أخبار

معارضون سوريون: موقف الجامعة العربية هديّة لبشار الأسد

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لم يُبد معارضون سوريون تحدّثوا لـ(إيلاف) إرتياحًا لموقف الجامعة العربية الأخير تجاه الأزمة السورية، ولا تجاه موقف المجلس الوطني الذي تم تشكيله حديثًا. واعتبروا أنّ بيان الوزراء العرب الأخير يمثل هدية ثمينة للنظام السوري من جهة، وإحراجًا للمعارضة بشقيها الداخلي والخارجي من جهة ثانية.

محتجّون مناهضون للرئيس السوري بشار الأسد يتظاهرون في الحولة قرب حمص يوم الجمعة الماضي

دمشق: رأى معارض سوري أن هناك تناغمًا بين موقفي الجامعة العربية والمجلس الوطني المشكل حديثًا في إسطنبول حول سوريا، معتبرًا أن "هناك غيابًا للعملية الديمقراطية في المجلس الوطني السوري"، وأنه لا غضاضة أن تنشأ تحالفات جديدة في مكونات المعارضة السورية، تمثل الرأي الآخر لدعم الثورة السورية.

ورفض الشيخ خالد الخلف، أحد شيوخ قبيلة البكّارة، في تصريح خاص لـ"ايلاف" موقف الجامعة العربية من سوريا، وقال "نحن كقبائل سوريا نرفض مبادرة الجامعه العربية جملة وتفصيلا".

واستهجن ما وصفه "بالتصرف الأرعن من وزراء الخارجية العرب"، معتبرًا "أنهم بفعلتهم هذه يحاولون تلميع صورة النظام، وهم بذلك يعطونه الفرصة تلو الأخرى لقتل أكبر عدد من أطفال سوريا ورجالها ونسائها وانتهاك أعراض الحرائر وتدمير المساجد والمقدسات".

وأكد أنه" لا للحوار مع نظام بشار مهما كلف الثمن، وليعلم المتناسون أن ثورتنا تقودإما إلى الشهادة أو إلى تحرير سوريا من هذه العصابة".

من جانبه اعتبر المعارض السوري عبد اللطيف المنيّر في تصريح خاص لـ"ايلاف" أنه لا غرابة من موقف وبيان الجامعة العربية، حيث سبقها موقف مشابه لرئيسها الدكتور نبيل العربي إبان زيارته لسوريا ولقائه بشار الأسد.

وأكد أن "بيان الجامعة العربية يطابق كلام وتصريح رئيس المجلس الوطني السوري الذي أدلى به على قناة روسيا اليوم".

وقال "الجامعة العربية قدمت، ومن خلال بيانها هدية ثمينة للنظام السوري من جهة، وأحرجت المعارضة السورية بشقيها الداخلي والخارجي، وعلى رأسها المجلس الوطني السوري، الذي تم تشكيلهأخيرًا في إسطنبول، وأوقعته في فخ لاءاته، ووضعته أمام خيارات صعبة، ومنها: هل سيشجب المجلس العتيد بيان الجامعة العربية، وخاصة إنه حتى الآن لم يصدر أي موقف منه؟، أم سيجلس تحت قبة الجامعة لحوار النظام، وكيف سينتهي الحوار؟ هل بتشكيل وزارة تضم أطياف من المعارضة؟ أم هل المطلوب من بيان الجامعة العربية والمجلس الوطني العمل معاً على إجهاض الثورة السورية وتبديد شعاراتها؟".

ولكنه أشار الى أنه "من خلال بيان الجامعة العربية الذي يتوازى مع الإقتراح الروسي الصيني لمجلس الأمن، وهو حوار المعارضة مع النظام السوري، وبالتالي يأخذنا التطابق الآخر على أن هناك طرفي صراع يجب الحوار بينهما، وبعد وقف القتال"، متسائلاً "هل هذه أهداف الثورة، وشعاراتها ومطالبها الواضحة، وهي إسقاط النظام، وبالتالي الحوار على ماذا؟".

واعتبر المنيّر أنه "من السخف أن نعتقد أن النظام سيجلس مع المعارضة، وتحت قبة الجامعة العربية، ليضع برنامجَ زمنيًا ليتخلى عن السلطةطوعاً وتسليمها إلى الثورة أو إلى المعارضة، أو كليهما معاً".

