أخبار

زوجات الرؤساء العرب ودورهن في جعلهم طغاة ودكتاتوريين

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تباينت آراء عدد من النساء العراقيات حول قدرة زوجات الرؤساء العربعلى دفعهم إلى أن يكونوا طغاة ودكتاتوريين أو سحبهم إلى منطقة العطف والرحمة، التي تتميز بها المرأة، لكونها تمتلك عاطفة الأمومة التي تمنحها قدرًا واسعًا من الصفات النبيلة، فحين يتميز الرجل بالقسوة تكون المرأة على نقيض منه، ولا يمكن أن يتفق اثنان على أن المرأة تحب العنف أو الظلم، وإن حدث أن وجدت امرأة نفسها متسلطة فذلك بفعل الظروف.

كوكبة من زوجات القادة العرب

عبد الجبار العتابي من بغداد: حين ننظر إلى وجوه الطغاة من الحكام العرب نتطلع بشكل عفوي إلى زوجاتهم وبناتهم، اللواتي يعشن معهم تحت سقف واحد، وهن على إطلاع بما يتصرف به (الحاكم) من سلوكيات تنمّ عن دكتاتورية أو بما عليه الناس من احتجاج وغضب واستنكار، فهل هن متعاطفات مع أوضاع شعوبهن أم يصمن آذانهن، ويغلقن عيونهن عن رؤية الواقع؟.

الواقع العربي يدفع الآن الى التساؤل حول قدرة زوجات الرؤساء العرب الموصوفين بالطغاة والدكتاتوريين على دفعهم إلى أن يكونوا طغاة ودكتاتوريين، ولماذا لم يحاولن تقديم النصح إليهم لترك هذه الصفات والاهتمام بالشعب.. هنا طرحنا السؤال على عدد من النساء العراقيات من أطياف مختلفة.

تقول نقية إسكندر رئيسة رابطة المرأة العراقية: إن نسبة تحفيز المرأة لزوجها الرئيس لأن يكون دكتاتورًا 100%، ذلك لأن الأحداث ومجرياتها تقول لنا، ونحن واكبنا العمل السياسي منذ الصغر، وعرفنا أن زوجات رؤساء الدول وبناتهم، يساهمن في تثبيت وإنعاش الدكتاتورية، فمثلاً لدينا في العراق بعد سقوط النظام السابق ابنة صدام التي شاركت في إنعاش ما تسمّى بالمقاومة ضد الشعب العراقي، ما معناه أنها تنوي إرجاع الدكتاتورية، وتريد إعادة النظام السابق الدكتاتوري.

فهن، الزوجات والبنات، اذن.. مساهمات في تثبيت الدكتاتوريات، ومع الأسف إنهن لم يمارسن دورهن كنساء وأمهات واخوات وزوجات، فهن بذلك يساهمن في قتل ازواجهن، وهذا شيء عجيب غريب، وذلك من أجل تثبيت سلطة الدكتاتورية ومنافعهن الخاصة، ولايمكن لإنسان ان يحمل هذه المشاعر القاسية، ونحن نعرف أن الأمّ تحمل مشاعر الأمومة، والأخت تحمل مشاعر الاخوة، والمفروض عليهن تهدئة رئيس الجمهورية بحنانهن وعطفهن وتغذيته بالحنان والعطف، والقول له إن هذا الشعب هم أبناؤك، حتى لا تترسخ الدكتاتورية.

واضافت: امام تشبث رؤساء الدول بالدكتاتوريات، لم تستطع زوجاتهم أن يلعبن دورًا فيه حنان وأبوة وأمومة، ولدينا شاهد على ذلك، فزوجة صدام حسين قتل شقيقها، ولم تفعل شيئًا وهي تعرف من هو القاتل، وأعتقد بشكل عام أن النساء لايستطعن التأثير الإيجابي على أزواجهن، لانهن مثلهم يعشقن السلطة ومتسلطات، وليس لديهن تلك الشخصية، التي يمكن يلعبن بها الدور في تهدئة او تغيير توجه الدكتاتور.

اما نوف الفلاحي، الناشطة في احدى منظمات المجتمع المدني في بغداد فقالت: اعتقد ان النسبة كبيرة، وقد سمعت في تونس أن الثورة لن تحدث ضد الرئيس زين العابدين بن علي فقط، بل ضد زوجته ليلى الطرابلسي، لانها كما يبدو كانت تخطط لانقلاب على زوجها مع وزير الداخلية، اي إنها كانت تمتلك النسبة الأكبر من الطغيان، وهي التي كانت تسيطر على اقتصاد البلد.

واضافت اعتقد ان زوجات رؤساء الدول كان لهن دور في زيادة طغيان ازواجهن، واعتقد ان اولئك النساء أنانيات أو قد تكون بسبب حبها له، تريد ان توصله الى اعلى المراتب، فتصل الى مرحلة تعمى بها عن مشاهدة الاشياء، وهي في طريقها الى القمة تعمى عن الظلم والتعسف، ولا ترى غير عظمة شريكها، وان كانت تعرف انه وصل الى مرحلة الدكتاتورية، الا انها تنظر اليه على انه القائد المحب والقائد الديمقراطي.

من جهتها قالت بتول كاظم، ممثلة مسرحية: ان الدكتاتور يبدأ دكتاتوريته من بيته، فهو في الاصل متسلط في بيته، فما فائدة المراة إذا كان زوجها دكتاتورًا، وبالعكس، فإنه اول ما مارس دكتاتوريته مارسها عليها، فانا اعتبر النساء مسكينات، بل انني اقول إنه من المستحيل والمستحيل والمستحيل ان تكون النساء قد دفعن ازواجهن إلى ان يكونوا دكتاتوريين، لأن المرأة في طبيعتها عطوفة وذكية، لا تنحى هذا المنحى، فأنا كامرأة اذا أردت منك شيئًا وانت زميلي، فسوف أتودد اليك، واتقرب منك بطريقة ما، ولكن أن اتسلط عليك لأنال ما اريده فهذا مستحيل.

