناة حنبعل (خاصة) أعلى نسبة للنهضة".

وفي مستوى الإذاعات، لاحظ التقرير أن "الإعلام الإذاعي العمومي إجمالاً أعطى أكبر مساحة للنهضة، ثم الحزب الديموقراطي التقدمي"، ومنحت الإذاعة الوطنية أكبر مساحة لحزب النهضة الإسلامي، وإذاعة الشباب منحت مساحة متساوية لحزبي النهضة والمبادرة، في حين منحت إذاعة موزاييك اف ام الخاصة أكبر مساحة للحزب الديموقراطي التقدمي.

وفي مستوى الصحافة المكتوبة اليومية، لاحظ التقرير أن "تغطية الفاعلين السياسيين لم تكن منصفة، اذ نجد ثلاثة أحزاب، هي الحزب الديموقراطي التقدمي وحركة النهضة والتكتل الديموقراطي للعمل والحريات (..)، وقائمة مستقلة وحيدة هي طريق السلامة (أبرز رموزها الإسلاميان عبد الفتاح مورو وصلاح الدين الجورشي) حصلت على أكثر من 10% من المساحة المخصصة للفاعلين السياسيين".

ومنحت صحيفة لابراس (عامة ناطقة بالفرنسية) أكبر مساحة للحزب الديموقراطي التقدمي، في حين منحت صحيفة الصحافة (عامة) أكبر مساحة للنهضة، ثم الحزب الديمقراطي.

ومنحت صحيفة الشروق (خاصة)، التي تعدّ الأوسع انتشارًا في تونس، أكبر مساحة للنهضة. أما صحيفة الصباح (خاصة) فقد منحت أكبر مساحة للقائمة المستقلة طريق السلامة، ثم للتكتل الديموقراطي، فحركة النهضة.

ولاحظ التقرير تركز تغطية الفعاليات السياسية في العاصمة، وضعف تغطية الجهات، وأيضًا ضعف الحضور النسائي في هذه التغطية.

وتشهد تونس في 23 تشرين الأول/أكتوبر الجاري انتخابات تاريخية لمجلس وطني تأسيسي، تعود معه الشرعية إلى مؤسسات الدولة، وتتمثل مهمته الأساسية في صياغة دستور الجمهورية الثانية في تاريخ تونس المستقلة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تحركي ايتها الانسانيه
عراقي يكره البعثيه -

ان لم تتحركوا يامخلوقات الله العاقله ستكون نهايتكم ونهاية الانسانيه والحياة على الارض على يد السلفية المتعصبة .. تحركوا وقفوا صفا كانكم بنيان مرصوص امام هذه الطغمة المجرمة

هل صحيح ان دين الاسلام دين التسامح والحرية
روبرت -

هل حقا ان دين الاسلام دين التسامح والحرية. اذن لما لا تسألو عن اشياء تبدى لكم تسيئكم ولماذا تقتلون المشركين واحصروهم واقعدو لهم قعدة, ولماذا على المشركين ان يعطون الجزية وهم مذلولين ولماذا تخرجن اليهود والنصارى من الجزيرة العربية وهناك مئات من الاحاديث والايات القرأنية التي تثبط بالحقيقة والبرهان ان الاسلام ليس هو دين التسامح والحرية. لماذا تضحكون على ذقونكم؟؟؟؟؟!!!!سؤال وتعجب

هل صحيح ان دين الاسلام دين التسامح والحرية
روبرت -

هل حقا ان دين الاسلام دين التسامح والحرية. اذن لما لا تسألو عن اشياء تبدى لكم تسيئكم ولماذا تقتلون المشركين واحصروهم واقعدو لهم قعدة, ولماذا على المشركين ان يعطون الجزية وهم مذلولين ولماذا تخرجن اليهود والنصارى من الجزيرة العربية وهناك مئات من الاحاديث والايات القرأنية التي تثبط بالحقيقة والبرهان ان الاسلام ليس هو دين التسامح والحرية. لماذا تضحكون على ذقونكم؟؟؟؟؟!!!!سؤال وتعجب