ورأى أنه "ثمة أسئلة آخرى يجب على المجلس الإجابة عنها فورًا، وهي بدت من باب التناقض بين البيان التأسيسي للمجلس وبين تصريحات الكتلة الأكبر تمثيلاً فيه وهم جماعة الإخوان المسلمين. حيث لميشر البيان إلى مبدأ فصل الدين عن الدولة، بينما جماعة الإخوان، وعلى لسان مرشدها السابق المحامي علي صدر الدين البيانوني، يصرّ على عدم فصل الدين عن الدولة، كما يصّر السيد البيانوني على أن يكون الإسلام مصدرًا أساسيًا للتشريع، وهذا ما جعل الغرب يكبح عن مساعدة الثورة، حيث اتجهت للأسلمة، وعلى أساس ذلك، طالبت فرنسا أخيراً المعارضة على وضع خارطة طريق واضحة المعالم".

وأضاف: "إن هذه المجالس ترسم مستقبل سوريا على مقاساتهم، بينما الثورة يجب أن ترسم المستقبل على مقاس سوريا الجامعة، وليس تحت أجندات الإخوان، ومن جلس معهم"، وبيّن المنيّر قائلا "لقد نوهنا، ومع شركائنا المخلصين، وكثيرون معنا مما يؤيدون ويدعمون فصل الدين عن الدولة، لنهوض بسوريا نحو الحداثة والتطور، كما أكدنا على أن يكون الإسلام مصدرًا من مصادر التشريع، وليس أساسياً، بهكذا نكون ضَمِنا حقوق الآخرين من الأقليات وبقية النسيج السوري من الأديان الآخرى".

واعتبر انه من المطلوب ايضًا ايضاحات عدة"يجب أن يدلي بها المجلس الوطني السوري لبعض التعابير التي يرددها دومًا كطلب الحماية الدولية للمدنيين، حيث إن هذه المطالب الفضفاضة، إن لم تحدد معانيها وكيفية وآلية تطبيقها، تجعلنا في ريبة من أهدافها إن كانت تستهدف حماية النظامأيضاً!".

وقال المنيّر "أسئلة كثيرة يراد لها ايجابات، لتفسير هذه التناقضات، التي تنتاب الجو المتوتر على المجلس الوطني السوري، ننتظر أجوبة دقيقة من هذا المجلس والقائمين عليه".

وشدد على وجوب العمل الصحي والسليم في السياسة، وقال "حيث اننا ننادي بتطبيق الديمقراطية، فليست هناك غضاضة من وجود تحالفات آخرى تمثل الرأي الآخر، ويكون التنافس بينها على الأداء الصحيح، نخلص منه الوقوف مع الثورة، ويكون السباق والتنافس بين التحالفات على الأداء الأصح، وللحيلولةدون اغتصاب الثورة فيما لو كان تياراً أحادي الجانب".

لكنه لفت الى أنه "بعد صدور أسماء الهيئة العامة للمجلس الوطني السوري، كما سميت بـ 29 مقعداً، وفيها كثير من الشواغر، هو دليل على غياب العملية الديمقراطية، وأنه تمت هيكلة الهيئة على أساس التعيين، وليس على أساس انتخابي، وهنا نعود إلى الأسلوب الذي يتبعه النظام الحاكم حاليًا بقبضته المجرمة".

واختتم بالقول "تسليم الثورة زمام العمل لمعارضة فشلت في الماضي ووضع البيض في سلة واحدة، لهو خطر على الثورة، لأن التجارب في الإعتماد على التحالف الواحد بدأ من عهد عبد الناصر إلى حزب البعث الحاكم، إلى جبهة الخلاص (التحالف الإخواني الخدامي) مرورًا بإعلان دمشق، بأنهم هم الكمال، وهم الأفضل، وليس غيرهم القادر على حمل أعباء العمل المعارض، لنكتشف بعدها حجم التضليل وضياع للوقت الذي اصابنا، يجعلنا الآن بأمس الحاجة كي نحتكم للغة العقل، وليس للغة الشمولية والعاطفة أو حتى الإنتماء الأعمى".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ممتاز
سعيد ابو سيف -

هذه اول مرة اقرأ نقدا مفيدا من كلا السيدين اعلاه.