من المستحيل ايضًا ان يتحول الرئيس الدكتاتور في طبعه الى طيب ورحيم، خذ مثالاً أن هناك شيوخ العشائر، اذا دخلت الى بيوتهم ستجدهم دكتاتوريين، لانه من المستحيل أن يزوّج ابنته إلى رجل شاهد قدمها، هل هذا دكتاتور ام لا؟ اقرب اليك المثل اكثر، فالمخرج العراقي اذا اراد شيئًا فمن المستحيل ان يغيّر اي ممثل وجهة نظره، وأنا اعرف ان المرأة من المستحيل ان تكون دكتاتورة، ولا تدفع زوجها نحو الدكتاتورية ولا يمكنها ان تغير من افكاره.

اما الدكتورة خيال الجواهري فقالت: لا توجد أي نسبة في دفع المرأة لزوجها الرئيس إلى أن يكون دكتاتورًا او طاغية، انا اعتقد ان المحيطين بالرئيس هم الذين يشجعونه على تصرفاته، ويمنحونه الألقاب الكبيرة، وأحيانًا حتى الشعب نفسه يكون له دور في أن يكون الرئيس دكتاتورًا من خلال الهتاف والتصفيق والتبجيل، وانا كأمرأة اعتقد ان أسرة الرئيس في الغالب ترفض طغيانه، ولا اعتقد ان أي امرأة من الممكن أن تشجعه على انتهاج النهج القاسي واي شيء سلبي، انا اتحدث كأمرأة عن امرأة، وإن لم تؤثر الزوجة على زوجها بالإيجاب فلأنها تعتقد انها سند له، زوجة تساند زوجها، ليس كرجل دولة، لكنها في المقابل لا تقف معه في قسوته وتعذيب الآخرين.

وان كانت هنالك زوجات رؤساء تسلطن فمن أجل مصالحهن الاقتصادية وحب الثروة والجاه، ولكنهن لا يعتبرن ذلك ضد الشعب، وهن يعتبرن ما يمارسنه هو حق لهن، لكنني كأمرأة، ولي تجارب في الحياة، لا اعتقد ان هنالك امرأة تظلم وتحب العنف، كما انني لا اعتقد ان المرأة قادرة على أن تؤثر على زوجها الرئيس بالايجاب، ان شعرت انه سلبي، وحوله ثلة من الذين يمجدونه وينفخون فيه.

وقالت الكاتبة والروائية عالية طالب: سؤالك هذا غريب فعلاً، زوجة الدكتاتور القابلة لديكتاتوريته تصبح جارية، لن تكون ندًا قويًا، لانها قبلت ان ترتبط بدكتاتور، وعليها ان تطبق أوامره وقواعده وقوانينه، وأن تصبح مجرد متقبل للأوامر، وليست انسانًا معارضًا ولا ندًا، كما انها لا تستطيع تطويعه او تغييره، بينما زوجة الديمقراطي تتمتع بهذا القدر من المناجاة.

واضافت: بناء الدكتاتورية لا يأتي بسبب الكرسي فقط، وانما هو سلوك ومنهج وتربية، سلوك منذ الصغر احيانا، لاحظ في البيت بعض الاطفال دكتاتوريون، وبعضهم ديمقراطيون، حينما يجد ارضًا خصبة وينمو ويتعملق يصبح دكتاتورا قويًا، المرأة ايضا دكتاتورة، وان كانت هنالك امرأة ديمقراطية، انا ارى مثلاً سوزان مبارك طاغية جدًا في بعض الاحيان، وكانت هي من تسيّر الحكم بطريقة خفية، حتى إن بعض القرارات تصدر منها، مثل اقالة وزراء وتعيين وزراء، فقد كانت لديها هذه الطاقة الدكتاتورية، وقد وجدت وجهًا اسمه الرئيس مارست دكتاتوريتها من خلاله لانها لم تستطع ان تصبح رئيسة للجمهورية ولم تتهيأ لها الفرصة، اذن هي ليست ضده، بل على العكس، انها وجدت منفذا لتنفيذ رغباتها.

وتابعت: الأمّ دكتاتورة في طبعها، ولابد ان يكون للأم نوع من الدكتاتورية حتى تحافظ على السلوك المجتمعي العام داخل العائلة، ان اصبحت الأم ديمقراطية بالمطلق، فربما يتأثر هذا السلوك، وبالمناسبة.. ليست كل الدكتاتوريات بغيضة، بل إن بعضها يكون مطلوبًا لتسيير الامور في مجتمع يعاني تخلفًا ما، ويؤمن بمنطق القوة لكي يقوم بأداء ما عليه، ولكن علينا أولاً ان نفهم ما هي الديمقراطية، ونمارسها كسلوك حضاري، بعدها من الممكن ان نطبقها.

نحن مثلاً، تتابع، في تجربتنا العراقية لسنا متمتعين بهذا الفهم الفسيح الواسع لمعنى الديمقراطية ولممارستها، لذلك ترانا نعيث في الارض فسادا، وترى نسب التخبط الأعمى والفوضى الخلاقة موجودة، دعنا اولاً نفهم الديمقراطية تمامًا ونطبقها في حياتنا، في اسرنا الصغيرة، في مدارسنا، ننشئ جيلاً يفهم معنى الحرية، ويعرف الفرق بين الحرية والديمقراطية، ويؤمن حقًا ان عليه ان يكون انسانًا متحضرًا، حينها لن نسأل بعضنا هذا السؤال.

