أخبار

مقتل 4 مدنيين في جنوب سوريا ووسطها ودعوات لمحاكمة الأسد

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

آخر تحديث: الساعة 21:00 بتوقيت غرينيتش

نيقوسيا: قتل اربعة مدنيين وجرح العشرات الثلاثاء في جنوب سوريا ووسطها خلال اطلاق نار كثيف من قبل قوات الامن التي قامت بدعم من القوات العسكرية بتكثيف حملات المداهمة في منطقة حمص (وسط) وريفها بشكل خاص، فيما دعت منظمة حقوقية الى محاكمة الرئيس السوري بتهمة "ارتكاب جرائم ضد الانسانية".

ياتي ذلك غداة قتل ما لا يقل عن 33 شخصا برصاص الامن وقتل 11 عسكريا على يد عناصر يعتقد انها "منشقة" عن الجيش خلال الساعات ال24 الاخيرة بينهم 27 مدنيا وسبعة عسكريين في حمص وريفها.

وذكر مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان "اطلاق نار كثيف بالرشاشات الثقيلة اسفر عن مقتل ثلاثة مدنيين وسقوط عشرات الجرحى في مدينة الحراك" في محافظة درعا (جنوب).

واضاف المرصد انه في محافظة حمص (وسط) "استشهد مواطن في قرية النزارية قرب مدينة القصير اثر اطلاق رصاص من قبل قوات الامن".

وتابع المرصد انه في محافظة ادلب "استشهد أربعة جنود من الجيش النظامي السوري الثلاثاء برصاص مسلحين يعتقد انهم منشقون في قرية سرجة بجبل الزاوية".

من جهتها، اوضحت لجان التنسيق المحلية ان "الجيش اطلق الرصاص بشكل كثيف على تظاهرة خرجت في الحراك تنديدا باختطاف الشبيحة للشيخ وجيه قداح من منزله اليوم الثلاثاء".

واكدت اللجان ان "الدبابات تطلق النار من رشاشاتها على المنازل وهي تجول في شوارع البلدة" مشيرة الى "إطلاق نار كثيف من رشاشات ثقيلة يترافق مع قطع كامل للتيار الكهربائي عن البلدة".

واضافة الى منطقة درعا جنوب سوريا، تكثفت الثلاثاء المداهمات التي تقوم بها القوات الامنية والعسكرية في مناطق اخرى من البلاد خصوصا في منطقة حمص وريفها.

وافاد ناشط من مدينة القصير (ريف حمص) فضل عدم الكشف عن اسمه في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس "ان القوات تحاصر القرى التابعة للقصير منذ البارحة منذ ان اعلن نحو 40 جنديا انشقاقهم عن الجيش وهربوا نحو البساتين باتجاه الحدود اللبنانية".

واكد الناشط "ان ثورتنا سلمية وستبقى سلمية حتى اسقاط النظام ولا علاقة لنا بانشقاق الجنود عن الجيش الذين اعربوا بانشقاقهم عن تضامنهم مع المتظاهرين".

واضاف الناشط "لقد دعينا الاثنين الى تظاهرة مسائية في القصير شارك فيها اكثر من خمسة الاف شخص اكدنا فيها على سلمية الثورة حتى اسقاط النظام".

واعتبر الناشط ان "حمص هي بركان ثائر" لافتا الى ان "التواجد الامني والعسكري الكثيف في حمص لم يثن اهالي الاحياء التي تتمركز فيها هذه القوات من الخروج والتظاهر".

من جهته، ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان "ناقلات الجند المدرعة تجوب شوارع مدينة القصير (ريف حمص) وتطلق الرصاص على اي شي يتحرك وخصوصا ركاب الدراجات النارية ما ادى الى سقوط خمسة جرحى".

واشار الى ان "الاتصالات الارضية والخليوية والكهرباء قطعت ظهر الثلاثاء عن مدينة القصير".

وذكر المرصد ان قوات عسكرية وامنية كبيرة اقتحمت قرى عرجون وجوسية والبراك والتل المجاورة للقصير "وسط اطلاق رصاص كثيف وتمشيط بحثا عن مسلحين يعتقد انهم منشقون".

واشار الى "اصابة تسعة اشخاص بجراح نتيجة اطلاق الرصاص كما ادت حملة المداهمات في هذه القرى الى اعتقال اكثر من 40 شخصا".

كما اشارت لجان التنسيق الى "انتشار امني واسع في منطقة القصير الثلاثاء مترافقا مع اطلاق نار كثيف من حاجز الصوامع وحاجز المسلخ".