ملاحظة مهمة
أمريكي أصل سوري -

يجب على الحكومة السورية تأديب الدول الإرهابية العميلة المتصهينة وأولهم عرش الباكستاني ، ملاحظة مهمة للمتابعين الآن بدء محاسبة الدويلات الخليجية المتصهينة راعية الإرهاب لأنهم بدءو يرجفون من سوريا بعدا دعمها بفيتوين بدل الواحد بمجلس الأمن فنصيحة للباكستاني أن يفكر بمكان يستطيع طلب اللجوء عندهم وأنا أقول له لا تحلم بأمريكا أو الغرب فخذ عبرة من شاه إيران ، عقبال عند كل الملوك والأمراء الخونه آمين رب العالمين . أمريكي أصل سوري

أصحاب اللحى
سيوقفوا عند حدهم -

ليس من الحكمة مهاجمة المجلس الوطني وهو الان في بدايات تشكيله ورأى الناس فيه بارقة أمل للتحدث باسمهم خاصة أمام الجهات الدولية . أتفهم التخوف من وجود أصحاب اللحى (الاخوان المسلمون) في تشكيلته والخشية من فرض ارائهم لكن هذا لن يحدث لأنهم جزء بسيط من هذا المجلس ووجود الدكتور برهان غليون المعروف بعلمانيته على راس المجلس وغيره هو ضمانة أن طريق الثورة المتمثل في الديموقراطية والتعددية واللاطائفية والعلمانية سيكون الطريق المتبع والمسلوك , وأصحاب اللحى البضاء يمكنهم أن يشربوا من مياه البحر الأسود (شمال تركيا)حتى تبيض لحاهم , اذا لم يعجبهم ذلك .

معارضة غنوجه
ابو صطيف خبيني -

معارضة غنوجة مدللة ما عاجبها العجب و ما بتعرف شو بدها, الشباب قاعدين باسطانبول و بدهم السوريين يقاتلوا و يموتوا كرمالهم و بدهم العرب يقاطعوا سوريا و الناتو يضرب سوريا منشان يشرفوا حضراتهم يستلموا المناصب على كيفهم. و اكتر انجاز عملوه و ضربونا بمنية انو قعدوا على طاولة وحدة و نازلين بيانات ادانة لكل امة الله يمين و شمال و ما بدهم يشتغلوا اي شي. اسمحولي قلكم فاشلين و ما بتمثلوا الشباب الثائر في الداخل و انتم عبء عليه اكثر من النظام ومن تحت الدلف لتحت المزراب

رأي
محمود حمدان -

أنا أضحك عندما أقرا ;مبادرة الجامعة العربية; أو ;موقف الجامعة العربية; .. ماهذه السخافات، وهل للجامعة العربية رأي أصلا أمام هولاكو سورية بشار الأسد ونيرون الشام أخوه السفاح الدموي الفاشي ماهر الأسد. ماصدر عن الجامعة العربية هو إجازة رسمية من ممثلي الشعوب العربية لهولاكو سورية بأن يستمر بالذبح تحت غطاء عربي. بالمختصر، لاحل مع هتلر سورية إلا البلطة الغليظة التي يجب أن تُعمل في رأسه والسكين الحادة التي يجب أن تُجر في رقبته. بلا جامعة عربية بلا بطيخ.