اما ندى عثمان، فنانة تشكيلية، فقالت: حقيقة.. لا اعرف كيف اجيبك، فكيف لي ان اتصور استبداد الزوجة التي قد تكون مشاركة لزوجها الرئيس في استبداده، ولكنني اعتقد ان زوجة هكذا نماذج من الطغاة تكون الرحمة منزوعة من قلبها، ولا تفكر الا في نفسها، لكونها أمّا لعائلة، وان مصلحتها فوق كل شيء، وان الذين لديها في العائلة هم اهم شيء، اهم من أي أحد آخر، بمعنى أنا ومن بعدي الطوفان، فالظاهر ان مناصب كتلك تفرض أجواءها.

واضافت: اعتقد أن زوجة أي من هؤلاء الطغاة وهي رفيقة دربه منذ أن كان إنسانًا بسيطًا، عندما يبدأ نجمه يسطع في العلا، ويصبح في موقعه الحساس، تتحول الزوجة لتكون في مرتبة زوجها الاجتماعية والحكومية نفسها، فيعجبها ان تؤدي الدور عينه، اي انها عرفت وضع زوجها، وبدأت هي تتقمص الدور، وعاشت الاجواء التي يعيشها، فصارت مثله تمتلك الطغيان نفسه والدكتاتورية نفسها.

وتقول المحامية زينب سلمان محمد: نساء الطغاة لا يشعرن بمعاناة الشعوب على طريقة ماري انطوانيت بالضبط، فهن في واد، والناس في واد آخر، لانهن يعشن برفاهية زائدة تشغلهن عن هموم الشعب، وبذلك لا تكون لديهن اي حالة للشعور، ولا يعرفن سوى ازواجهن الرؤساء، الذين يغدقون عليهن بالثروات، ليتباهين بها امام قريناتهن من زوجات الرؤساء او الوزراء، وعيشهن في رفاهية وانشغالهن بأمور الأزياء والجواهر والسهرات المخملية، فضلاً عن التجارة، ومن ثم التسلط على الرجال في اعمال شتى، يدفعهن الى عدم النظر الى الشعب، واعتبار ما يحاول ان يقوله الشعب من احتجاج، هو حسد لهن ولأسرتهن، لذلك انا اعتقد ان المرأة، أي زوجة الرئيس، تمارس دورًا واضحًا في دفعه الى ان يكون دكتاتورًا وطاغية، ولا يمكنها ان تنتقد أي سلوك يمارسه، لان إبداءها الإعجاب بزوجها الطاغية يعني زيادة رفاهيتها.

اما الفنانة هناء عبد الله فتؤكد أن المرأة عادة ما تكون ضعيفة، وخاصة في مجتمعنا العربي، ولا اعتقد ان هنالك امرأة تستطيع ان تسيطر على رجل، او أن تدفعه الى ان يكون دكتاتورًا او غير دكتاتور، لا اعتقد ان لديها هذه القابلية، ربما تنصح، ربما تنتقد، ولكن مسألة ان تجعله ألا يكون دكتاتورًا او تسحبه الى منطقة الخير بعدما ذهب الى منطقة الشر، فلا اعتقد.

واضافت: هناك رؤساء طغاة يدفعون زوجاتهم الى الاهتمام بالجوانب التجارية وجمع الاموال او المشاركة في فعاليات اجتماعية او جمعيات خيرية وتتسلط عليهن الاضواء، وذلك من أجل أن تنشغل عنه ولا تتدخل في شغله، اي انه يلهيها عن سلوكه العام، وقد تحول الى طاغية، وهي غافلة عنه بجمع الاموال ومحاولات السيطرة على تجارة البلد، كما هو الحال مع ليلى الطرابلسي زوجة الرئيس التونسي بن علي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قصيدة رياض الوادي
عراقي يكره البعثيه -

وك صدام هذا الدرب كال الدرب منامنا ذبحنه ذبح باك النفط منا ومكرمه ربع الشكر حاسبه ولك منه همزين بوش انتخه صاحب وقسم سأجدهلازم يجيني زحف كصته الي ساجدهصدام ابشرك ولك داحت ولك ساجده بالدول داحت ولك عشيتها جانت رغدترغد بكلبي جنت ربك بكلبك رغد لوبيك غيرة استحي وعاين البنتك رغد معروفه رفعت علم بالقاهرة وعمانشتريد اخبرك بعد عن يا شخص عن منهاي السوالف ولك هنه ترا عمن الحسين هو الذي خله ولك شاربكمذلول هسه صرت جان العسل شاربكمن جتفوك الولد ما هزهزت شاربك تبوخ علينه كبل سحلوك هسه سحلمو جنت كل مشكله وتكول الها س حلترمرم كمت بالارض تاكل نخاله و سحل جا ليش ماقاومت روحك أضن عزتيل بالله ماتعترف بالات والـــ عزتربعك ابشرك كضوا مابقه بس عزت وطبانها وشلته وياهم علي الـ حسنوجهه قبيح وقذر مابيه شي; حسنشورطك يبنلــ؟؟؟؟؟حارب شيعة حسن شفناكم احنه وبعد ماشفنه خير اللهوالبشر بالمشكله طبعا يخير اللهنعله على لشتك ولك بالكبر خير الله ( خير الله طلفاح) ونعله على اختك بعد الفاجره صبحهلن جابتنه نغل هم وحزن صبحهصب الالم عالشعب صب الحزن صبحه مسروور هسه الشعب والوكت توه حلهقيد البأيدك صعب زلمة انته خايب حلهماكو اغاني بعد حياك يا ابو حله هسه الاغاني ولك حياك خايب بوشبالبرنو انت جنت ترمي وتشمر بوشمو كلت افك القدس شو طلع حجيك بوش جذاب ماتستحي جيره البفركك يا اغمياهو اليجي بكصتك يغلط ينعل يغمياقهر يا مهزله ياحزن يا ذو الغم خليتنه بلا علم لانكتب و نقرههمزين وك نكرت طبيت بالــ نكرهكولوا بيك الربع يمكن اذن نكره اقسم بسيد البشر سيد البشر طهواحد حلفلي وقسم النائب طهمن يمي انه مستحي ماتستحي طه ( ياسين ) لابس مسدس جنت تسعه ولك طارقمجتوف هسه صرت والهامتك طارق ( منحني )طارق عزيز انثول صار الغبي طارق راحت جرروتك ولك بالسجن صاير عبدواحد مسيحي ونذل مايوم لالله عبدابن حمود وينه ولك بشرني بالله بعبد يكولون صاير نجر بس يضرب امواسهنواسيك احنه لجن ماينفع امواسهندعي عليك النبي بعيسى او موسى مشكور رب العرش خلصتنا منه