واوضحت "ان قوات الأمن والشبيحة قامت بوضع حواجز في انحاء المنطقة لمنع تجوال الأهالي ومصادرة واحراق الدراجات النارية وسط حملة تخريبية لجميع المرافق والمحلات في المنطقة".

كما قطعت جميع وسائل الاتصالات للقرى الغربية التابعة للقصير ومنها البرهانية وهيت وسفرجة التي شهدت حملة مداهمات، بحسب اللجان.

وفي ريف حمص كذلك، افادت اللجان ان "قرية ابل محاصرة بالكامل حيث يسمع دوي اطلاق نار كثيف يترافق مع حملة مداهمات واسعة واعتقالات عشوائية".

من جهة ثانية رات الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان في بيان تلقت فرانس برس نسخة عنه ان "الممارسات المنهجية والمستمرة (لقمع الاحتجاجات في سوريا) تقع تحت المسؤولية المباشرة للرئيس الأسد الذي يمثل الطرف الأعلى في التسلسل القيادي للقوات الحكومية".

وطالبت "بمحاكمته بإعتباره مجرما ضد الإنسانية".

واكدت الرابطة ان "العمليات العسكرية والأمنية ضد المدنيين حتى يوم 17 تشرين الاول/اكتوبر ادت الى سقوط 3482 قتيلا بينهم 212 طفلا و 99 امراة كما بلغ عدد الجرحى 4232".

واشار البيان الى ان "أكثر من 191 حالة من حالات الوفاة كانت نتيجة للتعذيب الوحشي في مراكز التحقيق والاحتجاز التابعة للمخابرات السورية" لافتا "الى العدد المتزايد للمفقودين الذين يزيد عددهم عن خمسة آلاف مفقود".

ولم تكن المدن السورية الاخرى بمنائ عن هذه الحملات الامنية حيث شهد ريف دمشق "حملة أمنية هي الأشرس من نوعها منذ بدء الثورة"، بحسب المرصد.

وذكر المرصد ان "الاتصالات الارضية والخليوية قطعت عن مدينة حرستا بالتزامن مع حملة مداهمات واعتقالات بداتها قوات عسكرية وامنية في وسط وغرب المدينة".

واكد المرصد ان عدة بلدات في ريف دمشق تشهد "حصارا كاملا من قوات عسكرية وامنية كبيرة وانتشارا كثيفا للامن داخلها مع انتشار القناصة على أسطح الأبنية والرشاشات الثقيلة على سيارات الجيش والأمن".

واضاف المرصد الى ان "الأهالي والموظفين والطلاب منعوا من الخروج إلى أعمالهم ومدارسهم" مشيرا الى "عملية تمشيط كاملة للأراضي والبيوت واعتقالات عشوائية طالت عشرات الشبان من أهالي هذه المناطق بحثا عن مسلحين يعتقد انهم منشقون".

في درعا جنوب دمشق ومهد الحركة الاحتجاجية ضد النظام السوري "اعتقلت قوات الامن 25 شخصا" في حملة مداهمات.

وفي دير الزور (شرق) قالت لجان التنسيق المحلية ان "عددا كبيرا من المصفحات والمدرعات كانت تتجه الى وسط المدينة، في حين اعلن المرصد ان "الاجهزة الامنية اعتقلت صباح الثلاثاء الناشطين فاضل جبر وجعفر القاسم خلال مداهمة المنزل الذي كانا يتواريان فيه في دير الزور".

وتشهد سوريا منذ منتصف اذار/مارس حركة احتجاجية لا سابق لها اسفر قمعها من جانب السلطات عن مقتل اكثر من ثلاثة آلاف شخص بينهم 187 طفلا على الاقل بحسب الامم المتحدة التي حذرت من مخاطر وقوع "حرب اهلية".

وتتهم سوريا "عصابات ارهابية مسلحة" بزعزعة الامن والاستقرار في البلاد.

لقاء رسمي للمجلس الوطني مع تركيا

واعلن دبلوماسي تركي لوكالة فرانس برس ان وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو عقد لقاء رسميا مع ممثلين عن المجلس الوطني السوري الذي يضم جزءا كبيرا من المعارضة السورية.

وقال هذا الدبلوماسي ان "وزير الخارجية التقى المعارضة السورية للمرة الاولى الاثنين في انقرة".