الى متى ...
خديجة -

كثيرون من الناس استبشروا خيرا ليس بتشكيل المجلس بل بلبيان التاسيس لهذا المجلس وانا من هؤلاء الناس الذين اعتقدوا ان ضغط الثورة ونضج رؤيتها وثبات موقفها ادى الى اقناع الاخوان بان لا فائدة من محاولة تفصيل سوريا المستقبل على قياسهم وطبقا لرؤيتهم الخاصة...انا من الذين اعتبروا ان الشعب السوري ولاول مرة في تاريخة بعد اسقاط مشروع تقسيم سوريا ايام الانتداب الفرنسي...قد اسقط التدين السياسي واستطاع كسب معركة الديمقراطية بفضل تضحياته وعمق خبرته الديمقراطية المكتسبة بفضل تراكم الوعي وجهود نخبه المثقفة على مدى عقود من الزمان...وكان هذا البيان التاسيسي بالنسبة لي هو الرهان على المعركة بين قوى الاخوان التي تملك كل مقومات الفعل المادي والسياسي الت تكافئ في ثقلها سواء المالي او التنظيمي او اللوجستي ثقل النظام وتنافسه وتصارعه ..بل صارعته على مدى عقود.وبين قوى الثورة الحية والتي لا تملك اي ثقل مادي او لوجستي قياسا بالاخوان ...لكنها تملك تضحياتها الجسيمة والعظيمة وتملك اادتها وتملك تنوع اتجاهاتها السياسية والفكرية ايضا وبالتالي لا يمكن حبسها في وعاء من قياس الاخوان ...ولا يمكن ذلك لا موضوعيا لا عمليا...لهذا فانني اتعقدت ان الاخوان قد فهموا هذه الخلاصة وسلموا بها ...وهذا ما جعلني اتفاءل وانتظر تطور رؤية ذلك المجلس السياسية كما ورد في هذا المقال على لسان السيد عبد اللطيف المنير...لكن الكارثة والطامة الكبرى باقتقادي تكمن في دهاء الاخوان وعدم مصداقيتهم وعدم قناعتهم اصلا بالديمقراطية ..وهذا ما ثبت ووضح كم تصريحاتهم التي تملأ الدنيا ...فما جاء على السنة زعمائهم التاريخيين يبدد كل وهم تبادر الى ذهن اي واحد اعتقد انهم تغيروا...لكن الحقيقة واضحة وهي كما تقول الاية الكريمة..لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم...وهم لم يتغيروا ...واشك تماما انهم سيتغيرون يوما...اذا كانت موافقتهم على البيان ليست اكثر من تكتيك يرمي الى احتلال مكان يشترونه باما انفقوه من اموال يمكنهم من قيادة الثورة باتجاه طلب تدخل الناتو مباشرة وهذا طهر في اول تصريح لمرشدهم فورا بعد اعلان المجلس..الذي لم يصرح بذلك ابدا بل جاء بصيغة حماية المجتمع الدولي للمدنيين...اذا ..نحن هنا ازاء ازدواج في الرؤية وعدم وضوح في المعايير ولا في اهداف المجلس ولا في غاياته ...فهو صيغة ائتلافية ممتازة لكن عليها ات تضع النقاط على الحروف من اجل

المجلس المنغولي
الهدهد الشامي -

يعني بكل خبر عن سورية وعن المعارضة السورية نرى أسماء جديدة من المعارضين (فضلاً على أن كاتبة الخبر من المعارضة)... شو هالمعارضة يلي بتفرخ كل يوم... كأنهم قطط !!!! ولا صار شعار ;أسرع طريق إلى الثراء أن تكون معارضاً سورياً; !!!! غسان عبود صار معه فلوس من ورا معارضته أكتر من قبل.... كمان أصحاب قناة بردى يلي نشفانة متل نهر بردى النشفان والمعارضين بيتحركوا وبيسافروا ولما الواحد يسألهم من وين فلوسكم بيقولوا ;الرزق على الله; !!!!!

المجلس المنغولي
الهدهد الشامي -

يعني بكل خبر عن سورية وعن المعارضة السورية نرى أسماء جديدة من المعارضين (فضلاً على أن كاتبة الخبر من المعارضة)... شو هالمعارضة يلي بتفرخ كل يوم... كأنهم قطط !!!! ولا صار شعار ;أسرع طريق إلى الثراء أن تكون معارضاً سورياً; !!!! غسان عبود صار معه فلوس من ورا معارضته أكتر من قبل.... كمان أصحاب قناة بردى يلي نشفانة متل نهر بردى النشفان والمعارضين بيتحركوا وبيسافروا ولما الواحد يسألهم من وين فلوسكم بيقولوا ;الرزق على الله; !!!!!