قصيدة رياض الوادي
عراقي يكره البعثيه -

وك صدام هذا الدرب كال الدرب منامنا ذبحنه ذبح باك النفط منا ومكرمه ربع الشكر حاسبه ولك منه همزين بوش انتخه صاحب وقسم سأجدهلازم يجيني زحف كصته الي ساجدهصدام ابشرك ولك داحت ولك ساجده بالدول داحت ولك عشيتها جانت رغدترغد بكلبي جنت ربك بكلبك رغد لوبيك غيرة استحي وعاين البنتك رغد معروفه رفعت علم بالقاهرة وعمانشتريد اخبرك بعد عن يا شخص عن منهاي السوالف ولك هنه ترا عمن الحسين هو الذي خله ولك شاربكمذلول هسه صرت جان العسل شاربكمن جتفوك الولد ما هزهزت شاربك تبوخ علينه كبل سحلوك هسه سحلمو جنت كل مشكله وتكول الها س حلترمرم كمت بالارض تاكل نخاله و سحل جا ليش ماقاومت روحك أضن عزتيل بالله ماتعترف بالات والـــ عزتربعك ابشرك كضوا مابقه بس عزت وطبانها وشلته وياهم علي الـ حسنوجهه قبيح وقذر مابيه شي; حسنشورطك يبنلــ؟؟؟؟؟حارب شيعة حسن شفناكم احنه وبعد ماشفنه خير اللهوالبشر بالمشكله طبعا يخير اللهنعله على لشتك ولك بالكبر خير الله ( خير الله طلفاح) ونعله على اختك بعد الفاجره صبحهلن جابتنه نغل هم وحزن صبحهصب الالم عالشعب صب الحزن صبحه مسروور هسه الشعب والوكت توه حلهقيد البأيدك صعب زلمة انته خايب حلهماكو اغاني بعد حياك يا ابو حله هسه الاغاني ولك حياك خايب بوشبالبرنو انت جنت ترمي وتشمر بوشمو كلت افك القدس شو طلع حجيك بوش جذاب ماتستحي جيره البفركك يا اغمياهو اليجي بكصتك يغلط ينعل يغمياقهر يا مهزله ياحزن يا ذو الغم خليتنه بلا علم لانكتب و نقرههمزين وك نكرت طبيت بالــ نكرهكولوا بيك الربع يمكن اذن نكره اقسم بسيد البشر سيد البشر طهواحد حلفلي وقسم النائب طهمن يمي انه مستحي ماتستحي طه ( ياسين ) لابس مسدس جنت تسعه ولك طارقمجتوف هسه صرت والهامتك طارق ( منحني )طارق عزيز انثول صار الغبي طارق راحت جرروتك ولك بالسجن صاير عبدواحد مسيحي ونذل مايوم لالله عبدابن حمود وينه ولك بشرني بالله بعبد يكولون صاير نجر بس يضرب امواسهنواسيك احنه لجن ماينفع امواسهندعي عليك النبي بعيسى او موسى مشكور رب العرش خلصتنا منه

السيدة الاولى
Rizgar Ali -

تمثل هيرو ابراهيم احمد زوجة الرئيس العراقي جلال طالباني المرأة الشرقية الكادحة المثقفة بكل معنى الكلمة في الشرق الاوسط!

السيدة الاولى
Rizgar Ali -

تمثل هيرو ابراهيم احمد زوجة الرئيس العراقي جلال طالباني المرأة الشرقية الكادحة المثقفة بكل معنى الكلمة في الشرق الاوسط!

تربية وتعاليم
خوليو -

المجتمعات بالدول العربية الاسلامية بشكل عام ومن ذكور وأناث تتلقى تربية وتعاليم تميل للدكتاتورية أكثر منها للديمقراطية، في البيت، في المدرسة ، في الشارع، في وسائل الاعلام المرئية والمسموعة ، في الجامعات وفي الحياة اليومية: أوامر ونواهي وممنوعات ومحرمات وفروض ، لايوجد جو للحوار ولا لاحترام الرأي المخالف، في هكذا جو وفي هكذا تربية يصعب فهم معنى الديمقراطية واحترام الحرية الشخصية للذكور والأناث، قوامة الرجال على النساء واضحة للعيان والأخطر من ذلك أن المرأة مقتنعة بها ومقتنعة بالعقوبات إن لم تُنفذها، لذلك من الصعب أن تجد زوجة ديكتاتور تحاول رده عن ديكتاتوريته لأنها غير مؤهلة لهذا الدور فهي أداة استمتاع مقدسة مهما يكن موقعها الاجتماعي، وبناء عليه جاءت مسألة المهور والدفع لها لقاء الاستمتاع بها،وأداة الاستمتاع يستحيل بشكل عام أن يكون لها دور آخر في هكذا مجتمعات إن لم يحدث تغيير جذري.