نحن والآخر
النحل البري -

الدين إديولوجيا إنسانية بحتة تكونت في عقول مفكرين بالروحانيات وطرحت على الرأي العام.و الإيمان قناعة خاصة بين المخلوق بخالقه . والعلاقات الإنسانية هي تطبيق لهذا المزيج الثقافي لتكتمل الحضارة البشرية.ترى كم من الوقت يلزمنا لنتخلص من هذا التعصب الفكري وتكفير بعضنا بعضا بإسم الدين ؟؟؟ هل نحن مستعدين لنتقبل بعضنا كبشر وكل على إيمانه؟؟ما الذي يجعل المسلم ينظر بعين الإزدراء والحقارة لشخص يرسم إشارة الصليب على جبينه مصبحا صباحه بالله بإسم الآب والأبن والروح القدس والآخر يفرش الطرقات والأرصفة خارج المسجد للصلاة ويكفر من هو بغير المسلم ويصرخ من مكبرات الصوت يتم أولادهم ورمل نسائهم وإجعلهم غنائم لنا . إنها الثقافة الأحادية القطب التي لا تقبل بأي تلوين ثقافي آخر على الخريطة الإنسانية .يعني يا هيك يل ما بيمشي الحال.إحترتوا وإحترنا وحيرتوا الآخرين. فهل من عاقل يبادر من نفسه بكسر هذا الحاجز وتقبل الآخر ؟؟؟؟

العلم
مواطن -

مفهوم التطور عند الليبراليون هو مقدار مايحققونه من انتصار على مايسمى السلفيين والاخوانيه اذا جاز التعبير عدا عن ذلك فالليبراليون لايملكون اي شيء وليت الليبراليون اطلقوا حملة علمني بدل اعتقني لمحاربةجهلهم والجهل المستشري في البلدان العربية

على العالم محاربة كل الأديان وإزالة كل الأديان
حكيـ زمانه ــم -

على العالم محاربة كل الأديان وإزالة كل الأديان من خارطة الأرض وخصوصا الأديان السماوية لأن هذه الديانات الثلاثة عدو للبشرية يقيدون حرياتهم ويفرضون قوانين قطع الرؤوس والأيدي والرجم والفتاوي ووووو على شعوب الأرض ،في حين أن أصحاب هذه الفتاوي هم من أفسد الناس أخلاقيا لأن كل واحد منهم له أربعة زوجات يمسح بهن لحياهم الطويلة الخبيثة التي تنبعث منها الرائحة الكريه،نعم للعلم والتكنولوجيا لالالالالا للأديان ,حاربو الأديان وأزيلو الديانات.,هؤلاء الاسلاميون يأتون الى أوروبا بإسم اللجوء لنشر مبادئهم وإرهابهم،والكل عالة على البلديات ولا يخجلون من الحصول على الرعاية الإجتماعية المخصصة أصلا للمعوقين والشيوخ والمرضى،ويدعون بأن أموال الغرب ونساؤهم حلال عليهم،لكن نساؤم وبناتهم(الاسلاميون) يمشون على حل شعرهن تحت النقاب والحجاب وكل واحدة لها مجموعة من العشاق لأن رجالهن لا يملئون عيونهن وهي جاعئات جنسيا بسبب إنشغال الزوج بالأعمال الإرهابية وله أربعة زوجات جائعات جنسيا .

العلم
مواطن -

مفهوم التطور عند الليبراليون هو مقدار مايحققونه من انتصار على مايسمى السلفيين والاخوانيه اذا جاز التعبير عدا عن ذلك فالليبراليون لايملكون اي شيء وليت الليبراليون اطلقوا حملة علمني بدل اعتقني لمحاربةجهلهم والجهل المستشري في البلدان العربية

الجهل عند العرب
Oussama Ben Dhia -

شيء جميل لقد اثبتم وجودكم. لكن مازال الكثير من العمل لتنظيف عقول العرب والمسلمين من تبعات عقود من الدكتاتورية (جهل، تفاهة، سطحية تفكير، شعوذة...رسالتي إلى أتباع الأحزاب المحافظة ;موتوا بغيظكم:))))

بن علي و الإخوانجية
Oussama Ben Dhia -

بن علي: كان بوسعي القضاء على كل الخوامجية, لكني تركت العديد منهم ليعلم الناس لماذا كنت أعذبهم.

بن علي و الإخوانجية
Oussama Ben Dhia -

بن علي: كان بوسعي القضاء على كل الخوامجية, لكني تركت العديد منهم ليعلم الناس لماذا كنت أعذبهم.