واضاف ان "الوزير تمنى على المندوبين الذين استقبلهم ان تكون المعارضة موحدة ومتماسكة حتى تحرز تقدما نحو مرحلة انتقالية سلمية وديموقراطية في سوريا .. لان الوضع الحالي لا يمكن ان يستمر".

ودان داود اوغلو من جهة ثانية عمليات الاغتيال الاخيرة التي استهدفت معارضين في سوريا، كما قال المصدر نفسه.

من جهته، صرح العضو في المجلس الوطني السوري الذي يعيش في تركيا خالد خوجة، لوكالة فرانس برس ان مندوبي المجلس عقدوا اجتماعا الاثنين في اسطنبول لتشكيل امانة عامة للمجلس.

وقد قتل ثلاثة الاف مدني منذ 15 اذار/مارس تاريخ بدء قمع التظاهرات الشعبية المعارضة لنظام الرئيس بشار الاسد، وفق ارقام نشرتها الامم المتحدة.

واعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان مطلع تشرين الاول/اكتوبر ان تركيا ستفرض عقوبات على سوريا رغم فشل اصدار قرار في مجلس الامن الدولي يدين النظام السوري بعد استخدام روسيا والصين حق النقض.

وتدهورت العلاقات بين انقرة ودمشق الى حد كبير منذ بدء حركة الاحتجاج ضد النظام السوري.

ودان رئيس الحكومة التركية بشدة القمع ودعا عدة مرات الى القيام باصلاحات ديموقراطية قبل اعلان وقف اتصالاته مع النظام السوري.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان في بيان تل
الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان -

الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان في بيان تلقت فرانس برس نسخة عنه ان ;الممارسات المنهجية والمستمرة (لقمع الاحتجاجات في سوريا) تقع تحت المسؤولية المباشرة للرئيس الأسد الذي يمثل الطرف الأعلى في التسلسل القيادي للقوات الحكومية;. واضافت ان الرئيس الاسد ;يتحمل المسؤولية الكاملة عن ضلوعه بإرتكاب هذه الانتهاكات الجسيمة بحق المدنيين السوريين الأمر الذي يتوجب معه محاكمته بإعتباره مجرما ضد الإنسانية;. واكدت الرابطة ان ;العمليات العسكرية والأمنية ضد المدنيين حتى يوم 17 تشرين الاول/اكتوبر ادت الى سقوط 3482 قتيلا بينهم 212 طفلا و 99 امراة كما بلغ عدد الجرحى 4232;. واشار البيان الى ان ;أكثر من 191 حالة من حالات الوفاة كانت نتيجة للتعذيب الوحشي في مراكز التحقيق والاحتجاز التابعة للمخابرات السورية; لافتا ;الى العدد المتزايد للمفقودين الذين يزيد عددهم عن خمسة آلاف مفقود;. واعتبرت الرابطة في بيانها ان ;سلوك القوات الحكومية العنيف في معالجتها للأزمة التي تعصف بالبلاد أسفرت عن انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان ترقى بدون أدنى شك إلى مستوى جرائم الحرب وتقع تحت تعريف جرائم ضد الإنسانية;.