تربية وتعاليم
خوليو -

المجتمعات بالدول العربية الاسلامية بشكل عام ومن ذكور وأناث تتلقى تربية وتعاليم تميل للدكتاتورية أكثر منها للديمقراطية، في البيت، في المدرسة ، في الشارع، في وسائل الاعلام المرئية والمسموعة ، في الجامعات وفي الحياة اليومية: أوامر ونواهي وممنوعات ومحرمات وفروض ، لايوجد جو للحوار ولا لاحترام الرأي المخالف، في هكذا جو وفي هكذا تربية يصعب فهم معنى الديمقراطية واحترام الحرية الشخصية للذكور والأناث، قوامة الرجال على النساء واضحة للعيان والأخطر من ذلك أن المرأة مقتنعة بها ومقتنعة بالعقوبات إن لم تُنفذها، لذلك من الصعب أن تجد زوجة ديكتاتور تحاول رده عن ديكتاتوريته لأنها غير مؤهلة لهذا الدور فهي أداة استمتاع مقدسة مهما يكن موقعها الاجتماعي، وبناء عليه جاءت مسألة المهور والدفع لها لقاء الاستمتاع بها،وأداة الاستمتاع يستحيل بشكل عام أن يكون لها دور آخر في هكذا مجتمعات إن لم يحدث تغيير جذري.

أكثر ديكتاتوريه من أزواجهن
syriano100 -

ان أكثر ما يقلق ويزعج زوجات الروءساء العرب هي عدم ديمومة المنصب كما في الأنظمه الوراثيه لذلك تجدهن أكثر ديكتاتوريه من أزواجهن

أكثر ديكتاتوريه من أزواجهن
syriano100 -

ان أكثر ما يقلق ويزعج زوجات الروءساء العرب هي عدم ديمومة المنصب كما في الأنظمه الوراثيه لذلك تجدهن أكثر ديكتاتوريه من أزواجهن

ارتقوا......
wasan -

مرت ثمان سنوات وما زلتم تجعلون من النضام السابق شماعة لتعلقوا عليها اي شي هو مكروه او فاشل , اين انتم خلال هذه السنوات التي مرت وما هي انجازاتكم ؟؟؟ تبقى الاسود اسودا....

ارتقوا......
wasan -

مرت ثمان سنوات وما زلتم تجعلون من النضام السابق شماعة لتعلقوا عليها اي شي هو مكروه او فاشل , اين انتم خلال هذه السنوات التي مرت وما هي انجازاتكم ؟؟؟ تبقى الاسود اسودا....

وراء كل زعيم زوجة مؤثرة
فراشة -

الملكة رانيا تؤثر على الملك عبد الله بجمال ضحكتها وقدها المياس فيتعامل بسلاسة مع وضع بلاده . والملكة سلمى تؤثر على الملك محمد السادس بجمال عينيها و شعرها الغجري الطويل فيقرر الشروع في اصلاحات دون اراقة دماء . اما ليلى الطرابلسي فاثرت عليه بتمشيط شعره وحرصها على صباغتع باللون الاسود الحالك لانها كوافيرة محنكة فجعلته مثل الدمية تزينه وتفعل به ما تشاء. سوزان اثرت على مبارك بوجهها الشرير فتحالف مع الشيطان . زوجة القذافي ظلت ملتحفة بلحاف يضم 30 قطعة فاثرت عليه و قرر العيش في خيمة. اسماء الاسد اثرت عليه بشدة نحافتها فاصبح يتلذذ في سلخ المتضاهرين من لحومهم حتى تبرز عضامهم. فعلا كل زعيم وراءه زوجة مؤثرة

وراء كل زعيم زوجة مؤثرة
فراشة -

الملكة رانيا تؤثر على الملك عبد الله بجمال ضحكتها وقدها المياس فيتعامل بسلاسة مع وضع بلاده . والملكة سلمى تؤثر على الملك محمد السادس بجمال عينيها و شعرها الغجري الطويل فيقرر الشروع في اصلاحات دون اراقة دماء . اما ليلى الطرابلسي فاثرت عليه بتمشيط شعره وحرصها على صباغتع باللون الاسود الحالك لانها كوافيرة محنكة فجعلته مثل الدمية تزينه وتفعل به ما تشاء. سوزان اثرت على مبارك بوجهها الشرير فتحالف مع الشيطان . زوجة القذافي ظلت ملتحفة بلحاف يضم 30 قطعة فاثرت عليه و قرر العيش في خيمة. اسماء الاسد اثرت عليه بشدة نحافتها فاصبح يتلذذ في سلخ المتضاهرين من لحومهم حتى تبرز عضامهم. فعلا كل زعيم وراءه زوجة مؤثرة

هن
هكذا -

العراقيات مسترجلات ويفتقدن الأنوثة , واذا كانت احداهن جميلة وبدأت بالكلام باللهجة العراقية تتمنى لو أنها بقيت صامتة وتزول فورا كل ملامح الجمال عن وجهها ....

هن
هكذا -

العراقيات مسترجلات ويفتقدن الأنوثة , واذا كانت احداهن جميلة وبدأت بالكلام باللهجة العراقية تتمنى لو أنها بقيت صامتة وتزول فورا كل ملامح الجمال عن وجهها ....