الى الغراب القرداحى
على حيدر-جبله -

اسوأ معارض افضل من سيدك الجبان وال اسد كلهم بمافيهم ازلامهم اللى حضرتك منهم طبعا

الى الغراب القرداحى
على حيدر-جبله -

اسوأ معارض افضل من سيدك الجبان وال اسد كلهم بمافيهم ازلامهم اللى حضرتك منهم طبعا

الحمير والمعارضة....وقانون تشكيل الاحزاب !!!!!
Moud -

شي جميل ..وبمناسبة.صدور قانون تشكيل الأحزاب الجديد المطروح من قبل الاسد..من اين سيأتي الاسد بالحمير....ياللخسارة فقد تم اعدام الحمير وما بقي منها ..يمكن انو مارح يدخلوا في هذه المناسبة لتشكيل احزاب تشارك الحكم تحت رعاية الحزب الحاكم والحمير تضحك علا هدول الحمير المعبو''ون بالبنطلونات الذين سيتهافتون لتشكيل الاحزاب ...ولله في خلقه شؤون!!!!!!!! ;رشحت مدينة ;فارنا; البلغارية، حمارا لمنصب عمدة المدينة الواقعة على البحر الأسود، وذلك في الانتخابات التي جرت يوم 23 أكتوبر الماضي ،الغريب أن اللجنة المركزية لانتخابات البلديات، أعلنت رسميا قبول الترشيح. وقالت وكالة ;أنباء صوفيا; البلغارية إن حزب مجتمع بلغاريا الجديد، قد رشح الحمار ;ماركو; للمنصب، مؤكدا أنه أبرز منافسي العمدة الحالي للمدينة، كيريل يوردانوف، للفوز بالمنصب. ونقلت الوكالة عن أعضاء الحزب قولهم، لقد رشحنا الحمار للمنصب، لأنه لا فرق بينه وبين العمدة الحالي، يوردانوف، فكلاهما مطيع لسيده، وأضاف أعضاء الحزب، إن العمدة الحالي يوردانوف، خادم مطيع لسيده رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف. وعقد مؤتمر صحفي لتدشين حملة الحمار ماركو; التي بث التليفزيون لقطات منها، ونقلت الوكالة عن أنجل داينكوف، قائد حملة الحزب، لترشيح الحمار، هناك عدة فروق بين الحمار ماركو وبقية المرشحين لمنصب العمدة، فهو يمتلك شخصية قوية، ولا يسرق ولا يكذب ،كما أنه يعمل بجد. وبالفعل أعلنت اللجنة المركزية لانتخابات البلديات في بلغاريا، قبولها تسجيل الحمار ;ماركو; رسميا كمرشح في الانتخابات. وعن سبب اختيار ;ماركو تحديدا قال أعضاء الحزب، إن الحمار ثاني أهم حيوان أليف في بلغاريا، بعد الكلاب، كما أن ;ماركو; ولد في 10 نوفمبر 1989م، وهو اليوم الذي سقط فيه حكم الديكتاتور الشيوعي البلغاري، تيودور جيفكوف، أيضا يزيد عمره عن 20 عاماً، فهو قد بلغ السن القانونية للترشح.انتبهوا ياحمير سوريا

الحمير والمعارضة....وقانون تشكيل الاحزاب !!!!!
Moud -

شي جميل ..وبمناسبة.صدور قانون تشكيل الأحزاب الجديد المطروح من قبل الاسد..من اين سيأتي الاسد بالحمير....ياللخسارة فقد تم اعدام الحمير وما بقي منها ..يمكن انو مارح يدخلوا في هذه المناسبة لتشكيل احزاب تشارك الحكم تحت رعاية الحزب الحاكم والحمير تضحك علا هدول الحمير المعبو''ون بالبنطلونات الذين سيتهافتون لتشكيل الاحزاب ...ولله في خلقه شؤون!!!!!!!! ;رشحت مدينة ;فارنا; البلغارية، حمارا لمنصب عمدة المدينة الواقعة على البحر الأسود، وذلك في الانتخابات التي جرت يوم 23 أكتوبر الماضي ،الغريب أن اللجنة المركزية لانتخابات البلديات، أعلنت رسميا قبول الترشيح. وقالت وكالة ;أنباء صوفيا; البلغارية إن حزب مجتمع بلغاريا الجديد، قد رشح الحمار ;ماركو; للمنصب، مؤكدا أنه أبرز منافسي العمدة الحالي للمدينة، كيريل يوردانوف، للفوز بالمنصب. ونقلت الوكالة عن أعضاء الحزب قولهم، لقد رشحنا الحمار للمنصب، لأنه لا فرق بينه وبين العمدة الحالي، يوردانوف، فكلاهما مطيع لسيده، وأضاف أعضاء الحزب، إن العمدة الحالي يوردانوف، خادم مطيع لسيده رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف. وعقد مؤتمر صحفي لتدشين حملة الحمار ماركو; التي بث التليفزيون لقطات منها، ونقلت الوكالة عن أنجل داينكوف، قائد حملة الحزب، لترشيح الحمار، هناك عدة فروق بين الحمار ماركو وبقية المرشحين لمنصب العمدة، فهو يمتلك شخصية قوية، ولا يسرق ولا يكذب ،كما أنه يعمل بجد. وبالفعل أعلنت اللجنة المركزية لانتخابات البلديات في بلغاريا، قبولها تسجيل الحمار ;ماركو; رسميا كمرشح في الانتخابات. وعن سبب اختيار ;ماركو تحديدا قال أعضاء الحزب، إن الحمار ثاني أهم حيوان أليف في بلغاريا، بعد الكلاب، كما أن ;ماركو; ولد في 10 نوفمبر 1989م، وهو اليوم الذي سقط فيه حكم الديكتاتور الشيوعي البلغاري، تيودور جيفكوف، أيضا يزيد عمره عن 20 عاماً، فهو قد بلغ السن القانونية للترشح.انتبهوا ياحمير سوريا