الحاكمية
سنتور -

لا يوجد دين متسامح على وجه الأرض، والإسلام يقع ضمن هذا الحكم. الدين ينظر للآخر على أنه مارق! فكيف يمكن أن نصفه والحالة هذه بالتسامح؟ مَن يردد هذه المقولة، هو واحد من إثنين، إما أن يكون عقله متعطل عن التفكير فيصبح الأمر جهل في جهالة، وإما أن يقولها لغرض ما وهو بهذا غير صادق وصاحب غرض. ليت الأديان المسماة سماوية على وجه الخصوص تختفي من الوجود كما يأمل ويدعو البعض هنا. لكنها لن تفعل ذلك على الأقل في المستقبل المنظور. الأديان تمثل أعظم الشرور التي أصابت البشرية، فبسببها إندلعت الحروب وقتل الناس وإضطهد البعض وصعدت العداوات. وبسببها تنتشر الكراهية بين الشعوب والنظر بدونية لكل الآخرين. لهذا كله، تنبه فلاسفة الغرب العظام قبل قرون إلى هذه منابع الشر هذه فأبعدوها عن الشأن العام. في فرنسا مثلاً إن نطقت بما يستشف منه التدين وكنت مسؤولاً حكومياً فكأنك قد إرتحلت إلى منفاك الإختياري بنفسك. النظام العلماني المتشدد في هذا البلد يخبرك أن لا شأن للدولة بما تؤمن به من غيبيات، فليبق ذلك شأنك الشخصي البحت. أما في العالم العربي الإسلامي فقد خرج علينا فيلسوف الإخوان المسلمين قبل قرن من الزمن ونادى بأن الحاكمية لله ولا أحد غيره. تلك العبارة صارت وما زالت دستور حركة الإخوان المسلمين في مصر وفي غير مصر. حركة الإخوان المسلمين تخبرنا الآن أنها أصبحت مؤمنة بالديمقراطية الغربية وتداول السلطة، لكنها نكتة سمجة!، فأي تداول للسلطة سينزع الحاكمية من بين يدي الله؟؟

tunisienne
Dima Meftah -

هذه التظاهرة جاءت ردا على إستفزاز قناة نسمة الإيطالية ، تونس بلد حر ومحافظ ولكن أن تبث هاته القاة سموم كفرها ونحن على أبواب إنتخابات مجلس تأسيسي فهذا أمر مرفوض من كل التونسيين، هناك من تحرك بعنف مثل ما حصل مع الصور المسيئة للرسول وهناك حملة إعتقني وتعني لا للتطرف ، وتبقى تونس وطن الأمن والأمان

اخ من هذه الذات
صالح قرضاوي -

سؤل عالم امريكي عن ايمانه بالذات الالهية فاجاب كيف اؤمن به .... في اشارة الى الله وكل يوم يقتل بسببه العشرات !اليس في كلامه وجاهة وبعدها اعمال للعقل بالنسبة للمخدوعين !

tunisienne
Dima Meftah -

هذه التظاهرة جاءت ردا على إستفزاز قناة نسمة الإيطالية ، تونس بلد حر ومحافظ ولكن أن تبث هاته القاة سموم كفرها ونحن على أبواب إنتخابات مجلس تأسيسي فهذا أمر مرفوض من كل التونسيين، هناك من تحرك بعنف مثل ما حصل مع الصور المسيئة للرسول وهناك حملة إعتقني وتعني لا للتطرف ، وتبقى تونس وطن الأمن والأمان

على هذه الأرض ما يستحق الحياة
أعتقني، جهلك يقلقني! -

لقد أثلجت صدورنا هذه المبادرة عندما إجتمع أكثر من خمسة الآف تونسي في العاصمة رغم أن الإعلان عن التظاهرة تم قبل يومين فقط عن طريق الفايسبوك. هذا إن دل على شيء فهو يدل على رجاحة عقل التونسي رغم كل ما يمكن أن يشوبه من لغط جراء سنوات الكبت الفكري التي رمت بالشعب في احضان أناس يدعون العلم بجميع أمور الدين وهم لا يعرفون أكثر من صبغ لحاهم بالحنة ونكاح ما طاب لهم من النساء!لكن هذا يضعنا أمام الواقع الذي يجب تغيره، يجب تثقيف النشء و تدريبهم على التفكير الحر لا الدمغجة الفارغة التي تملء الفضائيات العربية المنشأة بمال البترول!الشعب التونسي سينتصر وسيري العالم وجها جديدا ومشرفا للعرب !

على هذه الأرض ما يستحق الحياة
أعتقني، جهلك يقلقني! -

لقد أثلجت صدورنا هذه المبادرة عندما إجتمع أكثر من خمسة الآف تونسي في العاصمة رغم أن الإعلان عن التظاهرة تم قبل يومين فقط عن طريق الفايسبوك. هذا إن دل على شيء فهو يدل على رجاحة عقل التونسي رغم كل ما يمكن أن يشوبه من لغط جراء سنوات الكبت الفكري التي رمت بالشعب في احضان أناس يدعون العلم بجميع أمور الدين وهم لا يعرفون أكثر من صبغ لحاهم بالحنة ونكاح ما طاب لهم من النساء!لكن هذا يضعنا أمام الواقع الذي يجب تغيره، يجب تثقيف النشء و تدريبهم على التفكير الحر لا الدمغجة الفارغة التي تملء الفضائيات العربية المنشأة بمال البترول!الشعب التونسي سينتصر وسيري العالم وجها جديدا ومشرفا للعرب !