عن نكتة اسمها صلاح بدرالدين
كاتب كردي -

عن نكتة اسمها صلاح بدرالدين (1-2)كنت قد حذرت قبل بضعة أسابيع من على صفحتي على ;فيس بوك; من أن صلاح بدر الدين المتحدث باسم جماعة انطاليا ;الكردية; قد بدأ في حملة تنفيذ مقررات وتوصيات انطاليا الخاصة بالقضية الكردية في سورية وهنا المقتطف كما نشرته تعليقا على تصريح نشره صلاح باسم أحد غلمانه :; من التحليلات العبقرية الفذة لكن الطريفة لجماعة صلاح بدر الدين الشاطئية (من شاطئ انطاليا) الذي بدأ ينفث سمومه مجددا على الحركة التحررية الكردستانية في العراق وتركيا وخصوصاً كما اعتاد طوال تاريخه الأسود منذ ارتباطاته المتواصلة مع نظام صدام وفلسطينييه حتى السقوط والى ارتباطه الجديد مع نظام أردوغان والمقتبس أدناه عينة صارخة أرجو التمعن في قراءة ما بين سطورها لجهة البدء في تطبيق أجندة وتوصيات رعاة تجمع انطاليا المخابراتي التركي بخصوص القضية الكردية في سورية عبر محاولات فاشلة ومكشوفة لعزلها عن عمقها الستراتيجي في بقية أجزاء كردستان ;تتمتع عائلة الأسد بعلاقة تاريخية واستراتيجية مع الأحزاب الكردستانية في العراق وتركيا, وهذا أمر لا يخفى على أحد, ومراهنة هذه الأحزاب على صمود نظام الأسد القمعي وانتصاره على الشعب السوري لها أثر يطال الشارع الكردي السوري, وإن كانت الأحزاب الكردستانية تتحاشى أي تدخل في الشأن الكردي السوري باستثناء حزب العمال الكردستاني التركي, وبالفعل أخذت هذه الحملة بالاتساع شيئا فشيئا والهادفة الى شرعنة وتبرير هيمنة تركية مبرمة على المشهد الانتفاضي والتغييري في سورية ومن البوابة الكردية وياللمفارقة بما يقطع أكراد سورية عن عمقهم وامتدادهم الستراتيجيين مع بقية أجزاء كردستان حتى خرج علينا الولد العائد الى بيت طاعة سيده البعثي - الصدامي الهوى قائد تيار المستقبل السوري (خذوا نفسا عميقا) ليدعو على عينك يا تاجر الى تدخل تركي في كردستان سورية ولتترجم هذه التصاريح المشبوهة والمتواطئة صراحة على الاكراد في سورية لصالح اجندات تركية واضحة في رفضها لاي مكاسب سيحققها الاكراد في سورية المستقبل عبر العمل من الان على الترتيب لبديل اسلامي;اخواني; متوافق مع تركيا اردوغان ومتناغم معها لا سيما على صعيد التنكر للحق الكردي.ولعل ما تمخض عن مؤتمرات المعارضة المنظمة عبر المخابرات التركية من انطاليا الى اسطنبول لجهة الملف الكردي يؤكد هذه الحقيقة بما لا لبس فيه نقول لتترجم تلك المواقف تحركا على الأرض ع

Ardogan go home
maria al -

I just do not understand,whey Ardogan,,is putting himself in the middle of the events in Syria,,,,hope he turn his great values to his own country and stop killing the Kurds,,,,we the syrians had enough of the Othman empire 400years of death,,,,Jamal Bashar the killer,,,,,,we the syrians do not want the good feelings of ,,,second Jamal Bashar,,,

maria al,3
Rizgar -

.Very well said! Agree on all points

maria al,3
Rizgar -

the age-old Kurdish proverb “Freedom is never given but taken ; we become free when we are convinced that our freedom is not in other people’s hands but in our own. In the words of the great French writer, Albert Camus, “The minute the slave says ‘NO,’ he becomes free.”

الى السيد شيرزاد2
ولات -

ان مقالتك هذة كانت طويلة ومملة تمدح وتطعن بالاشخاص والاحزاب لم استطيع ان اصل من خلالها الى اي نتيجة وما هو قصدك ولعلمك نحن الكورد في سوريا من غير جماعة اوجلان بالف خير صدقني الكورد في سوريا بداؤا يشمئزون منكم يا جماعة اوجلان لانكم تعملون الشبيحة على الشعب الكوردي في سوريا لقد وضعت ايديكم في يد النظام ابو بشار المجرم واخذت شبابنا وبناتنا واموالنا بحجت تحرير كردستان وشطبتم ٣ مليون عن خارطة كوردستان سورية ارضاءأ لنظام السوري ومجرد ان القوا القبض على قائدكم اوجلان بعد ان طردوه من سوريا وبتهديد ولاتركي فورا تغيرت استراتيجيتكم من تحرير كوردستان الى حكم الذاتي ضارببن بعرض الحائط دماء الاف الشهداء الذين ذهبوا الى جبال واستشهدوا هناك في سبيل تحرير كوردستان التي كنتم تزعمونه على يتم تحريرها في سنة ٢٠٠٠وليست من اجل الذاتي الا تلاحظ بانكم خنتم مع دماء هؤلاء الشهداء وهل سوف يغفرون لكم وان شباب الكورد في سورية يعرفون مصلحتهم جيدا بعيدا عن اوجلان ومسعود وجلال وان تيار المستقبل الكوردي تيار نظيف ولاغبار عليه واللة يرحم الشهيد مشعل تمو ونحن الشعب السوري بكورده عربه نختار اين نلتقي سواءا في تركيا او اروربا ولا لدينا مشكله مع حكومة الاوردغان وثورة شباب الكورد هي تقرر المصير ولاناقصنا المزايدات ٠

اتركو الاسد بحالة وكفاكم ما حدث بمصر
مصريية.باحثة فى التا -

الرد ليس واضحا