من أحرف كلماتك ...لاعلاقة لك ...بالشام
عمر بن يزيد الأموي -

ياهدهد الجبل : ستكون أخرة بشار وكتائبة المسلحة على يد هذا المجلس الذي تتكلم عنه .....ووجب عليك أحترام اسيادك ...القادمين وبقوة .....وسيطيحوا بمجلس عائلة الأسد وعلى رأسهم أنيسة وتوابعها ...ولن يكون مكان للمنافقين ...في مستقبل سورية ....وستمحى هذه العائلة من تاريخ سورية الحديث .....وصدق من قال ( فاقد الشيء لا يعطيه ) وأنت تتنكر لأصلك وتنسب نفسك لمكان لست منه .....أبحث عن أصلك جيدا; ....وسمي الأسماء بمسمياتها ......يا هدد الجبل .....

من أحرف كلماتك ...لاعلاقة لك ...بالشام
عمر بن يزيد الأموي -

ياهدهد الجبل : ستكون أخرة بشار وكتائبة المسلحة على يد هذا المجلس الذي تتكلم عنه .....ووجب عليك أحترام اسيادك ...القادمين وبقوة .....وسيطيحوا بمجلس عائلة الأسد وعلى رأسهم أنيسة وتوابعها ...ولن يكون مكان للمنافقين ...في مستقبل سورية ....وستمحى هذه العائلة من تاريخ سورية الحديث .....وصدق من قال ( فاقد الشيء لا يعطيه ) وأنت تتنكر لأصلك وتنسب نفسك لمكان لست منه .....أبحث عن أصلك جيدا; ....وسمي الأسماء بمسمياتها ......يا هدد الجبل .....

إلى Moud رقم 9
الهدهد الشامي -

ليش زعلان على قتل الحمير!!! شو قلة حمير ........يعني !!! وبعدين شو هالتهمة الظالمة أنه الجيش السوري قتل كل الحمير !!!!!!!!!!!!

إلى Moud رقم 9
الهدهد الشامي -

ليش زعلان على قتل الحمير!!! شو قلة حمير ........يعني !!! وبعدين شو هالتهمة الظالمة أنه الجيش السوري قتل كل الحمير !!!!!!!!!!!!

إلى الخليفة الأموي رقم 10
الهدهد الشامي -

أمانة برقبتك... سلمتلي على خالك ولا نسيت؟؟؟!!!

إلى الخليفة الأموي رقم 10
الهدهد الشامي -

أمانة برقبتك... سلمتلي على خالك ولا نسيت؟؟؟!!!

تحرير سوريا
دمشقية... -

لا أدري ماهو سبب تكالب بعض الشخصيات المحسوبة على المعارضة السورية من أمثال هيثم المناع وغيره ضد المجلس الوطني ا لسوري الذي يلقى الدعم والتأييد من كل سوري حريص على تحرير سورية من مصاصّي الدماء هولاكو ونيرون الاسد.. إنه مجلس انتقالي لدعم الناس الذين يواجهون الدبابات والصواريخ بصدورهم العارية في سوريا..عيب عليكم الطعن فيه لأسباب شخصية ومصالح ضيقة..لا تقتلونا مرتين..مْرة بيد الشبيحة ومرة بيد من كنا نحسبهم غيورين على مصلحة الشعب السوري الأعزل! لاتكونوا أداة بيد السفاح..عيب وعار عليكم إن لم تفكروا في مصلحتنا وحمايتنا ...عيب...عيب.