حرام عليكم
هناء -

لماذا تضعونها في اطار العربي وهي حالة موجودة في كل الدول النامية ولكل حاكم دكتاتوري هنالك زوجة او بنت او اخت اسوء منه.

حرام عليكم
هناء -

لماذا تضعونها في اطار العربي وهي حالة موجودة في كل الدول النامية ولكل حاكم دكتاتوري هنالك زوجة او بنت او اخت اسوء منه.

مشركة
علي لازم -

رياض العوادي وغيرها تحجي على السابق على الاقل كنا خلصانين من امثالكم الشرووك

مشركة
علي لازم -

رياض العوادي وغيرها تحجي على السابق على الاقل كنا خلصانين من امثالكم الشرووك

الطيبون للطيبات والخبيثون للخبيثات
داليا -

حيث أن الطيبون للطيبات والخبيثون للخبيثات، فإن الرئيس العادل ييسر الله له زوجة صالحة تكون خيرا عليه وعلى شعبها

الطيبون للطيبات والخبيثون للخبيثات
داليا -

حيث أن الطيبون للطيبات والخبيثون للخبيثات، فإن الرئيس العادل ييسر الله له زوجة صالحة تكون خيرا عليه وعلى شعبها

إلى فراشة
الهدهد الشامي -

شكلك إما أردنية أو مغربية والدليل مدحك لزوجات حكام هالبلدين..... وإن لم تكوني من هذين البلدين فأتمنى أن تتحفينا بأسم بلدك لكي أقول لكِ تأثير السيدة الأولى في بلدك على زوجها.... بس بخاف يطلع مو متزوج أو gay

إلى فراشة
الهدهد الشامي -

شكلك إما أردنية أو مغربية والدليل مدحك لزوجات حكام هالبلدين..... وإن لم تكوني من هذين البلدين فأتمنى أن تتحفينا بأسم بلدك لكي أقول لكِ تأثير السيدة الأولى في بلدك على زوجها.... بس بخاف يطلع مو متزوج أو gay

زوجات الموظفين الرؤساء هم نفس واحده
nero -

زوجات الموظفين الرؤساء اذ هم موظفين مثل الوزير و وكيل الوزاره الذى كثير فى الحى الشعبى يردد كان وكيل وزاره قبل يخرج على المعاش و هم نفس واحده الاسره و ان استعبطت زوجه فـ هى نفس بتستعبط نفسها و يقبض عليهم او على جزء منها و توصم بالعار

زوجات الموظفين الرؤساء هم نفس واحده
nero -

زوجات الموظفين الرؤساء اذ هم موظفين مثل الوزير و وكيل الوزاره الذى كثير فى الحى الشعبى يردد كان وكيل وزاره قبل يخرج على المعاش و هم نفس واحده الاسره و ان استعبطت زوجه فـ هى نفس بتستعبط نفسها و يقبض عليهم او على جزء منها و توصم بالعار

ظلوا بحقدكم
صدامي وافتخر -

الى الرقم 1 لك ظل بحقدكم وماادري شنو اللي قدمتوا للعراقيين صار لكم 8سنوات غير القتل والفقر والتشريد والفساد وانعدام كل مستلزمات الحياة لكن الايام القبلة اتية ان شاء الله .

ظلوا بحقدكم
صدامي وافتخر -

الى الرقم 1 لك ظل بحقدكم وماادري شنو اللي قدمتوا للعراقيين صار لكم 8سنوات غير القتل والفقر والتشريد والفساد وانعدام كل مستلزمات الحياة لكن الايام القبلة اتية ان شاء الله .

ماري انطوانيت
ام محمد -

كلهن ماري انطوانيت ينفقن ببذخ ويلعبن بملايين الدولارات على حساب الشعوب المقهوره وبصراحه اتمنى ان تكون نهاياتهن كلهن بلا استثناء مثل نهاية ماري انطوانيت

ماري انطوانيت
ام محمد -

كلهن ماري انطوانيت ينفقن ببذخ ويلعبن بملايين الدولارات على حساب الشعوب المقهوره وبصراحه اتمنى ان تكون نهاياتهن كلهن بلا استثناء مثل نهاية ماري انطوانيت

لم التحليل والمصاديق متوفرة
سراج الدين -

الاخ العتابي, لو انك استطلعت اراء زوجات رؤساء المافيا او قيادات كارتيلات تهريب المخدرات لوصلت الى ماتبتغيه بشكل مباشر وسريع دون اراء وتحليلات وفلسفة.

لم التحليل والمصاديق متوفرة
سراج الدين -

الاخ العتابي, لو انك استطلعت اراء زوجات رؤساء المافيا او قيادات كارتيلات تهريب المخدرات لوصلت الى ماتبتغيه بشكل مباشر وسريع دون اراء وتحليلات وفلسفة.

اسماء زوجة بشار
اسماء -

الغريب ان اسماء زوجة بشار اسد قد تم تصوريها على انها نشات في بيئة غربية متفتحة لانها و لدت لسوري يقيم في لندن و عاشت هناك حتى تزوجت و مع ذلك فلقد اثبت الوضع السوري انها شريكة في قتل الشعب السوري نظرا لسكوتها عن همجية زوجها و عصابته المسلحة

اسماء زوجة بشار
اسماء -

الغريب ان اسماء زوجة بشار اسد قد تم تصوريها على انها نشات في بيئة غربية متفتحة لانها و لدت لسوري يقيم في لندن و عاشت هناك حتى تزوجت و مع ذلك فلقد اثبت الوضع السوري انها شريكة في قتل الشعب السوري نظرا لسكوتها عن همجية زوجها و عصابته المسلحة

الى الرقم 1
صدامي وافتخر -

مرت 8 سنوات وما شفنا منكم غير القتل والتشريد والفساد وانعدام الخدمات والبطالة ....الخ ظل بحقدكم على كل ماهو شريف ونفتخر انا بيننا العراق وانت اللي هدمتوه والان تزعمون اعادة الاعمار ماظل شي .......