تحرير سوريا
دمشقية... -

لا أدري ماهو سبب تكالب بعض الشخصيات المحسوبة على المعارضة السورية من أمثال هيثم المناع وغيره ضد المجلس الوطني ا لسوري الذي يلقى الدعم والتأييد من كل سوري حريص على تحرير سورية من مصاصّي الدماء هولاكو ونيرون الاسد.. إنه مجلس انتقالي لدعم الناس الذين يواجهون الدبابات والصواريخ بصدورهم العارية في سوريا..عيب عليكم الطعن فيه لأسباب شخصية ومصالح ضيقة..لا تقتلونا مرتين..مْرة بيد الشبيحة ومرة بيد من كنا نحسبهم غيورين على مصلحة الشعب السوري الأعزل! لاتكونوا أداة بيد السفاح..عيب وعار عليكم إن لم تفكروا في مصلحتنا وحمايتنا ...عيب...عيب.

قلة حمير
Moud -

مخالف لشروط النشر

قلة حمير
Moud -

مخالف لشروط النشر

.. من باع ضميره خان معنى الديموقراطية
Moud -

.. من باع ضميره خان معنى الديموقراطية

.. من باع ضميره خان معنى الديموقراطية
Moud -

.. من باع ضميره خان معنى الديموقراطية

احترام عقولنا
ww -

قبل أن يعتبر المعارض السوري عبد اللطيف المنيّر في تصريح خاص لـ"ايلاف" لابد أن تتوفر لديه أبسط مقومات التحصيل العلمي فهو لايحمل سوى شهادة التاسع الإعدادي من بلده الأم، ألا يجب احترام عقولنا ..!؟

احترام عقولنا
ww -

قبل أن يعتبر المعارض السوري عبد اللطيف المنيّر في تصريح خاص لـ"ايلاف" لابد أن تتوفر لديه أبسط مقومات التحصيل العلمي فهو لايحمل سوى شهادة التاسع الإعدادي من بلده الأم، ألا يجب احترام عقولنا ..!؟

الرزق على الله
ww -

قول المعارض السوري عبد اللطيف المنيّر الذي يحمل شهادة التاسع الإعدادي من بلده الأم ً لقد نوهنا ومع شركائنا المخلصين ً فهذا يعني أن البقية الباقية ليسوا مخلصين وحتى أنه يشكك بهم ..! أليس هذا أستخفاف بالآخر ..؟ تماماً كما يستخف النظام البعثي الجاهل بكل من هو آخر وأن كلمته وتنويهه هي الكلمة الفصل ولا كلمة تعلو عليها ..! وربما يصف لنا أعضاء المعارضة الآخرين الذين لم يأخذوا بتنويهه ( بأشباه الرجال ) أسوة بالنظام البعثي الشمولي ..!

الرزق على الله
ww -

قول المعارض السوري عبد اللطيف المنيّر الذي يحمل شهادة التاسع الإعدادي من بلده الأم ً لقد نوهنا ومع شركائنا المخلصين ً فهذا يعني أن البقية الباقية ليسوا مخلصين وحتى أنه يشكك بهم ..! أليس هذا أستخفاف بالآخر ..؟ تماماً كما يستخف النظام البعثي الجاهل بكل من هو آخر وأن كلمته وتنويهه هي الكلمة الفصل ولا كلمة تعلو عليها ..! وربما يصف لنا أعضاء المعارضة الآخرين الذين لم يأخذوا بتنويهه ( بأشباه الرجال ) أسوة بالنظام البعثي الشمولي ..!

الرزق على الله
ww -

قول المعارض السوري عبد اللطيف المنيّر الذي يحمل شهادة التاسع الإعدادي من بلده الأم ً لقد نوهنا ومع شركائنا المخلصين ً فهذا يعني أن البقية الباقية ليسوا مخلصين وحتى أنه يشكك بهم ..! أليس هذا أستخفاف بالآخر ..؟ تماماً كما يستخف النظام البعثي الجاهل بكل من هو آخر وأن كلمته وتنويهه هي الكلمة الفصل ولا كلمة تعلو عليها ..! وربما يصف لنا أعضاء المعارضة الآخرين الذين لم يأخذوا بتنويهه ( بأشباه الرجال ) أسوة بالنظام البعثي الشمولي ..!