الى الرقم 1
صدامي وافتخر -

مرت 8 سنوات وما شفنا منكم غير القتل والتشريد والفساد وانعدام الخدمات والبطالة ....الخ ظل بحقدكم على كل ماهو شريف ونفتخر انا بيننا العراق وانت اللي هدمتوه والان تزعمون اعادة الاعمار ماظل شي .......

مستوى بائس
نسمة بغداد -

اسفي على هذا المستوى من التعليقات والالفاظ خاصة التعليق الاول والسابع -و اؤيد وسن في تعليقها : ارتقوا بكلامكم وتصرفاتكم والا ستتكرر الديكتاتوريات الى مالا نهاية. وفي التقرير اؤيد رأي الفنانة بتول كاظم

فراشة
سلمى -

لم أكن أعرف أن للطغاة زوجات وحبيبات أو حتى أطفال. لا أتصور ألطاغية بشر مثلنا..يفرح ويحزن , يشتاق أو يجوع أو يشعر بالنعاس...ولا يمكنني أن أتخيل الطاغية وبعد حملة تنظيف للمعتقلات والسجون أو بعد الانتهاء من حفلة تعذيب وتنكيل يمكنه أن ينظر الى المرآة, يشم وردة أو يغازل حبيبته أو يداعب طفله

لا احد يحترم الثاني؟؟
طير -

كلهم نفس الشي لايحترمون شعبوهم همهم كيف يستغلون ويسرقون شعبهم؟؟؟قصور وسهرات وعلي فكرة كلهم مافيهم لا ضمير ولادم؟؟

صدلمي
جميل -

مو انت وزبانية إبن صبحة خربتم البلد 38 سنةوالخراب اللي خليتوا جاب امثال هيجي صعاليك للحكم, وخرابكم ما ممكن يتصلح بمئات السنين, بس ...لا زم يدافع عن مدمر ومخرب العراق, انت هم مثله ما تشبعون من الدم وما تغمضلهم جفن إذا ما تخربون شي. وهسه إيلاف تنقط وتمنتج التعليق هذا, او تحطه بخانة (خارج الموضوع او مخالف لشروط النشر).

الدكتاتور و دكتاتوره
أحمد -

الدكتاتور يتزوج دكتاتوره و ينجبون دكتاتور فأكثر زوجات العرب دكتاتوريات حالهن حال ازواجهن الذين يقمعون و يقتلون و ينهبون و يتسلطون فلا يوجد فرق بينهم في الفكر ما عدى في الجنس حيث يختلفون في التركيبه الجسديه و يتفقون في الفكر الدكتاتوري فعلى الشعوب ان تثور و تتخلص من الحكم الدككتاتوري و الحكم القبلي الوراثي .

إلى خوليو رقم 3
طائر الرعد -

خوليو والدك كان قواماً على والدتك ودفع لها مهرها وإستمتع بها أيضاً وإلا ّ لما كنت أنت فلماذا النعيق ؟

ثقافة التسلط
عمر سالم المغربي -

أعتقد أن جميع العرب رغم إختلاف الجغرافيات و اللهجات، فهم عقلية واحدة موحدة ومنمطة ،عقلية عدوانية إحتقاريةيتسارعون في قهر بعضهم البعض، مزاجيون ،مستبدون و يتفاخرون بسلب الغير رغم مظاهر التدين الكاذبة لأن هناك تناقض صارخ بين الدين كنص و الدين كواقع يومي ،وهذه نتيجة طبيعية للموروث الثقافي الذي صيغ مند قرون بتواطؤ السلط المتعاقبة و الكهنة الذين كبلوا العامة بالمقدسات التي تدوس على كرامة الإنسان

موضوع
مواطن -

مخالف لشروط النشر

arabs leaders wifes
سربست باديني -

الى رزكار لا تنسى ايضاان هيرو هيه السارقة رقم1في العراق فهيه تتحكم بكل شي بامور جلال الطالباني حثى السياسية والحزبية والتجارية اثي كوردي مثلك بس مرات لازم تكتب الحقاءق هم مو تستزف شعور الاخرين

ماذا عن المجتمع المسيحي
د. نبيل الناشد -

بعض المعلّقين (من غير المسلمين) يسقطون كالعادة كرههم وحقدهم على الاسلام على ممارسات غير انسانية في المجتمعات العربية... طيب, وماذا عن ممارسات المسيحيين عندما كانت أوربا تُحكم بواسطة رجال الكنيسة، هل أبدأ بسرد التاريخ غير المشّرف أم أكتفي بفهم القرّاء؟ , وماذا عن الأمراض المقززة المستشرية بين رجال الدين في الكنيسة الكاثولوكية من اغتصاب للأطفال وللراهبات؟ منذ يومين (عدد الأحد 16/10/2011) قرأت تقرير في جريدة عن قيام الكنيسة باختطاف وبيع 300000 (ثلاثمائة ألف طفل) وبيعهم بأثمات بخسة!!! لابد أن أن ثقافتهم المسيحية (وهم الوعاظ على مناير الكنائس) هي التي علّمتهم امتهان قيمة الحياة والمتاجرة بالبشر، أليس كذلك؟