الرزق على الله
ww -

قول المعارض السوري عبد اللطيف المنيّر الذي يحمل شهادة التاسع الإعدادي من بلده الأم ً لقد نوهنا ومع شركائنا المخلصين ً فهذا يعني أن البقية الباقية ليسوا مخلصين وحتى أنه يشكك بهم ..! أليس هذا أستخفاف بالآخر ..؟ تماماً كما يستخف النظام البعثي الجاهل بكل من هو آخر وأن كلمته وتنويهه هي الكلمة الفصل ولا كلمة تعلو عليها ..! وربما يصف لنا أعضاء المعارضة الآخرين الذين لم يأخذوا بتنويهه ( بأشباه الرجال ) أسوة بالنظام البعثي الشمولي ..!

حسبنا الله ونعم الوكيل
ww -

أليس تصريح المنظر المدعي المعارض عبد اللطيف المنير بحد ذاتهتطاول على قامات المعارضة وشمولي ولايحتكم للغة العقل ؟ حين قال،" لقد نوهنا، ومع شركائنا المخلصين،"انتهى. هل هذه لغة العقل التيتحتكمون لها ؟ علماً ان المجلس دعى كل اطياف المعارضة للمشاركة !أين كانت عقولكم الشمولية تنظر(لقطعة كاتو) .!؟ هل أنتم بمنتهى الكمال ؟ بكلا الأحوال لاأعتقد أن من خرج وهو يحمل من بلده فقط شهادة المرحلة الإعدادية ، ولم يتثنى له التحصيل العلمي، أن ينظر على شخوص من أعضاء المجلس الوطني الذين يحملون أعلى الشهادات والمراكز المرموقة، ولهم باع طويل بالمعارضة ضد النظام البعثي الحاكم، فما رصيدكَ ياأيها المعارض السوري المحترم عبد اللطيف المنير؟ إلا اللهم إذا أصبحت الدول المتقدمة تمنح شهادات جامعية على أساس الصف التاسع الإعدادي السوري .! وذلك لأهمية الكفاءة السورية والتي بموجبها يصبح حاملها من دكاترة وأباطرة المنظرين والباحثين السياسيين والوطنيين ومهندسي النظريات الفيثاغورثية ...!

حسبنا الله ونعم الوكيل
ww -

أليس تصريح المنظر المدعي المعارض عبد اللطيف المنير بحد ذاتهتطاول على قامات المعارضة وشمولي ولايحتكم للغة العقل ؟ حين قال،" لقد نوهنا، ومع شركائنا المخلصين،"انتهى. هل هذه لغة العقل التيتحتكمون لها ؟ علماً ان المجلس دعى كل اطياف المعارضة للمشاركة !أين كانت عقولكم الشمولية تنظر(لقطعة كاتو) .!؟ هل أنتم بمنتهى الكمال ؟ بكلا الأحوال لاأعتقد أن من خرج وهو يحمل من بلده فقط شهادة المرحلة الإعدادية ، ولم يتثنى له التحصيل العلمي، أن ينظر على شخوص من أعضاء المجلس الوطني الذين يحملون أعلى الشهادات والمراكز المرموقة، ولهم باع طويل بالمعارضة ضد النظام البعثي الحاكم، فما رصيدكَ ياأيها المعارض السوري المحترم عبد اللطيف المنير؟ إلا اللهم إذا أصبحت الدول المتقدمة تمنح شهادات جامعية على أساس الصف التاسع الإعدادي السوري .! وذلك لأهمية الكفاءة السورية والتي بموجبها يصبح حاملها من دكاترة وأباطرة المنظرين والباحثين السياسيين والوطنيين ومهندسي النظريات الفيثاغورثية ...!

اتركو الاسد بحالة وكفاكم ما حدث بمصر
مصريية.باحثة فى التا -

.........

اتركو الاسد بحالة وكفاكم ما حدث بمصر
مصريية.باحثة فى التا -

.........

اجاك الدور
اجاك الدور -

لا جامعة ولا من يحزنون ....اجاك الدور يا دكتور العيون ....شوف القذافي واعتبر ....

اجاك الدور
اجاك الدور -

لا جامعة ولا من يحزنون ....اجاك الدور يا دكتور العيون ....شوف القذافي واعتبر ....