,,,,,,,,,,,,,
عدنان -

عجبا تريدون تغيير الحقائق بالقوة و تفشلون دوما فشلا ذريعا , لا داعي لان يحقد احدا عليكم ويكرهكم, فانتم وإيمانكم هي الحقد والكراهية بذاتها. ايام حكم رجال الكنيسة كانت قبل قرون عديدة, وانتم لا زلتم تعيشون في قرون قبها من حيث التخلف والجهل والحقد. واي تاريخ غير مشرف تريد سرده؟ هل قرات تاريخك الاسود المليء بالقتل والارهاب والحرق والتدمير؟ وعجيا تتناسون ماذا يفعل شيوخكم وائمتكم لا بالاطفال فحسب بل بالاسرى والمعاقين؟ وماذا عن فتاوي القتل؟ هل لديكم الجراة على مواجهة هتك اعراض الناس ام ان ربكم امركم بالستر او قتل المجني عليها هي العادة السائدة لديكم. وماذا عن الزنا بالمحارم؟ وزواج المسيار والمتعة؟ وماذا عن قتل المرتد؟ وهدر دم هذا وذاك, ام ان من يوعض لديكم له الحق في هتك اعراض الناس ولا من يحاسبهم؟ هل ساقرا تعليقي هذا يا إيلاف وماذا عن تعليق الناشز؟ اليس تعليقه بالكامل عبارة عن حقد وكراهية ضد كل من لا يتفق مع دينه المزعوم؟ اثبوا انكم بحق لا تمارسون التفرقة ضد معلقيكم, ولو لمرة واحدة, إن إستطعتم....

لا تزيدوا
لبناني بالقلب -

أيها الكاتب أكنت مسلماً أم مسيحياً ، سبحان ربك إذ خلقك ...أنت من طين جبلك ...أرجو عدم الإساءة إلى أي ديانة فكل منبرٍ اعتلاه شيخٌ أو كاهن أو رباي أو معلمٌ انما نرى فيه رؤياه ونسمع فطنته وفلسفته هو لا ما قاله نبيه وما يرضي ربه..فلم أنتم منجرفين إلى الحقد والكراهية، أفلستم هالكين ، أم انكم ترون في بث الفتن فيما بينكم مثالاً وهدًى .الا تريدون لأبناءكم أن يحيوا بسلام وطمأنينة وقد شح الفهم بسبب الجهل الذي تغذيه عقلية المتخلفين.بالله عليكم، لا تزيدوا بل حاولوا أن تصلحوا ما أفسده المفسدين.حاولوا زرع الحب فإن ثماره كثيرةٌ ، والمحبة لأنها كينبوع ماء ، فهل يحيى الانسان دونها.سقط عليكم نبيكم اتقوا الله في عباده ودعوت مسيحكم أن تحبوا قريبكم كأنفسكم ، أوليست هذه تعاليمهم.؟ كفى،كفى،كفى...لا تزيدوا......

الى رقم واحد
مواطن -

اذا كان قبل اكو صدام واحد هسة كم صدام يحكم وهسة الحكومة العراقية اتعس من صدام واعوانة كل واحد منهم لعبة لو اتحركة امريكا لو ايران بطلوا هاي السوالف ياجهلة لاصدام زين ولاانتو والله ينتقم منكم ويخلص العراق من شركم لخاطر الطيبين

الى رقم 11
فراشة -

ارجو ان تحترم نفسك ولا تتلفظ بالفاظ سوقية, وحتى اجيب عن سؤالك المستفز اود ان اؤكد لك انه لا توجد سيدات اوائل في العالم العربي اجمل من الملكتين رانيا وسلمى , اعطني اسم زوجة زعيم بجمالهن واطلالتهن وشبابهن وثقافتهن, وهذا ما جعل الاردن والمغرب استثناء في العالم العربي نحن لا نتكلم عن دول الخليج طبعا لانها الافضل على الاطلاق من ناحية مستوى العيش, المهم يجب ان تعترف بهذه الحقيقة ولا تكثر الكلام السوقي

إلى فراشة
الهدهد الشامي -

للحين ماجاوبتِ من أي بلد أنتِ؟ لعلمك السيدة أسماء الأسد أكثر سيدة أولى عربية متعلمة ومثقفة وجميلة وأذهبي إلى غوغل لتجدي كم جائزة وتصويت عالمي فازت به السيدة أسماء الأسد...ومن ناحية (مستوى المعيشة) !!! هل مستوى المعيشة حسب مقاييسك (السطحية) يُقَاس بكثرة أكل المندي والمجبوس!!!!... شي بيضحك والله...

حلو التعديل
الهدهد الشامي -

أظنني كتبت إلى;...; وليس ;فراشة;...هههههه

الى رقم32
فراشة -

انت واحد مقهور وما تحب تصدق الواقع. اولا الملكة رانيا حصلت على لقب اجمل ملكة من 6 سنين تقريبا وثقافتها اللامحدودة جعلتها تستقبل من طرف اوبرا اكبر اعلامية على الاطلاق وايضا الملكة سلمى معروفة بثقافتها وكانت الاولى في دفعتها قبل ان تتعرف على الملك ويتزوجها وحصلت مؤخرا في عرس ويليام و كيت على لقب المراة الاكثر اناقة و طلة اما اسماء فلا تمت للجمال بصلة ثانيا اهل الخليج تاج راسك لن تصل الى ربع مستواهم سيارات اخر موديل و ماركات عالمية في الساعات والمجوهرات و المندي والمجبوس ياكله فقط البواب والشغالة والسائق , لقد تغير اهل الخليج كثيرا واصبحو يتخرجون من ارقى الجامعات العالمية واعرقها, وانت ناكر للنعمة لانك يا ما اكلت من فلوس اهل الخليج

نداء إلى جميع
الهدهد الشامي -

لا تجادل الأحمق.. فمن يستمع إليكم لن يستطيع أن يفرق بينكم....وسلمولي على أرقى الماركات...